وصف و معنى و تعريف كلمة نأهلك:


نأهلك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح نأهلك في معاجم اللغة العربية:



نأهلك

جذر [أهل]

  1. نَهِلَ: (فعل)
    • نهِلَ يَنهَل ، نَهَلاً ومَنْهَلاً ، فهو ناهِلٌ والجمع : نُهَّالٌ؛ ونَواهِلُ
    • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
    • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
    • فرسٌ ناهل: شارب
    • نهِل من معين العلم: استقى العِلمَ من مصادِره
  2. نَهَل: (اسم)
    • النَّهَلُ : الشُّرْبُ الأوَّل
    • النَّهَلُ: ما أكِل من الطَّعام
    • مصدر نهِلَ
  3. نُهُل: (اسم)
    • نُهُل : جمع ناهِل
  4. اِنتهلَ: (فعل)
    • انتهلَ / انتهلَ من ينتهل ، انتهالاً ، فهو مُنْتَهِل ، والمفعول مُنْتَهَل
    • انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة نهِل؛ استقاه من منابعه
    • انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا


  5. أَنهَلَ: (فعل)
    • أنهلَ يُنهل ، إنهالاً ، فهو مُنهِل ، والمفعول مُنهَل
    • أنْهَلَ الرَّاعِي : شَرِبَتْ مَاشِيَتُهُ، نَهِلَتْ
    • أنْهَلَ مَاشِيَتَهُ : سَقَاهَا نَهَلاً
    • أنْهَلَ الزَّرْعَ : سَقَاهُ السَّقْيَةَ الأُولَى
    • أنْهَلَ العَطْشَانَ : سَقَاهُ حَتَّى رَوِيَ
    • أنْهَلَ صَاحِبَهُ : أَغْضَبَهُ
    • أَنْهَلَ فلانًا: أَغضَبَهُ
    • أنَهَلُوا القَنا من عدوِّهم: أَثخَنوهم جراحًا
  6. ناهِل: (اسم)
    • الجمع : ناهلون و نِهونهّو نُهُلٌ ، نُهُولٌ ، نَهْلَةٌ و نواهلُ ، المؤنث : ناهلة ، و الجمع للمؤنث : ناهلات و نِهونواهلُ
    • اسم فاعل من نهِلَ
    • وَلَدٌ نَاهِلٌ : رَيَّانٌ، أَيْ شَرِبَ وَرَوِيَ
    • جَاءَ نَاهِلاً : بِهِ عَطَشٌ، عَطْشَانُ
  7. اِنهَلَّ: (فعل)
    • انهلَّ ينهلّ ، انْهَلِلْ / انْهَلَّ ، انهلالاً ، فهو مُنهَلّ
    • اِنْهَلَّ الْمَطَرُ فِي لَيْلَةٍ عَاصِفَةٍ : هَطَلَ بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ اِنْهَلَّتِ السَّمَاءُ
    • اِنْهَلَّ الدَّمْعُ : تَسَاقَطَ
    • اِنْهَلَّتِ العَيْنُ : تَسَاقَطَ دَمْعُهَا غَزِيراً عَلَى خَدَّيْهَا
  8. نهّوال: (اسم)
    • نهّوال : جمع ناهِل
  9. مَنْهَل: (اسم)
    • مَنْهَل : مصدر نَهِلَ
  10. مَنهَل: (اسم)


    • الجمع : مَنَاهِلُ
    • المَنْهَلُ : اسم مكان من نهِلَ: مورد؛ مكان الشُّرب ، المورِدُ،
    • المَنْهَلُ :المنزلُ في المفازة على طريق السُّفَّار، لأنَّ فيه ماء
    • مصدر نهِلَ
    • مَنَاهِلُ العِلْمِ : مَصَادِرُهُ
  11. مُنهَل: (اسم)
    • مُنهَل : اسم المفعول من أَنهَلَ
  12. مُنهَلّ: (اسم)
    • مُنهَلّ : فاعل من إِنهَلَّ
  13. ناهِل: (اسم)
    • ناهِل : فاعل من نَهِلَ
  14. مَنَاهِيلُ: (اسم)
    • مَنَاهِيلُ : جمع مِنهال
  15. نَهلة: (اسم)
    • الجمع : نَهَلات و نَهْلات
    • اسم مرَّة من نهِلَ
    • سَقْية واحدة
    • ما سُقِيَ إِلاََّنهلَةً: مرَّةً واحدةً
  16. اِنتهال: (اسم)


    • اِنتهال : مصدر إِنتهلَ
  17. نَهلان: (اسم)
    • الجمع : نِهَالٌ
    • النَّهْلانُ : النَّاهِلُ
    • وَجَدَهُ نَهْلاَنَ : عَطْشَانَ
    • لَقِيَهُ عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ نَهْلاَنَ : شَارِباً، رَيَّاناً، نَاهِلاً
  18. ناهلة: (اسم)
    • الجمع : نَوَاهِلُ
    • النَّاهلَةُ : المترَدِّدة على المناهِل
    • إِبلٌ نَوَاهِلُ: جياعٌ
  19. نَهْلَة: (اسم)
    • نَهْلَة : جمع ناهِل
  20. نَوَاهِلُ: (اسم)
    • نَوَاهِلُ : جمع ناهلة
  21. نواهلُ: (اسم)
    • نواهلُ : جمع ناهِل
  22. مُنهلَك: (اسم)


    • مُنهلَك : اسم المفعول من إِنهلكَ
  23. مُنهلِك: (اسم)
    • مُنهلِك : فاعل من إِنهلكَ
  24. نواهل: (اسم)
    • نواهل :جمع ناهِل
  25. مُنْتَهَل: (اسم)
    • مُنْتَهَل : اسم المفعول من إِنتهلَ
,
  1. نهل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْل: أَوَّل الشُّرْب؛ تقول: أَنهَلْتُ الإِبلَ وهو أَول سقيها، ونَهِلَتْ هي إِذا شربت في أَوَّل الوِرْد، نَهِلَتِ الإبلُ نَهَلاً وإِبل نواهِل ونِهال ونَهَلٌ ونُهُول ونَهِلة ونَهْلى.
      يقال: إِبِل نَهْلى وعَلَّى لِلتي تشرَب النَّهَل والعَلَل؛ قال عاهانُ بن كعب: تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلى،ودون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِيمُ أَي ينام صاحبها إِذا حصلت إِبله في مكان أَمين، واراد ونَهْلاها فاجتزأَ من ذلك بإِضافة عَلاَّها، وأَراد ودون موضع ذِيادها فحذف المضاف.
      قال ابن سيده: وإِنما قلنا هذا لأَن الذِّياد الذي هو العَرَض لا يمنع منه العطَن، إِذ العطَن جوهر، والجواهر لا تحول دون الأَعراض، فتفَّهمه، وكذلك غيرها من الماشية والناس.
      والنَّهَل: الرِّيُّ والعَطَش، ضِدُّ، والفعل كالفعل.
      والمَنْهَل: المشرَب ثم كثر ذلك حتى سميت مَنازل السُّفَّار على المِياه مَناهِل.
      وفي حديث الدجال أَنه يَرِد كلَّ مَنْهَل.
      وقال ثعلب: المَنْهَل الموضع الذي فيه المشرَب.
      والمَنْهَل: الشُّرْب، قال: وهذا الأَخير يتجه أَن يكون مصدر نَهِل وقد كان ينبغي أَن لا يذكره لأَنه مُطَّرد.
      والناهِلة: المختلِفة إِلى المَنْهَل، وكذلك النازِلة؛

      وأَنشد: ولم تُراقِب هناك ناهِلَةَ الـ واشِينَ، لَمَّا اجْرَهَدَّ ناهِلُه؟

      ‏قال أَبو مالك: المَنازِل والمَناهِل واحد، وهي المَنازِل على الماء.
      وأَنْهَل القومُ: نَهِلَت إِبِلُهم.
      ورجل مِنْهال: كثير الإِنْهال.
      قال خالد بن جنبة الغنوي وغيره: المَنْهَل كل ما يَطَؤه الطريقُ مثل الرُّحَيل والحفِير، قال: وما بين المَناهِل مَراحِل، والمَنْهَل من المياه: كلُّ ما يَطَؤه الطريق، وما كان على غير الطريق لا يُدْعَى مَنْهَلاً، ولكن يضاف إِلى موضعه أَو إِلى من هو مختصٌّ به فيقال: مَنْهَل بني فلان أَي مَشْرَبهم وموضع نَهَلهم؛ وفي قصيد كعب بن زهير: كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلول أَي مَسْقِيٌّ بالراحِ.
      يقال: أَنْهَلْته فهو مُنْهَل، بضم الميم.
      وفي حديث معاوية: النُّهُل الشُّروع؛ هو جمع ناهِل وشارع أَي الإِبل العِطاش الشارِعة في الماء.
      ويقال: من أَين نَهِلْت اليوم؟ فتقول: بماء بني فلان وبمَنْهَل بني فلان؛ وقوله أَين نَهِلت أَي شَرِبت فَرَوِيت؛ وأَنشد:ما زال منها ناهِلٌ ونائِ؟

      ‏قال: الناهِلُ الذي روي فاعتزَل، والنائبُ الذي يَنُوب عَوداً بعد شُرْبها لأَنها لم تُنْضَح رِيّاً.
      الجوهري: المَنْهَل المَوْرِد وهو عين ماءٍ تَرِدُه الإِبِل في المَراعي، وتسمّى المَنازل التي في المَفاوِز على طريق السُّفَّار مَناهِل لأَن فيها ماءً.
      الجوهري وغيره: الناهِل في كلام العرب العَطْشان، والناهِل الذي قد شرِب حتى روِي، والأُنثى ناهِلة، والناهِل العَطْشان، والناهِل الرَّيَّان، وهو من الأَضداد؛ وقال النابغة:الطاعِن الطَّعْنة، يوم الوَغَى،يَنْهَل منها الأَسَلُ الناهِلُ جعل الرِّماح كأَنها تعطَش إِلى الدَّمِ فإِذا شرعت فيه رَوِيتْ؛ وقال أَبو عبيد: هو ههنا الشارِب وإِن شئت العَطْشان أَي يروى منه العطشان.
      وقال أَبو الوليد: يَنْهَل يشرب منه الأَسَلُ الشارِب؛ قال الأَزهري (* قوله «قال الأزهري إلخ» نسب المؤلف الشطر الأخير في مادة جبى إلى الأخطل): وقول جرير يدل على أَن العِطاش تسمَّى نِهالاً؛ وهو قوله: وأَخُوهُما السَّفَّاحُ ظَمَّأَ خَيْلَه،حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهال؟

      ‏قال: وقال عمرة (* قوله «وقال عمرة» عبارة التهذيب: عميرة) بن طارق في مثله: فما ذُقْت طَعْم النَّوْم، حتى رأَيتُني أُعارِضُهم وِرْدَ الخماسِ النَّواهِ؟

      ‏قال أَبو الهيثم: ناهِل ونَهَل مثل خادِم وخَدَم وغائب وغَيَب وحارِس وحَرَس وقاعِد وقَعَد.
      وفي حديث لقيط: الا فيطَّلِعون عن حَوْض الرسول لا يَظْمأ والله ناهِلُه؛ يقول: من رَوِي منه لم يعطَش بعد ذلك أَبداً، وجمع الناهِل نَهَل مثل طالِب وطَلَب، وجمع النَّهَل نِهال مثل جَبَل وجِبال؛ قال الراجز: إِنَّك لن تُثَأْثِئَ النِّهالا،بمِثْل أَنْ تُدارِك السِّجال؟

      ‏قال ابن بري: وشاهد النِّهال بمعنى العِطاش قول ابن مقبل: يذُودُ الأَوابِدَ فيها السَّمُوم،ذِيادَ المُحِرِّ المَخاضَ النِّهالا وقال آخر: منه تُرَوِّي الأَسَل النَّواهِلا والنَّهَل: الشُّرْب الأَوّل.
      وقد نَهِل، بالكسر، وأَنْهَلتْه أَنا لأَنَّ الإِبل تسقى في أَوّل الوِرْد فتردُّ إِلى العَطَن، ثم تسقى الثانية وهي العَلَل فتردّ إِلى المرعَى؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على نَهِل قول الشاعر: وقد نَهِلَتْ مِنَّا الرِّماحُ وعَلَّتِ وقال آخر في أَنْهَلَتْ: أَعَلَلاً ونحن مُنْهِلونَه؟

      ‏قال الأَصمعي: إِذا أَوْرد إِبله الماء فالسقيةُ الأُولى النَّهَل، والثانية العَلَل؛ واستعمل بعض الأَغْفال النَّهَل في الدعاء فقال: ثم انْثَنى من بعدِ ذا، فصَلَّى على النبيِّ نَهَلاً وعَلاَّ والنَّهَلُ: ما أُكِل من الطَّعامِ.
      وأَنْهَل الرجلَ: أَغضبه.
      والمِنْهال: أَرض.
      والمِنْهال: اسم رجل.
      ومِنْهال: اسم رجل (* قوله «ومنهال اسم رجل» هذه عبارة المحكم، وقد اقتصر على ما قبل هذا وذكر البيت بعده، فلعلها زيادة من الناسخ)، قال: لقد كَفَّنَ المِنْهالُ، تحتَ رِدائِه،فَتىً غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّة أَرْوَعا ونُهَيْل: اسم.
      والمِنْهال: القَبْر.
      والمِنْهال: الغاية في السخاء.
      والمِنْهال: الكَثِيب العالي الذي لا يَتماسَك انْهِياراً.
      "
  2. نَهَلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَهَلُ: أوَّلُ الشَّرْبِ. نَهِلَتِ الإِبِلُ، نَهَلاً ومَنْهَلاً. وإبِلٌ نَواهِلُ ونِهالٌ ونَهَلٌ ونُهولٌ ونَهَلَةٌ ونَهْلَى وقد أنْهَلَها.
      ـ مَنْهَلُ: المَشْرَبُ، والشُّرْبُ، والموضعُ الذي فيه المَشْرَبُ، والمَنْزِلُ يكونُ بالمَفازَةِ.
      ـ ناهِلَةُ: المُخْتَلِفَةُ إلى المَنْهَلِ.
      ـ أنْهَلوا: نَهِلَتْ إبِلُهُم.
      ـ نَهَلُ من الطعامِ: ما أُكِلَ.
      ـ أنْهَلَهُ: أغْضَبَهُ.
      ـ مِنْهالُ: الرجُلُ الكثيرُ الإِنْهالِ، والكَثيبُ العالي لا يَتَمَاسَكُ انْهِياراً، والقَبْرُ، والغايَةُ في السَّخاءِ، كالمِنْهَلِ فيهما، وأرضٌ.
      ـ مِنْهالٌ القَيْسِيُّ، أو صوابُهُ مِلْحانٌ: صحابي.
      ـ نُهَيْلُ: اسمٌ.
      ـ نَهْلانُ: الشارِبُ، والرَّيَّانُ، والعَطْشانُ، كالناهِلِ فيهما، كِلاهُما ضِدٌّ.
      ـ مُنْهِلُ: ماءٌ لسُلَيْمٍ.
      ـ نَواهِلُ: الإِبِلُ الجِياعُ.
      ـ انْهَلْ تَلانَ: حَسْبُكَ الآن.
  3. انتهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتهلَ / انتهلَ من ينتهل ، انتهالاً ، فهو مُنْتَهِل ، والمفعول مُنْتَهَل :-
      انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة نهِل؛ استقاه من منابعه.
      انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا :-انتهل الكُتَّابُ من مورد الحرِّيَّة العذب، - انتهل الطُّلاّبُ من العلم والمعرفة.
  4. نهِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نهِلَ يَنهَل ، نَهَلاً ومَنْهَلاً ، فهو ناهل :-
      نهِل الشَّخصُ شرِب حتّى روِي :-نهِل بعد التّعب، - نهل العطشانُ من الينبوع، - فرسٌ ناهل: شارب:-
      نهِل من معين العلم: استقى العِلمَ من مصادِره.
  5. أنهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنهلَ يُنهل ، إنهالاً ، فهو مُنهِل ، والمفعول مُنهَل :-
      أنهل عطشانًا سقاه حتى روِي :-أنهل بهائِمَه/ زرعَه، - أنهل أولادَه من العلم والفضيلة:-
      أنهلوا القَنَا مِن عدوِّهم: أثخنوا العدوَّ جراحًا.
  6. ناهِل (المعجم الرائد)
    • ناهل - ج، نهل ونهل ونهول ونهلة ونهلى ونهال
      1- ناهل : ريان، : الذي شرب وشبع. 2- ناهل : عطشان.


  7. أَنْهَلَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). أنْهَلْتُ، أُنْهِلُ، أَنْهِلْ، مصدر إِنْهَالٌ.
      1. :-أنْهَلَ الرَّاعِي :- : شَرِبَتْ مَاشِيَتُهُ، نَهِلَتْ.
      2. :-أنْهَلَ مَاشِيَتَهُ :- : سَقَاهَا نَهَلاً.
      3. :-أنْهَلَ الزَّرْعَ :- : سَقَاهُ السَّقْيَةَ الأُولَى.
      4. :-أنْهَلَ العَطْشَانَ :- : سَقَاهُ حَتَّى رَوِيَ.
      5. :-أنْهَلَ صَاحِبَهُ :- : أَغْضَبَهُ.
  8. نَهَل (المعجم الرائد)
    • نهل - ينهل ، نهلا ومنهلا
      1- نهل : شرب أول الشرب. 2- نهلت الجمال : عطشت. 3- نهل : شرب وروي.
  9. أَنْهَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْهَلَ فلانٌ: نَهِلت دابَّتُهُ.
      و أَنْهَلَ دابَّتُهُ: سقاها نَهَلاً.
      ويقال: أنْهَلَ زَرْعَه: سقاه السَّقْيَةَ الأولى.
      و أَنْهَلَ العطشانَ: سقَاه حتى روِيَ.
      و أَنْهَلَ فلانًا: أَغضَبَهُ.
      ويقال: أنَهَلُوا القَنا من عدوِّهم: أَثخَنوهم جراحًا.
  10. نَهِلَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَهِلْتُ، أَنْهَلُ، اِنْهَلْ، مصدر نَهْلٌ، مَنْهَلٌ.
      1. :-نَهِلَ الوَلَدُ :- : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ.
      2. :-نَهِلَ العَطْشَانُ :- : شَرِبَ حَتَّى رَوِيَ.
      3. :-نَهِلَ فِي العِلْمِ :- : نَهِمَ، أَيِ اشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِيهِ.
  11. نَهِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَهِلَ نَهِلَ َ نَهَلاً، ومَنْهَلاً: شرِب الشُّرْبَ الأوَّل.
      و نَهِلَ الشَّاربُ: شَرِب حتى رَوِيَ.
      فهو ناهِلٌ. والجمع : نُهَّالٌ؛ ونَواهِلُ.
  12. ناهِل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناهِل :-
      جمع ناهلون ونِهال ونهّال (للعاقل) ونواهلُ (لغير العاقل)، مؤ ناهلة، جمع مؤ ناهلات ونِهال ونواهلُ: اسم فاعل من نهِلَ.
  13. انهلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انهلَّ ينهلّ ، انْهَلِلْ / انْهَلَّ ، انهلالاً ، فهو مُنهَلّ :-
      انهلَّ المطرُ اشتدّ نزوله مع صوت.
      • انهلَّت العينُ: سال دمعُها.
  14. ناهلة (المعجم الرائد)
    • ناهلة - ج، نهال ونواهل
      1- ناهلة : مؤنث ناهل. 2- ناهلة : مترددة على «المنهل»، أي موضع الشرب.أ
  15. نَاهِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُهُلٌ، نُهُولٌ، نَهْلَةٌ. [ن هـ ل]. (فاعل من نَهِلَ).
      1. :-وَلَدٌ نَاهِلٌ :- : رَيَّانٌ، أَيْ شَرِبَ وَرَوِيَ.
      2. :-جَاءَ نَاهِلاً :- : بِهِ عَطَشٌ، عَطْشَانُ.
  16. أَنهَل (المعجم الرائد)
    • أنهل - إنهالا
      1- أنهل : شربت ماشيته الشرب الأول. 2- أنهل : ماشيته : سقاها السقية الأولى. 3- أنهل الزرع : سقاه السقية الأولى. 4- أنهله : سقاه حتى روي وشبع. 5- أنهله : أغضبه.
  17. النَّاهلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاهلَةُ : المترَدِّدة على المناهِل. والجمع : نَوَاهِلُ.
      ويقال: إِبلٌ نَوَاهِلُ: جياعٌ.
  18. مَنْهَل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَنْهَل :-
      جمع مناهِلُ:
      1 - مصدر نهِلَ.
      2 - مصدر ميميّ من نهِلَ.
      3 - اسم مكان من نهِلَ: مورد؛ مكان الشُّرب :-أخذ دوابَّه إلى المَنْهل:-
      • أخَذ من مناهل العلم: من مصادره.
  19. نَهْلة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَهْلة :-
      جمع نَهَلات ونَهْلات: اسم مرَّة من نهِلَ: سَقْية واحدة :-رُوِي من نَهْلةٍ واحدة.
  20. المِنْهَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْهَالُ : الكثيرُ الإنهالِ.
      لدوابِّه.
      والرَّجُلُ يبلُغ الغايَة في السَّخاء.
      و المِنْهَالُ القَبْرُ. والجمع : مَنَاهِيلُ.
  21. النَّهْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْلَةُ النَّهْلَةُ يقال: ما سُقِيَ إِلاَّ َنهلَةً: مرَّةً واحدةً.
  22. انْهَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْهَلَّ المطَرُ: هَلّ.
      ويقال: انهلَّ الدمعُ: تساقط، وانهلَّت السماءُ: نَزل مطَرُها.
      وانهلَّت العينُ: تساقط دمعُها.
  23. اِنْهَلَّ (المعجم الغني)
    • [هـ ل ل]. (فعل: خماسي لازم). اِنْهَلَّ، يَنْهَلُّ، مصدر اِنْهِلاَلٌ.
      1. :-اِنْهَلَّ الْمَطَرُ فِي لَيْلَةٍ عَاصِفَةٍ :- : هَطَلَ بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ. :-اِنْهَلَّتِ السَّمَاءُ.
      2. :-اِنْهَلَّ الدَّمْعُ :- : تَسَاقَطَ.
      3. :-اِنْهَلَّتِ العَيْنُ :- : تَسَاقَطَ دَمْعُهَا غَزِيراً عَلَى خَدَّيْهَا.
  24. نَهلان (المعجم الرائد)
    • نهلان - ج، نهال
      1- نهلان : شارب. 2- نهلان : ريان، : الذي شرب وشبع. 3- نهلان : عطشان.
  25. كَنْهَلٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنْهَلٌ، وكِنْهِلٌ: موضع، وقد يُمْنَعُ.
      ـ كِنْهِلُ: ماءٌ لبني عَوْفِ بنِ عاصِمٍ.


معنى نأهلك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَهَلَّ** \- [هـ ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَهَلَّ**،** يُهِلُّ**،**أَهِلَّ** ، مص. إهْلاَلٌ. 1. "أهَلَّ الهِلاَلُ" : ظَهَرَ، بَانَ. 2. "أهَلَّ الشَّهْرُ" : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ. 3. "أهَلَّ الهِلاَلُ": رَفَعَ صَوْتَهُ عِنْدَ رُؤْيَتِهِ. 4. "أهَلَّ الشَّهْرَ" : رَأَى هِلاَلهُ. 5. "الْمُصَلِّي يُهِلُّ" : يُنَادِي القَوْمَ صَوْبَهُ. 6. "أهَلَّ اللَّهُ السَّحَابَ": جَعَلَ السَّحَابَ مُمْطِراً، جَعَلَهُ يَنْهَلُّ. 7. "أهَلَّ بِذِكْرِ اللَّهِ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بِهِ. 8. "أهَلَّ الذَّابِحُ بِالضَّحِيَّةِ" : قَالَ: "بِاسمِ اللَّهِ" عِنْدَ الذَّبْحِ. 9. "أهَلَّ العَطْشَانُ" : رَفَعَ لِسَانَهُ إلَى لَهاتِهِ لِيجْمَعَ الرِّيقَ. 10. "أهَلَّ الوَلَدُ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكَاءِ. 1 1. "أهَلَّ السَّيْفَ" : قَطَعَ مِنْهُ. 1 2. "أَهَلَّ الكَلْبُ بِالصَّيْدِ إِذَا أَمْسَكَهُ": أَخْرَجَ مِنْ حَلْقِهِ صَوْتاً بَيْنَ العُوَاءِ وَالأَنِينِ فَرَحاً وَحِرْصاً عَلَى فَرِيسَتِهِ.
معجم الغني
**أهَّلَ** \- [أ هـ ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أهَّلْتُ**،** أُؤَهِّلُ**،** أهِّلْ**، مص. تَأْهِيلٌ. 1. "أهَّلَ وَلَدَهُ": زَوَّجَهُ. 2. "أهَّلَ بِأَصْدِقَائِهِ": اِسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ. 3. "أَهَّلَهُ لِمِهْنَةٍ" : جَعَلَهُ مُؤَهَّلاً لَهَا قَادِراً عَلَى مُزَاوَلَتِهَا. 4. "أهَّلَهُ لِعَملٍ" : رَآهُ أهْلاً لَهُ.
معجم الغني
**أَهَلَ** _ [أ هـ ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَهَلْتُ**،** آهُلُ**،** يَأْهُلُ**،** هُلْ**، مص. أَهْلٌ، أُهُولٌ. 1. "أَهَلَ الرَّجُلُ" : تَزَوَّجَ. 2. "أَهَلَ الْمَرْأَةَ" : تَزَوَّجَهَا.
معجم الغني
**أَهَلَ** \- [أ هـ ل]. (ف: ثلا. لازم).** أهَلَ**،** يَأْهُلُ**، مص. أُهُولٌ. "أَهَلَ الْمَكَانُ" : سَكَنَهُ أَهْلُهُ.
معجم الغني
**أَهِلَ** \- [أ هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** أهَلْتُ**،** آهَلُ**،** يَأْهَلُ**،** اِئْهَلْ**، مص. أهَلٌ. 1. "أهِلَ بِالجَبَلِ" : اِعْتَادَهُ وَأَلِفَهُ. 2. "أهِلَ بِأصْدِقَائِهِ" : حَفِلَ بِهِمْ وَاسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ، أَنِسَ بِهِمْ.
معجم الغني
**أُهِلَ** \- [أ هـ ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "أُهِلَ البَلَدُ": عُمِّرَ، أيْ كَثُرَ سُكَّانُهُ.
معجم الغني
**أهْلٌ** \- ج:** أهْلُونَ**،** أهَالٍ**،** الأهَالِي**. 1. "ظَلَّ مُرْتَبِطاً بِأهْلِهِ": بِأقْرِبَائِهِ. ¨"زَاروا أَهْلَنا، وَزُرْنا أَهْلَهُمْ، أَهْلُكُمْ أَهْلُنا". 2. "دَخَلَ عَلَى أهْلِهِ ليْلَةَ الزِّفَافِ" : عَلَى زَوْجَتِهِ. 3. "مَنْ يَعْرِفُ أهْلَ الدَّارِ" : سُكَّانَهَا. 4. "حَلُّ هَذِهِ القَضِيَّةِ بِيَدِ أهْلِ الأمْرِ" : الحُكَّامُ وَالوُلاَةُ. 5. "أهْلُ الوَبَرِ" :الأعْرَابُ، البَدْوُ الرُّحَّلُ، أيْ سُكَّانُ الخِيَامِ. 6. "أهْلُ الْمَدَرِ أوِ الحَضَرِ" :  سُكَّانُ الحَاضِرَةِ. 7. "أهْلُ الكِتَابِ" : اليَهُودُ والنَّصَارَى. 8. "هُوَ مِنْ أهْلِ الخِبْرَةِ": مِنْ أهْلِ الِاخْتِصَاصِ، مِنَ الخُبَرَاءِ. 9. "هُوَ أهْلٌ لِهَذَا الْمَنْصِبِ" : صَالِحٌ لَهُ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأهلَ يستأهل، استئهالاً، فهو مُستأهِل، والمفعول مُستأهَل • استأهل النَّجاحَ ونحوَه: استحقّه، كان أهلاً له، حقيقًا به "استأهل العقابَ/ المكافأةَ- يستأهل هذا الفنانُ نيلَ الجائزة- طالبٌ مُستأهِل للخير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأهَّلَ/ تأهَّلَ بـ/ تأهَّلَ لـ يتأهَّل، تأهُّلاً، فهو مُتأهِّل، والمفعول مُتأهَّل به • تأهَّل فلانٌ: تزوَّج "استقرّ به الأمرُ بعد أن تأهَّل ووجد العملَ المناسب". • تأهَّل بفلان: صاهره بأن تزوّج ابنتَه. • تأهَّل الموظفُ للتَّرقية: أصبح أهلاً لها، جديرًا بها "تأهّل الطالبُ للنجاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأهيل [مفرد]: مصدر أهَّلَ/ أهَّلَ بـ| تأهيل أكاديميّ: جَعْل المرء مؤهّلاً أكاديميًّا- تأهيل اجتماعيّ: إصلاح فرد أو عضو حتى يصبح نافعًا للمجتمع بعد أن كان عاجزًا- تأهيل تربويّ: إعداد المعلم بإعطائه دروسًا في التربية- تأهيل مهنيّ: جَعْل المرء مؤهَّلاً مهنيًّا.
مختار الصحاح
أ ه ل : الأَهْلُ أهل الرجل وأهل الدار وكذا الأهْلَةُ والجمع أهْلاتٌ و أهَلاتٌ و أهَالٍ زادوا فيه الياء على غير قياس كما جمعوا ليلا على ليال وجاء في الشعر آهَالٌ مثل فرخ وأفراخ و الإالَةُ الودك و المسْتَأْهِلُ الذي يأخذ الإهَالَةَ أو يأكلها وتقول فلان أهل لكذا ولا تقل مستأهل والعامة تقوله وقد أهَلَ الرجل تزوج وبابه دخل وجلس و تَأَهَّلَ مثله وقولهم مرحبا و أهْلا أي أتيت سعة وأتيت أهلا فاستأنس ولا تستوحش و أَهَّلهُ الله للخير تَأْهيلاإهْليلَجٌ في ه ل ج
لسان العرب
الأَهْل أَهل الرجل وأَهْلُ الدار وكذلك الأَهْلة قال أَبو الطَّمَحان وأَهْلةِ وُدٍٍّّ تَبَرَّيتُ وُدَّهم وأَبْلَيْتُهم في الحمد جُهْدي ونَائلي ابن سيده أَهْل الرجل عَشِيرتُه وذَوُو قُرْباه والجمع أَهْلون وآهَالٌ وأَهَالٍ وأَهْلات وأَهَلات قال المُخَبَّل السعدي وهُمْ أَهَلاتٌ حَوْلَ قَيْسِ بنِ عاصم إِذا أَدْلَجوا باللَّيل يَدْعُونَ كَوْثَرا وأَنشد الجوهري وبَلْدَةٍ ما الإِنْسُ من آهالِها تَرَى بِها العَوْهَقَ من وِئالُها وِثالُها جمع وائل كقائم وقِيام ويروى البيت وبَلْدَةٍ يَسْتَنُّ حازي آلِها قال سيبويه وقالوا أَهْلات فخففوا شَبَّهوها بصعْبات حيث كان أَهل مذكَّراً تدخله الواو والنون فلما جاء مؤنثه كمؤنث صَعْب فُعل به كما فعل بمؤنث صَعْب قال ابن بري وشاهد الأَهْل فيما حَكى أَبو القاسم الزجاجي أَن حَكِيم بن مُعَيَّة الرَّبَعي كان يُفَضِّل الفَرَزْدق على جَرير فهَجَا جرير حكيماً فانتصر له كنان بن ربيعة أَو أَخوه ربعي بن ربيعة فقال يهجو جريراً غَضِبْتَ علينا أَن عَلاك ابن غالب فهَلاَّ على جَدَّيْك في ذاك تَغْضَبُ ؟ هما حينَ يَسْعَى المَرْءُ مَسْعاةَ أَهْلِهِ أَناخَا فشَدَّاك العِقال المُؤَرَّبُ ( * قوله شداك العقال اراد بالعقال فنصب بنزع الخافض وورد مؤرب في الأصل مضموماً وحقه النصب لأنه صفة لعقال ففي البيت إذاً إقواء ) وما يُجْعَل البَحْرُ الخِضَمُّ إِذا طما كَجُدٍٍّّ ظَنُونٍ ماؤُه يُتَرقَّبُ أَلَسْتَ كُلْيبيًّا لألأَمِ وَالدٍ وأَلأَمِ أُمٍٍّّ فَرَّجَتْ بك أَو أَبُ ؟ وحكى سيبويه في جمع أَهْل أَهْلُون وسئل الخليل لم سكنوا الهاء ولم يحرّكوها كما حركوا أَرَضِين ؟ فقال لأَن الأَهل مذكر قيل فلم قالوا أَهَلات ؟ قال شبهوها بأَرَضات وأَنشد بيت المخبل السعدي قال ومن العرب من يقول أَهْلات على القياس والأَهَالي جمع الجمع وجاءت الياء التي في أَهالي من الياء التي في الأَهْلين وفي الحديث أَهْل القرآن هم أَهْلُ الله وخاصَّته أَي حَفَظة القرآن العاملون به هم أَولياء الله والمختصون به اختصاصَ أَهْلِ الإِنسان به وفي حديث أَبي بكر في استخلافه عمر أَقول له إِذا لَقِيتُه اسْتعملتُ عليهم خَيْرَ أَهْلِكَ يريد خير المهاجرين وكانوا يسمُّون أَهْلَ مكة أَهل الله تعظيماً لهم كما يقال بيت الله ويجوز أَن يكون أَراد أَهل بيت الله لأَنهم كانوا سُكَّان بيت الله وفي حديث أُم سلمة ليس بكِ على أَهْلكِ هَوَانٌ أَراد بالأَهل نَفْسَه عليه السلام أَي لا يَعْلَق بكِ ولا يُصيبكِ هَوَانٌ عليهم واتَّهَل الرجلُ اتخذ أَهْلاً قال في دَارَةٍ تُقْسَمُ الأَزْوادُ بَيْنَهم كأَنَّما أَهْلُنا منها الذي اتَّهَلا كذا أَنشده بقلب الياء تاء ثم إِدغامها في التاء الثانية كما حكي من قولهم اتَّمَنْته وإلا فحكمه الهمزة أَو التخفيف القياسي أَي كأَن أَهلنا أَهلُه عنده أَي مِثلُهم فيما يراه لهم من الحق وأَهْلُ المذهب مَنْ يَدين به وأَهْلُ الإِسلام مَن يَدِين به وأَهْلُ الأَمر وُلاتُه وأَهْلُ البيت سُكَّانه وأَهل الرجل أَخَصُّ الناس به وأَهْلُ بيت النبي صلى الله عليه وسلم أَزواجُه وبَناته وصِهْرُه أَعني عليًّا عليه السلام وقيل نساء النبي صلى الله عليه وسلم والرجال الذين هم آله وفي التنزيل العزيز إِنما يريد الله ليُذْهِبَ عنكم الرِّجْس أَهلَ البيت القراءة أَهْلَ بالنصب على المدح كما قال بك اللهَ نرجو الفَضْل وسُبْحانك اللهَ العظيمَ أَو على النداء كأَنه قال يا أَهل البيت وقوله عز وجل لنوح عليه السلام إِنه ليس من أَهْلِك قال الزجاج أَراد ليس من أَهْلِك الذين وعدتُهم أَن أُنجيهم قال ويجوز أَن يكون ليس من أَهل دينك وأَهَلُ كل نَبيٍّ أُمَّته ومَنْزِلٌ آهِلٌ أَي به أَهْلُه ابن سيده ومكان آهِلٌ له أَهْل سيبويه هو على النسب ومأْهول فيه أَهل قال الشاعر وقِدْماً كان مأْهْولاً وأَمْسَى مَرْتَعَ العُفْر وقال رؤبة عَرَفْتُ بالنَّصْرِيَّةِ المَنازِلا قَفْراً وكانت مِنْهُمُ مَآهلا ومكان مأْهول وقد جاء أُهِل قال العجاج قَفْرَيْنِ هذا ثم ذا لم يُؤهَل وكلُّ شيء من الدواب وغيرها أَلِف المَنازلَ أَهْلِيٌّ وآهِلٌ الأَخيرة على النسب وكذلك قيل لما أَلِفَ الناسَ والقُرى أَهْلِيٌّ ولما اسْتَوْحَشَ بَرِّيّ ووحشي كالحمار الوحشي والأَهْلِيُّ هو الإِنْسِيّ ونَهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أَكل لحوم الحُمُر الأَهْلية يومَ خَيْبَرَ هي الحُمُر التي تأْلف البيوت ولها أَصْحاب وهي مثل الأُنْسية ضدّ الوحشية وقولهم في الدعاء مَرْحَباً وأَهْلاً أَي أَتيتَ رُحْباً أَي سَعَة وفي المحكم أَي أَتيت أَهْلاً لا غُرباء فاسَْأْْنِسْ ولا تَسْتَوْحِشْ وأَهَّل به قال له أَهْلاً وأَهِل به أَنِس الكسائي والفراء أَهِلْتُ به وودَقْتُ به إِذا استأْنستَ به قال ابن بري المضارع منه آهَلُ به بفتح الهاء وهو أَهْلٌ لكذا أَي مُسْتَوجب له الواحدُ والجمعُ في ذلك سَواء وعلى هذا قالوا المُلْك لله أَهْلِ المُلْك وفي التنزيل العزيز هو أَهْلُ التَّقْوى وأَهْل المغفرة جاء في التفسير أَنه عز وجل أَهْلٌ لأَن يُتَّقَى فلا يُعْصَى وأَهْلُ المغفرة لمن اتَّقاه وقيل قوله أَهل التقوى مَوْضِعٌ لأَن يُتَّقى وأَهْل المغفرة موضع لذلك الأَزهري وخطَّأَ بعضُهم قولَ من يقول فلان يَسْتأْهِل أَن يُكْرَم أَو يُهان بمعنى يَسْتحق قال ولا يكون الاستِئهال إِلاَّ من الإِهالة قال وأَما أَنا فلا أُنكره ولا أُخَطِّئُ من قاله لأَني سمعت أَعرابيّاً فَصِيحاً من بني أَسد يقول لرجل شكر عنده يَداً أُولِيَها تَسْتَأْهِل يا أَبا حازم ما أُولِيتَ وحضر ذلك جماعة من الأَعراب فما أَنكروا قوله قال ويُحَقِّق ذلك قولُه هو أَهْل التقوى وأَهل المَغْفِرة المازني لا يجوز أَن تقول أَنت مُسْتَأْهل هذا الأَمر ولا مستأْهل لهذا الأَمر لأَنك إِنما تريد أَنت مستوجب لهذا الأَمر ولا يدل مستأْهل على ما أَردت وإِنما معنى الكلام أَنت تطلب أَن تكون من أَهل هذا المعنى ولم تُرِدْ ذلك ولكن تقول أَنت أَهْلٌ لهذا الأَمر وروى أَبو حاتم في كتاب المزال والمفسد عن الأَصمعي يقال استوجب ذلك واستحقه ولا يقال استأْهله ولا أَنت تَسْتَأْهِل ولكن تقول هو أَهل ذاك وأَهل لذاك ويقال هو أَهْلَةُ ذلك وأَهّله لذلك الأَمر تأْهيلاً وآهله رآه له أَهْلاً واسْتَأْهَله استوجبه وكرهها بعضهم ومن قال وَهَّلتْه ذهب به إِلي لغة من يقول وامَرْتُ وواكَلْت وأَهْل الرجل وأَهلته زَوْجُه وأَهَل الرجلُ يَأْهِلُ ويَأْهُل أَهْلاً وأُهُولاً وتَأَهَّل تَزَوَّج وأَهَلَ فلان امرأَة يأْهُل إِذا تزوّجها فهي مَأْهولة والتأَهُّل التزوّج وفي باب الدعاء آهَلَك الله في الجنة إيهالاً أَي زوّجك فيها وأَدخلكها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَعْطى الآهِلَ حَظَّين والعَزَب حَظًّا الآهل الذي له زوجة وعيال والعَزَب الذي لا زوجة له ويروى الأَعزب وهي لغة رديئة واللغة الفُصْحى العَزَب يريد بالعطاء نصيبَهم من الفَيْء وفي الحديث لقد أَمست نِيران بني كعب آهِلةً أَي كثيرة الأَهل وأَهَّلَك الله للخير تأْهيلاً وآلُ الرجل أَهْلُه وآل الله وآل رسوله أَولياؤه أَصلها أَهل ثم أُبدلت الهاء همزة فصارت في التقدير أَأْل فلما توالت الهمزتان أَبدلوا الثانية أَلفاً كما قالوا آدم وآخر وفي الفعل آمَنَ وآزَرَ فإِن قيل ولمَ زَعَمْتَ أَنهم قلبوا الهاء همزة ثم قلبوها فيما بعد وما أَنكرتَ من أَن يكون قلبوا الهاء أَلفاً في أَوَّل الحال ؟ فالجواب أَن الهاء لم تقلب أَلفاً في غير هذا الموضع فيُقاسَ هذا عليه فعلى هذا أُبدلت الهاء همزة ثم أُبدلت الهمزة أَلفاً وأَيضاً فإِن الأَلف لو كانت منقلبة عن غير الهمزة المنقلبة عن الهاء كما قدمناه لجاز أَن يستعمل آل في كل موضع يستعمل فيه أَهل ولو كانت أَلف آل بدلاً من أَهل لقيل انْصَرِفْ إِلى آلك كما يقال انْصَرِف إِلى أَهلك وآلَكَ والليلَ كما يقال أَهْلَك والليلَ فلما كانوا يخصون بالآل الأَشرفَ الأَخصَّ دون الشائع الأَعم حتى لا يقال إِلا في نحو قولهم القُرَّاء آلُ الله وقولهم اللهمَّ صلِّ على محمد وعلى آل محمد وقال رجل مؤمن من آل فرعون وكذلك ما أَنشده أَبو العباس للفرزدق نَجَوْتَ ولم يَمْنُنْ عليك طَلاقةً سِوى رَبَّة التَّقْريبِ من آل أَعْوَجا لأَن أَعوج فيهم فرس مشهور عند العرب فلذلك قال آل أَعوجا كما يقال أَهْل الإِسكاف دلَّ على أَن الأَلف ليست فيه بدلاً من الأَصل وإِنما هي بدل من الأَصل ( * قوله « وإنما هي بدل من الأصل » كذا في الأصل ولعل فيه سقطاً وأصل الكلام والله أعلم وإنما هي بدل من الهمزة التي هي بدل من الأصل أو نحو ذلك ) فجرت في ذلك مجرى التاء في القسم لأَنها بدل من الواو فيه والواو فيه بدل من الباء فلما كانت التاء فيه بدلاً من بدل وكانت فرع الفرع اختصت بأَشرف الأَسماء وأَشهرها وهو اسم الله فلذلك لم يُقَل تَزَيْدٍ ولا تالبَيْتِ كما لم يُقَل آل الإِسكاف ولا آل الخَيَّاط فإِن قلت فقد قال بشر لعَمْرُك ما يَطْلُبْنَ من آل نِعْمَةٍ ولكِنَّما يَطْلُبْنَ قَيْساً ويَشْكُرا فقد أَضافه إِلى نعمة وهي نكرة غير مخصوصة ولا مُشَرَّفة فإِن هذا بيت شاذ قال ابن سيده هذا كله قول ابن جني قال والذي العمل عليه ما قدمناه وهو رأْي الأَخفش قال فإِن قال أَلست تزعم أَن الواو في والله بدل من الباء في بالله وأَنت لو أَضمرت لم تقل وَهُ كما تقول به لأَفعلن فقد تجد أَيضاً بعض البدل لا يقع موقع المبدل منه في كل موضع فما ننكر أَيضاً أَن تكون الأَلف في آل بدلاً من الهاء وإِن كان لا يقع جميع مواقع أَهل ؟ فالجواب أَن الفرق بينهما أَن الواو لم يمتنع من وقوعها في جميع مواقع الباء من حيث امتنع من وقوع آل في جميع مواقع أَهل وذلك أَن الإِضمار يردّ الأَسماء إِلى أُصولها في كثير من المواضع أَلا ترى أَن من قال أَعطيتكم درهماً فحذف الواو التي كانت بعد الميم وأَسكن الميم فإِنه إِذا أَضمر للدرهم قال أَعطيتكموه فردّ الواو لأَجل اتصال الكلمة بالمضمر ؟ فأَما ما حكاه يونس من قول بعضهم أَعْطَيْتُكُمْه فشاذ لا يقاس عليه عند عامة أَصحابنا فلذلك جاز أَن تقول بهم لأَقعدن وبك لأَنطلقن ولم يجز أَن تقول وَكَ ولا وَهُ بل كان هذا في الواو أَحرى لأَنها حرف منفرد فضعفت عن القوّة وعن تصرف الباء التي هي أَصل أَنشدنا أَبو علي قال أَنشدنا أَبو زيد رأَى بَرْقاً فأَوْضَعَ فوقَ بَكْرٍ فلا بِكَ ما أَسالَ ولا أَغاما قال وأَنشدنا أَيضاً عنه أَلا نادَتْ أُمامةُ باحْتِمالِ ليَحْزُنَني فلا بِك ما أُبالي قال وأَنت ممتنع من استعمال الآل في غير الأَشهر الأَخص وسواء في ذلك أَضفته إِلى مُظْهَر أَو أَضفته إِلى مضمر قال ابن سيده فإِن قيل أَلست تزعم أَن التاء في تَوْلَج بدل من واو وأَن أَصله وَوْلَج لأَنه فَوْعَل من الوُلُوج ثم إِنك مع ذلك قد تجدهم أَبدلوا الدال من هذه التاء فقالوا دَوْلَج وأَنت مع ذلك قد تقول دَوْلَج في جميع هذه المواضع التي تقول فيها تَوْلَج وإِن كانت الدال مع ذلك بدلاً من التاء التي هي بدل من الواو ؟ فالجواب عن ذلك أَن هذه مغالطة من السائل وذلك أَنه إِنما كان يطَّرد هذا له لو كانوا يقولون وَوْلَج ودَوْلَج ويستعملون دَوْلَجاً في جميع أَماكن وَوْلَج فهذا لو كان كذا لكان له به تَعَلّقٌ وكانت تحتسب زيادة فأَما وهم لا يقولون وَوْلَج البَتَّةَ كراهية اجتماع الواوين في أَول الكلمة وإِنما قالوا تَوْلَج ثم أَبدلوا الدال من التاء المبدلة من الواو فقالوا دَوْلَج فإِنما استعملوا الدال مكان التاء التي هي في المرتبة قبلها تليها ولم يستعملوا الدال موضع الواو التي هي الأَصل فصار إِبدال الدال من التاء في هذا الموضع كإِبدال الهمزة من الواو في نحو أُقِّتَتْ وأُجُوه لقربها منها ولأَنه لا منزلة بينهما واسطة وكذلك لو عارض معارض بهُنَيْهَة تصغير هَنَة فقال أَلست تزعم أَن أَصلها هُنَيْوَة ثم صارت هُنَيَّة ثم صارت هُنَيْهة وأَنت قد تقول هُنَيْهة في كل موضع قد تقول فيه هُنَيَّة ؟ كان الجواب واحداً كالذي قبله أَلا ترى أَن هُنَيْوة الذي هو أَصل لا يُنْطَق به ولا يستعمل البَتَّة فجرى ذلك مجرى وَوْلَج في رفضه وترك استعماله ؟ فهذا كله يؤَكد عندك أَن امتناعه من استعمال آل في جميع مواقع أَهل إِنما هو لأَن فيه بدلاً من بدل كما كانت التاء في القسم بدلاً من بدل والإِهالَةُ ما أَذَبْتَ من الشحم وقيل الإِهَالة الشحم والزيت وقيل كل دهن اؤْتُدِم به إِهالةٌ والإِهالة الوَدَك وفي الحديث أَنه كان يُدْعى إِلى خُبْز الشعير والإِهالة السَّنِخَة فيُجيب قال كل شيء من الأَدهان مما يُؤْتَدَم به إِهالَةٌ وقيل هو ما أُذيب من الأَلْية والشَّحم وقيل الدَّسَم الجامد والسَّنِخة المتغيرة الريح وفي حديث كعب في صفة النار يجاء بجهنَم يوم القيامة كأَنها مَتْنُ إِهالة أَي ظَهْرُها قال وكل ما اؤْتدم به من زُبْد ووَدَك شحم ودُهْنِ سمسم وغيره فهو إِهالَة وكذلك ما عَلا القِدْرَ من وَدَك اللحم السَّمين إِهالة وقيل الأَلْية المُذابة والشحم المذاب إِهالة أَيضاً ومَتْن الإِهالة ظَهْرُها إِذا سُكِبَت في الإِناء فَشَبَّه كعب سكون جهنم قبل أَن يصير الكفار فيها بذلك واسْتَأْهل الرجلُ إِذا ائتدم بالإِهالة والمُسْتَأْهِل الذي يأْخذ الإِهالة أَو يأْكلها وأَنشد ابن قتيبة لعمرو ابن أسوى لا بَلْ كُلِي يا أُمَّ واسْتَأْهِلي إِن الذي أَنْفَقْتُ من مالِيَه وقال الجوهري تقول فلان أَهل لكذا ولا تقل مُسْتَأْهِل والعامَّة تقول قال ابن بري ذكر أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه قال حدثني أَبو الهيثم خالد الكاتب قال لما بويع لإِبراهيم بن المهدي بالخلافة طلبني وقد كان يعرفني فلما دخلت إِليه قال أَنْشِدْني فقلت يا أَمير المؤْمنين ليس شعري كما قال النبي صلى الله عليه وسلم إِنَّ من الشعر لحكماً وإِنما أَنا أَمزحُ وأَعْبَثُ به فقال لا تقل يا خالد هكذا فالعلم جِدٌّ كله ثم أَنْشدته كُنْ أَنت للرَّحْمَة مُسْتَأْهِلاً إِن لم أَكُنْ منك بِمُسْتَأْهِل أَلَيْسَ من آفة هذا الهَوى بُكاءٌ مقتول على قاتل ؟ قال مُسْتَأْهِل ليس من فصيح الكلام وإِنما المُسْتَأْهِل الذي يأْخذ الإِهالة قال وقول خالد ليس بحجة لأَنه مولد والله أَعلم
الرائد
* أهل يأهل ويأهل: أهلا وأهولا. 1-تزوج. 2-إمرأة: تزوجها.
الرائد
* أهل يأهل: أهولا. المكان: سكنه أهله.
الرائد
* أهل يأهل: أهلا. به: أنس به، ألفه.
الرائد
* أهل إهلالا. (هلل) 1-نظر إلى الهلال. 2-الهلال: ظهر. 3-الشهر: ظهر هلاله. 4-الهلال: رفع صوته عند رؤيته. 5-الشهر: رأى هلاله. 6-الله السحاب: جعل مطره ينصب. 7-بذكر الله: رفع صوته به. 8-الذابح: قال «بسم الله» عند الذبح. 9-العطشان: رفع لسانه إلى سقف حلقه ليجمع الريق. 10-الولد: رفع صوته بالبكاء. 11-المصلي: رفع صوته بالتلبية. 12-السيف به: قطع منه.
الرائد
* أهل. المكان: كان مسكونا.
الرائد
* أهل. (هلل) 1-الهلال: ظهر. 2-الشهر: ظهر هلاله.
الرائد
* أهل تأهيلا. 1-به: رحب به قائلا «أهلا وسهلا». 2-ه: زوجه. 3-ه للأمر: جعله «أهلا» له، أي كفؤا. 4-ه الأمر: رآه أهلا له.
الرائد
* أهل. *ر.*©أهلي، أليف©.
الرائد
* أهل. ج أهلون وأهال وآهال. 1-مص. أهل. 2-أقارب. 3-زوج الرجل. 4-«أهل الرجل»: أولاده. 5-«أهل الشيء»: أصحابه. 6-«أهل الدار»: سكانها. 7-«أهل الذهب»: من يدين به. 8-«أهل الوبر»: البدو الرحل سكان الخيام. 9-«أهل المدر»: الحضر سكان الأبنية. 10-«أهل الكتاب»: اليهود والنصارى ونحوهم. 11-«هو أهل لكذا»: أي مستحق وكفء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: