وصف و معنى و تعريف كلمة نابوا:


نابوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح نابوا في معاجم اللغة العربية:



نابوا

جذر [نبا]

  1. نابَ : (فعل)
    • نابَ / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب إليه
    • نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
    • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
    • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
  2. نابَ : (فعل)
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول منوبٌ عنه
    • ناب الوكيلُ عن المدير :قام مقامه ناب المرشّحُ عن منطقته،
    • تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه،
  3. نابَ : (فعل)
    • نابَ يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب
    • نابَه أمرٌ أصابه، نزل به نابه مكروهٌ،
  4. نابَ : (فعل)
    • نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ، والمفعول مَنيب
    • ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه نابتْهُ الضّربةُ،


  5. نُبوت: (اسم)
    • نُبوت : جمع نَبتة
  6. نَبْو: (اسم)
    • نَبْو : جمع نَّبْوَةُ
  7. نُبوّ: (اسم)
    • مصدر نبا/ نبا بـ/ نبا على/ نبا عن
  8. نُبوت: (اسم)
    • نُبوت : جمع نَّبْت
  9. نَبّوت: (اسم)
    • الجمع : نبابيتُ
    • النَّبُّوتُ : الفَرْعُ النَّابِتُ من الشجر
    • النَّبُّوتُ : هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه
  10. أَنبى: (فعل)


    • أنبى يُنبي ، أنْبِ ، إنباءً ، فهو مُنبٍ ، والمفعول مُنْبًى
    • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا
    • أنبيتُ الأذى ونحوَه عنه دفعته الصدق يُنبي عنك لا الوعيد - (مثل): الصدق يدفع عنك الغائلَة في الحرب لا التهديد
  11. أَنبأَ: (فعل)
    • أنبأَ يُنبئ ، إنباءً ، فهو مُنْبِئ ، والمفعول مُنْبَأ
    • أنبأ الشَّخصُ الخبرَ/ أنبأ الشَّخصُ بالخبرِ أبلغه، أعلمه إيَّاه أنْبأ فلانًا النّجاح،
  12. أَنيَب: (اسم)
    • الجمع : نِيبٌ ، المؤنث : نَيْباءُ
    • الأَنْيَبُ : الغليظُ النَّاب
  13. أَنْيُب: (اسم)
    • أَنْيُب : جمع ناب
  14. نَيْباءُ: (اسم)
    • نَيْباءُ : مؤنت أَنيَب
  15. تَنوِيب: (اسم)
    • تَنوِيب : مصدر نوَّبَ
  16. تنبُّؤ: (اسم)


    • تنبُّؤ : مصدر تنبّأَ
  17. سُنبوك: (اسم)
    • الجمع : سَنابِيكُ
    • السُّنْبُوكُ : السُّنْبُوقُ ، زَوْرَق صغير
  18. تَنَبُّؤ: (اسم)
    • الجمع : تنبؤات
    • مصدر تنبَّأََ/ تنبَّأَ بـ
    • تكهُّن أو استشفاف أو توقُّع النتائج أو أحداث المستقبل قبل وقوعها عن طريق التخمين، أو دراسة الماضي، أو التحليل العلميّ والإحصائيّ لوقائع معروفة تنبؤات جوّيّة/ ماليّة،
    • (الفلك) قضايا تتعلَّق بأحداث المستقبل تُستنبط من القوانين العامّة، كالقضايا الخاصّة بمسار تحرُّكات الكواكب التي تدور حول الشّمس
  19. أَنْبَى الشيءَ:
    • جعله نابيًا.
  20. أنبأ الشّخص الخبر:
    • أبلغه، أعلمه إيَّاه ''أنْبأ فلانًا النّجاح- أنبأه بمولود جديد/ بقدومه- {قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا} ''.
  21. تنبّؤ السلاسل الزمنية:
    • توقّع النشاط المستقبلي في ضوء الاتّجاهات السابقة.
  22. أَهْلُ النُّوبَةِ:


    • سَاكِنُو النُّوبَةِ، أَي الْمِنْطَقَةُ الَّتِي تَقَعُ فِي الْجُزْءِ الْجَنُوبِيِّ مِنْ مِصْرَ.
  23. وكالة الأنباء: (قانونية)
    • الجهة التي تتولى تجميع وتوزيع الأخبار والتحقيقات عبر وسائل الإعلام.
  24. أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ:
    • أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ.
  25. أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ...:
    • أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ.
,
  1. نابية
    • نابية
      1- نابية : مؤنث ناب. 2- نابية : قوس تباعدت عن وترها. 3- نابية : «كلمة نابية» : قلقة غير موافقة.

    المعجم: الرائد

  2. النَّوْبَةُ

    • النَّوْبَةُ : اسم من المناوَبة.
      يقال: جَاءَت نَوْبَتُه.
      و النَّوْبَةُ النَّازلةُ.
      يقال: اعترته نَوْبَةٌ عصبيَّة، أو نَوْبة جُنُونٍ.
      و النَّوْبَةُ الفُرصَة.
      يقال: أصبح لا نَوْبةَ له: فاتته الفُرْصَة.
      و النَّوْبَةُ الجماعةُ من الناس. والجمع : نُوَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أنبأَ
    • أنبأَ يُنبئ ، إنباءً ، فهو مُنْبِئ ، والمفعول مُنْبَأ :-
      أنبأ الشَّخصُ الخبرَ/ أنبأ الشَّخصُ بالخبرِ أبلغه، أعلمه إيَّاه :-أنْبأ فلانًا النّجاح، - أنبأه بمولود جديد/ بقدومه، - {قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الأَنْيَبُ
    • الأَنْيَبُ : الغليظُ النَّاب.
      وهي نَيْباءُ. والجمع : نِيبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النُّوْبَةُ
    • النُّوْبَةُ : النَّازِلَة والمصيبة. والجمع : نُوَبٌ.
      و النُّوْبَةُ جيلٌ من الناس.
      الواحدُ: نُوبِيٌّ.
      و(بلادُ النُّوبة) : وَطَنُ ذلك الجيل، ويقع في الجزء الجنوبي من بلاد مصر.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنبى
    • أنبى - إنباء
      1-أنبى السيف أو نحوه : جعله «نابيا»، أي يرتد عن المضروب ولا يقطع

    المعجم: الرائد

  7. نَبّوت
    • نبوت - ج، نبابيت
      1- نبوت : فرع نابت من الشجر. 2- نبوت : عصا غليظة.

    المعجم: الرائد

  8. أنبأ الشّخص الخبر/ أنبأ الشّخص بالخبر
    • أبلغه، أعلمه إيَّاه :-أنْبأ فلانًا النّجاح- أنبأه بمولود جديد/ بقدومه- {قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا}.

    المعجم: عربي عامة

  9. أَنْبَى
    • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَنيَب
    • أنيب
      1-غليظ الناب، جمع : نيب، مؤنث نيباء

    المعجم: الرائد

  11. المُنِيب
    • المُنِيب : المطرُ الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّيُوبُ
    • النَّيُوبُ من النَّوق: النَّابُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سُنْبُوك
    • سُنْبُوك :-
      جمع سنابيكُ: زَوْرَق صغير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تنبُّؤ
    • تنبُّؤ :-
      جمع تنبؤات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تنبَّأََ/ تنبَّأَ بـ.
      2 - تكهُّن أو استشفاف أو توقُّع النتائج أو أحداث المستقبل قبل وقوعها عن طريق التخمين، أو دراسة الماضي، أو التحليل العلميّ والإحصائيّ لوقائع معروفة :-تنبؤات جوّيّة/ ماليّة، - تنبؤات الطقس.
      3 - (الفلك) قضايا تتعلَّق بأحداث المستقبل تُستنبط من القوانين العامّة، كالقضايا الخاصّة بمسار تحرُّكات الكواكب التي تدور حول الشّمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نَبُّوت
    • نَبُّوت :-
      جمع نَبابيتُ: هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) :-ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أنبى
    • أنبى يُنبي ، أنْبِ ، إنباءً ، فهو مُنبٍ ، والمفعول مُنْبًى :-
      • أنبيتُ الأذى ونحوَه عنه دفعته :-الصدق يُنبي عنك لا الوعيد [مثل]: الصدق يدفع عنك الغائلَة في الحرب لا التهديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نَبْو
    • نَبْو :-
      مصدر نبا عن2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نُبُوّ
    • نُبُوّ :-
      مصدر نبا/ نبا بـ/ نبا على/ نبا عن1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَنبأ
    • أنبأ - إنباء
      1- أنبأه الخبر أو به : أخبره. 2- أنبأه : أبعده عنه وأخرجه من مكان إلى مكان.

    المعجم: الرائد

  20. تنبّؤ
    • توقّع. ، وتعني بالانجليزية: forecast

    المعجم: مالية

  21. تنبّؤ السلاسل الزمنية
    • توقّع النشاط المستقبلي في ضوء الاتّجاهات السابقة. ، وتعني بالانجليزية: time series forecasting

    المعجم: مالية

  22. تنبؤ
    • هو استخدام الخبرة لتقديم قيمة تقريبية لمقياس أو تكلفة. و التنبؤ يستخدم أيضاً في إدارة السعة و الإتاحة كأرخص طرق بناء النماذج و أقلها دقة.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  23. أَنْبَأَ
    • [ن ب أ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْبَأْتُ، أُنْبِئُ، أَنْبِئْ، مصدر إِنْباءٌ. :-أَنْبأَهُ الخَبَرَ :- : خَبَّرَهُ، أَخْبَرَهُ. :-أَنْبَأَهُ بِالخَبَرِ.

    المعجم: الغني

  24. تَنَبُّؤٌ
    • [ن ب أ]. (مصدر تَنبَّأَ). :-مِنَ الصَّعْبِ التَّنَبُّؤُ بِمَا سَيَحْدُثُ :- : التَّكَهُّنُ بِالغَيْبِ، التَّوَقُّعُ.

    المعجم: الغني

  25. إليه أنيبُ
    • إليه أرجع في كلّ الأمور
      سورة :الشورى، آية رقم :10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى نابوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَا** - [ن ب و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَبَا**،** يَنْبُو**، مص. نَبْوٌ، نَبْوَةٌ. 1. "نَبَا السَّيْفُ" : كَلَّ وَلَمْ يَقْطَعْ. 2. "نَبَا السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ" : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ. 3. "يَنْبُو طَبْعُهُ عَنِ الفَسَادِ" : يَنْفِرُ مِنْهُ وَ لاَ يَقْبَلُهُ. 4. "نَبَا الْمَشْهَدُ" : قَبُحَ. 5. "يَنْبُو جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ" : لَمْ تَعُدْ لَهُ القُدْرَةُ عَلَى النَّوْمِ. 6. "نَبَا بِهِ الرَّجُلُ" : جَفَاهُ. "قَصُرَتِ الْهِمَّةُ وَضَعُفَتِ النِّيَّةُ فَاعْتَقَمَ الرَّأْيُ وَمَاتَتِ الْخَوَاطِرُ وَنَبَا العَقْلُ". (الجاحظ). 7. "نَبَتْ بِهِ الأَرْضُ": لَمْ يَجِدْ بِهَا قَرَاراً. 8. "نَبَا عَنْهُ" : لَمْ يَنْقَدْ لَهُ. 9. "نَبَا بَصَرُهُ عَنِ الْحَقِيقَةِ" : تَجَافَى، تَبَاعَدَ. 10. "نَبَتْ صُورَتُهُ" : قَبُحَتْ.
مختار الصحاح
ن ب ا : نَبَا الشيء عنه تجافى وتباعد وبابه سما و أَنْبَأَهُ دفعه عن نفسه وفي المثل الصِّدق يُنبي عنك لا الوعيد معناه أن الصِّدق يدفع عنك الغائلة في الحروب دون التهديد قال أبو عُبيد هو غير مهموز وقيل أصله الهمز من الإنباء معناه أن الفِعل يُخبر عن حقيقتك لا القول و نَبَا السيف إذا لم يعمل في الضريبة ونبَا بصري عن الشيء ونَبَا بفُلان منزلُهُ إذا لم يُوافقه وكذا فِراشه وباب الكُلِّ ما سبق و النَّبْوَةُ و النَّبَاوَةُ ما ارتفع من الأرض فإن جعلت النَّبِّيَّ مأخوذا منه أي أنه شرُف على سائر الخلق فأَصله غير الهمز وهو فعيل بمعنى مفعول
الصحاح في اللغة
نَبا الشيء عنِّي يَنْبو، أي تجافى وتباعد. وأنْبَيْتُهُ أنا، أي دفعته عن نفسي. وفي المثل: "الصِدق يُنبي عنك لا الوعيد" أي إن الصدقَ يدفع عنك الغائلة في الحرب دونَ التهديد. ونَبا السيفُ، إذا لم يعمل في الضريبة. ونَبا بصري عن الشيء. ونَبا بفلانٍ منزلُه، إذا لم يوافقه. وكذلك فِراشُه. والنابِيَةُ: القوس التي نَبَتْ عن وترها، أي تَجافَتْ. والنَبْوَةُ والنَباوَةُ: ما ارتفع من الأرض. فإنْ جعلت النَبِيَّ مأخوذاً منه، أي أنه شُرِّفَ على سائر الخلق فأصلُه غير الهمز، وتصغيره نُبَيٌّ، والجمع أنْبياءُ.
لسان العرب
نَبا بصره عن الشيء نُبُوًّا ونُبِيّاً قال أَبو نخيلة لمَّا نَبَا بي صاحِبي نُبِيّا ونَبْوة مرة واحدة وفي حديث الأَحنف قَدِمْنا على عُمر معَ وفْد فَنَبَتْ عَيناه عنهم ووقعَتا عليَّ يقال نَبا عنه بَصَرهُ يَنْبُو أَي تَجافَى ولم ينظر إِليه كأَنه حَقَرَهم ولم يَرْفَع بهم رأْساً ونَبا السيفُ عن الضَّريبة نَبْواً ونَبْوة قال ابن سيده لا يراد بالنَّبْوة المرَّة الواحدة كَلَّ ولم يَحِكْ فيها ونَبا حَدُّ السيفِ إِذا لم يَقطع ونَبتْ صُورته قَبُحَت فلم تَقبلها العين ونَبا بهِ مَنْزِله لم يوافِقْه وكذلك فِراشُه قال وإِذا نَبا بِكَ مَنْزِلٌ فَتَحَوَّلِ ونَبَتْ بي تلك الأَرضُ أَي لم أَجد بها قَراراً ونَبا فلان عن فلان لم يَنْقَدْ له وفي حديث طلحة قال لعمر أنتَ ولِيُّ ما وَلِيتَ لا نَنْبُو في يديك أَي ننْقاد لك ولا نَمْتَنع عما تريد منا ونَبَا جَنْبِي عن الفِراش لم يَطْمئنّ عليه التهذيب نَبا الشيء عني يَنْبُو أَي تَجافَى وتَباعَد وأَنْبَيْتُه أَنا أَي دفعته عن نفسي وفي المثل الصِّدْقُ يُنْبي عنكَ لا الوعيدُ أَي أَنَّ الصِّدقَ يَدفَع عنك الغائلة في الحَرب دون التهْديد قال أَبو عبيد هو يُنْبي بغير همز قال ساعدة بن جُؤَيَّة صَبَّ اللَّهِيفُ لهَا السُّبُوبَ بِطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ كما يُلَطُّ المِجْنَبُ ويقال أَصله الهمز من الإِنباء أَي أَن الفِعل يُخبر عن حَقِيقتك لا القول ونَبا السَّهم عن الهَدَف نَبْواً قَصَّر ونَبا عن الشيء نَبْواً ونَبْوةً زايَلَه وإِذا لم يَسْتَمكِن السَّرْج أَو الرَّحْل من الظهر قيل نَبا وأَنشد عُذافِرُ يَنْبُو بأَحْنا القَتَب ابن بزرج أَكل الرَّجل أَكْلة إِنْ أَصْبَح منها لَنابياً ولقد نَبَوْت مِنْ أَكلة أَكلْتُها بقول سَمِنت منها وأَكل أَكْلة ظَهَر منها ظَهْرةً أَي سَمِنَ منها ونَبا بي فلان نَبْواً إِذا جَفاني ويقال فلان لا يَنْبُو في يديك إِن سأَلتَه أَي لا يَمْنَعُك ابن الأَعرابي والنابِيةُ القَوْس التي نَبَتْ عن وتَرها أَي تَجافَتْ والنَّبْوة الجَفْوةُ والنَّبْوةُ الإِقامة والنَّبْوةُ الارْتِفاع ابن سيده النَّبْوُ العُلُوُّ والارْتِفاعُ وقد نَبا والنَّبْوةُ والنَّباوَةُ والنبيُّ ما ارْتَفَع من الأَرض وفي الحديث فأُتِي بثلاثة قِرَصةٍ فَوُضعت على نَبيّ أَي على شيء مرتفع من الأَرض من النَّباوَة والنَّبْوةِ الشرَفِ المُرْتَفِع من الأَرض ومنه الحديث لا تُصلُّوا على النَّبيِّ أَي على الأَرض المرتفعة المُحْدَوْدِبةِ والنبيُّ العَلَم من أَعْلام الأَرض التي يُهتَدَى بها قال بعضهم ومنه اشتقاق النبيّ لأَنه أَرفع خلق الله وذلك لأَنه يهتدي به وقد تقدم ذكر النبي في الهمز وهم أَهل بيت النُّبُوَّة ابن السكيت النَّبيّ هو الذي أَنْبأَ عن الله فترك همزه قال وإِن أخذت النَّبيَّ من النَّبْوة والنَّباوةِ وهي الارتفاعُ من الأَرض لارْتِفاع قَدْره ولأَنه شُرِّف على سائر الخلق فأَصله غير الهمز وهو فَعِيل بمعنى مَفْعول وتصغيره نُبَيٌّ والجمع أَنْبِياء وأَما قول أَوس ابن حَجر يَرْثي فُضالةَ بن كَلْدةَ الأَسَدِيّ على السَّيِّدِ الصَّعْب لَو أَنَّه يَقُومُ على ذِرْوةِ الصَّاقِبِ لأَصْبَح رَتْماً دُقاقَ الحَصى مَكانَ النَّبيِّ من الكاثِبِ قال النَّبيُّ المكان المُرْتَفِعُ والكاثِبُ الرمل المجتمع وقيل النَّبيُّ ما نَبا من الحجارة إِذا نَجَلَتْها الحَوافِرُ ويقال الكاثِبُ جبل وحَوله رَوابٍ يقال لها النَّبيُّ الواحد نابٍ مثل غازٍ وغَزيٍّ يقول لو قام فُضالةُ على الصاقِب وهو جَبَل لذَلَّلَه وتَسَهَّل له حتى يصير كالرَّمْلِ الذي في الكاثب وقال ابن بري الصحيح في النَّبي ههنا أَنه اسم رمل معروف وقيل الكاثِبُ اسم قُنَّةٍ في الصاقِب وقيل يَقُومُ بمعنى يُقاوِمُ وفي حديث أَبي سلمة التَّبُوذَكيّ قال قال أَبو هِلال قال قَتادة ما كان بالبَصْرة رجل أَعْلَمُ من حُمَيْد بن هِلال غير أَنَّ النَّباوةَ أَضَرَّتْ به أَي طَلَبَ الشَّرَفِ والرِّياسةِ وحُرْمةَ التَّقَدُّم في العِلم أَضْرَّ به ويروى بالتاء والنون وقال الكسائي النَّبيُّ الطَّريقُ والأَنْبِياء طُرُق الهُدَى قال أَبو مُعاذ النحوي سمعت أَعرابيّاً يقول مَن يَدُلُّني على النَّبيِّ أَي على الطَّريق وقال الزجاج القراءة المجتمع عليها في النبيين والأَنبياء طرح الهمز وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا واشتقاقه من نَبَّأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر قال والأَجود ترك الهمز لأَن الاستعمال يُوجب أَنَّ ما كان مهمُوزاً من فَعِيل فجمعه فُعَلاء مثل ظَريف وظُرَفاء فإِذا كان من ذوات الياء فجمعه أَفْعِلاء نحو غنيّ وأَغْنِياء ونَبيٍّ وأَنْبِياء بغير همز فإِذا هَمَزْت قلت نَبيء ونُبَآء كما تقول في الصحيح قال وقد جاءَ أَفعلاء في الصَّحيح وهو قليل قالوا خَمِيسٌ وأَخْمِساء ونَصِيبٌ وأَنْصِباء فيجوز أَن يكون نَبيّ من أَنبأْت مما ترك همزه لكثرة الاستعمال ويجوز أَن يكون من نَبا يَنْبُو إِذا ارتفع فيكون فَعِيلاً من الرِّفْعة وتَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعى النُّبُوَّة وليس بنَبيٍّ كما تنَبَّى مُسيْلِمة الكَذَّاب وغيره من الدَّجَّالِينَ المُتَنَبِّينَ والنَّباوةُ والنبيُّ الرَّمْل ونَباةُ مقصور موضع عن الأَخفش قال ساعدة بن جؤية فالسِّدْرُ مُخْتَلَجٌ وغُودِرَ طافِياً ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نَباةَ الأَثْأَبُ وروي نَباتى وهو مذكور في موضعه ونُبَيٌّ مكان بالشام ( * قوله « ونبي مكان بالشام » كذا ضبط بالأصل مصغراً وفي ياقوت مكبراً وأوزد الشاهد كذلك وفيه أيضاً كخطوط السيح منسحل ) دون السِّرِّ قال القطامي لَمَّا وَرَدْنَ نُبَيّاً واسْتَتَبَّ بِنا مُسْحَنْفِرٌ كخُطوطِ النَّسْجِ مُنْسَحِلُ والنبيُّ موضع بعينه والنَّبَوانُ ماء بعينه قال شَرْجٌ رَواءٌ لَكُما وزُنْقُبُ والنَّبَوانُ قَصَبٌ مُثَقَّبُ يعني بالقَصب مَخارجَ ماء العيون ومُثَقَّب مفتوح بالماء والنَّباوةُ موضع بالطائف معروف وفي الحديث خَطَبَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يَوماً بالنَّباوة من الطائف والله أَعلم
الرائد
* نبا ينبو: نبوا ونبوة. (نبو) 1-السيف عن المضروب: لم يصبه. 2-الطبع عن الشيء: نفر منه ولم يقبله. 3-به المكان: لم يوافقه. 4-جنبه عن الفراش: لم يطمئن عليه. 5-السهم عن الهدف: جاوزه ولم يصبه. 6-به: جفاه، أعرض عنه. 7-ت به الأرض: لم يجدها قرارا. 8-عليه صاحبه: لم ينقد له، لم يطعه صاحبه. 9-عن الشيء: فارقه. 10-ت صورته: قبحت فلم تقبلها العين.
الرائد
* نبا ينبو: نبوة ونبوا ونبيا. (نبو) 1-بصره: تباعد. 2-الشيء: بعد وتأخر ولم يستقر أو يستقم مكانه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: