-
ناسِك
- ناسك - ج، نساك
1- ناسك : عابد متزهد. 2- ناسك : «عشب ناسك» : شديد الخضرة. 3- ناسك : «أرض ناسكة» : خضراء حديثة المطر.
المعجم: الرائد
-
نَاسِكٌ
- جمع: ـون، ـات، نُسَّاكٌ. [ن س ك]. (فاعل من نَسَكَ). :-رَجُلٌ نَاسِكٌ :- : مُتَعَبِّدٌ، زَاهِدٌ. :-اِنْقَلَبَ الفَتَى نَاسِكاً وَقُورَ السَّمْتِ صَلْبَ القَسَمَاتِ يُرَوِّدُ نَفْسَهُ عَلَى أَلْوَانٍ مِنَ التَّقَشُّفِ وَالشَّظَفِ. (محمود تيمور).
المعجم: الغني
-
ناسِك
- ناسِك :-
جمع نُسَّاك، مؤ ناسِكة، جمع مؤ ناسكات:
1 - اسم فاعل من نسُكَ ونسَكَ/ نسَكَ لـ.
2 - رجل يعتزل الحياةَ ويمارس حياة دينيَّة مُنْعزلة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نسك
- "النُّسْكُ والنُّسُك: العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى، وقيل لثعلب: هل يسمى الصوم نُسُكاً؟ فقال: كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً.
نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ، الضم عن اللحياني، وتَنَسَّك.
ورجل ناسِك: عابد.
وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد.
ونَسُك، بالضم، نَساكة أَي صار ناسكاً، والجمع نُسَّاك.
والنُسّكُ والنِّسِيكة: الذبيحة، وقيل: النُّسُك الدم، والنَّسِيكة: الذبيحة، تقول: من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة، شرفها الله تعالى، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ.
والنُّسُك: ما أَمرت به الشريعةُ، والوَرَع: ما نَهَتْ عنه.
والمَنْسَك والمَنْسِكُ: شِرْعة النَّسْك.
وفي التنزيل: وأَرِنا مَنَاسِكَنا؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا، وقيل: المَنْسَكُ النَّسْك نفسه.
والمَنْسِكُ: الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك.
النضر: نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها.
ويَنْسُكون البيتَ: يأْتونه.
وقال الفراء: المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده.
ويقال: إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره، وبه سميت المَناسِكُ.
وقال أَبو إِسحق: قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً، ومَنْسِكاً، قال: والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه، قال: جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله، فمن، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس، ومن، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك.غيره:والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك، وقرئَ بهما قوله تعالى: جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه.
ابن الأَثير: قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك، بفتح السين وكسرها، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك.
والمَنْسَك والمَنْسِك: المَذْبَحُ.
وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح.
ونَسَك الثوب: غسله بالماء وطهره،فهو مَنْسوك؛
قال: ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ،ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة: خضراء حديثة المطر، فاعلة بمعنى مفعولة.
والنَّسِيك: الذهب، والنَّسِيك: الفضة؛ عن ثعلب.
والنَّسِيكة: القطعة الغليظة منه.
ابن الأَعرابي: النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ.
وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال: هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل.
والنُّسَك، بضم النون وفتح السين: طائر؛ عن كراع.
"
المعجم: لسان العرب
-
النَّاسِكُ
- النَّاسِكُ : المتعبِّدُ المتزهِّد. والجمع : نُسَّاكٌ.
ويقال: عُشْبٌ ناسِك: شديدُ الخضرة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نسَكَ
- نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًا ونَسْكًا ونِسْكًا ونُسْكةً ومَنْسِكًا ومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له :-
• نسَك الرّجُلُ تزَهَّد وتعبَّد :-نسَك الرّاهِبُ.
• نسَك لله:
1 - تقرَّب إليه بأفعال البرِّ والطاعة.
2 - ذبح ذبيحة تقرّب بها إليه :-ينسُك المسلمون في عيد الأضحى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نسُكَ
- نسُكَ يَنسُك ، نَسَاكةً ونُسْكًا ، فهو ناسِك :-
• نسُك الرّجُلُ صار ناسكًا؛ أي: زاهِدًا مُتَعبِّدًا :-نسُك الرّاهِبُ، - تردّد الفتى إلى مجالس النسّاك فنسُك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَسْكُ
- ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ: العِبادَةُ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً.
ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ: الذَّبيحَةُ،
ـ نَسْكُ: الدَّمُ.
ـ نَسيكَةُ: الذِّبْحُ.
ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ: شِرْعَةُ النَّسْكِ.
ـ {أرِنا مَنَاسِكَنَا}: مُتَعَبَّداتِنا، ونَفْسُ النُّسُكِ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ.
ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ: غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ،
ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ: طَيَّبَها،
ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ: داوَمَ عليها.
ـ أرضٌ ناسِكَةٌ: خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ.
ـ نَسِيكُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ.
ـ نَسِيكَةُ: القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه.
ـ نُسَكُ: طائِرٌ.
ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ: مَلْساءُ جَرْداءُ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ.
ـ نَسْكُ: المَكانُ المَأْلوفُ، كالمَنْسَكِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نوس
- "الناسُ: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر: إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس: تَذَبْذُبُ الشيء.
ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً: تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً.
وقيل لبعض ملوك حِمْيَر: ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه.
وذو نُواس: ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره.
وناسَ نَوْساَ: تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو.
وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها: مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها.
ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته: فهو يَنوس ويَنوع، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه.
وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة؛ ومنه حديث العباس: وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه.
وفي حديث ابن عمر: دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً: سُقْتُها.
ورجل نَوَّاسٌ، بالتشديد، إِذا اضْطرب واسترخى، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب.
والنُّواس: ما تعلق من السقف.
ونُواس العَنْكبوت: نَسْجه لاضطرابه.
والنُّواسِيُّ: ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا، ونَوَّسَ بالمكان: أَقام.
والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه.
والنَّوَّاسُ: اسم.
والناسُ: اسم قَيْسِ بن عَيْلان، واسمه الناس (* قوله «واسمه الناس» يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس.) بن مُضَر بن نِزار، وأَخوه إِلْياس بن مضر، بالياء.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَوْسُ
- ـ نَوْسُ ونَوَسانُ: التَّذَبْذُبُ.
ـ ذو نُواس: زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ، من أذواءِ اليمنِ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ.
ـ أبو نُواسٍ: الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ معروف.
ـ نُواسِيُّ: عِنَبٌ أبيضُ، جَيِّدُ الزَّبيبِ، بالسَّراةِ.
ـ نَوَّاسُ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ، جَمْعُ إنْسٍ، أصلُهُ أُناسٌ، جمْعٌ عَزيزٌ، أُدْخِلَ عليه ألْ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ.
ـ ناسَ الإِبلَ: ساقَها.
ـ أناسَهُ: حَرَّكَهُ.
ـ نَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً: أقام.
ـ مُنَوِّسُ من التَّمْرِ: ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ناووس
- ناووس - ج، نواويس
1- ناووس : حجر منقور تجعل فيه جثة الميت. 2- ناووس : مقبرة النصارى.
المعجم: الرائد
-
نواس
- نواس
1- نواس : «نواس العنكبوت» : نسجه. 2- نواس : «نواس الدخان» : ما تدلى منه من السقف.
المعجم: الرائد
-
النَّاوُوسُ
- النَّاوُوسُ : صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت.
و النَّاوُوسُ مقبرةُ النَّصارى. والجمع : نَوَاوِيسُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّوَاسُ
- النُّوَاسُ : ما تَعلَّقَ وتَدَلَّى من السّقف من خيوطٍ سُودٍ ونحوِها.
يقال: أَزِل نُوَاسَ الدُّخَان.
ونُوَاسُ العنكبوت: نَسْجُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَوَّسَ
- [ن و س]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ.
1. :-نَوَّسَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ.
2. :-نَوَّسَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.
المعجم: الغني
-
نَوس
- نوس - تنويسا
1- نوس بالمكان : أقام به. 2- نوس التمر : أسود طرفه.
المعجم: الرائد
-
النَّوَّاسُ
- النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي.
يقال: رجُلٌ نَوّاسٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّوَاسَةُ
- النُّوَاسَةُ : الذُّؤابة تنوس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَوَّسَ
- نَوَّسَ التَّمرُ: اسْوَدَّ طَرَفُه.
فهو مُنَوِّسٌ.
و نَوَّسَ بالمكان: أقام به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنسنَ
- أنسنَ يُؤَنْسِن ، أَنْسَنةً ، فهو مُؤَنسِن ، والمفعول مُؤنسَن :-
• أنسنَ الإنسانَ ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه، أو عامله كإنسانٍ له عقل يميّزه عن بقيّة المخلوقات :-لابد من تثقيف المواطن وأنسنته للرقي بهذا المجتمع النامي.
• أنسن الحيوانَ: شبَّهَه بالإنسان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَنَوَّس
- تنوس - تنوسا
1-تنوس الغصن أو نحوه : اهتز وتحرك في الريح
المعجم: الرائد
-
نواسة
- نواسة
1- نواسة : فتيلة ذات مادة محترقة تجعل في قدح ويستضاء بها ليلا. 2- نواسة : سراج يوضع فيه زيت ويغمس في الزيت فتيلة يستضاء بها ليلا.
المعجم: الرائد
-
نوس
- ن و س: النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع {أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ} و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أُناس فخُفِّف
المعجم: مختار الصحاح
-
النَّاسُ
- النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم، واحده: إِنْسَانٌ من غير لفظه، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 13وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَوَّسَ
- تَنَوَّسَ الشيءُ: ناس.
يقال: تنوَّس الغُصْنُ الدَّقيق.
المعجم: المعجم الوسيط