وصف و معنى و تعريف كلمة نادا:


نادا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح نادا في معاجم اللغة العربية:



نادا

جذر [ندا]

  1. نادَّ: (فعل)
    • نادَّه : خالفه
  2. نادّ: (اسم)
    • الجمع : نادُّون و نِداد ، المؤنث : نادّة ، و الجمع للمؤنث : نادّات و نوادّ
    • ليس لهم نادٌّ: ليس لهم رزق
    • : اسم فاعل من نَدَّ
  3. نادّ: (اسم)
    • نادّ : فاعل من نَدَّ
  4. ناد: (اسم)
    • الجمع : أَنْدِيَةٌ ، نَوَادٍ ، نوَادِي
    • نَادٍ، النَّادِي
    • (فا مِنْ نَادَى)
    • مُنتدًى، مجلس القوم ومتحدَّثهم
    • النَّادِي اللَّيْلِيُّ : مَكَانٌ للتَّسْلِيَةِ وَاللَّهْوِ وَنَوَادِي اللَّيْلِ تَبْقَى عِنْدَنَا مَفْتُوحَةً حَتَّى الصَّبَاح ( نزار قباني)


  5. نَأدَ: (فعل)
    • نَأدَ نَأدًا
    • نَأدَتِ الأرضُ: نَزَّت
    • نَأدَتِ الدَّاهيةُ فلانًا: فَدَحَتْهُ وبلغتْ منه
  6. مُناد: (اسم)
    • مُنَادٍ، الْمُنَادِيٌ
    • اسم فاعل من نادى ، آل عمران آية 193 رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلْإِيمَانِ (قرآن)
    • مأمور عُموميّ وظيفته إعلان أو إذاعة أيّة مُقرّرات رسميّة يُنادي بها في الساحات العامّة وغيرها
  7. نادَ: (فعل)
    • نَادَ نَوْدًا، ونُوَادًا، ونَودَانًا
    • نَادَ : تمايلَ من النُّعَاس
    • نَادَ فلانٌ: حرّك رأْسَه وكتفَيْهِ
  8. مُنادٍ: (اسم)
    • مُنادٍ : فاعل من نادَى
  9. نَأد: (اسم)
    • نَأد : مصدر نَأدَ
  10. نَآئِدُ: (اسم)


    • نَآئِدُ : جمع نَّآدَى
  11. المنادي: (مصطلحات)
    • الشخص الذي ينادي في الناس بصوت عال ليخبرهم عن شيء ما‏. (فقهية)
  12. المنادي: (مصطلحات)
    • بضم الميم وكسر الدال ، الذي يرفع صوته بالمناداة على البضاعة ، وقد يكون هو الدلال ، أو السمسار. (فقهية)
  13. ليس لهم نادٌّ:
    • ليس لهم رزق.
  14. نَادَ فلانٌ:
    • حرّك رأْسَه وكتفَيْهِ.
  15. نَأدَتِ الأرضُ:
    • نَزَّت.
  16. نَأدَتِ الدَّاهيةُ فلانًا:


    • فَدَحَتْهُ وبلغتْ منه.
  17. اِنآدَ : (فعل)
    • انآدَ : مطاوع آدَه
    • انآدَ:انثنى واعوجّ
  18. نَدَّ : (فعل)
    • نَدَّ نَدًّا، ونُدُودًا فهو نادٌّ والجمع : نِداد وهي نادَّة والجمع : نَوادُّ
    • نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ، شَرَدَ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ
    • نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ
    • نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي
    • ونَدَّت الكلمة ونحوُها: شذت عن القاعدة
  19. نادَى : (فعل)
    • نادى ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى
    • نَادَى الشيء : ظهر
    • نادى النبت: بَلغ والتفّ
    • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
    • نَادَى فلانا:شاوره
    • نَادَى فلانا: فاخره
    • نَادَى بسرَّه: أظهره عليه
    • نادى بالشّيء: دعا إليه
    • نُودِي به: اختير
    • نادى على كذا: تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم
    • نَادَى أَصْحَابَهُ : جَالَسَهُمْ فِي النَّادِي
    • نادى على كذا: دلَّل عليه، باعه بالمناداة
    • بيع المناداة: مزاد علنِيّ
    • نَادَوْا بِهِ رَئِيساً عَلَيْهِمْ : اِخْتَارُوهُ
  20. مُنادي : (اسم)
    • مُنادي : فاعل من نادَى
  21. نَدا : (فعل)
    • نَدَا نَدْوًا
    • نَدَا الرَّجُلُ بِمَالِهِ : جَادَ
    • نَدَا النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي
    • نَدَا الرِّجَالَ : دَعَاهُمْ إِلَى الاجْتِمَاعِ فِي نَادٍ
    • نَدَا الوَلَدُ : اِعْتَزَلَ، تَنَحَّى
    • مَا يَنْدُوهُمُ النَّادِي : مَا يَسَعُهُمْ
  22. اِستِناد : (اسم)


    • مصدر اِسْتَنَدَ
    • الاسْتِنادُ إِلى الجِدارِ : الاتِّكاءُ عَلَيْهِ
    • اِسْتِناداً إِلى مَعْلُوماتِهِ : اِعْتِماداً عَلَيْها
  23. اِستناد : (اسم)
    • اِستناد : مصدر اِستَنَدَ
  24. نَدْو : (اسم)
    • نَدْو : مصدر نَدا
  25. نَوْد : (اسم)
    • نَوْد : مصدر نادَ
,
  1. نأد
    • "النَّآدُ والنَّآدى: الدّاهِيةُ.
      وداهِيةٌ نَآدٌ ونَو ودٌ ونآدى، على فَعالى؛ قال الكميت: فَإِيَّاكُمْ وداهِيةً نآدَى،أَظَلَّتْكُمِ بعارِضِها المُخيل نعت به الداهية وقد يكون بدلاً، وهي النّآدَى؛ عن كراع.
      وقد نَأَدَتْهُم الدَّواهي نَأْداً؛

      وأَنشد: أَتاني أَنّ داهِيةً نَآداً أَتاكَ بها على شَحَطٍ مَيون؟

      ‏قال أَبو منصور: ورواها غير الليث أَنّ داهية نَآدَى على فَعالى كما رواه أَبو عبيد.
      وفي حديث عُمَرَ والمرأَة العَجوز: أَجاءَتْني النّآئِدُ إِلى استِثْناء الأَباعد؛ النّآئِدُ: الدّواهي،.
      جمع نآدَى.
      والنّآدُ والنُّو ود: الداهية، يريد أَنها اضْطَرَّتْها الدّواهي إِلى مَسْأَلةِ الأَباعِد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَآدَ

    • ـ نَآدَ ونَآدَى ونَؤُودُ: الداهِيَةُ.
      ـ نَأدُ: النَّزُّ، والحَسَدُ.
      ـ نأدَهُ: حَسَدَهُ،
      ـ نأدَ الأرضُ: نَزَّتْ،
      ـ نأدَتِ الداهِيةُ فلاناً: دَهَتْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَأدَتِ
    • نَأدَتِ الأرضُ نَأدَتِ نَأدًا: نَزَّت.
      و نَأدَتِ الدَّاهيةُ فلانًا: فَدَحَتْهُ وبلغتْ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ناد
    • ناد - ج، أندية ونواد ، و جج أنديات
      1-ناد : مجلس القوم ما داموا مجتمعين فيه. : «ناد أدبي، ناد رياضي».

    المعجم: الرائد

  5. نَادَ
    • نَادَ نَادَ نَوْدًا، ونُوَادًا، ونَودَانًا: تمايلَ من النُّعَاس.
      و نَادَ فلانٌ: حرّك رأْسَه وكتفَيْهِ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نادّ
    • نادّ :-
      جمع نادُّون ونِداد، مؤ نادّة، جمع مؤ نادّات ونوادّ: اسم فاعل من نَدَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَأد
    • نأد - ينأد ، نأدا
      1- نأده : حسده. 2- نأدته المصيبة : نزلت به. 3- نأدت الأرض : نزت تحلب منها الماء وسال.

    المعجم: الرائد

  8. ناد
    • ناد - ينود ، نودا ونوادا ونودانا
      1- ناد : تمايل من النعاس. 2- ناد : حرك رأسه وكتفيه.

    المعجم: الرائد

  9. مُنَادٍ
    • جمع: ـون، ـات.[ن د و]. (فاعل من نَادَى). :-جَاءَ مُنَادِياً الْجُمْهُورَ لإِغاثَتِهِ :- : دَاعِياً، صَائِحاً بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.آل عمران آية 193 رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلْإِيمَانِ . (قرآن).

    المعجم: الغني

  10. مُنادٍ
    • مُنادٍ :-
      1 - اسم فاعل من نادى/ نادى إلى/ نادى بـ/ نادى على/ نادى في/ نادى لـ.
      2 - مأمور عُموميّ وظيفته إعلان أو إذاعة أيّة مُقرّرات رسميّة يُنادي بها في الساحات العامّة وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نادٍ
    • نادٍ :-
      جمع أندية ونوادٍ:
      1 - مُنتدًى، مجلس القوم ومتحدَّثهم :- {وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ} .
      2 - مكان مهيَّأ لجلوس القوم فيه والغالب أن يتّفقوا في صناعة أو طبقة، يقضون فيه أوقات فراغهم يتبادلون الحديث أو يتلهَّون بالألعاب أو ينصرفون إلى المطالعة، ويتناولون فيه المأكولات والمشروبات :-تناول الغداءَ في النادي، - النادي الثقافي، - النوادي الرياضيّة.
      • نادِي الرجلِ: أهلُه وعشيرتُه :- {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ناد
    • ناد - منادة
      1-ناده : خالفه

    المعجم: الرائد

  13. نآد
    • نآد
      1-داهية، مصيبة

    المعجم: الرائد

  14. نادَ
    • ـ نادَ نَوْداً ونُواداً ونَوَدَاناً: تَمايَلَ من النُّعاسِ.
      ـ نَوادَةُ: قرية باليمنِ، فيها قَبْرُ سامِ بنِ نوحٍ، عليه السلامُ.
      ـ تَنَوَّدَ الغُصْنُ: تَحَرَّكَ، ومنه: نَوَدَانُ اليَهودِ في مَدارِسِهِمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. نَادٍ
    • جمع: أَنْدِيَةٌ، نَوَادٍ، النَّوَادِي. [ن د و]. (فا مِنْ نَادَى).
      1. :-نَادِي الْمُهَنْدِسِينَ :- : مَكَانُ، مَجْلِسُ اِجْتِمَاعِهِمْ. :-ذَهَبَ إِلَى النَّادِي :- :-النَّوَادِي الرِّيَاضِيَّةُ.
      2. :-النَّادِي اللَّيْلِيُّ :- : مَكَانٌ للتَّسْلِيَةِ وَاللَّهْوِ. :-وَنَوَادِي اللَّيْلِ تَبْقَى عِنْدَنَا مَفْتُوحَةً حَتَّى الصَّبَاح. ( نزار قباني).

    المعجم: الغني

  16. المنادي
    • ‏هو الشخص الذي ينادي في الناس بصوت عال ليخبرهم عن شيء ما‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. نادى
    • نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى :-
      • نادى فلانًا/ نادى على فلان/ نادى في فلان
      1 - دعاه وصاح بصوت مرتفع :-نادَى صديقه/ حمّالاً/ أحدَ المارّة، - *ولكن لا حياة لمن تنادي*، - {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ} .
      2 - أمره :- {وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} .
      • نادى إلى الصلاة/ نادى للصلاة: أذّن لها :- {وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا} - {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ} .
      • نادى بالشّيء: دعا إليه :-نادى بالحلِّ السياسيّ/ بالاستقلال/ ببراءته/ بالحقيقة/ بمحاربة الأمِّيَّة/ بمذهب/ بالثأر:-
      • نُودِي به: اختير.
      • نادى على كذا:
      1 - تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم :-نادى على تلاميذ الفصل/ جنود في فصيلة/ الشهود.
      2 - دلَّل عليه، باعه بالمناداة :-نادى على خُضَر/ الصُّحف:-
      • بيع المناداة: مزاد علنِيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نود
    • نادَ الرجلُ نُواداً: تَمايَلَ من النعاس.
      التهذيب: نادَ الإِنسانَ يَنُودُ نَوْداً ونَودَاناً مثل ناسَ يَنُوس وناع يَنوعُ.
      وقد تَنَوّد الغُصْن وتَنَوّع إِذا تَحرَّكَ؛ وَنَودَانُ اليهود في مدارسهم مأْخوذ من هذا.
      وفي الحديث: لا تكونوا مثل اليهود إِذا نَشَروا التَّوراة نادوا؛ يقال: ناد يَنُودُ إِذا حَرَّك رأْسه وكَتِفَيْهِ.
      وناد من النُّعاس يَنُودُ نَوْداً إِذا تمايل.

    المعجم: لسان العرب

  19. النَّادُّ
    • النَّادُّ النَّادُّ يقال: ليس لهم نادٌّ: ليس لهم رزق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَدَّ
    • نَدَّ نَدَدْتُ ، يَنِدّ ، انْدِدْ / نِدَّ ، نَدًّا ونُدودًا ، فهو نادّ :-
      • نَدَّ الشّيءُ غاب :-ندّت الفكرةُ عنِّي: غابت عن ذاكرتي، - ندّت عنه ضحكة/ البسمة.
      • ندَّتِ الكلمةُ: شذَّت عن القاعِدة :-له عباراتٌ نادَّةٌ.
      • ندَّ البعيرُ: نفَر وذهب على وجهه شاردًا :-ندّت من القطيع شاةٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نَدَّ
    • ـ نَدَّ البَعيرُ يَنِدُّ نَدًّا ونَديداً ونُدوداً ونِداداً: شَرَدَ ونَفَرَ.
      ـ نَدُّ: طِيبٌ معروف، أو العَنْبَرُ، والتَّلُّ المُرْتَفِعُ، والأَكَمَةُ العظيمَةُ من طِينٍ، وحِصْنٌ باليمنِ،
      ـ نِدُّ: المِثْلُ، الجمع: أنْدادٌ، كالنَّديدِ، الجمع: نُدَداءُ،
      ـ نَديدَةُ الجمع: نَدائِدُ، وهي نِدُّ فُلانَةَ، ولا يقالُ: نِدُّ فُلانٍ.
      ـ نَدَّدَ به: صَرَّحَ بِعُيوبِهِ، وأسْمَعَه القَبيحَ.
      ـ ليسَ له نادٌّ: رِزْقٌ،
      ـ إِبِلٌ نَدَدٌ: مُتَفَرِّقَةٌ، وأنَدَّها ونَدَّدَها.
      ـ ذَهَبُوا أنادِيدَ وتَناديدَ: تَفَرَّقُوا في كُلِّ وجْهٍ.
      ـ تَنادُّ: التَّفَرُّقُ، والتَّنافُرُ، ومنه: {يومَ التَّنادِّ}، وقَرأ بهِ ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعَةٌ.
      ـ يَنْدَدُ: موضع، ومَدينةُ النبي صلى الله عليه وسلم.
      ـ نادَدْتُهُ: خالَفْتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. نادَّه
    • نادَّه : خالفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَدَا
    • ـ نَدَا القَوْمُ نَدْواً: اجْتَمَعُوا، كانْتَدَوْا وتَنَادَوْا،
      ـ نَدَا الشيءُ: تَفَرَّقَ،
      ـ نَدَا القَوْمُ: حَضَرُوا النَّدِيِّ،
      ـ نَدَا الإِبِلُ: خَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ، ونَدَّيْتُها أنا.
      ـ تَندِيَةُ: أن تُوْرِدَها فَتَشْرَبَ قليلاً، ثم تَرْعاها قليلاً، ثم تَرُدَّها إلى الماءِ. وهذا مُنَدَّى خَيْلِنا.
      ـ إبِلٌ نَوادٍ: شارِدَةٌ.
      ـ نَوادِي النُّوَى: ما تَطَايَرَ منها عندَ رَضْخِها.
      ـ نَدْوَةُ: الجَمَاعَةُ.
      ـ دارُ النَّدْوَة بمكةَ: معروف،
      ـ نُدْوَةُ: مَوْضِعُ شُرْبِ الخَيْلِ.
      ـ ناداهُ: جالَسَهُ، أو فاخَرَهُ،
      ـ نادى بِسِرِّهِ: أظْهَرَه،
      ـ نادى له الطريقُ: ظَهَرَ،
      ـ نادى الشيءَ: رَآه، وعَلمَهُ.
      ـ نَديُّ ونادِي ونَدْوَةُ ومُنْتَدَى: مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً، أو المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمِعِينَ فيه.
      ـ ما يَنْدُوهُم النادِي: ما يَسْمَعُهُمْ.
      ـ تَنَدَّى: تَسَخَّى، وأفْضَلَ، كَأَنْدَى، فهو نَدِيُّ الكَفِّ.
      ـ نَدَى: الثَّرَى، والشَّحْمُ، والمَطَرُ، والبَلَلُ، والكَلأُ، وشيءٌ يُتَطَيَّبُ به كالبَخورِ والمَدَى، ج: أنْدِيَةٌ وأْنْداءٌ.
      ـ مُنْدِيَةُ: الكَلِمَةُ يَنْدَى لها الجَبينُ.
      ـ نُداءُ، ونِداءُ: الصَّوْتُ. ونادَيْتُه ونادَيْتُ به.
      ـ نَدَى: بُعْدُه.
      ـ هو نَدِيُّ الصَّوتِ: بَعيدُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى نادا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَا** \- [ن د و]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَدَوْتُ**،** أَنْدُو**،** اُندُ**، مص. نَدْوٌ. 1. "نَدَا الرَّجُلُ بِمَالِهِ" : جَادَ. 2. "نَدَا النَّاسُ" : اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي. 3. "نَدَا الرِّجَالَ" : دَعَاهُمْ إِلَى الاجْتِمَاعِ فِي نَادٍ. 4. "نَدَا الوَلَدُ" : اِعْتَزَلَ، تَنَحَّى. 5. "مَا يَنْدُوهُمُ النَّـادِي" : مَا يَسَعُهُمْ.
المعجم الوسيط
القومُ ـُ نَدْواً: اجتمعوا في النادي. و ـ القومَ: جمعهم في النادي. ويُقال: ما يَنْدُوهُم النادي: لا يسعُهُم.( نَدِيَ ) الشيءُ ـَ نَدىً، ونَدَاوَة: ابتلَّ. و ـ الأَرضُ: أصابها نَدىً. فهو ندٍ وهي ندِيَةٌ. ويُقال: ما نَدِيَني منه شيء أكرهه: ما أصابني. وهو لا تَنْدى صَفاتُه: بخيل. و ـ فلانٌ: جاد وسخا. ويُقال: ما ندِيتُ بشيء من فلان: ما نلت منه خيراً. و ـ الصوتُ: ارتفع وامتدَّ في حُسن. فهو نَدِيٌّ.( أنْدَى ) فلانٌ: كثُرَ عطاؤه وفَضْله. و ـ حسُن صوتُه. و ـ الشيءَ: جعله نَدِياً.( نَادَى ) الشيءُ مُناداة، ونداء: ظهر. ويُقال: نادى النَّبت: بلغ والتفَّ. و ـ فلاناً: دعاه وصاح بأرفع الأصوات. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ}. ويُقال: نادى به. و ـ جالسه في النادي. و ـ شاوره. و ـ فاخره. و ـ بسرِّه: أظهره عليه.( نَدَّى ) الشيءَ: بلَّلَه. و ـ الفرسَ: ركضه حتَّى عَرِق. ويُقال: هو لا تُنَدِّى إحدى يديه الأخرى: بخيل.( انْتَدَى ) القومُ: نَدَوْا. و ـ فلان: كثُرَ عطاؤه. ويُقال: ما انتديت منه شيئاً: ما نِلتُ منه خيراً.( تَنَادَى ) القومُ: نادى بعضهم بعضاً. و ـ اجتمعوا في النادي.( تَنَدَّى ) المكانُ: أصابه النَّدَى. و ـ الظمآنُ: تروَّى. و ـ الرجلُ: تسخى وتفضَّل.( المُتَنَدَّى ): مجلس القوم ومتحدثهم.( المُنْدِيَةُ ): الكلمة أو الفَعلة يَنْدَى لها الجبينُ حياءً. ( ج ) مُندِيات.( المُنْتَدَى ): مجلس القوم ما داموا مجتمعين فيه.( النَّادِي ): المنتدَى. و ـ مكان مهيَّأ لجلوس القوم فيه، والغالب أن يتفقوا في صناعة أو طبقة. ونادي الرَّجل: أهله وعشيرته. وفي التنزيل العزيز: {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ}. ( ج ) أنْدِيَةٌ، ونَوَادٍ.( النَّادَية ) الناحية. ( ج ) نوادٍ، وناديات. وناديات الشيء: أوائلُه.( النَّدَى ): بخار الماء يتكاثف في طبقاًت الجو الباردة في أثناء اللَّيل ويسقط على الأَرض قطرات صغيرة. و ـ المطر. و ـ الجود والسخاء والخير. ( ج ) أنْدَاءٌ، وأنْدِيَةٌ.( النَّدْوَةُ ): اسم المرَّة. والنَّادي. و ـ الجماعة يلتقون في ناد أو نحوه للبحث والمشاورة في أمر معيَّن. و( دار الندوة ): كلّ دار يُرجع إِليها ويجتمع فيها للبحث والمشاورة، وكانت لقريش في الجاهلية دار للندوة في مكَّة، بناها قصي بن كلاب، وانتقلت إِلى ولده حتَّى اشتراها معاوية وجعلها داراً للإمارة.( النَّدِي ): المبتل.( النَّدِيّ ): النَّدِي. و ـ مجلس القوم ومجتمَعهم. و ـ القوم المجتمعون للبحث والمشاورة. ويُقال: هو نَدِيُّ الكف: جواد. ونَدِيُّ الصوت: حسَنُه وبعيدُه.( النَّدْيَانُ ): المبتَلُّ. يُقال: شجر نَديان.
مختار الصحاح
ن د ا : النِّداءُ الصوت وقد يُضم و نَادَاهُ مُنَادَاةً و نِدَاءً صاح به و نَادَاهُ أيضا جالسه في النادي و تَنَادَوا نادى بعضهم بعضا وتنادوا أي تجالسوا في النادي و النَّدِيُّ على فعيل مجلس القوم ومتحدثهم وكذا النَّدْوَةُ و النَّادِي و المُنْتَدَى فإن تفرق القوم فليس بنَدِيٍّ ومنه سميت دار النَّدْوَةِ التي بناها قصي بمكة لأنهم كانوا يندون فيها أي يجتمعون للمشاورة وقوله تعالى { فليدع ناديه } أي عشيرته وإنما هم أهل النادي والنادي مكانه ومجلسه فسماه به كما يقال تقوض المجلس ويراد به تقوض أهله و نَدَا من الجود يقال سن للناس النَّدَى فَنَدَوْا وبابه عدا وفلان نَدِيُّ الكف أي سخي و النَّدَا أيضا بُعْد ذهاب الصوت يقال فلان أندى صوتا من فلان إذا كان بعيد الصوت و النَّدَى الجود ورجل نَدٍ أي جواد وفلان أَنْدَى من فلان أي أكثر خيرا منه وهو يَتَنَدَّى على أصحابه أي يتسخى ولا تقل يُنْدِي على أصحابه و النَّدَى المطر والبلل وجمعه أَنْدَاءٌ وقد جمع على أَنْدِيَةٍ وهو شاذ لأنه جمع الممدود كأكسية و نَدَى الأرض نَدَاوَتُهَا وبللها المطر و نَدِيَةٌ على فَعِلَةٌ بكسر العين ولا تقل ندية وقيل النَّدَى ندى النهار والسدي ندى الليل و نَدِيَ الشيء ابتل فهو نَدٍ وبابه صَدِيَ و نُدُوَّةً أيضا نقله الأزهري و أَنْدَاهُ غيره و نَدَّاهُ تَنْدِيَةً
الصحاح في اللغة
النِداءُ: الصوت، وقد يضم مثل الدُعاءُ والرُغاءُ. وناداهُ مُناداةً ونِداءً، أي صاح به. وتَنادَوْا، أي نادى بعضُهم بعضاً. وتَنادَوْا، أي تجالَسوا في النادي. وناداهُ: جالسَه في النادي. والنَدِيُّ على فَعيلٍ: مجلس القوم ومتحدَّثهم، وكذلك النَدْوَةُ والنادي والمُنْتَدى. فإنْ تفرَّق القوم فليس بنَدِيٍّ، ومنه سمِّيت دار النَدْوَةِ بمكة، التي بناها قصيّ، لأنَّهم كانوا يَنْدونَ فيها، أي يجتمعون للمشاورة. وقوله تعالى: "فَلْيَدْعُ نادِيَهُ" أي عشيرته. وإنَّما هم أهل النادي، والنادي مكانُه ومجلسه، فسمَّاه به، كما يقال: تقوَّض المجلس. ونَدَوْتُ، أي حضرت النَدِيَّ. وانْتَدَيْتُ مثله. ونَدَوْتُ القومَ: جمعتهم في النَدِيِّ. قال بشر: وما يَنْدوهُمُ النادي ولكنْ   بكلِّ مَحَلَّةٍ منهم فِـئامُ أي ما يسعهم المجلس من كثرتهم. ونَدَوْتُ أيضاً من الجود. ويقال: سَنَّ للناس النَدى فنَدَوْا. ويقال أيضاً: فلانٌ نَدِيُّ الكفِّ، إذا كان سخيًّا. ونَدَتِ الإبلُ، إذا رعتْ فيما بين النَهَلِ والعَلَلِ، تَنْدو نَدْواً، فهي نادِيَةٌ. وتَنَدَّتْ مثله. وأَنْدَيْتُها أنا ونَدَّيْتُها تَنْدِيَةً. والموضع مُنَدَّى. وقال علقمة بن عَبَدة: تُرادى على دِمْنِ الحياضِ فإنْ تَعَفْ   فإنَّ المُنَـدَّى رحـلةٌ فـرُكـوبُ ويقال: هذه الناقة تَنْدو إلى نوقٍ كرامٍ، أي تَنزع في النسب. والنُدْوَةُ بالضم: موضع شُرب الإبل. والمُنْدِياتُ: المخزيات. يقال: ما نَديت بشيء تكرهه. والنَدى: الغايةُ. مثل المَدى. والنَدى أيضاً: بُعْدُ ذهاب الصوت. يقال: فلانٌ أَنْدى صوتاً من فلان، إذا كان بعيد الصوت. والنَدى: الجود. ورجلٌ نَدٍ، أي جواد. وفلان أَنْدى من فلان، إذا كان أكثر خيراً منه. وفلان يَتَنَدَّى على أصحابه، أي يتسخَّى. ولا تقل يُنَدِّي على أصحابه. والنَدى: الشحمُ. والنَدى: المطر والبلَلُ. وجمع النَدى أنْداءٌ، وقد جمع على أَنْدِيَةٍ. وقال:   في ليلةٍ من جُمـادى ذاتِ أنْـدِيَةٍ   لا يُبْصِرُ الكلبُ من ظَلْمائها الطُنُبا ونَدى الأرض، نَداوتُها وبلَلُها. وأرضٌ نَدِيَةٌ ولا تقل نَدِيَّةٌ. وشجرٌ نَدْيانُ. والنَدى: الكلأ. قال بشر: تَسَفُّ النَدى مَلْبُونَةً وتُضَمَّرُ ويقال: الندَى: نَدى النهار. والسَدى: نَدى الليل. يُضربان مثلاً للجود ويسمَّى بهما. ونَدِيَ الشيء: ابتلَّ، فهو نَدٍ. وأَنْدَيْتُهُ أنا، ونَدَّيْتُهُ أيضاً تَنْدِيَةً.
الرائد
* ندا يندو: ندوا. (ندو) 1-القوم: اجتمعوا في النادي. 2-القوم: جمعهم في النادي. 3-جاد، كان كريما. 4-إعتزل، تنحى. 5-الشيء: تفرق. 6-الفرس: سقاه. 7-«ما يندوهم النادي»: أي ما يسعهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: