وصف و معنى و تعريف كلمة نائحاتي:
نائحاتي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و حاء (ح) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .
معنى و شرح نائحاتي في معاجم اللغة العربية:
-
ناح: (اسم)
- الجمع : ناحون و نُحاة
- نَاحٍ، النَّاحِيٌ
- اسم فاعل من نحا/ نحا إلى
- عَالِمٌ نَاحٍ : عَالِمٌ بِالنَّحْوِ
-
ناحَ: (فعل)
- ناحَ / ناحَ على يَنُوح ، نُحْ ، نَوْحًا و نُواحًا و نِياحاً و نِياحةً و مَناحةً ، فهو نَائِح ، وهي نائحةٌ، و نَوَّاحةٌ والمفعول مَنُوح - للمتعدِّي
- نَاحَتِ الْحَمَامَةُ : سَجَعَتْ، هَدَلَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَهَا
- ناح الشَّخصُ: تأوَّهُ
- ناح الشّخصُ الميِّتَ/ ناح الشّخصُ على الميِّت: بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ ناحَ على ولده،
-
ناحٍ: (اسم)
-
ناحّ: (اسم)
-
ناحَ: (فعل)
- نَاحَ نَيْحاً، ونَيَحَاناً
- نَاحَ الغُصْنُ : مال
- نَاحَ العظمُ نَيْحاً: اشتدَّ وصَلُب بعد رُطُوبته، يكون ذلك في الكبير وفي الصغير
-
ناح الشّخصُ الميِّتَ:
- بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ ناحَ على ولده.
-
ناح الشّخصُ على الميِّت:
- بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ ناحَ على ولده.
-
ناح الشّخص الميّت:
- بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ ''ناحَ على ولده- غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي. نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ''.
-
عَالِمٌ نَاحٍ:
-
نَاحَ العظمُ نَيْحاً:
- اشتدَّ وصَلُب بعد رُطُوبته، يكون ذلك في الكبير وفي الصغير.
-
نَاحَ الغُصْنُ:
-
ناح الشَّخصُ:
-
اسم مكان من ناحَ:
- موضع النَّوْح كُنّا في مناحة فلان.
-
ناحَ على:
- موضع النَّوْح كُنّا في مناحة فلان.
-
نَائِح : (اسم)
-
نَحَّ : (فعل)
- نَحَّ نَحَحْتُ ، يَنِحّ ، انْحِحْ / نِحَّ ، نحِيحًا ، فهو ناحّ
- نحَّ الشّخصُ :تردَّد صوتُه في جوفه كالكُحَّة
-
نوائِحُ : (اسم)
-
نائِحة : (اسم)
- الجمع : نائحات و نوائِحُ
- صيغة المؤنَّث لفاعل ناحَ/ ناحَ على
- نائِحة: نادبة، امرأة تبكي الميِّتَ وتذكُر خصالَه وتُعدِّد صفاتِه
-
نَوّاح : (اسم)
- صيغة مبالغة من ناحَ/ ناحَ على
- النَّوَّاحُ : الكَثِيرُ النَّوْح، وهي نَوَّاحَةٌ
-
نائحة : (اسم)
-
اِستَناحَ : (فعل)
- استناحَ يستنيح ، اسْتنِحْ ، استناحةً ، فهو مُستنيح ، والمفعول مُستناح
- اسْتَنَاحَ فلانٌ: بَكَى حتَّى استبكى غيرَه
- اسْتَنَاحَ فلانًا: استبكاه
- اسْتَنَاحَ الذِّئبُ: عَوَى
- اسْتَنَاخَ : بَرَكَ
-
نَوح : (اسم)
- مصدر نَاحَ
- اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ
- نَوْحُ الْحَمَامَةِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا
-
مَنَاحٍ : (اسم)
-
مَنَاحٍ : (اسم)
-
مِناح : (اسم)
,
-
ناحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ناحَ / ناحَ على يَنُوح ، نُحْ ، نَوْحًا ونُواحًا ، فهو نَائِح ، :-
والمفعول مَنُوح (للمتعدِّي) • ناحَتِ الحمامةُ سجَعَت، هَدَرَتْ وردّدتْ صوتَها :-أقول وقد ناحت بقربي حمامةٌ ... أيا جارتا لو تشعرين بحالي.
• ناح الشَّخصُ: تأوَّهُ.
• ناح الشّخصُ الميِّتَ/ ناح الشّخصُ على الميِّت: بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ :-ناحَ على ولده، - غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ.
-
نَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
- نَاحَ الغُصْنُ نَاحَ ِ نَيْحاً، ونَيَحَاناً: مال.
و نَاحَ العظمُ نَيْحاً: اشتدَّ وصَلُب بعد رُطُوبته، يكون ذلك في الكبير وفي الصغير.
-
ناح الشّخص الميّت/ ناح الشّخص على الميّت (المعجم عربي عامة)
- بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ :-ناحَ على ولده- غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ.
-
ناحٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ناحٍ :-
جمع ناحون ونُحاة: اسم فاعل من نحا/ نحا إلى.
-
ناح (المعجم الرائد)
- ناح - ينيح ، نيحا ونيحانا
1-ناح الغصن : تمايل
-
ناح (المعجم الرائد)
- ناح - ج، نحاة
1-ناح : عالم بالنحو.
-
ناح (المعجم الرائد)
- ناح - ينيح ، نيحا
1-ناح العظم : صلب واشتد بعد الرطوبة
-
نَاحَ (المعجم الغني)
- [ن و ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَاحَ، يَنُوحُ، مصدر نَوْحٌ، نُوَاحٌ، نِيَاحٌ.
1. :-نَاحَتِ الْمَرْأَةُ الْمَيِّتَ :- : بَكَتْهُ بِصُيَاحٍ وَعَوِيلٍ. :-نَاحَتِ الْمَرْأَةُ عَلَى زَوْجِهَا.
2. :-نَاحَتِ الْحَمَامَةُ :- : سَجَعَتْ، هَدَلَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَهَا.
-
نَاحٍ (المعجم الغني)
- جمع: نُحَاةٌ. [ن ح و]. (فا مِنْ نَحَا). :-عَالِمٌ نَاحٍ :- : عَالِمٌ بِالنَّحْوِ.
-
ناح الشّخص (المعجم عربي عامة)
-
نوح (المعجم لسان العرب)
- "النَّوْحُ: مصدر ناحَ يَنُوحُ نَوْحاً.
ويقال: نائحة ذات نِياحة.
ونَوَّاحةٌ ذات مَناحةٍ.
والمَناحةُ: الاسم ويجمع على المَناحاتِ والمَناوِح.
والنوائحُ: اسم يقع على النساء يجتمعن في مَناحة ويجمع على الأَنْواحِ؛ قال لبيد: قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ ونساء نَوْحٌ وأَنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائح ونائحاتٌ؛ ويقال: كنا في مَناحةِ فلان.
وناحَتِ المرأَة تَنُوحُ نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحةً وناحَتْه وناحتْ عليه.
والمَناحةُ والنَّوْحُ: النساء يجتمعن للحُزْن؛ قال أَبو ذؤيب: فهنّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ، قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوَى وقوله أَنشده ثعلب: أَلا هَلَكَ امرُؤٌ، قامت عليه،بجَنْبِ عُنَيْزَةَ، البَقَرُ الهُجودُ سَمِعْنَ بموتِه، فظَهَرْنَ نَوْحاً قِياماً، ما يَحِلُّ لهنَّ عُودُ صير البقر نَوْحاً على الاستعارة، وجمعُ النَّوْحِ أَنواح؛ قال لبيد: كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذَراه،وأَنْواحاً عليهنَّ المَآلِي ونَوْحُ الحمامة: ما تُبْدِيه من سَجْعِها على شكل النَّوْحِ، والفعل كالفعل؛ قال أَبو ذؤيب: فواللهِ لا أَلْقَى ابنَ عَمٍّ كأَنه نُشَيْبَةُ، ما دامَ الحَمامُ يَنُوحُ (* قوله «نشيبة» هكذا في الأصل.) وحمامة نائحة ونَوَّاحة.
واسْتَناحَ الرجلُ كناحَ.
واستناحَ الرجلُ: بَكَى حتى اسْتَبْكَى غيره؛ وقول أَوس: وما أَنا ممن يَسْتَنِيحُ بشَجْوِه،يُمَدُّ له غَرْبا جَزُورٍ وجَدْوَلِ معناه: لست أَرضى أَن أُدْفَعَ عن حقي وأُمنع حتى أُحْوجَ إِلى أَن أَشكو فأَستعينَ بغيري، وقد فسر على المعنى الأَوّل، وهو أَن يكون يستنيح بمعنى يَنُوحُ.
واستناحَ الذئبُ: عَوَى فأَدْنَتْ له الذئابُ؛
أَنشد ابن الأَعرابي: مُقْلِقَة للمُسْتَنِيح العَسَّاس يعني الذئب الذي لا يستقرّ.
والتَّناوُحُ: التَّقابُلُ؛ ومنه تَناوُحُ الجبلين وتناوُحُ الرياح، ومنه سميت النساء النوائحُ نَوائِحَ، لأَن بعضهن يقابل بعضاً إِذا نُحْنَ، وكذلك الرياح إِذا تقابلت في المَهَبِّ لأَن بعضها يُناوِحُ بعضاً ويُناسِجُ، فكَّل ريح استطالت أَثَراً فهبتْ عليه ريحٌ طُولاً فهي نَيِّحَتُه، فإِن اعترضته فهي نَسِيجَته؛ وقال الكسائي في قول الشاعر: لقد صَبَرَتْ حَنيفةُ صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ، تحت أَظْلالِ النَّواحِي أَراد النوائح فقلب وعَنَى بها الرايات المتقابلةَ في الحروب، وقيل: عنى بها السيوفَ؛ والرياح إِذا اشتدَّ هُبوبها يقال: تناوَحَتْ؛ وقال لبيد يمدح قومه: ويُكَلِّلُونَ، إِذا الرياحُ تَناوَحتْ،خُلُجاً تُمَدُّ شوارِعاً أَيتامُها والرياح النُّكْبُ في الشتاء: هي المُتناوِحة، وذلك أَنها لا تَهُبُّ من جهة واحدة، ولكنها تَهُبُّ من جهات مختلفة، سميت مُتناوِحةً لمقابلة بعضها بعضاً، وذلك في السَّنة وقلة الأَنْديَةِ ويُبْس الهواء وشدة البرد.
ويقال: هما جبلان يَتَناوَحانِ وشجرتانِ تَتَناوَحانِ إِذا كانتا متقابلتين؛
وأَنشد: كأَنك سَكْرانٌ يَميلُ برأْسِه مُجاجةُ زِقٍّ، شَرْبُها مُتناوِحُ أَي يقابل بعضهم بعضاً عند شُرْبها.
والنَّوْحَةُ: القوة، وهي النَّيْحة أَيضاً.
وتَنَوَّحَ الشيءُ تَنَوُّحاً إِذا تحرّك وهو مُتَدَلٍّ.
ونُوحٌ: اسم نبي معروف ينصرف مع العُجْمَةِ والتعريف، وكذلك كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن مثل لُوطٍ لأَن خفته عادلت أَحد الثقلين.
وفي حديث ابن سَلام: لقد قلتَ القولَ العظيم يوم القيامة في الخليفة من بعد نوح؛ قال ابن الأَثير: قيل أَراد بنوح عمر، رضي الله عنه، وذلك لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، استشار أَبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، في أَسارى بدر فأَشار عليه أَبو بكر، رضي الله عنه، بالمَنِّ عليهم، وأَشار عليه عمر، رضي الله عنه،بقتلهم، فأَبل النبي، صلى الله عليه وسلم، على أَبي بكر، رضي الله عنه،وقال: إِن إِبراهيم كان أَلْيَنَ في الله من الدُّهْنِ اللَّيِّنِ (* قوله «من الدهن اللين» كذا بالأصل والذي في النهاية من الدهن باللبن.)،وأَقبل على عمر، رضي الله عنه، وقال: إِن نوحاً كان أَشدَّ في الله من الحَجَر؛ فشبه أَبا بكر بإِبراهيم حين، قال: فمن تَبِعَني فإِنه مني ومن عَصاني فإِنك غفور رحيم، وشبه عمر، رضي الله عنه، بنوح حين، قال: ربِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً؛ وأَراد ابن سلام أَن عثمان، رضي الله عنه، خليفة عمر الذي شُبه بنوح، وأَراد بيوم القيامة يوم الجمعة لأَن ذلك القول كان فيه.
وعن كعب: أَنه رأَى رجلاً يظلم رجلاً يوم الجمعة، فقال: ويحك تظلم رجلاً يوم القيامة، والقيامة تقوم يوم الجمعة؟ وقيل: أَراد أَن هذا القول جزاؤه عظيم يوم القيامة.
"
-
تَناوُحُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ تَناوُحُ: التَّقابُلُ.
ـ ناحَتِ المرأةُ زَوْجَها، وناحَتْ عليه نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحاً، والاسمُ: النِّياحَةُ، ونِساءٌ نَوْحٌ وأنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائِحُ ونائِحاتٌ، وكُنَّا في مَناحَةِ فُلانٍ.
ـ اسْتَنَاحَ: ناحَ،
ـ اسْتَنَاحَ الذِّئْبُ: عوى،
ـ اسْتَنَاحَ الرَّجُلُ: بَكى واسْتَبْكَى غيرَه.
ـ نَوْحُ الحَمامَةِ: سَجْعُها.
ـ الخَطيبانِ إسحاقُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ، وإسماعيلُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ: مُحَدِّثانِ.
ـ تَنَوَّحَ الشيءُ: تَحَرَّكَ وهو مُتَدَلٍّ.
ـ نُوحٌ: أعْجَمِيٌّ مُنْصَرِفٌ لِخِفَّتِه.
ـ نَوَّحٌ: قبيلةٌ في نَواحِي حَجْرٍ.
ـ نَوائِحُ: موضع.
-
نَحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- نَحَّ نَحَحْتُ ، يَنِحّ ، انْحِحْ / نِحَّ ، نحِيحًا ، فهو ناحّ :-
• نحَّ الشّخصُ تردَّد صوتُه في جوفه كالكُحَّة :-سألت بخيلاً فنحَّ.
-
نحا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ ، والمفعول منْحُوّ :-
• نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء قصدَه ومالَ إليه :-نحا نحو الباب:-
• نحا بصرُه إليه أو عنه: أماله إليه/ عنه.
• نحا نحوَه: اقتدى به، وسار على أثره، وقلّده :-نحا نحوَ أستاذه/ الكرام.
• نحا فلانًا عنه: أبعده وصرفه :-نحا عن نفسه الجبنَ والكسلَ.
-
نيح (المعجم لسان العرب)
- "ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً: مال.
والنَّيْحُ: اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير.
وإِنه لعظم نَيِّحٌ: شديد.
وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً: صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة،يكون ذلك في الكبير والصغير.
وعظم نَيِّحٌ: شديد.
والنَّوْحةُ: القوة وهي النَّيْحة أَيضاً.
ونَيَّحَ اللهُ عظمَك: يدعو له بذلك.
وفي الحديث: لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها.
وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً.
"
-
ناحَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- ناحَتِ الحمامةُ ناحَتِ ُ نَوْحًا، ونُوَاحًا: سَجعَت.
فهي نائحةٌ، ونَوَّاحةٌ.
و ناحَتِ المرأة على الميِّت: بكت عليه بجَزَع وعَويل ويقال: نَاحَتْهُ.
-
نحح (المعجم لسان العرب)
- "النَّحِيحُ: صوت يُرَدِّدُه الرجلُ في جوفه.
وقد نَحَّ يَنِحُّ نَحِيحاً ونَحْنَحَ إِذا رَدَّ السائلَ ردّاً قبيحاً.
وشَحِيحٌ نَحِيحٌ إِتباع كأَنه إِذا سُئِلَ اعْتَلَّ كراهةً للعطاءِ فَرَدَّدَ نَفَسَه لذلك.
والتَّنَحْنُح والنَّحْنَحة: كالنَّحِيح وهو أَشدّ من السُّعال.
الأَزهري عن الليث: النَّحْنَحَة التَّنَحْنُح وهو أَسهل من السُّعال وهي عِلَّة البخيل؛
وأَنشد: يَكادُ من نَحْنَحةٍ وأَحِّ،يَحْكي سُعالَ الشَّرِقِ الأَبَحِّ والنَّحْنَحَةُ أَيضاً: صوتُ الجَرْع من الحلق، يقال منه: تَنَحْنَحَ الرجلُ؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة وأُراها بالخاءِ، قال: وقال بعض اللغويين النَّحْنَحَةُ أَن يُكَرِّرَ قولَ نَحْ نَحْ مُسْتَرْوِحاً، كما أَن المَقْرُورَ إِذا تَنَفَّسَ في أَصابعه مُسْتَدْفٍئاً فقال: كَهْ كَهْ اشْتُقَّ منه المصدر ثم الفعل فقيل: كَهْكَهَ كَهْكَهةً،فاشتقوا من الصوت؛ وذكر ابن بري في الحواشي في فصل وَغَبَ: كَزِّ المُحَيَّا أُنَّحٍ إِرْزَبّ؟
قال: الأُنَّحُ البخيلُ الذي إِذا سُئل تَنَحْنَحَ"
معنى نائحاتي في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: