وصف و معنى و تعريف كلمة نأب:


نأب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على نون (ن) و ألف همزة (أ) و باء (ب) .




معنى و شرح نأب في معاجم اللغة العربية:



نأب

جذر [نأب]

  1. نَابٍ: (اسم)
    • نَابٍ، النَّابِيٌ
    • اسم فاعل من نبا
    • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
    • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
    • ذَوْقٌ نَابٍ : ذَوْقٌ جَافٌّ
    • سَهْمٌ نَابٍ : سَهْمٌ لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
    • قَوْسٌ نَابِيَةٌ : قَوْسٌ اِنْفَلَتَ حَبْلُهَا
  2. نابَ: (فعل)
    • نابَ / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب إليه
    • نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
    • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
    • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
  3. نابَ: (فعل)
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول منوبٌ عنه
    • ناب الوكيلُ عن المدير :قام مقامه ناب المرشّحُ عن منطقته،
    • تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه،
  4. نابَ: (فعل)
    • نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ، والمفعول مَنيب
    • ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه نابتْهُ الضّربةُ،


  5. نابٍ: (اسم)
    • نابٍ : فاعل من نبا
  6. نابَ: (فعل)
    • نابَ يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب
    • نابَه أمرٌ أصابه، نزل به نابه مكروهٌ،
  7. ناب: (اسم)
    • الجمع : أَنْيابٌ ، و نُيُوبٌ ، و أَنْيُبٌ
    • النَّابُ : سِنٌّ بجانب الرَّباعِيَة، وللإنسان نابان في كلّ فكّ، وهو محدّد بين القواطع والأضراس
    • عضَّه الدَّهرُ بنابه وأَنيابه: أَصَابه بشرِّه
    • النَّابُ :النَّاقةُ المُسِنَّةُ
    • هو نابُ قومه: سيِّدُهم
    • كشَّر عن أنيابه: أبدى استياءه، هدّد، استعدّ للقتال،
    • نابه أزرق: خبيث، شرِّير،
    • وقَع بين نابي أسد: أحاط به الخطرُ من الجانبين، كان بين خطرين
  8. ناب الرّجل:
    • أصاب نابَه ''نابتْهُ الضّربةُ- ناب الملاكمُ خصمَه''.
  9. ناب الشّيء:
    • قَرُبَ ''ناب فصلُ الرَّبيع''.
  10. ناب الوكيل عن المدير:


    • قام مقامه ''ناب المرشّحُ عن منطقته- تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها.
  11. ذَوْقٌ نَابٍ:
    • ذَوْقٌ جَافٌّ.
  12. سَهْمٌ نَابٍ:
    • سَهْمٌ لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ.
  13. سَيْفٌ نَابٍ:
    • سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ.
  14. كَلاَمٌ نَابٍ:
    • بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ.
  15. نَابَ عَنْهُ فِي الْجَلْسَةِ الافْتِتَاحِيَّةِ:
    • قَامَ مَقَامَهُ فِيهَا. ‏ فَلْيُغْنِ الْمُنَى عَنْ بُلُوغِ الغَرَضِ وَلْتَنُبِ الأَمَانِي عَنْ تَحْقِيقِ الرَّجَاءِ. (إسحق الحسيني).
  16. نَابُ القَوْمِ:


    • سَيِّدُهُمْ.
  17. ناب النَّحلُ إلى الخلايا:
    • رجع إليها واعتادها.
  18. ناب إلى الله:
    • تاب ولزم طاعتَه.
  19. هو نابُ قومه:
    • سيِّدُهم.
  20. مَناب : (اسم)
    • مصدر ناب
    • نَابَ مَنَابَهُ : قَامَ مَقَامَهُ
    • المَنَابُ : الطريق إِلى الماء
  21. نيابة : (اسم)
    • مصدر نَابَ
    • جَاءَ نِيَابَةً عَنْهُ : بَدَلاً مِنْهُ
    • النِّيَابَةُ : هيئةٌ قَضَائِيَّةٌ تَقُوم بإقامة الدعوى على متَّهم ونحوه نِيَابَةً عن المجنيّ عليه، فردًا كان أو مجتمعًا
    • النِّيَابَةُ العَامَّةُ : هِيَ الْهَيْئَةُ الَّتِي يُمَثِّلُهَا مَا يُسَمَّى بِالنَّائِبِ العَامِّ أَوْ وَكِيلِ النِّيَابَةِ أَوْ وَكِيلِ الدَّوْلَةِ أَوْ وَكِيلِ الْمَلِكِ فِي الْمَحَاكِمِ، وَتَنُوبُ عَنِ الدَّوْلَةِ بِلِسَانِهَا وَتُقِيمُ الدَّعْوَى عَلَى مُتَّهَمٍ أَوْ غَيْرِهِ
    • بالنِّيابة عن فلان: باسم فلان
    • مهنة النَّائب الذي يُنتخَب ممثِّلاً للشَّعب في السُّلطة التَّشريعيّة
    • (القانون) هيئة تنوب عن المجتمع فتنطق بلسانه وتقيم الدَّعوى على متّهم ونحوه نيابةً عنه، ويمثّلها النّائب العام ووُكلاؤه مرشّح للنِّيابة
    • اسم من المناوبة
    • سلطة أو تفويض يمنحه النَّاخبون السِّياسيُّون إلى ممثِّليهم
    • وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العام؛ المحامي الذي يرافع بالقضايا نيابة عن الحكومة
  22. نَوب : (اسم)


    • مصدر نَابَ
    • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
    • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
    • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  23. نبا : (فعل)
    • نبا عن يَنبُو ، انْبُ ، نَبْوًا ونَبْوَةً ، فهو نابٍ ، والمفعول مَنبوّ عنه
    • نبا الشّيءُ: شذَّ، لم يَسْتَوِ في مكانه المناسب له
    • نبتِ الصورةُ: قبُحت فلم تقبلها العينُ
    • نبا به المكانُ: كان غير مناسب له، لم يوافقه أو يناسبه
    • نبتْ بي تلك الأرض: لم يجدها قرارًا
    • نبا عليه الأمرُ أو الصاحبُ: استعصى، لم ينقد له
    • نبا البصرُ/ نبا الطبعُ عن الشّيء: أعرض عنه ونفر منه
    • نَبَا بِهِ الرَّجُلُ : جَفَاهُ
    • نَبَا عَنْهُ : لَمْ يَنْقَدْ لَهُ
    • نَبَا بَصَرُهُ عَنِ الْحَقِيقَةِ : تَجَافَى، تَبَاعَدَ ن
    • تنبو عنه العينُ: يدل على معاني خشونة الجانب وسوء الخلق، قبيح الهيئة، وهو ممّا يشير إلى هيئة الرّجل وشكله
    • نبا السّيفُ عن الضّريبة: لم يُصِبْها
    • نبا السيفُ: كلَّ وارتدّ ولم يقطعها لكلّ سيف نبوَة
    • نبا السهمُ عن الغرض: جاوَزَه
    • نبا جنبُه عن الفراش: أرِق، لم يطمئنّ إليه، فلم يستطع النومَ
  24. زَمَّتْ نابُ الجَمَلِ:
    • ظَهَرَتْ، طَلَعَتْ.
  25. شرَخ نابُ البعير:
    • شقَّ اللّحمَ وظهرَ.
,
  1. نَابَ
    • نَابَ الشيءُ نَابَ ُ نَوْبًا: قَرُبَ.
      و نَابَ إِلى الشيء: رَجَعَ إليه واعْتَاَده.
      يقال: نابَ النَّحْلُ إلى الخلايا.
      ويقال: نابَ إلى الله: تاب ولزم طاعته.
      و نَابَ عنه نِيَابَةً: قام مَقامَه.
      فهو نائِبٌ. والجمع : نُوَّابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ناب

    • ناب
      1- ناب : سن بجانب الرباعية، جمع : أنياب ونيوب وأنيب وأناييب. مؤنثة. 2- ناب : ناقة مسنة، جمع : أنياب ونيوب ونيب. 3- ناب : «ناب القوم» : سيدهم، جمع : أنياب.

    المعجم: الرائد

  3. نَابٍ
    • [ن ب و]. (فاعل من نَبَا).
      1. :-سَيْفٌ نَابٍ :- : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ.
      2. :-كَلاَمٌ نَابٍ :- : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ. :-كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ.
      3. :-ذَوْقٌ نَابٍ :- : ذَوْقٌ جَافٌّ.
      4. :-سَهْمٌ نَابٍ :- : سَهْمٌ لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ.
      5. :-قَوْسٌ نَابِيَةٌ :- : قَوْسٌ اِنْفَلَتَ حَبْلُهَا.

    المعجم: الغني

  4. نابَ
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول منوبٌ عنه :-
      ناب الوكيلُ عن المدير قام مقامه :-ناب المرشّحُ عن منطقته، - تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه، - ناب عنه رسميًّا/ قانونيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَابَ
    • [ن و ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَابَ، يَنُوبُ، نُبْ مصدر نَوْبٌ، مَنَابٌ، نِيَابٌ، نِيَابَةٌ.
      1. :-نَابَتْ نِهَايَتُهُ :- : قَرُبَتْ.
      2. :-نَابَ النَّحْلُ إِلَى الْخَلاَيَا :- : رَجَعَ إِلَيْهَا وَاعْتَادَهَا.
      3. :-نَابَ عَنْهُ فِي الْجَلْسَةِ الافْتِتَاحِيَّةِ :- : قَامَ مَقَامَهُ فِيهَا. :-فَلْيُغْنِ الْمُنَى عَنْ بُلُوغِ الغَرَضِ وَلْتَنُبِ الأَمَانِي عَنْ تَحْقِيقِ الرَّجَاءِ. (إسحق الحسيني).
      4. :-يَنُوبُ إِلَى اللَّهِ صَبَاحَ مَسَاءَ :- : يَعُودُ إِلَى طَاعَةِ اللَّهِ، يَتُوبُ.


    المعجم: الغني

  6. نَابٌ
    • جمع: أَنْيَابٌ، نُيُوبٌ. [ن ي ب]. : السِّنُّ بِجَانِبِ الرُّبَاعِيَّةِ.1. :-كَشَّرَ عَنْ أَنْيَابِهِ :- : أَبَانَ عَنْ أَسْنَانِهِ.
      2. :-عَضَّهُ الدَّهْرُ بِنَابِهِ :-: كَانَ الدَّهْرُ قَاسِياً عَلَيْهِ، أَيْ أَصَابَهُ بِشَرِّهِ. :-مِنْهُمْ مَنْ يُمَثِّلُ دَوْرَ الْمَاكِرِ ذِي النَّابِ الأَزْرَقِ الَّذِي يُقَابِلُكَ فَيَبْتَسِمُ لَكَ. (أ. أمين) :-نَابُ الفِيلِ :- :-نَابُ الكَلْبِ.
      3. :-نَابُ القَوْمِ :- : سَيِّدُهُمْ.

    المعجم: الغني

  7. نابَ
    • نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنيب :-
      ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه :-نابتْهُ الضّربةُ، - ناب الملاكمُ خصمَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ناب
    • ناب :-
      جمع أنياب وأَنْيُب ونُيوب:
      1 - سِنٌّ بجانب الرَّباعِيَة، وللإنسان نابان في كلّ فكّ، وهو محدّد بين القواطع والأضراس (وهو مذكّر وقيل مؤنّث) :-نابُ إنسان، - أنياب أسد، - نابٌ مُتسوِّسة، - إذا رأيت نُيوب اللَّيث بارزةً ... فلا تظنّن أن اللَّيث يبتسمُ:-
      • عضّه الدَّهْرُ بنابه/ عضّته أنيابُ الدَّهْرُ: أصابه بِشَرِّه، - كشَّر عن أنيابه: أبدى استياءه، هدّد، استعدّ للقتال، - نابه أزرق: خبيث، شرِّير، - وقَع بين نابي أسد: أحاط به الخطرُ من الجانبين، كان بين خطرين.
      2 - سنّ مطوّل وحادّ ممتدّ خارج الفم عند حيوانات معيّنة كالفيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نابٍ
    • نابٍ :-
      1 - اسم فاعل من نبا عن2 ونبا/ نبا بـ/ نبا على/ نبا عن1
      • كلمة نابيةٌ: قلقة غير منسجمة، كلمة خارجة عن الذوق.
      2 - قبيح، ما ينفر منه الذوق السليم، ما يؤذي الأخلاقَ :-كتابات/ صورة نابِية، - وجه نابٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نابُ
    • ـ نابُ: السِّنُّ خَلْفَ الرَّبَاعِيَةِ مؤنَّثٌ، الجمع: أنْيُبٌ وأنْيابٌ ونُيوبٌ. وأنابيبٌ: جمع الجمع. والناقةُ المُسِنَةُ، كالنَّيُّوبِ، وجَمْعُهُما: أنيابٌ ونُيوبٌ ونِيبٌ، وأبو لَيْلى أمِّ عِتْبانَ بنِ مالِكٍ. وسيِّدُ القَوْمِ.
      ـ نَهْرُ نابٍ: قُرْب أوانى ببَغْدَاد،
      ـ أَنْيَبُ: الغَليظُ النابِ.
      ـ نِبْتُه: أصَبْتُ نابَهُ.
      ـ نَيَّبَ السهمَ: عَجَمَ عُودَه، وأثَّرَ فيه بِنابِه،
      ـ نَيَّبَ الناقةُ: هَرِمَتْ،
      ـ نَيَّبَ النَّبْتُ: خَرَجَتْ أرُومَتُهُ، كتَنَيَّبَ.
      ـ ذُو الأَنْيَابِ: قَيْسُ بنُ مَعْدِ يكَرِبَ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرو بنِ عبدِ شَمْسٍ، رضي الله عنه.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. نيب
    • "النَّابُ مذكر.
      (* قوله «الناب مذكر» مثله في التهذيب والمصباح.): من الأَسنانِ.
      ابن سيده: النَّابُ هي السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـيَةِ،وهي أُنثى.
      قال سيبويه: أَمالوا ناباً، في حَدِّ الرفع، تشبيهاً له بأَلِف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياءٍ، وهو نادر؛ يعني أَن الأَلِف المنقلبة عن الياءِ والواو، إِنما تمال إِذا كانت لاماً، وذلك في الأَفعال خاصة، وما جاء من هذا في الاسم، كالـمَكا، نادر؛ وأَشذُّ منه ما كانت أَلفه منقلبة عن ياء عيناً، والجمع أَنْيُبٌ، عن اللحياني، وأَنْيابٌ ونُيُوبٌ وأَناييبُ، الأَخيرة عن سيبويه، جمعُ الجمع كأَبْياتٍ وأَبايِيتَ.
      ورجل أَنْيَبُ: غَليظُ النابِ، لا يَضْغَمُ شيئاً إِلاَّ كَسَرَه، عن ثعلب؛

      وأَنشد: فَقُلْتُ: تَعَلَّمْ أَنـَّني غيرُ نائمٍ * إِلى مُسْتَقِلٍّ بالخِـيانَةِ، أَنْيَبا ونُيُوبٌ نُيَّبٌ: على الـمُبالغة؛

      قال: مَجُوبةٌ جَوْبَ الرَّحَى، لم تُثْقَبِ، * تَعَضُّ منها بالنُّيُوبِ النُّيَّبِ ونِـبْتُه: أَصَبْتُ نابه، واستعار بعضُهم الأَنْيابَ للشَّرِّ؛

      وأَنشد ثعلب: أَفِرُّ حِذارَ الشَّرِّ، والشَّرُّ تارِكي، * وأَطْعُنُ في أَنْيابِه، وهو كالِـحُ والنَّابُ والنَّيُوبُ: الناقةُ الـمُسِنَّة، سَمَّوْها بذلك حين طال نابُها وعَظُم، مؤَنثة أَيضاً، وهو مما سُمِّي فيه الكُلُّ باسم الجُزْءِ.
      وتصغيرُ النَّابِ من الإِبل: نُيَيْبٌ، بغير هاء، وهذا على نحو قولهم للمرأَة: ما أَنتِ إِلاَّ بُطَيْنٌ، وللمهزولة: إِبْرةُ الكَعْبِ وإِشْفَى الـمِرْفَقِ.
      والنَّيُوبُ: كالنَّابِ، وجمعهما معاً أَنْيابٌ ونُـيُوبٌ ونِـيبٌ، فذهب سيبويه إِلى أَن نِـيباً جمعُ نابٍ، وقال: بَنَوها على فُعْل، كما بَنَوا الدارَ على فُعْل، كراهية نُـيُوبٍ، لأَنها ضمة في ياءٍ، وقبلها ضمة، وبعدها واو، فكرهوا ذلك، وقالوا فيها أَيضاً: أَنْيابٌ، كقَدَم وأَقْدامٍ؛ هذا قوله، قال ابن سيده، والذي عندي أَنَّ أَنْياباً جمع نابٍ، على ما فعلت في هذا النحو، كقَدَمٍ وأَقْدامٍ؛ وأَن نِـيباً جمع نَـيُوب، كما حكى هو عن يونس، أَن من العرب من يقول صِـيدٌ وبِـيضٌ، في جمع صَيُود وبَـيُوض، على من، قال رُسْل، وهي التميميَّة؛ ويقوّي مذهب سيبويه أَن نِـيباً، لو كانت جمع نَـيُوبٍ، لكانتْ خَليقةً بِنُيُب، كما، قالوا في صَيُود صُيُد، وفي بَيُوض بُيُض، لأَنهم لا يكرهون في الياءِ، من هذا الضرب، كما يكرهون في الواو، لخفَّتها وثقل الواو، فإِن لم يقولوا نُيُب، دليلٌ على أَن نِـيباً جمعُ نابٍ، كما ذهب إِليه سيبويه، وكلا المذهبين قياسٌ إِذا صحت نَيُوب، وإِلاَّ فنِـيبٌ جمع نابٍ، كما ذهب إِليه سيبويه، قياساً على دُورٍ.
      ونابه يَنِـيبُه أَي أَصابَ نابه.
      ونَيَّبَ سَهْمَه أَي عَجمَ عُودَه، وأَثـَّرَ فيه بنابه.
      والنَّابُ: الـمُسِنَّة من النُّوق.
      وفي الحديث: لهم من الصَّدَقةِ الثِّلْبُ والنَّابُ.
      وفي الحديث، أَنه، قال لقَيْسِ بن عاصمٍ: كيفَ أَنْتَ عِنْدَ القِرَى؟، قال: أُلْصِقُ بالنَّاب الفانيةِ، والجمع النِّيبُ.
      وفي المثل: لا أَفْعَلُ ذلك ما حَنَّتِ النِّيبُ؛ قال مَنْظُورُ ابنُ مَرْثَدٍ الفَقْعَسِـيُّ: حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ، * فما تَكادُ نِـيبُها تُوَلِّي أَي تَرْجِـعُ من الضَّعْفِ، وهو فُعْلٌ، مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ، وإِنما كَسروا النون لتسلم الياءُ؛ ومنه حديث عمر: أَعْطاهُ ثلاثةَ أَنيابٍ جَزائر؛ والتصغير نُيَيْبٌ، يقال: سُمِّيَتْ لطول نابِها، فهو كالصفة، فلذلك لم تَلْحقه الهاء، لأَن الهاءَ لا تَلحقُ تصغير الصفات.
      تقول منه: نَيَّبَتِ الناقةُ أَي صارت هَرِمَـةً؛ ولا يقال للجمل نابٌ.
      قال سيبويه: ومن العرب من يقول في تصغير نابٍ: نُوَيْبٌ، فيجيءُ بالواو، لأَن هذه الأَلف يكثر انقلابُها من الواوات، وقال ابن السراج: هذا غلط منه.
      قال ابن بري: ظاهر هذا اللفظ أَن ابن السراج غلَّط سيبويه، فيما حكاه، قال: وليس الأَمر كذلك، وإِنما قوله: وهو غَلَطٌ منه، من تتمة كلام سيبويه، إِلاَّ أَنه، قال: منهم؛ وغَيَّره ابن السراج، فقال: منه، فإِن سيبويه، قال: وهذا غلط منهم أَي من العرب الذين يقولونه كذلك.
      وقول ابن السراج غَلَطٌ منه، هو بمعنى غلط من قائله، وهو من كلام سيبويه، ليس من كلام ابن السراج.
      وقال اللحياني: النَّابُ من الإِبل مؤَنثة لا غير، وقد نَيَّـبَتْ وهي مُنَيِّبٌ.
      وفي حديث زيد بن ثابتٍ: أَن ذِئْباً نَيَّبَ في شاة، فذَبَحُوها بمَرْوَة أَي أَنْشَبَ أَنْيابَه فيها.
      والنَّابُ: السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـية.
      ونابُ القوم: سيدُهم.
      والنَّابُ: سيدُ القوم، وكبيرهم؛

      وأَنشد أَبو بكر قولَ جَمِـيلٍ: رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى، * وفي الغُرِّ من أَنْيابِها، بالقَوادِح؟

      ‏قال: أَنْيابُها ساداتُها أَي رَمَى اللّهُ بالهلاك والفساد في أَنيابِ قَومِها وساداتِها إِذ حالوا بينها وبين زيارتي؛ وقوله: رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنةَ بالقَذَى كقولك: سُبحانَ اللّهِ ما أَحْسَنَ عَيْنَها.
      ونحوٌ منه: قاتَله اللّهُ ما أَشْجَعه، وهَوَتْ أُمُّه ما أَرْجَلَه.
      وقالت الكِنْدِيَّة تَرْثي إِخْوَتَها: هَوَتْ أُمُّهُمْ، ما ذامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوا، * بنَيْسانَ من أَنْيابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا

      ويقال: فلانٌ جَبَلٌ من الجِـبالِ إِذا كان عزيزاً، وعِزُّ فلانٍ يُزاحِمُ الجِـبالَ؛

      وأَنشد: أَلِلبأْسِ، أَمْ لِلْجُودِ، أَمْ لـمُقاوِمٍ، * من العِزِّ، يَزْحَمْنَ الجِـبالَ الرَّواسِـيا؟ ونَيَّبَ النَّبْتُ وتَنَيَّبَ: خرجتْ أَرومَتُه، وكذلك الشَّيْبُ؛ قال ابن سيده: وأُراه على التَّشْبيه بالنَّابِ؛ قال مُضَرِّسٌ: فقالت: أَما يَنْهاكَ عن تَبَع الصِّبا * مَعالِـيكَ، والشَّيْبُ الذي قد تَنَيَّبا؟"

    المعجم: لسان العرب

  12. ناب الرّجل
    • أصاب نابَه :-نابتْهُ الضّربةُ- ناب الملاكمُ خصمَه.

    المعجم: عربي عامة

  13. ناب الشّيء
    • قَرُبَ :-ناب فصلُ الرَّبيع.

    المعجم: عربي عامة

  14. ناب الوكيل عن المدير
    • قام مقامه :-ناب المرشّحُ عن منطقته- تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها

    المعجم: عربي عامة

  15. نَابَ
    • [ن ي ب]. (فعل: ثلاثي متعد). نِبْتُ، أَنِيبُ، مصدر نَيْبٌ. :-نَابَ خَصْمَهُ :- : أَصَابَ نَابَهُ.

    المعجم: الغني

  16. ناب
    • والجمع أنياب، وهو الذي يلي الرباعيات (انظر رباعية)، ويحرم كل حيوان ذي ناب.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ناب
    • ناب - ينيب ، نيبا
      1-نابه : أصاب نابه

    المعجم: الرائد

  18. ناب
    • ناب - ينوب ، نوبا ونوبة
      1-نابهامر : أصابه

    المعجم: الرائد

  19. نابَ1
    • نابَ1 / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب إليه :-
      نابَ الشّيءُ قَرُبَ :-ناب فصلُ الرَّبيع.
      ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها.
      ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ناب إلى الله
    • تاب ولزم طاعتَه.

    المعجم: عربي عامة

  21. ناب النّحل إلى الخلايا
    • رجع إليها واعتادها.

    المعجم: عربي عامة

  22. نَابَ
    • [ن و ب]. (فعل: ثلاثي متعد). نُبْتُ، أَنُوبُ، مصدر نَوْبٌ، نَوْبَةٌ. :-نَابَتْهُ مُصِيبَةٌ :- : أَصَابَتْهُ. :-يَنُوبُهُ دُوَارٌ كُلَّمَا رَكِبَ البَاخِرَةَ.

    المعجم: الغني

  23. نوب
    • "نابَ الأَمْرُ نَوْباً ونَوبةً: نزَلَ.
      ونابَتْهم نَوائبُ الدَّهْر.
      وفي حديث خَيْبَر: قسَمها نِصْفَينِ: نِصْفاً لنَوائِـبِه وحاجاتِه، ونِصفاً بين المسلمين.
      النَّوائِبُ: جمع نائبةٍ، وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من الـمُهمَّات والحَوادِثِ.
      والنَّائِـبَةُ: الـمُصيبةُ، واحدةُ نوائبِ الدَّهْر.
      والنائبة: النازلةُ، وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ، الأَخيرةُ نادرة.
      قال ابن جني: مَجِـيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ، يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة،فكأَنَّ نَوْبَةً نُوبَةٌ، وإِنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة؛ قال: وهذا يؤَكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة، وكذلك القولُ في دَوْلَةٍ وجَوبةٍ، وكلٌّ منهما مذكور في موضعه.
      ويقال: أَصبَحْتَ لا نَوْبةَ لك أَي لا قُوَّة لك؛ وكذلك: ترَكْتُه لا نَوْبَ له أَي لا قُوَّةَ له.
      النضر: يقال للـمَطَرِ الجَوْد: مُنِـيبٌ، وأَصابنا رَبيعٌ صِدْقٌ مُنِـيبٌ، حَسَنٌ، وهو دون الجَوْدِ.
      ونِعْمَ الـمَطَرُ هذا إِن كان له تابعةٌ أَي مَطْرةٌ تَتْبَعه.
      ونابَ عني فلانٌ يَنُوبُ نَوْباً ومَناباً أَي قام مقامي؛ ونابَ عَني في هذا الأَمْرِ نيابةً إِذا قام مقامَك.
      والنَّوْب: اسم لجمع نائبٍ، مثلُ زائرٍ وزَوْرٍ؛ وقيل هو جمع.
      والنَّوْبةُ: الجماعةُ من الناس؛ وقوله أَنشده ثعلب: انْقَطَع الرِّشاءُ، وانحَلَّ الثَّوْبْ، * وجاءَ من بَناتِ وَطَّاءِ النَّوْبْ، قال ابن سيده: يجوز أَن يكون النَّوْبُ فيه من الجمع الذي لا يُفارق واحدَه إِلاَّ بالهاءِ، وأَن يكون جمعَ نائبٍ، كزائرٍ وزَوْرٍ، على ما تَقَدَّم.
      ابن شميل: يقال للقوم في السَّفَر: يَتَناوبونَ، ويَتَنازَلُونَ، ويَتَطاعَمُون أَي يأْكلون عند هذا نُزْلةً وعند هذا نُزْلةً؛ والنُّزْلةُ: الطعامُ يَصْنَعه لهم حتى يشبعوا؛ يقال: كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا، وأَكلْنا عنده نُزْلَتَنا؛ وكذلك النَّوْبة؛ والتَّناوُبُ على كل واحدٍ منهم نَوْبةٌ يَنُوبُها أَي طعامُ يومٍ، وجمعُ النَّوْبةِ نُوَبٌ.
      والنَّوْبُ: ما كان منك مَسيرةَ يومٍ وليلةٍ، وأَصله في الوِرْدِ؛ قال لبيد: إِحْدَى بَني جَعْفَرٍ كَلِفْتُ بها، * لم تُمْسِ نَوْباً مِني، ولا قَرَبا وقيل: ما كان على ثلاثة أَيام؛ وقيل: ما كان على فَرسخين، أَو ثلاثة؛ وقيل: النَّوْبُ، بالفتح، القُرْب، خِلافُ البُعْد؛ قال أَبو ذؤَيب: أَرِقْتُ لذكْرِهِ من غَير نَوْبٍ، * كما يَهْتاجُ مَوْشِـيٌّ نَقِـيبُ أَراد بالـمَوْشِـيِّ الزَّمَّارةَ مِن القَصَبِ الـمُثَقَّبِ.
      ابن الأَعرابي: النَّوْبُ القَرَبُ.
      (* قوله «ابن الأعرابي النوب القرب إلخ» هكذا بالأصل وهي عبارة التهذيب وليس معنا من هذه المادة شيء منه فانظره فإنه يظهر أن فيه سقطاً من شعر أو غيره.).
      يَنُوبُها: يعهَدُ إِليها،ينالها؛ قال: والقَرَبُ والنَّوْبُ واحدٌ.
      وقال أَبو عمرو: القَرَبُ أَن يأْتيَها في ثلاثة أَيام مرَّة.
      ابن الأَعرابي: والنَّوْبُ أَن يَطرُدَ الإِبلَ باكِراً إِلى الماءِ، فيُمْسي على الماءِ يَنْتابُه.
      والـحُمَّى النائبةُ: التي تأْتي كلَّ يوم.
      ونُبْتُه نَوْباً وانْتَبْتُه: أَتيتُه على نَوْب.
      وانْتابَ الرجلُ القومَ انْتياباً إِذا قصَدَهم، وأَتاهم مَرَّةً بعد مَرَّة، وهو يَنتابُهم، وهو افْتِعال من النَّوبة.
      وفي حديث الدعاءِ: يا أَرْحَمَ مَن انْتابه الـمُسْتَرحِمُون.
      وفي حديث صلاة الجمعة: كان الناسُ يَنْتابونَ الجمعة من مَنازِلهم؛ ومنه الحديث: احْتاطُوا لأَهْلِ الأَمْوالِ في النَّائبة والواطِئَةِ أَي الأَضْيافِ الذين يَنُوبونهم،ويَنْزلون بهم؛ ومنه قول أُسامةَ الـهُذَليّ: أَقَبُّ طَريدٌ، بِنُزْهِ الفَلا * ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إِلاَّ انْتِـيابا ‏

      ويروى: ‏ائتيابا؛ وهو افْتِعال من آبَ يَـؤُوبُ إِذا أَتى ليلاً.
      قال ابن بري: هو يصف حمارَ وَحْشٍ.
      والأَقَبُّ: الضَّامِرُ البَطْنِ.
      ونُزْهُ الفَلاةِ: ما تَباعَدَ منها عن الماءِ والأَرْياف.
      والنُّوبةُ، بالضم: الاسم من قولك نابه أَمْرٌ، وانْتابه أَي أَصابه.
      ويقال: الـمَنايا تَتَناوبُنا أَي تأْتي كُلاًّ مِنَّا لنَوْبَتِه.
      والنَّوبة: الفُرْصة والدَّوْلة، والجمع نُوَبٌ، نادر.
      وتَناوَبَ القومُ الماءَ: تَقاسَمُوه على الـمَقْلةِ، وهي حَصاة القَسْم.
      التهذيب: وتَناوَبْنا الخَطْبَ والأَمرَ، نَتَناوَبه إِذا قُمنا به نَوبةً بعد نَوبة.
      الجوهري: النَّوبةُ واحدةُ النُّوَبِ، تقول: جاءتْ نَوْبَتُكَ ونِـيابَتُك، وهم يَتَناوبون النَّوبة فيما بينهم في الماءِ وغيره.
      ونابَ الشيءُ عن الشيءِ، يَنُوبُ: قام مَقامه؛ وأَنَبْتُه أَنا عنه.
      وناوَبه: عاقَبه.
      ونابَ فلانٌ إِلى اللّه تعالى، وأَنابَ إِليه إِنابةً، فهو مُنِـيبٌ: أَقْبَلَ وتابَ، ورجَع إِلى الطاعة؛ وقيل: نابَ لَزِمَ الطاعة، وأَنابَ: تابَ ورجَعَ.
      وفي حديث الدعاءِ: وإِليك أَنَبْتُ.
      الإِنابةُ: الرجوعُ إِلى اللّه بالتَّوبة.
      وفي التنزيل العزيز: مُنِـيبين إِليه؛ أَي راجعين إِلى ما أَمَرَ به، غير خارجين عن شيءٍ من أَمرِه.
      وقوله عز وجل: وأَنِـيبُوا إِلى ربكم وأَسْلِمُوا له؛ أَي تُوبوا إِليه وارْجِعُوا، وقيل إِنها نزلتْ في قوم فُتِنُوا في دِينِهم، وعُذِّبُوا بمكة، فرجَعُوا عن الإِسلام، فقيل: إِنَّ هؤُلاء لا يُغْفَرُ لهم بعد رُجوعهم عن الإِسلام، فأَعْلم اللّهُ، عز وجل، أَنهم إِن تابوا وأَسلموا، غَفَرَ لهم.
      والنُّوبُ والنُّوبةُ أَيضاً: جِـيلٌ من السُّودانِ، الواحد نُوبيّ.
      والنُّوبُ: النَّحْلُ، وهو جمعُ نائبٍ، مثل عائطٍ وعُوطٍ، وفارهٍ وفُرْه، لأَنها تَرْعى وتَنُوبُ إِلى مكانها؛ قال الأَصمعي: هو من النُّوبةِ التي تَنُوبُ الناسَ لوقت معروفٍ، وقال أَبو ذؤيب: إِذا لَسَعَتْهُ النَّحْلُ، لم يَرْجُ لَسْعَها، * وحالفَها في بَيْت نُوبٍ عَواسِل؟

      ‏قال أَبو عبيدة: سميتْ نوباً، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد؛ وقال أَبو عبيد: سميت به لأَنها تَرْعَى ثم تَنُوبُ إِلى موضِعها؛ فمَن جعلها مُشَبَّهةً بالنُّوبِ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد، فلا واحد لها؛ ومَن سماها بذلك لأَنها تَرْعى ثم تَنُوبُ، فواحدُها نائبٌ؛ شَبَّه ذلك بنَوبةِ الناسِ، والرجوعِ لوَقتٍ، مَرَّةً بعد مرَّة.
      والنُّوبُ: جمع نائبٍ من النحل، لأَنها تعود إِلى خَلِـيَّتها؛ وقيل: الدَّبْرُ تسمى نُوباً، لسوادِها، شُبِّهَتْ بالنُّوبةِ، وهم جِنْس من السُّودانِ.
      والـمَنابُ: الطريقُ إِلى الماءِ.
      ونائِبٌ: اسمُ رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. النَّابُ
    • النَّابُ : السّن بجانبِ الرَّباعيَة، وللإِنسان نابان في كلِّ فك.
      [مذكر وقيل مؤنث]. والجمع : أَنْيابٌ، ونُيُوبٌ، وأَنْيُبٌ.
      ويقال: عضَّه الدَّهرُ بنابه وأَنيابه: أَصَابه بشرِّه.
      و النَّابُ النَّاقةُ المُسِنَّةُ. والجمع : أَنْيابٌ، ونُيوبٌ، ونِيبٌ.
      ويقال: هو نابُ قومه: سيِّدُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نبا
    • نبا عن2 يَنبُو ، انْبُ ، نَبْوًا ونَبْوَةً ، فهو نابٍ ، والمفعول مَنبوّ عنه :-
      • نبا السيفُ عن الضّريبة
      1 - كلَّ وارتدّ ولم يقطعها :-لكلّ سيف نبوَة.
      2 - تجاوزها، لم يصبها.
      • نبا السهمُ عن الغرض: جاوَزَه.
      • نبا جنبُه عن الفراش: أرِق، لم يطمئنّ إليه، فلم يستطع النومَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: