ـ نِئْدِلُ : الداهِيَةُ . ـ نِئْدِلاَنُ ، ونِئْدُلاَنُ : لُغَتانِ في النِّيدِلاَنِ .
المعجم: القاموس المحيط
نَدَلَهُ
ـ نَدَلَهُ : نَقَلَهُ ، ـ نَدَلَ الخُبْزَ من السُّفْرَةِ ، والتمرَ من الجُلَّةِ : غَرَفَ بِكَفِّهِ كُتَلاً ، وتَناوَلَهُ ، واخْتَلَسَه ، ـ نَدَلَ بسَلْحِهِ : رَمَى . ـ نَدْلُ : الوَسَخُ . نَدِلَتْ يَدُه . ـ مِنْدَلُ : المُخْتَلِسُ ، والذكَرُ الصُّلْبُ . ـ مَنْدَلُ : الخُفُّ ، وبلد بالهِنْدِ ، والعودُ أو أجْوَدُهُ ، كالمَنْدَلِيِّ ، أو هو مَنْسُوبٌ إلى البَلَدِ . ـ ابنُ مَنْدَلَة : مَلِكٌ للعَرَبِ . ـ نُدُلُ : خَدَمُ الدَّعْوَةِ . ـ نِيدِلانُ ونِيدُلانُ ونَـيدَلُ ونِـيدَلُ ، بكسرِ النونِ وفتحِهَا وتَثْلِيثِ الدالِ وبفتحِ النونِ وضم الدالِ ، ونِئْدُلاَنُ ونِئْدُلاَنُ ونِئْدِلاَنُ ونَئْدُلُ ونِئْدُلُ : الكابوسُ أو شيءٌ مثْلُهُ . ـ مِنْديلُ ومَنْديلُ ومَنْدِلُ : الذي يُتَمَسَّحُ به . ـ تَنَدَّلَ به وتَمَنْدَلَ : تَمَسَّحَ . ـ نَوْدَلَ : اضْطَرَبَ كِبَراً ، ـ نَوْدَلَتْ خُصْيَتاهُ : اسْتَرْخَتا . ـ نَوْدَلُ : الثَّدْيُ ، ورجُلٌ . ـ نِيْدِلُ : الأَمْرُ الجَسِيمُ . وانْدَالَ بَطْنُهُ : مَوْضِعُه د و ل ، وذِكْرُهُ هنا وهَمٌ للجوهرِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
نَئِفَ
ـ نَئِفَ من الطعامِ : أكَلَ ، ـ نَئِفَ في الشُّرْبِ : ارْتَوَى ، ـ نَئِفَ فلاناً : كَرِهَهُ . ـ نَأفَ : جَدَّ ، وهو مِنْأفٌ .
المعجم: القاموس المحيط
نِئْطِلُ
ـ نِئْطِلُ : الداهِيَةُ الشَّنْعَاءُ ، والرجُلُ الداهي .
المعجم: القاموس المحيط
نأجَ
ـ نأجَ في الأرضِ نُؤُوجاً : ذَهَبَ . ـ نَأجَ الرِّيحُ نَئيجاً : تَحَرَّكَتْ ، فهي نَؤُوجٌ ، ـ نَأجَ إلى اللَّهِ : تَضَرَّعَ ، ـ نَأجَ البُومُ : نَأَمَ ، ـ نَأجَ الثَّوْرُ : خارَ . ـ نَئِجَ : أكَلَ أكلاً ضعيفاً . ـ لِلرِّيحِ نَئِيجٌ : مَرٌّ سَريعٌ بصوتٍ . ـ نُئِجَ القومُ : أصابَتْهمْ . ـ الحَديثُ المَنْؤُوجُ : المَعْطُوفُ . ـ نائجاتُ الْهامِ : صَوائحُها . ـ نَأّاج : الأَسَدُ .
المعجم: القاموس المحيط
نَضِلَ
ـ نَضِلَ البعيرُ : هُزِلَ وأعْيا وتَعِبَ ، وأنْضَلْتُه . ـ نَضْلٌ : موضع . ـ نُعْمانُ بنُ نَضْلَةَ ، ونَضْلَةُ بنُ خَديجٍ ، وابنُ عُبَيْدٍ ، وابنُ طَرِيفٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ ماعِزٍ : صَحابيونَ . ـ أبو نَضْلَةَ : كُنْيَةُ هاشِمِ بنِ عبدِ مَنافٍ . ـ ناضَلَهُ مُناضَلَةً ونِضالاً ونيضالاً : باراهُ في الرَّمْيِ . ـ نَضَلْتُه : سَبَقْتُه فيه . ـ ناضَل عنه : دافَعَ . ـ تَنَضَّلَهُ : أخْرَجَهُ ، كانْتَضَلَهُ . ـ انْتَضَلَ منه : اخْتارَ ، ـ انْتَضَلَتِ الإِبِلُ : رَمَتْ بأَيْديها في السَّيْرِ ، ـ انْتَضَلَ القومُ : تَفاخَروا . ـ النِّئْضِلُ : الداهِيَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
النَّئُودُ
النَّئُودُ : الدَّاهية .
المعجم: المعجم الوسيط
النَّئُورُ
النَّئُورُ : دُخان الشَّحْم .
المعجم: المعجم الوسيط
النَّئُورُ
النَّئُورُ من النِّسَاء : النَّفورُ من الرِّيبة . و النَّئُورُ النِّيلَجُ . و النَّئُورُ دُخَانُ الشَّحم .
المعجم: المعجم الوسيط
النَّئُوشُ
النَّئُوشُ : القويُّ الغالبُ ذو البطش .
المعجم: المعجم الوسيط
نَئِفَ
نَئِفَ الطعامَ نَئِفَ نأفًا : أَكلَ خياره . و نَئِفَ من الشراب : رَوِيَ .
المعجم: المعجم الوسيط
نأف
" أَبو عمرو : نَئِف يَنْأَف إذا أَكل ، ويصلح في الشرب . ابن سيده : نئِف الشيءَ نأْفاً ونَأَفاً أَكله ، وقيل : هو أَكل خِيار الشيء وأَوّله . ونَئِفَتِ الراعيةُ المَرْعَى : أَكلتْه . وزعم أَبو حنيفة أَنه على تأَخير الهمزة ، قال : وليس هذا بقوي . ونئِفَ من الشراب نَأَفاً ونأْفاً : رَوِي . وقال أَبو عمرو : نئِف في الشرب إذا ارْتوى . الجوهري : نئفْت من الطعام أَنْأَفُ نَأْفاً إذا أَكلت منه . "
المعجم: لسان العرب
نأد
" النَّآدُ والنَّآدى : الدّاهِيةُ . وداهِيةٌ نَآدٌ ونَو ودٌ ونآدى ، على فَعالى ؛ قال الكميت : فَإِيَّاكُمْ وداهِيةً نآدَى ، أَظَلَّتْكُمِ بعارِضِها المُخيل نعت به الداهية وقد يكون بدلاً ، وهي النّآدَى ؛ عن كراع . وقد نَأَدَتْهُم الدَّواهي نَأْداً ؛
وأَنشد : أَتاني أَنّ داهِيةً نَآداً أَتاكَ بها على شَحَطٍ مَيون ؟
قال أَبو منصور : ورواها غير الليث أَنّ داهية نَآدَى على فَعالى كما رواه أَبو عبيد . وفي حديث عُمَرَ والمرأَة العَجوز : أَجاءَتْني النّآئِدُ إِلى استِثْناء الأَباعد ؛ النّآئِدُ : الدّواهي ،. جمع نآدَى . والنّآدُ والنُّو ود : الداهية ، يريد أَنها اضْطَرَّتْها الدّواهي إِلى مَسْأَلةِ الأَباعِد . "
المعجم: لسان العرب
نأج
" نائِجاتُ الهامِ : صوائحُها . والنَّئِيج : الصَّوت . ونأَجَ البُومُ يَنْأَجُ نأْجاً : صاح ، وكذلك الإِنسان ؛ وهو أَحْزَنُ ما يكون من الدُّعاء وأَضْرَعُه وأَخْشَعُه . ورجلٌ نَأْآجٌ : رفيع الصوت . ونَأَجَ الثَّورُ يَنْئِج ويَنْأَجُ نأْجاً ونُؤَاجاً : صاحَ . وثور نَأْآجٌ : كثير النَّأْجِ . والنَّأْجُ والنَّئِيجُ : السُّرعة . والنَّأْآج : السريع . وريحٌ نَؤُوجٌ : شديدة المَرِّ . ورجل نَأْآج إِذا تضرع في دعائه . ونأَجَ إِلى الله يَنْأَجُ أَي تضرَّعَ في الدعاء ؛
وأَنشد : ولا يَغُرَّنَّكَ قَوْلُ النُّؤَّجِ ، الخالجِينَ القَوْلَ كلَّ مَخْلَجِ وقال العجاج في الهام : واتَّخَذَتْهُ النَّائجاتُ مَنْأَجَا والنائجات : الرِّياح الشَّديدة الهُبُوب . وفي الحديث : ادعُ ربك بأَنْأَجِ ما تَقْدِرُ عليه ؛ أَي بأَبلَغ ما يكون من الدُّعاء واضْرَعْ . ونَأَجَت الريحُ تَنأَج نَئيجاً : تَحَرّكَتْ ، فهي نَؤُوج ، ولها نئِيجٌ أَي مَرٌّ سريعٌ مع صَوْت ، وتقول منه : نُئِجَ القومُ ؛ قال الشاعر : وتُنْأَجُ الرُّكْعبانُ كلَّ منْأَجِ ، به نَئِيجُ كلِّ ريحٍ سَيْهَجِ ونَأَجَتِ الرِّيحُ الموضعَ : مَرَّتْ عليه مَرًّا شديداً ؛ قال أَبو حيَّة النميري : إِلاّ خوالِدَ أَشْباهاً ، بَقِينَ على رَيبِ الحَوادِثِ ، في مَرْكُوَّة جَدَدِ (* قوله « الا خوالد إلخ » كذا بالأصل ، ولا شاهد فيه .) ونَأَجَ في الأَرض يَنْأَجُ نُؤُوجاً إِذا ذهب ، وفي التهذيب : ونَأَجَ الخبر أَي ذهب في الأَرض . ونَأَج الأَمرَ : أَخَّرَه ، ونأَجَت الإِبِلُ في سيرها ؛
وأَنشد ابن السكيت : قد عَلِم الأَحْماءُ والأَزاوِيجْ أَنْ ليس عنْهُنَّ حديثٌ مَنْؤُوج ؟
قال : المَنْؤُوجُ المعطوف . "
المعجم: لسان العرب
نأش
" التناؤُشُ ، بالهمز : التأَخُّرُ والتباعدُ . ابن سيده : نَأَشَ الشيءَ أَخَّرَه وانْتَأَشَ هو تأَخَّرَ وتَباعدَ . والنَّئِيشُ : الحركةُ في إِبْطاء . وجاء نَئِيشاً أَي بَطِيئاً ؛. أَنشد يعقوب لنَهْشل بن حَرِّيٍّ : ومَوْلًى عَصانِي واستبَدَّ برَأْيِه ، كما لم يُطَعْ فيما أَشارَ قَصِيرُ فلما رَأَى ما غَبَّ أَمْرِي وأَمْرَه ، وناءَتْ بأَعْجازِ الأُمورِ صُدورُ ، تَمَنى نَئِيشاً أَن يكونَ أَطاعني ، ويَحْدُث مِن بَعْدِ الأُمورِ أُمُورُ قوله تمنى نئيشاً أَي تمنى في الأَخير وبعد الفَوْت أَن لو أَطاعني ، وقد حدثت أُمورٌ لا يُسْتَدْرك بها ما فات ، أَي أَطاعني في وقت لا تنفعه فيه الطاعة . ويقال : فَعَلَه نَئِيشاً أَي أَخيراً ، واتَّبَعَه نَئِيشاً إِذا تأَخر عنه ثم اتَّبَعَه على عجَلةٍ شَفَقةَ أَن يَفُوتَه . والنَّئِيشُ أَيضاً : البعيدُ ؛ عن ثعلب . والتناؤُشُ : الأَخذُ من بُعْد ، مهموز ؛ عن ثعلب ، قال : فإِن كان عن قُرْب فهو التَّناوُشُ ، بغير همز . وفي التنزيل العزيز : وأَنَّى لهم التَّناوُشُ ؛ قرئ بالهمز وغير الهمز ، وقال الزجاج : من هَمَز فعلى وجهين : أَحدهما أَن يكون من النِّئِيش الذي هو الحركة في إِبطاء ، والآخَر أَن يكون من النَّوْش الذي هو التَّناوُلُ ، فأَبدل من الواو همزة لمكان الضمة . التهذيب : ويجوز همزُ التَّناوُش وهي من نشت لانضمام الواو مثل قوله : وإِذا الرُّسلُ أُقِتَتْ ؛ قال ابن بري : ومعنى الآية أَنهم تناوَلُوا الشيء من بُعْد وقد كان تناوُلُه منهم قريباً في الحياة الدنيا ، فآمَنُوا حيث لا ينفعهم إِيمانُهم لأَنه لا يَنْفع نفساً إِيمانُها في الآخرة ، قال : وقد يجوز أَن يكون من النَّأْشِ ، وهو الطلبُ ، أَي كيف يطلُبون ما بَعُد وفاتَ بعد أَن كان قريباً ممكناً ؟ والأَول هو الوجه . وقد نَأَشْتُ الأَمرَ أَنْأَشُه نَأْشاً : أَخَّرْته فانْتَأَشَ . ونَأَشَ الشيءَ يَنْأَشُه نَأْشاً : باعَدَه . ونَأَشَه يَنْأَشُه : أَخَذَه في بطْش . ونَأَشَه اللَّهُ نَأْشاً كنَعَشه أَي أَحْياه ورفعه ؛ قال ابن سيده : والسابقُ إِليّ أَنه بدل . وانْتَأَشَه اللَّه أَي انْتَزعه . "