وصف و معنى و تعريف كلمة نأى:


نأى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و ألف همزة (أ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نأى في معاجم اللغة العربية:



نأى

جذر [نأى]

  1. نأَى: (فعل)
    • نأَى بـ / نأَى عن يَنْأى ، انْأَ ، نأْيًا ، فهو ناءٍ ، والمفعول مَنْئيٌّ به
    • نأَى الشَّخصُ بجانبه : تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه
    • حيّ / بلد ناءٍ : منعزل ،
    • أَنْأَى من كوكب : بعيد المنال ،
    • كان بمنأى عن هذا الموضوع : لا صلة له به
    • نَأى النُّؤْىَ : عَمِله
  2. مَنْئيّ: (اسم)
    • مَنْئيّ : اسم المفعول من نأَى
  3. مَنأى: (اسم)
    • مصدر ميمي
    • كَانَ بِمَنْأىً عَنْ كُلِّ سُوءٍ : كَانَ بَعِيداً عَنْ ، عَلَى بُعْدٍ
  4. مُنأى: (اسم)

    • مُنأى : اسم المفعول من أَنأَى
  5. نَاءٍ: (اسم)
    • نَاءٍ : فاعل من ناءَ
  6. نَاءي: (اسم)
    • نَاءي : فاعل من ناءَ
  7. نُئِيّ: (اسم)
    • نُئِيّ : جمع نُؤي
  8. ناء: (اسم)
    • نَاءٍ ، النَّائِيٌ
    • جمع : ون ، ـات ( فاعل من نَأَى ) النَّائِي عَنْ بِلاَدِهِ : البَعِيدُ عَنْهَا
    • ناءَ بجانبه : أعرض


  9. ناءٍ: (اسم)
    • ناءٍ : فاعل من نأَى
  10. ناءي: (اسم)
    • ناءي : فاعل من نأَى
  11. نأْي: (اسم)
    • نأْي : مصدر نأَى
  12. نأي: (اسم)
    • مصدر نأى
    • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ : البُعْدَ
,
  1. نَأَيْتُه
    • ـ نَأَيْتُه ، ونَأَيْتُ عنه : بَعُدْتُ . وأْنْأَيْتُه فانْتَأَى .
      ـ تَنَاءَوْا : تَبَاعَدُوا .
      ـ مُنْتَأَى : الموضِعُ البَعيدُ .
      ـ نَأْىُ ونُؤْيُ ونِئْيُ ونُؤَى : الحَفيرُ حَوْلَ الخباءِ أو الخَيْمةِ يَمْنَعُ السَّيْلَ ، ج : آناءٌ وأنآءٌ ونُؤِيٌّ ونِئِيٌّ .
      ـ أنأَى الخَيْمَةَ : عَمِلَ لَها نُؤْياً .
      ـ نَأَيْتُ النُّؤي ، وأنأيتُه وانْتَأَيْتُه : عَمِلْتُه .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نأى الشّخص بجانبه
    • تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه :- { وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  3. نأى عن الشّيء
    • بَعُد عنه من حيث المكان أو الوقت أو الطبيعة :- نأى عن بيته / وطنه - حيّ / بلد ناءٍ

    المعجم: عربي عامة

  4. نأى
    • ن أ ى : نآهُ و نَآى عنه يَنْأَى بالفتح نَأْياً بوزن فلس أي بعُد و أَنْآهُ فانْتَأَى أي أبعده فبعُد و تَنَاؤَوْا تباعدوا و المُنْتَأَى الموضع البعيد

    المعجم: مختار الصحاح

  5. نَأى
    • نَأى عنه : نَأيًا : بَعُد عنه .
      فهو ناء .
      ويقال للرجل إذا تكَّبر وأَعرض : نأى بجانبه .
      و نَأى النُّؤْىَ : عَمِله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَأَى
    • [ ن أ ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَأَيْتُ ، أَنْأَى ، اِنْأَ ، مصدر نَأْيٌ .
      1 . :- نَأَى عَنْ مَقَرِّ سُكْنَاهُ :- : بَعُدَ عَنْهُ .
      2 . :- نَأَى الرَّجُلُ بِجَانِبِهِ :- : تَكَبَّرَ ، أَعْرَضَ بِوَجْهِهِ . الإسراء آية 83 وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ ( قرآن ).
      3 . :- نَأَى الدَّمْعَ عَنْ خَدِّهِ بِخِرْقَةٍ :- : مَسَحَهُ .

    المعجم: الغني

  7. نأى بجانبه
    • لوَى عِطفهُ تكبّرا و عِنادا
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 83

    المعجم: كلمات القران



  8. نأى بجانبه
    • تباعد عن الشكر بكـلـّـيَـتِه تكَـبّرًا
      سورة : فصلت ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. نأَى
    • نأى - ينأى ، نأيا
      1 - نآه أو عنه : بعد عنه . 2 - نأى : نؤي ، وهو حفرة حول الخيمة تمنع السيل : عمله للخيمة .

    المعجم: الرائد

  10. نأَى
    • نأَى بـ / نأَى عن يَنْأى ، انْأَ ، نأْيًا ، فهو ناءٍ ، والمفعول مَنْئيٌّ به :-
      نأَى الشَّخصُ بجانبه تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه :- { وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ } .
      نأَى عن الشَّيءِ : بَعُد عنه من حيث المكان أو الوقت أو الطبيعة :- نأى عن بيته / وطنه ، - حيّ / بلد ناءٍ : منعزل ، - يعيش في قرية / مدينة نائية ، - أَنْأَى من كوكب : بعيد المنال ، - { وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ } :-
      • كان بمنأى عن هذا الموضوع : لا صلة له به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نأي


    • " النَّأْيُ : البُعدُ .
      نَأَى يَنْأَى : بَعُدَ ، بوزن نَعى يَنْعَى .
      ونَأَوْتُ : بَعُدْت ، لغة في نأَيْتُ .
      والنَّأْي : المُفارقة ؛ وقول الحطيئة : وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْدُ إِنما أَراد المُفارقةَ ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما .
      نَأَى عنه ، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى ، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى : أَبْعَدْتُه فبَعُد .
      الجوهري : أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَي بَعُدْت .
      وتَناءَوا : تباعَدُوا .
      والمُنْتَأَى : الموضع البعيد ؛ قال النابغة : فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي ، وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِعُ الكسائي : ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت ؛

      وأَنشد : وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ ، وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُوا

      ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه : نَأَى بجانبه ، ومعناه أَنه نأَى جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه .
      قال الله تعالى : وإِذا أَنْعَمْنا على الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه ؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانياً مُعْرضاً عن عبادته ودعائه ، وقيل : نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول .
      قال ابن بري : وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه ، على القلب ؛

      وأَنشد : أَقولُ ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى : نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك ؟

      ‏ قال المنذري : أَنشدني المبرد : أَعاذِل ، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرةٍ بَعِيداً ، نآني زائِرِي وقَريب ؟

      ‏ قال المبرد : قوله نآني فيه وجهان : أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقولك زِدْته فزاد ونقصته فنقص ، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني ، قال أَبو منصور : وهذا القول هو المعروف الصحيح .
      وقد ، قال الليث : نأَيتُ الدمعَ عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً ؛

      وأَنشد : إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِنا شآبِيبُ ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِ ؟

      ‏ قال : والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي .
      والعرب تقول : نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد ، وناء عني بوزن باع ، على القلب ، ومثله رآني فلان بوزن رَعاني ، وراءني بوزن راعَني ، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقول نأَى ورَأَى .
      والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى ، بفتح الهمزة على مثال النُّفَى ؛ الأَخيرة عن ثعلب : الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنها السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه ؛

      قال : ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ ، وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِينا وقال : عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَمادٍ والجمع أَنْآء ، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء ، على القلب ، مثل أَبْآرٍ وآبارٍ ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة .
      التهذيب : النُّؤْي الحاجز حول الخيمة ، وفي الصحاح : النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ماء المطر .
      وأَنْأَيْتُ الخِباء : عملت له نُؤْياً .
      ونَأَيْتُ النُّؤْيَ أَنْآه وأَنْأَيْتُه : عملته .
      وانْتأَى نُؤْياً : اتخذه ، تقول منه : نأَيْتُ نُؤْياً ؛

      وأَنشد الخليل : شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصاب ؟

      ‏ قال : وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً ، والمُنْتَأَى مثله ؛ قال ذو الرمة : ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَرُ مَيّاً ، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّرُ آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَرُ وتقول إِذا أَمرت منه : نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه ، فإِذا وقفت عليه قلت نَهْ ، مثل رَ زيداً ، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ ؛ قال ابن بري : هذا إِنما يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى ، ثم تخفف الهمزة على حدِّ يَرى ، فتقول نَ نُؤْيَك ، كما تقول رَ زيداً ، ويقال انْأَ نُؤيك ، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤياً مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر .
      والنُّهَيْر الذي دون النُّؤْي : هو الأَتيُّ ، ومن ترك الهمز فيه ، قال نَ نُؤْيَك ، وللاثنين نَيا نُؤْيكما ، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم ، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى ، على فُعَلٍ .
      وقد تَنَأْيْتُ نؤياً ، والمُنْتَأَى : موضعه ؛ قال الطرماح : مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلامِ ومن ، قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط ؛ قال النابغة : ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ ؛ وكذلك قوْله : وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَب والمُعَثْلَبُ : المَهْدُوم ، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً .
      والمَنْأَى : لغة في نؤي الدار ، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ ، ويجمع النُّؤْي نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نأى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَأَى** - [ن أ ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَأَيْتُ**،** أَنْأَى**،** اِنْأَ**، مص. نَأْيٌ. 1. "نَأَى عَنْ مَقَرِّ سُكْنَاهُ" : بَعُدَ عَنْهُ. 2. "نَأَى الرَّجُلُ بِجَانِبِهِ" : تَكَبَّرَ، أَعْرَضَ بِوَجْهِهِ.**![الإسراء آية 83]**** وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ**! (قرآن). 3. "نَأَى الدَّمْعَ عَنْ خَدِّهِ بِخِرْقَةٍ" : مَسَحَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنأى يُنئي، أَنْئِ، إنئاءً، فهو مُنْءٍ، والمفعول مُنأًى • أنأى الشَّيءَ: أبعده "ينئي العلمُ صاحبَه عن الجهالة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتأى ينتئي، انتئ، انتِئاءً، فهو مُنْتإٍ • انتأى الشَّخصُ: نأى؛ بَعُد "انتَأى عن عائلته- انتأى عن بلدته طلبًا لعيش أفضل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نأى بـ / نأى عن ينأى ، انأ ، نأيا ، فهو ناء ، والمفعول منئي به• نأى الشخص بجانبه : تكبر وتباعد وأعرض بوجهه { وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه } . • نأى عن الشيء : بعد عنه من حيث المكان أو الوقت أو الطبيعة نأى عن بيته / وطنه - حي / بلد ناء : منعزل - يعيش في قرية / مدينة نائية - أنأى من كوكب : بعيد المنال - { وهم ينهون عنه وينأون عنه } ° كان بمنأى عن هذا الموضوع : لا صلة له به .
مختار الصحاح
ن أ ى : نآهُ و نَآى عنه يَنْأَى بالفتح نَأْياً بوزن فلس أي بعُد و أَنْآهُ فانْتَأَى أي أبعده فبعُد و تَنَاؤَوْا تباعدوا و المُنْتَأَى الموضع البعيدنائِبةٌ في ن و ب
الصحاح في اللغة
نَأيْتُهُ ونَأيْتُ عنه نَأياً بمعنى، أي بعدت. وأنْأَيْتُهُ فانْتَأَى، أي أبعدته فبعُد. وتَناءَوا، أي تباعدوا. والمُنْتَأَى: الموضع البعيد. قال النابغة: فإنَّكَ كالليل الذي هو مُـدْرِكـي   وإن خِلتُ أنّ المُنْتَأى عنكَ واسعُ والنُؤْيُ: حَفيرة حول الخباء لئلا يدخله ماء المطر، والجمع نَئيٌّ على فُعولٍ، ونِئِيٌّ تتبع الكسرة، وأنآءٌ، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناءٌ على القلب مثل أبآرٍ وآبارٍ. تقول منه: نَأيْتُ نُؤْياً. وأنشد الخليل: إذا ما التقَينا سالَ من عَبَراتنا   شآبيبُ يُنأى سيلُها بالأصابعِ وكذلك انْتَأيْتُ نُؤْياً. والمُنْتَأَى مثله. والنُؤَى بفتح الهمزة: لغة في النُؤي. قال: ومُوقَدُ فِتيةٍ ونُؤَى رمادٍ   وأشذابُ الخيامِ وقد بَلينا تقول إذا أمرت منه: نَ نُؤْيَكَ، أي أصْلِحهُ. فإذا وقفت عليه قلت: نَهْ، مثل رَ زَيْداً فإذا وقفت عليه قلت: رَهْ.
الرائد
* نأى ينأى: نأيا. (نأي) 1-ه أو عنه: بعد عنه. 2-نؤي، وهو حفرة حول الخيمة تمنع السيل: عمله للخيمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: