-
ناسَ
- ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس (للمتعدِّي) :-
• ناسَ رقّاصُ السّاعة تحرّك وتذبذب متدلِّيًا :-ناس القُرْطُ في الأذن:-
• ناس لُعابُه: سالَ واضطرب.
• ناسَ الإبلَ: ساقَها :-ناس الرَّاعي الإبلَ إلى المرعى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَاسَ
- نَاسَ الشيءُ نَاسَ ُ نَوْساً، و نَوَسَاناً: تحرّك وتذبذب.
يقال: ناسَتِ الذُّؤابة، وناسَ الغصنُ الدَّقيق، والقُرْطُ يَنُوس في الأَذن.
وناسَ لُعابُه: سال واضطرب.
و نَاسَ الإِبلَ: ساقها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَاسَ
- [ن و س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نُسْتُ، أَنُوسُ، نُسْ، مصدر نَوْسٌ، نَوَسَانٌ.
1. :-نَاسَ الْغُصْنُ :- : تَحَرَّكَ.
2. :-نَاسَ لُعَابُهُ :- : سَالَ، اِضْطَرَبَ.
3. :-نَاسَ الْجِمَالَ :- : سَاقَهَا.
المعجم: الغني
-
ناس
- ناس - ينوس ، نوسا ونوسانا
1-ناس الشيء : تحرك وتذبذب متدليا «ناس شعره على كتفه»
المعجم: الرائد
-
ناس رقّاص السّاعة
- تحرّك وتذبذب متدلِّيًا :-ناس القُرْطُ في الأذن :- ° ناس لُعابُه
المعجم: عربي عامة
-
ناس
- ناس :-
اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه)، وقد يُراد به الفُضلاء دون غيرهم مراعاةً لمعنى الإنسانيّة، بشر :-جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا، - أحسِن إلى الناس تستعبد قلوبهم ... فلَطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ، - {يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللهِ} :-
• ابن ناس: من أسرةٍ كريمة.
• النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ناس
- ناس - ينوس ، نوسا
1-ناس الجمال : ساقها
المعجم: الرائد
-
ناس الإبل
- ساقَها :-ناس الرَّاعي الإبلَ إلى المرعى.
المعجم: عربي عامة
-
ناس
- ناس
1-1- إسم جمع واحده «إنسان». 2- بشر. 3- «الناس» : سورة من سور القرآن الكريم.
المعجم: الرائد
-
نَاسٌ
- [ن و س]. : الرِّجَالُ عُمُوماً. :-أَيُّهَا النَّاسُ :- : أَيُّهَا الْخَلْقُ، أَيُّهَا الرِّجَالُ. :-غَايَةُ النَّاسِ وَحَاجَاتُهُمْ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ :- :-رِضَا النَّاسِ غَايَةٌ لاَ تُدْرَكُ :- :-عَامِلِ النَّاسَ بِمَا تُحِبُّ أَنْ يُعَامِلُوكَ بِهِ.
المعجم: الغني
-
نوس
- "الناسُ: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر: إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس: تَذَبْذُبُ الشيء.
ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً: تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً.
وقيل لبعض ملوك حِمْيَر: ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه.
وذو نُواس: ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره.
وناسَ نَوْساَ: تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو.
وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها: مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها.
ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته: فهو يَنوس ويَنوع، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه.
وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة؛ ومنه حديث العباس: وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه.
وفي حديث ابن عمر: دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً: سُقْتُها.
ورجل نَوَّاسٌ، بالتشديد، إِذا اضْطرب واسترخى، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب.
والنُّواس: ما تعلق من السقف.
ونُواس العَنْكبوت: نَسْجه لاضطرابه.
والنُّواسِيُّ: ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا، ونَوَّسَ بالمكان: أَقام.
والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه.
والنَّوَّاسُ: اسم.
والناسُ: اسم قَيْسِ بن عَيْلان، واسمه الناس (* قوله «واسمه الناس» يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس.) بن مُضَر بن نِزار، وأَخوه إِلْياس بن مضر، بالياء.
"
المعجم: لسان العرب
-
نسَا
- نسَا يَنسُو ، انْسُ ، نَسْوَةً ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسُوّ :-
• نسَا الشّيءَ تركه :-نسَا الشابُّ اللّهوَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نسِيَ
- نسِيَ يَنسَى ، انْسَ ، نَسْيًا ونِسْيانًا ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسِيّ :-
• نسِي الأمرَ
1 - فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه :-نسِي موعدَه مع الطبيب، - ملاحظة لا تُنسى، - إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث]، - {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} :-
• لا يُنسَى: يبقى حيًّا في الذاكرة، - نسِي الجميلَ: جَحَدَه، - نسِي نفسَه: غفل عن مكانة من يخاطبه.
2 - ضلّ :- {فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
النّاس
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات.
المعجم: عربي عامة
-
النَّاسُ
- النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم، واحده: إِنْسَانٌ من غير لفظه، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 13وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المحارب من الناس
- هو من شهر سيفه على الناس لإخافتهم، أو لقطع الطريق عليهم ونحو ذلك، فهو محارب، ويجري عليه الحد.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أذن في الناس
المعجم: مصطلحات فقهية
-
النار التي تحشر الناس
- النار التي تجمع الناس إلى أرض الحشر
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بعث الناس من القبور
- خروج الموتى يوم القيامة من قبورهم للحساب
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تكفف الناس
المعجم: مصطلحات فقهية
-
صلى بالناس
- أمهم في الصلاة وكان إماما لهم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
ملك الناس
المعجم: مصطلحات فقهية
-
نَسْكُ
- ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ: العِبادَةُ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً.
ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ: الذَّبيحَةُ،
ـ نَسْكُ: الدَّمُ.
ـ نَسيكَةُ: الذِّبْحُ.
ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ: شِرْعَةُ النَّسْكِ.
ـ {أرِنا مَنَاسِكَنَا}: مُتَعَبَّداتِنا، ونَفْسُ النُّسُكِ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ.
ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ: غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ،
ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ: طَيَّبَها،
ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ: داوَمَ عليها.
ـ أرضٌ ناسِكَةٌ: خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ.
ـ نَسِيكُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ.
ـ نَسِيكَةُ: القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه.
ـ نُسَكُ: طائِرٌ.
ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ: مَلْساءُ جَرْداءُ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ.
ـ نَسْكُ: المَكانُ المَأْلوفُ، كالمَنْسَكِ.
المعجم: القاموس المحيط