وصف و معنى و تعريف كلمة نأبر:


نأبر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على نون (ن) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح نأبر في معاجم اللغة العربية:



نأبر

جذر [أبر]

  1. نابر: (اسم)
    • نابر : فاعل من نَبَرَ
  2. نَبَرَ: (فعل)
    • نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور
    • نبَر الشَّيءَ :رفعه
    • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
    • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
    • نَبَرَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ
    • نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • نَبَرَ الطَّعْنَةَ : اِخْتَلَسَهَا
    • نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ
    • نَبَرَ القُرَادُ الدَّابَّةَ: لَسَعَهَا
    • نَبَرَ الْحَرْفَ : لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف
    • نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة
    • نَبَرَ الْحَرْفَ : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ
  3. نَبْر: (اسم)
    • نَبْر : مصدر نَبَرَ
  4. نَبر: (اسم)
    • الجمع : أَنْبارٌ ، و نِبارٌ
    • مصدر نبَرَ/ نبَرَ في
    • النَّبْرُ في النُّطْق: إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُطْق
    • حامل النبْر: الذي يُلفظ برفاعة الصوت
    • النَّبْرُ : القُرادُ والجمع : أَنْبارٌ، ونِبارٌ


  5. نِبر: (اسم)
    • الجمع : أَنْبَارٌ
    • نِبْرُ التَّخْزِينِ : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ
    • وَلَدٌ نِبْرٌ : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ
  6. النبْر: (اسم)
    • صوت صيحة الفَزَع
  7. أَنَابيرُ: (اسم)
    • أَنَابيرُ : جمع نَّبْرُ
  8. أنابيرُ: (اسم)
    • أنابيرُ : جمع أنبار
  9. منابِرُ: (اسم)
    • منابِرُ : جمع مِنبَر
  10. نِبار: (اسم)


    • نِبار : جمع نَبر
  11. إِبْرار : (اسم)
    • اِبْرار : مصدر أَبرَّ
  12. أُبِرا : (اسم)
    • أوبرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلَّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات شاهدنا أُبِرا عايدة
    • دار الأُبِرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأبرا
  13. أَبَرَ : (فعل)
    • أَبَرَ أَبْرًا، وإِبارًا، وإِبارةً
    • أَبَرَ النَّخل: لَقَّحَهُ
    • أَبَرَ الزّرعَ: أَصلحه
    • أَبَرَ العَقربُ، والنَّحلة فلانًا: لَسَعَتْه
    • أَبَرَ الحَيَوانَ: أَطعمه الإِبرةَ في العَلَف ليقتله
    • أَبَرَ فلانًا :آذاه واغتابه
    • أَبَرَ بين الناس: نَمَّ
  14. اِنتَبَرَ: (فعل)
    • انتبرَ ينتبر ، انتِبارًا ، فهو مُنتبِر
    • انْتَبَرَ الشيءُ: ارتفع
    • انْتبر الجُرْحُ: تورَّم
    • انْتَبَرَ الخطيبُ: ارتقى المِنْبَر
  15. مُنبرٍ: (اسم)
    • مُنبرٍ : فاعل من إِنبَرَى
  16. مِنبَر: (اسم)


    • الجمع : منابِرُ
    • المِنْبَرُ : منصّة، مرقاة يصعد عليها الخطيبُ من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس
    • جمع: مَنَابِرُ
    • مِنْبَرُ العَدَالَةِ : مَكَانُ جُلُوسِ القَاضِي
    • مِنْبَرُ الرَّأْيِ: مُنْتَدَى
  17. نَبرة: (اسم)
    • الجمع : نَبَرَات و نَبْرات
    • اسم مرَّة من نبَرَ/ نبَرَ في
    • النَّبْرَةُ : كلُّ مرتفع من شيء
    • النَّبْرَةُ :الوَرَمُ
    • النَّبْرَةُ :وَسْطُ النُّقْرَة في ظاهر الشِّفَة
    • النَّبْرَةُ :الهمزة
    • النَّبْرَةُ:رفْعُ الصَّوت حين النُّطق بالكلمة، وقد يكون بالاعتماد على حرف من حروفها؛ وباختلاف موضع النَّبْر من الكلمة تتميَّز اللهجات
  18. نَبريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَبْر
    • مقطع نبْريّ: ترتكز عليه النبْرة
    • لا نبْريّ: (الموسيقى) الذي لا ينتظم وفق النظام النبريّ في القطعة الموسيقيّة موسيقى لا نبْريّة
  19. أَنْبَار: (اسم)
    • أَنْبَار : جمع نِبر
  20. أنبار: (اسم)
    • الجمع : أنابيرُ
    • الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال
    • الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ ، واحدها: نِبْرٌ
  21. أَنْبار: (اسم)
    • أَنْبار : جمع نَبَز
  22. مَنْبور: (اسم)


    • مَنْبور : اسم المفعول من نَبَرَ
  23. منبورة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لمفعول نبَرَ/ نبَرَ في
    • قصائد منبورة: (العروض) قافيتها همزة
  24. مُنتبِر: (اسم)
    • مُنتبِر : فاعل من إِنتَبَرَ
  25. اِنتِبار: (اسم)
    • اِنتِبار : مصدر إِنتَبَرَ
,
  1. نبَرَ
    • نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور :-
      نبَر الشَّيءَ رفعه :-نبر الخادمُ مجلسَ سيِّده:-
      نبر فلانًا بلسانه: نال منه.
      نبَر الحرفَ:
      1 - همزَه :-لا نَبْر فيه، - نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة.
      2 - لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف.
      نبَر في قراءته أو غنائه: رفع صوتَه فيه، أعطاه بروزًا أو توافقًا مع الوزن :-نَبْر صوتيّ، - مقطع منبور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نبر

    • "النَّبْرُ بالكلامِ: الهَمْز.
      قال: وكلُّ شيء رفع شيئاً، فقد نَبَرَه.
      والنبْرُ: مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه.
      وفي الحديث:، قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: يا نَبيءَ الله، فقال: لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ، وفي رواية: فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ؛ والنبْرُ: هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها.
      ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا: تنبرُ في مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالقرآن.
      والمَنْبور: المهموز.
      والنبْرَةُ: الهَمْزَةُ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ؛ النبرُ الخَلْسُ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ.
      ورجل نَبَّارٌ: فصيحُ الكلامِ، ونَبَّارٌ بالكلام: فصيح بَلِيغٌ، وقال اللحياني: رجل نبار صَيَّاحٌ.
      ابن الأَنباري: النبْر عند العرب ارتفاع الصوت.
      يقال: نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ؛ وأَنشد:إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها،فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ: صيحة الفَزَعِ.
      ونبرة المغني: رفع صوْتِه عن خَفْضٍ.
      ونَبرَ الغلامُ: تَرَعْرَعَ.
      والنبرة: وسَطُ النُّقْرَةِ.
      وكل شيء ارتفع من شيء: نَبْرَة لانْتباره.
      والنبرَةُ: الورم في الجَسدِ، وقد انتبر.
      ومنه حديث عمر، رضي الله عنه.
      إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ.
      وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ.
      وكلُّ ما رفَعْتَهُ، فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً.
      وانتبر الجرحُ: ارتفَعَ وورِمَ.
      الجوهري: نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه.
      وفي حديث: نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه.
      وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت.
      وفي الحديث: إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم.
      والمِنْبَرُ: مَرْقاةُ الخاطب، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه.
      وانتبر الأَميرُ: ارتفع فوق المنبر.
      والنُّبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ: الجُبْنُ، فارسي، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين.
      والنَّبُورُ: الاسْتُ؛ عن أَبي العَلاءِ؛ قال ابن سيده: وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما.
      ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً: نال منه.
      ورجل نَبْرٌ: قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه.
      والنِّبْرُ: القُرادُ، وقيل: النِّبر، بالكسر،دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها، وقيل: النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ،وقيل: هو الحُرْقُوص، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ؛ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ: كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ،دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول: كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ؛ قال ابن بري: البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار، يريد الخَبِيثاتِ، مأْخوذ من العُرامِ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار؛ وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم، وقد روي أَيضاً واسْتِيفار، بالفاء، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ.
      وفي حديث حذيفة أَنه، قال: تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ؛ قال أَبو عبيد: المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ.
      والنِّبْرُ: ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ.
      الليث: النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ؛ قال أَبو منصور: ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ، قال: والذي أَراد الليثُ البَبْر،بباءين؛ قال: وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب، والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا.
      والأَنْبارُ: أَهْراءُ الطَّعامِ، واحدُها نَبْرٌ، ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ.
      وأَنبارُ الطعام: أَكْداسُهُ، واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ.
      والأَنبارُ: بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ.
      والأَنبارُ: بَلَدٌ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً،كقولهم: قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك.
      والأَنبارُ: مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ، وفي الصحاح: وأَنْبار اسم بَلَدٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نَبَرَ
    • ـ نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبُرُهُ: هَمَزَهُ،
      ـ نَبَرَ الشيءَ: رَفَعَهُ، ومنه المِنْبَرُ، وزَجَرَهُ، وانْتَهَرَهُ،
      ـ نَبَرَ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ،
      ـ نَبَرَ فلانَاً بِلِسانِهِ: نالَ منه.
      ـ نَبَّارُ: الفصيحُ، والصَّيَّاحُ.
      ـ نَبْرَةُ: وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ، والهَمْزَةُ، والوَرَمُ في الجَسَدِ، وقد انْتَبَرَ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس، وصَيْحَةُ الفَزَعِ،
      ـ نَبْرَةُ من المُغَنِّي: رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ.
      ـ طَعْنٌ نَبْرٌ: مُخْتَلَسٌ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه: يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ.
      ـ نُبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ.
      ـ نُبَيْرُ: الرجلُ الكَيِّسُ.
      ـ نِبَّرُ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ نَبِيْرُ: الجُبْنُ.
      ـ نَبُوْرُ: الاسْتُ.
      ـ نَبْرُ: القليلُ الحياءِ،
      ـ نِبْرُ: القُرادُ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها، أو ذُبابٌ، أو سَبُعٌ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ ج: أنْبارٌ ونِبارٌ،
      ـ منصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ.
      ـ أَنْبارُ: بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ، الواحِدُ: نِبْرٌ، وبلد بالعِراق قَديمٌ، وأكْداسُ الطَّعامِ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف، وقرية بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ.
      ـ سِكَّةُ الأَنْبارِ: بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ، ووَهِمَ جَماعَةٌ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ.
      ـ انْتَبَرَ: تَنَفَّطَ،
      ـ انْتَبَرَ الخَطيبُ: ارْتَقَى.
      ـ أنْبَرَ الأَنْبارَ: بَناهُ.
      ـ قَصائدُ مَنْبورةٌ ومُنَبَّرَةٌ: مَهْموزَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. انتبرَ
    • انتبرَ ينتبر ، انتِبارًا ، فهو مُنتبِر :-
      انتبر الشَّيءُ مُطاوع نبَرَ/ نبَرَ في: ارتفع :-انتبر ثديُ الفتاة، - انتبر الجُرْحُ: تورَّم.
      انتبر الخطيبُ: صعد المنبر :-انتبر الواعِظ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَبَرَ
    • [ن ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَبَرْتُ، أَنْبِرُ، اِنْبِرْ، مصدر نَبْرٌ.
      1. :-نَبَرَ الوَلَدُ :- : تَرَعْرَعَ.
      2. :-نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ :- : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ.
      3. :-نَبَرَ الْحَرْفَ :- : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ.
      4. :-نَبَرَ الوَلَدَ :- : زَجَرَهُ.
      5. :-نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ :- : نَالَ مِنْهُ.
      6. :-نَبَرَ الطَّعْنَةَ :- : اِخْتَلَسَهَا.
      7. :-نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ :- : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ.


    المعجم: الغني

  6. نَبر
    • نبر - ينبر ، نبرا
      1- نبر الغلام : نشأ، ترعرع، شب. 2- نبر المغني : رفع صوته بعد خفض. 3- نبر الشيء : رفعه. 4- نبر الرمح عنه : رفعه بسرعة. 5- نبر الحرف : همزه. 6- نبره : زجره، انتهره. 7- نبره بلسانه : نال منه ، أه أنه.

    المعجم: الرائد

  7. نَبْرة
    • نَبْرة :-
      جمع نَبَرَات ونَبْرات:
      1 - اسم مرَّة من نبَرَ/ نبَرَ في.
      2 - همزة.
      3 - طابع يميِّز صوتًا عن غيره :-عرفته من نبرة صوته، - ناعم النّبرة، - صوت واضح النّبرات، - نبرة حادّة.
      4 - حركات نطقيَّة تستعمل عند طباعة أو كتابة لغة مُعيَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَبْريّ
    • نَبْريّ :-
      اسم منسوب إلى نَبْر
      • مجموعة نبريَّة/ وحدة نبريَّة، - مقطع نبْريّ: ترتكز عليه النبْرة.
      • لا نبْريّ: (الموسيقى) الذي لا ينتظم وفق النظام النبريّ في القطعة الموسيقيّة :-موسيقى لا نبْريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نبر
    • نبر - ج، نبار وأنبار
      1- نبر بيت التاجر : الذي فيه يضع المتاع والغلال. 2- نبر : حشرة تتعلق بالجمل ونحوه. 3- نبر : قصير جدا. 4- نبر : لئيم، حقير.

    المعجم: الرائد

  10. نَبْر
    • نَبْر :-
      1 - مصدر نبَرَ/ نبَرَ في.
      2 - (العلوم اللغوية) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النّبر من الكلمة تتميّز اللهجات :-نبْر صوتيّ، - لا نبْر فيه، - حامل النبْر: الذي يُلفظ برفاعة الصوت:-
      • علامة النَّبر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. النَّبْرَةُ
    • النَّبْرَةُ : كلُّ مرتفع من شيء.
      و النَّبْرَةُ الوَرَمُ.
      و النَّبْرَةُ وَسْطُ النُّقْرَة في ظاهر الشِّفَة.
      و النَّبْرَةُ الهمزة.
      و النَّبْرَةُ رفْعُ الصَّوت حين النُّطق بالكلمة، وقد يكون بالاعتماد على حرف من حروفها؛ وباختلاف موضع النَّبْر من الكلمة تتميَّز اللهجات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَبَرَ
    • نَبَرَ الشيءَ: نَبْرًا: رفعه.
      ويقال: نبَرَ في قراءَته نَبَرَ أَو غنائه: رفع صوتَه.
      و نَبَرَ الحرفَ: همَزَهُ، في الحرف الأخير في قرا وقرأ.
      و نَبَرَ القُرَادُ الدَّابَّةَ: لَسَعَهَا.
      ويقال: نَبَرَ فلانًا بلسانه: نال منه.
      و نَبَرَ الطَّعْنَةَ: اختلسها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِنتَبَر
    • إنتبر - انتبارا
      1- إنتبر الشيء : ارتفع. 2- إنتبر الجرح : تورم. 3- إنتبر الخطيب : صعد المنبر. 4- إنتبرت اليد : انتفخت وقرحت وتجمع فيها ماء بسبب العمل.

    المعجم: الرائد

  14. الأنْبَارُ
    • الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال.
      و الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ.
      واحدها: نِبْرٌ. والجمع : أنابيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَبْرَةٌ
    • جمع: ات. [ن ب ر]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَبَرَ).
      1. :-نَبْرَةُ الْمُغَنِّي :- : رَفْعُ الصَّوْتِ بَعْدَ خَفْضِهِ. :-تَرَنّمَ بِصَوْتٍ كَالْهَمْسِ لَكِنَّهُ وَاضِحُ النَّبَرَاتِ. (توفيق الحكيم).
      2. :-نَبْرَةُ الْكَلِمَةِ :- : رَفْعُ الصَّوْتِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا : قَدْ يَكُونُ بِالاعْتِمَادِ عَلَى حَرْفٍ مِنْ حُرُوفِهَا.
      3. :-نَبْرَةُ الْجَسَدِ :- : وَرَمُهُ.

    المعجم: الغني

  16. أنبر
    • أنبر - إنبارا
      1-أنبر الأنبار : بناه

    المعجم: الرائد

  17. نبر
    • ن ب ر: نَبَرَ الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سُمي المِنْبَرَ و أَنْبَارُ الطعام واحدها نِبْرٌ مثل سِدْر قلت ومعنى الأَنبار جماعة الطعام من البُر والتمر والشَّعير ذكره في ف د ي

    المعجم: مختار الصحاح

  18. النَّبْرُ
    • النَّبْرُ : القُرادُ. والجمع : أَنْبارٌ، ونِبارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مِنْبر
    • مِنْبر :-
      جمع منابِرُ:
      1 - منصّة، مرقاة يصعد عليها الخطيبُ من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس :-صعِد الإمامُ المنبرَ يوم الجمعة، - ارتقى المنبرَ ليخطب في الجمهور، - مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ [حديث] .
      2 - تجمّع خطابيٌّ :-نظَّم النادي الثقافيّ منبرًا حُرًّا حول مشاغِل الشّباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. منبورة
    • منبورة :-
      صيغة المؤنَّث لمفعول نبَرَ/ نبَرَ في.
      • قصائد منبورة: (العروض) قافيتها همزة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نِبار
    • نبار
      1- نبار الصياح. 2- نبار : فصيح : «رجل نبار بالكلام».

    المعجم: الرائد

  22. انْتَبَرَ
    • انْتَبَرَ الشيءُ: ارتفع.
      ويقال: انْتبر الجُرْحُ: تورَّم.
      و انْتَبَرَ الخطيبُ: ارتقى المِنْبَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نِبْرٌ
    • جمع: أَنْبَارٌ. [ن ب ر].
      1. :-نِبْرُ التَّخْزِينِ :- : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ.
      2. :-وَلَدٌ نِبْرٌ :- : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ.

    المعجم: الغني

  24. مِنْبَرٌ
    • جمع: مَنَابِرُ. [ن ب ر].
      1. :-صَعِدَ الخَطِيبُ المِنْبَرَ :- : مَحَلٌّمُرْتَفِعٌ، أَوْ كُرْسِيٌّ مُرْتَفِعٌ يَعْتَلِيهِ الخَطِيبُ وَيَتَحَدَّثُ مِنْهُ إِلىَ الجَمْعِ.
      2. :-مِنْبَرُ العَدَالَةِ :- : مَكَانُ جُلُوسِ القَاضِي.
      3. :-مِنْبَرُ الرَّأْيِ :-: مُنْتَدَى...

    المعجم: الغني

  25. أنبار
    • أنبار
      1-بيت التاجر الذي فيه يجمع المتاع والغلال، جمع : أنابر وأنابير وأنبارات

    المعجم: الرائد



معنى نأبر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَبَرَّ** - [ب ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَبْرَرْتُ**،** أُبِرُّ**،** أَبِرَّ**، مص. إِبْرارٌ. 1. "أبَرَّ إِلَى بِلاَدِ الشَّرْقِ" : سَافَرَ إِلَيْهَا عَنْ طَرِيقِ البَرِّ. 2. "أبَرَّ اليَمِينَ" : أقْسَمَ عَلَى الصِّدْقِ. 3. "أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ" : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا. 4. "أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ" : غَلَبَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبير [مفرد]: 1- مصدر أبَّرَ. 2- (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت "تأبير على الطريقة الصينيّة". • تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا.
المعجم الوسيط
قِشر الطَّلع. (ج) مآبر.
مختار الصحاح
أ ب ر : أبَر الكلب أطعمه الإبرةَ في الخبز وفي الحديث { المؤمن كالكلب المأبور } وأبر نخله لقحه وأصلحه ومنه سكة مَأْبُورةٌ وبابهما ضرب و تَأبيرُ النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرَةٌ بالتشديد كما يقال مأبورة والاسم الإبارُ بوزن الإزار و تأبَّر الفسيل قبل الإبارإبْرَيْسم في ب ر س م
لسان العرب
أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره أَصلحه وأْتَبَرتَ فلاناً سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك قال طرفة وَلِيَ الأَصلُ الذي في مثلِه يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر العامل والمُؤْتَبرُ ربّ الزرع والمأْبور الزرع والنخل المُصْلَح وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره في موضعه وقوله أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْمي قال ثعلب المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه وقال أَبو حنيفة كل إِصلاحٍ إِبارة وأَنشد قول حميد إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة وفي الخبر خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل والمأْبُورة المُلَقَّحة يقال أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة وقيل السكة سكة الحرث والمأْبُورة المُصْلَحَة له أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع وفي الحديث من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع قال أَبو منصور وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع ( * قوله « أباع » لغة في باع كما قال ابن القطاع ) على التأْبير في المعنيين وتأْبير النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار ويقال تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار وقال الراجز تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول تَلَقَّحي من غير تأْبير وفي قول مالك بن أَنس يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا وإِبارَ النخل وروى أَبو عمرو بن العلاء قال يقال نخل قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات فمن قال أُبِّرت فهي مُؤَبَّرة ومن قال وُبِرَت فهي مَوْبُورَة ومن قال أُبِرَت فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة وقال أَبو عبد الرحمن يقال لكل مصلح صنعة هو آبِرُها وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له وأَنشد فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه ابن الأَعرابي أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح وقال المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ ( * قوله « الحش إلخ » كذا بالأصل ولعله المحش ) تُلقّح به النخلة وإِبرة الذراع مُسْتَدَقُّها ابن سيده والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع وقيل الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع وفي التهذيب إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع وأَنشد حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها والإِبرة عظم وَتَرة العُرْقوب وهو عُظَيْم لاصق بالكعب وإِبرة الفرس ما انْحَدّ من عرقوبيه وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر والإِبْرة مِسَلّة الحديد والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ قال القطامي وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار والإِبْرة واحدة الإِبَر التهذيب ويقال للمِخْيط إبرة وجمعها إِبَر والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ زَفُوفِ التوالي رَحْبَةِ المُتَنَسِّم ( * قوله « هوجاء » وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام ) إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ تَرى البِيدَ من إِعْصافِها الجَرْي ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً فليْسَ بدائم به وَتِدٌ إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور وفي حديث مالك بن دينار ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها فهي لا تأْكل شيئاً وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها وفي حديث علي عليه السلام والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأَشار إِلى لحيته ورأْسه فقال الناس لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز قال ابن الأَثير هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك والهمزة في الأَوّل أَصلية وفي الثاني زائدة وسنذكره هناك أَيضاً ويقال للسان مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول وإِبرة العقرب التي تلدَغُ بها وفي المحكم طرف ذنبها وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً لسعته أَي ضربته بإِبرتها وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس قيل لعلي أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال مالي صَفْراء ولا بيضاءُ ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عني إني لأَوّلُ من أَسلم المأْبور من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره قال ابن الأَثير ولو روي لست بمأْبون بالنون لكان وجهاً والإِبْرَة والمِئْبَرَة الأَخيرة عن اللحياني النميمة والمآبِرُ النمائم وإفساد ذاتِ البين قال النابغة وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات الأَخيرة عن كراع قال ابن سيده وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات والمِئْبَر ما رَقّ من الرمل قال كثير عزة إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها وقد أَقْوَتْ حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر عَفّى عليه من التراب وفي حديث الشُّورى أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم قال الأَزهري هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل وقال الرياشي التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر قال وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة وهي عَناق الأَرض حكاه الهروي في الغريبين وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه قال أَبو عبيد في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً قال القطامي فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: