وصف و معنى و تعريف كلمة نأزمهم:


نأزمهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نأزمهم في معاجم اللغة العربية:



نأزمهم

جذر [أزم]

  1. تاَزَّم : (اسم)
    • مصدر تَأَزَّمَ
    • تَأَزُّمُ الوَضْعِيَّةِ الاقْتِصَادِيَّةِ: اِشْتِدَادُ وَطْأَتِهَا، اِخْتِنَاقُهَا
  2. أَلزَمَ : (فعل)
    • ألزمَ يُلزم ، إلزامًا ، فهو مُلْزِم ، والمفعول مُلْزَم
    • أَلْزَمَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طَاقَتِهِ : فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أوْجَبَهُ
    • أَلْزَمَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ بِالحُجَّةِ
    • ألْزَمَ الشيءَ: أَثبته وأدامه
    • ألْزَمَ فلانًا الشيءَ: أَوجبه عليه
  3. تأزَّمَ : (فعل)
    • تأزَّمَ يتأزَّم ، تأزُّمًا ، فهو مُتأزِّم
    • تأَزَّم : أَصابته أَزمة
    • تأزَّم الموقفُ السِّياسيُّ :اشتدَّ وضاق واحتدم من غير وصول إلى حلّ تأزَّمتِ الحالةُ الأمنيّة في البلاد،
    • تَأَزَّمَ النَّاسُ : أَصَابَتْهُمُ الأَزْمَةُ
  4. تأزُّم : (اسم)
    • تأزُّم : مصدر تأزَّمَ


  5. لَزِمَ : (فعل)
    • لزِمَ / لزِمَ على / لزِمَ عن يَلزَم ، لُزومًا ، فهو لازم ، والمفعول مَلزوم - للمتعدِّي
    • لزِم مكانَه: أقام به ولم يفارقه
    • لَزِمَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ، دَامَ
    • لَزِمَ القَانُونُ : وَجَبَ حُكْمُهُ
    • لزِمه المالُ لشراء الكتب: احتاج إليه
    • لَزِمَهُ كُلَّ الوَقْتِ : دَامَ مَعَهُ، تَعَلَّقَ بِهِ
    • لزِم الحُكمُ/ لزِمه الحُكمُ/ لزِم عليه الحكمُ: وَجَب وأصبح ضروريًّا
    • لَزِمَ كَذَا عَنْ كَذَا: نَشَأَ عَنْهُ وَحَصَلَ مِنْهُ
    • إذا لزِم الأمرُ: إذا اقتضى الحالُ، إذا كان لابدّ من ذلك
    • لَزِمَ العملَ: داوم عليه
  6. لازَمَ : (فعل)
    • لازمَ يلازم ، لزامًا وملازمةً ، فهو مُلازِم ، والمفعول مُلازَم
    • لازم الصلاةَ :داوم عليها وثبَت
    • لازم أستاذَه: صاحَبَه، تعلَّق به ولم يُفارقْه لازم شيخَه/ الفراشَ،
    • لازم الدارَ: أطال القيام فيها
    • لازَمَهُ فلانًا: عانقه
  7. لازِم : (اسم)
    • الجمع : لَوَازِمُ
    • اسم فاعل من لزِمَ
    • الفِعْل اللاَّزِم: (النحو والصرف) ما يكتفي بفاعل ولا يحتاج إلى مفعول به، وهو خلاف الفعل المتعدِّي
    • لاَزِمٌ : ضَرُورِيٌّ، أَسَاسِيٌّ
    • لاَزِمَةُ نَشِيدٍ : كَلِمَةٌ أَوْ مَقْطَعٌ يُعَادُ تَرْدِيدُهُ وَتَكْرَارُهُ مِرَار
    • لاَزِمَةٌ نَظَرِيَّةٌ : نَتِيجَةٌ تُسْتَخْلَصُ مِنْ نَظَرِيَّةٍ قَدْ بُرْهِنَ عَلَيْهَا
  8. لازم : (اسم)
    • لازم : فاعل من لَزِمَ
,
  1. أزَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه :-
      أزَم العامُ عليهم ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه.


  2. أزَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزَمَ يَأْزِمُ أَزْمَاً وأُزوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ: عَضَّ بالفَمِ كُلِّه شديداً،
      ـ أزَمَ الفَرَسُ على فَأْسِ اللجامِ: قَبَضَ.
      ـ أزَمَ العامُ: اشْتَدَّ قَحْطُه،
      ـ أزَمَ القومَ: اسْتَأْصَلَهُمْ،
      ـ أزَمَ بصاحِبِه، أزَمَ بالمَكانِ: لَزِم،
      ـ أزَمَ الحَبْلَ وغيرَه: أَحْكَمَ فَتْلَه،
      ـ أزَمَ عليه: واظبَ،
      ـ أزَمَ بِضَيْعتِه: حافَظَ،
      ـ أزَمَ البابَ: أَغْلَقَه،
      ـ أزَمَ الشيءُ: انْقَبَضَ وانْضَمَّ، كأَزِمَ,
      ـ الأزْمُ: القَطْعُ بالنابِ وبالسِّكِّينِ، والإِمْساكُ، وتَرْكُ الأَكْلِ، وأن لا تُدْخِلَ طَعاماً على طَعامٍ، والصَّمْتُ.
      ـ سَنَةٌ أَزْمَةٌ، وأَزِمَة وأَزومةٍ: شديدةٌ.
      ـ مآزِمُ الأرض والفَرْجِ والعَيْشِ: مَضايِقُها. الواحِدُ: كمَنْزِلٍ.
      ـ المَأْزِمُ، ويقالُ:المَأْزِمانِ: مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفَةَ، وآخَرُ بين مكَّةَ ومِنًى.
      ـ الأَزْمةُ: الأَكْلَةُ الواحِدةُ، والشِّدَّةُ، الأَزَمَة ُ، كالآزِمَةِ,ج: أَزْمٌ، إزَمٍ.
      ـ الآزِمَةُ: النابُج: أَوازِمُ، كالآزِمِ ,ج: أُزَّمٍ كرُكَّعٍ، وكالأَزُومِ ,ج: أُزُمٍ.
      ـ أزِيمٌ: جبلٌ بالبادِيَةِ.
      ـ أَزام: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
      ـ أَزومٍ وأُزامٍ: المُلازِمُ للشيء.
      ـ المُتَأَزِّمُ: من أَصابَتْهُ أَزْمَةٌ.
      ـ أَزَمُ: ناحِيةٌ بِسيرافَ، منها: بَحْرُ بنُ يَحْيَى بنِ بَحْرٍ، وموضع بين الأَهْوازِ ورامَهُرْمُزَ، منه: محمدُ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ المَعْروفُ بِمَبْرمَانَ.
      ـ أَزِمَ بي عليه: ألَمَّ.
  3. إِزَم (المعجم الرائد)
    • أزم - يأزم ، أزما وأزوما
      1- أزم على الشيء : عض عليه بالفم كله عضا شديدا. 2- أزم الحبل أو نحوه : أحكم فتله. 3- أزم الباب : أغلقه. 4- أزم على كذا : لزمه. 5- أزمت السنة : اشتد قحطها. 6- أزم بالشيء أو عليه : حافظ عليه. 7- أزم : عن الشيء : أمسك وامتنع عنه .
  4. أَزِمَّة (المعجم الرائد)
    • أزمة - ج، أزم وإزم وأزمات
      1- أزمة : قحط، جدب. 2- أزمة : ضيق وشدة : «أزمة سياسية، أزمة نفسية». 3- أزمة في الاقتصاد : اختلال التوازن الاقتصادي لاختلال التوازن بين الإنتاج والاستهلاك.
  5. أزِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه :-
      أزِم العامُ عليهم أزَم، ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلّ خيرُه.


  6. أزم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزْمُ: شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه، وقيل بالأَنْياب، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ، وقيل: هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله، وقيل: هو أَن يَقْبِض عليه بفيه، أَزَمه، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً، وهي أَشدُّ العَضِّ‏.
      ‏قال الأَصمعي:، قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ، بكسر الميم ‏.
      وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام: قَبض؛ ومنه حديث الصدّيق: نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع: فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها‏.
      ‏والأَزْمُ: القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما‏.
      ‏والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ: الأَنْياب، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: الجَدْبُ والمَحْل ‏.
      ‏ابن سيده: الأَزْمة الشدّة والقَحْط، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر؛ قال أَبو خِراش: جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ، وهي الوَزْمة أَيضاً‏.
      ‏وفي الحديث: اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي، قال: الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة‏.
      ‏يقال: إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ ‏.
      ‏والأَوزامُ: السِّنُون الشدائد كالبَوازِم‏.
      وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً: اشتدّ قَحْطُه، وقيل: اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ؛ قال زهير: إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم

      ويقال: قد أَزَمت أَزامِ؛

      قال: أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزام؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو علي هذا البيت: أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ

      ويقال: نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة ‏.
      والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان؛

      أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب:، قالوا: تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً، وذلك ما لا يكون‏.
      والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه، واللَّمُوسُ: الذي في نَسَبه ضَعَةٌ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله ‏.
      وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً: استأْصَلَتهم، وقال شمر: إِنما هو أَرَمَتْهم، بالراء،قال: وكذلك، قال أَبو الهيثم‏.
      ‏ويقال: أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة؛ عن يعقوب‏.
      وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً: واظَب عليه ولَزِمَه‏.
      وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها: حافظ‏.
      ‏أَبو زيد: الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة‏.
      وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم ‏.
      وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً: لَزِقَ‏.
      ‏وفي الصحاح: أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه‏.
      وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء: أَمسك عنه ‏.
      وأَزَمَ بالمكان أَزْماً: لَزِمَه‏.
      وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً: أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه، بالراء والزاي جميعاً، والراء أَعرف، وهو مَأْزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل‏.
      وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً، كلاهما: تقبَّض ‏.
      ‏والمَأْزِمُ: المَضِيق مثل المَأْزِلِ؛

      وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة: هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات، وهي جمع عَصاً‏.
      ‏وتَمْشُق: تضرِب‏.
      ‏والمأْزِم: كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن‏.
      ‏الأَصمعي: المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً‏.
      ‏وفي الحديث: إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها؛ المَأْزِمُ: المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه، والميمُ زائدة، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة؛

      وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي:ومُقامُهنّ، إِذا حُبِسْنَ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدّهنّ الأَخشَب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق، وأَلَفَّ: مُلْتَفّ، والأَخْشَبُ: جبل، والمَأْزِمُ: مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ‏.
      ‏ومَآزِمُ الأَرض: مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها‏.
      ‏ومآزِمُ الفَرْجِ: مَضايقه، واحدها مَأْزِم‏.
      ‏ومأْزِمُ القِتال: موضعه إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِمُ العَيش؛ هذه عن اللحياني، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ ‏.
      ‏والأَزْمُ: إِغْلاق الباب‏.
      وأَزَمَ البابَ أَزْماً: أَغْلَقه ‏.
      ‏والأَزْمُ: الإِمساك‏.
      ‏أَبو زيد: الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه‏.
      ‏والأَزْمُ: الصمْت ‏.
      ‏والأَزْمُ: تركُ الأَكل وأَصله من ذلك؛ وفي الحديث: أَن عمر، قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب: ما الطِّبُّ؟ فقال: هو الأَزْمُ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار، وفي النهاية: إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض‏.
      والأَزْمةُ: الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ‏.
      ‏وفي حديث الصلاة أَنه، قال: أَيُّكم المُتَكلِّم؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام، قال: ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً، قال: والرواية المشهورة: فَأَرَمَّ القوم، بالراء وتشديد الميم؛ ومنه حديث السِّواك: يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ، من الأَزْمِ ‏.
      ‏وأَزِيمٌ: جبل بالبادية.
      "
  7. أَزِمَّة (المعجم الرائد)
    • أزمة - ج، أوازم
      1- أزمة : قحط ، جدب. 2- أزمة : شدة. 3- أزمة : سنة شديدة. 4- أزمة : ناب.
  8. الوَزْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَزْمُ: قَضاءُ الدَّيْنِ، وجَمْعُ قَليلٍ إلى مثلِهِ، والثَّلْمُ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ إلى غَدٍ، وقد وَزَّمَ نَفْسَهُ تَوْزِيماً، والحُزْمَةُ من البَقْلِ، كالوزِيمَةِ والوزيمِ، والمِقْدارُ، كالوَزْمَةِ، وما تَجْمَعُهُ العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحْمِ، والأَمْرُ يأتي في حِينِه.
      ـ وُزِمَ، فَلانٌ في مالِهِ وَزْمَةً: ذَهَبَ منه شيءٌ.
      ـ وَزيمٌ: لَحْمُ الضَّبِّ وغيرِهِ يُجَفَّفُ فَيُدَقُّ فَيُبْكَلُ بدَسَمٍ، وباقي المَرَقِ وكُلِّ شيءٍ، والشِواءُ.
      ـ الوِزامٌ: السُّرْعَةُ.
      ـ وَزَّامٌ: الكثيرُ اللَّحْمِ والعَضَلِ.
      ـ المُتَوَزِّمُ: الشديدُ الوَطْء.
      ـ المُؤْتَزَمُ: الأرضُ.
      ـ الوازِمُ بنُ زِرٍّ: صَحابِيٌّ.
  9. الأَزْمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَزْمة الأَزْمة الأَزَمة : الضِّيق.
      و الأَزْمة الشدِّة.
      يقال: أَزمة مالية، وأزمةٌ سياسيةٌ، وأزمة مَرَضيّة.
      و الأَزْمة القحط.
      و الأَزْمة الحِمْيَة.
      و الأَزْمة (في علم الطب) : نهاية فجائية تحدث في مرض حاد كالتهاب الرئة.
      أَو الحمِّيات كالتيفوس والراجعة.
      و الأَزْمة هبَّة حادّة في سير مرض مزمن.
      و الأَزْمة (في علم الأَحياء) : دور اضطراب أَحيائي كالبلوغ .
  10. تأزَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تأزَّمَ يتأزَّم ، تأزُّمًا ، فهو مُتأزِّم :-
      تأزَّم الموقفُ السِّياسيُّ اشتدَّ وضاق واحتدم من غير وصول إلى حلّ :-تأزَّمتِ الحالةُ الأمنيّة في البلاد، - تأزّمتِ المسألةُ.
      تأزَّم القومُ: أصابتهم أزمة وضِيق.
  11. لاَزِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لَوَازِمُ. [ل ز م]. (فاعل من لَزِمَ).
      1. :-الْمُعْجَمُ لاَزِمٌ لِلطَّالِبِ :- : ضَرُورِيٌّ لَهُ، أَسَاسِيٌّ. :-أَمْرٌ لاَزِمٌ :- :-مَسْأَلَةٌ لاَزِمَةٌ.
      2. :-لاَزِمَةُ نَشِيدٍ :- : كَلِمَةٌ أَوْ مَقْطَعٌ يُعَادُ تَرْدِيدُهُ وَتَكْرَارُهُ مِرَاراً. :-لاَزِمَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ.
      3. :-لاَزِمَةٌ نَظَرِيَّةٌ :- : نَتِيجَةٌ تُسْتَخْلَصُ مِنْ نَظَرِيَّةٍ قَدْ بُرْهِنَ عَلَيْهَا.
  12. مأزِم (المعجم الرائد)
    • مأزم - ج، مآزم
      1- مأزم : طريق ضيق بين جبلين. 2- مأزم : موضع الحرب.
  13. الآزِم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآزِم : النابُ. والجمع : أُزَّمٌ.
  14. المأْزِم (المعجم المعجم الوسيط)
    • المأْزِم : الطريق الضيِّق بين الجبلين. والجمع : مآزم.


  15. الآزِمِة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآزِمِة : الشِّدَّة والقحط. والجمع : أَوازم.
  16. الأزمة الاقتصاديّة (المعجم عربي عامة)
    • (قص) اضطراب فجائيّ يطرأ على التَّوازن الاقتصاديّ، وينشأ عن اختلال التَّوازن بين الإنتاج والاستهلاك ممَّا يسبّب الغلاء والإفلاس.
  17. الأزمة الدّبلوماسيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سة) توتُّر العلاقات بين دولة وأخرى أو بين دولة وعدَّة دول.
  18. الأزمة الوزاريّة (المعجم عربي عامة)
    • (سة) مرحلة انتقاليَّة بين استقالة الوزارة وتأليف حكومة جديدة.


  19. وزم (المعجم لسان العرب)
    • "وَزَمَه بفِيه وَزْماً: عضَّه، وقيل: عَضَّه عَضَّةً خفيفةً.
      والوَزْمُ: قضاء الدَّين.
      والوَزْمُ: جمعُ الشيء القليل إِلى مثْلِه.
      والوَزْمةُ: الأَكْلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلِها من الغد، يقال: هو يأْكل وَزْمةً وبَزْمةً إِذا كان يأْكلُ وَجْبةً في اليوم والليلة، وقد وَزَّمَ نفْسَه.
      ابن بري: الوَزيمُ الوَجْبةُ الشديدة؛ قال أُميَّة: أَلا يا وَيْحَهمْ مِن حَرِّ نارٍ كصَرْخةِ أَرْبَعينَ لها وَزيمُ والوَزيمُ: اللحمُ المُقطَّع.
      والوَزيمةُ القطعةُ من اللحْم، والجمع وَزيمٌ.
      والوَزْمُ والوَزيمةُ والوَزيمُ: الحُزْمةُ من البَقْلِ.
      والوَزيمةُ: الخُوصةُ التي يُشدُّ بها.
      والوَزيمُ: ما جُمع من البَقْلة؛ حكاه الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي الأَزهر عن بُنْدارٍ؛

      وأَنشد: وجاؤُوا ثائرينَ، فلم يَؤُوبوا بأَبْلُمة تُشَدُّ على وَزيمِ ‏

      ويروى: ‏على بَزيم.
      ويقال: هو الطَّلْعُ يُشَقُّ لِيُلْقَح ثم يُشدُّ بخُوصةٍ، والواحدة وَزيمةٌ.
      وقال الليث: الوَزْمُ والوَزيمُ دَسْتَجَةٌ من بَقْلٍ.
      والوَزيمُ: ما انْمارَ من لحمِ الفَخِذين، واحدتُه وَزيمةٌ.
      والوَزيمُ: العَضَلُ، وفي التهذيب: لحمُ العَضَلِ.
      ورجل وَزَّامٌ: ذو عَضلٍ وكثرةِ لحمٍ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فقامَ وَزَّامٌ شَديدٌ مَحْزِمُه،لم يَلْقَ بُؤْساً لَحْمُه ولا دَمُهْ ورجلٌ وَزيمٌ إِذا كان مُكْتَنِزَ اللحمِ.
      ويقال: رجلٌ ذو وَزيم إِذا تَعضَّل لحْمُه واشتدَّ؛ قال الراجز: إِنْ سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ،فاعْجَل بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بفارِسِيٍّ وأَخٍ للرُّومِ،كلاهُما كالجَمَلِ المَخْزُومِ ‏

      ويروى: ‏المَحْجوم؛ يقول إِذا اختلَف لِساناهُما لم يَفْهَم أَحدُهما كلام صاحبِه فلم يَشْتَغِلا عن عَمَلهِما؛ وهذا الرجز (* قوله «وهذا الرجز إلخ» في التكملة بعد إِيراده ما في الجوهري ما نصه والانشاد مغير من وجوه، والرواية: إن كنت جاب يا أبا تميم * معاود مختلف الأروم بفارسيّ وأَخ للرّوم * ركب بعد الجهد والنحيم فجئ بسان لهم علكوم * وجئ بعبدين ذوي وزيم كلاهما كالجمل المحجوم * غرباً على صياحة دموم والرجز لابن محمد الفقعسي.
      أراد بقوله: جاب جابياً أي جامعاً للماء في الجابية وهي الحوض).
      أَورده الجوهري: إِن كنتَ ساقِيّ أَخا تَميم؟

      ‏قال ابن بري: هو سافي، بالفاء، ويروى جابيَّ، بالجيم، أَي يَجْبي الماء في الحوض، قال: وهو المشهور، ويروى بِدَيْلمِيّ مكان فارسيّ.
      ابن الأَعرابي: الجرادُ إِذا جُفِّف وهو مطبوخ فهو الوَزِيمة.
      والوَزيمُ: اللحمُ المُجَفَّف.
      والوَزيمةُ: ما تَجْمَعُه أَو تجعلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللحم.
      والوَزيمةُ من الضِّباب: أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيُقْمَح أَو يُبْكَل بدَسَم؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَهل اللغة فجعلوا العَرَض خَبَراً عن الجوهر، والصواب الوَزيمُ لحمٌ يُفْعَل به كذا؛ قال أَبو سعيد: سمعت الكِلابيّ يقول الوَزْمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيؤكل، قال: وهي من الجراد أَيضاً.
      ابن دريد: الوَزْمُ جَمْعُك الشيءَ القليلَ إِلى مثله، والوَزيمُ ما يَبْقَى من المَرَق ونحوه في القِدْر، وقيل: باقي كلِّ شيء وَزيمٌ؛ وقوله: فتُشْبِعُ مَجْلسَ الحَيَّيْنِ لَحماً،وتُلْقي للإِماءِ مِنَ الوَزيم؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون ما انْمازَ من لَحْمِ الفَخِذِ، وأَن يكون العَضَل، وأَن يكون اللحمَ الباقيَ الذي يَفْضُل عن العيال.
      الليث: يقال اللحمُ (* قوله «الليث يقال اللحم إلى قوله وناقة وزماء» هكذا في الأصل).
      يَتزيَّم ويَتَزَيَّب إِذا صار زِيَماً، وهو شدّة اكتنازه وانضمام بعضه إلى بعض؛ وقال سلامة بن جندل يصف فرساً: رَقاقُها ضَرِمٌ، وجَرْيُها خَذِمٌ،ولحمُها زِيَمٌ، والبَطْنُ مَقبوبُ وناقةٌ وزْماءُ: كثيرة اللحم؛ قال قيس بن الخَطيم: مَن لا يَزالُ يَكُبُّ كلَّ ثَقيلةٍ وَزْماءَ، غيرَ مُحاوِل الإِتْرافِ والمتَوَزِّم: الشديدُ الوَطء.
      والوَزْمُ من الأُمور: الذي يأْتي في حِينهِ، وقد تقدم مع ذكر الجَزْم الذي هو الأَمرُ الآتي قبل حِينهِ.
      ووُزِمَ فلانٌ وَزْمةً في ماله إِذا ذهب شيء من ماله؛ عن اللحياني.
      "
  20. الوَزِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزِيمُ : الحُزْمَةُ من البقل .
      و الوَزِيمُ العَضَل.
      ويقال : رجلٌ وزيمٌ : مكْتنِزُ اللحم.
      و الوَزِيمُ الشِّواءُ.
      و الوَزِيمُ اللَّحمُ المجفَّف .
      و الوَزِيمُ اللَّحمُ المقطَّع.
      و الوَزِيمُ ما يبقى من المَرَقَ ونحوه في القِدَر.
      و الوَزِيمُ باقي كلِّ شيء .
  21. الوَزِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزِيمَةُ : الحُزمةُ من البَقْل.
      و الوَزِيمَةُ الطَّلعةُ من النَّخْل تُشَقُّ لِتُلقَح ثم تُشَدُّ بخُوصة.
      و الوَزِيمَةُ الخوصةُ التي يُشَدُّ بها.
      و الوَزِيمَةُ القطعةُ من اللحم.
      و الوَزِيمَةُ ما انماز من لحمِ الفَخِذين.
      و الوَزِيمَةُ ما تجمَعُه أَو تجعَلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحم. والجمع : وزِيمٌ.
  22. وَزَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَزَمَ وَزَمَ ِ (يَزِمُ) وَزْماً : أَكل في اليوم أَكلةً إِلى غدٍ .
      و وَزَمَ جمع شيئاً قليلاً إِلى مثلِه.
      و وَزَمَ الشيءَ: ثلَمَه.
      و وَزَمَ فلاناً: بفِيه: عضّهُ عضَّةً خفيفة.
      و وَزَمَ الدَّيْنَ: قضاه .
  23. وزِيم (المعجم الرائد)
    • وزيم
      1- وزيم : لحم مقطع مجفف. 2- وزيم : لحم مشوي. 3- وزيم : عضل. 4- وزيم : حزمة من البقل. 5- وزيم : عضو التأنيث في النبات. د-«رجل وزيم» : مكتنز اللحم.
  24. أَزْمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَزْمة / أَزَمة :-
      جمع أَزَمات وأَزْمات:
      1 - شِدَّة وضيق، مشكلة :-أزمة ماليَّة/ سياسيَّة/ دوليَّة، - تصاعدت أزمة الشرق الأوسط:-
      أزمة منتصف العُمر: فترة من القلق والارتياب النفسيّ يتعرَّض لها بعض الناس في منتصف العمر.
      2 - (الأحياء) دور اضطراب أحيائيّ كالبلوغ.
      3 - (دب، فن) مرحلة يشتدّ فيها الصِّراع إلى درجة يتحتّم فيها الوصول إلى حلّ حاسم كما في المسرحيّات.
      4 - (طب) نهاية فجائيَّة تحدث في مرض حادّ كالتهاب الرِّئة أو الحمّيّات كالتّيفوس، أو اشتداد مفاجئ في سير مرض مُزْمن :-أزمة قلبيَّة/ رَبْو.
      الأزمة الوزاريَّة: (السياسة) مرحلة انتقاليَّة بين استقالة الوزارة وتأليف حكومة جديدة.
      الأزمة الدُّبلوماسيَّة: (السياسة) توتُّر العلاقات بين دولة وأخرى أو بين دولة وعدَّة دول.
      الأزمة الاقتصاديَّة: (الاقتصاد) اضطراب فجائيّ يطرأ على التَّوازن الاقتصاديّ، وينشأ عن اختلال التَّوازن بين الإنتاج والاستهلاك ممَّا يسبّب الغلاء والإفلاس.
      أزمة البطالة: عدم توفُّر عمل للقادرين عليه ممَّا يُسبِّب تكاثر عدد العاطلين عن العمل.
  25. وَزيمة (المعجم الرائد)
    • وزيمة - ج، وزيم
      1- وزيمة : حزمة من البقل. 2- وزيمة : ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها. 3- وزيمة : قطعة من اللحم.


معنى نأزمهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَزَمَّ** \- [ز م م]. (ف: ربا. متعد).** أَزْمَمَّ**،** يُزِمُّ**، مص. إِزْمَامٌ. "أَزَمَّ الحِذَاءَ" : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأزَّمَ يتأزَّم، تأزُّمًا، فهو مُتأزِّم • تأزَّم الموقفُ السِّياسيُّ: اشتدَّ وضاق واحتدم من غير وصول إلى حلّ "تأزَّمتِ الحالةُ الأمنيّة في البلاد- تأزّمتِ المسألةُ". • تأزَّم القومُ: أصابتهم أزمة وضِيق.
مختار الصحاح
أ ز م : الأَزْمةُ الشدة والقحط و أزَم عن الشيء أمسك عنه وبابه ضرب وفي الحديث { أن عمر رضي الله عنه سأل الحرث بن كلدة ما الدواء فقال الأَزْمُ } يعني الحمية وكان طبيب العرب و المَأْزِمُ المضيق وكل طريق ضيق بين جبلين مأزم وموضع الحرب أيضا مأزم ومنه سمي الموضع الذي بين المشعر وبين عرفة مأزمين الأصمعي المأزم في سند مضيق بين جمع وعرفة وفي الحديث { بين المأزمين }
لسان العرب
الأَزْمُ شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه وقيل بالأَنْياب والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ وقيل هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله وقيل هو أَن يَقْبِض عليه بفيه أَزَمه وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً فهو آزِمٌ وأَزُومٌ وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً وهي أَشدُّ العَضِّ قال الأَصمعي قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ بكسر الميم وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام قَبض ومنه حديث الصدّيق نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله صلى الله عليه وسلم فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها والأَزْمُ القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ الأَنْياب فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ والأَزْمُ الجَدْبُ والمَحْل ابن سيده الأَزْمة الشدّة والقَحْط وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر قال أَبو خِراش جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ وهي الوَزْمة أَيضاً وفي الحديث اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي قال الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة يقال إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت وفي حديث مجاهد أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ والأَوزامُ السِّنُون الشدائد كالبَوازِم وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً اشتدّ قَحْطُه وقيل اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ قال زهير إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم ويقال قد أَزَمت أَزامِ قال أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه غَداةَ الرَّوْعِ إِذ أَزَمَتْ أَزامِ قال ابن بري وأَنشد أَبو علي هذا البيت أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ غَداةَ الرَّوْعِ إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ ويقال نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة والمُتَأَزِّمُ المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب قالوا تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً وذلك ما لا يكون والمُتَأَزِّمُ المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه واللَّمُوسُ الذي في نَسَبه ضَعَةٌ أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً استأْصَلَتهم وقال شمر إِنما هو أَرَمَتْهم بالراء قال وكذلك قال أَبو الهيثم ويقال أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة عن يعقوب وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً واظَب عليه ولَزِمَه وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها حافظ أَبو زيد الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً لَزِقَ وفي الصحاح أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء أَمسك عنه وأَزَمَ بالمكان أَزْماً لَزِمَه وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه بالراء والزاي جميعاً والراء أَعرف وهو مَأْزُومٌ والأَزْمُ ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً كلاهما تقبَّض والمَأْزِمُ المَضِيق مثل المَأْزِلِ وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات وهي جمع عَصاً وتَمْشُق تضرِب والمأْزِم كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن الأَصمعي المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة وفي حديث ابن عمر إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً وفي الحديث إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها المَأْزِمُ المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه والميمُ زائدة وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي ومُقامُهنّ إِذا حُبِسْنَ بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ وصَدّهنّ الأَخشَبُ قال ابن بري صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق وأَلَفَّ مُلْتَفّ والأَخْشَبُ جبل والمَأْزِمُ مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ ومَآزِمُ الأَرض مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها ومآزِمُ الفَرْجِ مَضايقه واحدها مَأْزِم ومأْزِمُ القِتال موضعه إِذا ضاق وكذلك مَأْزِمُ العَيش هذه عن اللحياني وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ والأَزْمُ إِغْلاق الباب وأَزَمَ البابَ أَزْماً أَغْلَقه والأَزْمُ الإِمساك أَبو زيد الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه والأَزْمُ الصمْت والأَزْمُ تركُ الأَكل وأَصله من ذلك وفي الحديث أَن عمر قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب ما الطِّبُّ ؟ فقال هو الأَزْمُ وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار وفي النهاية إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض والأَزْمةُ الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ وفي حديث الصلاة أَنه قال أَيُّكم المُتَكلِّم ؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام قال ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً قال والرواية المشهورة فَأَرَمَّ القوم بالراء وتشديد الميم ومنه حديث السِّواك يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ من الأَزْمِ وأَزِيمٌ جبل بالبادية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: