وصف و معنى و تعريف كلمة نؤذيه:


نؤذيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و واو همزة (ؤ) و ذال (ذ) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح نؤذيه في معاجم اللغة العربية:



نؤذيه

جذر [نؤذ]

  1. أذْهَان : (اسم)
    • أذْهَان : جمع ذَهَن
  2. ذَهَنَ : (فعل)
    • ذَهَنْتُ، أذْهُنُ، اُذْهُنْ، مصدر ذَهْنٌ
    • ذَهَنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ
    • ذَهَنَ رَفِيقَهُ : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً
    • ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَنْسَاهُ، ألْهَاهُ إيَّاهُ
  3. ذَهُنَ : (فعل)
    • ذهُنَ يَذهُن ، ذَهانةً ، فهو ذَهِن
    • ذَهُنَ الوَلَدُ : وَعى، حَفِظَ ذِهْنُهُ مَا أُودِعَهُ
  4. ذَهِنَ : (فعل)
    • ذهِنَ يذهَن ، ذهَنًا ، فهو ذَاهِن ، فهو ذَهِن، وهي ذهِنَةٌ والمفعول مَذْهون
    • ذَهِنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ، عَقَلَهُ
    • ذَهِنَ إلَيْهِ : فَطِنَ إليْهِ


  5. ذَها : (فعل)
    • ذَهَوْتُ، أذْهُو، مصدر ذَهْوٌ
    • ذَهَا الوَلَدُ : تَكَبَّرَ، تَعَظَّمَ
  6. ذُهِنَ : (فعل)
    • ذُهِنَ فهو مذهون
    • ذُهِنَ فلانٌ: ذُهِبَ بذهنهِ فلا يَعِي
,
  1. ذهل (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّهْل: تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ، تقول: ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه؛

      وأَنشد: أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز: يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت؛ أَي تَسْلُو عن ولدها.
      ابن سيده: ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل، بالكسر،عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل، وقيل: الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف، وقد أَذْهَله الأَمر، وأَذْهلَه عنه.
      ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة، وقيل: ساعة منه مثل دَهْل، والدال أَعلى، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي: مَضَى من الليل ذَهْلٌ، وهي واحدةٌ،كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُو؟

      ‏قال: وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل، بدال غير معجمة؛ قال: وكذا أَنشده في الحَماسة.
      والذُّهْلُول من الخيل: الجَوادُ الدَّقيق.
      وذُهْل: قبيلة.
      وذُهْلٌ: حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة: أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة، وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً.
      "
  2. ذَهَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَهَلَهُ، وذَهَلَ عنه، ذَهْلاً وذُهُولاً: تَرَكَهُ على عَهْدٍ، أو نَسِيَهُ لشُغْلٍ، أو هو السُّلُوُّ، وطِيبُ النَّفْسِ عن الإِلْفِ.
      ـ ذَهْلٌ من الليلِ، وذُهْلٌ: ساعةٌ.
      ـ ذُهْلولُ: الفرسُ الجَوادُ.
      ـ ذُهْلُ: شجرةُ البَشامِ، وبِلا لامٍ: ذُهْلُ بنُ شَيْبانَ، قبيلةٌ، منها: يَحْيَى الحافِظُ، والإِمامُ أحمدُ على الصحيحِ، وأما القاضي أبو الطاهِرِ الذُّهْلِيُّ فَسَدوسِيٌّ. ****
      ـ ذُهَيْلُ: ابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَوْفٍ التابِعِيُّ. والذُّهْلانِ: ابنُ شَيْبانَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ.
      ـ وسَمَّوْا: ذُهْلانَ.
  3. ذهَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذهَلَ / ذهَلَ عن يَذهَل ، ذَهْلاً وذُهُولاً ، فهو ذاهِل ، والمفعول مَذْهول :-
      ذهَلَ الأمرَ/ ذهَلَ عن الأمر نسيه، وغفل عنه، تناساه عمدًا أو شُغل عنه، سلاه :-ذهَل عن حضور الجلسة، - تلميذ ذاهِل.


  4. انذهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انذهلَ ينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل :-
      انذهلَ الشَّخصُ
      1 - دَهِش وتحيَّر، تعَجّب :-وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف، - وجه مُنذهِل.
      2 - تدلَّه، غاب عن رشده.
  5. أذهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذهلَ يُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل :-
      أذهلَه النَّبأُ أدهشه، حيَّره :-أذهل سُلوكهُ الجميعَ، - أذهلني جهلُه، - نجاح مُذهِل، - حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً، - أخبار مُذهِلة.
      أذهلَه الفرحُ عن كذا: جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :-أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة، - أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة.
  6. ذَهل (المعجم الرائد)
    • ذهل - يذهل ، ذهولا
      1- ذهل عنه : نسيه وشغل عنه . 2- ذهل : غاب عن رشده.
  7. أذهله الفرح عن كذا (المعجم عربي عامة)


    • جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :-أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة- أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة.
  8. أذهله النّبأ (المعجم عربي عامة)
    • أدهشه، حيَّره :-أذهل سُلوكهُ الجميعَ- أذهلني جهلُه- نجاح مُذهِل- حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً- أخبار مُذهِلة.
  9. ذهل الأمر/ ذهل عن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • نسيه، وغفل عنه، تناساه عمدًا أو شُغل عنه، سلاه :-ذهَل عن حضور الجلسة- تلميذ
  10. ذهل الشّيء/ ذهل عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ذهَله؛ نسيه، وغفل عنه من شدّة الدهشة أو الكرب :-ذهِل الميعادَ/ عن الميعاد- تلميذٌ ذَاهِل- {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ}.
  11. أَذهله (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذهله عنه: جعله يَذْهَلُ عنه.


  12. الذَّهْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّهْل من الليل: الطائفة منه.
  13. المَذهَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذهَلُ : ما يَشْغَل. والجمع : مَذَاهِلُ.
      يقال: لي مشاغِلُ ومذاهِل.
  14. ذَهَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَهَلَهُ وعنه.
      ذَهَلَهُ ذَهْلاً، و ذُهُولاً: نسِيَه وغَفَلَ عنه.
  15. مُنْذَهِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ هـ ل]. (فاعل من اِنْذَهَلَ). :-مُنْذَهِلٌ لِمَا رَأَى :- : مُنْدَهِشٌ.


  16. مُذْهِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ هـ ل]. (فاعل من أَذْهَلَ). :-عَمَلٌ مُذْهِلٌ :- : مُدْهِشٌ، مُثِيرٌ، مُحَيِّرٌ. :-اِتَّجَهَ إِلَى غَايَتِهِ بِثِقَةٍ مُذْهِلَةٍ. (جبرا إبراهيم جبرا).
  17. مَذْهُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ هـ ل]. (مفعول مِنْ ذَهِلَ). :-وَقَفَ مَذْهُولاً أَمَامَ الفَجِيعَةِ :- : مَدْهُوشاً، مَأْخُوذًا بِكُلِّ حَوَاسِّهِ.
  18. أَذْهَل (المعجم الرائد)
    • أذهل - إذهالا
      1-أذهله عنه : جعله «يذهل» عنه ، أي ينساه
  19. مَذهَل (المعجم الرائد)
    • مذهل - ج، مذاهل
      1- مذهل : مكان مهجور. 2- مذهل : ما يشغل.
  20. انذهل الشّخص (المعجم عربي عامة)

    • دَهِش وتحيَّر، تعَجّب :-وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف- وجه مُنذهِل.
  21. ذهل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • غاب عن رشده من شدَّة الانفعال :-ذهِل من شِدِّة الانفعال.
  22. ذهل (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ ه ل: ذَهَلَ عن الشيء نسيه وغفل عنه وبابه قطع وذَهِلَ أيضا بالكسر ذُهُولا
  23. ذَهِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَهِلَ ذَهِلَ َ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ.
      و ذَهِلَ الشيءَ، وعنه: ذهله.
  24. ذَهَلَ (المعجم الغني)
    • [ذ هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). ذَهَلْتُ، أَذْهَلُ، مصدر ذَهْلٌ. ذُهُولٌ. :-ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ :- : نَسِيَهَا. :-ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ :- : غَفَلَ عَنْهُ.
  25. أَذْهَلَ (المعجم الغني)
    • [ذ هـ ل]. (فعل: رباعي متعد). أَذْهَلَ، يُذْهِلُ، مصدر إِذْهَالٌ. :-أَذْهَلَ النَّاسَ بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ :- : حَيَّرَهُمْ، أَدْهَشَهُمْ. :-هَذِهِ الاِخْتِرَاعاتُ تُذْهِلُ عَقْلَ كُلِّ إِنْسَانٍ.


معنى نؤذيه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: