وصف و معنى و تعريف كلمة نأطره:


نأطره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح نأطره في معاجم اللغة العربية:



نأطره

جذر [أطر]

  1. نطَرَ: (فعل)
    • نطَرَ يَنطُر ، نَطْرًا ونِطارةً ، فهو ناطر ، والمفعول مَنْطور
    • نطَر الزّرعَ :حفِظه وسهِر على رعايته
    • نطَر الشّيءَ عنه: أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة
  2. نَطْر: (اسم)
    • نَطْر : مصدر نطَرَ
  3. ناطِر: (اسم)
    • الجمع : ناطرون و نَطَرة و نُطّار
    • اسم فاعل من نطَرَ
    • النَّاطِرُ : الحافظُ ، الحارس
    • ناطر البريد: برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة
  4. ناطر: (اسم)
    • ناطر : فاعل من نطَرَ


  5. ناطور: (اسم)
    • الجمع : نُطَّارٌ ، نَوَاطِيرُ
    • النَّاطُورُ : النَّاطرُ ، حَافِظُ الكَرْمِ، حَارِسُ الزَّرْعِ
  6. نَوَاطِيرُ: (اسم)
    • نَوَاطِيرُ : جمع ناطور
  7. نُطَّار: (اسم)
    • نُطَّار : جمع ناطور
  8. نُطّار: (اسم)
    • الجمع : نَطاطِير
    • النُّطَّارُ : كِسَاءٌ أَسودُ يُنْصَب على عمودٍ بين الزَّرع، يُخيَّل به للطَّير والبهائم فتظنُّه إِنساناً
  9. نُطّار: (اسم)
    • نُطّار : جمع ناطِر
  10. نُطَراءُ: (اسم)


    • نُطَراءُ : جمع ناطُورُ
  11. نَطاطِير: (اسم)
    • نَطاطِير : جمع نُطّار
  12. مَنْطور: (اسم)
    • مَنْطور : اسم المفعول من نطَرَ
  13. نَطَرة: (اسم)
    • نَطَرة : جمع ناطِر
  14. نِطارة: (اسم)
    • مصدر نطَرَ
    • حرفة النّاطور، الحراسة والرّعاية والحفظ
  15. نَطَرَة: (اسم)
    • نَطَرَة :جمع ناطِر
  16. نَواطِر: (اسم)


    • نَواطِر :جمع ناطِر
  17. نُطَراء: (اسم)
    • نُطَراء :جمع ناطِر
  18. نُطّار: (اسم)
    • نُطّار :جمع ناطِر
  19. نَطَرة: (اسم)
    • نَطَرة : جمع ناطُورُ
  20. نطر الزّرع:
    • حفِظه وسهِر على رعايته ''نطَر بستانًا- انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة''.
  21. نَطَرَ الكَرْمَ:
    • حَفِظَهُ وَسَهِرَ عَلَيْهِ. نَطَرَ الزَّرْعَ.
  22. نطر الشّيء عنه:


    • أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة ''نطَر ذراعَ خصْمِه''.
  23. نَطَرَهُ عَنْهُ:
    • أَبْعَدَهُ بِجَفَاءٍ وَغِلْظَةٍ.
  24. ناطر البريد:
    • برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة.
  25. اِنأَطَرَ : (فعل)
    • انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى
,
  1. نطر
    • "النَّاطِر والنَّاطور من كلام أَهل السَّواد: حافظ الزرع والتَّمر والكَرْم، قال بعضهم: وليست بعربية محضة، وقال أَبو حنيفة: هي عربية؛ قال الشاعر: أَلا يا جارَتَا بأُباضَ، إِني رأَيتُ الريحَ خَيْراً منكِ جارَا تُغَذِّينا إِذا هبَّت علينا،وتَمْلأُ وَجْهَ ناطِرِكم غُبارَ؟

      ‏قال: النَّاطِر الحافظ، ويُروى: إِذا هبَّت جَنُوباً.
      قال أَبو منصور: ولا أَدري أَخذه الشاعر من كلام السَّوادِيِّين أَو هو عَربيّ.
      قال: ورأَيت بالبَيْضاء من بلاد بني جَذِيمة عَرازِيل سُوِّيت لمن يحفظ ثمر النخيل وقت الصَِّرَام، فسأَلت رجلاً عنها فقال: هي مَظالُّ النَّواطِير كأَنه جمع النَّاطُور؛ وقال ابن أَحمر في النَّاطُور: وبُسْتان ذي ثورَين لا لِين عندَه،إِذا ما طَغَى ناطُوره وتَغَشْمَرَا وجمع النَّاطِر نُطَّار ونُطَراء، وجمع النَّاطُور نَواطِير، والفعل النَّطْر والنِّطارة، وقد نَطَر يَنْطُر.
      ابن الأَعرابي: النَّطْرة الحفظ بالعينين، بالطاء، قال: ومنه أُخذ النَّاطُور.
      والنَّاطِرُون: موضع (* قوله« الناطرون موضع إلخ» عبارة القاموس: وغلط الجوهري في قوله ناطرون موضع بالشأم، وإنما هو ماطرون بالميم اهـ.
      ولهذا أنشد ياقوت في معجم البلدان البيت بالميم فقال: ولها بالماطرون إلخ ولم يذكر ناطرون في فصل النون.
      بناحية الشأْم؛ قال الجوهري: والقول في إِعرابه كالقول في نَصيبِين؛ وينشد هذا البيت بكسر النون): ولها بالنَّاطِرُونَ، إِذا أَكلَ النَّمْلُ الذي جَمَعا وذكره الأَزهري في مَطَر بالميم، وقد تقدم، فقال: هو موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ناطِرُ

    • ـ ناطِرُ وناطُورُ: حافِظُ الكَرْمِ والنَّخْلِ، أعْجَمِيٌّ، ج: نُطَّارٌ ونُطَراءُ ونَواطِيرُ ونَطَرَةٌ. والفِعْلُ: النَّطْرُ. والنِطارَةُ.
      ـ ابنُ الناطورِ: صاحبُ إِيلِيَا، وصاحبُ هِرَقْلَ كان مُنَجِّماً، سُقِّفَ على نَصارَى الشامِ، ويُرْوَى فيه بالظاءِ من النَّظَرِ.
      ـ نَطْرون: البَوْرَقُ الإِرْمَنِيُّ.
      ـ نِيِطرُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ نُطَّارُ: الخَيَالُ المَنْصُوبُ بَيْنَ الزَّرْعِ.
      ـ غَلِطَ الجوهريُّ في قولِهِ: ناطِرُون: موضع بالشامِ، وإنما هو ماطِرُون بالميم.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نطَرَ
    • نطَرَ يَنطُر ، نَطْرًا ونِطارةً ، فهو ناطر ، والمفعول مَنْطور :-
      نطَر الزّرعَ حفِظه وسهِر على رعايته :-نطَر بستانًا، - انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة.
      نطَر الشّيءَ عنه: أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة :-نطَر ذراعَ خصْمِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَطَرَ
    • [ن ط ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَطَرْتُ، أَنْطُرُ، اُنْطُرْ، مصدر نَطْرٌ، نِطَارَةٌ.
      1. :-نَطَرَ الكَرْمَ :- : حَفِظَهُ وَسَهِرَ عَلَيْهِ. :-نَطَرَ الزَّرْعَ.
      2. :-نَطَرَهُ عَنْهُ :- : أَبْعَدَهُ بِجَفَاءٍ وَغِلْظَةٍ.

    المعجم: الغني

  5. ناطر
    • ناطر - ج، نطار ونطرة
      1-ناطر : حافظ الكرم أو الزرع أو نحوهما وحارسه.


    المعجم: الرائد

  6. ناطور
    • ناطور
      1- ناطور : حافظ الكرم أو الزرع أو نحوهما وحارسه، جمع : نواطير ونطار ونطرة ونطراء. 2- ناطور : حلي من ألماس تجعله المرأة في أعلى جبهتها.

    المعجم: الرائد

  7. نطَر
    • نطر - ينطر ، نطرا ونطارة
      1-نطر الزرع أو الكرم أو نحوهما : حفظه وحرسه وسهر عليه

    المعجم: الرائد

  8. نَاطِرٌ
    • جمع: نُطَّارٌ، نَطَرَةٌ. [ن ط ر].(فاعل من نَطَرَ). :-نَاطِرُ الكَرْمِ :- : حارِسُهُ، حافِظُُهُ. :-نَاطِرُ الْعِمَارَةِ :- .

    المعجم: الغني

  9. ناطر
    • ناطر :-
      جمع ناطرون ونَطَرة ونُطّار: اسم فاعل من نطَرَ.
      ناطر البريد: (الحاسبات والمعلومات) برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ناطور
    • ناطور :-
      جمع نَواطيرُ: حارسُ الزَّرع :-ناطورُ عنب، - خيمةُ النّاطور، - إذا نام الناطور عاث الثعلبُ في العنب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. النَّاطُورُ
    • النَّاطُورُ : النَّاطرُ.
      (ج) نَوَاطِيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّاطِرُ
    • النَّاطِرُ : حافظُ الكَرْم ونحوِه. والجمع : نُطَّارٌ، ونَطَرَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نُطّار
    • نُطّار :-
      جمع نَطاطِيرُ: خيالٌ على هيئة رجل يُنصب بين الزّرع ونحوه لتخويف الطيور والبهائم كي لا تفسدَه :-نُطّار قمح، - نصَب ثلاثة نطاطير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نِطارة
    • نطارة
      1- مصدر نطر. 2- حرفة الناطور. 3- ما يعطاه الناطور من الأجرة.

    المعجم: الرائد

  15. نطر
    • ن ط ر: النَّاطِرُ و الناطُورُ حافِظ الكَرْم والجمع النَّاطرُون و النَّوَاطِيرُ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. نَطَرَ
    • نَطَرَ الكرْمَ ونحوَه نَطَرَ ُ نَطْراً، ونِطارَةً: حَفِظَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَاطُورٌ
    • جمع: نُطَّارٌ، نَوَاطِيرُ. [ن ط ر]. :-طَافَ النَّاطُورُ حَوْلَ حُقُولِ الكَرْمِ :- : حَافِظُ الكَرْمِ، حَارِسُ الزَّرْعِ.

    المعجم: الغني

  18. نِطارة
    • نِطارة :-
      1 - مصدر نطَرَ.
      2 - حرفة النّاطور، الحراسة والرّعاية والحفظ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نطر الزّرع
    • حفِظه وسهِر على رعايته :-نطَر بستانًا- انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة.

    المعجم: عربي عامة

  20. النُّطَّارُ
    • النُّطَّارُ : كِسَاءٌ أَسودُ يُنْصَب على عمودٍ بين الزَّرع، يُخيَّل به للطَّير والبهائم فتظنُّه إِنساناً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نِطَارَةٌ
    • [ن ط ر]. (مصدر نَطَرَ).: حِرْفَةُ النَّاطُورِ.

    المعجم: الغني

  22. نَطْر
    • نَطْر :-
      مصدر نطَرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نطر الشّيء عنه
    • أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة :-نطَر ذراعَ خصْمِه.

    المعجم: عربي عامة

  24. نُطَّارٌ
    • جمع: نَطَاطِيرُ. [ن ط ر]. : تِمْثَالٌ مِنَ الثَّوْبِ وَالقَصَبِ يُنْصَبُ فِي وَسَطِ الزَّرْعِ وَنَحْوِهِ لِتَخْوِيفِ الطُّيُورِ وَالبَهَائِمِ كَيْ لاَ تُفْسِدَهُ.

    المعجم: الغني

  25. نُطّار
    • نطار
      1-خيال منصوب بين الزرع لإبعاد الحيوانات

    المعجم: الرائد



معنى نأطره في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَطَرَ** - [أ ط ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَطَرَ**،** يَأْطُرُ**، مص. أَطْرٌ. 1. "أَطَرَ الصُّورَةَ" : جَعَلَ لَها إِطاراً. 2. "أَطَرَ العودَ": عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ.
معجم الغني
**أَطَّرَ** - [أ ط ر]. (ف: ربا. متعد).** أَطَّرَ**،** يُؤَطِّرُ**، مص. تَأْطيرٌ. 1. "أَطَّرَ الصُّورَةَ" : جَعَلَ لَها إِطاراً. 2. "أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ" : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا.
لسان العرب
الأَطْرُ عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه قال أَبو النجم يصف فرساً كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى وقال تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً قال أَبو عمرو وغيره قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه قال ابن الأَثير من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه قال بالظاء المعجمة من باب ظأَر ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها وأَطْرَ قِسِيٍّ تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس وقال العجاج يصف الإِبل وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِيرا قال المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها قال تَامُورٌ جُبَيْل صَغير والقَتِيرُ ما تطاير من أَوْبارِها يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم فهو مأْطور وتَأَطَّرَ الرُّمحُ تَثَنَّى ومنه في صفة آدم عليه السلام أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله يقال أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى وفي حديث ابن مسعود أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه ويروى وَطَدَه وقد تقدّم وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب مُنحناهُما سمي بالمصدر قال وهاتِفَةٍ لأَطْرَيْها حَفِيفٌ وزُرْقٌ في مُرَكَّبَةٍ دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم أَبو زيد أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها والأَطْرُ كالاعْوِجاج تراه في السحاب وقال الهذلي أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَلِ قال وهو مصدر في معنى مفعول وتَأَطَّرَ بالمكان تَحَبَّسَ وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً لزمت بيتها وأَقامت فيه قال عمر بن أَبي ربيعة تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ لَسْنَ بَوارِحاً وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه قال الشاعر وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلدِ قال والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء وقال ابن الأَعرابي التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج والأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ وكُلُّ ما أَحاط بشيء فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ وإِطارُ الشَّفَةِ ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب وهما إِطارانِ وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب فقال نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ قال أَبو عبيد الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم قال ابن الأَثير يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه حَرْفُ حُوقِه وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه عَقَبَةٌ تُلْوى عليه وقيل هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً والأُطْرَةُ بالضم العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ وإِطارُ البيتِ كالمِنطَقَة حَوله والإِطارُ قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش والإِطارُ الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به قال بشر بن أَبي خازم وحَلَّ الحَيُّ حَيُّ بني سُبَيْعٍ قُراضِبَةً ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم والأُطْرَةُ طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة وقيل هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ أَبو عبيدة الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ وقوله كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ والأُطُرُ على الفُوقِ مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ الليث والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ وإِطارْ المُنْخُلِ خَشَبُهُ وإِطارُ الحافر ما أَحاط بالأَشْعَرِ وكلُّ شيء أَحاط بشيء فهو إِطارٌ له ومنه صفة شعر عليّ إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ وأُطْرَة الرَّمْلِ كُفَّتُه والأَطِيرُ الذَّنْبُ وقيل هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد وقيل إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق ويقال في المثل أَخَذَني بأَطِيرِ غيري وقال مسكين الدارمي أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ ؟ وقال الأَصمعي إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ وفي حديث عليّ فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ وقيل هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته فيكون من فصل الطاء لا الهمزة والأُطْرَة أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح قال قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ
الرائد
* أطر يأطر ويأطر: أطرا. 1-الشيء: جعل له إطارا. 2-العود أو غيره: عطفه، حناه.
الرائد
* أطر إطرارا. (طرر) 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: أسقطه. 3-ه: طرده. 4-ه على الأمر أو به: أغراه به، حثه عليه. 5-مشى في نواحي الوادي وجوانبه.
الرائد
* أطر تأطيرا. *ر.*©أطر©.
الرائد
* أطر. 1-مص. أطر. 2-منحنى القوس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: