وصف و معنى و تعريف كلمة ناداه:


ناداه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح ناداه في معاجم اللغة العربية:



ناداه

جذر [ندا]

  1. نَادَاهُ لِيَجْلِسَ بِجَانِبِهِ:
    • دَعَاهُ.
  2. نَادَاهُ مِنْ صَمْدٍ:
    • مِنْ مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.
  3. نَدَّدَ: (فعل)
    • ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به
    • ندَّد بالشّخص :صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية
    • نَدَّد القطيعَ: فرّقه
    • نَدَّد صوتَهُ: رفعه
    • نَدَّدَ بِهِ : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ
  4. نَديد: (اسم)
    • الجمع : أنْداد و نُدَداءُ ، المؤنث : نَدِيدَة ، و الجمع للمؤنث : نديدات و نَدَائدُ
    • النَّدِيدُ : نِدّ؛ مِثْل ونظير


  5. النديد: (اسم)
    • صوت الرافض
  6. أنْداد: (اسم)
    • أنْداد : جمع نَديد
  7. أنداد: (اسم)
    • أنداد : جمع نِدّ
  8. تنادَّ: (فعل)
    • تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ
    • تنادَّ القومُ :تنافروا وتفرّقوا
    • تَنَادَّتِ الجِمَالُ : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ
  9. نِداد: (اسم)
    • نِداد : جمع نادّ
  10. مُندَّد: (اسم)


    • مُندَّد : اسم المفعول من نَدَّدَ
  11. مُندِّد: (اسم)
    • مُندِّد : فاعل من نَدَّدَ
  12. نُدَداءُ: (اسم)
    • نُدَداءُ : جمع نَديد
  13. تَنديد: (اسم)
    • مصدر نَدَّدَ
    • قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ : اِنْتِقَادَهُ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ
  14. تنديد: (اسم)
    • تنديد : مصدر نَدَّدَ
  15. تنادّ: (اسم)
    • تنادّ : مصدر تنادَّ
  16. تَنادّ: (اسم)


    • مصدر تَنَادَّ
    • يَوْمُ التَّنَادِّ : يَوْمُ القِيامَةِ
  17. أنداد: (اسم)
    • أنداد :جمع نِدّ
  18. فَنَاديدُ: (اسم)
    • فَنَاديدُ : جمع فِنْدَأْيَةُ
  19. النِّدُّ: (مصطلحات)
    • بكسر النون جمع أنداد ، النظير والمثيل ومنه {فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا }. (فقهية)
  20. الند: (مصطلحات)
    • النظير والمثيل‏. (فقهية)
  21. النَّدُّ: (مصطلحات)
    • نوع من الطيب يخلط فيه المسك مع الكافور. (فقهية)
  22. ندّد بالشّخص:


    • صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية ''ندَّد بكذبه ونفاقه- ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع- كان من المندِّدين بالخصوم- ازداد التنديد بأعمال العنف- لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد''.
  23. تنادّ القوم:
    • تنافروا وتفرّقوا ''تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة- {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [ق].
  24. نَدَّدَ بِسُوءِ سُلُوكِهِ:
    • اِنْتَقَدَهُ، أَعْلَنَ عَنْ عُيُوبِهِ. نَدَّدَ بِمَوَاقِفِهِ لِكَوْنِهِ اِنْحَرَفَ عَنِ الْمَبَادِئِ الْمُتَعَارَفِ عَلَيْهَا.
  25. ندّد بالشّيء:
    • شهَّره بين الناس ''ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة''.
,
  1. ندَّدَ
    • ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به :-
      ندَّد بالشّخص صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه، - ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع، - كان من المندِّدين بالخصوم، - ازداد التنديد بأعمال العنف، - لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.
      ندَّد بالشّيء: شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَدَّدَ

    • [ن د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَدَّدْتُ، أُنَدِّدُ، نَدِّدْ، مصدر تَنْدِيدٌ.
      1. :-نَدَّدَ بِسُوءِ سُلُوكِهِ :- : اِنْتَقَدَهُ، أَعْلَنَ عَنْ عُيُوبِهِ. :-نَدَّدَ بِمَوَاقِفِهِ لِكَوْنِهِ اِنْحَرَفَ عَنِ الْمَبَادِئِ الْمُتَعَارَفِ عَلَيْهَا.
      2. :-نَدَّدَ بِهِ :- : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ.
      3. :-نَدَّدَ صَوْتَهُ :- : رَفَعَهُ.
      4. :-نَدَّدَ الْمَاشِيَةَ :- : فَرَّقَهَا.

    المعجم: الغني

  3. تنادَّ
    • تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ :-
      تنادَّ القومُ تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة، - {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [قرآن]: يوم القيامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَدَّد
    • ندد - تنديدا
      1- ندد به : صرح بعيوبه. 2- ندد به : أسمعه القبيح. 3- ندد بالشيء : شهره وشيعه بين الناس. 4- ندد : صوته : رفعه. 5- ندد الماشية : فرقها.

    المعجم: الرائد

  5. ندد
    • ن د د: نَدَّ البعير يَنِدُّ بالكسر نَدًا بالفتح و نِدَادا بالكسر و نُدُودا بالضم نفر وذهب على وجهه شاردا ومنه قرأ بعضهم {يوم التَّنَادِّ} بتشديد الدال و نَدُّ الطيب غير عربي و النِّدُّ بالكسر المِثْل والنظير وكذا النَّدِيدُ و النَّدِيدَةُ قال لُبيد لكِي لا يكون السَّندري نديدتي قلت السندري شاعر


    المعجم: مختار الصحاح

  6. النَّدِيدُ
    • النَّدِيدُ : النَّدُّ. والجمع : نُدَداء، وأنْداد.
      وهي نديدة، والجمع نَدائِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نديد
    • نديد :-
      جمع أنْداد ونُدَداءُ، مؤ نَدِيدَة، جمع مؤ نديدات ونَدَائدُ: نِدّ؛ مِثْل ونظير :-ليس لهذا العالم نديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ندّد بالشّخص
    • صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه- ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع- كان من المندِّدين بالخصوم- ازداد التنديد بأعمال العنف- لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.

    المعجم: عربي عامة

  9. نَديد
    • نديد
      1- مصدر ند. 2- ند، نظير، جمع : ندداء وأنداد، مؤنث نديدة جمع : ندائد.

    المعجم: الرائد

  10. مندد
    • "التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
      فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
      ومَنْدَدٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نَدَّد
    • نَدَّد بفلان: صرَّحَ بعيوبه.
      و نَدَّد القطيعَ: فرّقه.
      و نَدَّد صوتَهُ: رفعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنَادَّ
    • [ن د د]. (فعل: خماسي لازم). تَنَادَدْتُ، أتَنَادُّ، مصدر تنَادٌّ.
      1. :-تَنَادَّتِ الجَمَاعَةُ :- : تَفَرَّقَتْ، أو تَحَالَفُوا وَتَنَافَرُوا.
      2. :-تَنَادَّتِ الجِمَالُ :- : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ.

    المعجم: الغني

  13. أناديد
    • أناديد
      1-«ذهب القوم أناديد تناديد» : تفرقوا في كل جهة

    المعجم: الرائد

  14. تنادّ
    • تناد - تنادا
      1- تناد القوم : تفرقوا. 2- تناد القوم : تخالفوا، تنافروا. 3- تنادت الجمال : نفرت وشردت.

    المعجم: الرائد

  15. تناديد
    • تناديد
      1-«ذهب القوم أناديد تناديد» : تفرقوا في كل وجه

    المعجم: الرائد

  16. النِّدُّ
    • النِّدُّ المثل والنظير، يقال: هو نِدُّه، وهي نِدُّ فلانة. والجمع : أندادٌ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 22فلا تَجعَلُوا للهِ أنْدَادًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَنْدِيدٌ
    • [ن د د]. (مصدر نَدَّدَ). قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ :- : اِنْتِقَادَهُ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ.

    المعجم: الغني

  18. نَدِيدٌ
    • جمع: أَنْدَادٌ. [ن د د]. (مصدر نَدَّ). :-هُوَ نَدِيدُهُ :- : نِدُّهُ، نَظِيرُهُ.

    المعجم: الغني

  19. تناد
    • تناد
      1- مصدر تناد. 2- «يوم التناد» : يوم القيامة.

    المعجم: الرائد

  20. تنادّ القوم
    • تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة- {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [ق]

    المعجم: عربي عامة

  21. ندّد بالشّيء
    • شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.

    المعجم: عربي عامة

  22. النّدُّ
    • النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَنَادَّ
    • تَنَادَّ القومُ: تفرقوا وتنافروا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَادٌّ
    • [ن د د]. (مصدر تَنَادَّ). :-يَوْمُ التَّنَادِّ :- : يَوْمُ القِيامَةِ.

    المعجم: الغني

  25. النديد
    • صوت الرافض

    المعجم: معجم الاصوات



معنى ناداه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَا** \- [ن د و]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَدَوْتُ**،** أَنْدُو**،** اُندُ**، مص. نَدْوٌ. 1. "نَدَا الرَّجُلُ بِمَالِهِ" : جَادَ. 2. "نَدَا النَّاسُ" : اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي. 3. "نَدَا الرِّجَالَ" : دَعَاهُمْ إِلَى الاجْتِمَاعِ فِي نَادٍ. 4. "نَدَا الوَلَدُ" : اِعْتَزَلَ، تَنَحَّى. 5. "مَا يَنْدُوهُمُ النَّـادِي" : مَا يَسَعُهُمْ.
المعجم الوسيط
القومُ ـُ نَدْواً: اجتمعوا في النادي. و ـ القومَ: جمعهم في النادي. ويُقال: ما يَنْدُوهُم النادي: لا يسعُهُم.( نَدِيَ ) الشيءُ ـَ نَدىً، ونَدَاوَة: ابتلَّ. و ـ الأَرضُ: أصابها نَدىً. فهو ندٍ وهي ندِيَةٌ. ويُقال: ما نَدِيَني منه شيء أكرهه: ما أصابني. وهو لا تَنْدى صَفاتُه: بخيل. و ـ فلانٌ: جاد وسخا. ويُقال: ما ندِيتُ بشيء من فلان: ما نلت منه خيراً. و ـ الصوتُ: ارتفع وامتدَّ في حُسن. فهو نَدِيٌّ.( أنْدَى ) فلانٌ: كثُرَ عطاؤه وفَضْله. و ـ حسُن صوتُه. و ـ الشيءَ: جعله نَدِياً.( نَادَى ) الشيءُ مُناداة، ونداء: ظهر. ويُقال: نادى النَّبت: بلغ والتفَّ. و ـ فلاناً: دعاه وصاح بأرفع الأصوات. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ}. ويُقال: نادى به. و ـ جالسه في النادي. و ـ شاوره. و ـ فاخره. و ـ بسرِّه: أظهره عليه.( نَدَّى ) الشيءَ: بلَّلَه. و ـ الفرسَ: ركضه حتَّى عَرِق. ويُقال: هو لا تُنَدِّى إحدى يديه الأخرى: بخيل.( انْتَدَى ) القومُ: نَدَوْا. و ـ فلان: كثُرَ عطاؤه. ويُقال: ما انتديت منه شيئاً: ما نِلتُ منه خيراً.( تَنَادَى ) القومُ: نادى بعضهم بعضاً. و ـ اجتمعوا في النادي.( تَنَدَّى ) المكانُ: أصابه النَّدَى. و ـ الظمآنُ: تروَّى. و ـ الرجلُ: تسخى وتفضَّل.( المُتَنَدَّى ): مجلس القوم ومتحدثهم.( المُنْدِيَةُ ): الكلمة أو الفَعلة يَنْدَى لها الجبينُ حياءً. ( ج ) مُندِيات.( المُنْتَدَى ): مجلس القوم ما داموا مجتمعين فيه.( النَّادِي ): المنتدَى. و ـ مكان مهيَّأ لجلوس القوم فيه، والغالب أن يتفقوا في صناعة أو طبقة. ونادي الرَّجل: أهله وعشيرته. وفي التنزيل العزيز: {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ}. ( ج ) أنْدِيَةٌ، ونَوَادٍ.( النَّادَية ) الناحية. ( ج ) نوادٍ، وناديات. وناديات الشيء: أوائلُه.( النَّدَى ): بخار الماء يتكاثف في طبقاًت الجو الباردة في أثناء اللَّيل ويسقط على الأَرض قطرات صغيرة. و ـ المطر. و ـ الجود والسخاء والخير. ( ج ) أنْدَاءٌ، وأنْدِيَةٌ.( النَّدْوَةُ ): اسم المرَّة. والنَّادي. و ـ الجماعة يلتقون في ناد أو نحوه للبحث والمشاورة في أمر معيَّن. و( دار الندوة ): كلّ دار يُرجع إِليها ويجتمع فيها للبحث والمشاورة، وكانت لقريش في الجاهلية دار للندوة في مكَّة، بناها قصي بن كلاب، وانتقلت إِلى ولده حتَّى اشتراها معاوية وجعلها داراً للإمارة.( النَّدِي ): المبتل.( النَّدِيّ ): النَّدِي. و ـ مجلس القوم ومجتمَعهم. و ـ القوم المجتمعون للبحث والمشاورة. ويُقال: هو نَدِيُّ الكف: جواد. ونَدِيُّ الصوت: حسَنُه وبعيدُه.( النَّدْيَانُ ): المبتَلُّ. يُقال: شجر نَديان.
مختار الصحاح
ن د ا : النِّداءُ الصوت وقد يُضم و نَادَاهُ مُنَادَاةً و نِدَاءً صاح به و نَادَاهُ أيضا جالسه في النادي و تَنَادَوا نادى بعضهم بعضا وتنادوا أي تجالسوا في النادي و النَّدِيُّ على فعيل مجلس القوم ومتحدثهم وكذا النَّدْوَةُ و النَّادِي و المُنْتَدَى فإن تفرق القوم فليس بنَدِيٍّ ومنه سميت دار النَّدْوَةِ التي بناها قصي بمكة لأنهم كانوا يندون فيها أي يجتمعون للمشاورة وقوله تعالى { فليدع ناديه } أي عشيرته وإنما هم أهل النادي والنادي مكانه ومجلسه فسماه به كما يقال تقوض المجلس ويراد به تقوض أهله و نَدَا من الجود يقال سن للناس النَّدَى فَنَدَوْا وبابه عدا وفلان نَدِيُّ الكف أي سخي و النَّدَا أيضا بُعْد ذهاب الصوت يقال فلان أندى صوتا من فلان إذا كان بعيد الصوت و النَّدَى الجود ورجل نَدٍ أي جواد وفلان أَنْدَى من فلان أي أكثر خيرا منه وهو يَتَنَدَّى على أصحابه أي يتسخى ولا تقل يُنْدِي على أصحابه و النَّدَى المطر والبلل وجمعه أَنْدَاءٌ وقد جمع على أَنْدِيَةٍ وهو شاذ لأنه جمع الممدود كأكسية و نَدَى الأرض نَدَاوَتُهَا وبللها المطر و نَدِيَةٌ على فَعِلَةٌ بكسر العين ولا تقل ندية وقيل النَّدَى ندى النهار والسدي ندى الليل و نَدِيَ الشيء ابتل فهو نَدٍ وبابه صَدِيَ و نُدُوَّةً أيضا نقله الأزهري و أَنْدَاهُ غيره و نَدَّاهُ تَنْدِيَةً
الصحاح في اللغة
النِداءُ: الصوت، وقد يضم مثل الدُعاءُ والرُغاءُ. وناداهُ مُناداةً ونِداءً، أي صاح به. وتَنادَوْا، أي نادى بعضُهم بعضاً. وتَنادَوْا، أي تجالَسوا في النادي. وناداهُ: جالسَه في النادي. والنَدِيُّ على فَعيلٍ: مجلس القوم ومتحدَّثهم، وكذلك النَدْوَةُ والنادي والمُنْتَدى. فإنْ تفرَّق القوم فليس بنَدِيٍّ، ومنه سمِّيت دار النَدْوَةِ بمكة، التي بناها قصيّ، لأنَّهم كانوا يَنْدونَ فيها، أي يجتمعون للمشاورة. وقوله تعالى: "فَلْيَدْعُ نادِيَهُ" أي عشيرته. وإنَّما هم أهل النادي، والنادي مكانُه ومجلسه، فسمَّاه به، كما يقال: تقوَّض المجلس. ونَدَوْتُ، أي حضرت النَدِيَّ. وانْتَدَيْتُ مثله. ونَدَوْتُ القومَ: جمعتهم في النَدِيِّ. قال بشر: وما يَنْدوهُمُ النادي ولكنْ   بكلِّ مَحَلَّةٍ منهم فِـئامُ أي ما يسعهم المجلس من كثرتهم. ونَدَوْتُ أيضاً من الجود. ويقال: سَنَّ للناس النَدى فنَدَوْا. ويقال أيضاً: فلانٌ نَدِيُّ الكفِّ، إذا كان سخيًّا. ونَدَتِ الإبلُ، إذا رعتْ فيما بين النَهَلِ والعَلَلِ، تَنْدو نَدْواً، فهي نادِيَةٌ. وتَنَدَّتْ مثله. وأَنْدَيْتُها أنا ونَدَّيْتُها تَنْدِيَةً. والموضع مُنَدَّى. وقال علقمة بن عَبَدة: تُرادى على دِمْنِ الحياضِ فإنْ تَعَفْ   فإنَّ المُنَـدَّى رحـلةٌ فـرُكـوبُ ويقال: هذه الناقة تَنْدو إلى نوقٍ كرامٍ، أي تَنزع في النسب. والنُدْوَةُ بالضم: موضع شُرب الإبل. والمُنْدِياتُ: المخزيات. يقال: ما نَديت بشيء تكرهه. والنَدى: الغايةُ. مثل المَدى. والنَدى أيضاً: بُعْدُ ذهاب الصوت. يقال: فلانٌ أَنْدى صوتاً من فلان، إذا كان بعيد الصوت. والنَدى: الجود. ورجلٌ نَدٍ، أي جواد. وفلان أَنْدى من فلان، إذا كان أكثر خيراً منه. وفلان يَتَنَدَّى على أصحابه، أي يتسخَّى. ولا تقل يُنَدِّي على أصحابه. والنَدى: الشحمُ. والنَدى: المطر والبلَلُ. وجمع النَدى أنْداءٌ، وقد جمع على أَنْدِيَةٍ. وقال:   في ليلةٍ من جُمـادى ذاتِ أنْـدِيَةٍ   لا يُبْصِرُ الكلبُ من ظَلْمائها الطُنُبا ونَدى الأرض، نَداوتُها وبلَلُها. وأرضٌ نَدِيَةٌ ولا تقل نَدِيَّةٌ. وشجرٌ نَدْيانُ. والنَدى: الكلأ. قال بشر: تَسَفُّ النَدى مَلْبُونَةً وتُضَمَّرُ ويقال: الندَى: نَدى النهار. والسَدى: نَدى الليل. يُضربان مثلاً للجود ويسمَّى بهما. ونَدِيَ الشيء: ابتلَّ، فهو نَدٍ. وأَنْدَيْتُهُ أنا، ونَدَّيْتُهُ أيضاً تَنْدِيَةً.
الرائد
* ندا يندو: ندوا. (ندو) 1-القوم: اجتمعوا في النادي. 2-القوم: جمعهم في النادي. 3-جاد، كان كريما. 4-إعتزل، تنحى. 5-الشيء: تفرق. 6-الفرس: سقاه. 7-«ما يندوهم النادي»: أي ما يسعهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: