وصف و معنى و تعريف كلمة نأجره:


نأجره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح نأجره في معاجم اللغة العربية:



نأجره

جذر [أجر]

  1. أَنجَرَ: (فعل)
    • أَنْجَرْتُ، أُنْجِرُ، أَنْجِرْ، مصدر إِنْجارٌ
    • أَنْجَرَ القَوْمُ : دَخَلوا في شُهورِ الحَرِّ
    • أَنْجَرَ ضَيْفَهُ : قَدَّمَ لَهُ نَجيرةً، أَيْ طَعاماً مُكَوَّناً من لَبَنٍ وَطَحينٍ وَسَمْنٍ
  2. مَنجَر: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِرُ
    • المَنْجَرُ : اسم مكان من نجَرَ: مكانٌ يُتَّخذ للنِّجارة
    • :
  3. مِنجَر: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِرُ
    • المِنْجَرُ : اسم آلة من نجَرَ، آلةٌ النَّجَّار يُسَوِّي بها الخشب
    • المِنْجَرُ: الشَّديد السَّوق للإبل
  4. مَنجور: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِيرُ
    • أَرْضٌ مَنْجُورَةٌ : أَرْضٌ ذَاتُ مَسْلَكٍ غَيْرِ مُعَبَّدٍ
    • مَنْجُورُ البِئْرِ : بَكَرَةٌ عَظِيمَةٌ لاسْتِخْرَاجِ الْمَاءِ مِنَ البِئْرِ


  5. تَنجَرة: (اسم)
    • الجمع : تَنَاجِرُ
    • تَنجَرة:القِدْرُ الْمَعْدِنِيَّةُ
  6. نَجّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نجَرَ
    • النَّجَّارُ : من حِرفته نَجْرُ الخشب وصُنْعه
  7. نُجار: (اسم)
    • نِجار، نُجار
    • النُّجَارُ : الأصَلُ والحَسَبُ
  8. اِنجَرَّ: (فعل)
    • انجرَّ / انجرَّ عن ينجَرّ ، انْجَرِرْ / انْجَرَّ ، انجرارًا ، فهو مُنجَرّ ، والمفعول مُنجرّ عنه
    • انجرَّ الشَّخْصُ : مُطاوع جَرَّ: انسحب
    • اِنْجَرَّ الشَّابُّ مَعَ التَّيَّارِ : اِنْجَرَفَ
    • انجرَّ الشَّخْصُ :انجرَّ إلى الخلف قليلاً
    • اِنْجَرَّتِ الماشِيَةُ : رَعَتْ أَثْناءَ السَّيْرِ
    • انجرَّ الشَّخْصُ :انجذب
    • انجرَّ عنه: نتج عنه أو تبعه
  9. نَوَاجِرُ: (اسم)
    • نَوَاجِرُ : جمع نَّاجِرُ
  10. أَناجِرُ: (اسم)


    • أَناجِرُ : جمع أَنْجَر
  11. مُنجَرّ: (اسم)
    • مُنجَرّ : فاعل من إِنجَرَّ
  12. مُنجَّر: (اسم)
    • مُنجَّر : اسم المفعول من نَجَّرَ
  13. مُنجِّر: (اسم)
    • مُنجِّر : فاعل من نَجَّرَ
  14. مُنجرّ: (اسم)
    • مُنجرّ : اسم المفعول من إِنجَرَّ
  15. مَنْجور: (اسم)
    • مَنْجور : اسم المفعول من نَجَرَ
  16. مَنجَرة: (اسم)


    • جمع مَنَاجِرُ: اسم مكان من نجَرَ: مَنْجَر؛ مكان يُتَّخذ للنِّجارة
  17. ناجِر: (اسم)
    • النَّاجِرُ : كلُّ شهر في صَميم الحرّ
    • النَّاجِرُ :اسمٌ أطلق في الجاهلية على كل من رجب وصفر؛ حين وقع كل منهما في الحر
  18. ناجِر: (اسم)
    • ناجِر : فاعل من نَجَرَ
  19. مِنجَرة: (اسم)
    • المِنْجَرَةُ : حَجَرٌ مُحْمَى يسخَّن به الماء
  20. مَنَاجِرُ: (اسم)
    • مَنَاجِرُ : جمع مَنجَر
  21. مَنَاجِيرُ: (اسم)
    • مَنَاجِيرُ : جمع مَنجور
  22. تَنْجِير: (اسم)


    • تَنْجِير : مصدر نَجَّرَ
  23. إِنْجار: (اسم)
    • إِنْجار : مصدر أَنجَرَ
  24. أَنجَر: (اسم)
    • الأَنْجَر : مرْساة السّفينة
  25. تَنَاجِرُ: (اسم)
    • تَنَاجِرُ : جمع تَنجَرة
,
  1. انجرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجرَّ / انجرَّ عن ينجَرّ ، انْجَرِرْ / انْجَرَّ ، انجرارًا ، فهو مُنجَرّ ، والمفعول مُنجرّ عنه :-
      انجرَّ الشَّخْصُ
      1 - مُطاوع جَرَّ: انسحب :-انجرَّ إلى الخلف قليلاً.
      2 - انجذب :-انجرَّ معظمُ الشُّعراء إلى قصيدة النَّثْر، - انجرَّ إلى مناقشة عقيمة.
      انجرَّ عنه: نتج عنه أو تبعه :-أدَّى فسادُ الإدارة إلى عواقب انجرَّ عنها فوضى في العمل.
  2. الأنْجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)


  3. الأَنْجَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْجَر : مرْساة السّفينة .
  4. المنْجُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المنْجُورُ : بَكَرة عظيمةٌ يستقى عليها.
  5. المَنْجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْجَرُ : مكانٌ يُتَّخذ للنِّجارة.
  6. المِنْجَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْجَرَةُ : حَجَرٌ مُحْمَى يسخَّن به الماء.


  7. المِنْجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْجَرُ : آلةٌ النَّجَّار يُسَوِّي بها الخشب.
      و المِنْجَرُ الشَّديد السَّوق للإبل.
      يقال: رَجُل ُمِنْجَرٌ.
  8. النَّاجِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاجِرُ : كلُّ شهر في صَميم الحرّ.
      و النَّاجِرُ اسمٌ أطلق في الجاهلية على كل من رجب وصفر؛ حين وقع كل منهما في الحر.
      وكان التوقيت شمسيًّا.
  9. النَّجِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجِيرَةُ : سَقِيفةٌ من خَشَب لا يخالطه غيرُه.
      و النَّجِيرَةُ الماءُ المسخَّنُ بالحجارة المُحْماة.
      و النَّجِيرَةُ طعامٌ يُتَّخذ من لبن يُخلَطُ بطَحين أو سمن.
  10. النَّجَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجَّارُ : من حِرفته نَجْرُ الخشب وصُنْعه.
  11. النَّجْرانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجْرانُ : خشبة يدور عليها الباب.
      و النَّجْرانُ العَطْشانُ.
  12. النُّجَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّجَارَةُ : ما انتَحَتَ من أَطراف الخشب عند نَجْرِه.
  13. النُّجَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّجَارُ : الأصَلُ والحَسَبُ.
  14. النِّجَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّجَارَةُ : حِرفةُ النَّجَّار.
  15. مَنْجُورٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ن ج ر]. :-أَرْضٌ مَنْجُورَةٌ :- : أَرْضٌ ذَاتُ مَسْلَكٍ غَيْرِ مُعَبَّدٍ.
  16. أنجر (المعجم الرائد)
    • أنجر - إنجارا
      1- أنجره : قدم له «نجيرة»، وهي طعام يتخذ من لبن وطحين وسمن. 2- أنجر : دخل في شهور الحر.
  17. مَنجَر (المعجم الرائد)
    • منجر - جمع من اجر
      1- منجر : الذي يسوق الماشية بشدة. 2- منجر الة النجر ينحت بها الخشب ويسوى.
  18. انجرّ الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع جَرَّ
  19. انجرّ عنه (المعجم عربي عامة)
    • نتج عنه أو تبعه :-أدَّى فسادُ الإدارة إلى عواقب انجرَّ عنها فوضى في العمل.
  20. أَنْجَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْجَرَ : دخل.
      في شهور الحرِّ و أَنْجَرَ فلانًا: قَدّمَ له نَجيرة.
  21. النَّجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجَرُ : عَطَشٌ شديدٌ من الامتلاء بطعام غير موافق، وهو يصيب الماشية والناس.
  22. النَّجْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجْرُ : نَحتُ الخشب.
      و النَّجْرُ الأصل.
      و النَّجْرُ الحَرُّ.
  23. انْجرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْجرَّ : انجذبَ.
      و انْجرَّ الماشيةُ: جرَّتْ.
  24. اِنْجَرَّ (المعجم الغني)
    • [ج ر ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْجَرَّ، يَنْجَرُّ، مصدر اِنْجِرارٌ.
      1. :-اِنْجَرَّ الشَّابُّ مَعَ التَّيَّارِ :- : اِنْجَرَفَ.
      2. :-أَدَّتْ بِهِ تَصَرُّفاتُهُ إلى أَنْ يَنْجَرَّ إلى الوَراءِ :-: أَنْ يَتَقَهْقَرَ.
      3. :-اِنْجَرَّتِ الماشِيَةُ :- : رَعَتْ أَثْناءَ السَّيْرِ.
  25. أَنْجَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْجَرْتُ، أُنْجِرُ، أَنْجِرْ، مصدر إِنْجارٌ.
      1. :-أَنْجَرَ القَوْمُ :- : دَخَلوا في شُهورِ الحَرِّ.
      2. :-أَنْجَرَ ضَيْفَهُ :- : قَدَّمَ لَهُ نَجيرةً، أَيْ طَعاماً مُكَوَّناً من لَبَنٍ وَطَحينٍ وَسَمْنٍ.


معنى نأجره في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أجَّرَ** \- [ أ ج ر]. (ف: ربا. متعد).** أَجَّرْتُ**،** أُؤَجِّرُ**،** أجِّرْ**، مص. تَأْجيِرٌ. 1. "أَجَّرَهُ الدَّارَ": آجَرَهُ إِيَّاها. 2. "أجَّرَ الطِّينَ": شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً.
Advertisements
معجم الغني
**أَجَرَ** \- [أ ج ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**. (آجِرُ، اِئْجِرْ). مص. أَجْرٌ، إِجَارٌ، أُجُورٌ. 1. "أَجَرَ العَظْمُ": اِنْجَبَرَ. 2. "أَجَرَ العَظْمَ": جَبَرَهُ.
معجم الغني
**أَجَرَ** \- [أ ج ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**، مص. أَجْرٌ، إِجَارَةٌ. "أَجَرَهُ عَلَى العَمَلِ": كَافَأَهُ، أَثَابَهُ.
معجم الغني
**أَجْرٌ** \- ج:** أُجُورٌ**. [أ ج ر]. 1. "كُلُّ عَمَلٍ لَهُ أَجْرٌ": مُكَافَأَةٌ، مُقَابِلَ عَمَلٍ، خِدْمَة. "لاَ خِدْمَةَ دُونَ أجْرٍ". 2. "أَجْرُهُ كَبِيرٌ" : ثوابُهُ.** ****![آل عمران آية 179]وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتتَّقُوا فلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ****!** (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأجرَ يستأجر، استئجارًا، فهو مُستأجِر، والمفعول مُستأجَر • استأجر شقةً: اكتراها، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة "لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ويل أهون من ويلين"| استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه. • استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا "استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة- {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجيريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تأجير. • ضريبة تأجيريَّة: ضريبة مفروضة على الإيجارات. • قيمة تأجيريَّة: مقدار الإيجار.
مختار الصحاح
أ ج ر : الأجْرُ الثواب و أَجَرَهُ الله من باب ضرب ونصر و آجَرَهُ بالمد إيجاراً مثله و الأُجرةُ الكراء تقول استأجَرْتُ الرجل فهو يأجرني ثماني حجج أي يصير أجيري و أَتَجَر عليه بكذا من الأجر فهو مُؤْتَجِرٌ قلت معناه استؤجر على العمل و آجَرَهُ الدار أكراها والعامة تقول واجره و الإجارُ السطح و الآجُرُّ الطوب الذي يبنى به فارسي معرب
لسان العرب
الأَجْرُ الجزاء على العمل والجمع أُجور والإِجارَة من أَجَر يَأْجِرُ وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل والأَجْر الثواب وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً وأْتَجَرَ الرجلُ تصدّق وطلب الأَجر وفي الحديث في الأَضاحي كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك قال ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة قال ابن الأَثير وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاتَه فقال من يَتّجِر يقوم فيصلي معه قال والرواية إِنما هي يأْتَجِر فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً ومنه حديث الزكاة ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها وفي حديث أُم سلمة آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني وقوله تعالى وآتيناه أَجْرَه في الدنيا قيل هو الذِّكْر الحسن وقيل معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقيل أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده وقيل أَجْرُه الولدُ الصالح وقوله تعالى فبشره بمغفرة وأَجْر كريم الأَجر الكريمُ الجنةُ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً فهو مأْجور وآجره يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً فهو مُؤْجَرٌ وأَجْرُ المرأَة مَهْرُها وفي التنزيل يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ وآجر الإِنسانَ واستأْجره والأَجيرُ المستأْجَرُ وجمعه أُجَراءُ وأَنشد أَبو حنيفة وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه الإِجارةُ والأُجْرَةُ الكراء تقول استأْجرتُ الرجلَ فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري وأُتْجَرَ عليه بكذا من الأُجرة وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي يا أَحْسنَ الناسِ إِلاّ أَنّ نائلَها قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني ؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ هذا الشهرَ مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي وآجرته الدارَ أَكريتُها والعامة تقول وأَجرْتُه والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة ما أَعْطيتَ من أَجرٍ قال ابن سيده وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة بالفتح وفي التنزيل العزيز على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ قال الفرّاءُ يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج وروى يونس معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة ومن ذلك قول العرب آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله وقال الزجاج في قوله قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ أَي اتخذه أَجيراً إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة قال وقوله على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي ابن السكيت يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً الجوهري أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ إِذا كُسِرَت بَعيرانِ فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها والمِئْجارُ المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور قال الأَخطل والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي الإِجارةُ في قول الخليل أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ طبيخُ الطين الواحدة بالهاء أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة أَبو عمرو هو الآجُر مخفف الراء وهي الآجُرَة وقال غيره آجِرٌ وآجُورٌ على فاعُول وهو الذي يبنى به فارسي معرّب قال الكسائي العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ وآجُورةٌ وجمعها آجُورٌ والإِجَّارُ السَّطح بلغة الشام والحجاز وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ ابن سيده والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ وفي الحديث من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة الإِجَّارُ بالكسر والتشديد السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه وفي حديث محمد بن مسلمة فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم والأَنْجارُ بالنون لغة فيه والجمع الإِناجِيرُ وفي حديث الهجرة فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ يعني السطوحَ والصوابُ في ذلك الإِجَّار ابن السكيت ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ويقال لأُم إِسمعيلَ هاجَرُ وآجَرُ عليهما السلام
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: