وصف و معنى و تعريف كلمة نؤويك:


نؤويك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح نؤويك في معاجم اللغة العربية:



نؤويك

جذر [نأي]

  1. تُنوك: (اسم)
    • تُنوك : جمع تَنك
  2. أَنوَك: (اسم)
    • الجمع : نُوكٌ ، المؤنث : نَوْكاءُ
    • الأَنْوَكُ : الأَحمقُ
    • الأَنْوَكُ :العاجزُ الجاهل
    • الأَنْوَكُ :العَيِيُّ في كلامه
    • ما أَنْوَكه: ما أَحْمَقَهُ
  3. الأنوك: (اسم)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  4. أَنوَكَ: (فعل)
    • أَنْوَكَهُ : وَجَدَهُ أَنْوَكَ


  5. اِستَنوَكَ: (فعل)
    • اسْتَنْوَكَ : صَارَ أَنْوَكَ
    • اسْتَنْوَكَ فلانًا: اسْتَحْمَقَهُ
  6. نَوْكاءُ: (اسم)
    • نَوْكاءُ : مؤنت أَنوَك
  7. النوك: (اسم)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  8. النويه : (اسم)
    • صوت الدعاء المرتفع
  9. تَنك : (اسم)
    • الجمع : أتناك و تُنوك و تُنُك
    • خزَّان، وعاء من الصّفيح يُحفظ فيه البنزين أو الزيت ونحوهما
  10. نَوَك : (اسم)


    • نَوَك : مصدر نَوِكَ
  11. نَوِكَ : (فعل)
    • نَوِكَ نَوَكاً، ونَوَاكاً
    • نَوِكَ : حَمُقَ
  12. نُوْك : (اسم)
    • نُوْك : جمع نَّوْكَاءُ
  13. نُوك : (اسم)
    • نُوك : جمع أَنوَك
  14. ما أَنْوَكه:
    • ما أَحْمَقَهُ.
  15. نَوَاك : (اسم)
    • نَوَاك : مصدر نَوِكَ
  16. نَوْء : (اسم)


    • نَوْء : مصدر ناءَ
  17. نَوء : (اسم)
    • الجمع : أنْوَاءٌ ، و نُوآن
    • النَّوْءُ :النَّجْمُ إذا مالَ للغروب
    • النَّوْءُ :المَطَرُ الشديدُ
    • النَّوْءُ: العطاءُ
    • مصدر ناءَ بـ
    • فلانٌ نَوْؤُه متخاذل: ضعيفُ النّهض
    • النَّوْءُ: رياح شديدة السُّرعة
  18. ناوٍ : (اسم)
    • ناوٍ : فاعل من نوَى
  19. فُنُوك : (اسم)
    • فُنُوك : مصدر فَنَكَ
  20. النوء : (اسم)
    • صوت سقوط الحمل الثقيل
  21. نَوْه : (اسم)
    • نَوْه : مصدر ناهَ
  22. نَوَّنَ : (فعل)


    • نوَّنَ ينوِّن ، تنوينًا ، فهو مُنوِّن ، والمفعول مُنوَّن
    • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
    • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
    • نَوَّنَ النُّونَ: خَطَّها وكَتَبَها
  23. نَوّاء : (اسم)
    • النَّوَّاءُ : بائعُ النَّوَى
  24. نَيّأَ : (فعل)
    • نَيَّأَ الأَمرَ: لم يُحكِمْه
  25. نِوَاء : (اسم)
    • نِوَاء : جمع ناوي
,
  1. الأَنْوَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْوَكُ : الأَحمقُ.
      و الأَنْوَكُ العاجزُ الجاهل.
      الأَنْوَكُ العَيِيُّ في كلامه. والجمع : نَوْكَى، ونُوكٌ.
      وهي نَوْكاءُ. والجمع : نُوكٌ.
  2. الأنوك (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  3. إِستَنوَك (المعجم الرائد)
    • إستنوك - استنواكا
      1- إستنوك : صار «أنوك»، أي أحمق غبيا. 2- إستنوكه : وجدهاحمق غبيا.
  4. أَنوَك (المعجم الرائد)
    • أنوك - ج، نوك ونوكى ، -مؤ، نوكاء ج، نوك
      1- أنوك : أحمق، غبي. 2- أنوك : عاجز جاهل. 3- أنوك : عيي عاجز في كلامه.
  5. أنوك (المعجم الرائد)
    • أنوك - إنواكا
      1- «ما أنوكه!» : ما أحمقه!.
  6. أنوك (المعجم الرائد)
    • أنوك - إنواكا
      1- أنوكه : وجده «أنوك»، أي أحمق غبيا. 2- أنوك : «ما أنوكه!» : ما أحمقه!.


  7. الأنويّة (المعجم عربي عامة)
    • (نف) المغالاة في الاعتزاز بالنَّفس، أو التَّكلّم عن النَّفس أكثر من اللازم.
  8. النويه (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الدعاء المرتفع
  9. التِّناوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التِّناوَةُ: تَرْكُ المُذاكَرَةِ، وهِجْرانُ المُدارَسَةِ، كالتِّنايَةِ.
  10. اسْتَنْوَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْوَكَ : صَارَ أَنْوَكَ.
      و اسْتَنْوَكَ فلانًا: اسْتَحْمَقَهُ.
  11. النوك (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  12. نوك (المعجم لسان العرب)
    • "النُّوكُ، بالضم (* قوله: النوك، بالضم ويفتح أَيضاً كما في القاموس): الحُمْق؛ قال قيس بن الخَطِيم: وما بَعْضُ الإِقامةِ في دِيارٍ،يُهانُ بها الفتى، إِلا بلاءُ فقل للمُتَّقِي غَرَضَ المَنايا: تَوَقَّ فليس يَنْفَعُك اتِّقاءُ ولا يُعطَى الحريصُ غِنىً لحِرْصٍ،وقد يُنْمَى لِذِي الجُودِ الثَّراءُ غَنِيُّ النَّفْسِ، ما اسْتَغْنَت، غَنيٌّ،وفَقْرُ النَّفْسِ، ما عَمِرَتْ، شَقاءُ ودَاءُ الجِسْمِ مُلْتَمِسٌ شِفاءً،وداء النُّوكِ ليسَ له دَواءُ والأَنْوَك: الأَحْمَقُ، وجمعه النَّوْكَى.
      قال: ويجوز في الشعر قوم نُوكٌ.
      والنَّوَاكة: الحماقة.
      ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق.
      وقوم نَوْكَى ونُوكٌ أَيضاً على القياس مثل أَهْوَج وهَوج؛ قال الراجز: تَضْحَكُ مني شَيْخَةٌ ضَحُوكُ،واسْتَنْوَكَت وللشَّبابِ نُوكُ وقد نَوِكَ نَوَكاً ونُوكاً ونَواكَةً: حَمُقَ، وهو أَنْوَكُ، والجمع نَوْكَى؛ قال سيبويه: أُجْرِيَ مُجْرَى هَلْكَى لأَنه شيء أُصيبوا به في عقولهم.
      وفي حديث الضحاك: إِن قُصّاصَكم نَوْكَى أَي حَمْقى.
      واسْتَنَوكَ الرجلُ: صار أَنْوَكَ، وأَنْوَكَه: صادفه أَنْوكَ.
      واسْتَنْوَكتُ فلاناً أَي استحمقته.
      وقالوا: ما أَنْوَكَه ولم يقولوا أَنْوِكْ به، وهو قياس؛ عن ابن السَّرَّاج.
      وقال سيبويه: وقع التعجب فيه بما أَفْعَلَه وإِن كان كالخِلَقِ لأَنه ليس بلون في الجسد ولا بخلْقةٍ فيه، وإِنما هو من نقصان العقل.
      قال أَبو بكر في قولهم فلان أَنْوَكُ:، قال الأَصمعي الأَنْوَكُ العاجز الجاهل.
      والنُّوكُ عند العرب: العَجْزُ والجهل.
      وقال الأَصمعي: الأَنْوَكُالعَييُّ في كلامه؛

      وأَنشد: فكُنْ أَنْوَكَ النَّوْكَى إِذا ما لَقِيتَهُمْ"
  13. نُوكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نُوكُ ونَوْكُ: الحُمْقُ، نَوِكَ، نَواكَةً ونَواكاً ونَوَكاً، واسْتَنْوَكَ، وهو أنْوَكُ ومُسْتَنْوِكٌ، ج: نَوْكَى ونُوكٌ، وامرأةٌ نَوْكاءُ من نوكٍ أيضاً.
      ـ أنْوَكَهُ: صادَفَهُ أنْوَكَ.
      ـ ما أنْوَكَهُ: ما أحْمَقَهُ، ولم يُقَلْ: أنْوِكْ به، وهو القِياسُ.
  14. نَيَّأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَيَّأَ الأمْرَ: لم يُحْكِمْهُ.
      ـ أَنْيَأَ اللَّحْمِ: لم يُنْضِجْهُ.
      ـ لَحْمٌ نِيءُ بَيِّنُ النُّيوء النُّيوأَةِ، وذِكْرهُ في: ن و أ وَهَمٌ للجوهريِّ.
  15. نَوَك (المعجم الرائد)
    • نوك - ينوك ، نوكا ونواكا ونواكة ونواكا
      1-كان أحمق غبيا
  16. نَأْنَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَأْنَأَهُ: أحْسَنَ غِذَاءَه، وكَفَّهُ،
      ـ نَأْنَأَ في الرَّأْي نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ ولم يُبْرِمْهُ،
      ـ نَأْنَأَ عنه: قَصُرَ وعَجَزَ،كَتَنَأْنَأَ.
      ـ نَأْنَأُ: المُكْثِرُ تَقْلِيبَ الحَدَقَةِ، والعاجِزُ الجَبَانُ،كالنَّأْنَاءِ والنُّؤْنُوءِ والمُنَأْنَأِ.
  17. أَنْوَكَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْوَكَهُ : وَجَدَهُ أَنْوَكَ.
      ويقال: ما أَنْوَكه: ما أَحْمَقَهُ.
  18. فنك (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنْكُ: العَجَبُ، والفَنْك الكذب، والفَنْكُ التَّعَدِّي، والفَنْكُ اللَّحاج.
      وفَنَك بالمكان يَفْنُكُ فُنُوكاً وأَرَكَ أُرُوكاً إذا أَقام به.
      وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَكَ: واظب على الشيء.
      وفَنَك في الطعام يَفْنُك فُنُوكاً إذا استمرّ على أَكله ولم يَعَفْ منه شيئاً، وفيه لغة أُخرى: فَنِكَ في الطعام، بالكسر، فُنُوكاً.
      وفَنَك في أَمره: ابْتَزَّه ولَجَّ فيه وغَلَبَ عليه؛ قال عَبِيدُ بن الأَبْرَص: ودِّعْ لَمِيسَ ودَاعَ الصَّارِمِ اللاَّحِي،إذ فَنَكَتْ في فسادٍ بعدَ إصْلاحِ وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَك: كذبَ.
      وفَنَكَ في الكذب: مَضى ولَجَّ فيه؛

      قال: لما رأَيتُ أَنها في خُطِّي،وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ،أَخَذْتُ منها بقُرونٍ شُمْطِ وقال أَبو طالب: فَانَكَ في الكذب والشر وفَنَكَ وفَنَّكَ ولا يقال في الخير، ومعناه لَجَّ فيه ومَحَكَ، وهو مثل التَتايُع لا يكون إلا في الشر.
      الجوهري: الفُنُوك اللَّجاجُ؛ عن الكسائي وأَبو عبيدة مثله، وقد فَنَك في هذا الأَمر يَفْنُك فُنوكاً أَي لَجَّ فيه، وزعم يعقوب أَنه مقلوب من فَكَنَ.
      الفراء، قال: فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ إذا مَهَرْتَ ذلك وأَكثرت فيه، فَنَكْتَ تَفْنُك فَنْكاً وفُنوكاً.
      والفَنِيكُ من الإنسان: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ في وَسط الذَّقَنِ،وقيل: هو طرف اللحيين عند العَنْفَقة، ويقال: هو الإفْنِيكُ، قال ولم يعرف الكسائي الإفْنِيكَ، وقىل: الفَنيك عظم ينتهي إليه حلق الرأس، وقيل: الفَنِيكان من كل ذي لَحْيَيْنِ الطرفان اللذان يتحرَّكان في المَاضِغِ دون الصُّدْغَين، وقيل: هما من عن يمين العنفقة وشمالها، ومَن جعل الفَنِيكَ واحداً في الإنسان فهو مجمع اللحيين في وسط الذقن.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال: أمرني جبريل أَن أَتعاهد فَنِيكَيَّ بالماء عند الوضوء.
      وفي حديث عبد الرحمن بن سَابِطٍ: إذا توضأتَ فلا تَنْسَ الفَنِيكَيْن، يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال، وهما المَغْفَلَة؛ وقيل: أَراد به تخليل أُصول شعر اللحية.
      شمر: الفَنِيكان طرفا اللَّحْيَين العظمان الدقيقان الناشزان أَسفل من الأُذنين بين الصُّدْغ والوَجْنة، والصَّبِيَّان مُلْتَقى اللحيين الأَسفلين.
      والفَنِيكان من الحمامة: عُظَيمان مُلزَقانِ بقَطَنِها إذا كسرا لم يستمسك بيضها في بطنها وأَخْدَجَتْها، وقيل: الفَنِيك والإفْنِيكُ زِمِكَّى الطائر، قال ابن دريد: ولا أَحقه.
      أَبو عمرو: الفَنِيك عَجْبُ الذنب.
      ابن سيده: والفَنْكُ العَجَبُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ولافَنْكَ إلا سَعْيُ عَمْروٍ ورَهْطِه،بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَدٍ ودَدانِ اخُتَشَبُوا: اتخذوه خَشِيباً، وهو السيف الذي لم يُتَأنَّق في صُنْعه؛ وقال آخر: جاءتْ بفَنْكٍ أُختُ بنت عَمْرِو والفَنَكُ: كالفَنْكِ.
      ومضى فِنْكٌ من الليل وفُنْكٌ أَي ساعة؛ حكي ذلك عن ثعلب.
      والفَنَكُ: جلد يلبس، معرَّب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً،وقال كراع: الفَنَكُ دابة يُفْتَرى جلدُها أَي يلبس جلدها فَرْواً.
      أَبو عبيد: قيل لأَعرابي إن فلاناً بَطَّنَ سراويله بفَنَك، فقال: الْتَقى الثَّرَيانِ، يعني وبر الفَنَك وشعر استه؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر يصف ديَكة:كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكاً،فقَلَّصَتْ من حَواشِيه عن السُّوقِ"


معنى نؤويك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَأْيٌ** \- [ن أ ي]. (مص. نأى). "لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ": البُعْدَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
نأى بـ / نأى عن ينأى ، انأ ، نأيا ، فهو ناء ، والمفعول منئي به• نأى الشخص بجانبه : تكبر وتباعد وأعرض بوجهه { وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه } . • نأى عن الشيء : بعد عنه من حيث المكان أو الوقت أو الطبيعة نأى عن بيته / وطنه - حي / بلد ناء : منعزل - يعيش في قرية / مدينة نائية - أنأى من كوكب : بعيد المنال - { وهم ينهون عنه وينأون عنه } ° كان بمنأى عن هذا الموضوع : لا صلة له به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنأى ينئي ، أنئ ، إنئاء ، فهو منء ، والمفعول منأى• أنأى الشيء : أبعده ينئي العلم صاحبه عن الجهالة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتأى ينتئي ، انتئ ، انتئاء ، فهو منتإ• انتأى الشخص : نأى ؛ بعد انتأى عن عائلته - انتأى عن بلدته طلبا لعيش أفضل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناءى يتناءى ، تناء ، تنائيا ، فهو متناء• تناءى المكان : تباعد تناءى القوم - تناءت بينهم المسافات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناءى ينائي ، ناء ، مناءاة ، فهو مناء ، والمفعول مناءى• ناءيت عنه الشر : دافعته عنه وباعدته وأطفأت نيران الحروب وقد علت . . . وناءيت عنهم حربهم فتقربوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنئاء [ مفرد ] : مصدر أنأى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتئاء [ مفرد ] : مصدر انتأى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نأي [ مفرد ] : مصدر نأى بـ / نأى عن .
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: