وصف و معنى و تعريف كلمة نأيكن:


نأيكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و ألف همزة (أ) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح نأيكن في معاجم اللغة العربية:



نأيكن

جذر [نأك]

  1. اِنتأى: (فعل)
    • انتأى ينتئي ، انتئ ، انتِئاءً ، فهو مُنْتإٍ
    • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
    • انْتأى : ابتعد
    • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
  2. نأْي: (اسم)
    • نأْي : مصدر نأَى
  3. نأي: (اسم)
    • مصدر نأى
    • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  4. ناءى: (فعل)
    • ناءى ينائي ، ناءِ ، مُناءاةً ، فهو مُناءٍ ، والمفعول مُناءًى
    • نَاءى صَاحِبَهُ : بَاعَدَهُ
    • نَاءَى عَنْهُ الشَّرَّ : دَافَعَ عَنْهُ


  5. تناءى: (فعل)
    • تناءى يتناءَى ، تَناءَ ، تنائيًا ، فهو مُتناءٍ
    • تناءى المكانُ: تباعد
    • تَنَاءَوا : تباعدوا
  6. مُناءى: (اسم)
    • مُناءى : اسم المفعول من ناءى
  7. مُنأى: (اسم)
    • مُنأى : اسم المفعول من أَنأَى
  8. ناوأَ: (فعل)
    • ناوأَ يناوئ ، مُنَاوَأةً ، فهو مُنَاوِئ ، والمفعول مُنَاوَأ
    • ناوأ الشَّخصَ : فَاخَرَه
    • ناوأ الشَّخصَ :عاداه
  9. تنائي: (اسم)
    • مصدر تَنَاءَى
    • التَّنَائِي عَنِ الْمَكَانِ : الاِبْتِعَادُ، البُعْدُ، التَّبَاعُدُ عَنْهُ أضْحَى التَّنَائِي بَدِيلاً عَنْ تَدَانِينَا (ابن زيدون)
  10. مَنأى: (اسم)


    • مصدر ميمي
    • كَانَ بِمَنْأىً عَنْ كُلِّ سُوءٍ : كَانَ بَعِيداً عَنْ ، عَلَى بُعْدٍ
  11. أَنْوُؤ: (اسم)
    • أَنْوُؤ : جمع نَّوْءُ
  12. مَنْئيّ: (اسم)
    • مَنْئيّ : اسم المفعول من نأَى
  13. نَئيت: (اسم)
    • نَئيت : مصدر نَأتَ
  14. أَنواء: (اسم)
    • أَنواء : جمع نَوى
  15. أنْوَاء: (اسم)
    • أنْوَاء : جمع نَوء
  16. أَنْوَاء: (اسم)


    • أَنْوَاء : جمع نَّوَاةُ
  17. مُتناءي: (اسم)
    • مُتناءي : فاعل من تناءى
  18. مُناءاة: (اسم)
    • مُناءاة : مصدر ناءى
  19. مُناءي: (اسم)
    • مُناءي : فاعل من ناءى
  20. اِنْوَاء: (اسم)
    • اِنْوَاء : مصدر أَنوَى
  21. إِنْوَاء: (اسم)
    • إنْوَاء : مصدر أَنْوَأ
  22. أنواء: (اسم)


    • جمع نَوْء
  23. تَنْوَاء: (اسم)
    • تَنْوَاء : مصدر ناءَ
  24. أنْوَاء: (اسم)
    • أنْوَاء :جمع نَوء
  25. مُنْءي: (اسم)
    • مُنْءي : فاعل من أَنأَى
,
  1. نأي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّأْيُ: البُعدُ.
      نَأَى يَنْأَى: بَعُدَ، بوزن نَعى يَنْعَى.
      ونَأَوْتُ: بَعُدْت، لغة في نأَيْتُ.
      والنَّأْي: المُفارقة؛ وقول الحطيئة:وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْدُ إِنما أَراد المُفارقةَ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما.
      نَأَى عنه، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى: أَبْعَدْتُه فبَعُد.
      الجوهري: أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَي بَعُدْت.
      وتَناءَوا: تباعَدُوا.
      والمُنْتَأَى: الموضع البعيد؛ قال النابغة:فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي،وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِعُ الكسائي: ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت؛

      وأَنشد: وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ،وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُوا

      ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه: نَأَى بجانبه، ومعناه أَنه نأَى جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه.
      قال الله تعالى: وإِذا أَنْعَمْنا على الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانياً مُعْرضاً عن عبادته ودعائه، وقيل: نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول.
      قال ابن بري: وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه، على القلب؛

      وأَنشد: أَقولُ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى: نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك؟

      ‏قال المنذري: أَنشدني المبرد: أَعاذِل، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرةٍ بَعِيداً، نآني زائِرِي وقَريب؟

      ‏قال المبرد: قوله نآني فيه وجهان: أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقولك زِدْته فزاد ونقصته فنقص، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني،قال أَبو منصور: وهذا القول هو المعروف الصحيح.
      وقد، قال الليث: نأَيتُ الدمعَ عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً؛

      وأَنشد: إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِنا شآبِيبُ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِ؟

      ‏قال: والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي.
      والعرب تقول: نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد، وناء عني بوزن باع، على القلب، ومثله رآني فلان بوزن رَعاني، وراءني بوزن راعَني، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقول نأَى ورَأَى.
      والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى، بفتح الهمزة على مثال النُّفَى؛ الأَخيرة عن ثعلب: الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنها السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه؛

      قال: ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ،وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِينا وقال: عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَمادٍ والجمع أَنْآء، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء، على القلب،مثل أَبْآرٍ وآبارٍ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة.
      التهذيب: النُّؤْي الحاجز حول الخيمة،وفي الصحاح: النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ماء المطر.
      وأَنْأَيْتُ الخِباء: عملت له نُؤْياً.
      ونَأَيْتُ النُّؤْيَ أَنْآه وأَنْأَيْتُه: عملته.
      وانْتأَى نُؤْياً: اتخذه، تقول منه: نأَيْتُ نُؤْياً؛

      وأَنشد الخليل: شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصاب؟

      ‏قال: وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً، والمُنْتَأَى مثله؛ قال ذو الرمة: ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَرُ مَيّاً، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّرُ آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَرُ وتقول إِذا أَمرت منه: نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه، فإِذا وقفت عليه قلت نَهْ، مثل رَ زيداً، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ؛ قال ابن بري: هذا إِنما يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى، ثم تخفف الهمزة على حدِّ يَرى، فتقول نَ نُؤْيَك، كما تقول رَ زيداً، ويقال انْأَ نُؤيك، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤياً مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر.
      والنُّهَيْر الذي دون النُّؤْي: هو الأَتيُّ، ومن ترك الهمز فيه، قال نَ نُؤْيَك، وللاثنين نَيا نُؤْيكما، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى، على فُعَلٍ.
      وقد تَنَأْيْتُ نؤياً، والمُنْتَأَى: موضعه؛ قال الطرماح: مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلامِ ومن، قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط؛ قال النابغة: ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ؛ وكذلك قوْله: وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَب والمُعَثْلَبُ: المَهْدُوم، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً.
      والمَنْأَى: لغة في نؤي الدار، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ، ويجمع النُّؤْي نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء.
      "
  2. نَأَيْتُه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَأَيْتُه، ونَأَيْتُ عنه: بَعُدْتُ. وأْنْأَيْتُه فانْتَأَى.
      ـ تَنَاءَوْا: تَبَاعَدُوا.
      ـ مُنْتَأَى: الموضِعُ البَعيدُ.
      ـ نَأْىُ ونُؤْيُ ونِئْيُ ونُؤَى: الحَفيرُ حَوْلَ الخباءِ أو الخَيْمةِ يَمْنَعُ السَّيْلَ، ج: آناءٌ وأنآءٌ ونُؤِيٌّ ونِئِيٌّ.
      ـ أنأَى الخَيْمَةَ: عَمِلَ لَها نُؤْياً.
      ـ نَأَيْتُ النُّؤي، وأنأيتُه وانْتَأَيْتُه: عَمِلْتُه.
  3. ناءى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناءى ينائي ، ناءِ ، مُناءاةً ، فهو مُناءٍ ، والمفعول مُناءًى :-
      ناءيتُ عنه الشّرَّ دافعته عنه وباعدته :-وأطفأتُ نيرانَ الحروب وقد علت ... وناءيتُ عنهم حربهم فتقرَّبوا.
  4. تناءى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تناءى يتناءَى ، تَناءَ ، تنائيًا ، فهو مُتناءٍ :-
      تناءى المكانُ تباعد :-تناءى القومُ، - تناءت بينهم المسافات.
  5. النَّوْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوْءُ النَّوْءُ يقال: فلان نَوْؤُهُ مُتَخاذِلٌ: ضعيفُ النَّهْض.
      و النَّوْءُ النَّجْمُ إذا مالَ للغروب.
      و النَّوْءُ المَطَرُ الشديدُ.
      و النَّوْءُ العطاءُ. والجمع : أنْوَاءٌ، ونُوآن.
  6. انتأى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتأى ينتئي ، انتئ ، انتِئاءً ، فهو مُنْتإٍ :-
      انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد :-انتَأى عن عائلته، - انتأى عن بلدته طلبًا لعيش أفضل.


  7. نَاءى (المعجم الغني)
    • [ن أ ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَاءيْتُ، أُنَائِي، نَاءِ، مصدر مُنَاءاةٌ.
      1. :-نَاءى صَاحِبَهُ :- : بَاعَدَهُ.
      2. :-نَاءَى عَنْهُ الشَّرَّ :- : دَافَعَ عَنْهُ.
  8. إِنتأى (المعجم الرائد)
    • إنتأى - انتآء
      1- إنتأى : إبتعد : «إنتأى عن بلده». 2- إنتأى : للخيمة «نؤيا»، أي حفرة : عمله لها.
  9. ناءى (المعجم الرائد)
    • ناءى - مناءاة
      1- ناءاه باعده. 2- ناءى عنه الشر : دافع عنه .
  10. تَنَاءَى (المعجم الغني)
    • [ن أ ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). ْ تَنَاءَيْتُ، أََتَنَاءَى، مصدر تَنَاءٍ. :-تَنَاءى القَمَرُ عَنْ شُرْفَةِ البَيْتِ :- : اِبْتَعَدَ، تَبَاعَدَ عَنْهُ. :-تَنَاءتِ الْمَدِينَةُ.
  11. ناوأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناوأَ يناوئ ، مُنَاوَأةً ، فهو مُنَاوِئ ، والمفعول مُنَاوَأ :-
      ناوأ الشَّخصَ
      1 - فَاخَرَه.
      2 - عاداه :-ناوأه خصومُه، - ناوأ الاحتلالَ.
  12. مَنأى (المعجم الرائد)
    • منأى
      1-منأى بعد : «هو في منأى عن المشاكل»
  13. انتأى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نأى؛ بَعُد :-انتَأى عن عائلته- انتأى عن بلدته طلبًا لعيش أفضل.
  14. انْتأى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتأى : ابتعد.
      و انْتأى نُؤيًا: اتخذه.
  15. ناي (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناي :-
      جمع نايات: (الموسيقى) آلة من آلات الطرب على شكل أنبوبة بجانبها ثقوب، تطرب بالنفخ وتحريك الأصابع على الثقوب بإيقاع منظّم :-فلان عازف ناي شهير.
  16. تناءى المكان (المعجم عربي عامة)
    • تباعد :-تناءى القومُ- تناءت بينهم المسافات.
  17. ناءيت عنه الشّرّ (المعجم عربي عامة)
    • دافعته عنه وباعدته :-وأطفأتُ نيرانَ الحروب وقد علت ... وناءيتُ عنهم حربهم فتقرَّبوا.
  18. نأْي (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نأْي :-
      مصدر نأَى بـ/ نأَى عن.
  19. ناوأ (المعجم الرائد)
    • ناوأ - مناوأة ونواء
      1- ناوأه : عاداه. 2- ناوأه : فاخره وعارضه.
  20. ناي (المعجم الرائد)
    • ناي - آلة طرب ينفخ فيها ، ج، نايات
  21. ناوأ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • فَاخَرَه.
  22. مَنْأىً (المعجم الغني)
    • [ن أ ي]. (مصدر ميمي). :-كَانَ بِمَنْأىً عَنْ كُلِّ سُوءٍ :- : كَانَ بَعِيداً عَنْ ...، عَلَى بُعْدٍ.
  23. نَأْيٌ (المعجم الغني)
    • [ن أ ي]. (مصدر نأى). :-لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ :-: البُعْدَ.
  24. نَايٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. (مذ). : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْهَوَائِيَّاتِ، وَهِيَقَصَبَةٌ جَوْفَاءُ، مَفْتُوحَةُ الطَّرَفَيْنِ، وَعَلَى ظَهْرِهَا الأَمَامِيِّ سِتَّةُ ثُقُوبٍ وَثَقْبٌ وَاحِدٌ عَلَى الظَّهْرِ الْخَلْفِيِّ،
      يُنْفَخُ فِيهَا بِالشِّفَاهِ عَلَى حَافَةِ فَتْحَتِهَا. :-أَعْطِنِي النَّايَ وَغَنِّ. (جبران خ. جبران).
  25. أنْوَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع نَوْء. [ن و ء]. ن. نَوْءٌ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: