وصف و معنى و تعريف كلمة نؤيض:


نؤيض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على نون (ن) و واو همزة (ؤ) و ياء (ي) و ضاد (ض) .




معنى و شرح نؤيض في معاجم اللغة العربية:



نؤيض

جذر [نأض]

  1. أَيضا: (حرف/اداة)
    • أيضًا : منصوبة على المصدريّة دائمًا ، وتعنى : كذلك أو المعاودة كرّة أخرى ، مع سبب أو تبرير آخر دخل محمد وعليّ أيضًا ،
,
  1. نِئْدِلُ
    • ـ نِئْدِلُ : الداهِيَةُ .
      ـ نِئْدِلاَنُ ، ونِئْدُلاَنُ : لُغَتانِ في النِّيدِلاَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَدَلَهُ
    • ـ نَدَلَهُ : نَقَلَهُ ،
      ـ نَدَلَ الخُبْزَ من السُّفْرَةِ ، والتمرَ من الجُلَّةِ : غَرَفَ بِكَفِّهِ كُتَلاً ، وتَناوَلَهُ ، واخْتَلَسَه ،
      ـ نَدَلَ بسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ نَدْلُ : الوَسَخُ . نَدِلَتْ يَدُه .
      ـ مِنْدَلُ : المُخْتَلِسُ ، والذكَرُ الصُّلْبُ .
      ـ مَنْدَلُ : الخُفُّ ، وبلد بالهِنْدِ ، والعودُ أو أجْوَدُهُ ، كالمَنْدَلِيِّ ، أو هو مَنْسُوبٌ إلى البَلَدِ .
      ـ ابنُ مَنْدَلَة : مَلِكٌ للعَرَبِ .
      ـ نُدُلُ : خَدَمُ الدَّعْوَةِ .
      ـ نِيدِلانُ ونِيدُلانُ ونَـيدَلُ ونِـيدَلُ ، بكسرِ النونِ وفتحِهَا وتَثْلِيثِ الدالِ وبفتحِ النونِ وضم الدالِ ، ونِئْدُلاَنُ ونِئْدُلاَنُ ونِئْدِلاَنُ ونَئْدُلُ ونِئْدُلُ : الكابوسُ أو شيءٌ مثْلُهُ .
      ـ مِنْديلُ ومَنْديلُ ومَنْدِلُ : الذي يُتَمَسَّحُ به .
      ـ تَنَدَّلَ به وتَمَنْدَلَ : تَمَسَّحَ .
      ـ نَوْدَلَ : اضْطَرَبَ كِبَراً ،
      ـ نَوْدَلَتْ خُصْيَتاهُ : اسْتَرْخَتا .
      ـ نَوْدَلُ : الثَّدْيُ ، ورجُلٌ .
      ـ نِيْدِلُ : الأَمْرُ الجَسِيمُ . وانْدَالَ بَطْنُهُ : مَوْضِعُه د و ل ، وذِكْرُهُ هنا وهَمٌ للجوهرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَئِفَ
    • ـ نَئِفَ من الطعامِ : أكَلَ ،
      ـ نَئِفَ في الشُّرْبِ : ارْتَوَى ،
      ـ نَئِفَ فلاناً : كَرِهَهُ .
      ـ نَأفَ : جَدَّ ، وهو مِنْأفٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نِئْطِلُ
    • ـ نِئْطِلُ : الداهِيَةُ الشَّنْعَاءُ ، والرجُلُ الداهي .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نأجَ
    • ـ نأجَ في الأرضِ نُؤُوجاً : ذَهَبَ .
      ـ نَأجَ الرِّيحُ نَئيجاً : تَحَرَّكَتْ ، فهي نَؤُوجٌ ،
      ـ نَأجَ إلى اللَّهِ : تَضَرَّعَ ،
      ـ نَأجَ البُومُ : نَأَمَ ،
      ـ نَأجَ الثَّوْرُ : خارَ .
      ـ نَئِجَ : أكَلَ أكلاً ضعيفاً .
      ـ لِلرِّيحِ نَئِيجٌ : مَرٌّ سَريعٌ بصوتٍ .
      ـ نُئِجَ القومُ : أصابَتْهمْ .
      ـ الحَديثُ المَنْؤُوجُ : المَعْطُوفُ .
      ـ نائجاتُ الْهامِ : صَوائحُها .
      ـ نَأّاج : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. نَضِلَ
    • ـ نَضِلَ البعيرُ : هُزِلَ وأعْيا وتَعِبَ ، وأنْضَلْتُه .
      ـ نَضْلٌ : موضع .
      ـ نُعْمانُ بنُ نَضْلَةَ ، ونَضْلَةُ بنُ خَديجٍ ، وابنُ عُبَيْدٍ ، وابنُ طَرِيفٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ ماعِزٍ : صَحابيونَ .
      ـ أبو نَضْلَةَ : كُنْيَةُ هاشِمِ بنِ عبدِ مَنافٍ .
      ـ ناضَلَهُ مُناضَلَةً ونِضالاً ونيضالاً : باراهُ في الرَّمْيِ .
      ـ نَضَلْتُه : سَبَقْتُه فيه .
      ـ ناضَل عنه : دافَعَ .
      ـ تَنَضَّلَهُ : أخْرَجَهُ ، كانْتَضَلَهُ .
      ـ انْتَضَلَ منه : اخْتارَ ،
      ـ انْتَضَلَتِ الإِبِلُ : رَمَتْ بأَيْديها في السَّيْرِ ،
      ـ انْتَضَلَ القومُ : تَفاخَروا .
      ـ النِّئْضِلُ : الداهِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. النَّوْمُ
    • ـ النَّوْمُ : النُّعاسُ ، أو الرُّقادُ ، كالنِّيام ، والاسمُ : النِيمَةُ ، وهو نائِمٌ ونَؤُومٌ ونُوَمَةٌ , ج : نِيامٌ ونُوَّمٌ ونُيَّمٌ ونِيَّمٌ ونُوَّامٌ ونُيَّامٌ ونَوْمٌ ، أو هو اسمُ جمع . وامرأةٌ نَؤومٌ ونائِمَةٌ ج : نُوَّمٌ .
      ـ مالَه نِيمَةُ لَيْلَةٍ : بيْتَتُها
      ـ وأنامَه : نوَّمه .
      ـ يا نَوْمانُ : كثيرُ النَّوْمِ .
      ـ المَنامُ والمَنامَةُ : مَوْضِعُهُ .
      ـ ناوَمَنِي فَنُمْتُه : غَلَبْتُهُ .
      ـ نامَ الخَلْخَالُ : انْقَطَعَ صَوْتُه من امتِلاء الساقِ ،
      ـ نامتْ السُّوقُ : كَسَدَتْ ،
      ـ نامتْ الريحُ : سَكَنَتْ ،
      ـ نامتْ النارُ : هَمَدَتْ ،
      ـ نامَ البَحْرُ : هَدَأَ ،
      ـ نامَ الثوبُ : أخْلَقَ ؛
      ـ نامَ الرجُلُ : تَوَاضَعَ للهِ تعالى ،
      ـ نامتْ الشاةُ : ماتَتْ ،
      ـ نامَ إليه : سَكَنَ واطْمَأَنَّ ، كاسْتَنَامَ .
      ـ نُوَمَةٌ ، وأَنيمٌ : مُغَفَّلٌ ، أو خامِلٌ .
      ـ يأخُذُه نوامٌ : يَعْتَرِيهِ النَّوْمُ .
      ـ تَناوَمَ : أراهُ من نَفْسِهِ كاذِباً ، كاسْتَنامَ .
      ـ تَنَوَّمَ : احْتَلَمَ .
      ـ أنامَهُ : قَتَلَهُ ،
      ـ أنامَتْ السَّنَةُ الناسَ : هَشَمَتْهُمْ ،
      ـ أنامَ فُلاناً : وَجَدَهُ نَائِماً .
      ـ النائِمَةُ : المَنِيَّةُ والحيَّةُ .
      ـ المَنامَةُ : القَطيفَةُ ، كالنِّيمِ ، والدُّكَّانُ .
      ـ المُسْتَنامُ : كُلُّ مُطْمَئِنٍّ يَقِفُ فيه الماء .
      ـ مُنيمٌ ، ونامينُ : مَوْضِعَانِ .
      ـ النامَةُ : قاعَةُ الفَرْجِ
      ـ نَوْمَانُ : نَبْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. نؤول
    • نؤول
      1 - النؤول من الناس أو الخيل : من « ينأل »، أي يهتز في مشيه

    المعجم: الرائد



  9. ناءَ
    • ناءَ يَنيء ، نِئْ ، نَيْئًا ونُيُوءًا ونُيوءةً ، فهو نِيء ونِيّ ونيِّئ :-
      نَاءَ الشَّيءُ كان غير ناضج ، لم ينضَج ، لم يطبخ :- لحمٌ نِيٌّ / نيء / نيِّئ ، - ناء الخُضارُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نَئِفَ
    • نَئِفَ الطعامَ نَئِفَ نأفًا : أَكلَ خياره .
      و نَئِفَ من الشراب : رَوِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نُؤي
    • نؤي
      1 - حفرة حول الخيمة تمنع السيل ، جمع : آناء ونئي ونئي . ¨

    المعجم: الرائد



  12. نؤوم
    • نؤوم
      1 - كثير النوم : « إمرأة نؤوم الضحى »

    المعجم: الرائد

  13. النُّؤْيُ
    • النُّؤْيُ : مجرًى يحفر حول الخيمة أو الخِباء يَقيها السَّيْلَ . والجمع : نُئِيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نأف
    • " أَبو عمرو : نَئِف يَنْأَف إذا أَكل ، ويصلح في الشرب .
      ابن سيده : نئِف الشيءَ نأْفاً ونَأَفاً أَكله ، وقيل : هو أَكل خِيار الشيء وأَوّله .
      ونَئِفَتِ الراعيةُ المَرْعَى : أَكلتْه .
      وزعم أَبو حنيفة أَنه على تأَخير الهمزة ، قال : وليس هذا بقوي .
      ونئِفَ من الشراب نَأَفاً ونأْفاً : رَوِي .
      وقال أَبو عمرو : نئِف في الشرب إذا ارْتوى .
      الجوهري : نئفْت من الطعام أَنْأَفُ نَأْفاً إذا أَكلت منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. نأل
    • " النَّأَلانُ : ضرب من المشي كأَنه يَنْهَض برأْسه إِلى فَوْقُ .
      نأَلَ يَنْأَلُ نأْلاً ونئِيلاً ونأَلاناً : مشَى ونَهَض برأْسه يحركه إِلى فوق مثل الذي يَعْدُو وعليه حِمْل ينهَض به ، وقد صحَّف الليث النَّأَلان فقال : التَّأَلان ؛ قال الأَزهري : وهذا تصحيف فاضح .
      ونَأَلَ الفرسُ يَنْأَل نَأْلاً ، فهو نَؤُول : اهتزَّ في مِشْيَته ، وضَبُع نَؤول كذلك ؛ قال ساعدة بن جؤية : لها خُفَّان قد ثُلِبا ، ورأْس كرأْس العُود ، شَهْرَبةٌ نَؤُولُ ونَأَلَ أَن يفعل أَي ينبغي .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. نأم
    • " النّأْمةُ ، بالتسكين : الصوتُ .
      نأَم الرجلُ يَنْئِمُ ويَنْأَمُ نَئِيماً ، وهو كالأَنِينِِ ، وقيل : هو كالزَّحِير ، وقيل : هو الصوت الضعيف الخفيّ أَيّاً كان .
      ونأَمَ الأَسدُ يَنْئِمُ نَئِيماً : وهو دون الزَّئِير ، وسمعت نَئِيمَ الأَسَد .
      قال ابن الأَعرابي : نأَمَ الظبي يَنْئِمُ ، وأَصله في الأَسد ؛

      وأَنشد : أَلا إِنَّ سَلْمَى مُغْزِلٌ بتَبالةٍ ، تُراعي غَزالاً بالضُّحَى غيرَ نَوْأَمِ مَتى تَسْتَثِرْه من مَنامٍ يَنامُه لِتُرْضِعَه ، يَنْئِمْ إِليها ويَبْغُمِ والنَّئِيمُ : صوت البُوم ؛ قال الشاعر : إِلاَّ نَئِيمَ البُومِ والضُّوَعا

      ويقال : أَسْكَتَ اللهُ نَأْمَتَه ، مهموزة مخففة الميم ، وهو من النَّئِيم الصوت الضعيف أَي نَغْمَتَه وصوتَه .
      ويقال : نامَّتَه ، بتشديد الميم ، فيجعل من المضاعف ، وهو ما يَنِمُّ عليه مِن حركتِه يُدْعى بذلك على الإِنسان .
      والنَّئِيمُ : صوتٌ فيه ضعف كالأَنينِ .
      يقال : نأَمَ يَنْئِمُ .
      والنَّأْمةُ والنَّئِيمُ : صَوتُ القوس ؛ قال أَوس : إِذا ما تَعاطَوْها سَمِعْتَ لِصَوْتِها ، إِذا أَنْبَضوا فيها ، نَئِيماً وأَزْمَلا ونأَمَت القوسُ نَئِيماً ؛ وقول الشاعر : وسَماع مُدْجِنة تُعَلِّلُنا ، حتى نَؤُوبَ ، تَنَؤُّمَ العُجْمِ رواه ابن الأَعرابي : تَنَؤُّم ، مهموز ، على أَنه من النَّئيم ، وقال : يريد صياحَ الدِّيَكة كأَنه ، قال : وقت تَنَؤُّمِ العُجْم ، وإِنما سمَّى الدِّيَكة عُجْماً لأَن كل حيوان غير الإِنسان أَعْجم ، ورواه غيره : تَناوُمَ العُجْم ، فالعُجْمُ على هذه الروايةِ ملوك العجَم ، والتَّناوُم : من النَّوْم ، وذلك أَن ملوك العجم كانت تَناوَمُ على اللّهْو ، وجاء بالمصدر على هذه الرواية في البيت على غير الفعل .
      والنَّأْمةُ : الحركة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. نأي
    • " النَّأْيُ : البُعدُ .
      نَأَى يَنْأَى : بَعُدَ ، بوزن نَعى يَنْعَى .
      ونَأَوْتُ : بَعُدْت ، لغة في نأَيْتُ .
      والنَّأْي : المُفارقة ؛ وقول الحطيئة : وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْدُ إِنما أَراد المُفارقةَ ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما .
      نَأَى عنه ، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى ، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى : أَبْعَدْتُه فبَعُد .
      الجوهري : أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَي بَعُدْت .
      وتَناءَوا : تباعَدُوا .
      والمُنْتَأَى : الموضع البعيد ؛ قال النابغة : فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي ، وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِعُ الكسائي : ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت ؛

      وأَنشد : وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ ، وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُوا

      ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه : نَأَى بجانبه ، ومعناه أَنه نأَى جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه .
      قال الله تعالى : وإِذا أَنْعَمْنا على الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه ؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانياً مُعْرضاً عن عبادته ودعائه ، وقيل : نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول .
      قال ابن بري : وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه ، على القلب ؛

      وأَنشد : أَقولُ ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى : نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك ؟

      ‏ قال المنذري : أَنشدني المبرد : أَعاذِل ، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرةٍ بَعِيداً ، نآني زائِرِي وقَريب ؟

      ‏ قال المبرد : قوله نآني فيه وجهان : أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقولك زِدْته فزاد ونقصته فنقص ، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني ، قال أَبو منصور : وهذا القول هو المعروف الصحيح .
      وقد ، قال الليث : نأَيتُ الدمعَ عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً ؛

      وأَنشد : إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِنا شآبِيبُ ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِ ؟

      ‏ قال : والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي .
      والعرب تقول : نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد ، وناء عني بوزن باع ، على القلب ، ومثله رآني فلان بوزن رَعاني ، وراءني بوزن راعَني ، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقول نأَى ورَأَى .
      والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى ، بفتح الهمزة على مثال النُّفَى ؛ الأَخيرة عن ثعلب : الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنها السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه ؛

      قال : ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ ، وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِينا وقال : عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَمادٍ والجمع أَنْآء ، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء ، على القلب ، مثل أَبْآرٍ وآبارٍ ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة .
      التهذيب : النُّؤْي الحاجز حول الخيمة ، وفي الصحاح : النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ماء المطر .
      وأَنْأَيْتُ الخِباء : عملت له نُؤْياً .
      ونَأَيْتُ النُّؤْيَ أَنْآه وأَنْأَيْتُه : عملته .
      وانْتأَى نُؤْياً : اتخذه ، تقول منه : نأَيْتُ نُؤْياً ؛

      وأَنشد الخليل : شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصاب ؟

      ‏ قال : وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً ، والمُنْتَأَى مثله ؛ قال ذو الرمة : ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَرُ مَيّاً ، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّرُ آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَرُ وتقول إِذا أَمرت منه : نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه ، فإِذا وقفت عليه قلت نَهْ ، مثل رَ زيداً ، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ ؛ قال ابن بري : هذا إِنما يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى ، ثم تخفف الهمزة على حدِّ يَرى ، فتقول نَ نُؤْيَك ، كما تقول رَ زيداً ، ويقال انْأَ نُؤيك ، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤياً مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر .
      والنُّهَيْر الذي دون النُّؤْي : هو الأَتيُّ ، ومن ترك الهمز فيه ، قال نَ نُؤْيَك ، وللاثنين نَيا نُؤْيكما ، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم ، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى ، على فُعَلٍ .
      وقد تَنَأْيْتُ نؤياً ، والمُنْتَأَى : موضعه ؛ قال الطرماح : مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلامِ ومن ، قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط ؛ قال النابغة : ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ ؛ وكذلك قوْله : وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَب والمُعَثْلَبُ : المَهْدُوم ، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً .
      والمَنْأَى : لغة في نؤي الدار ، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ ، ويجمع النُّؤْي نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: