-
حَكَوْتُ
- ـ حَكَوْتُ الحديثَ أحْكُوهُ ،
ـ ي : كـ حَكَيْتُهُ أحكِيهِ .
ـ حكَيْتُ فلاناً ، وحاكَيْتُه : شابَهْتُه ، وفَعَلْتُ فِعْلَهُ أو قولَه سواءً ،
ـ حكَيْتُ عنه الكلامَ حِكايَةً : نَقَلْتُه ،
ـ حكَيْتُ العُقْدَةَ : شَدَدْتُها ، كأَحْكَيْتُها .
ـ امرأةٌ حَكِيٌّ : نَمَّامَةٌ .
ـ احْتَكَى أمْرِي : اسْتَحْكَمَ .
ـ أحْكَى عليهم : أبَرَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَكُّ
- ـ الحَكُّ : إمْرارُ جِرْمٍ على جِرْمٍ صَكّاً ،
ـ حِكُّ : الشَّكُّ .
ـ احْتَك رَأسي ، وحَكَّني وأحَكَّني واسْتَحَكَّنِي : دَعاني إلى حَكِّهِ ، والاسْمُ : الحِكَّةُ والحُكاكُ .
ـ تَحاكَّا : اصْطَكَّ جِرْماهُما فَحَكَّ كُلٌّ الآخَرَ .
ـ ما حَكَّ في صَدْري كذا : لم يَنْشَرِحْ له صَدْري .
ـ احْتَكَّ به : حَكَّ نَفْسَهُ عليه .
ـ مُحاكَّةُ : المُباراةُ .
ـ حِكَّةُ : الجَرَبُ .
ـ حُكاكُ : البُورَقُ ،
ـ حُكاكَةُ : ما حُكَّ بين حَجَرَيْنِ ، ثم اكْتُحلَ به من رَمَدٍ ، وما يَسْقُطُ من الشيءِ عندَ الحَكِّ .
ـ حَكَّاكاتُ : الوَساوِسُ .
ـ حُكُكُ : أصحابُ الشَّرِّ ، والمُلِحُّونَ في طَلَبِ الحَوائِجِ ،
ـ حَكَكُ : حَجَرٌ أبيضُ كالرُّخامِ ، ومِشْيَةٌ بِتَحَرُّكٍ كمشْيَةِ القَصيرَةِ تُحَرِّكُ مَنْكِبَها .
ـ جِذْلُ المُحَكَّكُ : الذي يُنْصَبُ في العَطَنِ لتَحْتَكَّ به الجَرْبَى .
ـ '' أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ '': يُشْتَفَى بِرَأيي .
ـ ما أنتَ من أحْكاكِهِ : من رِجالِهِ .
ـ حَكِيكُ : الكَعْبُ المَحْكوكُ ، والحافِر المَنْحوتُ ، كالأَحَكِّ ، وكُلُّ نَحيتٍ خَفِيٍّ ، والاسْمُ : الحَكَكُ ، وقد حَكِكَتِ الدَّابَّةُ ، والفَرَسُ المُنْحَتُّ الحافِرِ .
ـ حَاكَّةُ : السِنُّ .
ـ أَحَكُّ : من لاسِنَّ في فَمِهِ .
ـ يَتَحَكَّكُ بِكَ : يَتَعَرَّضُ لشَرِّكَ .
ـ حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ : يُحاكُّه كَثيراً .
ـ حَكَّ في صَدْري ، وأحَكَّ واحْتَكَّ : بمعنَى عَمِلَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَكَواتي
- حَكَواتي :-
راوٍ شعبيّ ، كما يُعرف في بعض البلاد العربيّة كسورية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الحُكَاءة
- الحُكَاءة : الحُكَأة .
( ج ) حُكاءٌ 21 .
.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَكَّاء
- حَكَّاء :-
1 - صيغة مبالغة من حكَى .
2 - من يقصُّ الحكايةَ والقصَّةَ في جمع من النَّاس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الحَكَّاءُ
- الحَكَّاءُ : الكثيرُ الحكاية .
و الحَكَّاءُ من يَقُصُّ الحِكَايةَ في جَمْع من النَّاس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَكِيٌّ
- [ ح ك ي ]. :- اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ :- : السَّرْدُ ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ . :- لِسَانُهَا لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ الحَكِيِّ . ( محمد برادة ).
المعجم: الغني
-
حَكيّ
- حكي
1 - نمام مفسد . للمذكر والمؤنث
المعجم: الرائد
-
الحَكِيُّ
- الحَكِيُّ من النساء : النَّمَّامَةُ المِهْذَار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حكى الأمر
- رواه وقصَّه :- حكى القصَّةَ - حكى ما حدث :- ° حكَى مع فلان
المعجم: عربي عامة
-
حكى الشّيء
- شابَهَه :- وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا .
المعجم: عربي عامة
-
حكى عنه الحديث وغيره
المعجم: عربي عامة
-
حكى
- ح ك ى : حَكَى عنه الكلام يحكي حِكَايَةً و حَكَا يحكو لغة وحكى فعله و حَاكَاهُ إذا فعل مثل فعله و المُحَلكاةُ المُشاكلة يقال فلان يحكي الشمس حسنا ويحاكيها بمعنى
المعجم: مختار الصحاح
-
حَكَى
- حَكَى الشيءَ حَكَى ِ حكاية : أَتى بمثله .
و حَكَى شابَهَه .
يقال هي تحكي الشمس حُسنًا .
و حَكَى عنه الحديثَ : نَقَلَهُ حَكَى فهو حاكٍ . والجمع : حُكاةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَكَى
- [ ح ك ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). حكَيْتُ ، أَحْكِي ، اِحْكِ ، مصدر حِكَايَةٌ .
1 . :- حَكَى قِصَّةً :- : رَوَاهَا .
2 . :- يَحْكِي أَحْدَاثاً عَاشَهَا :- : يَصِفُهَا .
3 . :- حَكَى عَنْهُ أحَادِيثَ طَرِيفَةً :- : نَقَلَهَا عَنْهُ ، أوْرَدَهَا .
4 . :- حَكَى زَمِيلَهُ فِي آرَائِهِ :-: أتَى بِمِثْلِهَا .
5 . :- حَكَى رَفِيقَهُ :- : شَابَهَهُ .
6 . :- حَكَى عَلَيْهِ أَقْوَالاً سَيِّئَةً :- : نَمَّ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
حَكَى
- حكى - يحكي ، حكاية
1 - حكى الحديث : أورده ، سرده . 2 - حكى عنه الحديث : نقله . 3 - حكاه : شابهه . 4 - حكاه : فعل فعله أو قال مثل قوله . 5 - حكى عليه : نم عليه ، أفسد . 6 - حكى العقدة : شدها .
المعجم: الرائد
-
حكَى
- حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ :-
• حكَى الأمرَ
1 - رواه وقصَّه :- حكى القصَّةَ ، - حكى ما حدث :-
• حكَى مع فلان : تكلَّم معه ، - يُحكَى أنَّ : عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث .
2 - قلَّده ، أتى بمثله :- حكى حركاتِ رفيقه ، - حكَاه في سلوكه .
• حكَى الشَّيءَ : شابَهَه :- وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا .
• حكَى عنه الحديثَ وغيرَه : نقله وقصَّه
• حكَى عليه : نمَّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حكي
- " الحِكايةُ : كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه ، وحكيت عنه الحديث حكاية .
ابن سيده : وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته .
وفي الحديث : ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله .
يقال : حَكَاه وحاكَاه ، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ ، والمحاكاة المشابهة ، تقول : فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى .
وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة ؛ حكاها أَبو عبيدة .
وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها ؛ وروى ثعلب بيت عديّ : أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه ؛ قال ويروى : فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية .
ابن القطاع : أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها .
وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه .
والحُكاةُ ، مقصور : العَظاية الضخمة ، وقيل : هي دابة تشبه العَظاية وليست بها ، روى ذلك ثعلب ، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ .
وفي حديث عطاء : أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها ؛ الحُكَأَةُ : العَظَاةُ بلغة أَهل مكة ، وجمعها حُكىً ، قال : وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً ، مقصور .
والحُكاءُ ، ممدود : ذَكَر الخَنافِس ، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي .
وقالت أُم الهيثم : الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ ، وهو كما ، قالت .
الفراء : الحاكِيَة الشَّادَّة ، يقال : حَكَتْ أَي شَدَّت ، قال : والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة .
"
المعجم: لسان العرب
-
حكأ
- " حَكَأَ العُقْدةَ حَكْأً وأَحْكَأَها إِحْكاءً وأَحْكأَها : شَدَّها وأَحْكَمَها ؛ قال عَدِيُّ بن زَيْدٍ العِبادِيُّ يَصِفُ جارِيةً : أَجْلَ انَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ ، * فَوْقَ منْ أَحْكَأَ صُلْباً ، بإِزار أَراد فَوْقَ مَن أَحْكأَ إِزاراً بصُلْبٍ ، معناه فَضَّلَكم على مَنِ ائْتزر ، فَشَدَّ صُلْبَه بإِزار أَي فوق الناس أَجمعين ، لأَنَّ الناسَ كلَّهم يُحْكِئُونَ أُزُرَهم بأَصلابهم ؛ ويروى : فوق ما أَحْكِي بصُلْبٍ وإِزار أَي بحَسَبٍ وعِفَّةٍ ، أَراد بالصُّلب ههنا الحَسَبَ وبالإِزار العِفَّةَ عن الـمَحارِم أَي فَضَّلكم اللّهُ بحسَب وعفَاف فوق ما أَحْكِي أَي ما أَقُول .
وقال شمر : هو من أَحْكَأْتُ العُقْدة أَي أَحكمتها .
واحتَكَأَت هي : اشتْدَّتْ .
واحْتَكَأَ العَقْدُ في عُنُقِه : نَشِبَ .
واحْتَكَأَ الشيءُ في صَدْرِه : ثَبَتَ ؛ ابن السكيت يقال : احْتَكَأَ ذلك الأَمْرُ في نَفْسي أَي ثبت ، فلم أَشك فيه ؛ ومنه : احتكأَتِ العُقدة .
يقال : سمعت أَحاديثَ فما احْتَكأَ في صدري منها شيءٌ ، أَي ما تَخالَجَ .
وفي النوادر يقال : لو احْتَكَأَ لي أَمْرِي لفَعَلْت كذا ، أَي لو بانَ لي أَمرِي في أَوّله . والحُكَأَةُ : دُوَيْبَّة ؛ وقيل : هي العَظايةُ الضَّخْمَةُ ، يهمز ولا يهمز ، والجميع الحُكَأُ ، مقصور .
ابن الاثير : وفي حديث عطاء أَنه سئل عن الحُكَأَة فقال : ما أُحِبُّ قَتْلَها ؛ الحُكَأَةُ : العَظاءة ، بلغة أَهل مكة ، وجمعها حُكَاءٌ ، وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكاً ، مقصور .
قال أَبو حاتم :، قالت أُمّ الهَيْثَمِ : الحُكاءةُ ، مـمدودة مهموزة ؛ قال ابن الأَثير : وهو كما ، قالت ؛ قال : والحُكاء ، مـمدود : ذكر الخنافس ، وإِنما لم يُحِبّ قتلها لأَنها لا تؤذي ؛ قال : هكذا ، قال أَبو موسى ؛ وروي عن الأَزهري أَنه ، قال : أَهل مكة يُسَمون العَظاءة الحُكأَةَ ، والجمع الحُكَأُ ، مقصورة .
"
المعجم: لسان العرب