وصف و معنى و تعريف كلمة مينا:


مينا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مينا في معاجم اللغة العربية:



مينا

جذر [ينا]

  1. مينا: (اسم)
    • الجمع : مَوانٍ و مُوَن
    • بَرْنيق شفّاف أو معتم مُركَّب من مادّة زُجاجيَّة عديمة اللون بالأكاسيد المعدنيّة وتصبح بعد تذويبها بالحرارة المناسبة قاسية جدًّا وغير قابلة للتغيُّر ، طلاء تغشّى به المعادن وغيرها مِغطَس مطليٌّ بالمينا
    • مرفأ السُّفن
    • مينا السَّاعة : وجهها الذي عليه عقاربها
    • مينا الأسنان : مادّة صُلْبة وبيضاء تُغطّي تاج الأسنان عند الإنسان والحيوان
    • جمع مَوانٍ ومُوَن :
    • طلاء تغشّى به المعادن وغيرها مِغطَس مطليٌّ بالمينا
    • مرفأ السُّفن
    • مينا السَّاعة : وجهها الذي عليه عقاربها
    • مينا الأسنان : مادّة شبه عظميّة تكسو عاج جذْر الأسنان عند الإنسان والحيوان
  2. أَمْيان: (اسم)
    • أَمْيان : جمع مان
  3. مَيْن: (اسم)
    • مَيْن : مصدر مانَ
  4. مَين: (اسم)

    • الجمع : مُيُونٌ
    • المَيْنُ : الكَذِبُ
  5. مانَ: (فعل)
    • مَانَ مَيْنًا فهو مائنٌ وَمَيَّانٌ
    • مَانَ فلانٌ : كَذَبَ
  6. مانَّ: (فعل)
    • مَانَّهُ : تردَّد في قضاءِ حاجته
  7. مَوَان: (اسم)
    • مَوَان : جمع مِيْنَا
,
  1. مينا الأسنان
    • ( حي ، شر ) الكسوة البيضاء الصلْدة التي تغطي أسنان الثدييَّات وكثير من الفقاريّات الأخرى .

    المعجم: عربي عامة

  2. مينا الأسنان
    • مادّة شبه عظميّة تكسو عاج جذْر الأسنان عند الإنسان والحيوان .

    المعجم: عربي عامة

  3. مينا الأسنان
    • مادّة صُلْبة وبيضاء تُغطّي تاج الأسنان عند الإنسان والحيوان .

    المعجم: عربي عامة

  4. مينا السّاعة
    • وجهها الذي عليه عقاربها .

    المعجم: عربي عامة

  5. مِينا
    • مِينا :-
      جمع مَوانٍ ومُوَن :
      1 - بَرْنيق شفّاف أو معتم مُركَّب من مادّة زُجاجيَّة عديمة اللون بالأكاسيد المعدنيّة وتصبح بعد تذويبها بالحرارة المناسبة قاسية جدًّا وغير قابلة للتغيُّر ، طلاء تغشّى به المعادن وغيرها :- مِغطَس مطليٌّ بالمينا .
      2 - مرفأ السُّفن .
      مينا السَّاعة : وجهها الذي عليه عقاربها .
      مينا الأسنان : مادّة صُلْبة وبيضاء تُغطّي تاج الأسنان عند الإنسان والحيوان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مِينا
    • مِينا :-
      جمع مَوانٍ ومُوَن :
      1 - طلاء تغشّى به المعادن وغيرها :- مِغطَس مطليٌّ بالمينا .
      2 - مرفأ السُّفن .
      مينا السَّاعة : وجهها الذي عليه عقاربها .
      مينا الأسنان : مادّة شبه عظميّة تكسو عاج جذْر الأسنان عند الإنسان والحيوان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مينا
    • مينا - ج ، موان وموانىء
      1 - مينا : مرسى السفن ، مرفأ . 2 - مينا : سطح الساعة وعليه الأقسام والأرقام والعقارب .

    المعجم: الرائد



  8. مين
    • " المَيْنُ : الكذب ؛ قال عديّ بن زيد : فقَدَّدَتِ الأَدِيمَ لراهِشَيْهِ ، وأَلْفَى قولَها كذباً ومَيْن ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثل قوله كذباً ومينا قول الأَفْوه الأَوْدِيّ : وفينا للقِرَى نارٌ يُرَى عن دها للضَّيْفِ رُحْبُ وسَعَه والرُّحْبُ والسَّعة واحد ؛ وكقول لبيد : فأَصْبَِح طاوِياً حَرِصاً خَمِيصاً ، كنَصْلِ السيفِ حُودِثَ بالصِّقالِ وقال المُمزَّقُ العبدِيّ : وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ ، طَويلاتُ الذَّوائبُ والقُرونِ والذوائب والقرون واحد .
      ومثله في القرآن العزيز : عَبَس وبسَرَ ، وفيه : لا تَرَى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً ، وفيه : فجاجاً سُبُلاً ، وفيه : غرابيبُ سُودٌ ، وقوله : فلا يخافُ ظُلْماً ولا هَضْماً ؛ وجمغُ المَيْنِ مُيُونٌ .
      ومانَ يَمينُ مَيْناً : كذب ، فهو مائن أَي كاذب .
      ورجل مَيُونٌ ومَيّانٌ : كذَّاب .
      ووُدُّ فلانٍ مُتَمايِنٌ ، وفلانٌ مُتماينُ الوُدِّ إِذا كان غير صادق الخُلَّةِ ؛ ومنه قول الشاعر : رُوَيْدَ عَلِيّاً جُدَّ ما ثَدْيُ أُمِّهِمْ إِلينا ، ولكنْ وُدُّهم مُتَمايِنُ ويروى مُتيامِن أَي مائل إِلى اليَمن .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، في ذم الدنيا : فهي الجامِحَةُ الحَرُونُ والمائنةُ الخَؤُون .
      وفي حديث بعضهم : خرَجْتُ مُرابِطاً ليلة مَحْرَسي إِلى المِيناء ؛ هو الموضع الذي تُرْفَأُ فيه السفنُ أَي تُجْمع وتُرْبَطُ ؛ قيل : هو مِفْعال من الوَنْيِ الفُتُورِ لأَن الريحَ يَقِلُّ فيه هُبوبها ، وقد يقصر فيكون على مِفْعَل ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مانَ
    • ـ مانَ يَمِينُ : كَذَبَ ، فهو مائِنٌ ومَيُونٌ ومَيَّانٌ ،
      ـ مانَ الأرضَ : شَقَّها للزِّراعَةِ .
      ـ مِيناءُ : جَوْهَرُ الزُّجاجِ ،
      ـ مِينى : موضع ، وكُلُّ مَرْسًى للسُّفُنِ .
      ـ مِيانَةُ : بلد بأَذْرَبِيجانَ ، وهو : مَيانَجِيٌّ .
      ـ مانُ : السِّنَّةُ يُحْرَثُ بها .
      ـ مِينانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ مُتَمايِنُ الوُدِّ : مَغْشُوشُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مينسينغ لين
    • اسم شائع لبورصة السلع في حيّ المؤسّسات المالية في لندن ، وتعني بالانجليزية : mincing lane

    المعجم: مالية

  3. المِينَى


    • المِينَى : مَرْفأُ السُّفن [ مذكر ].
      و المِينَى جَوْهَرُ الزُّجاج .
      و المِينَى طِلاء تُغَشَّى به المعادنُ وغيرُها . والجمع : مَوانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المِينَى
    • المِينَى :( انظر : ونى ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مين
    • م ي ن : المَيْنُ الكذب وجمعه مُيُونٌ يُقال أَكثَرُ الظُّنُون مُيُون وقد مَانَ الرجل من باب باع فهو مائِنٌ و مَيُونٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  6. مَين
    • مين
      1 - مصدر مان يمين . 2 - كذب ، جمع : ميون .



    المعجم: الرائد

  7. المَيْنُ
    • المَيْنُ : الكَذِبُ . والجمع : مُيُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مان
    • مان - يمين ، مينا
      1 - مان : كذب . 2 - مان الأرض : شقها للزراعة .

    المعجم: الرائد

  9. مَيْه
    • مَيْه :-
      مصدر ماهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مَيَّهَ
    • مَيَّهَ السّيفَ : وضعه فى الشَّمس حتى ذَهَبَ ماؤُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ماهَ
    • ماهَ يَميه ، مَيْهًا ، فهو مَائِه :-
      ( انظر م و هـ - ماهَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ماه
    • ماه - يميه ، ميها وميهة
      1 - ماه السيف أو غيره بماء الذهب : طلاه به . 2 - ماهه : سقاه ماء . 3 - ماهت البئر : كثر ماؤها .

    المعجم: الرائد

  13. ميناء الأسنان
    • مادّة صلبة شبه عظميّة تكسو عاج جذْر الأسنان عند الإنسان والحيوان .

    المعجم: عربي عامة

  14. ميناء السّاعة
    • مينا ؛ وجهها الذي عليه عقاربها .

    المعجم: عربي عامة

  15. مِينَاءٌ
    • جمع : مَوَانٍ ، مَوَانِئُ .
      1 . :- رَسَتِ السُّفُنُ بِالْمِينَاءِ :- : مَرْسَى السُّفُنِ ، الْمَرْفَإِ .
      2 . :- مِينَاءُ السَّاعَةِ :- : وَجْهُهَا الَّذِي فِيهِ عَقْرَبَاهَا وَعَلَيْهِ الأَرْقَامُ .
      3 . :- مِينَاءُ الزُّجَاجِ :- : جَوْهَرُهُ .
      4 . :- مِينَاءُ الْمَعْدِنِ :- : الطِّلاَءُ الَّذِي يُغَشَّى بِهِ كُلُّ مَعْدِنٍ .

    المعجم: الغني

  16. مِيناء
    • مِيناء :-
      جمع موانِئ : ( انظر : و ن ي - مِيناء ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مِيناء
    • مِيناء :-
      جمع موانِئ :
      1 - مينا ؛ مَرْفأ السُّفُن :- يعمل حمَّالاً في المِيناء :-
      ميناء جوّيّ : مطار ؛ مكان إقلاع وهبوط الطَّائرات .
      2 - مينا ؛ طلاء تُغشّى به المعادنُ وغيرها :- اشتهر هذا الصائغ بصُنع الأسوار المطليَّة بالميناء .
      ميناء السَّاعة : مينا ؛ وجهها الذي عليه عقاربها .
      ميناء الأسنان : مادّة صلبة شبه عظميّة تكسو عاج جذْر الأسنان عند الإنسان والحيوان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ماه
    • ماه - يميه ، ميها وميهة وماهة
      1 - ماه البئر : أكثر ماءها

    المعجم: الرائد

  19. المِينَاءُ
    • المِينَاءُ : المِينَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المِينَاءُ
    • المِينَاءُ :( انظر : ونى ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ميناء
    • ميناء - ج ، موان وموانىء
      1 - ميناء : مرسى السفن ، المرفأ . 2 - ميناء : سطح الساعة وعليه الأقسام والأرقام والعقارب . 3 - ميناء : مادة زجاجية صلبة يطلى بها .

    المعجم: الرائد

  22. مين
    • " المَيْنُ : الكذب ؛ قال عديّ بن زيد : فقَدَّدَتِ الأَدِيمَ لراهِشَيْهِ ، وأَلْفَى قولَها كذباً ومَيْن ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثل قوله كذباً ومينا قول الأَفْوه الأَوْدِيّ : وفينا للقِرَى نارٌ يُرَى عن دها للضَّيْفِ رُحْبُ وسَعَه والرُّحْبُ والسَّعة واحد ؛ وكقول لبيد : فأَصْبَِح طاوِياً حَرِصاً خَمِيصاً ، كنَصْلِ السيفِ حُودِثَ بالصِّقالِ وقال المُمزَّقُ العبدِيّ : وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ ، طَويلاتُ الذَّوائبُ والقُرونِ والذوائب والقرون واحد .
      ومثله في القرآن العزيز : عَبَس وبسَرَ ، وفيه : لا تَرَى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً ، وفيه : فجاجاً سُبُلاً ، وفيه : غرابيبُ سُودٌ ، وقوله : فلا يخافُ ظُلْماً ولا هَضْماً ؛ وجمغُ المَيْنِ مُيُونٌ .
      ومانَ يَمينُ مَيْناً : كذب ، فهو مائن أَي كاذب .
      ورجل مَيُونٌ ومَيّانٌ : كذَّاب .
      ووُدُّ فلانٍ مُتَمايِنٌ ، وفلانٌ مُتماينُ الوُدِّ إِذا كان غير صادق الخُلَّةِ ؛ ومنه قول الشاعر : رُوَيْدَ عَلِيّاً جُدَّ ما ثَدْيُ أُمِّهِمْ إِلينا ، ولكنْ وُدُّهم مُتَمايِنُ ويروى مُتيامِن أَي مائل إِلى اليَمن .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، في ذم الدنيا : فهي الجامِحَةُ الحَرُونُ والمائنةُ الخَؤُون .
      وفي حديث بعضهم : خرَجْتُ مُرابِطاً ليلة مَحْرَسي إِلى المِيناء ؛ هو الموضع الذي تُرْفَأُ فيه السفنُ أَي تُجْمع وتُرْبَطُ ؛ قيل : هو مِفْعال من الوَنْيِ الفُتُورِ لأَن الريحَ يَقِلُّ فيه هُبوبها ، وقد يقصر فيكون على مِفْعَل ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. وني
    • " الوَنا : الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور .
      والتَّواني والوَنا : ضَعْفُ البَدَن .
      وقال ابن سيده : الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ ، ضِدٌّ ، يمدّ ويقصر .
      وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى ؛ الأَخيرة عن كراع ، فهو وانٍ ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني : وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ ، وانِي والنَّسِيم الواني : الضَّعِيفُ الهُبُوبِ ، وتوانَى وأَونَى غيرَه .
      ونَيْتُ في الأَمر : فتَرْتُ ، وأَوْنيْتُ غيري .
      الجوهري : الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء ؛ قال امرؤ القيس : مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ ، على الوَنَى ، أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته : قَصَّر .
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها ، رضي الله عنهما : سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم ، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء ؛ وقول الأَعشى : ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ ، ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة ؛ قال ابن بري : والذي في شعر الأَعشى : ولا يدع الحمد ، أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً ، فالجارّ والمجرور في موضع الحال ؛

      وأَنشد ابن بري : إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا ، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ : فاتِرةٌ طَلِيحٌ ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ ؛

      وأَنشد : ‏ ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا : أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها .
      تقول : فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ ؛

      وأَنشده : فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم ، يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ .
      وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ : حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ ، الهمزة فيه بدل من الواو ؛ وقال سيبويه : لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً ، وقيل : هي التي فيها فُتور عند القِيام ، وقال اللحياني : هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي ، وفي التهذيب : فيها فُتور لنَعْمَتِها ؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري : رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ ، نَؤُومُ الضحى ، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم ؟

      ‏ قال ابن بري : أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد .
      قال : وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم ، وأَصله وَخْيُهُمْ ، وزاد أَبو عبيد : كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه ، وزاد ابن الأَعرابي : واحد آلاءِ اللهِ أَلىً ، وأَصله وَلىٍ ، وزاد غيره : أَزِيرٌ في وَزِيرٍ ، وحكى ابن جني : أَجٌّ في وَجٍّ ، اسم موضع ، وأَجَمٌ في وَجَمٍ .
      وقوله عز وجل : ولا تَنيا في ذِكري ؛ معناه تَفْتُرا .
      والمِينا : مَرْفَأُ السُّفُن ، يُمدّ ويقصر ، والمد أَكثر ، سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها ؛ قال كثير في المدّ : فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها ، وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ : سَفِينُ ، تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه ، وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ (* قوله « مالمناخ » يريد من المناخ .
      وقوله « شحون » بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء ، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ .) وقال نصيب في مدّه : تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه ، بِدِجْلَة في الميناء ، فُلْكٌ مُقَيَّر ؟

      ‏ قال ابن بري : وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ ، بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد .
      التهذيب : المِينى ، مقصور يكتب بالياء ، موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن .
      الجوهري : المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها ، وهو مِفْعال من الوَنا .
      وقال ثعلب : المِينا يمد ويقصر ، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى .
      والمِيناء ، ممدود : جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج .
      وحكى ابن بري عن القالي ، قال : المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير ، قال : وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً ، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً ، قال : وهذا خلاف ما عليه الجماعة .
      وقال أَبو العباس : الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة ؛ قال أَبو منصور : واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة ؛ أَبو عمرو : هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة ؛ قال ابن الأَعرابي : سميت وَنِيَّةً لثقبها .
      وقال غيره : جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة ، قال : والوَنِيّةُ اللؤلؤة ، والجمع وَنِيٌّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر .
      فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها ، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها ، ويروى : وَهِيَّةُ تاجِرٍ ، وهو مذكور في موضعه .
      والوَنِيّةُ : العِقدُ من الدرّ ، وقيل : الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ .
      التهذيب : الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ميه
    • " ماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَمِيهُ مَيْهاً وماهةً ومِيْهَةً : كثر ماؤها ، ومِهْتُها أَنا .
      ومِهْتُ الرجلَ : سقيته ماء ، وبعض هذا مُتَّجِهٌ على الواو ، وهو مذكور في موضعه .
      المُؤرِّجُ : مَيَّهْتُ السيفَ تَمْييهاً إذا وضعته في الشمس حتى ذهب ماؤه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. موه
    • " الماءُ والماهُ والماءةُ : معروف .
      ابن سيده : وحكى بعضهم اسْقِني ماً ، مقصور ، على أَن سيبويه قد نفى أَن يكون اسمٌ على حرفين أَحدهما التنوين ، وهمزةُ ماءٍ منقلبة عن هاء بدلالة ضُروبِ تصاريفه ، على ما أَذكره الآن من جَمْعِه وتصغيره ، فإن تصغيره مَوَيْه ، وجمعُ الماءِ أَمواهٌ ومِياهٌ ، وحكى ابن جني في جمعه أَمْواء ؛ قال أَنشدني أَبو علي : وبَلْدة ، قالِصة أَمْواؤُها ، تَسْتَنُّ في رَأْدِ الضُّحَى أَفْياؤُها ، كأَنَّما قد رُفِعَتْ سَماؤُها أَي مطرُها .
      وأَصل الماء ماهٌ ، والواحدة ماهةٌ وماءةٌ .
      قال الجوهري : الماءُ الذي يُشْرَب والهمزة فيه مبدلة من الهاء ، وفي موضع اللام ، وأَصلُه مَوَهٌ ، بالتحريك ، لأَنه يجمع على أَمْواه في القِلَّة ومِياهٍ في الكثرة مثل جَمَلٍ وأَجْمالٍ وجِمالٍ ، والذاهبُ منه الهاءُ ، لأَن تصغيره مُوَيْه ، وإذا أَنَّثْتَه قلتَ ماءَة مثل ماعةٍ .
      وفي الحديث : كان موسى ، عليه السلام ، يغْتَسِلُ عند مُوَيْهٍ ؛ هو تصغير ماء .
      قال ابن الأَثير : أَصل الماء مَوَهٌ .
      وقال الليث : الماءُ مدَّتُه في الأَصل زيادة ، وإنما هي خلف من هاءٍ محذوفة ، وبيان ذلك أَن تصغيرَه مُوَيْهٌ ، ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعْنُون الرَّكِيَّةَ بمائها ، فمنهم مَنْ يَرْوِيها ممدوةً ماءة ، ومنهم من يقول هذه ماةٌ مقصورة ، وماءٌ كثير على قياسِ شاة وشاء .
      وقال أَبو منصور : أَصلُ الماء ماهٌ بوزن قاهٍ ، فثَقُلَت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدَّةً ، فقالوا ماء كما ترى :، قال : والدليل على أَن الأَصل فيه الهاء قولهم أَماهَ فلانٌ رَكِيَّتَه ، وقد ماهَتِ الرَّكِيَّةُ ، وهذه مُوَيْهةٌ عَذْبةٌ ، ويجمع مِياهاً .
      وقال الفراء : يُوقَفُ على الممدود بالقصر والمدَّ شَرِبْت ماء ، قال : وكان يجب أَن يكون فيه ثلاثُ أَلِفاتٍ ، قال : وسمعت هؤلاء يقولون شربت مَيْ يا هذا ، وهذه بَيْ يا هذا ، وهذه بَ حَسَنة ، فشبَّهوا الممدودَ بالمقصور والمقصورَ بالممدود ؛

      وأَنشد : يا رُبَّ هَيْجا هي خَيْرٌ مِنْ دَعَهْ فقَصَر ، وهو ممدود ، وشبهه بالمقصور ؛ وسَمَّى ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الدمَ ماءَ اللحمِ فقال يهجو امرأَة : شَرُوبٌ لماءِ اللحمِ في كلِّ شَتْوةٍ ، وإِن لم تَجِدْ مَنْ يُنْزِل الدَّرَّ تَحْلُبِ وقيل : عَنَى به المَرَق تَحْسُوه دون عِيالِها ، وأَراد : وإن لم تجد مَن يَحلُب لها حَلَبتْ هي ، وحَلْبُ النساء عارٌ عند العرب ، والنسبُ إلى الماء مائِيٌّ ، وماوِيٌّ في قول من يقول عَطاوِيّ .
      وفي التهذيب : والنسبة إلى الماء ما هِيٌّ .
      الكسائي : وبئرٌ ماهَةٌ ومَيِّهةٌ أَي كثيرةُ الماء .
      والماوِيَّةُ : المِرْآةُ صفة غالبة .
      كأَنها منسوبة إلى الماء لصفائها حتى كأَنَّ الماءَ يجري فيها ، منسوبة إلى ذلك ، والجمع ماوِيٌّ ؛

      قال : ترَى في سَنا الْمَاوِيِّ بالعَصْرِ والضُّحَى على غَفَلاتِ الزَّيْنِ والمُتَجَمّل والماوِيَّةُ : البقرةُ لبياضِها .
      وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ وتَموهُ وتَمِيهُ مَوْهاً ومَيْهاً ومُؤُوهاً وماهَةً ومَيْهةً ، فهي مَيِّهةٌ وماهةٌ : ظهر ماؤها وكثر ، ولفظةُتَمِيه تأْتي بعدَ هذا في الياء هناك من باب باع يبيع ، وهو هنا من باب حَسِبَ يَحْسِبُ كطاحَ يَطِيحُ وتاهَ يَتِيهُ ، في قول الخليل ، وقد أَماهَتْها مادَّتُها وماهَتْها .
      وحَفَر البئرَ حتى أَماهَ وأَمْوَه أَي بلغ الماءَ .
      وأَماهَ أَي أَنْبَط الماءَ .
      ومَوَّهَ الموضعُ : صارَ فيه الماءُ ؛ قال ذو الرمّة : تَمِيميّة نَجْدِيّة دارُ أَهْلِها إذا مَوَّهَ الصَّمَّانُ مِن سَبَلِ القَطْرِ وقيل : مَوَّهَ الصَّمَّانُ صار مُمَوَّهاً بالبَقْل .
      ويقال : تَمَوَّهَ ثمرُ النخل والعنبِ إذا امْتلأ ماءً وتَهَيّأَ للنُّضْجِ .
      أَبو سعيد : شجرٌ مَوَهِيٌّ إذا كانَ مَسْقَوِيَّاً ، وشجر جَزَوِيٌّ يشرب بعروقه ولا يُسْقَى .
      ومَوَّهَ فلانٌ حَوْضَه تَمْوِيهاً إذا جعل فيه الماءَ .
      ومَوَّهَ السحابُ الوَقائعَ .
      ورجلٌ ماهُ الفُؤادِ وماهي الفُؤادِ : جبان كأَن قَلبه في ماء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إنَّكَ يا جَهْضَمُ ما هي القلب ؟

      ‏ قال : كذا يُنْشِده ، والأَصلُ مائِهُ القلبِ لأَنه مِن مُهْتُ .
      ورجل ماهٌ أَي كثيرُ ماءِ القلب كقولك رجل مالٌ ؛

      وقال : إنَّك يا جَهْضَمُ ماهُ القلبِ ، ضَخْمٌ عريضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ ماهُ القلبِ : بلِيدٌ ، والمُجْرئشُّ : المنتفخُ الجَنْبَين .
      وأَماهَتِ الأَرضُ : كثُر ماؤها وظهر فيها النَّزُّ .
      وماهَتِ السفينةُ تَماهُ وتَموه وأَماهَتْ : دخل فيها الماءُ .
      ويقال : أَماهَتِ السفينةُ بمعنى ماهَتْ .
      اللحياني : ويقال امْهِنِي اسْقِِني .
      ومُهْتُ الرجلَ ومِهْتُه ، بضم الميم وكسرها : سقَيْتُه الماءَ .
      ومَوَّه القِدْرَ : أَكثر ماءَها .
      وأَماهَ الرجلَ والسِّكِّينَ وغيرٍَهما : سَقاهُ الماءَ ، وذلك حينَ تَسُنُّه به .
      وأَمَهْتُ الدواةَ : صَبَبْتُ فيها الماء .
      ابن بُزُرْج : مَوَّهَت السماءُ أَسالَتْ ماءً كثيراً .
      وماهَت البئرُ وأَماهت في كثرة مائها ، وهي تَماهُ وتَموه إذا كثُر ماؤها .
      ويقولون في حفْر البئر : أَمْهَى وأَماهَ ؛ قال ابن بري : وقول امرئ القيس : ثم أَمْهاهُ على حَجَره هو مقلوبٌ من أَماهَه ، ووزنه أَفعله .
      والمَها : الحجر ، مقلوب أَيضاً ، وكذلكَ المها ماءُ الفحل في رحم الناقة .
      وأَماهَ الفحلُ إذا أَلْقى ماءَه في رَحِم الأُنثى .
      ومَوَّهَ الشيءَ : طَلاهُ بذهبٍ أَو بفضةٍ وما تحت ذلك شََبَهٌ أَو نُحاسٌأَو حديدٌ ، ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيسُ ، ومنه قيل للمُخادِع : مُمَوِّه .
      وقد مَوَّهَ فلانٌ باطِلَه إذا زَيَّنه وأَراه في صورةِ الحقّ .
      ابن الأَعرابي : المَيْهُ طِلاءُ السيفِ وغيرِه بماء الذهب ؛

      وأَنشد في نعت فرس : كأَنَّه مِيهَ به ماءُ الذَّهَبْ الليث : المُوهةُ لونُ الماء .
      يقال : ما أَحسن مُوهَةَ وجْهِهِ .
      قال ابن بري : يقال وَجْهٌ مُمَوَّهٌ أَي مُزَيَّنٌ بماء الشَّباب ؛ قال رؤبة : لَمَّا رَأْْتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ والمُوهةُ : تَرَقْرُقُ الماء في وجه المرأَة الشابة .
      ومُوهةُ الشبابِ : حُسْنُه وصَفاؤه .
      ويقال : عليه مُوهةٌ من حُسْنٍ ومُواهةٌ ومُوَّهةٌ إذا مُنِحَه .
      وتَمَوَّهَ المالُ للسِّمَنِ إذا جرى في لحُومِه الربيعُ .
      وتَمَوَّه العنَبُ إذا جرى فيهِ اليَنْعُ وحَسُنَ لَوْنُه .
      وكلامٌ عليه مُوهةٌ أَي حُسْنٌ وحلاوةٌ ، وفلانٌ مُوهةُ أَهلِ بيتِه .
      ابن سيده : وثَوْبُ الماء الغِرْسُ الذي يكون على المولود ؛ قال الراعي : تَشُقُّ الطَّيْرُ ثَوْبَ الماء عنه ، بُعَيْدَ حياتِه ، إلا الْوَتِينا وماهَ الشيءَ بالشيء مَوْهاً : خَلَطَه ؛ عن كراع .
      ومَوَّه عليه الخبرَ إذا أَخْبَره بخلاف ما سَأَلَه عنه .
      وحكى اللحياني عن الأَسَدِيَّ : آهَة وماهَة ، قال : الآهَةُ الحَصْبةُ ، والمَاهَةُ الجُدَرِيُّ .
      وماهٌ : موضع ، يُذَكَّرُ ويؤنث .
      ابن سيده : وماهُ مدينةٌ لا تَنْصرف لمكان العُجْمة .
      وماهُ دينار : مدينة أَيضاً ، وهي من الأَسماء المركبة .
      ابن الأَعرابي : الْمَاهُ قصَبُ البلدِ ، قال : ومنه ضُربَ هذا الدينارُ بماهِ البَصْرة وماهِ فارسَ ؛ الأَزهري : كأَنه معرّب .
      والْمَاهانِ : الدِّينَوَرُ ونَهاوَنْدُ ، أَحدُهما ماهُ الكوفةِ ، والآخرُ ماهُ البصرةِ .
      وفي حديث الحسن : كانَ أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَشْتَرُون السَّمْنَ المائيَّ ؛ قال ابن الأَثير : هو منسوب إلى مواضعَ تُسَمَّى ماه يُعْملُ بها ، قال : ومنه قولهم ماهُ البصرةِ وماهُ الكوفةِ ، وهو اسمٌ للأَماكِن المضافة إلى كل واحدة منهما ، فقَلَب الهاءَ في النَّسَب همزةً أَو ياءً ، قال : وليست اللفظةُ عربية .
      وماوَيْهِ : ماءٌ لبني العَنْبرِ ببطن فَلْج ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وَرَدْنَ على ماوَيْه بالأَمْسِ نِسْوةٌ ، وهُنَّ على أَزْواجِهنَّ رُبوضُ وماوِيَّةُ : اسمُ امرأَة ؛ قال طرفة : لا يَكُنْ حُبُّكِ داءً قاتِلاً ، ليس هذا مِنْكِ ، ماوِيَّ ، بِحُر ؟

      ‏ قال : وتصغيرُها مُوَيّة ؛ قال حاتم طيء يخاطب ماوِيَّةَ وهي امرأَته : فضارَتْه مُوَيُّ ولم تَضِرْني ، ولم يَعْرَقْ مُوَيّ لها جَبينِي يعني الكَلِمةَ العَوْراء .
      وماهانُ : اسمٌ .
      قال ابن سيده :، قال ابن جني لو كان ماهانُ عربيّاً فكان من لفظ هَوَّمَ أَو هَيَّمَ لكان لَعْفانَ ، ولو كان من لفظ الوَهْم لكان لَفْعانَ ، ولو كان من لفظ هَمَا لكان عَلْفانَ ، ولو وجد في الكلام تركيب وم هـ فكان ماهَانُ من لفظه لكان مثاله عَفْلانَ ، ولو كان من لفظ النَّهْم لكان لاعافاً ، ولو كان من لفظ المُهَيْمِنِ لكان عافالاً ، ولو كان في الكلام تركيب م ن هـ فكان ماهانُ منه لكان فاعالاً ، ولو كان ن م هـ لكان عالافاً .
      وماءُ السماءِ : لقب عامر بن حارثة الأَزْدِيّ ، وهو أَبو عمرو مُزَيْقِيَا الذي خرج من اليمن لما أَحَسَّ بسيل العَرِم ، فسمي بذلك لأَنه كان إذا أَجْدَبَ قومُه مانَهُمْ حتى يأْتيهم الخِصْبُ ، فقالوا : هو ماءُ السماءِ لأَنه خَلَفٌ منه ، وقيل لولده : بنو ماء السماء ، وهم ملوك الشأْم ؛ قال بعض الأَنصار : أَنا ابنُ مُزَيْقِيَا عَمْرو ، وجَدِّي أَبوه عامرٌ ماءُ السماء وماءُ السماء أَيضاً : لقَبُ أُمّ المُنْذِر بن امْرِئِ القَيْس بن عَمْرو بن عَدِيّ بن ربيعة بن نَصْرٍ اللَّخْمِيّ ، وهي ابنة عَوْفِ بن جُشَمَ من النَّمِر بن قاسِطٍ ، وسميت بذلك لجمالها ، وقيل لولدها بنُو ماءِ السماءِ ، وهم ملوك العراق ؛ قال زهير : ولازَمْتُ المُلوكَ مِنَ آلِ نَصْرٍ ، وبعدَهُمُ بني ماءِ السماءِ وفي حديث أَبي هريرة : أُمُّكم هاجَرُ يا بني ماءِ السماء ؛ يريد العربَ لأَنهم كانوا يَتَّبعون قَطْرَ السماء فينزلون حيث كان ، وأَلفُ الماءِ منقَلبةٌ عن واو .
      وحكى الكسائي : باتت الشَّاءُ ليلَتَها ماء ماء وماه ماه ، وهو حكاية صوتها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مينا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيَّانا [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: إ ي ي ا - إيَّا).
معجم اللغة العربية المعاصرة
مينا [ مفرد ] : ج موان ومون : 1 - برنيق شفاف أو معتم مركب من مادة زجاجية عديمة اللون بالأكاسيد المعدنية وتصبح بعد تذويبها بالحرارة المناسبة قاسية جدا وغير قابلة للتغير ، طلاء تغشى به المعادن وغيرها مغطس مطلي بالمينا . 2 - مرفأ السفن . • مينا الساعة : وجهها الذي عليه عقاربها . • مينا الأسنان : مادة صلبة وبيضاء تغطي تاج الأسنان عند الإنسان والحيوان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مينا [ مفرد ] : ج موان ومون : 1 - طلاء تغشى به المعادن وغيرها مغطس مطلي بالمينا . 2 - مرفأ السفن . • مينا الساعة : وجهها الذي عليه عقاربها . • مينا الأسنان : مادة شبه عظمية تكسو عاج جذر الأسنان عند الإنسان والحيوان .
الرائد
* مينا. (مين®،® وني) ج موان وموانىء. 1-مرسى السفن، مرفأ. 2-سطح الساعة وعليه الأقسام والأرقام والعقارب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: