وصف و معنى و تعريف كلمة نادلة:


نادلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نادلة في معاجم اللغة العربية:



نادلة

جذر [ندل]

  1. مُتَمَنْدَل: (اسم)
    • مُتَمَنْدَل : اسم المفعول من تَمَندَلَ
  2. نَدَلَ: (فعل)
    • نَدَلَ نَدْلا فهو منْدَلٌ
    • نَدَلَ الشَّيْءَ : نَقَلَهُ بِسُرْعَةٍ ، جَذَبَهُ ، اِخْتَلَسَهُ
    • نَدَلَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : أَخْرَجَهُ
    • نَدَلَ الخُبْزَ مِنَ السُّفْرَةِ : غَرَفَ مِنْهَا بِكَفَّيْهِ
    • نَدَلَ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
    • نَدَلَ النَّادِلُ : وَزَّعَ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ عَلَى الآكِلِينَ وَالشَّارِبِينَ
    • نَدَلَ الشيءَ : اختلسَه
  3. نَدِلَ: (فعل)
    • نَدِلَ نَدَلاً
    • نَدِلَ : وَسِخَ
  4. نادِل: (اسم)

    • الجمع : نُدُل
    • النَّادِلُ : من يقوم على خدمة القوم في الأكل أو الشراب والجمع : نُدُل
,
  1. نَدَغَهُ
    • ـ نَدَغَهُ : نَخَسَهُ بإصْبَعِهِ ، ولَدَغَهُ ، وساءَهُ ، كأَنْدَغَ به ،
      ـ نَدَغَ بالرُّمْحِ ، ونَدَغَ بالكَلامِ : طَعَنَهُ ، والمِنْدَغُ : فعَّالٌ لذلكَ .
      ـ نَدْغُ والنِّدْغُ : السَّعْتَرُ البَرِّي ، وعَسَلُهُ أمْتَنُ العَسَلِ .
      ـ مِنْدَغَةُ : المِنْسَغَةُ ، والبَيَاضُ في آخِرِ الظُّفُر ، كالنُّدغَةِ .
      ـ نُدِغَ الصَّبِيُّ : دُغْدِغَ .
      ـ انْتَدَغَ : ضَحِكَ خَفِيّاً .
      ـ نادَغَهُ : غازَلَهُ .
      ـ نَدِّغِي عَجينَكِ : ذُرِّي عليه الطَّحِينَ ، والعِيدِيُّ بنُ النَّدَغِيِّ : مِنْ قُضاعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَدِمَ
    • ـ نَدِمَ عليه ، كفَرِحَ ، نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ : أسِفَ ، فهو نادِمٌ ونَدْمانُ , ج : نَدَامى ونَدامٌ ونُدَّامٌ .
      ـ النَّديمُ والنَّديمةُ : المُنادِم , ج : نُدَماءُ ، كالنَّدْمانِ , ج : نَدامَى ونِدامٌ ، وقد يكونُ النَّدْمانُ جَمْعاً . ومحمدُ بنُ حَسَنِ بنِ أبيِ بَكْرِ بنِ نَدِيمَة ،
      ـ نَديمَةٌ : أبو بَكْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، شيخُ السَّمْعانِيِّ .
      ـ نادَمَه مُنادَمَةً ونِداماً : جالَسَه على الشَّرابِ .
      ـ النَّدْمُ : الكَيِّسُ الظّريفُ ،
      ـ النَّدَمُ : الأَثَرُ .
      ـ خُذْ ما انْتَدَمَ ، أي : ما تَيَسَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَادِمٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ن د م ]. ( فاعل من نَدِمَ ). :- نَادِمٌ عَلَى مَا بَدَرَ مِنْهُ :- : آسِفٌ ، مُتَحَسِّرٌ . الشعراء آية 157 فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  4. ندَفَ
    • ندَفَ / ندَفَ بـ يَندِف ، نَدْفًا ونَدَفانًا ، فهو نادِف ، والمفعول مَنْدوف ونديف :-
      ندَف القطنَ طرَقه وضرَبه بالمِنْدَف ليَرِقَّ ويزول تَلَبُّده :- ندَف الصّوفَ ، - قطنٌ مَنْدُوف .
      • ندَفتِ السماءُ بالمطر : أرسلته ورمت به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نَادِلٌ
    • جمع : نُدُلٌ . [ ن د ل ]. ( فَا مِنْ نَدَلَ ). :- نَادِلُ الْمَقْهَى :- : مَنْ يَقُومُ بِخِدْمَةِ زُبُنِ الْمَقْهَى .

    المعجم: الغني

  6. نادِل
    • نادِل :-
      جمع نُدُل : من يقوم على خِدمة القوم في الأكل أو الشّراب :- نادِل المقهى ، - نُدُل المطاعم يرتدون ملابس بيضاء نظيفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نادِل
    • نادل
      1 - نادل : خادم يقوم بالضيافة ، وبخاصة في المطاعم والمقاهي .

    المعجم: الرائد

  8. النَّادِلُ
    • النَّادِلُ : من يقوم على خدمة القوم في الأكل أو الشراب . والجمع : نُدُل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَادَمَ
    • [ ن د م ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). نَادَمَ ، يُنَادِمُ ، مُنَادَمَةٌ .
      1 . :- نَادَمَهُ عَلَى الشَّرَابِ :- : جَالَسَهُ عَلَيْهِ ، رَافَقَهُ فِي الشُّرْبِ .
      2 . :- نَادَمَ جَلِيسَهُ :- : سَامَرَهُ . :- لَقَدْ نَادَمْتُكَ مُنْذُ اللَّيْلَةِ يَا صَدِيقِي بِهَذَا الْحَدِيثِ .

    المعجم: الغني



  10. نادِم
    • نادِم :-
      جمع نادمون ونُدَّام ، مؤ نادمة ، جمع مؤ نادمات ونوادمُ : اسم فاعل من ندِمَ / ندِمَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نادم
    • ندم يندم ندما فهو نادم ، ولغة تحسر وتأسف ، والنادم في عقد البيع هو من أراد فسخه وندم على فعله ، ويستحب إقالته حينئذ .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. نادمه على الشّراب
    • جالسَه ورافَقه وشرِب معه :- كان

    المعجم: عربي عامة

  13. نادمَهُ
    • نادمَهُ مُنادمة ، ونِداما : رافقه وشاربه .
      و نادمَهُ سامره .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نادم
    • نادم - منادمة ونداما
      1 - نادمه على الشراب : جالسه عليه ورافقه

    المعجم: الرائد

  15. نادمَ
    • نادمَ ينادم ، مُنادَمةً ونِدامًا ، فهو مُنادِم ، والمفعول مُنادَم :-
      • نادَمه على الشّراب جالسَه ورافَقه وشرِب معه :- كان بعض الظرفاء من الشعراء ينادمون الملوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ندِمَ
    • ندِمَ / ندِمَ على يَندَم ، نَدَمًا ونَدَامةً ، فهو نادم وندمانُ / ندمانٌ ، والمفعول مَنْدومٌ عليه :-
      ندِم الشّخصُ على ما فعل أسِف وحَزِن وتاب :- ندِم على ارتكابه المعاصي ، - في العجلة الندامة ، - الصَّمت يورث الحكمة ، والكلام يورث الندامة [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى قول الشاعر : ما إن ندمت على سكوتي مرّة ... ولقد ندمت على الكلام مرارًا ، - النَّدَمُ تَوْبَةٌ [ حديث ]، - { فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ندم
    • " نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ : أَسِفَ .
      ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ .
      وفي الحديث : النَّدَمُ تَوْبةٌ ، وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى .
      والنَّدِيمُ : الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه ، وهو نَدْمانُه أَيضاً .
      ونادَمَني فلانٌ على الشراب .
      فهو نَدِيمي ونَدْماني ؛ قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ ، ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ : فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني ، ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّم ؟

      ‏ قال : ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ : ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً ، سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجوم ؟

      ‏ قال : وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي : زُرنا أَبا زيدٍ ، ولا حيَّ مِثْله ، وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ ، وجمع النِّدامِ نَدامَى .
      وفي الحديث : مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ ، فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا ، لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ ، وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك .
      ويقال في النَّدَم : نَدْمان أَيضاً ، فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا ، بل جمعاً برأْسه ، والمرأَة نَدْمانةٌ ، والنسوة نَدامَى .
      ويقال : المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ ، لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه ، لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ ، وجَذَب وجَبَذَ ، وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه ، وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ ، وواحِدٌ وحادٍ .
      ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً : جالَسه على الشراب .
      والنَّدِيمُ : المُنادِمُ ، والجمع نُدَماءُ ، وكذلك النَّدْمانُ ، والجمع نَدامى ونِدامٌ ، ولا يجمع بالواو والنون ، وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه ؛ قال أَبو الحسن : إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى ، وأَما بابُ نَدْمانةٍ وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي أُنثاه فَعْلى ، والأُنثى نَدْمانةٌ ، وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً ؛ وقول أَبي محمد الخذْلميِّ : فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال : نِدامُها سَقْيُها .
      والنََيْدَمانُ : نبت .
      والنَّدَبُ والنَّدَمُ : الأَثرُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر أَثرُه .
      والنَّدَم : الأَثَر ، وهو مثل النَّدَب ، والباء والميم يتبادلان ، وذكره الزمخشري بسكون الدال من النَّدْمِ ، وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه من سوء آثاره .
      ويقال : خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر .
      والتَّنَدُّم : أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً .
      يقال : التقَدُّم قبل التنَدُّم ؛ وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه ، قال : إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة ؛ قال أَبو عبيد : معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به ، قال : وقال الذي قتلَ محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل : يُذَكِّرُني حاميمَ ، والرُّمْحُ شاجرٌ ، فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم .
      ويقال : اليَمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمة ؛ قال لبيد : وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه ، ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في العَيْش مَنْدَما "

    المعجم: لسان العرب

  18. ندف
    • " النَّدْفُ : طَرْق القُطن بالمِنْدف .
      ندف القُطن يَنْدِفه نَدْفاً : ضربه بالمِنْدف ، فهو نَديف ؛ قال الجوهري : وربما استعير في غيره ؛ قال الأَعشى : جالِس عنده النَّدامى ، فما يَنْفَكُّ يُؤتى بمِزْهَرٍ مَنْدُوف وذكر الأَزهري في ترجمة حذف ، قال : والمحذوف الزِّقُّ ؛

      وأَنشد : قاعداً حوله الندامى ، فما ينفك يؤتى بمُوكَرٍ مَحْذُوف ورواه شمر عن ابن الأَعرابي : مَجْدوف ومَجْذوف ، بالجيم وبالدال أَو بالذال ، قال : ومعناهما المقطوع ، ورواه أَبو عبيد : مَنْدوف ، وأَما محذوف فما رواه غير الليث .
      والنَّدِيفُ : القطن المَنْدوف .
      والمِنْدَفُ والمِنْدَفةُ : ما نُدِفَ به .
      والنَّدّاف : نادِف القطن ، عربية صحيحة .
      والنَّديف : القطن الذي يُباع في السوق مَنْدوفاً .
      والنَّدْفُ : شُرْبُ السِّباع الماءَ بأَلسنتها .
      والنَّدّاف : الضاربُ بالعود ؛ وقال الأَعشى : وصَدُوح إذا يُهَيِّجُها الشُّرْ بُ ، تَرَقَّتْ في مِزْهَرٍ مَنْدُوف أَراد بالصَّدُوح جارية تغني .
      وقال الأَصمعي : رجل ندَّاف كثير الأَكل .
      والنَّدْف : الأَكل .
      ابن الأَعرابي : أَندَف الرجل إذا مال إلى النَّدْف ، وهو صوت العود في حِجْر الكَرينة .
      ونَدَفَت السماء بالثَّلْج أَي رمَت به .
      وندَفَت السحابةُ البَرَدَ نَدْفاً على المثل .
      ونَدَفَت الدابة تَنْدِف في سيرها ندْفاً ونَدِيفاً ونَدَفاناً ، وهو سُرْعة رجْع اليدين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ندل
    • " النَّدْل : نَقْل الشيء واحتِجانُه .
      الجوهري : النَّدْل النَّقْل والاختلاس .
      المحكم : نَدَل الشيءَ نَدْلاً نقَله من موضع إِلى آخر ، ونَدَل التمرَ من الجُلَّة ، والخُبزَ من السُّفْرة يَنْدُله نَدْلاً غرَف منهما بكفِّه جمعاء كُتَلاً ، وقيل : هو الغَرْف باليدين جميعاً ، والرجل مِنْدَل ، بكسر الميم ؛ وقال يصف رَكْباً ويمدح قوم دارِين بالجُود : يَمُرُّون بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم ، ويَخْرُجْن من دارِينَ بُجْرَ الحَقائب على حينَ أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورِهم ، فَنَدْلاً زُرَيقُ المالَ نَدْلَ الثَّعالب يقول : انْدُلي يا زُرَيْقُ ، وهي قبيلة ، نَدْلَ الثعالِب ، يريد السُّرْعة ؛ والعرب تقول : أَكْسَبُ من ثعلب ؛ قال ابن بري : وقيل في هذا الشاعر إِنه يصِف قوماً لُصوصاً يأْتون من دارِين فيسرقون ويَمْلؤُون حَقائبهم ثم يفرِّغونها ويعودون إِلى دارين ، وقيل : يصف تُجَّاراً ، وقوله على حين أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورهم : يريد حين اشتغل الناس بالفِتَن والحروب ، والبُجْرُ : جمع أَبْجَر وهو العظيم البطن ، والنَّدْل : التَّناوُل ؛ وبه فسر بعضهم قوله : فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ .
      ويقال : انتَدَلْت المال وانْتَبَلْته أَي احتملته .
      ابن الأَعرابي : النُّدُل (* قوله « الندل » في القاموس بضمتين ، وفي خط الصاغاني بفتحتين ).
      خَدَم الدعوة ؛ قال الأَزهري : سُمُّوا نُدُلاً لأَنهم ينقُلون الطعام إِلى مَنْ حضر الدَّعْوة .
      ونَدَلْت الدَّلْوَ إِذا أَخرجتها من البئر .
      والنَّدْلُ : شبه الوَسَخ (* قوله « والندل شبه الوسخ » ضبط في القاموس بسكون الدال وكذا في المحكم في كل موضع إلا المصدر ، وفي الأصل بالسكون في قوله بعد يجوز أن يكون من الندل الذي هو الوسخ ، وضبط في مصدر الفعل هنا بالتحريك ) ونَدِلَت يدُه نَدَلاً غمِرت .
      والمِنْدِيلُ والمَنْديلُ نادر والمِنْدَل ، كله : الذي يُتَمَسَّح به ، قيل : هو من النَّدْل الذي هو الوسخ ، وقيل : إِنما اشتقاقه من النَّدْل الذي هو التناول ؛ قال الليث : النَّدْل كأَنه الوسخ من غير استعمال في العربية ، وقد تَنَدَّل به وتَمَنْدَل ؛ قال أَبو عبيد : وأَنكر الكسائي تَمَنْدَل .
      وتَنَدَّلْت بالمِنْدِيل وتَمَنْدَلْت أَي تمسَّحت به من أَثر الوَضوء أَو الطَّهور ؛ قال : والمِنْدِيلُ ، على تقدير مِفْعِيل ، اسم لما يمسَح به ، قال : ويقال أَيضاً تَمَنْدَلْت .
      والمَنْدَل (* قوله « والمندل إلخ » كذا في القاموس وضبطهما الصاغاني بخطه بالكسر ).
      والمَنْقَل : الخُفّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، يجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو الوسخ لأَنه يَقِي رجل لابسه الوسخ ، ويجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو التَّناوُل لأَنه يُتناوَل لِلُّبْس ؛ قال ابن سيده : وقوله أَنشده أَبو زيد : بِتْنا وباتَ سقِيطُ الطَّلِّ يضرِبُنا ، عند النَّدُولِ ، قِرانا نَبْحُ دِرْواس ؟

      ‏ قال : يجوز أَن يعني به امرأَة فيكون فَعُولاً من النَّدْل الذي هو شبيه الوسخ ، وإِنما سماها بذلك لوسخها ، وقد يجوز أَن يكون عنى به رجلاً ، وأَن يكون عنى به الضبُع ، وأَن يكون عنى كلبة أَو لَبُوءَةً ، أَو أَن يكون موضعاً .
      والمُنَوْدِل : الشيخ المُضْطَرِب من الكِبَر .
      ونَوْدَل الرجلُ : اضطرب من الكِبَر .
      ومَنْدَل : بلدٌ بالهند .
      والمَنْدَلِيُّ من العُود : أَجودُه نُسِب إِلى مَنْدَل ، هذا البلدِ الهِنْدِيِّ ، وقيل : المَنْدَل والمَنْدَلِيُّ عودُ الطيب الذي يُتبخَّر به من غير أَن يُخَصَّ ببلد ؛

      وأَنشد الفراء للعُجير السلولي : إِذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذَا ، والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّر (* قوله « المطير » كذا في الأصل والجوهري والأزهري ، والذي في المحكم : المطيب ).
      يعني العُود .
      قال المبرّد : المَنْدَل العود الرطْب وهو المَنْدَلِيُّ ؛ قال الأَزهري : هو عندي رباعي لأَن الميم أَصلية لا أَدري أَعربيّ هو أَو معرب ، والمُطَيَّر : الذي سطعتْ رائحته وتفَرَّقت .
      والمَنْدَلِيُّ : عِطْر ينسب إِلى المَنْدَل ، وهي من بلاد الهند ؛ قال ابن بري : الصواب أَن يقول والمَنْدَليُّ عود يُنْسَب إِلى مَنْدَل لأَن منْدَلَ اسم علم لموضع بالهند يُجْلَب منه العود ، وكذلك قَمارِ ؛ قال ابن هرمة : كأَنَّ الركْبَ ، إِذ طَرَقَتْك ، باتُوا بِمَنْدَلَ أَو بِقارِعَتَيْ قَمارِ (* قوله « كأن الركب إلخ » هكذا في الأصل بجر القافية ، وفي ياقوت : قماراً بألف بعد الراء ، وقبله : أحب الليل ، إن خيال سلمى * إذا نمنا ألمّ بنا فزارا ) وقَمارِ عُوده دون عُودِ مَنْدَل ؛ قال : وشاهده قول كثيِّر يصف ناراً : إِذا ما خَبَتْ من آخِر الليل خَبْوَةً ، أُعِيد إِليها المَنْدَلِيّ فَتثقُب وقد يقع المَنْدَل على العود ، على إِرادة ياءي النسب وحذفهما ضرورة ، فيقال : تبخَّرت بالمَنْدَل وهو يريد المَنْدَليَّ على حدّ قول رؤبة : بل بَلَدٍ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُهْ ، لا يُشْتَرى كَتَّانُه وجَهْرَمُه يريد جَهْرَميُّه ، قال : ويدلك على صحة ذلك دخول الأَلف واللام في المَنْدَل ؛ قال عمر بن أَبي ربيعة : لِمَنْ نارٌ ، قُبَيْلَ الصُّبحِ عندَ البيت ، ما تَخْبُو ؟ إِذا ما أُوقِدَتْ يُلْقَى ، عليها ، المَنْدَلُ الرَّطْبُ ‏

      ويروى : ‏ إِذا أُخْمِدَتْ ؛ وقال كثير : بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً ، وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُه ؟

      ‏ قال ابن بري : وحكى زبير أَن مدنية ، قالت لكُثيِّر : فضَّ الله فاك أَنت القائل : بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً ، وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها فقال : نعم ، قالت : أَرأَيت لو أَن زِنْجِيَّة بخَّرت أَردانَها بمَنْدَل رطْب أَما كانت تَطِيب ؟ هلاَّ قلت كما ، قال سيدكم امرؤ القيس : أَلم تَرَياني كلَّما جئتُ طارقاً ، وجدتُ بها طِيباً ، وإِن لم تَطَيَّب ؟ والنَّيْدُلانُ والنَّيْدَلانُ : الكابوسُ ؛ عن الفارسي ، وقيل : هو مثل الكابوس ؛

      وأَنشد ثعلب : تِفْرِجة القَلْب قليل النَّيْلْ ، يُلْقى عليه النَّيْدُلان باللَّيْلْ وقال آخر : أُنْجُ نَجاء من غَرِير مَكْبولْ ، يُلْقَى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ والنِّئْدُلان : كالنَّيْدُلان ؛ قال ابن جني : همزته زائدة ؛ قال : حدَّثني بذلك أَبو علي ، قال ابن بري : ومن هذا الفصل النَّأْدَل والنِّئْدَل الكابوس ، قال : والهمزة زائدة لقولهم النَّيْدُلان (* قوله « النيدلان إلخ » هكذا ضبط في الأصل هنا وفيما يأتي ، وعبارة القاموس : والنيدلان ، بكسر النون والدال وتضم الدال ، والنيدل بكسر النون وفتحها وتثليث الدال وبفتح النون وضم الدال ، والنئدلان مهموزة بكسر النون والدال وتضم الدال والنئدل بكسر النون وفتحها وضم الدال الكابوس أو شيء مثله ).
      أبو زيد في كتابه في النوادر : نَوْدَلَتْ خْصْياه نَوْدَلةً إِذا استرختا ، يقال : جاء مُنَوْدِلاً خُصْياه ؛ قال الراجز : كأَنَّ خُصْيَيْهِ ، إِذا ما نَوْدَلا ، أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلان مِرْجَلا الأَصمعي : مشَى الرجل مُنَوْدِلاً إِذا مشى مُسْترخِياً ؛

      وأَنشد : مُنَوْدِل الخُصْيَيْن رِخْو المشْرَجِ ابن بري : ويقال رجل نَوْدَل (* قوله « ويقال رجل نودل » هكذا في الأصل ، والظاهر أن يقول ونودل رجل كما يأتي له بعد )، قال الشاعر : فازَتْ خليلةُ نَوْدَلٍ بِهَبَنْقَعٍ رِخْوِ العِظام ، مُثَدَّنٍ ، عَبْلِ الشوَّى واندالَ بطنُ الإِنسان والدابةِ إِذا سال ؛ قال ابن بري : انْدال وزنه انْفَعَل ، فنونه زائدة وليست أَصلية ، قال : فحقه أَن يذكر في فصل دول ، وقد ذكر هناك .
      ويقال للسقاء إِذا تمخّض : هو يُهَوْذِل ويُنَوْدِل ، الأُولى بالذال والثانية بالدال .
      والنَّوْدَلان : الثَّدْيان .
      وابنُ مَنْدَلةَ : رجل من سادات العرب ؛ قال عمرو بن جوين فيما زعم السيرافي (* قوله « فيما زعم السيرافي » في المحكم : الفارسي )، أَو امرؤ القيس فيما حكى الفراء : والَيْتُ لا أُعطي مَلِيكاً مَقادَتي ، ولا سُوقةً ، حتى يؤُوبَ ابنُ مَنْدَلَه ونَوْدَل : اسم رجل ؛

      أَنشد يعقوب في الأَلفاظ : فازت خَليلةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ رَخْصِ العِظام ، مُثَدَّنٍ ، عَبْلِ الشَّوى (* قوله « بمكدن » كذا في الأصل وشرح القاموس بنون ، والذي في المحكم باللام ).
      والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نادلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَلَ** - [ن د ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَدَلْتُ**،** أَنْدُلُ**،** اُنْدُلْ**، مص. نَدْلٌ. 1. "نَدَلَ الشَّيْءَ" : نَقَلَهُ بِسُرْعَةٍ، جَذَبَهُ، اِخْتَلَسَهُ. 2. "نَدَلَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ" : أَخْرَجَهُ. 3. "نَدَلَ الخُبْزَ مِنَ السُّفْرَةِ" : غَرَفَ مِنْهَا بِكَفَّيْهِ. 4. "نَدَلَ بِسَلْحِهِ" : رَمَى بِهِ.
معجم الغني
**نَدَلَ** - [ن د ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَدَلْتُ**،** أَنْدُلُ**، مص. نَدْلٌ. "نَدَلَ النَّادِلُ" : وَزَّعَ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ عَلَى الآكِلِينَ وَالشَّارِبِينَ.
معجم الغني
**نَدِلَ** - [ن د ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَدِلَ**،** يَنْدَلُ**،مص. نَدَلٌ. "نَدِلَتْ يَدُهُ" : وَسِخَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندلَّ على يندلّ، انْدَلِلْ/ انْدَلَّ، اندِلالاً، فهو مُنْدَلّ، والمفعول مُنْدَلّ عليه • اندلَّ على الطَّريقِ: مُطاوع دلَّ1: أُرْشِد، اهتُدي إليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نادل [ مفرد ] : ج ندل : من يقوم على خدمة القوم في الأكل أو الشراب نادل المقهى - ندل المطاعم يرتدون ملابس بيضاء نظيفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منديل / منديل [ مفرد ] : ج مناديل : ( انظر : م ن د ل - منديل / منديل ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندل [ مفرد ] : ج منادل : ( انظر : م ن د ل - مندل ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمندل بـ يتمندل ، تمندلا ، فهو متمندل ، والمفعول متمندل به ( انظر : م ن د ل - تمندل بـ ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندل يمندل ، مندلة ، فهو ممندل ، والمفعول ممندل ( انظر : م ن د ل - مندل ) .
المعجم الوسيط
جِسْمٌ متحرّك حركة تذبْذُبيّة حول محورٍ أفقيٍّ ثابت. ( مج ).
المعجم الوسيط
حيوان من رُتبة البَرْمائيات، صغير الجسم غالباً يشبه العَظاءَة في شكلها العام. وـ طائرٌ بالهند لا يحترق بالنار فيما زعموا. وـ نسيجٌ من ريش بعض الطيور لا يحترق.
المعجم الوسيط
لبِسَ السَّنْدَلَ ليصطادَ الوحش.( السَِّنْدالُ ): السَّنْدان. ( لغة فيه ).( السَّنْدَلُ ): جَوْرَبُ الخُفِّ. ( ج ) سَنَادِلُ.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَدْلاً: نقله بسرعة. و ـ اختلسه. و ـ أخرجه مما هو فيه بكفَّيه. فهو مِنْدَلٌ.( نَدِلَ ) ـَ نَدَلاً: وَسِخَ. يُقال ندِلت يدُهُ.( انْتَدَلَ ) الشيءَ: احتمله.( تَنَدَّلَ ) بالمنديل: تمسَّح به.( نَوْدَلَ ) اضطرب كبراً. و ـ استرخى. يُقال: مشى مُنَوْدِلاً: مسترخياً.( المَنْدَلُ ): العود الطيب الرائحة. و ـ الخفَ. و ـ ضرب من الكهانة يستدلُّ به على الضائع أو المسروق. ( مو ) ( ج ) مَنادِل.( المَِنْدِيلُ ): نسيج من قطن أو حرير أو نحوهما مربع الشَّكّل يمسح به العرق أو الماء. ( ج ) مناديل.( النَّادِلُ ): من يقوم على خدمة القوم في الأكل أو الشَّراب. ( ج ) نُدُل. ( مج ).
مختار الصحاح
ن د ل : المِنْدِيلُ معروف تقول منه تَنَدَّل بالمنديل و تَمَنْدَلَ وأنكر الكسائي تَمَنْدَل و المَنْدَلِيُّ عِطر يُنسب إلى المَنْدَلِ وهي من بلاد الهند
الصحاح في اللغة
النَدْلُ: النَقْلُ والاختلاس. يقال: نَدَلْتُ الشيء وندلتُ الدلوَ، إذا أخرجتهما من البئر. والرجلُ مِنْدلٌ بالكسر. والمِنْديلُ معروف. تقول منه: تَنَدَّلْتُ بالمنديلِ وتمنْدَلْتُ. والمَندِلِيُّ: عِطرٌ يُنسب إلى المَنْدَلِ، وهي من بلاد الهند. قال الشاعر: إذا ما مشتْ نادى بما في ثيابها   ذكِيُّ الشذا والمَنْدَلِيُّ المُطَـيَّرُ والنيْدَلانُ، بفتح الدال وقد تضم: الكابوسُ. والنَوْدَلانِ: الثَدْيان. والمُنوْدِلُ: الشيخ المضطرب من الكِبر. وقد نَوْدَلَتْ خَصياهُ، أي استرختا. الأصمعيّ: مشى الرجلُ مُنَوْدِلاً، أي مشى مُسْترخياً. وانْدالَ بطنُ الإنسان والدابَّةِ، إذا سالَ.
الصحاح في اللغة
السَنْدَلُ: طائرٌ يأكل البيشَ.
تاج العروس

مُوحِشاتٍ من الأَنيسِ قِفارٍ ... دارِساتٍ بالنَّعْفِ مِن أَمْلالِ وحِبّانُ بنُ مَلَّةَ وأَخوهُ أُنَيْف : صحابِيّانِ . وأَبو مُلَيْلٍ كزُبَيْرٍ : محمَّدُ بنُ عبد العزيزِ الكِلابِيُّ عن أَبيه . وعبدُ الرَّحمنِ بنُ مُلَيْلٍ عن عَلِيٍّ . ومُلَيْلَةُ بنتُ هانئِ بنِ أَبي صُفْرَةَ بنتُ أَخي المُهَلَّبِ عن عائشَةَ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : مندل

المَنْدَلُ قال المُبَرِّدُ : هو العُودُ الرَّطْبُ كالمَنْدَلِيِّ قال الأَزْهَرِيّ : هو عِندي رُباعِيٌّ لأَنَّ الميمَ أَصلِيَّةٌ ولا أَدري أَعربِيٌّ هو أَم مُعَرَّبٌ وسيأتي للمُصنِّفِ في ندل

تاج العروس

فندلة أهمله الجوهري والجماعة وهو والد الوزير الكاتب أبي بكر محمد كذا في النسخ وفي بعضها أبي بكر بن محمد وهو غلط والصواب أنه جد الوزير أبي بكر محمد بن عبد الغني روى عن الأعلم الشنتمري ذكره أبو حيان كذا في التبصير . ومما يستدرك عليه : فندلاوة : بليدة قرب سبتة منها يوسف بن درناس بن عيسى الفندلاوي الفقيه المالكي سمع منه الحافظ أبو القاسم بن عساكر وغيره وقتله الفرنج بدمشق سنة 543 ، كذا في اللباب للبلبيسي

تاج العروس

سَنْدَلَ أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ وقالَ ابنُ خَالَوَيْه : السَّنْدَلُ : جَوْرَبُ الْخُفِّ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : سَنْدَلَ الرَّجُلُ : إذا لَبِسَ الجَوْرَبَيْنِ لِيَصْطَادَ الوَحْشَ في صَكَّةِ عُمَيٍّ . والسَّنْدَلُ : طائِرٌ يَأْكُلُ البِيْشَ عن الحائِطِ كما في اللِّسَانِ . والسَّنْدَلُ : سَفِينَةٌ صَغِيرَةٌ تَكُونُ في بَطْنِ السَّفِينَةِ الكَبِيرَةِ يُخْرِجُونَها وَقْتَ الْحَاجَةِ ولَعَلَّهَا شُبِّهَتْ بِجَوْرَبِ الخُفِّ في صِغَرِهَا . والسِّنْدَالُ بالكسرِ : لُغَةٌ في سِنْدَانِ الحَدِيدِ ويُكْنَى به عن الرَّجُلِ الْوَقِحِ الوَلُوجِ الْخَرُوجِ . وسَنْدِيلَةُ بالفتح : مَدِينَةٌ بالهِنْدِ منها شَيخُنا العُلاَّمَةُ أبو العَبَّاسِ أحمدُ ابنُ عَلِيٍّ السَّنْدِيلِيُّ أحَدُ المُحَقِّقِينَ في المَعْقُولاتِ

تاج العروس

السَّمَنْدَلُ كسَفَرْجَلٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ أبو سَعيدٍ : طَائِرٌ بالْهِنْدِ لا يَحْتَرِقُ بِالنَّارِ ويُقالُ : فيهِ أيضا : السَّبَنْدَلُ بالباءِ عن كُرَاعٍ ويُقالُ : إِنَّهُ إذا هَرِمَ وانْقَطَعَ نَسْلُهُ أَلْقَى نَفْسَهُ في الجَمْرِ فيَعُودُ إلى شَبابِهِ

تاج العروس

بَسَنْدِيلَةُ بفتح الباء والسِّين وسُكون النون وكسرِ الدال المهمَلة : قَريةٌ بمِصْرَ من الدَّقَهْلِيّة يُجْلَبُ منها الجُبْنُ الفائِقُ

تاج العروس

نَدَلَه نَدْلاً : نَقَلَه من موضعٍ إلى آخَر كما في المُحْكَم . نَدَلَ الخُبزُ منَ السُّفْرَةِ والتَّمرُ من الجُلَّةِ : غَرَفَ منهما بكَفِّه جَمْعَاً كُتَلاً وقيل : نَدَلَه : إذا تناوَله باليدَيْنِ جميعاً وبه فُسِّرَ قَوْلُ الشاعرِ يصفُ رَكْبَاً ويمدحُ قومَ دارِين بالجُود :

يَمُرُّونَ بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم ... وَيَخْرُجْنَ من دارِينَ بُجْرَ الثَّعالِبِ يقول : اندُلي يا زُرَيْقُ وهي قبيلةٌ نَدْلَ الثعالبِ يريدُ السُّرعةَ والعربُ تقول : أَكْسَبُ من ثَعْلَبٍ كذا في الصِّحاح والبَيْتانِ لشاعرٍ من هَمْدَان وقال ابنُ بَرِّي : وقيل : إنّه يصفُ لصوصاً يأتونَ من دارِينَ فيسرِقونَ ويملؤونَ حقائِبَهم ثمّ يُفْرِغونَها ويعودونَ إلى دارِين وقيل : يصفُ تُجّاراً . نَدَلَه نَدْلاً : اخْتَلسَه كما في الصِّحاح . نَدَلَ بسَلْحِه : رمى به كما في العُباب . والنَّدْل : الوسَخُ أو شِبهُه من غيرِ استعمالٍ في العربيّة وقال ابْن الأَعْرابِيّ : ولا يُبنى منه فِعْلٌ وقال الخَليل : نَدِلَتْ يدُه كفَرِحَ تَنْدَلُ نَدَلاً : غَمِرَتْ . المِنْدَل كمِنبَرٍ : المُختَلِس والذي يَغْرِفُ باليدَيْنِ جميعاً . أيضاً : الذكَرُ الصُّلبُ نقله الصَّاغانِيّ . المَنْدَل كَمَقْعَدٍ : الخُفّ وكذلك المَنْقَل قال ابْن الأَعْرابِيّ : يجوزُ أن يكون من النَّدْلِ بمعنى الوسَخِ ؛ لأنّه يَقي رِجْلَ لابِسِه من الوسَخ أو من النَّدْلِ بمعنى التَّناوُلِ ؛ لأنّه يُتَناوَلُ للُّبْسِ . مَنْدَلُ : د بالهِندِ بأطرافِ الساحلِ . قلتُ : وهي مدينة مُلْ جاوَةَ بينها وبين سُمَطْرَةَ من جزيرةِ الجاوَة مسافةُ أحَدٍ وعِشرينَ يَوْمَاً وهي أوّلُ عِمالَةِ الكُفّارِ كما حقّقَه ابنُ بَطُّوطَةَ في رِحْلَتَيْه . قال المُبَرِّد : المَنْدَل : العُودُ الرَّطْبُ أو أَجْوَدُه وهو القاقُلَّى وقال كُثَيِّرٌ :

بأَطْيبَ مِن أَرْدَانِ عَزَّةَ مَوْهِناً ... وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَلِ الرَّطْبِ نارُها كالمَنْدَلِيِّ بياءِ النِّسْبَةِ قال الفَرّاء : هو عُودُ الطِّيبِ الذي يُتَبَخَّرُ به من غيرِ أن يُخَصَّ ببلدٍ وأنشدَ للعُجَيرِ السَّلُوليِّ :

إذا ما مَشَتْ نادَى بما في ثيابِها ... ذَكِيُّ الشَّذى والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّرُ يعني العُودَ قال الأَزْهَرِيّ : وهو عندي رُباعِيٌّ لأنّ الميمَ أصليّة لا أدري أَعَرَبِيٌّ هو أم مُعَرَّبٌ وقد أَشَرْنا إليه آنِفاً أو هو مَنْسُوبٌ إلى البلدِ ونصُّ الصِّحاح : والمَنْدَليُّ : عِطرٌ يُنسَبُ إلى المَنْدَلِ وهي من بلادِ الهِندِ قال ابنُ بَرِّي : الصوابُ أن يقول : والمَنْدَلِيُّ : عُودٌ يُنسَبُ إلى مَنْدَلَ ؛ لأنّ مَنْدَلَ اسمٌ علَمٌ لمَوضِعٍ بالهِندِ يُجلَبُ منه العُودُ وكذلك قَمار قال ابنُ هَرْمَةَ :

كأنَّ الرَّكْبَ إذ طَرَقَتْكَ باتوا ... بمَنْدَلَ أو بقارِعَتَيْ قَمار قال : وقد يقعُ المَنْدَلُ على العُودِ على إرادةِ ياءِ النَّسَبِ وحَذْفُها ضَرورة فيُقال : تبَخَّرْتُ بالمَنْدَلِ وهو يريدُ المَنْدَليَّ . وابنُ مَنْدَلةَ : مَلِكٌ للعربِ عن ابْن دُرَيْدٍ وأنشدَ :

فَأَقْسَمْتُ لا أُعطي مَليكاً ظُلامَةً ... ولا سُوقَةً حتى يَؤوبَ ابنُ مَنْدَلَهْ قلتُ : هو لعامرِ بن جُوَيْنٍ فيما حكى السِّيرافيُّ أو لامرئِ القَيسِ فيما حكى الفَرّاء . والنُّدُل بضمّتَيْن : خدَمُ الدَّعوةِ عن ابْن الأَعْرابِيّ قال الأَزْهَرِيّ : سُمُّوا نُدُلاً ؛ لأنّهم يَنْقُلونَ الطعامَ إلى مَن حَضَرَ الدعوةَ . قلتُ : ومنه اشتقاقُ المَنْدَلِ الذي يَسْتَعمِلُه أَهْلُ الدعوةِ ولهم في فَتْحِه طُرُقٍ شَتّى ذَكَرَها شَيْخُ مشايخِنا الشيخُ محمد الكِشْناوِيّ في بَهْجَةِ الآفاق . والنِّيدِلان بكسرِ النونِ والدالِ وتُضَمُّ الدالُ نقلهما ابْن الأَعْرابِيّ والنّيدل بكسرِ النونِ وفتحِها كدِرْهَمٍ وصَيْقَلٍ وتَثليثِ الدالِ أي مع كَسْرِ النونِ وفَتْحِها وبفتحِ النونِ وضمِّ الدالِ والنِّئْدُلان مَهْمُوزةً قال ابنُ جِنِّي : هَمْزَتُه زائدةٌ حدَّثَني بذلك أبو عليٍّ بكسرِ النونِ والدالِ وتُضَمُّ الدالُ أيضاً والنِّئدُلُ مهموزة بكسرِ النونِ وفتحِها وضمِّ الدالِ وهذه عن ابنِ بَرِّي قال : والهمزةُ زائدةٌ وهي ثالِثُ زِئْبُرٍ وضِئْبُلٍ كما تقدّمت الإشارَةُ إليه في الضادِ مع اللام : الكابوس عن الفارِسيِّ أو شيءٌ مِثلُه فهي ثلاثَ عَشْرَةَ لُغةً ولم يذكر النَّيْدَُلان بفتحِ النونِ والدالِ وبضمِّ الدالِ أيضاً وقد اقتصرَ عليهما الجَوْهَرِيّ فصارَ الجميعُ خَمْسَ عَشْرَةَ وأنشدَ ثَعْلَبٌ :

" نِفْرِجَةُ القَلبِ قَليلُ النَّيْلْ

" يُلْقى عليه النيدلانُ باللَّيْلْ والمِنْدِيل بالكَسْر على تقديرِ مِفْعيلٍ والفتحِ وهو نادِرٌ واستعمالُ العامّةِ فيه أكثر المِنْدَل كمِنبَرٍ : اسمُ الذي يُتَمَسَّحُ به قيل : من النَّدْلِ الذي هو الوسَخُ وقيل : منَ النَّدْلِ الذي هو التناوُل والجمعُ المَنادِيل . قد تنَدَّلَ به وَتَمَنْدَلَ : أي تمَسَّحَ من أثَرِ الوَضوءِ والطَّهُورِ وكذلك تمَدَّلَ بغيرِ النونِ وقد ذُكِرَ في موضِعِه قال الجَوْهَرِيّ : وأنكرَ الكِسائيُّ تَمَنْدَلْتُ بالمِنْدِيل نقله عن أبي عُبَيْدٍ . قلت : وأجازَهُ ابْن الأَعْرابِيّ . وَنَوْدَلَ الشيخُ : اضْطَربَ كِبَراً فهو مُنَوْدِلٌ . في نوادرِ أبي زيدٍ : يقال : نَوْدَلَتْ خُصْيَتاه : إذا اسْتَرْخَتا يقال : جاءَ مُنَوْدِلاً خُصْياه . قال الراجز :

" كأنَّ خُصْيَيْهِ إذا ما نَوْدَلا

" أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَلا وقال الأَصْمَعِيّ : مشى الرجلُ مُنَوْدِلاً : إذا مشى مُسْتَرْخِياً وأنشدَ :

" مُنَوْدِلُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَجِ والنَّوْدَل : الثَّديُ وهما نَوْدَلان . نَوْدَلٌ : اسمُ رجلٍ أنشدَ يعقوبُ في الألفاظِ :

فازَتْ حَليلَةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ ... رَخْصِ العِظامِ مُثَدَّنٍ عَبْلِ الشَّوى وقال ابنُ بَرِّي : ويقال رجلٌ نَوْدَلٌ وأنشدَ هذا البيتَ ونَصُّه :

فازَتْ حَليلةُ نَوْدَلٍ بهَبَنْقَعٍ ... رِخْوِ العِظامِ... إلخ والنِّيدِل كزِبْرِجٍ : الأمرُ الجَسيمُ نَقَلَه الصَّاغانِيّ . وانْدالَ بَطْنُه : إذا سالَ مَوْضِعُه دول وذِكرُه هنا وهَمٌ للجَوْهَرِيِّ وقد نبَّهَ على ذلك ابنُ بَرِّي في حاشيَتِه فقال : انْدالَ وَزْنُه انْفَعلَ فنونُه زائدةٌ وليست أصليّةً فحقُّه أن يُذكَرَ في فصل دول . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : انْتَدلَ المالَ : احتملَه . والمِنْدَل كمِنبَرٍ : الرجلُ يُخرِجُ الدَّلْوَ من البئرِ وقد نَدَلَها منها . والنَّدُول كصَبورٍ الامرأةُ الوَسِخةُ ويُوصَفُ به الرجلُ أيضاً وكذلك الضَّبُعُ واللَّبُؤَةُ والكَلبةُ . وأيضاً : اسمُ موضِعٍ وبكلِّ ذلك فُسِّرَ قَوْلُ الشاعرِ أنشده أبو زَيدٍ :

بِتْنا وباتَ سَقيطُ الطَّلِّ يَضْرِبُنا ... عندَ النَّدُولِ قِرانا نَبْحُ دِيراسِ ويقال للسِّقاءِ إذا تمخَّضَ : هو يُهَوْذِلُ ويُنَوْدِلُ الأولى بالذال والثانيةُ بالدال

لسان العرب
النَّدْل نَقْل الشيء واحتِجانُه الجوهري النَّدْل النَّقْل والاختلاس المحكم نَدَل الشيءَ نَدْلاً نقَله من موضع إِلى آخر ونَدَل التمرَ من الجُلَّة والخُبزَ من السُّفْرة يَنْدُله نَدْلاً غرَف منهما بكفِّه جمعاء كُتَلاً وقيل هو الغَرْف باليدين جميعاً والرجل مِنْدَل بكسر الميم وقال يصف رَكْباً ويمدح قوم دارِين بالجُود يَمُرُّون بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم ويَخْرُجْن من دارِينَ بُجْرَ الحَقائب على حينَ أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورِهم فَنَدْلاً زُرَيقُ المالَ نَدْلَ الثَّعالب يقول انْدُلي يا زُرَيْقُ وهي قبيلة نَدْلَ الثعالِب يريد السُّرْعة والعرب تقول أَكْسَبُ من ثعلب قال ابن بري وقيل في هذا الشاعر إِنه يصِف قوماً لُصوصاً يأْتون من دارِين فيسرقون ويَمْلؤُون حَقائبهم ثم يفرِّغونها ويعودون إِلى دارين وقيل يصف تُجَّاراً وقوله على حين أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورهم يريد حين اشتغل الناس بالفِتَن والحروب والبُجْرُ جمع أَبْجَر وهو العظيم البطن والنَّدْل التَّناوُل وبه فسر بعضهم قوله فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ ويقال انتَدَلْت المال وانْتَبَلْته أَي احتملته ابن الأَعرابي النُّدُل ( * قوله « الندل » في القاموس بضمتين وفي خط الصاغاني بفتحتين ) خَدَم الدعوة قال الأَزهري سُمُّوا نُدُلاً لأَنهم ينقُلون الطعام إِلى مَنْ حضر الدَّعْوة ونَدَلْت الدَّلْوَ إِذا أَخرجتها من البئر والنَّدْلُ شبه الوَسَخ ( * قوله « والندل شبه الوسخ » ضبط في القاموس بسكون الدال وكذا في المحكم في كل موضع إلا المصدر وفي الأصل بالسكون في قوله بعد يجوز أن يكون من الندل الذي هو الوسخ وضبط في مصدر الفعل هنا بالتحريك ) ونَدِلَت يدُه نَدَلاً غمِرت والمِنْدِيلُ والمَنْديلُ نادر والمِنْدَل كله الذي يُتَمَسَّح به قيل هو من النَّدْل الذي هو الوسخ وقيل إِنما اشتقاقه من النَّدْل الذي هو التناول قال الليث النَّدْل كأَنه الوسخ من غير استعمال في العربية وقد تَنَدَّل به وتَمَنْدَل قال أَبو عبيد وأَنكر الكسائي تَمَنْدَل وتَنَدَّلْت بالمِنْدِيل وتَمَنْدَلْت أَي تمسَّحت به من أَثر الوَضوء أَو الطَّهور قال والمِنْدِيلُ على تقدير مِفْعِيل اسم لما يمسَح به قال ويقال أَيضاً تَمَنْدَلْت والمَنْدَل ( * قوله « والمندل إلخ » كذا في القاموس وضبطهما الصاغاني بخطه بالكسر ) والمَنْقَل الخُفّ عن ابن الأَعرابي يجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو الوسخ لأَنه يَقِي رجل لابسه الوسخ ويجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو التَّناوُل لأَنه يُتناوَل لِلُّبْس قال ابن سيده وقوله أَنشده أَبو زيد بِتْنا وباتَ سقِيطُ الطَّلِّ يضرِبُنا عند النَّدُولِ قِرانا نَبْحُ دِرْواسِ قال يجوز أَن يعني به امرأَة فيكون فَعُولاً من النَّدْل الذي هو شبيه الوسخ وإِنما سماها بذلك لوسخها وقد يجوز أَن يكون عنى به رجلاً وأَن يكون عنى به الضبُع وأَن يكون عنى كلبة أَو لَبُوءَةً أَو أَن يكون موضعاً والمُنَوْدِل الشيخ المُضْطَرِب من الكِبَر ونَوْدَل الرجلُ اضطرب من الكِبَر ومَنْدَل بلدٌ بالهند والمَنْدَلِيُّ من العُود أَجودُه نُسِب إِلى مَنْدَل هذا البلدِ الهِنْدِيِّ وقيل المَنْدَل والمَنْدَلِيُّ عودُ الطيب الذي يُتبخَّر به من غير أَن يُخَصَّ ببلد وأَنشد الفراء للعُجير السلولي إِذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذَا والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّر ( * قوله « المطير » كذا في الأصل والجوهري والأزهري والذي في المحكم المطيب ) يعني العُود قال المبرّد المَنْدَل العود الرطْب وهو المَنْدَلِيُّ قال الأَزهري هو عندي رباعي لأَن الميم أَصلية لا أَدري أَعربيّ هو أَو معرب والمُطَيَّر الذي سطعتْ رائحته وتفَرَّقت والمَنْدَلِيُّ عِطْر ينسب إِلى المَنْدَل وهي من بلاد الهند قال ابن بري الصواب أَن يقول والمَنْدَليُّ عود يُنْسَب إِلى مَنْدَل لأَن منْدَلَ اسم علم لموضع بالهند يُجْلَب منه العود وكذلك قَمارِ قال ابن هرمة كأَنَّ الركْبَ إِذ طَرَقَتْك باتُوا بِمَنْدَلَ أَو بِقارِعَتَيْ قَمارِ ( * قوله « كأن الركب إلخ » هكذا في الأصل بجر القافية وفي ياقوت قماراً بألف بعد الراء وقبله أحب الليل إن خيال سلمى ... إذا نمنا ألمّ بنا فزارا ) وقَمارِ عُوده دون عُودِ مَنْدَل قال وشاهده قول كثيِّر يصف ناراً إِذا ما خَبَتْ من آخِر الليل خَبْوَةً أُعِيد إِليها المَنْدَلِيّ فَتثقُب وقد يقع المَنْدَل على العود على إِرادة ياءي النسب وحذفهما ضرورة فيقال تبخَّرت بالمَنْدَل وهو يريد المَنْدَليَّ على حدّ قول رؤبة بل بَلَدٍ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُهْ لا يُشْتَرى كَتَّانُه وجَهْرَمُه يريد جَهْرَميُّه قال ويدلك على صحة ذلك دخول الأَلف واللام في المَنْدَل قال عمر بن أَبي ربيعة لِمَنْ نارٌ قُبَيْلَ الصُّب حِ عندَ البيت ما تَخْبُو ؟ إِذا ما أُوقِدَتْ يُلْقَى عليها المَنْدَلُ الرَّطْبُ ويروى إِذا أُخْمِدَتْ وقال كثير بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها قال ابن بري وحكى زبير أَن مدنية قالت لكُثيِّر فضَّ الله فاك أَنت القائل بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها فقال نعم قالت أَرأَيت لو أَن زِنْجِيَّة بخَّرت أَردانَها بمَنْدَل رطْب أَما كانت تَطِيب ؟ هلاَّ قلت كما قال سيدكم امرؤ القيس أَلم تَرَياني كلَّما جئتُ طارقاً وجدتُ بها طِيباً وإِن لم تَطَيَّب ؟ والنَّيْدُلانُ والنَّيْدَلانُ الكابوسُ عن الفارسي وقيل هو مثل الكابوس وأَنشد ثعلب تِفْرِجة القَلْب قليل النَّيْلْ يُلْقى عليه النَّيْدُلان باللَّيْلْ وقال آخر أُنْجُ نَجاء من غَرِير مَكْبولْ يُلْقَى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ والنِّئْدُلان كالنَّيْدُلان قال ابن جني همزته زائدة قال حدَّثني بذلك أَبو علي قال ابن بري ومن هذا الفصل النَّأْدَل والنِّئْدَل الكابوس قال والهمزة زائدة لقولهم النَّيْدُلان ( * قوله « النيدلان إلخ » هكذا ضبط في الأصل هنا وفيما يأتي وعبارة القاموس والنيدلان بكسر النون والدال وتضم الدال والنيدل بكسر النون وفتحها وتثليث الدال وبفتح النون وضم الدال والنئدلان مهموزة بكسر النون والدال وتضم الدال والنئدل بكسر النون وفتحها وضم الدال الكابوس أو شيء مثله ) أبو زيد في كتابه في النوادر نَوْدَلَتْ خْصْياه نَوْدَلةً إِذا استرختا يقال جاء مُنَوْدِلاً خُصْياه قال الراجز كأَنَّ خُصْيَيْهِ إِذا ما نَوْدَلا أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلان مِرْجَلا الأَصمعي مشَى الرجل مُنَوْدِلاً إِذا مشى مُسْترخِياً وأَنشد مُنَوْدِل الخُصْيَيْن رِخْو المشْرَجِ ابن بري ويقال رجل نَوْدَل ( * قوله « ويقال رجل نودل » هكذا في الأصل والظاهر أن يقول ونودل رجل كما يأتي له بعد ) قال الشاعر فازَتْ خليلةُ نَوْدَلٍ بِهَبَنْقَعٍ رِخْوِ العِظام مُثَدَّنٍ عَبْلِ الشوَّى واندالَ بطنُ الإِنسان والدابةِ إِذا سال قال ابن بري انْدال وزنه انْفَعَل فنونه زائدة وليست أَصلية قال فحقه أَن يذكر في فصل دول وقد ذكر هناك ويقال للسقاء إِذا تمخّض هو يُهَوْذِل ويُنَوْدِل الأُولى بالذال والثانية بالدال والنَّوْدَلان الثَّدْيان وابنُ مَنْدَلةَ رجل من سادات العرب قال عمرو بن جوين فيما زعم السيرافي ( * قوله « فيما زعم السيرافي » في المحكم الفارسي ) أَو امرؤ القيس فيما حكى الفراء وآلَيْتُ لا أُعطي مَلِيكاً مَقادَتي ولا سُوقةً حتى يؤُوبَ ابنُ مَنْدَلَه ونَوْدَل اسم رجل أَنشد يعقوب في الأَلفاظ فازت خَليلةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ رَخْصِ العِظام مُثَدَّنٍ عَبْلِ الشَّوى ( * قوله « بمكدن » كذا في الأصل وشرح القاموس بنون والذي في المحكم باللام ) والله أَعلم
الرائد
* ندل يندل: ندلا. 1-الشيء: جذبه واختلسه وخطفه بسرعة. 2-الشيء: نقله بسرعة. 3-الدلو من البئر: أخرجها.
الرائد
* ندل يندل: ندلا. ت يده: وسخت.
الرائد
* ندل. 1-مص. ندل. 2-وسخ.
الرائد
* ندل. خدم يقومون بالضيافة، وبخاصة في المطاعم والمقاهي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: