وصف و معنى و تعريف كلمة نائيني:
نائيني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .
معنى و شرح نائيني في معاجم اللغة العربية:
-
إِنتان : (اسم)
-
اِستنان : (اسم)
-
ناءَ : (فعل)
- نَاءَ الشَّيءُ: كان غير ناضج، لم ينضَج،
- ناء الخُضارُ
- نَاءَ الشَّيءُ: بَعُدَ
-
ناءَ : (فعل)
- ناءَ بـ يَنُوء ، نُؤْ ، نَوْءًا و تَنْوَاءً ، فهو نَاءٍ ، والمفعول مَنُوء به
- نَاء النجم : سقط في المغرب مع الفجر مع طلوع آخَرَ يقابله في المشرق
- نَاء بحِمْلِهِ: نَهَضَ بِهِ مُثْقَلاً
- نَاء بحِمْلِهِ: أُثْقِلَ بِهِ فسقط
- ناءَ به الحِملُ: أثقله وأماله
-
ناءى : (فعل)
- ناءى ينائي ، ناءِ ، مُناءاةً ، فهو مُناءٍ ، والمفعول مُناءًى
- نَاءى صَاحِبَهُ : بَاعَدَهُ
- نَاءَى عَنْهُ الشَّرَّ : دَافَعَ عَنْهُ
-
نتَأَ : (فعل)
- نتَأَ يَنتَأ ، نُتُوءًا ونَتْئًا ، فهو ناتئ
- نتَأ الشّيءُ: برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه
- نَتَأت القَرْحَةُ: تورّمَتْ
- نَتَأت الثَّدْيُ: نَهَدَ
- نَتَأَتِ الفَتَاةُ : بَلَغَتْ
- نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ : طَلَعَ عَلَيْهِمْ
-
أَنَى : (فعل)
- أنَى يَأنِي ، ائْنِ ، أنْيًا وأناةً وإنًى ، فهو آنٍ
- أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
- أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
- أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
- أَنَى السَّائِلُ : بَلَغَ غايَةَ الحَرارَةِ
- أنى الطَّعامُ: نضَج
- أَنَى الشيءُ أَنِيًّا: تأَخَّر وأَبْطأَ
-
آنَاء : (اسم)
-
آناء : (اسم)
- جمع أَنْيٌّ، وإِنْيّ
- ساعاتٌ من الليل، عكسُها أطرافُ النَّهار
-
آناء : (اسم)
-
نأنأ : (اسم)
- النَّانَأ : العاجزُ الجبان
-
نأنأَ : (فعل)
- نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ
- نأنأ الصَّبيَّ: أحسن غذاءَه
- نأنأ عنه: عجَز وقصَّر
- نأنأ في الرّأي: خلّط فيه ولم يحكمْه
- نَأنَأ فلانًا عما يريد: نَهْنَهه وكفَّه
-
اِستناءَ : (فعل)
- اسْتنَاءَ النَّجْمُ: ناء
- اسْتنَاءَ فلانا: طلَب نَوأه، أي عَطاءَه ورِفْدَه
-
آل : (فعل)
- آل أَوْلاً، وَإِيَالاً، وأَيْلُولَةً، ومَآلاً
- آل الشيءَ: ردَّه
- آل إليه: رجع وصار
- آل عنه: ارتدَّ،
- آل الشيءُ مآلا: نقص
- آلت الماشيةُ: ذهب لحمها فضَمَرَتْ
- آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ : اِنْتَهَى إِلَيهِ
- يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ : يَعُودُ، يَرْجِعُ
- آل على القوْمِ أَوْلاً، وإيالاً، وإيالة: وَلِيَ
- آل الرَّعِيَّةَ: ساسهم؛ آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة
- آل المالَ: أَصلحه وساسه
- آل الشَّيءُ إلى كذا: صار وتحوّل
- آيل للسُّقوط: محتمل سقوطه
- آيل إلى الزَّوال: يوشك أن يزول
- آل اللبنُ ونحوُهأَوْلاً، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ
- آل اللبنَ أَوْلا: صَيّره خاثراً غليظاً
-
مَنَأ : (فعل)
- مَنَأ مَنْئًا
- مَنَأ الجلدَ : أَنقَعه في الدَّباغِ
-
وأَلَ : (فعل)
- وَأَلَ (يَئِل) وَأْلاً، وَوُءُولا
- وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
- وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
- وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
,
-
نأنأ
- "النَّأْنَأَةُ: العَجْزُ والضَّعْفُ.
وروى عِكْرِمةُ عن أَبي بكر الصديق، رضي اللّه عنه، أَنه، قال: طُوبَى لِمَنْ ماتَ في النَّأْنَأَةِ،مهموزة، يعني أَوّل الإِسلام قَبْلَ أَن يَقْوَى ويكثُرَ أَهلُه وناصِرُه والدّاخِلُون فيه، فهو عند الناس ضعيف.
ونَأْنَأْتُ في الرأْي إِذا خَلَّطْت فيه تَخْلِيطاً ولم تُبْرِمْه.
وقد تَنَأْنَأَ ونَأْنَأَ في رأْيه نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ فيه ولم يُبْرِمْه.
قال عَبدهِنْد ابن زيد التَّغْلبِيّ، جاهلي: فلا أَسْمَعَنْ منكم بأَمرٍ مُنَأْنَإٍ، * ضَعِيفٍ، ولا تَسْمَعْ به هامَتي بَعْدِي فإِنَّ السِّنانَ يَرْكَبُ الـمَرْءُ حَدَّه، * مِن الخِزْي، أَو يَعْدُو على الأَسَدِ الوَرْدِ وتَنَأْنَأَ: ضَعُفَ واسْتَرْخَى.
ورجل نَأْنَأٌ ونَأْنَاءٌ، بالمدّ والقصر: عاجز جَبانٌ ضعيف.
قال امرؤُ القيس يمدح سعد بن الضَّبابِ الإِيادِيَّ: لعَمْرُكَ ما سَعْدٌ بِخُلّةِ آثِمٍ، * ولا نَأْنَإٍ، عندَ الحِفاظِ، ولا حَصِر؟
قال أَبو عبيد: ومن ذلك قول علي، رضي اللّه عنه، لسليمانَ بن صُرَدٍ، وكان قد تخلف عنه يوم الجَمَلِ ثم أَتاه، فقال له عليّ، رضي اللّه عنه: تَنَأْنَأْتَ وتَراخَيْتَ، فكيف رأَيتَ صُنْعَ اللّهِ؟ قوله: تَنَأْنَأْتَ يريد ضَعُفْتَ واسْتَرْخَيْتَ.
الأُموي: نَأْنَأْتُ الرجل نَأْنَأَةً إِذا نَهْنَهْتَه عما يريد وكَفَفْتَه، كأَنه يريد إِني حَمَلْتُه على أَن ضَعُفَ عما أَراد وتراخى.
ورجل نَأْناءٌ: يُكثر تقليب حَدَقَتيه، والمعروف رَأْراءٌ.
"
المعجم: لسان العرب
-
ننَّكٌ
- ـ ننَّكٌ: عَلَمٌ.
ـ نانَكُ: لَقَبُ أحمدَ ابنِ داودَ الخُراسانِيِّ المُحَدِّثِ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: