وصف و معنى و تعريف كلمة ناباه:


ناباه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح ناباه في معاجم اللغة العربية:



ناباه

جذر [نبا]

  1. نوَّبَ: (فعل)
    • نوَّبَ ينوِّب ، تَنوِيبًا ، فهو مُنوِّب ، والمفعول مُنَوَّب
    • نَوَّبَهُ : جعل له النَّوْبَة
  2. نَوْب: (اسم)
    • نَوْب : مصدر نابَ
  3. نَوب: (اسم)
    • مصدر نَابَ
    • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
    • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
    • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  4. نُوَب: (اسم)
    • نُوَب : جمع نَوبة


  5. نَوْبَة: (اسم)
    • نَوْبَة : مصدر نابَ
  6. نَوبة: (اسم)
    • الجمع : نُوبات و نُوَب
    • اسم مرَّة من نابَ
    • النُّوْبَةُ : النَّازِلَة والمصيبة
    • النَّوْبَةُ : اسم من المناوَبة ، جَاءَت نَوْبَتُه
    • على نَوْبات: على دَفْعات
    • نوبة نهاريّة: مجموعة الموظفين أو العمّال الذين يقومون بالعمل في الفترة الصباحيّة
    • نوبات الغضب: انفجاراته،
    • النَّوْبَةُ: الفُرصَة
    • النَّوْبَةُ :الجماعةُ من الناس والجمع : نُوَبٌ
    • و(بلادُ النُّوبة) : وَطَنُ ذلك الجيل، ويقع في الجزء الجنوبي من بلاد مصر
    • أَهْلُ النُّوبَةِ : سَاكِنُو النُّوبَةِ، أَي الْمِنْطَقَةُ الَّتِي تَقَعُ فِي الْجُزْءِ الْجَنُوبِيِّ مِنْ مِصْرَ
    • النُّوْبَةُ :جيلٌ من الناس الواحدُ: نُوبِيٌّ
    • نَوْبة قلبيَّة: (طب) الإصابة بالجلطة التي تسدُّ مجرى الشّرايين التي تغذِّي القلب بالدّم فتعجز عضلاتُ القلب عن العمل، وأعراضها آلامٌ في الصَّدر، وكثرة العرق، والقيء
  7. نُوْبَة: (اسم)
    • نُوْبَة : جمع نُّوْبيُّ
  8. نابَ: (فعل)
    • نابَ / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب إليه
    • نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
    • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
    • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
  9. نابَ: (فعل)
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول منوبٌ عنه
    • ناب الوكيلُ عن المدير :قام مقامه ناب المرشّحُ عن منطقته،
    • تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه،
  10. نابَ: (فعل)


    • نابَ يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب
    • نابَه أمرٌ أصابه، نزل به نابه مكروهٌ،
  11. نابَ: (فعل)
    • نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ، والمفعول مَنيب
    • ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه نابتْهُ الضّربةُ،
  12. نَابٍ: (اسم)
    • نَابٍ، النَّابِيٌ
    • اسم فاعل من نبا
    • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
    • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
    • ذَوْقٌ نَابٍ : ذَوْقٌ جَافٌّ
    • سَهْمٌ نَابٍ : سَهْمٌ لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
    • قَوْسٌ نَابِيَةٌ : قَوْسٌ اِنْفَلَتَ حَبْلُهَا
  13. نابٍ: (اسم)
    • نابٍ : فاعل من نبا
  14. ناب: (اسم)
    • الجمع : أَنْيابٌ ، و نُيُوبٌ ، و أَنْيُبٌ
    • النَّابُ : سِنٌّ بجانب الرَّباعِيَة، وللإنسان نابان في كلّ فكّ، وهو محدّد بين القواطع والأضراس
    • عضَّه الدَّهرُ بنابه وأَنيابه: أَصَابه بشرِّه
    • النَّابُ :النَّاقةُ المُسِنَّةُ
    • هو نابُ قومه: سيِّدُهم
    • كشَّر عن أنيابه: أبدى استياءه، هدّد، استعدّ للقتال،
    • نابه أزرق: خبيث، شرِّير،
    • وقَع بين نابي أسد: أحاط به الخطرُ من الجانبين، كان بين خطرين
  15. نابِت: (اسم)
    • نابِت : فاعل من نبَتَ
  16. نابك: (اسم)


    • نابك : فاعل من نَبَكَ
  17. ناوَبَ: (فعل)
    • ناوبَ يناوب ، مناوبةً ، فهو مُناوِب ، والمفعول مُناوَب
    • نَاوَبَهُ في الشيء والأمر: سَاهَمَهُ فيه وتداوله معه بالنَّوْبَة
  18. تَناوَبَ: (فعل)
    • تناوبَ / تناوبَ على يتناوب ، تَناوُبًا ، فهو مُتناوِب ، والمفعول مُتناوَب
    • تَنَاوَبَ الحَارِسَانِ عَلَى الحِرَاسَةِ : تَعَاقَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى الْحِرَاسَةِ فَتْرَةً
    • تَنَاوَبَتِ الأحْزَابُ الحُكْمَ : تَوَلَّوْا الحُكْمَ بِالتَّعاقُب مُرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • تَنَاوَبَ الْمُعَلِّمُونَ الفَصْلَ : تَقَاسَمُوهُ
    • تَنَاوَبَتْهُ الهُمُومُ أوِ المصَائِبُ : تَتَابَعَتْ عَلَيْهِ، تَعَاقَبَتْ
    • تَنَاوَبَ الأمرَ: قام به مرَّة بعد مَرَّة
  19. مُناوَب: (اسم)
    • مُناوَب : اسم المفعول من ناوَبَ
  20. مُناوِب: (اسم)
    • مُناوِب : فاعل من ناوَبَ
  21. نُوَّاب: (اسم)
    • نُوَّاب : جمع نائِب
  22. تَناوُب: (اسم)


    • مصدر تَناوَبَ
    • التَّنَاوُبُ عَلَى الحِرَاسَةِ : التَّعَاقُبُ
    • بِالتَّنَاوُبِ : بِالتَّدَاوُلِ، بِالتَّتَابُعِ
    • حُكُومَةُ التَّنَاوُبِ : أي الحكُومَةُ الَّتِي تَأْتِي عَلَى إِثْرِ انْتِخَابَاتٍ بَرْلَمَانِيَّةٍ تُعْطِيهَا الحَقَّ فِي تَوَلِّي تَسْيِيرِ شُؤُونِ البِلاَدِ
    • سِباق التَّناوب: سباق بين فريقين أو أكثر حيث يركض كلُّ فرد من الفريق إلى مسافة معيّنة ثمّ يكمل فرد آخر السِّباق،
  23. مَنُوب: (اسم)
    • مَنُوب : اسم المفعول من نابَ
  24. مُنَوَّب: (اسم)
    • مُنَوَّب : اسم المفعول من نوَّبَ
  25. مُناوِب: (اسم)
    • فاعل من نَاوَبَ
,
  1. نوب (المعجم لسان العرب)
    • "نابَ الأَمْرُ نَوْباً ونَوبةً: نزَلَ.
      ونابَتْهم نَوائبُ الدَّهْر.
      وفي حديث خَيْبَر: قسَمها نِصْفَينِ: نِصْفاً لنَوائِـبِه وحاجاتِه، ونِصفاً بين المسلمين.
      النَّوائِبُ: جمع نائبةٍ، وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من الـمُهمَّات والحَوادِثِ.
      والنَّائِـبَةُ: الـمُصيبةُ، واحدةُ نوائبِ الدَّهْر.
      والنائبة: النازلةُ، وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ، الأَخيرةُ نادرة.
      قال ابن جني: مَجِـيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ، يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة،فكأَنَّ نَوْبَةً نُوبَةٌ، وإِنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة؛ قال: وهذا يؤَكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة، وكذلك القولُ في دَوْلَةٍ وجَوبةٍ، وكلٌّ منهما مذكور في موضعه.
      ويقال: أَصبَحْتَ لا نَوْبةَ لك أَي لا قُوَّة لك؛ وكذلك: ترَكْتُه لا نَوْبَ له أَي لا قُوَّةَ له.
      النضر: يقال للـمَطَرِ الجَوْد: مُنِـيبٌ، وأَصابنا رَبيعٌ صِدْقٌ مُنِـيبٌ، حَسَنٌ، وهو دون الجَوْدِ.
      ونِعْمَ الـمَطَرُ هذا إِن كان له تابعةٌ أَي مَطْرةٌ تَتْبَعه.
      ونابَ عني فلانٌ يَنُوبُ نَوْباً ومَناباً أَي قام مقامي؛ ونابَ عَني في هذا الأَمْرِ نيابةً إِذا قام مقامَك.
      والنَّوْب: اسم لجمع نائبٍ، مثلُ زائرٍ وزَوْرٍ؛ وقيل هو جمع.
      والنَّوْبةُ: الجماعةُ من الناس؛ وقوله أَنشده ثعلب: انْقَطَع الرِّشاءُ، وانحَلَّ الثَّوْبْ، * وجاءَ من بَناتِ وَطَّاءِ النَّوْبْ، قال ابن سيده: يجوز أَن يكون النَّوْبُ فيه من الجمع الذي لا يُفارق واحدَه إِلاَّ بالهاءِ، وأَن يكون جمعَ نائبٍ، كزائرٍ وزَوْرٍ، على ما تَقَدَّم.
      ابن شميل: يقال للقوم في السَّفَر: يَتَناوبونَ، ويَتَنازَلُونَ، ويَتَطاعَمُون أَي يأْكلون عند هذا نُزْلةً وعند هذا نُزْلةً؛ والنُّزْلةُ: الطعامُ يَصْنَعه لهم حتى يشبعوا؛ يقال: كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا، وأَكلْنا عنده نُزْلَتَنا؛ وكذلك النَّوْبة؛ والتَّناوُبُ على كل واحدٍ منهم نَوْبةٌ يَنُوبُها أَي طعامُ يومٍ، وجمعُ النَّوْبةِ نُوَبٌ.
      والنَّوْبُ: ما كان منك مَسيرةَ يومٍ وليلةٍ، وأَصله في الوِرْدِ؛ قال لبيد: إِحْدَى بَني جَعْفَرٍ كَلِفْتُ بها، * لم تُمْسِ نَوْباً مِني، ولا قَرَبا وقيل: ما كان على ثلاثة أَيام؛ وقيل: ما كان على فَرسخين، أَو ثلاثة؛ وقيل: النَّوْبُ، بالفتح، القُرْب، خِلافُ البُعْد؛ قال أَبو ذؤَيب: أَرِقْتُ لذكْرِهِ من غَير نَوْبٍ، * كما يَهْتاجُ مَوْشِـيٌّ نَقِـيبُ أَراد بالـمَوْشِـيِّ الزَّمَّارةَ مِن القَصَبِ الـمُثَقَّبِ.
      ابن الأَعرابي: النَّوْبُ القَرَبُ.
      (* قوله «ابن الأعرابي النوب القرب إلخ» هكذا بالأصل وهي عبارة التهذيب وليس معنا من هذه المادة شيء منه فانظره فإنه يظهر أن فيه سقطاً من شعر أو غيره.).
      يَنُوبُها: يعهَدُ إِليها،ينالها؛ قال: والقَرَبُ والنَّوْبُ واحدٌ.
      وقال أَبو عمرو: القَرَبُ أَن يأْتيَها في ثلاثة أَيام مرَّة.
      ابن الأَعرابي: والنَّوْبُ أَن يَطرُدَ الإِبلَ باكِراً إِلى الماءِ، فيُمْسي على الماءِ يَنْتابُه.
      والـحُمَّى النائبةُ: التي تأْتي كلَّ يوم.
      ونُبْتُه نَوْباً وانْتَبْتُه: أَتيتُه على نَوْب.
      وانْتابَ الرجلُ القومَ انْتياباً إِذا قصَدَهم، وأَتاهم مَرَّةً بعد مَرَّة، وهو يَنتابُهم، وهو افْتِعال من النَّوبة.
      وفي حديث الدعاءِ: يا أَرْحَمَ مَن انْتابه الـمُسْتَرحِمُون.
      وفي حديث صلاة الجمعة: كان الناسُ يَنْتابونَ الجمعة من مَنازِلهم؛ ومنه الحديث: احْتاطُوا لأَهْلِ الأَمْوالِ في النَّائبة والواطِئَةِ أَي الأَضْيافِ الذين يَنُوبونهم،ويَنْزلون بهم؛ ومنه قول أُسامةَ الـهُذَليّ: أَقَبُّ طَريدٌ، بِنُزْهِ الفَلا * ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إِلاَّ انْتِـيابا ‏

      ويروى: ‏ائتيابا؛ وهو افْتِعال من آبَ يَـؤُوبُ إِذا أَتى ليلاً.
      قال ابن بري: هو يصف حمارَ وَحْشٍ.
      والأَقَبُّ: الضَّامِرُ البَطْنِ.
      ونُزْهُ الفَلاةِ: ما تَباعَدَ منها عن الماءِ والأَرْياف.
      والنُّوبةُ، بالضم: الاسم من قولك نابه أَمْرٌ، وانْتابه أَي أَصابه.
      ويقال: الـمَنايا تَتَناوبُنا أَي تأْتي كُلاًّ مِنَّا لنَوْبَتِه.
      والنَّوبة: الفُرْصة والدَّوْلة، والجمع نُوَبٌ، نادر.
      وتَناوَبَ القومُ الماءَ: تَقاسَمُوه على الـمَقْلةِ، وهي حَصاة القَسْم.
      التهذيب: وتَناوَبْنا الخَطْبَ والأَمرَ، نَتَناوَبه إِذا قُمنا به نَوبةً بعد نَوبة.
      الجوهري: النَّوبةُ واحدةُ النُّوَبِ، تقول: جاءتْ نَوْبَتُكَ ونِـيابَتُك، وهم يَتَناوبون النَّوبة فيما بينهم في الماءِ وغيره.
      ونابَ الشيءُ عن الشيءِ، يَنُوبُ: قام مَقامه؛ وأَنَبْتُه أَنا عنه.
      وناوَبه: عاقَبه.
      ونابَ فلانٌ إِلى اللّه تعالى، وأَنابَ إِليه إِنابةً، فهو مُنِـيبٌ: أَقْبَلَ وتابَ، ورجَع إِلى الطاعة؛ وقيل: نابَ لَزِمَ الطاعة، وأَنابَ: تابَ ورجَعَ.
      وفي حديث الدعاءِ: وإِليك أَنَبْتُ.
      الإِنابةُ: الرجوعُ إِلى اللّه بالتَّوبة.
      وفي التنزيل العزيز: مُنِـيبين إِليه؛ أَي راجعين إِلى ما أَمَرَ به، غير خارجين عن شيءٍ من أَمرِه.
      وقوله عز وجل: وأَنِـيبُوا إِلى ربكم وأَسْلِمُوا له؛ أَي تُوبوا إِليه وارْجِعُوا، وقيل إِنها نزلتْ في قوم فُتِنُوا في دِينِهم، وعُذِّبُوا بمكة، فرجَعُوا عن الإِسلام، فقيل: إِنَّ هؤُلاء لا يُغْفَرُ لهم بعد رُجوعهم عن الإِسلام، فأَعْلم اللّهُ، عز وجل، أَنهم إِن تابوا وأَسلموا، غَفَرَ لهم.
      والنُّوبُ والنُّوبةُ أَيضاً: جِـيلٌ من السُّودانِ، الواحد نُوبيّ.
      والنُّوبُ: النَّحْلُ، وهو جمعُ نائبٍ، مثل عائطٍ وعُوطٍ، وفارهٍ وفُرْه، لأَنها تَرْعى وتَنُوبُ إِلى مكانها؛ قال الأَصمعي: هو من النُّوبةِ التي تَنُوبُ الناسَ لوقت معروفٍ، وقال أَبو ذؤيب: إِذا لَسَعَتْهُ النَّحْلُ، لم يَرْجُ لَسْعَها، * وحالفَها في بَيْت نُوبٍ عَواسِل؟

      ‏قال أَبو عبيدة: سميتْ نوباً، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد؛ وقال أَبو عبيد: سميت به لأَنها تَرْعَى ثم تَنُوبُ إِلى موضِعها؛ فمَن جعلها مُشَبَّهةً بالنُّوبِ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد، فلا واحد لها؛ ومَن سماها بذلك لأَنها تَرْعى ثم تَنُوبُ، فواحدُها نائبٌ؛ شَبَّه ذلك بنَوبةِ الناسِ، والرجوعِ لوَقتٍ، مَرَّةً بعد مرَّة.
      والنُّوبُ: جمع نائبٍ من النحل، لأَنها تعود إِلى خَلِـيَّتها؛ وقيل: الدَّبْرُ تسمى نُوباً، لسوادِها، شُبِّهَتْ بالنُّوبةِ، وهم جِنْس من السُّودانِ.
      والـمَنابُ: الطريقُ إِلى الماءِ.
      ونائِبٌ: اسمُ رجل.
      "
  2. نَوْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَوْبُ: نُزولُ الأَمْرِ، كالنَّوْبَةِ، وجمعُ نائب، وما كان منكَ مَسيرَةَ يومٍ وليلةٍ، والقُوَّةُ، والقُرْبُ،
      ـ نُوْبُ: جيلٌ من السُّودان، والنَّحْلُ، واحِدُهُ: نائبٌ، وقرية بِصَنْعَاءِ اليَمنِ.
      ـ نَوبةُ: الفُرْصةُ، والدَّوْلَةُ، والجماعةُ من الناسِ، وواحدَةُ النُّوَبِ، تقوْلُ: جاءَتْ نَوْبَتُكَ ونِيابَتُكَ،
      ـ نُوبةُ: بِلادٌ واسعةٌ للسُّودانِ بِجَنوبِ الصَّعيد، منها: بِلالٌ الحَبَشِيُّ.
      ـ نُوبةُ: صحابِيَّةٌ.
      ـ عبدُ الصمدِ بنُ أحمدَ النُّوبِيُّ، وهِبةُ الله بنُ أحمدَ بنِ نُوبَا النُّوبِيُّ: مُحَدِّثانِ.
      ـ نابَ عنه نَوْباً ومَنَاباً: قامَ مَقَامَه. وأنَبْتُه عنه.
      ـ ناب إلى الله: تابَ، كأنابَ.
      ـ ناوَبَهُ: عاقَبَه.
      ـ مَنابُ: الطريقُ إلى الماءِ.
      ـ مُنيبُ: المَطَرُ الجَوْدُ، والحَسَنُ من الربيعِ، واسْمٌ، وماءٌ لضَبَّةَ.
      ـ تَناوَبوا على الماءِ: تَقَاسَموه على حَصاةِ القَسْمِ.
      ـ بيت نُوبى: بلد من فَلَسْطينَ.
      ـ خَيْرٌ نائبٌ: كثيرٌ.
      ـ نابَ: لَزِمَ الطاعةَ.
      ـ انْتابَهُمْ انْتياباً: أتاهمْ مَرَّةً بعدَ أُخرى،
      ـ وسَمَّوْا: مُنْتَاباً.
  3. ناوبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناوبَ يناوب ، مناوبةً ، فهو مُناوِب ، والمفعول مُناوَب :-
      ناوبه في الشّيء أو الأمر قاسمه فيه وتداوله معه بالنَّوْبة :-ناوبتِ المرأةُ زوجَها في مرافقة أطفالها إلى المدرسة.
  4. نوَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نوَّبَ ينوِّب ، تَنوِيبًا ، فهو مُنوِّب ، والمفعول مُنَوَّب :-
      • نوَّبه في الاجتماع جعله نائبًا عنه :-نوّبه في حراسة المصنع.
  5. ناب (المعجم الرائد)
    • ناب - ينوب ، نوبا ونوبة
      1-نابهامر : أصابه
  6. تناوبته الهموم (المعجم عربي عامة)
    • أصابته، تعاقبت عليه :-تناوبته المصائبُ.


  7. تناوبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناوبَ / تناوبَ على يتناوب ، تَناوُبًا ، فهو مُتناوِب ، والمفعول مُتناوَب :-
      تناوب الأمرَ قام به مرَّةً بعد مرَّة :-تناوب زيارةَ صديقه، - بشكل متناوب:-
      بالتَّناوب: بالتبادل، - سِباق التَّناوب: سباق بين فريقين أو أكثر حيث يركض كلُّ فرد من الفريق إلى مسافة معيّنة ثمّ يكمل فرد آخر السِّباق، - طاقم التَّناوب: طاقم من العمال يُريحون طاقما آخر.
      تناوب الجندُ حراسةَ الثُّكنة/ تناوب الجندُ على حراسة الثُّكنة: تداولوه بينهم وتقاسموه :-تناوبوا الأمنَ في المنطقة البتروليّة.
      تناوبته الهمومُ: أصابته، تعاقبت عليه :-تناوبته المصائبُ.
  8. نابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول منوبٌ عنه :-
      ناب الوكيلُ عن المدير قام مقامه :-ناب المرشّحُ عن منطقته، - تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه، - ناب عنه رسميًّا/ قانونيًّا.
  9. تناوب الجند حراسة الثّكنة/ تناوب الجند على حراسة الثّكنة (المعجم عربي عامة)
    • تداولوه بينهم وتقاسموه :-تناوبوا الأمنَ في المنطقة البتروليّة.
  10. ناوبه في الشّيء أو الأمر (المعجم عربي عامة)
    • قاسمه فيه وتداوله معه بالنَّوْبة :-ناوبتِ المرأةُ زوجَها في مرافقة أطفالها إلى المدرسة.
  11. النَّوْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوْبَةُ : اسم من المناوَبة.
      يقال: جَاءَت نَوْبَتُه.
      و النَّوْبَةُ النَّازلةُ.
      يقال: اعترته نَوْبَةٌ عصبيَّة، أو نَوْبة جُنُونٍ.
      و النَّوْبَةُ الفُرصَة.
      يقال: أصبح لا نَوْبةَ له: فاتته الفُرْصَة.
      و النَّوْبَةُ الجماعةُ من الناس. والجمع : نُوَبٌ.
  12. النُّوْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّوْبَةُ : النَّازِلَة والمصيبة. والجمع : نُوَبٌ.
      و النُّوْبَةُ جيلٌ من الناس.
      الواحدُ: نُوبِيٌّ.
      و(بلادُ النُّوبة) : وَطَنُ ذلك الجيل، ويقع في الجزء الجنوبي من بلاد مصر.
  13. نَاوَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاوَبَهُ في الشيء والأمر: سَاهَمَهُ فيه وتداوله معه بالنَّوْبَة.
  14. مُنَاوِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن و ب]. (فاعل من نَاوَبَ). :-مُنَاوِبٌ عَلَى الحِرَاسَةِ فِي اللَّيْلِ :- : الْمُتَدَاوِلُ لِلْحِرَاسَةِ بِاللَّيْلِ مَعَ غَيْرِهِ.
  15. إِنتاب (المعجم الرائد)
    • إنتاب - انتيابا
      1- إنتابه امر : حل به، أصابه «انتابته الحمى». 2- إنتابه : قصده مرة بعد مرة.
  16. نَوبة (المعجم الرائد)
    • نوبة - ج، نوب
      1- مصدر ناب ينوب. 2- مناوبة، دور : «جاءت الحارس نوبته». 3- فرصة. 4- جماعة من الناس. 5- دولة. 6- في الطب : زمان اشتداد الحمى. 7- إشتداد المرض فجأة على عضو من أعضاء المريض أو على عدة أعضاء : «نوبة قلبية، نوبة عصبية».
  17. ناوَب (المعجم الرائد)
    • ناوب - مناوبة
      1-ناوبه في الأمر : ساهمه فيه، فعله هذا مرة وهذا مرة
  18. نوَّب (المعجم الرائد)
    • نوب - تنويبا
      1-نوبه : جعل له النوبة
  19. إختصاصي مناوب (المعجم مالية)
    • عضو في البورصة يمكن أن يحلّ محلّ اختصاصي نظامي عند الحاجة ، وتعني بالانجليزية: relief specialist
  20. محافظ مناوب (المعجم مالية)
    • لكلّ دولة عضو في البنك الدولي محافظ مناوب يحلّ محلّ المحافظ في حالة غياب الأخير ، وتعني بالانجليزية: alternate governor
  21. نوبة عمل (المعجم مالية)
    • ورديّة- تحوّل- نقل- نقل مسؤولية الدفع من البائع إلى المشتري ، وتعني بالانجليزية: shift
  22. انتابه أمر (المعجم عربي عامة)
    • أصابه وألمّ به :-انتابه الفزعُ/ الاكتئابُ/ الضَّحكُ/ المرضُ.
  23. تناوب الأمر (المعجم عربي عامة)
    • قام به مرَّةً بعد مرَّة :-تناوب زيارةَ صديقه- بشكل متناوب :- ° بالتَّناوب
  24. ناب إلى الله (المعجم عربي عامة)
    • تاب ولزم طاعتَه.
  25. ناب الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أصاب نابَه :-نابتْهُ الضّربةُ- ناب الملاكمُ خصمَه.


معنى ناباه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَبَا** \- [ن ب و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَبَا**،** يَنْبُو**، مص. نَبْوٌ، نَبْوَةٌ. 1. "نَبَا السَّيْفُ" : كَلَّ وَلَمْ يَقْطَعْ. 2. "نَبَا السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ" : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ. 3. "يَنْبُو طَبْعُهُ عَنِ الفَسَادِ" : يَنْفِرُ مِنْهُ وَ لاَ يَقْبَلُهُ. 4. "نَبَا الْمَشْهَدُ" : قَبُحَ. 5. "يَنْبُو جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ" : لَمْ تَعُدْ لَهُ القُدْرَةُ عَلَى النَّوْمِ. 6. "نَبَا بِهِ الرَّجُلُ" : جَفَاهُ. "قَصُرَتِ الْهِمَّةُ وَضَعُفَتِ النِّيَّةُ فَاعْتَقَمَ الرَّأْيُ وَمَاتَتِ الْخَوَاطِرُ وَنَبَا العَقْلُ". (الجاحظ). 7. "نَبَتْ بِهِ الأَرْضُ": لَمْ يَجِدْ بِهَا قَرَاراً. 8. "نَبَا عَنْهُ" : لَمْ يَنْقَدْ لَهُ. 9. "نَبَا بَصَرُهُ عَنِ الْحَقِيقَةِ" : تَجَافَى، تَبَاعَدَ. 10. "نَبَتْ صُورَتُهُ" : قَبُحَتْ.
Advertisements
مختار الصحاح
ن ب ا : نَبَا الشيء عنه تجافى وتباعد وبابه سما و أَنْبَأَهُ دفعه عن نفسه وفي المثل الصِّدق يُنبي عنك لا الوعيد معناه أن الصِّدق يدفع عنك الغائلة في الحروب دون التهديد قال أبو عُبيد هو غير مهموز وقيل أصله الهمز من الإنباء معناه أن الفِعل يُخبر عن حقيقتك لا القول و نَبَا السيف إذا لم يعمل في الضريبة ونبَا بصري عن الشيء ونَبَا بفُلان منزلُهُ إذا لم يُوافقه وكذا فِراشه وباب الكُلِّ ما سبق و النَّبْوَةُ و النَّبَاوَةُ ما ارتفع من الأرض فإن جعلت النَّبِّيَّ مأخوذا منه أي أنه شرُف على سائر الخلق فأَصله غير الهمز وهو فعيل بمعنى مفعول
الصحاح في اللغة
نَبا الشيء عنِّي يَنْبو، أي تجافى وتباعد. وأنْبَيْتُهُ أنا، أي دفعته عن نفسي. وفي المثل: "الصِدق يُنبي عنك لا الوعيد" أي إن الصدقَ يدفع عنك الغائلة في الحرب دونَ التهديد. ونَبا السيفُ، إذا لم يعمل في الضريبة. ونَبا بصري عن الشيء. ونَبا بفلانٍ منزلُه، إذا لم يوافقه. وكذلك فِراشُه. والنابِيَةُ: القوس التي نَبَتْ عن وترها، أي تَجافَتْ. والنَبْوَةُ والنَباوَةُ: ما ارتفع من الأرض. فإنْ جعلت النَبِيَّ مأخوذاً منه، أي أنه شُرِّفَ على سائر الخلق فأصلُه غير الهمز، وتصغيره نُبَيٌّ، والجمع أنْبياءُ.
لسان العرب
نَبا بصره عن الشيء نُبُوًّا ونُبِيّاً قال أَبو نخيلة لمَّا نَبَا بي صاحِبي نُبِيّا ونَبْوة مرة واحدة وفي حديث الأَحنف قَدِمْنا على عُمر معَ وفْد فَنَبَتْ عَيناه عنهم ووقعَتا عليَّ يقال نَبا عنه بَصَرهُ يَنْبُو أَي تَجافَى ولم ينظر إِليه كأَنه حَقَرَهم ولم يَرْفَع بهم رأْساً ونَبا السيفُ عن الضَّريبة نَبْواً ونَبْوة قال ابن سيده لا يراد بالنَّبْوة المرَّة الواحدة كَلَّ ولم يَحِكْ فيها ونَبا حَدُّ السيفِ إِذا لم يَقطع ونَبتْ صُورته قَبُحَت فلم تَقبلها العين ونَبا بهِ مَنْزِله لم يوافِقْه وكذلك فِراشُه قال وإِذا نَبا بِكَ مَنْزِلٌ فَتَحَوَّلِ ونَبَتْ بي تلك الأَرضُ أَي لم أَجد بها قَراراً ونَبا فلان عن فلان لم يَنْقَدْ له وفي حديث طلحة قال لعمر أنتَ ولِيُّ ما وَلِيتَ لا نَنْبُو في يديك أَي ننْقاد لك ولا نَمْتَنع عما تريد منا ونَبَا جَنْبِي عن الفِراش لم يَطْمئنّ عليه التهذيب نَبا الشيء عني يَنْبُو أَي تَجافَى وتَباعَد وأَنْبَيْتُه أَنا أَي دفعته عن نفسي وفي المثل الصِّدْقُ يُنْبي عنكَ لا الوعيدُ أَي أَنَّ الصِّدقَ يَدفَع عنك الغائلة في الحَرب دون التهْديد قال أَبو عبيد هو يُنْبي بغير همز قال ساعدة بن جُؤَيَّة صَبَّ اللَّهِيفُ لهَا السُّبُوبَ بِطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ كما يُلَطُّ المِجْنَبُ ويقال أَصله الهمز من الإِنباء أَي أَن الفِعل يُخبر عن حَقِيقتك لا القول ونَبا السَّهم عن الهَدَف نَبْواً قَصَّر ونَبا عن الشيء نَبْواً ونَبْوةً زايَلَه وإِذا لم يَسْتَمكِن السَّرْج أَو الرَّحْل من الظهر قيل نَبا وأَنشد عُذافِرُ يَنْبُو بأَحْنا القَتَب ابن بزرج أَكل الرَّجل أَكْلة إِنْ أَصْبَح منها لَنابياً ولقد نَبَوْت مِنْ أَكلة أَكلْتُها بقول سَمِنت منها وأَكل أَكْلة ظَهَر منها ظَهْرةً أَي سَمِنَ منها ونَبا بي فلان نَبْواً إِذا جَفاني ويقال فلان لا يَنْبُو في يديك إِن سأَلتَه أَي لا يَمْنَعُك ابن الأَعرابي والنابِيةُ القَوْس التي نَبَتْ عن وتَرها أَي تَجافَتْ والنَّبْوة الجَفْوةُ والنَّبْوةُ الإِقامة والنَّبْوةُ الارْتِفاع ابن سيده النَّبْوُ العُلُوُّ والارْتِفاعُ وقد نَبا والنَّبْوةُ والنَّباوَةُ والنبيُّ ما ارْتَفَع من الأَرض وفي الحديث فأُتِي بثلاثة قِرَصةٍ فَوُضعت على نَبيّ أَي على شيء مرتفع من الأَرض من النَّباوَة والنَّبْوةِ الشرَفِ المُرْتَفِع من الأَرض ومنه الحديث لا تُصلُّوا على النَّبيِّ أَي على الأَرض المرتفعة المُحْدَوْدِبةِ والنبيُّ العَلَم من أَعْلام الأَرض التي يُهتَدَى بها قال بعضهم ومنه اشتقاق النبيّ لأَنه أَرفع خلق الله وذلك لأَنه يهتدي به وقد تقدم ذكر النبي في الهمز وهم أَهل بيت النُّبُوَّة ابن السكيت النَّبيّ هو الذي أَنْبأَ عن الله فترك همزه قال وإِن أخذت النَّبيَّ من النَّبْوة والنَّباوةِ وهي الارتفاعُ من الأَرض لارْتِفاع قَدْره ولأَنه شُرِّف على سائر الخلق فأَصله غير الهمز وهو فَعِيل بمعنى مَفْعول وتصغيره نُبَيٌّ والجمع أَنْبِياء وأَما قول أَوس ابن حَجر يَرْثي فُضالةَ بن كَلْدةَ الأَسَدِيّ على السَّيِّدِ الصَّعْب لَو أَنَّه يَقُومُ على ذِرْوةِ الصَّاقِبِ لأَصْبَح رَتْماً دُقاقَ الحَصى مَكانَ النَّبيِّ من الكاثِبِ قال النَّبيُّ المكان المُرْتَفِعُ والكاثِبُ الرمل المجتمع وقيل النَّبيُّ ما نَبا من الحجارة إِذا نَجَلَتْها الحَوافِرُ ويقال الكاثِبُ جبل وحَوله رَوابٍ يقال لها النَّبيُّ الواحد نابٍ مثل غازٍ وغَزيٍّ يقول لو قام فُضالةُ على الصاقِب وهو جَبَل لذَلَّلَه وتَسَهَّل له حتى يصير كالرَّمْلِ الذي في الكاثب وقال ابن بري الصحيح في النَّبي ههنا أَنه اسم رمل معروف وقيل الكاثِبُ اسم قُنَّةٍ في الصاقِب وقيل يَقُومُ بمعنى يُقاوِمُ وفي حديث أَبي سلمة التَّبُوذَكيّ قال قال أَبو هِلال قال قَتادة ما كان بالبَصْرة رجل أَعْلَمُ من حُمَيْد بن هِلال غير أَنَّ النَّباوةَ أَضَرَّتْ به أَي طَلَبَ الشَّرَفِ والرِّياسةِ وحُرْمةَ التَّقَدُّم في العِلم أَضْرَّ به ويروى بالتاء والنون وقال الكسائي النَّبيُّ الطَّريقُ والأَنْبِياء طُرُق الهُدَى قال أَبو مُعاذ النحوي سمعت أَعرابيّاً يقول مَن يَدُلُّني على النَّبيِّ أَي على الطَّريق وقال الزجاج القراءة المجتمع عليها في النبيين والأَنبياء طرح الهمز وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا واشتقاقه من نَبَّأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر قال والأَجود ترك الهمز لأَن الاستعمال يُوجب أَنَّ ما كان مهمُوزاً من فَعِيل فجمعه فُعَلاء مثل ظَريف وظُرَفاء فإِذا كان من ذوات الياء فجمعه أَفْعِلاء نحو غنيّ وأَغْنِياء ونَبيٍّ وأَنْبِياء بغير همز فإِذا هَمَزْت قلت نَبيء ونُبَآء كما تقول في الصحيح قال وقد جاءَ أَفعلاء في الصَّحيح وهو قليل قالوا خَمِيسٌ وأَخْمِساء ونَصِيبٌ وأَنْصِباء فيجوز أَن يكون نَبيّ من أَنبأْت مما ترك همزه لكثرة الاستعمال ويجوز أَن يكون من نَبا يَنْبُو إِذا ارتفع فيكون فَعِيلاً من الرِّفْعة وتَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعى النُّبُوَّة وليس بنَبيٍّ كما تنَبَّى مُسيْلِمة الكَذَّاب وغيره من الدَّجَّالِينَ المُتَنَبِّينَ والنَّباوةُ والنبيُّ الرَّمْل ونَباةُ مقصور موضع عن الأَخفش قال ساعدة بن جؤية فالسِّدْرُ مُخْتَلَجٌ وغُودِرَ طافِياً ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نَباةَ الأَثْأَبُ وروي نَباتى وهو مذكور في موضعه ونُبَيٌّ مكان بالشام ( * قوله « ونبي مكان بالشام » كذا ضبط بالأصل مصغراً وفي ياقوت مكبراً وأوزد الشاهد كذلك وفيه أيضاً كخطوط السيح منسحل ) دون السِّرِّ قال القطامي لَمَّا وَرَدْنَ نُبَيّاً واسْتَتَبَّ بِنا مُسْحَنْفِرٌ كخُطوطِ النَّسْجِ مُنْسَحِلُ والنبيُّ موضع بعينه والنَّبَوانُ ماء بعينه قال شَرْجٌ رَواءٌ لَكُما وزُنْقُبُ والنَّبَوانُ قَصَبٌ مُثَقَّبُ يعني بالقَصب مَخارجَ ماء العيون ومُثَقَّب مفتوح بالماء والنَّباوةُ موضع بالطائف معروف وفي الحديث خَطَبَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يَوماً بالنَّباوة من الطائف والله أَعلم
الرائد
* نبا ينبو: نبوا ونبوة. (نبو) 1-السيف عن المضروب: لم يصبه. 2-الطبع عن الشيء: نفر منه ولم يقبله. 3-به المكان: لم يوافقه. 4-جنبه عن الفراش: لم يطمئن عليه. 5-السهم عن الهدف: جاوزه ولم يصبه. 6-به: جفاه، أعرض عنه. 7-ت به الأرض: لم يجدها قرارا. 8-عليه صاحبه: لم ينقد له، لم يطعه صاحبه. 9-عن الشيء: فارقه. 10-ت صورته: قبحت فلم تقبلها العين.
الرائد
* نبا ينبو: نبوة ونبوا ونبيا. (نبو) 1-بصره: تباعد. 2-الشيء: بعد وتأخر ولم يستقر أو يستقم مكانه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: