-
مِهْنَةُ
- ـ مِهْنَةُ ، ومَهْنَةُ ومَهَنَةُ ، ومَهِنَةُ : الحِذْقُ بالخِدْمَةِ والعَمَلِ .
ـ مَهَنَهُ ، مَهْناً ومَهْنَةً ، ومِهْنَةً : خَدَمَهُ ، وضَرَبَهُ ، وجهَدَهُ ،
ـ مَهَنَ الإِبِلَ : حَلَبَها عند الصَّدْرِ ،
ـ مَهَنَ الثَّوْبَ : جَذَبَهُ ،
ـ مَهَنَ المرأةَ : جَامَعَها .
ـ امْتَهَنَهُ : اسْتَعْمَلَهُ لِلْمَهْنَةِ فامْتَهَنَ هو .
ـ مَهِينُ : الحَقيرُ ، والضَّعيفُ ، والقَليلُ ، واللَّبَنُ الآجِنُ طَعْمُه ، والقَليلُ الرَّأْيِ والتَّمْيِيزِ ، وفَحْلٌ لا يُلْقَحُ من مائِهِ ، ومَهُنَ فِيهِنَّ , ج : مُهَناء .
ـ ماهِنُ : العَبْدُ ، والخادِمُ .
ـ مِيهَنَةُ : قرية بخابَرانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مانَ
- ـ مانَ يَمِينُ : كَذَبَ ، فهو مائِنٌ ومَيُونٌ ومَيَّانٌ ،
ـ مانَ الأرضَ : شَقَّها للزِّراعَةِ .
ـ مِيناءُ : جَوْهَرُ الزُّجاجِ ،
ـ مِينى : موضع ، وكُلُّ مَرْسًى للسُّفُنِ .
ـ مِيانَةُ : بلد بأَذْرَبِيجانَ ، وهو : مَيانَجِيٌّ .
ـ مانُ : السِّنَّةُ يُحْرَثُ بها .
ـ مِينانُ : قرية بِهَراةَ .
ـ مُتَمايِنُ الوُدِّ : مَغْشُوشُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ماءُ
- ـ ماءُ ومهُ وماءَةُ : معروف ، وسُمِعَ : اسْقِنِي ماً . ج : أمْواهٌ ومِياهٌ ، وعِندي مُوَيْهٌ ومُوَيْهَةٌ .
ـ ماوِيَّةُ : المِرْآةُ , ج : ماوِيٌّ ، وامرأةٌ .
ـ ماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ تَمُوهُ تَمِيهُ مَوْهاً مَيْهاً مُوُوهاً ماهَةً مَيْهَةٌ ، فهي مَيِّهَةٌ ، ماهَةٌ : كَثُرَ ماؤُها ، وهي أمْيَهُ مِمَّا كانَتْ وأمْوَهُ ،
ـ ماهَتِ السَّفِينَةُ : دَخَلَها الماءُ .
ـ حَفَرَ فأَمَاهَ وأمْوَهَ : بَلَغَ الماءَ .
ـ مَوَّهَ المَوْضِعُ تَمْوِيهاً : صارَ ذا ماءٍ ،
ـ مَوَّهَ القِدرَ : أكْثَرَ ماءَها ،
ـ مَوَّهَ الخَبَرَ عليه : أخْبَرَهُ بِخلافِ ما سألَه ، مَوَّهَ الشيءَ : طَلاهُ بِفِضَّةٍ أَو ذَهَبٍ وتَحْتَه نُحاسٌ أو حَدِيدٌ .
ـ أمَاهُوا أرْكِيَتَهُمْ : أَنْبَطُوا ماءَها ،
ـ أمَاهُوا دَوابَّهُمْ : سَقَوْها ،
ـ أمَاهُوا حَوْضَهُمْ : جَمَعُوا فيه الماءَ ،
ـ أمَاهُوا السِّكِّينَ : سَقاهُ ، كأَمْهاهُ ،
ـ أمَاهُوا الشيءُ : خُلِطَ ،
ـ أمَاهَتْ السماءُ : أسالَتْ ماءً كثِيراً .
ـ رَجُلٌ ماهُ الفُؤَادِ ، وماهِيٌّ الفُؤَادِ : جَبانٌ ، كأَنَّ قَلْبَه في ماءٍ ، أَو بَلِيدٌ .
ـ ماهَ : خَلَطَ .
ـ أماهَ العَطْشانَ والسِّكِّينَ : سَقاهُما ،
ـ أماهَ الفَحْلُ : ألْقَى ماءَهُ في رَحِمِ الأنْثَى ،
ـ أماهَ الحافِرُ : أنْبَطَ الماءَ ،
ـ أماهَتْ الأرضُ : نَزَّتْ ،
ـ أماهَ الدَّواةَ : صَبَّ فيها الماءَ .
ـ وما أحْسَنَ مُوهَةَ وجْهِه ومُواهَتَهُ : ماءَهُ ورَوْنَقَهُ .
ـ ماهَةُ : الجُدَرِيُّ .
ـ ماهُ : قَصَبَةُ البَلَدِ .
ـ ماهانِ : الدينَوَرُ ونُهاوَنْدُ ، إحْداهُما ماهُ الكُوفَةِ ، والأخْرَى ماهُ البَصْرَةِ .
ـ ماهُ وماهُ دِينارٍ : بَلَدَانِ .
ـ ماهانُ : اسْمٌ ، وهو إمَّا مِن هَوَمَ أَو هَيَمَ فَوَزْنُهُ لَعْفانُ ، أَو وَهَمَ فَلَفْعانُ ، أَو مِن هَما فَعَلْفَانُ ، أَوْ وَمَهَ فَعَفْلانُ ، أَو نَهَمَ فلاعافٌ ، أَو مِن لَفظِ المُهَيْمِنِ فَعافالٌ ، أَو مِن مَنَهَ ففالاعٌ ، أَوْ مِن نَمَهَ فَعالافٌ ، أَو وَزْنُهُ فَعْلانُ .
ـ مُوهَةُ : الحُسْنُ ، وتَرَقْرُقُ الماءِ في وَجْهِ الجَمِيلَةِ ، كالمُواهَةِ .
ـ ومُـهْتُهُ ، ومِهْتُهُ : سَقَيْتُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
ماه
- ماه - يميه ، ميها وميهة
1 - ماه السيف أو غيره بماء الذهب : طلاه به . 2 - ماهه : سقاه ماء . 3 - ماهت البئر : كثر ماؤها .
المعجم: الرائد
-
ماه
- ماه - يميه ، ميها وميهة وماهة
1 - ماه البئر : أكثر ماءها
المعجم: الرائد
-
مينسينغ لين
- اسم شائع لبورصة السلع في حيّ المؤسّسات المالية في لندن ، وتعني بالانجليزية : mincing lane
المعجم: مالية
-
المِينَى
- المِينَى : مَرْفأُ السُّفن [ مذكر ].
و المِينَى جَوْهَرُ الزُّجاج .
و المِينَى طِلاء تُغَشَّى به المعادنُ وغيرُها . والجمع : مَوانٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِينَى
- المِينَى :( انظر : ونى ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَيِّهَةُ
- المَيِّهَةُ المَيِّهَةُ بئرٌ مَيَّهَةٌ : كثيرةُ : الماءِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَيْه
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَيَّهَ
- مَيَّهَ السّيفَ : وضعه فى الشَّمس حتى ذَهَبَ ماؤُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ماهَ
- ماهَ يَميه ، مَيْهًا ، فهو مَائِه :-
( انظر م و هـ - ماهَ ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ميناء الأسنان
- مادّة صلبة شبه عظميّة تكسو عاج جذْر الأسنان عند الإنسان والحيوان .
المعجم: عربي عامة
-
ميناء السّاعة
- مينا ؛ وجهها الذي عليه عقاربها .
المعجم: عربي عامة
-
مِينَاءٌ
- جمع : مَوَانٍ ، مَوَانِئُ .
1 . :- رَسَتِ السُّفُنُ بِالْمِينَاءِ :- : مَرْسَى السُّفُنِ ، الْمَرْفَإِ .
2 . :- مِينَاءُ السَّاعَةِ :- : وَجْهُهَا الَّذِي فِيهِ عَقْرَبَاهَا وَعَلَيْهِ الأَرْقَامُ .
3 . :- مِينَاءُ الزُّجَاجِ :- : جَوْهَرُهُ .
4 . :- مِينَاءُ الْمَعْدِنِ :- : الطِّلاَءُ الَّذِي يُغَشَّى بِهِ كُلُّ مَعْدِنٍ .
المعجم: الغني
-
مِيناء
- مِيناء :-
جمع موانِئ : ( انظر : و ن ي - مِيناء ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مِيناء
- مِيناء :-
جمع موانِئ :
1 - مينا ؛ مَرْفأ السُّفُن :- يعمل حمَّالاً في المِيناء :-
• ميناء جوّيّ : مطار ؛ مكان إقلاع وهبوط الطَّائرات .
2 - مينا ؛ طلاء تُغشّى به المعادنُ وغيرها :- اشتهر هذا الصائغ بصُنع الأسوار المطليَّة بالميناء .
• ميناء السَّاعة : مينا ؛ وجهها الذي عليه عقاربها .
• ميناء الأسنان : مادّة صلبة شبه عظميّة تكسو عاج جذْر الأسنان عند الإنسان والحيوان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
المِينَاءُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِينَاءُ
- المِينَاءُ :( انظر : ونى ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ميناء
- ميناء - ج ، موان وموانىء
1 - ميناء : مرسى السفن ، المرفأ . 2 - ميناء : سطح الساعة وعليه الأقسام والأرقام والعقارب . 3 - ميناء : مادة زجاجية صلبة يطلى بها .
المعجم: الرائد
-
ميه
- " ماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَمِيهُ مَيْهاً وماهةً ومِيْهَةً : كثر ماؤها ، ومِهْتُها أَنا .
ومِهْتُ الرجلَ : سقيته ماء ، وبعض هذا مُتَّجِهٌ على الواو ، وهو مذكور في موضعه .
المُؤرِّجُ : مَيَّهْتُ السيفَ تَمْييهاً إذا وضعته في الشمس حتى ذهب ماؤه .
"
المعجم: لسان العرب
-
وني
- " الوَنا : الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور .
والتَّواني والوَنا : ضَعْفُ البَدَن .
وقال ابن سيده : الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ ، ضِدٌّ ، يمدّ ويقصر .
وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى ؛ الأَخيرة عن كراع ، فهو وانٍ ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني : وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ ، وانِي والنَّسِيم الواني : الضَّعِيفُ الهُبُوبِ ، وتوانَى وأَونَى غيرَه .
ونَيْتُ في الأَمر : فتَرْتُ ، وأَوْنيْتُ غيري .
الجوهري : الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء ؛ قال امرؤ القيس : مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ ، على الوَنَى ، أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته : قَصَّر .
وفي حديث عائشة تَصِف أَباها ، رضي الله عنهما : سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ .
وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم ، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء ؛ وقول الأَعشى : ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ ، ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة ؛ قال ابن بري : والذي في شعر الأَعشى : ولا يدع الحمد ، أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً ، فالجارّ والمجرور في موضع الحال ؛
وأَنشد ابن بري : إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا ، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ : فاتِرةٌ طَلِيحٌ ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ ؛
وأَنشد : ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا : أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها .
تقول : فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ ؛
وأَنشده : فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم ، يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ .
وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ : حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ ، الهمزة فيه بدل من الواو ؛ وقال سيبويه : لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً ، وقيل : هي التي فيها فُتور عند القِيام ، وقال اللحياني : هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي ، وفي التهذيب : فيها فُتور لنَعْمَتِها ؛
وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري : رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ ، نَؤُومُ الضحى ، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم ؟
قال ابن بري : أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد .
قال : وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم ، وأَصله وَخْيُهُمْ ، وزاد أَبو عبيد : كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه ، وزاد ابن الأَعرابي : واحد آلاءِ اللهِ أَلىً ، وأَصله وَلىٍ ، وزاد غيره : أَزِيرٌ في وَزِيرٍ ، وحكى ابن جني : أَجٌّ في وَجٍّ ، اسم موضع ، وأَجَمٌ في وَجَمٍ .
وقوله عز وجل : ولا تَنيا في ذِكري ؛ معناه تَفْتُرا .
والمِينا : مَرْفَأُ السُّفُن ، يُمدّ ويقصر ، والمد أَكثر ، سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها ؛ قال كثير في المدّ : فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها ، وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ : سَفِينُ ، تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه ، وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ (* قوله « مالمناخ » يريد من المناخ .
وقوله « شحون » بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء ، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ .) وقال نصيب في مدّه : تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه ، بِدِجْلَة في الميناء ، فُلْكٌ مُقَيَّر ؟
قال ابن بري : وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ ، بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد .
التهذيب : المِينى ، مقصور يكتب بالياء ، موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن .
الجوهري : المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها ، وهو مِفْعال من الوَنا .
وقال ثعلب : المِينا يمد ويقصر ، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى .
والمِيناء ، ممدود : جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج .
وحكى ابن بري عن القالي ، قال : المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير ، قال : وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً ، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً ، قال : وهذا خلاف ما عليه الجماعة .
وقال أَبو العباس : الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة ؛ قال أَبو منصور : واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة ؛ أَبو عمرو : هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة ؛ قال ابن الأَعرابي : سميت وَنِيَّةً لثقبها .
وقال غيره : جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة ، قال : والوَنِيّةُ اللؤلؤة ، والجمع وَنِيٌّ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر .
فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها ، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها ، ويروى : وَهِيَّةُ تاجِرٍ ، وهو مذكور في موضعه .
والوَنِيّةُ : العِقدُ من الدرّ ، وقيل : الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ .
التهذيب : الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل .
"
المعجم: لسان العرب
-
موه
- " الماءُ والماهُ والماءةُ : معروف .
ابن سيده : وحكى بعضهم اسْقِني ماً ، مقصور ، على أَن سيبويه قد نفى أَن يكون اسمٌ على حرفين أَحدهما التنوين ، وهمزةُ ماءٍ منقلبة عن هاء بدلالة ضُروبِ تصاريفه ، على ما أَذكره الآن من جَمْعِه وتصغيره ، فإن تصغيره مَوَيْه ، وجمعُ الماءِ أَمواهٌ ومِياهٌ ، وحكى ابن جني في جمعه أَمْواء ؛ قال أَنشدني أَبو علي : وبَلْدة ، قالِصة أَمْواؤُها ، تَسْتَنُّ في رَأْدِ الضُّحَى أَفْياؤُها ، كأَنَّما قد رُفِعَتْ سَماؤُها أَي مطرُها .
وأَصل الماء ماهٌ ، والواحدة ماهةٌ وماءةٌ .
قال الجوهري : الماءُ الذي يُشْرَب والهمزة فيه مبدلة من الهاء ، وفي موضع اللام ، وأَصلُه مَوَهٌ ، بالتحريك ، لأَنه يجمع على أَمْواه في القِلَّة ومِياهٍ في الكثرة مثل جَمَلٍ وأَجْمالٍ وجِمالٍ ، والذاهبُ منه الهاءُ ، لأَن تصغيره مُوَيْه ، وإذا أَنَّثْتَه قلتَ ماءَة مثل ماعةٍ .
وفي الحديث : كان موسى ، عليه السلام ، يغْتَسِلُ عند مُوَيْهٍ ؛ هو تصغير ماء .
قال ابن الأَثير : أَصل الماء مَوَهٌ .
وقال الليث : الماءُ مدَّتُه في الأَصل زيادة ، وإنما هي خلف من هاءٍ محذوفة ، وبيان ذلك أَن تصغيرَه مُوَيْهٌ ، ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعْنُون الرَّكِيَّةَ بمائها ، فمنهم مَنْ يَرْوِيها ممدوةً ماءة ، ومنهم من يقول هذه ماةٌ مقصورة ، وماءٌ كثير على قياسِ شاة وشاء .
وقال أَبو منصور : أَصلُ الماء ماهٌ بوزن قاهٍ ، فثَقُلَت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدَّةً ، فقالوا ماء كما ترى :، قال : والدليل على أَن الأَصل فيه الهاء قولهم أَماهَ فلانٌ رَكِيَّتَه ، وقد ماهَتِ الرَّكِيَّةُ ، وهذه مُوَيْهةٌ عَذْبةٌ ، ويجمع مِياهاً .
وقال الفراء : يُوقَفُ على الممدود بالقصر والمدَّ شَرِبْت ماء ، قال : وكان يجب أَن يكون فيه ثلاثُ أَلِفاتٍ ، قال : وسمعت هؤلاء يقولون شربت مَيْ يا هذا ، وهذه بَيْ يا هذا ، وهذه بَ حَسَنة ، فشبَّهوا الممدودَ بالمقصور والمقصورَ بالممدود ؛
وأَنشد : يا رُبَّ هَيْجا هي خَيْرٌ مِنْ دَعَهْ فقَصَر ، وهو ممدود ، وشبهه بالمقصور ؛ وسَمَّى ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الدمَ ماءَ اللحمِ فقال يهجو امرأَة : شَرُوبٌ لماءِ اللحمِ في كلِّ شَتْوةٍ ، وإِن لم تَجِدْ مَنْ يُنْزِل الدَّرَّ تَحْلُبِ وقيل : عَنَى به المَرَق تَحْسُوه دون عِيالِها ، وأَراد : وإن لم تجد مَن يَحلُب لها حَلَبتْ هي ، وحَلْبُ النساء عارٌ عند العرب ، والنسبُ إلى الماء مائِيٌّ ، وماوِيٌّ في قول من يقول عَطاوِيّ .
وفي التهذيب : والنسبة إلى الماء ما هِيٌّ .
الكسائي : وبئرٌ ماهَةٌ ومَيِّهةٌ أَي كثيرةُ الماء .
والماوِيَّةُ : المِرْآةُ صفة غالبة .
كأَنها منسوبة إلى الماء لصفائها حتى كأَنَّ الماءَ يجري فيها ، منسوبة إلى ذلك ، والجمع ماوِيٌّ ؛
قال : ترَى في سَنا الْمَاوِيِّ بالعَصْرِ والضُّحَى على غَفَلاتِ الزَّيْنِ والمُتَجَمّل والماوِيَّةُ : البقرةُ لبياضِها .
وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ وتَموهُ وتَمِيهُ مَوْهاً ومَيْهاً ومُؤُوهاً وماهَةً ومَيْهةً ، فهي مَيِّهةٌ وماهةٌ : ظهر ماؤها وكثر ، ولفظةُتَمِيه تأْتي بعدَ هذا في الياء هناك من باب باع يبيع ، وهو هنا من باب حَسِبَ يَحْسِبُ كطاحَ يَطِيحُ وتاهَ يَتِيهُ ، في قول الخليل ، وقد أَماهَتْها مادَّتُها وماهَتْها .
وحَفَر البئرَ حتى أَماهَ وأَمْوَه أَي بلغ الماءَ .
وأَماهَ أَي أَنْبَط الماءَ .
ومَوَّهَ الموضعُ : صارَ فيه الماءُ ؛ قال ذو الرمّة : تَمِيميّة نَجْدِيّة دارُ أَهْلِها إذا مَوَّهَ الصَّمَّانُ مِن سَبَلِ القَطْرِ وقيل : مَوَّهَ الصَّمَّانُ صار مُمَوَّهاً بالبَقْل .
ويقال : تَمَوَّهَ ثمرُ النخل والعنبِ إذا امْتلأ ماءً وتَهَيّأَ للنُّضْجِ .
أَبو سعيد : شجرٌ مَوَهِيٌّ إذا كانَ مَسْقَوِيَّاً ، وشجر جَزَوِيٌّ يشرب بعروقه ولا يُسْقَى .
ومَوَّهَ فلانٌ حَوْضَه تَمْوِيهاً إذا جعل فيه الماءَ .
ومَوَّهَ السحابُ الوَقائعَ .
ورجلٌ ماهُ الفُؤادِ وماهي الفُؤادِ : جبان كأَن قَلبه في ماء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : إنَّكَ يا جَهْضَمُ ما هي القلب ؟
قال : كذا يُنْشِده ، والأَصلُ مائِهُ القلبِ لأَنه مِن مُهْتُ .
ورجل ماهٌ أَي كثيرُ ماءِ القلب كقولك رجل مالٌ ؛
وقال : إنَّك يا جَهْضَمُ ماهُ القلبِ ، ضَخْمٌ عريضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ ماهُ القلبِ : بلِيدٌ ، والمُجْرئشُّ : المنتفخُ الجَنْبَين .
وأَماهَتِ الأَرضُ : كثُر ماؤها وظهر فيها النَّزُّ .
وماهَتِ السفينةُ تَماهُ وتَموه وأَماهَتْ : دخل فيها الماءُ .
ويقال : أَماهَتِ السفينةُ بمعنى ماهَتْ .
اللحياني : ويقال امْهِنِي اسْقِِني .
ومُهْتُ الرجلَ ومِهْتُه ، بضم الميم وكسرها : سقَيْتُه الماءَ .
ومَوَّه القِدْرَ : أَكثر ماءَها .
وأَماهَ الرجلَ والسِّكِّينَ وغيرٍَهما : سَقاهُ الماءَ ، وذلك حينَ تَسُنُّه به .
وأَمَهْتُ الدواةَ : صَبَبْتُ فيها الماء .
ابن بُزُرْج : مَوَّهَت السماءُ أَسالَتْ ماءً كثيراً .
وماهَت البئرُ وأَماهت في كثرة مائها ، وهي تَماهُ وتَموه إذا كثُر ماؤها .
ويقولون في حفْر البئر : أَمْهَى وأَماهَ ؛ قال ابن بري : وقول امرئ القيس : ثم أَمْهاهُ على حَجَره هو مقلوبٌ من أَماهَه ، ووزنه أَفعله .
والمَها : الحجر ، مقلوب أَيضاً ، وكذلكَ المها ماءُ الفحل في رحم الناقة .
وأَماهَ الفحلُ إذا أَلْقى ماءَه في رَحِم الأُنثى .
ومَوَّهَ الشيءَ : طَلاهُ بذهبٍ أَو بفضةٍ وما تحت ذلك شََبَهٌ أَو نُحاسٌأَو حديدٌ ، ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيسُ ، ومنه قيل للمُخادِع : مُمَوِّه .
وقد مَوَّهَ فلانٌ باطِلَه إذا زَيَّنه وأَراه في صورةِ الحقّ .
ابن الأَعرابي : المَيْهُ طِلاءُ السيفِ وغيرِه بماء الذهب ؛
وأَنشد في نعت فرس : كأَنَّه مِيهَ به ماءُ الذَّهَبْ الليث : المُوهةُ لونُ الماء .
يقال : ما أَحسن مُوهَةَ وجْهِهِ .
قال ابن بري : يقال وَجْهٌ مُمَوَّهٌ أَي مُزَيَّنٌ بماء الشَّباب ؛ قال رؤبة : لَمَّا رَأْْتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ والمُوهةُ : تَرَقْرُقُ الماء في وجه المرأَة الشابة .
ومُوهةُ الشبابِ : حُسْنُه وصَفاؤه .
ويقال : عليه مُوهةٌ من حُسْنٍ ومُواهةٌ ومُوَّهةٌ إذا مُنِحَه .
وتَمَوَّهَ المالُ للسِّمَنِ إذا جرى في لحُومِه الربيعُ .
وتَمَوَّه العنَبُ إذا جرى فيهِ اليَنْعُ وحَسُنَ لَوْنُه .
وكلامٌ عليه مُوهةٌ أَي حُسْنٌ وحلاوةٌ ، وفلانٌ مُوهةُ أَهلِ بيتِه .
ابن سيده : وثَوْبُ الماء الغِرْسُ الذي يكون على المولود ؛ قال الراعي : تَشُقُّ الطَّيْرُ ثَوْبَ الماء عنه ، بُعَيْدَ حياتِه ، إلا الْوَتِينا وماهَ الشيءَ بالشيء مَوْهاً : خَلَطَه ؛ عن كراع .
ومَوَّه عليه الخبرَ إذا أَخْبَره بخلاف ما سَأَلَه عنه .
وحكى اللحياني عن الأَسَدِيَّ : آهَة وماهَة ، قال : الآهَةُ الحَصْبةُ ، والمَاهَةُ الجُدَرِيُّ .
وماهٌ : موضع ، يُذَكَّرُ ويؤنث .
ابن سيده : وماهُ مدينةٌ لا تَنْصرف لمكان العُجْمة .
وماهُ دينار : مدينة أَيضاً ، وهي من الأَسماء المركبة .
ابن الأَعرابي : الْمَاهُ قصَبُ البلدِ ، قال : ومنه ضُربَ هذا الدينارُ بماهِ البَصْرة وماهِ فارسَ ؛ الأَزهري : كأَنه معرّب .
والْمَاهانِ : الدِّينَوَرُ ونَهاوَنْدُ ، أَحدُهما ماهُ الكوفةِ ، والآخرُ ماهُ البصرةِ .
وفي حديث الحسن : كانَ أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَشْتَرُون السَّمْنَ المائيَّ ؛ قال ابن الأَثير : هو منسوب إلى مواضعَ تُسَمَّى ماه يُعْملُ بها ، قال : ومنه قولهم ماهُ البصرةِ وماهُ الكوفةِ ، وهو اسمٌ للأَماكِن المضافة إلى كل واحدة منهما ، فقَلَب الهاءَ في النَّسَب همزةً أَو ياءً ، قال : وليست اللفظةُ عربية .
وماوَيْهِ : ماءٌ لبني العَنْبرِ ببطن فَلْج ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : وَرَدْنَ على ماوَيْه بالأَمْسِ نِسْوةٌ ، وهُنَّ على أَزْواجِهنَّ رُبوضُ وماوِيَّةُ : اسمُ امرأَة ؛ قال طرفة : لا يَكُنْ حُبُّكِ داءً قاتِلاً ، ليس هذا مِنْكِ ، ماوِيَّ ، بِحُر ؟
قال : وتصغيرُها مُوَيّة ؛ قال حاتم طيء يخاطب ماوِيَّةَ وهي امرأَته : فضارَتْه مُوَيُّ ولم تَضِرْني ، ولم يَعْرَقْ مُوَيّ لها جَبينِي يعني الكَلِمةَ العَوْراء .
وماهانُ : اسمٌ .
قال ابن سيده :، قال ابن جني لو كان ماهانُ عربيّاً فكان من لفظ هَوَّمَ أَو هَيَّمَ لكان لَعْفانَ ، ولو كان من لفظ الوَهْم لكان لَفْعانَ ، ولو كان من لفظ هَمَا لكان عَلْفانَ ، ولو وجد في الكلام تركيب وم هـ فكان ماهَانُ من لفظه لكان مثاله عَفْلانَ ، ولو كان من لفظ النَّهْم لكان لاعافاً ، ولو كان من لفظ المُهَيْمِنِ لكان عافالاً ، ولو كان في الكلام تركيب م ن هـ فكان ماهانُ منه لكان فاعالاً ، ولو كان ن م هـ لكان عالافاً .
وماءُ السماءِ : لقب عامر بن حارثة الأَزْدِيّ ، وهو أَبو عمرو مُزَيْقِيَا الذي خرج من اليمن لما أَحَسَّ بسيل العَرِم ، فسمي بذلك لأَنه كان إذا أَجْدَبَ قومُه مانَهُمْ حتى يأْتيهم الخِصْبُ ، فقالوا : هو ماءُ السماءِ لأَنه خَلَفٌ منه ، وقيل لولده : بنو ماء السماء ، وهم ملوك الشأْم ؛ قال بعض الأَنصار : أَنا ابنُ مُزَيْقِيَا عَمْرو ، وجَدِّي أَبوه عامرٌ ماءُ السماء وماءُ السماء أَيضاً : لقَبُ أُمّ المُنْذِر بن امْرِئِ القَيْس بن عَمْرو بن عَدِيّ بن ربيعة بن نَصْرٍ اللَّخْمِيّ ، وهي ابنة عَوْفِ بن جُشَمَ من النَّمِر بن قاسِطٍ ، وسميت بذلك لجمالها ، وقيل لولدها بنُو ماءِ السماءِ ، وهم ملوك العراق ؛ قال زهير : ولازَمْتُ المُلوكَ مِنَ آلِ نَصْرٍ ، وبعدَهُمُ بني ماءِ السماءِ وفي حديث أَبي هريرة : أُمُّكم هاجَرُ يا بني ماءِ السماء ؛ يريد العربَ لأَنهم كانوا يَتَّبعون قَطْرَ السماء فينزلون حيث كان ، وأَلفُ الماءِ منقَلبةٌ عن واو .
وحكى الكسائي : باتت الشَّاءُ ليلَتَها ماء ماء وماه ماه ، وهو حكاية صوتها .
"
المعجم: لسان العرب
-
مين
- " المَيْنُ : الكذب ؛ قال عديّ بن زيد : فقَدَّدَتِ الأَدِيمَ لراهِشَيْهِ ، وأَلْفَى قولَها كذباً ومَيْن ؟
قال ابن بري : ومثل قوله كذباً ومينا قول الأَفْوه الأَوْدِيّ : وفينا للقِرَى نارٌ يُرَى عن دها للضَّيْفِ رُحْبُ وسَعَه والرُّحْبُ والسَّعة واحد ؛ وكقول لبيد : فأَصْبَِح طاوِياً حَرِصاً خَمِيصاً ، كنَصْلِ السيفِ حُودِثَ بالصِّقالِ وقال المُمزَّقُ العبدِيّ : وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ ، طَويلاتُ الذَّوائبُ والقُرونِ والذوائب والقرون واحد .
ومثله في القرآن العزيز : عَبَس وبسَرَ ، وفيه : لا تَرَى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً ، وفيه : فجاجاً سُبُلاً ، وفيه : غرابيبُ سُودٌ ، وقوله : فلا يخافُ ظُلْماً ولا هَضْماً ؛ وجمغُ المَيْنِ مُيُونٌ .
ومانَ يَمينُ مَيْناً : كذب ، فهو مائن أَي كاذب .
ورجل مَيُونٌ ومَيّانٌ : كذَّاب .
ووُدُّ فلانٍ مُتَمايِنٌ ، وفلانٌ مُتماينُ الوُدِّ إِذا كان غير صادق الخُلَّةِ ؛ ومنه قول الشاعر : رُوَيْدَ عَلِيّاً جُدَّ ما ثَدْيُ أُمِّهِمْ إِلينا ، ولكنْ وُدُّهم مُتَمايِنُ ويروى مُتيامِن أَي مائل إِلى اليَمن .
وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، في ذم الدنيا : فهي الجامِحَةُ الحَرُونُ والمائنةُ الخَؤُون .
وفي حديث بعضهم : خرَجْتُ مُرابِطاً ليلة مَحْرَسي إِلى المِيناء ؛ هو الموضع الذي تُرْفَأُ فيه السفنُ أَي تُجْمع وتُرْبَطُ ؛ قيل : هو مِفْعال من الوَنْيِ الفُتُورِ لأَن الريحَ يَقِلُّ فيه هُبوبها ، وقد يقصر فيكون على مِفْعَل ، والميم زائدة .
"
المعجم: لسان العرب