وصف و معنى و تعريف كلمة ناباك:


ناباك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح ناباك في معاجم اللغة العربية:



ناباك

جذر [نبا]

  1. نَوْب: (اسم)
    • نَوْب : مصدر نابَ
  2. نَوب: (اسم)
    • مصدر نَابَ
    • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
    • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
    • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  3. نُوَب: (اسم)
    • نُوَب : جمع نَوبة
  4. نوَّبَ: (فعل)
    • نوَّبَ ينوِّب ، تَنوِيبًا ، فهو مُنوِّب ، والمفعول مُنَوَّب
    • نَوَّبَهُ : جعل له النَّوْبَة


  5. تَناوَبَ: (فعل)
    • تناوبَ / تناوبَ على يتناوب ، تَناوُبًا ، فهو مُتناوِب ، والمفعول مُتناوَب
    • تَنَاوَبَ الحَارِسَانِ عَلَى الحِرَاسَةِ : تَعَاقَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى الْحِرَاسَةِ فَتْرَةً
    • تَنَاوَبَتِ الأحْزَابُ الحُكْمَ : تَوَلَّوْا الحُكْمَ بِالتَّعاقُب مُرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • تَنَاوَبَ الْمُعَلِّمُونَ الفَصْلَ : تَقَاسَمُوهُ
    • تَنَاوَبَتْهُ الهُمُومُ أوِ المصَائِبُ : تَتَابَعَتْ عَلَيْهِ، تَعَاقَبَتْ
    • تَنَاوَبَ الأمرَ: قام به مرَّة بعد مَرَّة
  6. ناوَبَ: (فعل)
    • ناوبَ يناوب ، مناوبةً ، فهو مُناوِب ، والمفعول مُناوَب
    • نَاوَبَهُ في الشيء والأمر: سَاهَمَهُ فيه وتداوله معه بالنَّوْبَة
  7. نائِب: (اسم)
    • الجمع : نائبون و نُوَّاب ، المؤنث : نائبة ، و الجمع للمؤنث : نائبات و نوائبُ
    • النائِبُ : مَن قام مقام غيره في أمر أَو عَمَل
    • خَيْرٌ نائبٌ: كثيرٌ عَوَّادٌ
    • نَائِبٌ فِي الْبَرْلَمَانِ : مُمَثِّلُ جَمَاعَةٍ مِنَ الأُمَّةِ يَنْتَخِبُهُ الشَّعْبُ لِيَنُوبَ عَنْهُ وَلِيُدَافِعَ عَنْ حُقُوقِهِ وَيَصُونَهَا، كَمَا يَعْمَلُ عَلَى سَنِّ القَوَانِينِ فِي مَجْلِسِ النُّوَّابِ، أَوْمَجْلِسِ الأُمَّةِ
    • نَائِبٌ عَسْكَرِيٌّ : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ فِي صَفِّ الضَّابِطِ
    • النَّائب العامّ: مُمثِّل النِّيابة العامّة
    • نائب الفاعل: (النحو والصرف) اسم صريح أو مُؤوَّل تقدَّمه فعل مبنيٌّ للمجهول وناب عن الفاعل بعد حذفه
  8. اِنتابَ: (فعل)
    • انتابَ يَنتاب ، انْتَبْ ، انتيابًا ، فهو مُنتاب ، والمفعول مُنتاب
    • اِنْتابَهُ غَضَبٌ شَديدٌ : أَصابَهُ، اِسْتَوْلى عَلَيْهِ نادِراً ما يَنْتابُهُ الغَضَبُ
    • اِنْتابَتْهُ رَعْشَةُ حُمَّى في اللَّيْلِ : حَلَّتْ بِهِ
    • اِنْتابَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ
  9. نائِب: (اسم)
    • نائِب : فاعل من نابَ
  10. تَناوُب: (اسم)
    • مصدر تَناوَبَ
    • التَّنَاوُبُ عَلَى الحِرَاسَةِ : التَّعَاقُبُ
    • بِالتَّنَاوُبِ : بِالتَّدَاوُلِ، بِالتَّتَابُعِ
    • حُكُومَةُ التَّنَاوُبِ : أي الحكُومَةُ الَّتِي تَأْتِي عَلَى إِثْرِ انْتِخَابَاتٍ بَرْلَمَانِيَّةٍ تُعْطِيهَا الحَقَّ فِي تَوَلِّي تَسْيِيرِ شُؤُونِ البِلاَدِ
    • سِباق التَّناوب: سباق بين فريقين أو أكثر حيث يركض كلُّ فرد من الفريق إلى مسافة معيّنة ثمّ يكمل فرد آخر السِّباق،


  11. مُناوَب: (اسم)
    • مُناوَب : اسم المفعول من ناوَبَ
  12. مُناوِب: (اسم)
    • مُناوِب : فاعل من ناوَبَ
  13. نَوبة: (اسم)
    • الجمع : نُوبات و نُوَب
    • اسم مرَّة من نابَ
    • النُّوْبَةُ : النَّازِلَة والمصيبة
    • النَّوْبَةُ : اسم من المناوَبة ، جَاءَت نَوْبَتُه
    • على نَوْبات: على دَفْعات
    • نوبة نهاريّة: مجموعة الموظفين أو العمّال الذين يقومون بالعمل في الفترة الصباحيّة
    • نوبات الغضب: انفجاراته،
    • النَّوْبَةُ: الفُرصَة
    • النَّوْبَةُ :الجماعةُ من الناس والجمع : نُوَبٌ
    • و(بلادُ النُّوبة) : وَطَنُ ذلك الجيل، ويقع في الجزء الجنوبي من بلاد مصر
    • أَهْلُ النُّوبَةِ : سَاكِنُو النُّوبَةِ، أَي الْمِنْطَقَةُ الَّتِي تَقَعُ فِي الْجُزْءِ الْجَنُوبِيِّ مِنْ مِصْرَ
    • النُّوْبَةُ :جيلٌ من الناس الواحدُ: نُوبِيٌّ
    • نَوْبة قلبيَّة: (طب) الإصابة بالجلطة التي تسدُّ مجرى الشّرايين التي تغذِّي القلب بالدّم فتعجز عضلاتُ القلب عن العمل، وأعراضها آلامٌ في الصَّدر، وكثرة العرق، والقيء
  14. نُوَّاب: (اسم)
    • نُوَّاب : جمع نائِب
  15. نوائبُ: (اسم)
    • نوائبُ : جمع نائِبة
  16. مُنَوَّب: (اسم)
    • مُنَوَّب : اسم المفعول من نوَّبَ


  17. مُناوِب: (اسم)
    • فاعل من نَاوَبَ
  18. مُنوِّب: (اسم)
    • مُنوِّب : فاعل من نوَّبَ
  19. نَوابٍ: (اسم)
    • نَوابٍ : جمع نابية
  20. إِنابة: (اسم)
    • مصدر أَنابَ
    • تَوَلَّى إِنابَةَ الرَّئيسِ: القِيامُ بِتَوَلِّي مَهامِّ الرَّئِيسِ بِتَفْوِيضٍ مِنْهُ
    • الإِنابَةُ إلى اللَّهِ: الرُّجوعُ إلى الحَقِّ بَعْدَ التَّوْبَةِ
    • (القانون) قيام شخص بتنفيذ التزامٍ إزاءَ شخصٍ آخر بتفويضٍ من ثالث
  21. إِنابة: (اسم)
    • إنابة : مصدر أَنابَ
  22. مَنُوب: (اسم)
    • مَنُوب : اسم المفعول من نابَ


  23. نائِبة: (اسم)
    • الجمع : نائبات و نوائبُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نابَ
    • النَّائِبَةُ : مصيبة شديدة، ما ينزل بالرَّجُل من الكوارث والحوادث المؤلمة والجمع : نَوَاِئبُ
    • الْحُمَّى النَّائِبَةُ : الْحُمَّى الَّتِي تَأْتِي كُلَّ يَوْمٍ
    • نوائب الدَّهر: ما ينزل بالناس من مصائب ومضرّات
  24. مُناوَبة: (اسم)
    • مصدر ناوبَ
    • مُناوَبة :تتابع
    • بالمناوبة: بالدَّوْر، بالتَّتابع الواحد بعد الآخر،
    • فرقة إطفاء النَّار بالمناوبة: صفّ من الأشخاص المشكَّلين لمحاربة النِّيران بتمرير دلاء الماء من مصدر ما إلى النِّيران لإطفائها
    • فترة زمنيَّة تقسَّم خلالها مهامّ أفراد طاقم الخدمة كلّ في فترته المحدّدة
  25. نَوَابكُ: (اسم)
    • نَوَابكُ : جمع نابك
,
  1. نوب
    • "نابَ الأَمْرُ نَوْباً ونَوبةً: نزَلَ.
      ونابَتْهم نَوائبُ الدَّهْر.
      وفي حديث خَيْبَر: قسَمها نِصْفَينِ: نِصْفاً لنَوائِـبِه وحاجاتِه، ونِصفاً بين المسلمين.
      النَّوائِبُ: جمع نائبةٍ، وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من الـمُهمَّات والحَوادِثِ.
      والنَّائِـبَةُ: الـمُصيبةُ، واحدةُ نوائبِ الدَّهْر.
      والنائبة: النازلةُ، وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ، الأَخيرةُ نادرة.
      قال ابن جني: مَجِـيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ، يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة،فكأَنَّ نَوْبَةً نُوبَةٌ، وإِنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة؛ قال: وهذا يؤَكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة، وكذلك القولُ في دَوْلَةٍ وجَوبةٍ، وكلٌّ منهما مذكور في موضعه.
      ويقال: أَصبَحْتَ لا نَوْبةَ لك أَي لا قُوَّة لك؛ وكذلك: ترَكْتُه لا نَوْبَ له أَي لا قُوَّةَ له.
      النضر: يقال للـمَطَرِ الجَوْد: مُنِـيبٌ، وأَصابنا رَبيعٌ صِدْقٌ مُنِـيبٌ، حَسَنٌ، وهو دون الجَوْدِ.
      ونِعْمَ الـمَطَرُ هذا إِن كان له تابعةٌ أَي مَطْرةٌ تَتْبَعه.
      ونابَ عني فلانٌ يَنُوبُ نَوْباً ومَناباً أَي قام مقامي؛ ونابَ عَني في هذا الأَمْرِ نيابةً إِذا قام مقامَك.
      والنَّوْب: اسم لجمع نائبٍ، مثلُ زائرٍ وزَوْرٍ؛ وقيل هو جمع.
      والنَّوْبةُ: الجماعةُ من الناس؛ وقوله أَنشده ثعلب: انْقَطَع الرِّشاءُ، وانحَلَّ الثَّوْبْ، * وجاءَ من بَناتِ وَطَّاءِ النَّوْبْ، قال ابن سيده: يجوز أَن يكون النَّوْبُ فيه من الجمع الذي لا يُفارق واحدَه إِلاَّ بالهاءِ، وأَن يكون جمعَ نائبٍ، كزائرٍ وزَوْرٍ، على ما تَقَدَّم.
      ابن شميل: يقال للقوم في السَّفَر: يَتَناوبونَ، ويَتَنازَلُونَ، ويَتَطاعَمُون أَي يأْكلون عند هذا نُزْلةً وعند هذا نُزْلةً؛ والنُّزْلةُ: الطعامُ يَصْنَعه لهم حتى يشبعوا؛ يقال: كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا، وأَكلْنا عنده نُزْلَتَنا؛ وكذلك النَّوْبة؛ والتَّناوُبُ على كل واحدٍ منهم نَوْبةٌ يَنُوبُها أَي طعامُ يومٍ، وجمعُ النَّوْبةِ نُوَبٌ.
      والنَّوْبُ: ما كان منك مَسيرةَ يومٍ وليلةٍ، وأَصله في الوِرْدِ؛ قال لبيد: إِحْدَى بَني جَعْفَرٍ كَلِفْتُ بها، * لم تُمْسِ نَوْباً مِني، ولا قَرَبا وقيل: ما كان على ثلاثة أَيام؛ وقيل: ما كان على فَرسخين، أَو ثلاثة؛ وقيل: النَّوْبُ، بالفتح، القُرْب، خِلافُ البُعْد؛ قال أَبو ذؤَيب: أَرِقْتُ لذكْرِهِ من غَير نَوْبٍ، * كما يَهْتاجُ مَوْشِـيٌّ نَقِـيبُ أَراد بالـمَوْشِـيِّ الزَّمَّارةَ مِن القَصَبِ الـمُثَقَّبِ.
      ابن الأَعرابي: النَّوْبُ القَرَبُ.
      (* قوله «ابن الأعرابي النوب القرب إلخ» هكذا بالأصل وهي عبارة التهذيب وليس معنا من هذه المادة شيء منه فانظره فإنه يظهر أن فيه سقطاً من شعر أو غيره.).
      يَنُوبُها: يعهَدُ إِليها،ينالها؛ قال: والقَرَبُ والنَّوْبُ واحدٌ.
      وقال أَبو عمرو: القَرَبُ أَن يأْتيَها في ثلاثة أَيام مرَّة.
      ابن الأَعرابي: والنَّوْبُ أَن يَطرُدَ الإِبلَ باكِراً إِلى الماءِ، فيُمْسي على الماءِ يَنْتابُه.
      والـحُمَّى النائبةُ: التي تأْتي كلَّ يوم.
      ونُبْتُه نَوْباً وانْتَبْتُه: أَتيتُه على نَوْب.
      وانْتابَ الرجلُ القومَ انْتياباً إِذا قصَدَهم، وأَتاهم مَرَّةً بعد مَرَّة، وهو يَنتابُهم، وهو افْتِعال من النَّوبة.
      وفي حديث الدعاءِ: يا أَرْحَمَ مَن انْتابه الـمُسْتَرحِمُون.
      وفي حديث صلاة الجمعة: كان الناسُ يَنْتابونَ الجمعة من مَنازِلهم؛ ومنه الحديث: احْتاطُوا لأَهْلِ الأَمْوالِ في النَّائبة والواطِئَةِ أَي الأَضْيافِ الذين يَنُوبونهم،ويَنْزلون بهم؛ ومنه قول أُسامةَ الـهُذَليّ: أَقَبُّ طَريدٌ، بِنُزْهِ الفَلا * ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إِلاَّ انْتِـيابا ‏

      ويروى: ‏ائتيابا؛ وهو افْتِعال من آبَ يَـؤُوبُ إِذا أَتى ليلاً.
      قال ابن بري: هو يصف حمارَ وَحْشٍ.
      والأَقَبُّ: الضَّامِرُ البَطْنِ.
      ونُزْهُ الفَلاةِ: ما تَباعَدَ منها عن الماءِ والأَرْياف.
      والنُّوبةُ، بالضم: الاسم من قولك نابه أَمْرٌ، وانْتابه أَي أَصابه.
      ويقال: الـمَنايا تَتَناوبُنا أَي تأْتي كُلاًّ مِنَّا لنَوْبَتِه.
      والنَّوبة: الفُرْصة والدَّوْلة، والجمع نُوَبٌ، نادر.
      وتَناوَبَ القومُ الماءَ: تَقاسَمُوه على الـمَقْلةِ، وهي حَصاة القَسْم.
      التهذيب: وتَناوَبْنا الخَطْبَ والأَمرَ، نَتَناوَبه إِذا قُمنا به نَوبةً بعد نَوبة.
      الجوهري: النَّوبةُ واحدةُ النُّوَبِ، تقول: جاءتْ نَوْبَتُكَ ونِـيابَتُك، وهم يَتَناوبون النَّوبة فيما بينهم في الماءِ وغيره.
      ونابَ الشيءُ عن الشيءِ، يَنُوبُ: قام مَقامه؛ وأَنَبْتُه أَنا عنه.
      وناوَبه: عاقَبه.
      ونابَ فلانٌ إِلى اللّه تعالى، وأَنابَ إِليه إِنابةً، فهو مُنِـيبٌ: أَقْبَلَ وتابَ، ورجَع إِلى الطاعة؛ وقيل: نابَ لَزِمَ الطاعة، وأَنابَ: تابَ ورجَعَ.
      وفي حديث الدعاءِ: وإِليك أَنَبْتُ.
      الإِنابةُ: الرجوعُ إِلى اللّه بالتَّوبة.
      وفي التنزيل العزيز: مُنِـيبين إِليه؛ أَي راجعين إِلى ما أَمَرَ به، غير خارجين عن شيءٍ من أَمرِه.
      وقوله عز وجل: وأَنِـيبُوا إِلى ربكم وأَسْلِمُوا له؛ أَي تُوبوا إِليه وارْجِعُوا، وقيل إِنها نزلتْ في قوم فُتِنُوا في دِينِهم، وعُذِّبُوا بمكة، فرجَعُوا عن الإِسلام، فقيل: إِنَّ هؤُلاء لا يُغْفَرُ لهم بعد رُجوعهم عن الإِسلام، فأَعْلم اللّهُ، عز وجل، أَنهم إِن تابوا وأَسلموا، غَفَرَ لهم.
      والنُّوبُ والنُّوبةُ أَيضاً: جِـيلٌ من السُّودانِ، الواحد نُوبيّ.
      والنُّوبُ: النَّحْلُ، وهو جمعُ نائبٍ، مثل عائطٍ وعُوطٍ، وفارهٍ وفُرْه، لأَنها تَرْعى وتَنُوبُ إِلى مكانها؛ قال الأَصمعي: هو من النُّوبةِ التي تَنُوبُ الناسَ لوقت معروفٍ، وقال أَبو ذؤيب: إِذا لَسَعَتْهُ النَّحْلُ، لم يَرْجُ لَسْعَها، * وحالفَها في بَيْت نُوبٍ عَواسِل؟

      ‏قال أَبو عبيدة: سميتْ نوباً، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد؛ وقال أَبو عبيد: سميت به لأَنها تَرْعَى ثم تَنُوبُ إِلى موضِعها؛ فمَن جعلها مُشَبَّهةً بالنُّوبِ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد، فلا واحد لها؛ ومَن سماها بذلك لأَنها تَرْعى ثم تَنُوبُ، فواحدُها نائبٌ؛ شَبَّه ذلك بنَوبةِ الناسِ، والرجوعِ لوَقتٍ، مَرَّةً بعد مرَّة.
      والنُّوبُ: جمع نائبٍ من النحل، لأَنها تعود إِلى خَلِـيَّتها؛ وقيل: الدَّبْرُ تسمى نُوباً، لسوادِها، شُبِّهَتْ بالنُّوبةِ، وهم جِنْس من السُّودانِ.
      والـمَنابُ: الطريقُ إِلى الماءِ.
      ونائِبٌ: اسمُ رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تناوبَ
    • تناوبَ / تناوبَ على يتناوب ، تَناوُبًا ، فهو مُتناوِب ، والمفعول مُتناوَب :-
      تناوب الأمرَ قام به مرَّةً بعد مرَّة :-تناوب زيارةَ صديقه، - بشكل متناوب:-
      بالتَّناوب: بالتبادل، - سِباق التَّناوب: سباق بين فريقين أو أكثر حيث يركض كلُّ فرد من الفريق إلى مسافة معيّنة ثمّ يكمل فرد آخر السِّباق، - طاقم التَّناوب: طاقم من العمال يُريحون طاقما آخر.
      تناوب الجندُ حراسةَ الثُّكنة/ تناوب الجندُ على حراسة الثُّكنة: تداولوه بينهم وتقاسموه :-تناوبوا الأمنَ في المنطقة البتروليّة.
      تناوبته الهمومُ: أصابته، تعاقبت عليه :-تناوبته المصائبُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَوْبُ
    • ـ نَوْبُ: نُزولُ الأَمْرِ، كالنَّوْبَةِ، وجمعُ نائب، وما كان منكَ مَسيرَةَ يومٍ وليلةٍ، والقُوَّةُ، والقُرْبُ،
      ـ نُوْبُ: جيلٌ من السُّودان، والنَّحْلُ، واحِدُهُ: نائبٌ، وقرية بِصَنْعَاءِ اليَمنِ.
      ـ نَوبةُ: الفُرْصةُ، والدَّوْلَةُ، والجماعةُ من الناسِ، وواحدَةُ النُّوَبِ، تقوْلُ: جاءَتْ نَوْبَتُكَ ونِيابَتُكَ،
      ـ نُوبةُ: بِلادٌ واسعةٌ للسُّودانِ بِجَنوبِ الصَّعيد، منها: بِلالٌ الحَبَشِيُّ.
      ـ نُوبةُ: صحابِيَّةٌ.
      ـ عبدُ الصمدِ بنُ أحمدَ النُّوبِيُّ، وهِبةُ الله بنُ أحمدَ بنِ نُوبَا النُّوبِيُّ: مُحَدِّثانِ.
      ـ نابَ عنه نَوْباً ومَنَاباً: قامَ مَقَامَه. وأنَبْتُه عنه.
      ـ ناب إلى الله: تابَ، كأنابَ.
      ـ ناوَبَهُ: عاقَبَه.
      ـ مَنابُ: الطريقُ إلى الماءِ.
      ـ مُنيبُ: المَطَرُ الجَوْدُ، والحَسَنُ من الربيعِ، واسْمٌ، وماءٌ لضَبَّةَ.
      ـ تَناوَبوا على الماءِ: تَقَاسَموه على حَصاةِ القَسْمِ.
      ـ بيت نُوبى: بلد من فَلَسْطينَ.
      ـ خَيْرٌ نائبٌ: كثيرٌ.
      ـ نابَ: لَزِمَ الطاعةَ.
      ـ انْتابَهُمْ انْتياباً: أتاهمْ مَرَّةً بعدَ أُخرى،
      ـ وسَمَّوْا: مُنْتَاباً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَوْبَة
    • نَوْبَة :-
      جمع نَوَبات (لغير المصدر {ونَوْبات} لغير المصدر) ونُوَب (لغير المصدر):
      1 - مصدر نابَ2.
      2 - اسم مرَّة من نابَ عن ونابَ1/ نابَ إلى ونابَ2
      • على نَوْبات: على دَفْعات.
      3 - وقتُ المناوبة :-نوبةُ الحارس/ المطر:-
      نوبة نهاريّة: مجموعة الموظفين أو العمّال الذين يقومون بالعمل في الفترة الصباحيّة.
      4 - نازلة، نوبة مفاجئة مثل شلل الأطفال أو ضربة الشّمس :-اعترته نوبةٌ عصبيّة، - نوبات الغضب: انفجاراته، - نوبة جنون.
      5 - (طب) زمانُ أخذ الحُمّى :-جاءته نوبتُه:-
      • أصبح لا نوبةَ له/ خسِر نوبتَه: فاتَتْه الفرصةُ.
      نَوْبة قلبيَّة: (طب) الإصابة بالجلطة التي تسدُّ مجرى الشّرايين التي تغذِّي القلب بالدّم فتعجز عضلاتُ القلب عن العمل، وأعراضها آلامٌ في الصَّدر، وكثرة العرق، والقيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نائِب
    • نائب - ج، نوب ونواب
      1- نائب من قام مقام غيره في أمر أو عمل : «نائب الرئيس». 2- نائب : «خير نائب» : كثير. 3- نائب : و جمع : نواب من يمثل الشعب فينوب عنه في السلطة التشريعية فيسن القوانين ويسهر على مصلحة البلاد. 4- نائب : رتبة عسكرية في صف الضابط. 5- نائب : واحد «النوب» للنحل.

    المعجم: الرائد

  6. انتابَ
    • انتابَ يَنتاب ، انْتَبْ ، انتيابًا ، فهو مُنتاب ، والمفعول مُنتاب :-
      انتابه أمرٌ أصابه وألمّ به :-انتابه الفزعُ/ الاكتئابُ/ الضَّحكُ/ المرضُ.
      انتاب صديقَه: قصده مرَّةً بعد مَرَّة :-فلانٌ ينتابُنا، - تنتاب السِّباعُ المنهلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ناوبَ
    • ناوبَ يناوب ، مناوبةً ، فهو مُناوِب ، والمفعول مُناوَب :-
      ناوبه في الشّيء أو الأمر قاسمه فيه وتداوله معه بالنَّوْبة :-ناوبتِ المرأةُ زوجَها في مرافقة أطفالها إلى المدرسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَنَاوَبَ
    • [ن و ب]. (فعل:خما). تَنَاوَبْتُ أتَنَاوَبُ، تَنَاوَبْ، مصدر تَنَاوُبٌ.
      1. :-تَنَاوَبَ الحَارِسَانِ عَلَى الحِرَاسَةِ :- : تَعَاقَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى الْحِرَاسَةِ فَتْرَةً.
      2. :-تَنَاوَبَتِ الأحْزَابُ الحُكْمَ :- : تَوَلَّوْا الحُكْمَ بِالتَّعاقُب مُرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.
      3. :-تَنَاوَبَ الْمُعَلِّمُونَ الفَصْلَ :- : تَقَاسَمُوهُ.
      4. :-تَنَاوَبَتْهُ الهُمُومُ أوِ المصَائِبُ :- : تَتَابَعَتْ عَلَيْهِ، تَعَاقَبَتْ. :-تَتَنَاوَبُهُ هُمُومُ الخُطُوبِ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ :- (م. حسين هيكل).

    المعجم: الغني

  9. نائِبَة
    • نائِبَة :-
      جمع نائبات ونوائبُ (لغير العاقل):
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نابَ عن ونابَ1/ نابَ إلى ونابَ2: :-نائبة في البرلمان.
      2 - مصيبة شديدة، ما ينزل بالمرء من الكوارث والحوادث المؤلمة :-أخوك سيفُك إن نابتك نائِبَة [مثل]: للحثّ على المحافظة على الأخوّة والصَّداقة، - لا تجزعنّ إذا نابتك نائبة ... واصبر ففي الصَّبر عند الضِّيق مُتَّسعُ:-
      نوائب الدَّهر: ما ينزل بالناس من مصائب ومضرّات.
      • الحمّى النَّائبة: الحمّى التي تنوب الإنسانَ كلّ يوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نائب
    • نائب :-
      جمع نائبون ونُوَّاب، مؤ نائبة، جمع مؤ نائبات ونوائبُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من نابَ عن ونابَ1/ نابَ إلى ونابَ2
      • النَّائب العامّ: مُمثِّل النِّيابة العامّة.
      2 - مَن يمثِّل الشّعبَ في السُّلطة التَّشريعيّة أو البرلمان :-نائب في البرلمان، - فلانة نائب/ نائبة في مجلس الشّعب:-
      • مجلس النُّوَّاب: مجلس الشّعب، البرلمان، - مَجْلِس النوّاب الأدنى: واقع ما دون الآخرين.
      نائب الفاعل: (النحو والصرف) اسم صريح أو مُؤوَّل تقدَّمه فعل مبنيٌّ للمجهول وناب عن الفاعل بعد حذفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نوَّبَ
    • نوَّبَ ينوِّب ، تَنوِيبًا ، فهو مُنوِّب ، والمفعول مُنَوَّب :-
      نوَّبه في الاجتماع جعله نائبًا عنه :-نوّبه في حراسة المصنع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نائبة
    • نائبة - ج، نائبات ونوائب
      1- نائبة : مؤنث نائب. 2- نائبة : مصيبة شديدة. 3- نائبة : «الحمى النائبة» التي تأتي المرء كل يوم.

    المعجم: الرائد

  13. نِيابيّ
    • نِيابيّ :-
      اسم منسوب إلى نيابة.
      • المجلس النِّيابيّ: (السياسة) مجلس الأمَّة أو البرلمان
      • حكومة نيابيَّة: حكومة ديمقراطيّة.
      • الحصانة النِّيابيَّة: (القانون) حالة تمنع مقاضاةَ النَّائب إلاّ بعد رفع الحصانة عنه بقرار من المجلس النِّيابيّ.
      • الدَّورة النِّيابيَّة: (القانون) مدَّة انعقاد المجلس النِّيابيّ في موسم أو سنة، وتكون عاديّة أو استثنائيّة.
      • لجنة الطُّعون النِّيابيّة: (القانون) لجنة تنظر في اعتراضات المرشّحين الخاسرين على العمليَّات الانتخابيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نَوبة
    • نوبة - ج، نوب
      1- مصدر ناب ينوب. 2- مناوبة، دور : «جاءت الحارس نوبته». 3- فرصة. 4- جماعة من الناس. 5- دولة. 6- في الطب : زمان اشتداد الحمى. 7- إشتداد المرض فجأة على عضو من أعضاء المريض أو على عدة أعضاء : «نوبة قلبية، نوبة عصبية».

    المعجم: الرائد

  15. اِنْتابَ
    • [ن و ب ]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَابَ، يَنْتابُ، مصدر اِنْتِيابٌ.
      1. :-اِنْتابَهُ غَضَبٌ شَديدٌ :- : أَصابَهُ، اِسْتَوْلى عَلَيْهِ. :-نادِراً ما يَنْتابُهُ الغَضَبُ.
      2. :-اِنْتابَتْهُ رَعْشَةُ حُمَّى في اللَّيْلِ :- : حَلَّتْ بِهِ.
      3. :-اِنْتابَ صَاحِبَهُ :- : قَصَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ.

    المعجم: الغني

  16. نَوْبَةٌ
    • جمع: نُوَبٌ. [ن و ب]. (مصدر نَابَ).
      1. :-قَامَ بِنَوْبَتِهِ :- : بِدَوْرَتِهِ. :-نَوْبَةُ الْحَارِسِ.
      2. :-اِعْتَرَتْهُ نَوْبَةٌ عَصَبِيَّةٌ :-: نازِلَةٌ. :-اِشْتَدَّتْ بِهَا نَوْبَةٌ مِنَ البُكَاءِ وَالنَّحِيبِ. (محمود تيمور) :-نَوْبَةُ جُنونٍ :- :
      3. :-فاتَتْهُ النَّوْبَةُ :- : الفُرْصَةُ. ¨ :-أَصْبَحَ لا نَوْبَةَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  17. نَاوَبَ
    • [ن و ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَاوَبْتُ، أُنَاوِبُ، نَاوِبْ، مصدر مُنَاوَبَةٌ. :-نَاوَبَهُ فِي الْحِرَاسَةِ :- : تَدَاوَلَهَا مَعَهُ بِالنَّوْبَةِ.

    المعجم: الغني

  18. نَائِبٌ
    • جمع: ـون، ـات، نُوَّابٌ، [ن و ب]. (فاعل من نَابَ).
      1. :-تَوَلَّى نَائِبُ الْمُدِيرِ الأَمْرَ :- : مَنْ يَقُومُ مَقَامَ الْمُدِيرِ فِي مُهِمَّةٍ أَوْ عَمَلٍ. :-غَابَ الرَّئِيسُ وَحَضَرَ نَائِبُهُ.
      2. :-نَائِبٌ فِي الْبَرْلَمَانِ :- : مُمَثِّلُ جَمَاعَةٍ مِنَ الأُمَّةِ يَنْتَخِبُهُ الشَّعْبُ لِيَنُوبَ عَنْهُ وَلِيُدَافِعَ عَنْ حُقُوقِهِ وَيَصُونَهَا، كَمَا يَعْمَلُ عَلَى سَنِّ القَوَانِينِ فِي مَجْلِسِ النُّوَّابِ، أَوْمَجْلِسِ الأُمَّةِ.
      3. :-نَائِبٌ عَسْكَرِيٌّ :- : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ فِي صَفِّ الضَّابِطِ.

    المعجم: الغني

  19. تَناوَب
    • تناوب - تناوبا
      1- تناوب القوم الأمر : قاموا به مرة بعد أخرى. 2- تناوب القوم الشيء أو عليه : تقاسموا فعله بينهم «تناوب الجنود الحراسة». 3- تناوبته الهموم أو المصائب : تتابعت عليه.

    المعجم: الرائد

  20. انتابَهُ
    • انتابَهُ أمْرٌ: أصَابَهُ ونزل به.
      و انتابَهُ صَديقَه: قَصَدَهُ مرَّة بعد أُخرى.
      يقال: فلانٌ ينتابُنا، والسِّبَاعُ تنتابُ الْمَنْهَلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَنَاوَبَ
    • تَنَاوَبَ الأمرَ: قام به مرَّة بعد مَرَّة.
      و تَنَاوَبَ القومُ الشيءَ، وعليه: تداولوه بينهم وتقاسموه.
      يقال: تناوَبوا المَاءَ، وتناوَبوا العملَ.
      و تَنَاوَبَ الهمومُ فلانًا: تعاقبت عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُنِيبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن و ب]. (فاعل من أَنَابَ).
      1. :-مُرْتَدٌّ مُنِيبٌ :- : تَائِبٌ.
      2. :-مَطَرٌ مُنِيبٌ :- : غَزِيرٌ.
      3. :-رَبِيعٌ مُنِيبٌ :- : مُخْضَوْضِرٌ.
      4. :-مُنِيبٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.

    المعجم: الغني

  23. استنابَ
    • استنابَ يستنيب ، اسْتَنِبْ ، استِنابَةً ، فهو مُستنيب ، والمفعول مُستناب :-
      استنابَ الرَّجلَ أنابه؛ أقامه مقامه :-استناب المديرُ أحدَ موظَّفيه لحضور الاجتماع مكانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مُناوَبَة
    • مُناوَبَة :-
      1 - مصدر ناوبَ.
      2 - تتابع :-مناوبة الرَّأي:-
      بالمناوبة: بالدَّوْر، بالتَّتابع الواحد بعد الآخر، - فرقة إطفاء النَّار بالمناوبة: صفّ من الأشخاص المشكَّلين لمحاربة النِّيران بتمرير دلاء الماء من مصدر ما إلى النِّيران لإطفائها.
      3 - فترة زمنيَّة تقسَّم خلالها مهامّ أفراد طاقم السَّفينة في الخدمة كلّ في فترته المحدّدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نُوبَة
    • نُوبَة :-
      جمع نُوبات ونُوَب: نائبة، نازلة أو مصيبة :-نُوَب الدهر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ناباك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَا** \- [ن ب و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَبَا**،** يَنْبُو**، مص. نَبْوٌ، نَبْوَةٌ. 1. "نَبَا السَّيْفُ" : كَلَّ وَلَمْ يَقْطَعْ. 2. "نَبَا السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ" : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ. 3. "يَنْبُو طَبْعُهُ عَنِ الفَسَادِ" : يَنْفِرُ مِنْهُ وَ لاَ يَقْبَلُهُ. 4. "نَبَا الْمَشْهَدُ" : قَبُحَ. 5. "يَنْبُو جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ" : لَمْ تَعُدْ لَهُ القُدْرَةُ عَلَى النَّوْمِ. 6. "نَبَا بِهِ الرَّجُلُ" : جَفَاهُ. "قَصُرَتِ الْهِمَّةُ وَضَعُفَتِ النِّيَّةُ فَاعْتَقَمَ الرَّأْيُ وَمَاتَتِ الْخَوَاطِرُ وَنَبَا العَقْلُ". (الجاحظ). 7. "نَبَتْ بِهِ الأَرْضُ": لَمْ يَجِدْ بِهَا قَرَاراً. 8. "نَبَا عَنْهُ" : لَمْ يَنْقَدْ لَهُ. 9. "نَبَا بَصَرُهُ عَنِ الْحَقِيقَةِ" : تَجَافَى، تَبَاعَدَ. 10. "نَبَتْ صُورَتُهُ" : قَبُحَتْ.
مختار الصحاح
ن ب ا : نَبَا الشيء عنه تجافى وتباعد وبابه سما و أَنْبَأَهُ دفعه عن نفسه وفي المثل الصِّدق يُنبي عنك لا الوعيد معناه أن الصِّدق يدفع عنك الغائلة في الحروب دون التهديد قال أبو عُبيد هو غير مهموز وقيل أصله الهمز من الإنباء معناه أن الفِعل يُخبر عن حقيقتك لا القول و نَبَا السيف إذا لم يعمل في الضريبة ونبَا بصري عن الشيء ونَبَا بفُلان منزلُهُ إذا لم يُوافقه وكذا فِراشه وباب الكُلِّ ما سبق و النَّبْوَةُ و النَّبَاوَةُ ما ارتفع من الأرض فإن جعلت النَّبِّيَّ مأخوذا منه أي أنه شرُف على سائر الخلق فأَصله غير الهمز وهو فعيل بمعنى مفعول
الصحاح في اللغة
نَبا الشيء عنِّي يَنْبو، أي تجافى وتباعد. وأنْبَيْتُهُ أنا، أي دفعته عن نفسي. وفي المثل: "الصِدق يُنبي عنك لا الوعيد" أي إن الصدقَ يدفع عنك الغائلة في الحرب دونَ التهديد. ونَبا السيفُ، إذا لم يعمل في الضريبة. ونَبا بصري عن الشيء. ونَبا بفلانٍ منزلُه، إذا لم يوافقه. وكذلك فِراشُه. والنابِيَةُ: القوس التي نَبَتْ عن وترها، أي تَجافَتْ. والنَبْوَةُ والنَباوَةُ: ما ارتفع من الأرض. فإنْ جعلت النَبِيَّ مأخوذاً منه، أي أنه شُرِّفَ على سائر الخلق فأصلُه غير الهمز، وتصغيره نُبَيٌّ، والجمع أنْبياءُ.
لسان العرب
نَبا بصره عن الشيء نُبُوًّا ونُبِيّاً قال أَبو نخيلة لمَّا نَبَا بي صاحِبي نُبِيّا ونَبْوة مرة واحدة وفي حديث الأَحنف قَدِمْنا على عُمر معَ وفْد فَنَبَتْ عَيناه عنهم ووقعَتا عليَّ يقال نَبا عنه بَصَرهُ يَنْبُو أَي تَجافَى ولم ينظر إِليه كأَنه حَقَرَهم ولم يَرْفَع بهم رأْساً ونَبا السيفُ عن الضَّريبة نَبْواً ونَبْوة قال ابن سيده لا يراد بالنَّبْوة المرَّة الواحدة كَلَّ ولم يَحِكْ فيها ونَبا حَدُّ السيفِ إِذا لم يَقطع ونَبتْ صُورته قَبُحَت فلم تَقبلها العين ونَبا بهِ مَنْزِله لم يوافِقْه وكذلك فِراشُه قال وإِذا نَبا بِكَ مَنْزِلٌ فَتَحَوَّلِ ونَبَتْ بي تلك الأَرضُ أَي لم أَجد بها قَراراً ونَبا فلان عن فلان لم يَنْقَدْ له وفي حديث طلحة قال لعمر أنتَ ولِيُّ ما وَلِيتَ لا نَنْبُو في يديك أَي ننْقاد لك ولا نَمْتَنع عما تريد منا ونَبَا جَنْبِي عن الفِراش لم يَطْمئنّ عليه التهذيب نَبا الشيء عني يَنْبُو أَي تَجافَى وتَباعَد وأَنْبَيْتُه أَنا أَي دفعته عن نفسي وفي المثل الصِّدْقُ يُنْبي عنكَ لا الوعيدُ أَي أَنَّ الصِّدقَ يَدفَع عنك الغائلة في الحَرب دون التهْديد قال أَبو عبيد هو يُنْبي بغير همز قال ساعدة بن جُؤَيَّة صَبَّ اللَّهِيفُ لهَا السُّبُوبَ بِطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ كما يُلَطُّ المِجْنَبُ ويقال أَصله الهمز من الإِنباء أَي أَن الفِعل يُخبر عن حَقِيقتك لا القول ونَبا السَّهم عن الهَدَف نَبْواً قَصَّر ونَبا عن الشيء نَبْواً ونَبْوةً زايَلَه وإِذا لم يَسْتَمكِن السَّرْج أَو الرَّحْل من الظهر قيل نَبا وأَنشد عُذافِرُ يَنْبُو بأَحْنا القَتَب ابن بزرج أَكل الرَّجل أَكْلة إِنْ أَصْبَح منها لَنابياً ولقد نَبَوْت مِنْ أَكلة أَكلْتُها بقول سَمِنت منها وأَكل أَكْلة ظَهَر منها ظَهْرةً أَي سَمِنَ منها ونَبا بي فلان نَبْواً إِذا جَفاني ويقال فلان لا يَنْبُو في يديك إِن سأَلتَه أَي لا يَمْنَعُك ابن الأَعرابي والنابِيةُ القَوْس التي نَبَتْ عن وتَرها أَي تَجافَتْ والنَّبْوة الجَفْوةُ والنَّبْوةُ الإِقامة والنَّبْوةُ الارْتِفاع ابن سيده النَّبْوُ العُلُوُّ والارْتِفاعُ وقد نَبا والنَّبْوةُ والنَّباوَةُ والنبيُّ ما ارْتَفَع من الأَرض وفي الحديث فأُتِي بثلاثة قِرَصةٍ فَوُضعت على نَبيّ أَي على شيء مرتفع من الأَرض من النَّباوَة والنَّبْوةِ الشرَفِ المُرْتَفِع من الأَرض ومنه الحديث لا تُصلُّوا على النَّبيِّ أَي على الأَرض المرتفعة المُحْدَوْدِبةِ والنبيُّ العَلَم من أَعْلام الأَرض التي يُهتَدَى بها قال بعضهم ومنه اشتقاق النبيّ لأَنه أَرفع خلق الله وذلك لأَنه يهتدي به وقد تقدم ذكر النبي في الهمز وهم أَهل بيت النُّبُوَّة ابن السكيت النَّبيّ هو الذي أَنْبأَ عن الله فترك همزه قال وإِن أخذت النَّبيَّ من النَّبْوة والنَّباوةِ وهي الارتفاعُ من الأَرض لارْتِفاع قَدْره ولأَنه شُرِّف على سائر الخلق فأَصله غير الهمز وهو فَعِيل بمعنى مَفْعول وتصغيره نُبَيٌّ والجمع أَنْبِياء وأَما قول أَوس ابن حَجر يَرْثي فُضالةَ بن كَلْدةَ الأَسَدِيّ على السَّيِّدِ الصَّعْب لَو أَنَّه يَقُومُ على ذِرْوةِ الصَّاقِبِ لأَصْبَح رَتْماً دُقاقَ الحَصى مَكانَ النَّبيِّ من الكاثِبِ قال النَّبيُّ المكان المُرْتَفِعُ والكاثِبُ الرمل المجتمع وقيل النَّبيُّ ما نَبا من الحجارة إِذا نَجَلَتْها الحَوافِرُ ويقال الكاثِبُ جبل وحَوله رَوابٍ يقال لها النَّبيُّ الواحد نابٍ مثل غازٍ وغَزيٍّ يقول لو قام فُضالةُ على الصاقِب وهو جَبَل لذَلَّلَه وتَسَهَّل له حتى يصير كالرَّمْلِ الذي في الكاثب وقال ابن بري الصحيح في النَّبي ههنا أَنه اسم رمل معروف وقيل الكاثِبُ اسم قُنَّةٍ في الصاقِب وقيل يَقُومُ بمعنى يُقاوِمُ وفي حديث أَبي سلمة التَّبُوذَكيّ قال قال أَبو هِلال قال قَتادة ما كان بالبَصْرة رجل أَعْلَمُ من حُمَيْد بن هِلال غير أَنَّ النَّباوةَ أَضَرَّتْ به أَي طَلَبَ الشَّرَفِ والرِّياسةِ وحُرْمةَ التَّقَدُّم في العِلم أَضْرَّ به ويروى بالتاء والنون وقال الكسائي النَّبيُّ الطَّريقُ والأَنْبِياء طُرُق الهُدَى قال أَبو مُعاذ النحوي سمعت أَعرابيّاً يقول مَن يَدُلُّني على النَّبيِّ أَي على الطَّريق وقال الزجاج القراءة المجتمع عليها في النبيين والأَنبياء طرح الهمز وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا واشتقاقه من نَبَّأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر قال والأَجود ترك الهمز لأَن الاستعمال يُوجب أَنَّ ما كان مهمُوزاً من فَعِيل فجمعه فُعَلاء مثل ظَريف وظُرَفاء فإِذا كان من ذوات الياء فجمعه أَفْعِلاء نحو غنيّ وأَغْنِياء ونَبيٍّ وأَنْبِياء بغير همز فإِذا هَمَزْت قلت نَبيء ونُبَآء كما تقول في الصحيح قال وقد جاءَ أَفعلاء في الصَّحيح وهو قليل قالوا خَمِيسٌ وأَخْمِساء ونَصِيبٌ وأَنْصِباء فيجوز أَن يكون نَبيّ من أَنبأْت مما ترك همزه لكثرة الاستعمال ويجوز أَن يكون من نَبا يَنْبُو إِذا ارتفع فيكون فَعِيلاً من الرِّفْعة وتَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعى النُّبُوَّة وليس بنَبيٍّ كما تنَبَّى مُسيْلِمة الكَذَّاب وغيره من الدَّجَّالِينَ المُتَنَبِّينَ والنَّباوةُ والنبيُّ الرَّمْل ونَباةُ مقصور موضع عن الأَخفش قال ساعدة بن جؤية فالسِّدْرُ مُخْتَلَجٌ وغُودِرَ طافِياً ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نَباةَ الأَثْأَبُ وروي نَباتى وهو مذكور في موضعه ونُبَيٌّ مكان بالشام ( * قوله « ونبي مكان بالشام » كذا ضبط بالأصل مصغراً وفي ياقوت مكبراً وأوزد الشاهد كذلك وفيه أيضاً كخطوط السيح منسحل ) دون السِّرِّ قال القطامي لَمَّا وَرَدْنَ نُبَيّاً واسْتَتَبَّ بِنا مُسْحَنْفِرٌ كخُطوطِ النَّسْجِ مُنْسَحِلُ والنبيُّ موضع بعينه والنَّبَوانُ ماء بعينه قال شَرْجٌ رَواءٌ لَكُما وزُنْقُبُ والنَّبَوانُ قَصَبٌ مُثَقَّبُ يعني بالقَصب مَخارجَ ماء العيون ومُثَقَّب مفتوح بالماء والنَّباوةُ موضع بالطائف معروف وفي الحديث خَطَبَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يَوماً بالنَّباوة من الطائف والله أَعلم
الرائد
* نبا ينبو: نبوا ونبوة. (نبو) 1-السيف عن المضروب: لم يصبه. 2-الطبع عن الشيء: نفر منه ولم يقبله. 3-به المكان: لم يوافقه. 4-جنبه عن الفراش: لم يطمئن عليه. 5-السهم عن الهدف: جاوزه ولم يصبه. 6-به: جفاه، أعرض عنه. 7-ت به الأرض: لم يجدها قرارا. 8-عليه صاحبه: لم ينقد له، لم يطعه صاحبه. 9-عن الشيء: فارقه. 10-ت صورته: قبحت فلم تقبلها العين.
الرائد
* نبا ينبو: نبوة ونبوا ونبيا. (نبو) 1-بصره: تباعد. 2-الشيء: بعد وتأخر ولم يستقر أو يستقم مكانه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: