وصف و معنى و تعريف كلمة نأفف:


نأفف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على نون (ن) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و فاء (ف) .




معنى و شرح نأفف في معاجم اللغة العربية:



نأفف

جذر [أفف]

  1. نَفيف: (اسم)
    • النَّفِيفُ : السَّفيفُ من السَّويق ونحوه
  2. نَفَافِيُّ: (اسم)
    • نَفَافِيُّ : جمع نَفّيّ
  3. نَفّيّ : (اسم)
    • الجمع : نَفَافِيُّ
    • النَّفِّيُّ : شبهُ سُفْرَة يُغَرْبَل عليها السَّويق
  4. نَفَّ : (فعل)
    • نَفَّ نَفَفْتُ ، يَنِفّ ، انْفِفْ / نِفّ ، نفًّا ، فهو نافّ
    • نَفَّ الْوَلَدُ : مَخَطَ
    • نَفَّ الدَّقِيقَ النَّاعِمَ : سَفَّهُ
    • نَفَّ الأَرضَ : بذَرَها


  5. أَنَّفَ : (فعل)
    • أنَّفَ يُؤنِّف ، تأنيفًا ، فهو مؤنِّف ، والمفعول مؤنَّف
    • أَنَّفَ الشيءَ: حدَّد طَرَفَه
    • أنَّفه من الكذب: جعله يمتنع عنه تنزُّهًا وترفُّعًا
    • أَنَّفَ فلاناً: جعله يأْنَف
    • أَنَّفَ الماشيةَ: آنفها
  6. آناف : (اسم)
    • آناف : جمع أَنف
  7. نَفِهَ : (فعل)
    • نَفِهَ نَفَهًا فهو نافِهٌ والجمع : نُفَّه
    • نَفِهَتْ نَفسُ فلان: أَعْيَت وكلَّت
  8. نفّ : (اسم)
    • نفّ : مصدر نَفَّ
  9. نَفَهَ : (فعل)
    • نَفَهَ نُفُوهًا فهو نافِهٌ والجمع : نُفَّهٌ وهو مَنْفُوهٌ والجمع : منفوهون
    • نَفَهَ : جَبُن وضَعُف قلبُه
    • نَفَهَ الحيوانُ: ذَلَّ بعد عُتُوٍّ
  10. نَفَّهَ : (فعل)


    • نَفَّهَ الدَّابَّة: أَنْفَهَها
  11. تُفّاف : (اسم)
    • التُّفَّاف : الوضيع
  12. فافَ : (فعل)
    • فَافَ فَوْفًا
    • فَافَ به : أَلصَقَ باطن طَرَفِ ظُفْرِ الإِبهام بباطن ظُفْرِ السبَّابة قائلاً: ولا هذا: يريد لا أَعطيك أَقلَّ ما يتصور
  13. نَفَه : (اسم)
    • نَفَه : مصدر نَفِهَ
  14. نُفَّه : (اسم)
    • نُفَّه : جمع نافِهَةُ
  15. نُفَّه : (اسم)
    • نُفَّه : جمع نافِهُ
  16. نفانِفُ : (اسم)


    • نفانِفُ : جمع نَفنَف
  17. أَفَكَّ : (فعل)
    • أَفَكَّ الظَّبْيُ من الحِبالةِ: وقع فيها ثم انفلت
  18. أَفْهَّ : (فعل)
    • أَفْهَّهُ الله: جعَلَه فهًّا
    • أَفْهَّهُ فلانٌ فلانًا عن حاجته: شغَلَهُ عنها وأَنساه إِياها
  19. أَفْواف : (اسم)
    • أَفْواف : جمع فَوْف
  20. أَفَّكَ : (فعل)
    • أَفَّكَ : كَذَبَ
    • أَفَّكَ فلانًا: كذَّبه
  21. أَكْناف : (اسم)
    • أَكْناف : جمع كَنَف
  22. فَكَنَ : (فعل)


    • فَكَنَ فَكْنًا
    • فَكَنَ في الأَمْرِ: لَجَّ
  23. فَكْن : (اسم)
    • فَكْن : مصدر فَكَنَ
  24. فَكَّ : (فعل)
    • فكَّ فَكَكْتُ ، يَفُكّ ، افْكُكْ / فُكَّ ، فَكٌّ، فِكَاكٌ، فهو فاكُّ ، والمفعول مَفْكوك
    • فَكَّ الْمَفْصِلُ : اِسْتَرْخَى، ضَعُفَ
    • فَكَّ الفَكُّ : اِنْكَسَرَ، زَالَ
    • فَكَّ العَظْمُ : مَالَ عَنْ مَوْضِعِهِ
    • فَكَّ عُقْدَتَهُ : حَلَّهَا
    • فَكَّ الآلَةَ : فَصَلَ، فَرَّقَ أَجْزَاءَ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ
    • فكَّ النقودَ: جزّأها إلى وحدات أقلّ، قدَّم وحدة كبيرة من العُمْلة، وحصَل على ما يقابل قيمتَها من العُملات الصَّغيرة
    • فكّ قيده/ فكّ غُلَّه: حرّره، أطلقه : عتقها وتحريرها من الرِّقّ
    • فَكَّ لُغْزاً : اِهْتَدَى إِلَى مَعْرِفَةِ سِرِّهِ
    • فكَّ الخَطَّ: فَسَّرَه، شرَحه، أبان رموز كتابته القديمة وحلَّها
    • فَكَّ الأَسِيرَ مِنْ أَسْرِهِ : خَلَّصَهُ وَأَطْلَقَ سَرَاحَهُ
    • فَكَّ أَزْرَارَ قَمِيصِهِ : فَتَحَهَا
    • فكَّ الخَطَّ: تعلّم مبادئ القراءة والكتابة
    • فكَّ المِسْمارَّ: خلعه، أخرجه بالمِفكّ
    • فكَّ المشتبِكَيْن: فصلهما
    • فكَّ المعادلةَ: (الجبر والإحصاء) أوجد جذورها
    • فكَّ لحامًا ونحوَه: نزعه، أزاله
    • وفكَّ الرَّهْنَ: خَلّصَهُ من يد المرتهن
    • فَكَّ الصبيّ: فتح فكّه وناوله الدّواءَ
    • فَكَّ إِدغامَ الحرفين: بيّن كل واحد منهما
    • فَكَّ الفكَّ: انكَسَرَ وزال
    • فهو أفكُّ، وهي فكَّاء
  25. فَهَّ : (فعل)
    • فَهَّ يَفَهّ ، فَهَهًا وفَهاهةً ، فهو فَهّ وفَهِه وفَهَه وفَهِيه
    • فَهّ الشَّخصُ: عجز عن الكلام
    • فَهَّ :زلَّ من عِيٍّ أَو غيرِه
    • فَهَّ الشيءَ : نسيَه
    • فَهَّ عن الشيءَ : نسيَه
,
  1. نفف (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: روى الأَزهري عن المؤرج، قال: نفَفْت السَّوِيق وسَفِفْته وهو النَّفِيفُ والسَّفِيف لسفيف السّوِيق؛

      وأَنشد لرجل من أَزْد شنُوءةَ:وكان نصيري مَعْشَراً فطَحا بهم نَفِيفُ السّوِيق، والبُطونُ النواتِقُ وقال: إذا عظُم البطن وارتفع المعَدُّ يقال لصاحبه ناتِق.
      "
  2. النَّفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّفِيفُ : السَّفيفُ من السَّويق ونحوه.
  3. نَفيف (المعجم الرائد)
    • نفيف
      1-ما يسف ويؤكل من الدقيق
  4. نفف (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ف ف: النَّفْنَف الهواء وكل مهوى بين الجبلين فهو نَفْنَفٌ
  5. نَفَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَفَّ الأرضَ: بَذَرَها.
      ـ نَفَـفْتُ السَّويقَ: كسَفَـفْتُ زِنَةً ومعنىً.
      ـ نَفيفُ: السَّفيفُ.
      ـ نَفِّيُّ: اسمُ ما يُغَرْبَلُ عليه السَّويقُ، ج: نَفافِيُّ.
      ـ نَفِّيَّةُ: سُفْرَةٌ تُتَّخَذُ من خُوصٍ مُدَوَّرَةٌ، ويقال لها: نُفْيَةٌ ونُفىً، ومَحَلُّها المُعْتَلُّ.
  6. نَفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَفَّ نَفَفْتُ ، يَنِفّ ، انْفِفْ / نِفّ ، نفًّا ، فهو نافّ :-
      • نفَّ الشَّخصُ مخَط :-يكره النفَّ في وجهه.


  7. نفه (المعجم لسان العرب)
    • "نَفِهَتْ نفسي: وأَعْيَتْ وكَلَّتْ.
      وبعير نافِهٌ: كالٌّ مُعْيٍ، والجمع نُفَّهٌ؛ ونَفَّهَهُ: أَتعبه حتى انقطع؛

      قال: ولِلَّيْلِ حَظٌّ من بُكانا ووَجْدِنا،كما نَفَّهَ الهَيْماءَ في الذَّوْدِ رَادِعُ ويروى في الدُّورِ.
      وأَنْفَهَ فلانٌ إبلَهُ ونَفَّهَها: أَكَلَّهَا وأَعياها، وجمل مُنَفَّهٌ وناقةٌ مُنَفَّهَةٌ؛ قال الشاعر: رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ،وبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْسُورِ وأَنشد ابن بري: فقاموا يَرْحَلْونَ مُنَفَّهَاتٍ،كأَنَّ عُيونَهَا نُزُحُ الرَّكيِّ والنافهُ: الكالُّ المُعْيي من الإبل وغيرها.
      ورجل مَنْفُوهٌ: ضعيف الفؤاد جبانٌ، وما كان نافهاً وقد نَفَهَ نُفُوهاً ونَفِهَ.
      والنُّفُوهُ: ذِلَّةٌ بعد صعوبة.
      وأَنْفَهَ ناقتَهُ حتى نَفِهَتْ نَفْهاً شديداً.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لعبد الله بن عمرو حين ذَكَرَ له قيامَ الليل وصيامَ النهار: إنك إذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عَيْناك ونَفِهَتْ نفسك؛ رواه أَبو عبيد نَفِهَتْ، والكلام، نَفَهَتْ، ويجوز أَن يكونا لغتين.
      ابن الأَعرابي: نَفَهَتْ تَنْفَهُ نُفُوهاً ونَفِهَتْ نفسُه إذا ضَعُفُتْ وسقطت؛

      وأَنشد: والعَزَبَ المُنَفَّهَ الأُمِّيَّا وروى أَصحاب أَبي عبيد عنه: نَفِهَ يَنْفَهُ، بكسر الفاء من نَفِهَ،وفتحها من يَنْفَهُ.
      قال أَبو عبيدة: قوله في الحديث نَفِهَتْ نَفْسُك أَي أَعيت وكَلَّتْ.
      ويقال للمُعْيي: مُنَفَّهٌ ونافِهٌ، وجمعُ النافه نُفَّهٌ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لرؤبة: بنا حَرَاجِيجُ المَهَارِي النُّفَّهِ يعني المُعْيِيَة، واحدتها نافِهٌ ونافِهَةٌ، والذي يَفْعَلُ ذلك بها مُنَفِّهٌ، وقد نَفَّهَ البعيرَ.
      "
  8. نَفْنَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَفْنَفُ: الهَواءُ، وكلُّ مَهْوىً بين جَبَلَيْن، كالنَّفْنافِ، وصُقْعُ الجبلِ الذي كأَنه جِدارٌ مَبْنِيٌّ مُسْتَوٍ، ومن شَفَةِ الرَّكِيَّةِ إلى قَعْرِها، وأسْنادُ الجَبَلِ التي تَعْلُوه منها وتَهْبِطُ منها، وما بين أعْلَى الحائِطِ إلى أسْفَلَ، وبين السماءِ والأرضِ، وموضع، والمَفازَةُ.
      ـ نَفْنَفٌ: غُلامُ دِعْبِلِ بنِ عليٍّ، وكان مُغَنِّياً له.
      ـ ونَفانِفُ الدارِ والكَبِدِ: نَواحيهِما.
  9. تَفَكَّن (المعجم الرائد)
    • تفكن - نفكنا
      1- تفكن : تعجب. 2- تفكن في الأمر : تفكر فيه. 3- تفكن على الشيء : تأسف وتلهف على ما فات منه .
  10. فكن (المعجم لسان العرب)
    • فَكَنَ في الكذب: لَجَّ ومَضى.
  11. نفي (المعجم لسان العرب)
    • "نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً: تنَحَّى، ونفَيْتُه أنا نَفْياً؛ قال الأَزهري: ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ؛ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآه شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر: ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ؟ فقال: أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك؛ ومعنى نَفى ههنا أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَر فرآه متغيراً عما كان عَهِده، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه، وكان عمر قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف.
      وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط.
      والسَّيْل يَنْفي الغُثاء: يحمله ويدفعه؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً: سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ (* قوله« من اباءته» تقدم في مادة صحر: من يراعته، وفسرها هناك.) ونَفَيانُ السَّيْلِ: ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنهار الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها، فذلك نَفَيانُه.
      ونَفى الرجلُ عن الأَرض ونَفَيْتُه عنها: طردته فانْتَفى؛ قال القُطامي: فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزادوا، في مَسامِعِه، وَقْرا أَي مُنْتَفِياً.
      ونَفَوْته: لغة في نَفَيْته.
      يقال: نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته.
      قال الله تعالى: أَو يُنْفَوْا من الأَرض؛ قال بعضهم: معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتله بدمه، وقيل: أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منها لأَنه كونٌ، وقيل: نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَن يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم.
      ونَفْيُ الزاني الذي لم يُحْصِنْ: أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً، وهو التغريب الذي جاء في الحديث.
      ونَفْيُ المُخَنَّث: أَن لا يُقَرّ في مدن المسلمين؛ أَمَرَ النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهما مُخَنَّثان كانا بالمدينة؛ وقال بعضهم: اسمه هِنْبٌ، بالنون، وإِنما سمي هِنْباً لحمقه.
      وانْتَفى منه: تبرَّأَ.
      ونَفى الشيءَ نَفْياً: جَحَده.
      ونَفى ابنَه: جحَده، وهو نَفِيٌّ منه، فَعِيل بمعنى مفعول.
      يقال: انْتَفى فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً.
      وانْتَفى فلان من فلان وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً.
      ويقال: هذا يُنافي ذلك وهما يَتَنافَيانِ.
      ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً: أَطارته.
      والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه.
      وفي الحديث: المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَها أَي تخرجه عنها، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد.
      يقال: نَفَيْته أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته.
      ونَفِيُّ القِدْرِ: ما جَفَأَتْ به عند الغَلْي.
      الليث: نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصول الحيطان ونحوه، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر.
      الجوهري: نَفِيُّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه، والنَّفَيان مثله،ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش؛ وقالت العامرية: وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها،ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرات ونَفَتِ السحابةُ الماءَ: مَجَّته، وهو النَّفَيان؛ قال سيبويه: هو السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً، وقال: إِنما دعاهم للتحريك أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما، قالوا رَمَيَا وغَزَوَا، وكرهوا الحذف مخافة الالتباس، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء، وهذا مُطَّرِد إِلا ما شذ.
      الأَزهري: ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائها فأَسالته؛ وقال ساعدة الهذلي: يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ،فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والنَّفْوةُ: الخَرْجة من بلد إِلى بلد.
      والطائر يَنْفِي بجناحيه نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ.
      والنَّفَيانُ والنَّفِيُّ والنَّثِيُّ: ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎رِّشاء يَنْفيه، وقيل: هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء، وكذلك هو من الطين.
      الجوهري: ونَفِيُّ المطر، على فَعِيل، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه،وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح؛ قال الأَخيل: كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ،مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ،مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِي؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده أَبو عليّ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة: كأَنَّ مَتْنَيَّ، قال: وهو الصحيح لقوله بعده: من طول إِشرافي على الطويّ وفسره ثعلب فقال: شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْقِ الطائر على الصُّفِيّ؛ قال الأَزهري: هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْدة واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترشش لأَنه كان مِلْحاً.
      ونَفِيُّ الماء: ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع من البئر.
      والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير.
      وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني.
      ونُفايَةُ الشيءِ: بقيته وأَردؤه، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُه ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام.
      قال ابن سيده: وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة، إِذ ليس في الكلام ن ف و وضعاً.
      والنُّفايةُ: المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة.
      أَبو زيد: النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذا نَفَيْته.
      الجوهري: والنِّفوة، بالكسر، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ.
      والنُّفاية، بالضم: ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته.
      ابن شميل: يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية، وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه.
      ويقال: نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذا رَدَدْتَه.
      والنَّفِيّة: شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام.
      والنَّفِيَّة والنُّفْية: سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص؛ الأَخيرة عن الهروي.
      ابن الأَعرابي: النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل، تسميها الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة.
      وفي الحديث عن زيد بن أَسلم، قال: أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر، وكان لنا غنم، فجةئت ابن عمر فقلت: أَأَدخل وأَنا أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية؟فكأَنه عرف صوتي فقال: ادخل، وقال: يا ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم، فإِذا ردُّوا عليك السلام فقل أَأَدخل؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع، فقلت: إِنَّ أَبي أَرسلني إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهما الأَقطَ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد من البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال: أَيْ بُنيَّ ارفع ثوبك، فإِني سمعت النبي،صلى الله عليه وسلم، يقول: لا ينظر الله إِلى عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء، فقال: يا أَبتِ إِنما بي دماميل؛ قال أَبو الهيثم: أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص؛ قال ابن الأَثير: يروى نَفِيتَيْن، بوزن بعيرين، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن، على وزن شَقِيَّتين،واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض.
      وقال الزمخشري:، قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة، وعوض الياء تاء فوقها نقطتان؛ وقال غيره: هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى، والكل شيء يعمل من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة.
      والنَّفيُّ، بغير هاء: تُرْسٌ يعمل من خوص.
      وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته.
      ابن بري: والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل، واحدتُه نُفْأَةٌ؛

      قال: نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّاد وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً.
      ونَفَيْتُ الدَّراهم: أَثَرْتُها للانتقاد؛

      قال: تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ،نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياريف"


معنى نأفف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَفَّفَ** \- [أ ف ف]. (ف: ربا. لازم).** أَفَّفَ**،** يُؤَفِّفُ**، مص. تَأْفيفٌ. "أَفَّ الرَّجُلُ" : قالَ: "أُفٍّ" مِنْ ضَجَرٍ أَوْ كَرْبٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأفَّفَ بـ/ تأفَّفَ من يتأفَّف، تأفُّفًا، فهو متأفِّف، والمفعول متأفَّف به • تأفَّف برائحة العادم/ تأفَّف من رائحة العادم: تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً: (أُفٍّ) "تأفَّف من عَملٍ/ منظرٍ كريه".
مختار الصحاح
أ ف ف : يقال أُفَّا له و أُفَّةً أي قذرا له وأفة وتفة وقد أفَّف تأفيفا إذا قال أف قال الله تعالى { فلا تقل لهما أف } وفيه ست لغات أُفَّ أُفِّ أُفُّ أُفّ أُفَّا أفٌ ويقال أفا وتفا وهو اتباع له
لسان العرب
الأُفُّ الوَسَخُ الذي حَوْلَ الظُّفُرِ والتُّفُّ الذي فيه وقيل الأُفُّ وسَخ الأُذن والتُّفُّ وسَخ الأَظفار يقال ذلك عند اسْتِقْذارِ الشيء ثم استعمل ذلك عند كل شيء يُضْجَرُ منه ويُتَأَذَّى به والأَفَفُ الضَّجَرُ وقيل الأُفُّ والأَفَف القِلة والتُّفُّ منسوق على أُفّ ومعناه كمعناه وسنذكره في فصل التاء وأُفّ كلمة تَضَجُّرٍ وفيها عشرة أَوجه أُفَّ له وأُفِّ وأُفُّ وأُفّاً وأُفٍّ وأُفٌّ وفي التنزيل العزيز ولا تَقُلْ لهما أُفٍّ ولا تَنْهَرْهُما وأُفِّي مُمالٌ وأُفَّى وأُفَّةٌ وأُفْ خفيفةً من أُفّ المشددة وقد جَمَعَ جمالُ الدِّين بن مالك هذه العشر لغات في بيت واحد وهو قوله فأُفَّ ثَلِّثْ ونَوِّنْ إن أَرَدْتَ وقُل أُفَّى وأُفِّي وأُفْ وأُفَّةً تُصِبِ ابن جني أَما أُفّ ونحوه من أَسماء الفِعْلِ كَهَيْهاتَ في الجَرّ فَمَحْمُولٌ على أَفعال الأَمر وكان الموضع في ذلك إنما هو لِصَهْ ومَهْ ورُوَيْد ونحو ذلك ثم حمل عليه باب أُف ونحوها من حيث كان اسماً سمي به الفعل وكان كل واحد من لفظ الأَمر والخبر قد يَقَعُ مَوْقِع صاحبِه صار كل واحد منهما هو صاحبه فكأَنْ لا خِلافَ هنالك في لفظ ولا معنًى وأَفَّفَه وأَفَّفَ به قال له أُف وتأَفَّفَ الرجلُ قال أُفَّةً وليس بفعل موضوع على أَفَّ عند سيبويه ولكنه من باب سَبَّحَ وهَلَّلَ إذا قال سبحان اللّه ولا إله إلا اللّه ( * هنا بياض بالأصل ) إذا مَثَّلَ نَصْبَ أُفَّة وتُفّة لم يُمَثِّلْه بفعل من لفظه كما يفعل ذلك بسَقْياً ورَعْياً ونحوهما ولكنه مثَّله بقوله ( * هنا بياض بالأصل ) إذ لم نجد له فعلاً من لفظه الجوهري يقال أُفّاً له وأُفَّةً له أَي قَذَراً له والتنوين للتنكير وأُفَّةً وتُفَّةً وقد أَفَّفَ تأْفِيفاً إذا قال أُف ويقال أُفّاً وتُفّاً وهو إتباعٌ له وحكى ابن بري عن ابن القطاعِ زيادةً على ذلك أَفَّةً وإفَّةً التهذيب قال الفراء ولا تقل في أُفَّة إلا الرفع والنصب وقال في قوله ولا تقل لهما أُفّ قرئ أُفِّ بالكسر بغير تنوين وأُفٍّ بالتنوين فمن خفض ونوَّن ذهب إلى أَنها صوت لا يعرف معناه إلا بالنطق به فخَفَضُوه كما تُخْفَضُ الأَصواتُ ونَوَّنُوه كما قالت العرب سمعت طاقٍ طاقِ لصوت الضرب ويقولون سمعت تِغٍ تِغٍ لصوت الضحك والذين لم يُنَوِّنُوا وخَفَضُوا قالوا أُفِّ على ثلاثة أَحرف وأَكثر الأَصوات على حرفين مثل صَهٍ وتِغٍ ومَهٍ فذلك الذي يخفض وينون لأَنه متحرك الأَوّل قال ولسنا مضطرين إلى حركة الثاني من الأَدوات وأَشباهها فخفض بالنون وشبهت أُف بقولهم مُدّ ورُدّ إذا كانت على ثلاثة أَحرف قال والعرب تقول جعل فلان يَتَأَفَّفُ من ريح وجدها معناه يقول أُف أُف وحكي عن العرب لا تقولَنَّ له أُفًّا ولا تُفًّا وقال ابن الأَنباري من قال أُفّاً لك نصبه على مذهب الدعاء كما يقال وَيْلاً للكافرين ومن قال أُفٌّ لك رفعه باللام كما يقال وَيْلٌ للكافرين ومن قال أُفٍّ لك خفضه على التشبيه بالأَصوات كما يقال صَهٍ ومَهٍ ومن قال أُفِّي لك أَضافه إلى نفسه ومن قال أُفْ لك شبهه بالأَدوات بمَنْ وكَمْ وبل وهل وقال أَبو طالب أُيفٌّ لك وتُفٌّ وأُفَّةٌ وتُفّةٌ وقيل أُفٌّ معناه قلة وتُفٌّ إتباعٌ مأْخوذ من الأَفَفِ وهو الشيء القليل وقال القتيبي في قوله عز وجل ولا تقل لهما أُفّ أَي لا تَسْتَثْقِلْ شيئاً من أَمرهما وتَضِقْ صدراً به ولا تُغْلِظْ لهما قال والناس يقولون لما يكرهون ويستثقلون أُف له وأَصل هذا نَفْخُكَ للشيء يسقط عليكَ من تُراب أَو رَماد وللمكان تريد إماطةَ أَذًى عنه فقِيلَتْ لكل مُسْتَثْقَلٍ وقال الزجاج معنى أُف النَّتْنُ ومعنى الآية لا تقل لهما ما فيه أَدنى تَبَرُّمٍ إذا كَبِرَا أَو أَسَنّا بل تَوَلَّ خَدْمَتَهما وفي الحديث فأَلقى طرَفَ ثَوْبه على أَنْفِه وقال أُف أُف قال ابن الأَثير معناه الاسْتِقْذارُ لما شَمَّ وقيسل معناه الاحْتِقارُ والاسْتِقْلالُ وهو صوتٌ إذا صوّتَ به الإنسانُ عُلِم أَنه متضجر مُتَكَرِّه وقيل أَصل الأَفف من وسَخِ الأُذن والإصْبع إذا فُتِلَ وأَفَّفْتُ بفلان تَأْفِيفاً إِذا قلت له أُفّ لك وتأَفَّفَ به كأَفَّفَه وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها أَنها لما قتل أَخوها محمد بن أَبي بكر رضي اللّه عنهم أَرْسلت عبدَ الرحمن أَخاها فجاء بابْنِه القاسِم وبنته من مصر فلما جاء بهما أَخَذَتْهُما عائشةُ فَرَبَّتْهما إلى أَن اسْتَقَلاَّ ثم دعت عبد الرحمن فقالت يا عبد الرحمن لا تَجِد في نفسك من أَخْذِ بني أَخِيك دُونكَ لأَنهم كانوا صِبياناً فخشيت أَن تتأَفَّفَ بهم نِساؤك فكنت أَلْطَف بهم وأَصْبَرَ عليهم فخذهم إليك وكن لهم كما قال حُجَيَّةُ بن المُضَرِّب لبني أَخيه سَعْدانَ وأَنشدته الأَبيات التي أَوَّلها لجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ ورجل أَفَّافٌ كثير التَّأَفُّفِ وقد أَفَّ يَئِفُّ ويَؤُفُّ أَفّاً قال ابن دُريد هو أَن يقول أُفّ من كَرْبٍ أَو ضَجَر ويقال كان فلان أُفُوفةً وهو الذي لا يزال يقولُ لبعض أَمره أُفّ لك فذلك الأُفُوفةُ وقولهم كان ذلك على إفِّ ذلك وإفَّانه بكسرهما أَي حِينه وأَوانه وجاء على تَئِفَّةِ ذلك مثل تَعِفَّةِ ذلك وهو تَفْعِلَةٌ وحكى ابن بري قال في أَبنيةِ الكتاب تَئِفَّةٌ فَعِلَّةٌ قال والظاهر مع الجوهري بدليل قولهم على إفِّ ذلك وإفّانِه قال أَبو علي الصحيح عندي أَنها تَفْعِلةٌ والصحيح فيه عن سيبويه ذلك على ما حكاه أَبو بكر أَنه في بعض نسخ الكتاب في باب زيادة التاء قال أَبو عليّ والدليل على زيادتها ما رويناه عن أَحمد عن ابن الأَعرابي قال يقال أَتاني في إفّانِ ذلك وأُفّان ذلك وأَفَفِ ذلك وتَئِفَّةِ ذلك وأَتانا على إفِّ ذلك وإفَّتِهِ وأَفَفِه وإفَّانِه وتَئِفَّتِه وعِدَّانهِ أي على إبَّانِه ووَقْته يجعل تَئِفَّةً فَعِلَّةً والفارسيّ يَرُدُّ ذلك عليه بالاشتقاق ويحتج بما تقدَّم وفي حديث أَبي الدرداء نعم الفارسُ عَوَيْمِرٌ غيرَ أُفَّةٍ جاء تفسيره في الحديث غيرَ جَبانٍ أَو غيرَ ثَقِيلٍ قال ابن الأَثير قال الخطابي أَرى الأَصل فيه الأقَف وهو الضَّجَرُ قال وقال بعض أَهل اللغة معنى الأُفّةِ المُعْدِمُ المُقِلُّ من الأَفَفِ وهو الشيء القليل واليأْفُوفُ الخفِيفُ السريع وقال هُوجاً يَآفِيفَ صِغاراً زُعْرا واليأْفُوفُ الأَحمقُ الخفِيفُ الرأْي واليأْفُوفُ الرّاعي صفة كاليَّحْضُور واليَحْمُوم كأَنه مُتَهَيِّءٌ لرِعايته عارِفٌ بأَوْقاتِها من قولهم جاء على إفَّانِ ذلك وتَئِفَّتِه واليأْفُوفُ الخفيف السَّرِيعُ وقيل الضَّعِيفُ الأَحمقُ واليأْفُوفَةُ الفراشةُ ورأَيت حاشية بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبيّ قال في حديث عمرو بن معديكرب أَنه قال في بعض كلامه فلان أَخَفُّ من يأْفُوفَةٍ قال اليأْفُوفَةُ الفَراشةُ وقال الشاعر أَرى كلَّ يأْفُوفٍ وكلَّ حَزَنْبَلٍ وشِهْذارةٍ تِرْعابةٍ قد تَضَلَّعا والتِّرْعابةُ الفَرُوقةُ واليأْفُوفُ العَييُّ الخَوَّار قال الرَّاعي مُغَمَّرُ العَيْشِ يأْفُوفٌ شَمائِلُه تأْبَى المَوَدَّةَ لا يُعْطِي ولا يَسَلُ قوله مُغَمَّر العَيْشِ أَي لا يكادُ يُصِيبُ من العَيْشِ إلا قليلاً أُخِذَ من الغَمَر وقيل هو المُغَفَّلُ عن كلِّ عَيْش
الرائد
* أفف تأفيفا. قال: «أف» من حزن أو ضجر.
الرائد
* أفف. 1-ضجر. 2-حين، والأوان، وقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: