-
نأد
- "النَّآدُ والنَّآدى: الدّاهِيةُ.
وداهِيةٌ نَآدٌ ونَو ودٌ ونآدى، على فَعالى؛ قال الكميت: فَإِيَّاكُمْ وداهِيةً نآدَى،أَظَلَّتْكُمِ بعارِضِها المُخيل نعت به الداهية وقد يكون بدلاً، وهي النّآدَى؛ عن كراع.
وقد نَأَدَتْهُم الدَّواهي نَأْداً؛
وأَنشد: أَتاني أَنّ داهِيةً نَآداً أَتاكَ بها على شَحَطٍ مَيون؟
قال أَبو منصور: ورواها غير الليث أَنّ داهية نَآدَى على فَعالى كما رواه أَبو عبيد.
وفي حديث عُمَرَ والمرأَة العَجوز: أَجاءَتْني النّآئِدُ إِلى استِثْناء الأَباعد؛ النّآئِدُ: الدّواهي،.
جمع نآدَى.
والنّآدُ والنُّو ود: الداهية، يريد أَنها اضْطَرَّتْها الدّواهي إِلى مَسْأَلةِ الأَباعِد.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَآدَ
- ـ نَآدَ ونَآدَى ونَؤُودُ: الداهِيَةُ.
ـ نَأدُ: النَّزُّ، والحَسَدُ.
ـ نأدَهُ: حَسَدَهُ،
ـ نأدَ الأرضُ: نَزَّتْ،
ـ نأدَتِ الداهِيةُ فلاناً: دَهَتْهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نَأدَتِ
- نَأدَتِ الأرضُ نَأدَتِ نَأدًا: نَزَّت.
و نَأدَتِ الدَّاهيةُ فلانًا: فَدَحَتْهُ وبلغتْ منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ناد
- ناد - ج، أندية ونواد ، و جج أنديات
1-ناد : مجلس القوم ما داموا مجتمعين فيه. : «ناد أدبي، ناد رياضي».
المعجم: الرائد
-
نَادَ
- نَادَ نَادَ نَوْدًا، ونُوَادًا، ونَودَانًا: تمايلَ من النُّعَاس.
و نَادَ فلانٌ: حرّك رأْسَه وكتفَيْهِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نادّ
- نادّ :-
جمع نادُّون ونِداد، مؤ نادّة، جمع مؤ نادّات ونوادّ: اسم فاعل من نَدَّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَأد
- نأد - ينأد ، نأدا
1- نأده : حسده. 2- نأدته المصيبة : نزلت به. 3- نأدت الأرض : نزت تحلب منها الماء وسال.
المعجم: الرائد
-
ناد
- ناد - ينود ، نودا ونوادا ونودانا
1- ناد : تمايل من النعاس. 2- ناد : حرك رأسه وكتفيه.
المعجم: الرائد
-
مُنَادٍ
- جمع: ـون، ـات.[ن د و]. (فاعل من نَادَى). :-جَاءَ مُنَادِياً الْجُمْهُورَ لإِغاثَتِهِ :- : دَاعِياً، صَائِحاً بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.آل عمران آية 193 رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلْإِيمَانِ . (قرآن).
المعجم: الغني
-
مُنادٍ
- مُنادٍ :-
1 - اسم فاعل من نادى/ نادى إلى/ نادى بـ/ نادى على/ نادى في/ نادى لـ.
2 - مأمور عُموميّ وظيفته إعلان أو إذاعة أيّة مُقرّرات رسميّة يُنادي بها في الساحات العامّة وغيرها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نادٍ
- نادٍ :-
جمع أندية ونوادٍ:
1 - مُنتدًى، مجلس القوم ومتحدَّثهم :- {وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ} .
2 - مكان مهيَّأ لجلوس القوم فيه والغالب أن يتّفقوا في صناعة أو طبقة، يقضون فيه أوقات فراغهم يتبادلون الحديث أو يتلهَّون بالألعاب أو ينصرفون إلى المطالعة، ويتناولون فيه المأكولات والمشروبات :-تناول الغداءَ في النادي، - النادي الثقافي، - النوادي الرياضيّة.
• نادِي الرجلِ: أهلُه وعشيرتُه :- {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ناد
- ناد - منادة
1-ناده : خالفه
المعجم: الرائد
-
نآد
المعجم: الرائد
-
نادَ
- ـ نادَ نَوْداً ونُواداً ونَوَدَاناً: تَمايَلَ من النُّعاسِ.
ـ نَوادَةُ: قرية باليمنِ، فيها قَبْرُ سامِ بنِ نوحٍ، عليه السلامُ.
ـ تَنَوَّدَ الغُصْنُ: تَحَرَّكَ، ومنه: نَوَدَانُ اليَهودِ في مَدارِسِهِمْ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نَادٍ
- جمع: أَنْدِيَةٌ، نَوَادٍ، النَّوَادِي. [ن د و]. (فا مِنْ نَادَى).
1. :-نَادِي الْمُهَنْدِسِينَ :- : مَكَانُ، مَجْلِسُ اِجْتِمَاعِهِمْ. :-ذَهَبَ إِلَى النَّادِي :- :-النَّوَادِي الرِّيَاضِيَّةُ.
2. :-النَّادِي اللَّيْلِيُّ :- : مَكَانٌ للتَّسْلِيَةِ وَاللَّهْوِ. :-وَنَوَادِي اللَّيْلِ تَبْقَى عِنْدَنَا مَفْتُوحَةً حَتَّى الصَّبَاح. ( نزار قباني).
المعجم: الغني
-
المنادي
- هو الشخص الذي ينادي في الناس بصوت عال ليخبرهم عن شيء ما
المعجم: مصطلحات فقهية
-
نادى
- نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى :-
• نادى فلانًا/ نادى على فلان/ نادى في فلان
1 - دعاه وصاح بصوت مرتفع :-نادَى صديقه/ حمّالاً/ أحدَ المارّة، - *ولكن لا حياة لمن تنادي*، - {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ} .
2 - أمره :- {وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} .
• نادى إلى الصلاة/ نادى للصلاة: أذّن لها :- {وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا} - {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ} .
• نادى بالشّيء: دعا إليه :-نادى بالحلِّ السياسيّ/ بالاستقلال/ ببراءته/ بالحقيقة/ بمحاربة الأمِّيَّة/ بمذهب/ بالثأر:-
• نُودِي به: اختير.
• نادى على كذا:
1 - تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم :-نادى على تلاميذ الفصل/ جنود في فصيلة/ الشهود.
2 - دلَّل عليه، باعه بالمناداة :-نادى على خُضَر/ الصُّحف:-
• بيع المناداة: مزاد علنِيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نود
- نادَ الرجلُ نُواداً: تَمايَلَ من النعاس.
التهذيب: نادَ الإِنسانَ يَنُودُ نَوْداً ونَودَاناً مثل ناسَ يَنُوس وناع يَنوعُ.
وقد تَنَوّد الغُصْن وتَنَوّع إِذا تَحرَّكَ؛ وَنَودَانُ اليهود في مدارسهم مأْخوذ من هذا.
وفي الحديث: لا تكونوا مثل اليهود إِذا نَشَروا التَّوراة نادوا؛ يقال: ناد يَنُودُ إِذا حَرَّك رأْسه وكَتِفَيْهِ.
وناد من النُّعاس يَنُودُ نَوْداً إِذا تمايل.
المعجم: لسان العرب
-
النَّادُّ
- النَّادُّ النَّادُّ يقال: ليس لهم نادٌّ: ليس لهم رزق.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَدَّ
- نَدَّ نَدَدْتُ ، يَنِدّ ، انْدِدْ / نِدَّ ، نَدًّا ونُدودًا ، فهو نادّ :-
• نَدَّ الشّيءُ غاب :-ندّت الفكرةُ عنِّي: غابت عن ذاكرتي، - ندّت عنه ضحكة/ البسمة.
• ندَّتِ الكلمةُ: شذَّت عن القاعِدة :-له عباراتٌ نادَّةٌ.
• ندَّ البعيرُ: نفَر وذهب على وجهه شاردًا :-ندّت من القطيع شاةٌ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَدَّ
- ـ نَدَّ البَعيرُ يَنِدُّ نَدًّا ونَديداً ونُدوداً ونِداداً: شَرَدَ ونَفَرَ.
ـ نَدُّ: طِيبٌ معروف، أو العَنْبَرُ، والتَّلُّ المُرْتَفِعُ، والأَكَمَةُ العظيمَةُ من طِينٍ، وحِصْنٌ باليمنِ،
ـ نِدُّ: المِثْلُ، الجمع: أنْدادٌ، كالنَّديدِ، الجمع: نُدَداءُ،
ـ نَديدَةُ الجمع: نَدائِدُ، وهي نِدُّ فُلانَةَ، ولا يقالُ: نِدُّ فُلانٍ.
ـ نَدَّدَ به: صَرَّحَ بِعُيوبِهِ، وأسْمَعَه القَبيحَ.
ـ ليسَ له نادٌّ: رِزْقٌ،
ـ إِبِلٌ نَدَدٌ: مُتَفَرِّقَةٌ، وأنَدَّها ونَدَّدَها.
ـ ذَهَبُوا أنادِيدَ وتَناديدَ: تَفَرَّقُوا في كُلِّ وجْهٍ.
ـ تَنادُّ: التَّفَرُّقُ، والتَّنافُرُ، ومنه: {يومَ التَّنادِّ}، وقَرأ بهِ ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعَةٌ.
ـ يَنْدَدُ: موضع، ومَدينةُ النبي صلى الله عليه وسلم.
ـ نادَدْتُهُ: خالَفْتُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نادَّه
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَدَا
- ـ نَدَا القَوْمُ نَدْواً: اجْتَمَعُوا، كانْتَدَوْا وتَنَادَوْا،
ـ نَدَا الشيءُ: تَفَرَّقَ،
ـ نَدَا القَوْمُ: حَضَرُوا النَّدِيِّ،
ـ نَدَا الإِبِلُ: خَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ، ونَدَّيْتُها أنا.
ـ تَندِيَةُ: أن تُوْرِدَها فَتَشْرَبَ قليلاً، ثم تَرْعاها قليلاً، ثم تَرُدَّها إلى الماءِ. وهذا مُنَدَّى خَيْلِنا.
ـ إبِلٌ نَوادٍ: شارِدَةٌ.
ـ نَوادِي النُّوَى: ما تَطَايَرَ منها عندَ رَضْخِها.
ـ نَدْوَةُ: الجَمَاعَةُ.
ـ دارُ النَّدْوَة بمكةَ: معروف،
ـ نُدْوَةُ: مَوْضِعُ شُرْبِ الخَيْلِ.
ـ ناداهُ: جالَسَهُ، أو فاخَرَهُ،
ـ نادى بِسِرِّهِ: أظْهَرَه،
ـ نادى له الطريقُ: ظَهَرَ،
ـ نادى الشيءَ: رَآه، وعَلمَهُ.
ـ نَديُّ ونادِي ونَدْوَةُ ومُنْتَدَى: مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً، أو المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمِعِينَ فيه.
ـ ما يَنْدُوهُم النادِي: ما يَسْمَعُهُمْ.
ـ تَنَدَّى: تَسَخَّى، وأفْضَلَ، كَأَنْدَى، فهو نَدِيُّ الكَفِّ.
ـ نَدَى: الثَّرَى، والشَّحْمُ، والمَطَرُ، والبَلَلُ، والكَلأُ، وشيءٌ يُتَطَيَّبُ به كالبَخورِ والمَدَى، ج: أنْدِيَةٌ وأْنْداءٌ.
ـ مُنْدِيَةُ: الكَلِمَةُ يَنْدَى لها الجَبينُ.
ـ نُداءُ، ونِداءُ: الصَّوْتُ. ونادَيْتُه ونادَيْتُ به.
ـ نَدَى: بُعْدُه.
ـ هو نَدِيُّ الصَّوتِ: بَعيدُهُ.
المعجم: القاموس المحيط