وصف و معنى و تعريف كلمة ميلودي:


ميلودي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و ياء (ي) و لام (ل) و واو (و) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح ميلودي في معاجم اللغة العربية:



ميلودي

جذر [يلد]

  1. سنة ميلاديّة:
    • سنة شمسيّة، وهي 365 يومًا وبضع ساعات.
  2. ميلاَد : (اسم)
    • المِيلاَدُ : وقتُ الولادة
    • عيد الميلاد: عيد مولد السَّيِّد المسيح عليه السَّلام،
    • قَبْلَ الْمِيلاَدِ (تحديد التاريخ) : قَبْلَ مَوْلِدِ الْمَسِيحِ
    • السَّنَةُ الْمِيلاَدِيَّةُ : أَيِ السَّنَةُ الشَّمْسِيَّةُ، وَعَدَدُ أَيَّامِهَا 365 يَوْمٍ
    • بَعْدَ الميلاد: بعد مَوْلد المسيح عليه السَّلام،
    • شجرة الميلاد: شجرة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تزخرف بأشكال الزِّينة خلال موسم عيد الميلاد عند النصارى،
    • شهادة الميلاد: وثيقة رسميَّة بتاريخ ومكان الولادة وعادة تتضمَّن أسماء الوالدين،
  3. ميلاديّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى مِيلاد
    • سنة ميلاديّة: سنة شمسيّة، وهي 365 يومًا وبضع ساعات،
    • عيد رأس السَّنة الميلاديّة: أول كانون الثَّاني (يناير)
  4. اِستيلاد : (اسم)
    • اِستيلاد : مصدر اِستَولَدَ


  5. وَلَدَ : (فعل)
    • ولَدَ / ولَدَ من يَلِد ، لِدْ ، وِلادَةً ووِلادًا ، فهو والد ، وهي والدٌ، ووالدةٌ والمفعول مولود - للمتعدِّي ووليد - للمتعدِّي
    • ولَدتِ الأُنْثَى :وضعت حَمْلَهَا في نهاية مُدَّة الحمل، أنجبت مولودًا
    • تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير،
    • وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: هو من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر
    • ولَدتِ الأرضُ النَّباتَ: أخْرجته
    • ولَدت من فلان: كان لها ولد منه
  6. أَوْلاد : (اسم)
    • أَوْلاد : جمع وَلَد
  7. وُلْدإلْدَة : (اسم)
    • وُلْدإلْدَة : جمع وَلَدُ
  8. إِيلاد : (اسم)
    • إيلاد : مصدر أَولَدَ
  9. لَدُنَ : (فعل)
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْنٌ والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ وهي لَدنة والجمع : لِدَان
    • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
    • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  10. لَوِدَ : (فعل)


    • لَوِدَ لَوْدا فهو أَلْوَدُ والجمع : أَلواد
    • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
    • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
    • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ
  11. أَلَدَّ : (فعل)
    • ألَدَّ، يُلِدُّ، مصدر إلْدَادٌ
    • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
    • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
    • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
    • أَلَدَّهُ سَقاه اللَّدود
  12. لَدَّنَ : (فعل)
    • لدَّنَ يلدِّن ، تلدينًا ، فهو مُلدِّن ، والمفعول مُلدَّن
    • لَدَّنَ الْمَعْدِنَ : لَيَّنَهُ
    • لَدَّنَ الثَّوْبَ : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ
    • لَدَّنَ فلانا في الأمر: لبثه
  13. والِدُوْن : (اسم)
    • والِدُوْن : جمع والِد
  14. والِدانِ : (اسم)
    • الوَالِدَانِ : الأَبُ والأُمُّ
  15. تَلَدَ : (فعل)
    • تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في يَتلُد ويَتلِد ، تُلُودًا ، فهو تالِد وتَلِيد ، والمفعول مَتْلُود إليه
    • تلَد المجدُ: قدُم
    • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
    • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
    • تلَدَ العقارُ إليه: آل إليه بالميراث
  16. تَلِدَ : (فعل)


    • تَلِدْتُ، أَتْلَدُ، اِتْلَدْ، مصدر تَلَدٌ، تُلودٌ
    • تَلِدَ بِمكانٍ : وُجِدَ فِيهِ مِنْ زَمَنٍ قَديمٍ
    • تَلِدَ في الْمَكانِ : أَقامَ فيهِ
    • تَلِدَ عِنْدَ القَوْمِ: وَلَدَ القَوْمُ أُمَّهُ وأباَهُ
    • تلِدَ فلانٌ عندنا: ولدْنا أُمَّه وأباه
  17. تَلَّدَ : (فعل)
    • تَلَّدَ الرجلُ: جَمَع ومَنَع
  18. إِلْدَاد : (اسم)
    • إلْدَاد : مصدر أَلَدَّ
  19. أَتْلدَ : (فعل)
    • أَتْلدَ الرجلُ: كان ذا مالٍ تالِدٍ
    • خُلُقٌ مُتْلَد: قديمٌ
  20. أَمْلَاد : (اسم)
    • أَمْلَاد : جمع مَلَدُ
  21. ألدّاءُ : (اسم)
    • ألدّاءُ : جمع أَلَدّ
  22. لَدَمَ : (فعل)


    • لَدَمَ لَدْمًا فهو لادم والجمع : لَدَم
    • لَدَمَ الشيءَ : ضَرَبه
    • لَدَمَ فلانًا: لَطَمهُ أو ضَربَه بشيء ثقيل يُسمَع وقعه
    • لَدَمَ الثوبَ لَدَمَ ونحوَه: رقعه وأصلحه
  23. لَدَّ : (فعل)
    • لدَّ لدًّا لَدَدًا لُدُودًا فهو لدٌّ ، ولادٌ ، ولدُود و أَلدّ وهي لدّاء فهو لادٌّ ، والفعول ملدود (ج) لُدٌّ ،ولِدَادٌ
    • لدَّ الشَّخْصَ :خاصمه خُصُومةً شديدة
    • لَدّه: جادله فغلبه
    • لدَّ الشَّخْصُ :اشتدّت خصومتُه
    • لَدَّهُ عَنْ عَمَلِهِ : أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لدَّ المريضَ لدًّا، ولُدُودًا: أخذ بلسانه فمدّه إلى أَحد شِقَّي الفم وصَبّ الدواء في الشق الاَخر فهو لادٌّ ، وذاك ملدود
    • لدَّ فلانا عن الأمر: حبَسَه
  24. لَدَّمَ : (فعل)
    • لَدَّمَ الثوبَ والخُفَّ: رَقَعه
  25. مَلْد : (اسم)
    • مَلْد : مصدر مَلَدَ
,
  1. لدَّ1
    • لدَّ1 لَدَدْتُ ، يَلُدّ ، الْدُدْ / لُدَّ ، لَدًّا ، فهو لادّ ، والمفعول مَلْدود :-
      • لدَّ الشَّخْصَ خاصمه خُصُومةً شديدة :-عدوٌّ لدودٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. لدَّ2

    • لدَّ2 لَدِدْتُ ، يَلَدّ ، الْدَدْ / لَدَّ ، لَدَدًا ، فهو أَلَدُّ :-
      • لدَّ الشَّخْصُ اشتدّت خصومتُه :-عدوٌّ ألدُّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ولَدَ
    • ولَدَ / ولَدَ من يَلِد ، لِدْ ، وِلادَةً ووِلادًا ، فهو والد ، والمفعول مولود (للمتعدِّي) ووليد (للمتعدِّي) :-
      • ولَدتِ الأُنْثَى وضعت حَمْلَهَا في نهاية مُدَّة الحمل، أنجبت مولودًا :-كانت ولادتها عَسِرة، - ولَدتِ الأمُّ جنينَها، - {إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ} :-
      • تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير، - رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْه أُمُّك [مثل]: يُضرب في الصَّديق الوفيّ، - وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: هو من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر.
      • ولَدتِ الأرضُ النَّباتَ: أخْرجته :-أرض البلقاء تلد الزعفران.
      • ولَدت من فلان: كان لها ولد منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لد
    • لد - يلد ، لدا
      1- لده بالغ في مخاصمته. 2- لده : جادله فغلبه. 3- لده عن الشيء : حبسه، منعه.

    المعجم: الرائد

  5. لدّ
    • لد - يلد ، لددا
      1-إشتدت خصومته


    المعجم: الرائد

  6. ولد
    • ولد - يلد ، لدة وولادا وولادة وإلادة ومولدا
      1- ولدت الأنثى : وضعت حملها. 2- ولدت الأرض النبات : أخرجته.

    المعجم: الرائد

  7. لدي
    • "الليث: لَدَى معناها معنى عند، يقال: رأَيته لَدَى باب الأَمير،وجاءني أَمرٌ من لَدَيْكَ أَي من عندك، وقد يحسن من لَدَيْك بهذا المعنى، ويقال في الإِغْراء: لَدَيْك فلاناً كقولك عليكَ فلاناً؛

      وأَنشد: لَدَيْكَ لَدَيْك ضاقَ بها ذِراعا ‏

      ويروى: ‏إِلَيْكَ إِليكَ على الإِغراء.
      ابن الأَعرابي: أَلْدَى فلان إِذا كثرت لِداتُه.
      وفي التنزيل العزيز: هذا ما لدَيَّ عَتِيدٌ؛ يقوله الملك يعني ما كُتب من عمل العبد حاضرٌ عندي.
      الجوهري: لَدَى لغة في لَدُنْ، قال تعالى: وأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الباب؛ واتِّصالُه بالمضمرات كاتصال عليك؛ وقد أَغرى به الشاعر في قول ذي الرمة: فَدَعْ عنك الصِّبا ولَدَيْك هَمّاً،تَوَقَّشَ في فُؤادِكَ، واخْتِبالا ويروى: فَعَدِّ عن الصِّبا وعليك هَمّاً"

    المعجم: لسان العرب

  8. ولد
    • "الوَلِيدُ: الصبي حين يُولَدُ، وقال بعضهم: تدعى الصبية أَيضاً وليداً، وقال بعضهم: بل هو للذكر دون الأُنثى، وقال ابن شميل: يقال غلامٌ مَوْلُودٌ وجارية مَوْلودةٌ أَي حين ولدته أُمُّه، والولد اسم يجمع الواحد والكثير والذكر والأُنثى.
      ابن سيده: ولَدَتْهُ أُمُّهُ ولادةً وإِلادةً على البدل، فهي والِدةٌ على الفعل، ووالِدٌ على النسب؛ حكاه ثعلب في المرأَة.
      وكل حامل تَلِدُ، ويقال لأُم الرجل: هذه والدة.
      وَوَلَدَتِ المرأَةُ وِلاداً ووِلادة وأَوْلَدَتْ: حان وِلادُها.
      والوالدُ: الأَب.
      والوالدةُ: الأُم، وهما الولدان؛ والوَلدُ يكون واحداً وجمعاً.
      ابن سيده: الوَلَدُ والوُلْدُ، بالضم: ما وُلِدَ أَيًّا كان، وهو يقع على الواحد والجمع والذكر والأُنثى، وقد جمعوا فقالوا أَولادٌ ووِلْدةٌ وإِلْدةٌ، وقد يجوز أَن يكون الوُلْدُ جمع وَلَد كَوُثْن ووَثَنٍ، فإِن هذا مما يُكَسَّرُ على هذا المثال لاعتِقاب المِثالين على الكلمة.
      والوِلْد،بالكسر: كالوُلْد لغة وليس بجمع لأَنَّ فَعَلاً ليس مما يُكَسَّر على فِعْل.
      والوَلَد أَيضاً: الرَّهْطُ على التشبيه بولد الظهر.
      ووَلَدُ الرجل: ولده في معْنًى.
      ووَلَدُه: رهطه في معنى.
      وتَوالَدُوا أَي كثروا، ووَلَد بعضهم بعضاً.
      ويقال في تفسير قوله تعالى: مالُه وولَدُه إِلا خَساراً؛ أَي رهْطُه.
      ويقال: وُلْدُه، والوِلْدَةُ جمع الأَولاد (* قوله «والولدة جمع الأولاد» عبارة القاموس الولد، محركة، وبالضم والكسر والفتح واحد وجمع وقد يجمع على أولاد وولدة وألدة بكسرهما وولد بالضم)؛ قال رؤْبة: سَمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِل؟

      ‏قال الفراء:، قال إِبراهيم: مالُه ووُلْدُه، وهو اختيار أَبي عمرو، وكذلك قرأَ ابن كثير وحمزة، وروى خارجة عن نافع ووُلْدُه أَيضاً، وقرأَ ابن إِسحق مالُه وَوِلْدُه، وقال هما لغتان: وُلْد ووِلْد.
      وقال الزجاج: الوَلَدُ والوُلْدُ واحد، مثل العَرَب والعُرْب، والعَجَم والعُجْم ونحو ذلك؛ قال الفراء وأَنشد: ولقد رَأَيْتُ مَعاشِراً قد ثَمَّرُوا مالاً ووُلْد؟

      ‏قال: ومن أَمثال العرب، وفي الصحاح: من أَمثال بني أَسَد: وُلْدُكَ مَنْ دَمَّى (* قوله «ولدك من دمى إلخ» هذا كما في شرح القاموس مع متنه ضبط نسخ الصحاح، قال، قال شيخنا: والتدمية للذكر على المجاز وضبط في نسخ القاموس ولدك محركة وبكسر الكاف خطاباً لأُنثى؛ أَي من نفست به، وصير عقبيك ملطخين بالدم فهو ابنك حقيقة لا من اتخذته وتبنيته وهو من غيرك).
      عَقِبَيْكَ؛

      وأَنشد: فَلَيْتَ فلاناً كان في بَطْنِ أُمِّه،ولَيْتَ فلاناً وُلْدَ حِمارِ فهذا واحد.
      قال: وقَيْس تجعل الوُلدْ جمعاً والوَلَد واحداً.
      ابن السكيت: يقال في الوَلَد الوِلْدُ والوُلْدُ.
      قال: ويكون الوُلْدُ واحداً وجمعاً.
      قال: وقد يكون الوُلْدُ جمع الوَلَد مثل أَسَد وأُسْد، ويقال: ما أَدْري أَيُ وَلَدِ الرجل هو أَيْ الناسِ هو.
      والوَليدُ: المولود حين يُولَدُ، والجمع وِلْدانٌ والاسم الوِلادةُ والوُليدِيَّْةُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ثعلب: الأَصل الوَلِيدِيَّةُ كأَنه بناه على لفظ الوَلِيد، وهي من المصادر التي لا أَفعالَ لها، والأُنثى وليدة، والجمعِ ولْدانٌ وولائِدُ.
      وفي الحديث: واقِيةً كَواقِيَةِ الوليد؛ هو الطِّفْل فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُول، أَي كَلاءَةً وحِفْظاً كما يُكْلأُ الطِّفْلُ؛ وقيل: أَراد بالوليد موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لقوله تعالى: أَلم نُرَبِّك فينا وَلِيداً؛ أَي كما وَقَيْتَ موسى شرّ فرعون وهو في حِجْرِه فقني شرّ قومي وأَنا بين أَظهرهم.
      وفي الحديث: الوليدُ في الجنة؛ أَي الذي مات وهو طفل أَو سقْطٌ.
      وفي الحديث: لا تقتلوا وليداً يعني في الغَزْو.
      قال: وقد تطلق الوليدةُ على الجارية والأَمة، وإِن كانت كبيرة.
      وفي الحديث: تَصَدَّقَتْ أُمِّي عليّ بِوَليدة يعني جارية.
      ومَوْلِدُ الرجل: وقتُ وِلادِه.
      ومَوْلِدُه: الموضع الذي يُولَدُ فيه.
      وولَدته الأُم تَلِدُه مَوْلِداً.
      ومِيلادُ الرجل: اسم الوقت الذي وُلِدَ فيه.
      وفي حديث الاستعاذة: ومن شرِّ والِدٍ وما وَلَد؛ يعني إِبليس والشياطين،هكذا فسر.
      وقولهم في المثل: هم في أَمرٍ لا يُنادَى وَلِيدُه؛ قال ابن سيده: نُرَى أَصله كأَنَّ شدة أَصابتهم حتى كانت الأُمُّ تنسى ولِيدَها فلا تناديه ولا تذْكُره مما هم فيه، ثم صار مثلاً لكل شِدّة، وقيل: هو أَمر عظيم لا ينادى فيه الصِّغار بل الجِلَّةُ، وقد يقال في موضع الكثرة والسَّعة أَي متى أَهوى الوليد بيده إِلى شيء لم يُزْجَرْ عنه لكثرة الشيء عندهم؛ وقال ابن السكيت في قول مُزَرِّدٍ الثعلبي: تَبَرَّأْتُ مِن شَتْمِ الرِّجالِ بِتَوْبةٍ إِلى اللَّهِ مِنِّي، لا يُنادَى ولِيدُه؟

      ‏قال: هذا مثل ضربه معناه أَي لا أَرْجِعُ ولا أُكَلَّمُ فيها كما لا يُكَلَّمُ الولِيدُ في الشيء الذي يُضْرَبُ له فيه المَثلُ.
      وقال الأَصمعي وأَبو عبيدة في قولهم: هو أَمرٌ لا يُنادَى وَلِيدُه، قال أَحدهما: أَي هو أَمرٌ جليلٌ شديدٌ لا يُنادَى فيه الوَليدُ ولكن تنادى فيه الجِلَّةُ،وقال آخر: أَصله من الغادة أَي تذهل الأُمُّ عن ابنها أَن تُنادِيَه وتَضُمَّه ولكنها تَهْرُبُ عنه، ويقال: أَصله من جري الخيل لأَن الفرس إِذا كان جواداً أَعْطَى من غير أَن يُصاحَ به لاستزادته، كما، قال النابغة الجعدي يصف فرساً: وأَخْرَجَ مِنْ تحتِ العَجاجةِ صَدْرَه،وهَزَّ اللِّجامَ رأْسُه فَتَصَلْصَلا أَمامَ هَوِيٍّ لا يُنادَى وَلِيدُه،وشَدٍّ وأَمرٍ بالعِنانِ لِيُرْسَلا ثم قيل ذلك لكل أَمر عظيم ولكل شيء كثير.
      وقوله: أَمامَ يريد قُدّام، والهَوِيُّ: شدة السرعة.
      ابن السكيت: ويقال جاؤوا بطَعامٍ لا يُنادَى وليدُه، وفي الأَرض عشبٌ لا يُنادى وليدُه أَي إِن كان الوليد في ماشية لم يضُرَّه أَين صَرَفها لأَنها في عُشْب، فلا يقال له: اصرفها إِلى موضع كذا لأَن الأَرض كلها مُخْصِبة، وإِن كان طعامٌ أَو لبن فمعناه أَنه لا يبالي كيف أَفسَدَ فيه، ولا متى أَكَل، ولا متى أَكَل، ولا متى شرِب، وفي أَيِّ نواحيهِ أَهْوَى.
      ورجل فيه وُلُودِيَّةٌ؛ والولوديَّة: الجفاء وقلة الرّفْق والعلم بالأُمور، وهي الأُمّية.
      وفعل ذلك في وَلِيدِيَّتِه أَي في الحالة التي كان فيها وليداً.
      وشاةٌ والدةٌ ووَلُودٌ: بَيِّنةُ الوِلادِ، ووالدٌ، والجمع وُلْدٌ.
      وقد وَلَّدْتُها وأَوْلَدَتْ هي، وهي مُولِدٌ، من غَنم مَوالِيدَ ومَوالِدَ.
      ويقال: ولَّد الرجل غَنَمه توليداً كما يقال: نَتَّجَ إِبله.
      وفي حديث لَقِيطٍ: ما وَلَّدْتَ يا راعي؟ يقال: وَلَّدْت الشاةَ تولِيداً إِذا حضَرْت وِلادتها فعالَجْتها حين يبين الولد منها.
      وأَصحاب الحديث يقولون: ما ولَدَت؟ يعنون الشاة؛ والمحفوظ بتشديد اللام على الخطاب للراعي؛ ومنه حديث الأَبْرصِ والأَقْرَعِ: فأَنتج هذا ووَلَّد هذا.
      الليث: شاة والِدٌ وهي الحامل وإِنها لَبَيِّنَةُ الوِلادِ.
      وفي الحديث: فأَعطَى شاة والداً أَي عُرِف منها كثرةُ النِّتاجِ.
      وأَما الوِلادَةُ، فهي وضع الوالِدة ولَدها.
      والمُوَلِّدَة: القابلةُ؛ وفي حديث مُسافِعٍ: حدثتني امرأَة من بني سُلَيْم، قالت: أَنا وَلَّدْت عامّةَ أَهل دِيارِنا أَي كنت لهم قابلةً؛ وتَوَلَّدَ الشيء من الشيء.
      واللِّدةُ: التِّرْبُ، والجمع لِداتٌ ولِدُون؛ قال الفرزدق: رأَيْنَ شُرُوخَهُنَّ مُؤزَّراتٍ،وشَرْخَ لِدِيَّ أَسنانَ الهِرامِ الجوهري: وَلِدَةُ الرجل تِرْبُه، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله لأَنه من الولادة، وهما لِدان.
      ابن سيده: والولِيدةُ والمُوَلَّدَةُ الجارية المولودةُ بين العرب؛ غيره: وعربية مُولَّدَةٌ، ورجل مُوَلَّدٌ إِذا كان عربيّاً غير محض.
      ابن شميل: المُوَلَّدة التي وُلِدَتْ بأَرض وليس بها إِلا أَبوها أَو أُمها.
      والتَّلِيدَةُ: التي أَبوها وأَهلُ بيتِها وجميع من هو بسبيل منها بأَرْض وهي بأَرْض أُخرى.
      قال: والقِنّ من العبيد التَّلِيدُ الذي وُلِدَ عندك.
      وجارية مُوَلَّدةٌ: تولد بين العرب وتَنْشَأُ مع أَولادِهم ويَغْذونها غذاء الوَلَد ويُعلّمُونها من الأَدب مثل ما يُعَلِّمون أَولادَهم؛ وكذلك المُوَلَّد من العبيد؛ وإِن سمي المُوَلَّد من الكلام مُوَلَّداً إِذا استحدثوه ولم يكن من كلامهم فيما مضى.
      وفي حديث شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرطوا أَنها مولدة فوجدها تَلِيدةً؛ المولدة: التي ولدت بين العرب ونشأَت مع أَولادهم وتأَدّبت بآدابهم.
      والتليد: التي ولدت ببلاد العجم وحملت فنشأَت ببلاد العرب.
      والتَّليدةُ من الجواري: هي التي تُولَدُ في ملك قوم وعندهم أَبواها.
      والوَلِيدةُ: المولودة بين العرب، وغلام وَلِيدٌ كذلك.
      والوليد: الصبي والعبد.
      والوليد: الغلام حين يُسْتَوصَف قبل أَن يَحْتَلِمَ، الجمعُ ولْدانٌ وَوِلْدَةٌ؛ وجارية وَلِيدةٌ.
      وجاءنا بِبيِّنة مُوَلَّدة: ليست بمحققة.
      وجاءنا بكتاب مُوَلَّد أَي مُفْتَعَل.
      والمُوَلَّد: المُحْدَثُ من كل شيء ومنه المُوَلَّدُونَ من الشعراء إِنما سموا بذلك لحدوثهم.
      والوَليدةُ: الأَمَةُ والصَّبيَّةُ بينةُ الولادةِ؛ والوَلِيدِيَّة، والجمع الولائِدُ.
      ويقال للأَمَة: وليدة، وإِن كانت مُسِنَّة.
      قال أَبو الهيثم: الوَلِيدُ الشابُّ، والولائِدُ الشوابُّ من الجواري، والوَلِيدُ الخادم الشاب يسمى ولِيداً من حين يولد إِلى أَن يبلغ.
      قال الله تعالى: أَلم نُرَبِّك فينا وليداً.
      قال: والخادم إِذا كان شابّاً وَصيفٌ.
      والوَصِيفةُ: وليدة؛ وأَمْلَحُ الخَدمِ والوُصَفاءُ والوَصائِفُ.
      وخادِمُ أَهلِ الجنة: وَلِيدٌ أَبداً لا يتغير عن سنه.
      وحكى أَبو عمرو عن ثعلب، قال: ومما حرفته النصارى أَن في الإِنجيل يقول الله تعالى مخاطباً لعيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: أَنت نَبيِّي وأَنا وَلَدْتُك أَيْ ربَّيْتُك، فقال: ‏النَّصارَى: أَنْتَ بُنَِيِّي وانا وَلَدْتْك، وخَفَّفوه وجعلوا له ولداً، سبحانه وتعالى عما يقولون علوًّا كبيراً.
      الأُمويُّ: إِذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضها بعد بعض قيل: قد وَلَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ، ممدود،ووَلَّدْتُها طَبَقاً وطَبَقَةً؛ وقول الشاعر: إِذا ما وَلَّدُوا شاةً تَنَادَوْا: أَجَدْيٌ تَحْتَ شاتِك أَمْ غُلامُ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي في قوله: وَلَّدوا شاة رماهم بأَنهم يأْتون البهائم.
      قال أَبو منصور: والعرب تقول: نَتَّجَ فلان ناقتَه إِذا ولدَت ولَدَها وهو يلي ذلك منها، فهي مَنتُوجَةٌ، والناتج للإِبل بمنزلة القابلة للمرأَة إِذا ولدت، ويقال في الشاءِ: وَلَّدْناها أَي وَلِينا وِلادَتها، ويقال لذوات الأَظْلاف والشَّاءِ والبقر: وُلِّدتِ الشاةُ والبقَرة، مضمومة الواو مكسورة اللام مشددة.
      ويقال أَيضاً: وضَعَت في موضع وُلِّدَتْ.
      ومد: الوَمَدُ: نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح، وقيل: هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح.
      قال الكسائي: إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ.
      وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان: أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ؛ الوَمَدةُ: نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح.
      الليث: الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً.
      قال أَبو منصور: وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً.
      قال: والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا،فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء، وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته.
      قال: وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ، فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ.
      وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ، وليلةٌ وَمِدةٌ، وأَكثر ما يقال في الليل، وقد وَمِدَت الليلةُ، بالكسر، تَوْمَدُ وَمَداً.
      ويقال: ليلة ومِدٌ بغير هاء؛ ومنه قول الراعي يصف امرأَة: كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها،إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ، بالتحريك: شدّة حر الليل.
      ووَمِدَ عليه وَمَداً: غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: