وصف و معنى و تعريف كلمة ميط:


ميط: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ميم (م) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح ميط في معاجم اللغة العربية:



ميط

جذر [ميط]

  1. مَيْط: (اسم)
    • مَيْط : مصدر ماطَ
  2. مَيط: (اسم)
    • مصدر ماطَ
  3. الميط: (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت الزجر بالآخر وابعاده
  4. مَمِيط: (اسم)

    • مَمِيط : اسم المفعول من ماطَ
  5. مُمِيط: (اسم)
    • مُمِيط : فاعل من أَماطَ
  6. مُميط: (اسم)
    • اسم فاعل من أماطَ
  7. ماطَ: (فعل)
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ميطان إماطة ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط
    • مَاطَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى ، بَعُدَ
    • مَاطَ بِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • مَاطَ عَنْهُ : بَعُدَ
    • مَاطَ الْحَاكِمُ : جَارَ ، ظَلَمَ
    • مَاطَ الشَّيْءَ : أَماطَهُ ، نَحَّاهُ ، أَبْعَدَهُ
    • مَاطَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ ، دَفَعَهُ
,
  1. ميط
    • م ي ط : مَاطَهُ من باب باع و أَمَاطَهُ أي نحَّاه ومنه إماطة الأَذى عن الطريق

    المعجم: مختار الصحاح

  2. مَيْط
    • مَيْط :-
      مصدر ماطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مَيط
    • ميط
      1 - مصدر ماط . 2 - « أمر ذو ميط » : أي شديد . 3 - « ما عنده ميط » : أي شيء . 4 - « إمتلأ حتى لا يجد ميطا » : أي مزيدا .

    المعجم: الرائد

  4. الميط
    • صوت الزجر

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الميط
    • صوت الزجر بالآخر وابعاده

    المعجم: معجم الاصوات

  6. ماط
    • ماط - يميط ، ميطا وميطانا
      1 - ماطه ، أو به : أبعده ونحاه . 2 - ماطه ، أو به : أذهبه . 3 - ماط : عن كذا : تنحى ، ابتعد . 4 - ماط : جار ، ظلم . 5 - ماطه : زجره ، دفعه . 6 - ماط الشيء : ذهب .

    المعجم: الرائد

  7. ماطَ
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط :-
      ماط الشَّيءَ نحّاه وأبعده :- ماط الأذى / أخطارَ التَّلوُّث :-
      ماط به : ذهبَ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. ميط
    • " ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ : تَنَحَّى وبعُد وذهب .
      وفي حديث العقبة : مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد .
      ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه ، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته .
      وقال الأَصمعي : مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري ، ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق .
      وفي حديث الإِيمانِ : أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته ؛ ومنه حديث الأَكل : فليُمِط ما بها من أَذىً .
      وفي حديث العَقِيقةِ : أَمِيطُوا عنه الأَذى .
      والمَيْطُ والمِياطُ : الدَّفْعُ والزَّجْرُ ، ويقال : القوم في هِياطٍ ومِياطٍ .
      وماطَه عني وأَماطَه : نحّاه ودفَعه .
      وقال بعضهم : مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب .
      وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه .
      ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره .
      وفي الحديث : أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها .
      وفي حديث بدر : فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم .
      وفي حديث خيبر : أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم ، قال : مَن يأْخُذها بحقِّها ؟ فجاء فلان فقال : أَنا ، فقال : أَمِطْ ، ثمَّ جاءَ آخر فقال : أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب .
      وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه : نَحّاه ودفعه ؛ قال الأَعشى : فَمِيطي ، تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد ، ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة ؛ ويروى : وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد : ووصْل حِبال وكنَّاده ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل ؛ ويروى : ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي : مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري ، قال : ومن ، قال بخلافه فهو باطل .
      ابن الأَعرابي : مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى ؛ قال : وروى بيت الأَعشى : أَمِيطي تَمِيطي ، بجعل أَماط وماط بمعنى ، والباء زائدة وليست للتعدية .
      ويقال : أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل ، وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة .
      وماطَ الشيءُ : ذهب .
      وماطَ به : ذهب به .
      وأَماطَه : أَذْهَبه ؛ وقال أَوس : فَمِيطِي بِمَيّاطٍ ، وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً ، ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ ، واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ : تَباعَدُوا وفسد ما بينهم .
      الفراء : تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم ، وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا .
      وقال أَبو طالب بن سَلمَة : قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ ؛ قال الفراء : الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد ، والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ ، ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب .
      اللحياني : الهِياطُ الإِقْبالُ ، والمِياطُ الإِدْبار ؛ وقال غيره : الهِياطُ اجتماع الناس للصلح ، والمياط التفرّق عن ذلك ؛ وقال الليث : الهِياط المُزاولةُ ، والمِياط المَيْل .
      ويقال : أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب ، وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل .
      وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً : جار .
      وما عنده مَيْطٌ أَي شيء ، وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ .
      وأَمْرٌ ذو مَيْط : شديد .
      وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً ؛ عن كراع .
      والمَيَّاط : اللّعّابُ البطّال .
      وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ : لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة ؛ وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير : وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً ، كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم (* قوله « بكسر الميم » هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها .) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ماطَ
    • ـ ماطَ يَمِيطُ مَيْطاً : جارَ ، وزَجَرَ ،
      ـ ماطَ عَنِّي مَيْطاً وَمَيَطاناً : تَنَحَّى وبَعُدَ ، ونَحَّى وأبْعَدَ ، كَأَماطَ فيهما .
      ـ تَمايَطُوا : فَسَدَ ما بينهُم ، وتَباعَدُوا .
      ـ ما عندَه مَيْطٌ : شيءٌ ، ومَزيدٌ ، أو شِدَّةٌ وقُوَّةٌ .
      ـ مَلَّاطُ : اللَّعَّابُ البَطَّالُ .
      ـ مِلَاطُ : الدَّفْعُ ، والزَّجْرُ ، والمَيْلُ ، والإِدْبَارُ ، وأشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ ، والهِياطُ : أشَدُّ السَّوْقِ في الوِرْدِ .
      ـ مَيْطُ : قرية بساحِلِ بَحْرِ اليَمنِ .
      ـ ميطانٌ : من جبالِ المدينةِ .
      ـ أُمْيُوطُ : قرية بمِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَماط
    • أماط - إماطة
      1 - أماطه : نحاه ، أبعده ، كشفه « أماط اللثام عن وجهه ». 2 - أماط : عن كذا : تنحى ، ابتعد .

    المعجم: الرائد

  3. أماطَ


    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط :-
      أماط الأذى عن الطَّريق نحَّاه وأبعده .
      أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ : أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :- أماطَ اللّثام عن وجهه / خفايا القضيّة / سُوءَ نيّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مائط
    • مائط :-
      اسم فاعل من ماطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الميط
    • صوت الزجر

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الميط
    • صوت الزجر بالآخر وابعاده



    المعجم: معجم الاصوات

  7. تَمَايَطَ
    • تَمَايَطَ القومُ : فَسَدَ مابينهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَمايَط
    • تمايط - تمايطا
      1 - تمايط القوم : فسد ما بينهم . 2 - تمايط القوم : بعد بعضهم عن بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  9. إمَاطَةٌ
    • [ م ي ط ]. ( مصدر أمَاطَ ).
      1 . :- إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ :- : إزَالَتُهُ . إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ ( حديث ):
      2 . :- إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ :- : إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  10. إماطة
    • إماطة :-
      مصدر أماطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ماطَ
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط :-
      ماط الشَّيءَ نحّاه وأبعده :- ماط الأذى / أخطارَ التَّلوُّث :-
      ماط به : ذهبَ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أماط الأذى عن الطّريق
    • نحَّاه وأبعده .

    المعجم: عربي عامة

  13. أماط اللّثام عن الشّيء
    • أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :- أماطَ اللّثام عن وجهه / خفايا القضيّة / سُوءَ نيّته .

    المعجم: عربي عامة

  14. أمَاطَ
    • [ م ي ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أمَطْتُ ، أُمِيطُ ، أَمِطْ ، مصدر إِمَاطَةٌ .
      1 . :- أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ :-: اِبْتَعَدَ ، تَنَحَّى .
      2 . :- أمَاطَ الرَّجُلَ :- : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ . :- أمَاطَ الشُّرورَ .
      3 . :- أمَاطَتِ الْمَرْأةُ اللِّثَامَ عَنْ وَجْهِهَا :- : أزَالَتْهُ ، أسْفَرَتْ .
      4 . :- أمَاطَ الصَّحَفِيُّ الِّلثَامَ عَنْ قَضِيَّةٍ كَانَتْ مَخْفِيَّةً :- : أظْهَرَهَا ، أعْلَنَ عَنْهَا ، كَشَفَهَا .

    المعجم: الغني

  15. أَمَاطَهُ
    • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده .
      و يقال : أَماط الأَذى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ميط
    • " ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ : تَنَحَّى وبعُد وذهب .
      وفي حديث العقبة : مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد .
      ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه ، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته .
      وقال الأَصمعي : مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري ، ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق .
      وفي حديث الإِيمانِ : أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته ؛ ومنه حديث الأَكل : فليُمِط ما بها من أَذىً .
      وفي حديث العَقِيقةِ : أَمِيطُوا عنه الأَذى .
      والمَيْطُ والمِياطُ : الدَّفْعُ والزَّجْرُ ، ويقال : القوم في هِياطٍ ومِياطٍ .
      وماطَه عني وأَماطَه : نحّاه ودفَعه .
      وقال بعضهم : مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب .
      وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه .
      ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره .
      وفي الحديث : أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها .
      وفي حديث بدر : فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم .
      وفي حديث خيبر : أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم ، قال : مَن يأْخُذها بحقِّها ؟ فجاء فلان فقال : أَنا ، فقال : أَمِطْ ، ثمَّ جاءَ آخر فقال : أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب .
      وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه : نَحّاه ودفعه ؛ قال الأَعشى : فَمِيطي ، تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد ، ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة ؛ ويروى : وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد : ووصْل حِبال وكنَّاده ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل ؛ ويروى : ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي : مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري ، قال : ومن ، قال بخلافه فهو باطل .
      ابن الأَعرابي : مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى ؛ قال : وروى بيت الأَعشى : أَمِيطي تَمِيطي ، بجعل أَماط وماط بمعنى ، والباء زائدة وليست للتعدية .
      ويقال : أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل ، وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة .
      وماطَ الشيءُ : ذهب .
      وماطَ به : ذهب به .
      وأَماطَه : أَذْهَبه ؛ وقال أَوس : فَمِيطِي بِمَيّاطٍ ، وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً ، ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ ، واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ : تَباعَدُوا وفسد ما بينهم .
      الفراء : تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم ، وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا .
      وقال أَبو طالب بن سَلمَة : قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ ؛ قال الفراء : الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد ، والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ ، ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب .
      اللحياني : الهِياطُ الإِقْبالُ ، والمِياطُ الإِدْبار ؛ وقال غيره : الهِياطُ اجتماع الناس للصلح ، والمياط التفرّق عن ذلك ؛ وقال الليث : الهِياط المُزاولةُ ، والمِياط المَيْل .
      ويقال : أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب ، وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل .
      وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً : جار .
      وما عنده مَيْطٌ أَي شيء ، وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ .
      وأَمْرٌ ذو مَيْط : شديد .
      وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً ؛ عن كراع .
      والمَيَّاط : اللّعّابُ البطّال .
      وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ : لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة ؛ وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير : وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً ، كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم (* قوله « بكسر الميم » هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها .) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ميط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ماط يميط ، مط ، ميطا ، فهو مائط ، والمفعول مميط• ماط الشيء : نحاه وأبعده ماط الأذى / أخطار التلوث ° ماط به : ذهب به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أماط يميط ، أمط ، إماطة ، فهو مميط ، والمفعول مماط• أماط الأذى عن الطريق : نحاه وأبعده . • أماط اللثام عن الشيء : أزاحه فانكشف الشيء وظهر أماط اللثام عن وجهه / خفايا القضية / سوء نيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إماطة [ مفرد ] : مصدر أماط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائط [ مفرد ] : اسم فاعل من ماط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مميط [ مفرد ] : اسم فاعل من أماط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميط [ مفرد ] : مصدر ماط .
مختار الصحاح
م ي ط : مَاطَهُ من باب باع و أَمَاطَهُ أي نحَّاه ومنه إماطة الأَذى عن الطريق
الصحاح في اللغة
ماطَ في حكمه يَميطُ مَيْطاً، أي جارَ. وماطَ، أي بَعُدَ وذَهَب. والمَيْطُ والمِياطُ: الدفعُ والزَجرُ. يقال: القومُ في هِياطٍ ومِياطٍ. قال الفراء: تَمايَطَ القومُ، أي تباعدوا وفَسَد ما بينهم. وحكى أبو عبيد: مِطْتُ غيري وأَمَطْتُ، إذا تنحَّيت عنه. قال: وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُهُ، أي نحَّيته. وقال الأصمعيّ: مِطْتُ أنا وأَمَطْتُ غيري أمِيطُهُ. ومنه إِماطَةُ الأذى عن الطريق.
تاج العروس

ماطَ عَلَىِّ في حُكْمِه يَمِيطُ مَيْطاً أَيْ جَارَ كما في الصّحاحِ وهو قَوْلُ الكِسَائيّ وأَبِي زَيْدٍ

وماطَ مَيْطاً : زَجَرَ نقله الجَوْهَرِيّ أيضاً . وماطَ عَنِّي مَيْطاً ومَيَطَاناً الأَخِيرُ بالتَّحْرِيكِ : تَنَحَّى وبَعُدَ وذَهَبَ ومنه حَدِيثُ العَقَبَةِ : مِطْ عَنّا يا سَعْدُ أَيْ تَنَحّ

ومَاطَ أَيْضاً : نَحَّى وأَبْعَدَ كأَماطَ فِيهِمَا

وفي الصّحاح : وحَكَى أَبُو عُبَيْدٍ : مِطْتُ عنه وأَمَطْتُ : إِذا تَنَحَّيْتَ عَنْه وكَذلِكَ مِطْتُ غَيْرِي وأَمَطْتُهُ أَيْ نَحَّيْتُهُ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غَيْرِي ومنه إِماطَةُ الأذَى عنِ الطَّرِيقِ . انْتَهَى . قُلْتُ : وهُوَ في حَدِيثٍ الإِيمانِ : " أَدْنَاهَا إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ "

أَي تَنْحِيَتُه ومنه حَدِيثُ الأَكْلِ " فَلْيُمِطْ ما بِهَا مِنْ أَذَىً " وفي حَدِيثِ العَقِيقَة : " أَمِيطُوا عنه الأَذَى " وقال بَعْضُهُم : مِطْتُ به وأَمَطْتُه عَلَى حُكْمِ ما تَتَعَّدَى إِلَيْه الأَفْعالُ غَيْرُ المُتَعَدِّيَة بَوسِيطِ النَّقْلِ في الغَالِب . وفي الحَدِيث : أَمِطْ عَنَّا يَدَكَ أَيْ نَحِّها . وفي حَدِيث بَدْرٍ : " فما مَاطَ أَحَدُهُمْ عن مَوْضِع يَدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم . وفي حَدِيثِ خَيْبَرَ : " أَنَّهُ أَخذَ رَايَةً ثُمَّ قالَ : مَنْ يأْخُذُها بِحَقِّها ؟ فجاء فُلانٌ فقالَ : أَنَا فقال : أَمِطْ : ثم جَاءَ آَخَرُ فقال : أَمِطْ : أَيْ تَنَحَّ واذْهَبْ

ومَاطَ الأَذَى مَيْطاً وأَماطَهُ : نَحَّاهُ ودَفَعَهُ . قالَ الأَعْشَى :

فميطِي تَمِيطِي بِصُلْبِ الفُؤادِ ... ووَصَّالِ حَبْلٍ وكَنَّادِها أَنَّثَ لأَنَّه حَمَلَ الحَبْلَ على الوُصْلَةِ

ويُرْوَى : وَصُولِ حِبالٍ . . ورَواه أَبُو عُبَيْدٍ : ووَصْل حِبَالٍ . . قال ابنُ سِيدَه وهو خَطَأٌ . ويُرْوَى : ووَصْل كرِيمٍ . وزاد غَيْرُ الجَوْهَرِيّ في عِبَارة الأَصْمَعِيّ - بعد سِياقِها - : ومن قالَ بخِلافِهِ فهُوَ باطِلٌ . وقال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : مِطْ عَنّي وأَمِطْ عَنِّي بِمَعْنَىً قال : ورُوِيَ بَيْتُ الأَعْشَى : أَمِيطِي تَمِيطِي بِجَعْلِ أَمَاطَ وماطَ بِمَعْنى والباءُ زائِدَة وليْسَت للتَّعْدِيَةِ

وتَمَايَطُوا : فَسَدَ ما بَيْنَهُم . وقال الفَرَّاء : تَهايَط القُوْمُ تَهايُطاً إِذا اجْتَمَعُوا وأَصْلَحُوا أَمْرَهم وتمايَطُوا تَمايُطاً إذا تَباعَدُوا . ويُقال : ما عِنْدَهُ مَيْطٌ أي شَيْءٌ وما رَجَعَ مِنْ مَتاعِهِ بمَيْطٍ

وامْتَلأَ حَتَّى ما يَجِدُ مَيْطاً أَي مزِيداً عنْ كُراع . وأَمْرٌ ذُو مَيْطٍ : أيْ ذُو شِدَّةٍ وقُوَّةٍ والجَمْعُ : أَمْياطٌ . والمَيّاطُ كشَدَّادٍ : اللَّعَّابُ البَطَّالُ . قال أَوْسٌ :

فمِيطِي بمَيَّاطٍ وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي ... صَباحاً ورُدِّي بَيْنَنَا الوَصْلَ واسْلَمِي والمِيَاطُ ككِتَابٍ : الدَّفْعُ والزَّجْرُ وكَذلِك المَيْطُ يُقَالُ : القُوْمُ في هِياطٍ ومِياطٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ

وقال أَبُو طَالِبِ بنُ سَلَمَةَ : ما زِلْنَا بالهِياطِ والمِياطِ . قالَ اللَّيْثُ : الهِيَاطُ : المَزَاوَلَةُ والمِياطُ : المَيْلُ . و قالَ اللِّحيَانِيُّ : الهِياطُ : الإِقْبالُ والمِياطُ : الإِدْبارُ . وقال الفَرَّاءُ : المِياطُ : أَشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ والهِياطُ : أَشَدُّ السَّوْقِ في الوِرْدِ ومَعْنَى ذلِكَ : ما زِلْنَا بالمَجِيءِ والذَّهابِ

ومَيْطُ : بساحِلِ اليَمَنِ مِمّا يَلِي البَرابِرَةَ والحَبَشَةَ . ومِيطانٌ كمِيزانٍ وضَبَطَهُ ياقُوت بالفَتْح : من جِبَالِ المَدِينَة على ساكِنَها أَفْضَلُ الصَّلاة والسَّلامِ مُقَابِل الشَّورانِ به بِئْرُ ماءٍ يُقَالُ له : ضَفَّةُ ولَيْسَ بِهِ شَيْءٌ من النَّبَاتِ وهو في بِلادِ بَنِي مُزَيْنَةَ وسُلَيْمٍ . وفي حَدِيثِ بَنِي قُرَيْظَةَ والنَّضِيرِ :

وقَدْ كانَوا بِبَلْدَتِهم ثِقَالا ... كَمَا ثَقُلَتْ بمِيطَانَ الصُّخُورُ وقال مَعْنُ بنُ أَوْسٍ المُزَنِيّ :

كَأَنْ لَمْ يَكُنْ يا أُمَّ حِقَّةَ قَبْلَ ذَا ... بمِيطَانَ مُصْطافٌ لَنَا ومَرَابِعُ وأُمْيُوطُ بالضَّمِّ : ة بِمِصْرَ من أَعْمَالِ الغَرْبِيَّةِ ومنها الزَّيْنُ أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ الجَمَالِ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْراهِيمَ بنِ العِزّ مُحَمّد بن البَهاءِ عَبْد الرَّحْمنِ بنِ الجَمَالِ أَبي إِسْحَاقَ إِبْراهِيمَ بن يَحْيَى بن أَبِي المَجْدِ أَحْمَد اللَّخْمِيّ الأُمْيُوطِيّ ثُمَّ المَكّيّ الشافِعِيّ وُلِدَ سنة 778 وسَمِعَ عَلَى أَبِيهِ والنشاورى والزَّيْنِ المَرَاغِيّ وابنِ الجَزَرِيّ ودَخَلَ مِصْرَ فسَمِعَ على الزَّيْنِ العِرَاقِيّ في سنة 794 والبُلْقَيْنِيِّ وابنِ المُلَقِّن والكَمَالِ الدَّمِيرِيِّ وقَدِمَ مِصْرَ ثانِياً في سنة 852 فحدَّث وسَمِعَ منه السَّخَاوِيّ وغَيْرُه مات سنة 867 . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَيْطُ : الدَّفْع والزَّجْر نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ

ومَاطَ الشَّيْءُ : ذَهَبَ . ومَاطَ بِهِ : ذَهَبَ به وأَماطَهُ : أَدْهَبَهُ . وقيل : الهِيَاطُ : الاجْتِمَاع . والمِيَاطُ : المُبَاعَدَةُ . وقِيلَ : الهِيَاطُ : اجْتِماع النّاس للصُّلْحِ . والمِيَاطُ : التَّفَرُّق عَنْ ذلِكَ وقِيلَ : الهِيَاطُ : الصِّياحُ والجَلَبَةُ والصَّخَبُ . والمِيَاطُ : التَّنَحِّي . وقِيلَ : الهِيَاطُ والمِيَاطُ هما قَوْلُهَم : لا واللهِ وبَلَى واللهِ . والمَيْطُ : المَيْلُ وفي حَدِيثِ أَبي عُثْمانَ النَّهْدِيّ : لَوْ كان عُمَرُ مِيزَاناً ما كانَ فِيهِ مَيْطُ شَعرَةٍ . أَي مَيْلُ شَعرَةٍ

والمَيْطُ : الاخْتِلاطُ تَفَرّدَ فيه ابنُ فارِسٍ . وماطَ ومادَ وحادَ بِمَعْنًى . وقال : مَيَّطَ بَيْنَهُما تَمْيِيطاً أَي ميَّلَ . واسْتَماطَ : ساعَد . قال العُكْلِيّ :

سأَثْمَأُ إِنْ زَنأْتِ إِلَيَّ فارْقَيْ ... ببِرْطِيلٍ قَتَالَكِ واسْتَمِيطِي

فصل النون مع الطاءِ

لسان العرب
ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ تَنَحَّى وبعُد وذهب وفي حديث العقبة مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته وقال الأَصمعي مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق وفي حديث الإِيمانِ أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته ومنه حديث الأَكل فليُمِط ما بها من أَذىً وفي حديث العَقِيقةِ أَمِيطُوا عنه الأَذى والمَيْطُ والمِياطُ الدَّفْعُ والزَّجْرُ ويقال القوم في هِياطٍ ومِياطٍ وماطَه عني وأَماطَه نحّاه ودفَعه وقال بعضهم مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره وفي الحديث أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها وفي حديث بدر فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وفي حديث خيبر أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم قال مَن يأْخُذها بحقِّها ؟ فجاء فلان فقال أَنا فقال أَمِطْ ثمَّ جاءَ آخر فقال أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه نَحّاه ودفعه قال الأَعشى فَمِيطي تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة ويروى وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد ووصْل حِبال وكنَّادها قال ابن سيده وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل ويروى ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري قال ومن قال بخلافه فهو باطل ابن الأَعرابي مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى قال وروى بيت الأَعشى أَمِيطي تَمِيطي بجعل أَماط وماط بمعنى والباء زائدة وليست للتعدية ويقال أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة وماطَ الشيءُ ذهب وماطَ به ذهب به وأَماطَه أَذْهَبه وقال أَوس فَمِيطِي بِمَيّاطٍ وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ تَباعَدُوا وفسد ما بينهم الفراء تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا وقال أَبو طالب بن سَلمَة قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ قال الفراء الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب اللحياني الهِياطُ الإِقْبالُ والمِياطُ الإِدْبار وقال غيره الهِياطُ اجتماع الناس للصلح والمياط التفرّق عن ذلك وقال الليث الهِياط المُزاولةُ والمِياط المَيْل ويقال أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً جار وما عنده مَيْطٌ أَي شيء وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ وأَمْرٌ ذو مَيْط شديد وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً عن كراع والمَيَّاط اللّعّابُ البطّال وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم ( * قوله « بكسر الميم » هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها ) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز
الرائد
* ميط. 1-مص. ماط. 2-«أمر ذو ميط»: أي شديد. 3-«ما عنده ميط»: أي شيء. 4-«إمتلأ حتى لا يجد ميطا»: أي مزيدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: