وصف و معنى و تعريف كلمة ناده:


ناده: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح ناده في معاجم اللغة العربية:



ناده

جذر [نده]

  1. نادِه: (اسم)
    • نادِه : فاعل من نَدَهَ
  2. نَدَهَ : (فعل)
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه - للمتعدِّي
    • نَدَهَ الرَّجُلُ : صَاحَ ، صوَّت
    • ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء
    • نَدَهَ البَعِيرَ : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ
    • نَدَهَ الإِبِلَ : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً
  3. النَّدْه : (اسم)
    • الزجر عن كل شيء والطرد عنه بالصياح
  4. النده : (اسم)
    • صوت الحيوان


  5. نَدْه : (اسم)
    • نَدْه : مصدر نَدَهَ
  6. وأَدَ: (فعل)
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول وئِيدٌ، ووئيد و مَوْءود
    • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
    • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
    • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
    • وَأَدَ الرَّجُلَ : أَثْقَلَهُ
  7. اِتِّئَاد: (اسم)
    • اِتِّئَاد : مصدر إِتَّئَدَ
  8. وَأْد: (اسم)
    • وَأْد : مصدر وأَدَ
  9. وأد: (اسم)
    • مصدر وَأَدَ
    • الوَأْدُ : عادةٌ جاهلية، وهي أَن يَدفِنَ الرجلُ ابنتَهُ حيةً
    • وَأْدُ التَّعْبِيرِ : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ
    • الوَأْدُ :الصَّوتُ العالي الشديد
    • الوَأْدُ: صوتُ الوَطْءِ على الأَرض يُسمع من بعيد كالدويّ
    • الوَأْدُ: هديرُ البعير
  10. مَوَائِدُ: (اسم)
    • مَوَائِدُ : جمع مائِدة


  11. مَوائِدُ: (اسم)
    • مَوائِدُ : جمع مُؤيِّد
  12. موائدُ: (اسم)
    • موائدُ : جمع مَوْئِدُ
  13. وادَّ: (فعل)
    • وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ
    • وادَّ أخاه :حابَّه وبادله المودَّة
    • وَادَّهُ مُوادّةٌ، ووِددًا : حابّه
  14. وائِد: (اسم)
    • وائِد : فاعل من وأَدَ
  15. وادٍ: (اسم)
    • الجمع : أوْداءٌ ، و أَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ
    • وَادٍ، الوَادِي
    • اسم فاعل من ودَى
    • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  16. وادٍ: (اسم)
    • وادٍ : فاعل من وَدَى


  17. وادّ: (اسم)
    • وادّ : فاعل من وَدَّ
  18. اِتَّئَدَ: (فعل)
    • اِتَّأَدْتُ، أَتَّئِدُ، اِتَّئِدْ، مصدر اِتِّئَادٌ
    • اِتَّأَدَ الرَّجُلُ فِي الْمَشْيِ : تَأَنَّى، تَمَهَّلَ
    • اِتَّأدَ في الأمْرِ : تَرَزَّنَ
  19. موائد: (اسم)
    • موائد :جمع مَوْئِد
  20. اِتِّئاد: (اسم)
    • مصدر اِتَّأَدَ
    • اِتِّئادُ خَطَواتِهِ : سَيرهُ فِي تَأَنٍّ وَتَمَهُّلٍ
  21. مَوَائِد: (اسم)
    • مَوَائِد :جمع مائِدة
  22. وادِك: (اسم)
    • الوَادِكُ : السَّمين ذو الودَك


  23. وَأَدَ البِنْتَ:
    • دَفَنَهَا حَيَّةً. كَانَ بَعْضُ العَرَبِ فِي الجَاهِلِيَّةِ يَئِدُونَ بَنَاتِهِمْ.
  24. وَأَدَ الرَّجُلَ:
    • أَثْقَلَهُ.
  25. وَأَدَ حُرِّيَّةَ الشَّعْبِ زَمَناً طَوِيلاً:
    • قَيَّدَهَا، خَنَقَهَا، كَبَتَهَا.
,
  1. نادَّه
    • نادَّه : خالفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ندَهَ
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه (للمتعدِّي) :-
      • ندَه الرجلُ صوَّت.
      • ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَآدَ
    • ـ نَآدَ ونَآدَى ونَؤُودُ: الداهِيَةُ.
      ـ نَأدُ: النَّزُّ، والحَسَدُ.
      ـ نأدَهُ: حَسَدَهُ،
      ـ نأدَ الأرضُ: نَزَّتْ،
      ـ نأدَتِ الداهِيةُ فلاناً: دَهَتْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نده
    • "النَّدْهُ: الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح.
      وقال الليث: النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح.
      وقال أَبو مالك: نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ،ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره.
      وفي حديث ابن عمر: لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته.
      قال ابن الأَثير: والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه.
      ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً: ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها، وربما اقْتاسُوا منه للبعير.
      وقال أَبو زيد: يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ.
      والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ، بفتح النون وضمها: الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية؛

      وأَنشد قول جمِيل: فكيْفَ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي،ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي؟ وقال بعضهم: عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها، والأَلف من الصامت أَو نحوه.
      الأَصمعي: وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ،فكانت تَطْلُقُ، قال: والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت؛ وقال الجوهري: أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. وأد
    • "الوَأْدُ والوَئِيدُ: الصوتُ العالي الشديدُ كصوت الحائط إِذا سقط ونحوه؛ قال المَعْلُوط: أَعاذِل، ما يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ،لأَخْفافِها، فَوْقَ المِتانِ، وئِيدُ؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده اللحياني ورواه يعقوب فَديدُ.
      وفي حديث عائشة: خرجت أَقْفُو آثار الناسِ يومَ الخندق فسمعتُ وئيدَ الأَرض خَلْفِي.
      الوئيدُ: شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد.
      ويقال: سمعت وَأْدَ قوائمِ الإِبلِ ووئيدَها.
      وفي حديث سواد بن مطرف: وأْدَ الذِّعْلِبِ الوجناء أَي صوتَ وَطْئِها على الأَرض.
      ووَأْدُ البعير: هَدِيرُه؛ عن اللحياني.
      ووأَدَ المَؤُودةَ، وفي الصحاح وأَدَ ابنتَهُ يَئِدُها وأْداً: دَفَنها في القبر وهي حية؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ما لَقِيَ المَوْءُودُ من ظُلْمِ أُمّه،كما لَقِيَتْ ذُهْلٌ جميعاً وعامِرُ أَراد من ظُلْمِ أُمِّهِ إِياه بالوأْدِ.
      وامرأَة وئيدٌ ووئيدةٌ: مَوْءُودةٌ، وهي المذكورة في القرآن العزيز: وإِذا المَوءُودةُ سُئِلَتْ؛ قال المفسرون: كان الرجل من الجاهلية إِذا ولدت له بنت دفنها حين تضعها والدتها حية مخافة العار والحاجة، فأَنزل الله تعالى: َولا تقتلوا أَولادكم خشية إِملاق نحن نرزقهم وإِياكمْ (الآية).
      وقال في موضع آخر: َإِذا بُشِّر أَحدهم بالأُنثى ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم يتوارى من القوم من سُوء ما بُشِّر به أَيُمْسِكه على هُونٍ أَم يَدُسُّه في التراب.
      ويقال: وأَدَها الوائدُ يَئِدُها وأْداً، فهو وائدٌ، وهي موءُودةٌ ووئيدٌ.
      وفي الحديث: الوئيدُ في الجنة أَي الموءُودُ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      ومنهم من كان يَئِدُ البَنِين عن المَجاعةِ، وكانت كِنْدَةُ تَئِدُ البناتِ؛ وقال الفرزدق يعني جدّه صعصعة بن ناجية: وجَدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ،وأَحْيا الوئيدَ فلم يُوأَدِ وفي الحديث: أَنه نهى عن وَأْدِ البناتِ أَي قَتلِهِنَّ.
      وفي حديث العزل: ذلك الوَأْدُ الخَفِيُّ.
      وفي حديث آخر: تلك المَوْءُودةُ الصغرى؛ جعل العَزْلَ عن المرأَة بمنزلة الوأْد إِلا أَنه خفي لأَنَّ من يَعْزِلُ عن امرأَته إِنما يعزل هرَباً من الولد، ولذلك سماها الموءُودة الصغرى لأَن وأْدَ البناتِ الأَحياء الموءُودةُ الكبرى.
      قال أَبو العباس: من خفف همزة الموءُودة، قال مَوْدةٌ كما ترى لئلا يجمع بين ساكنين.
      ويقال: تَوَدّأَتْ عليه الأَرضُ وتَكَمَّأَت وتَلَمَّعتْ إِذا غَيَّبَته وذهبَت به؛ قال أَبو منصور؛ هما لغتان، تَوَدَّأَتْ عليه وتَوَأْدَتْ على القلب.
      والتؤْدةُ، ساكنة وتفتح: التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ والرَّازنةُ؛ قالت الخنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ رَزِينٍ وتؤْدةٍ،إِذا ما الحُبى مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ، والتَّوْآدُ منه.
      وحكى أَبو علي: تَيْدَكَ بمعنى اتَّئدْ، اسم للفعل لا فعلاً، فالتاء بدل من الواو كما كانت في التُّؤدة، والياء بدل من الهمزة قلبت معاً قلباً لغير علة.
      قال الأَزهري: وأَما التُّؤدةُ بمعنى التأَنِّي في الأَمر فأَصلها وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وُكَأَةٌ فقلبت الواو تاء؛ ومنه يقال: اتَّئدْ يا فتى، وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتَّئاداً إِذا تَأَنَّى في الأَمر؛ قال: وثلاثيه غير مستعمل لا يقولون وَأَدَ يَئِدُ بمعنى اتَّأَدَ.
      وقال الليث: يقال إِيتَأَدَ وتَوَأَّدَ، فإِيتَأَد على افتَعَلَ وتَوَأَّدَ على تَفَعَّل.
      والأَصل فيهما الوأْد إِلا أَن يكون مقلوباً من الأَوْدِ وهو الإِثقالُ، فيقال آدَني يَؤودني أَي أَثقلني، والتَّأَوُّد منه.
      ويقال: تَأَوَّدَتِ المرأَة في قيامها إِذا تَثَنَّتْ لتثاقلها؛ ثم، قالوا: تَوَأَّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتمَهَّلَ، والمقلوبات في كلام العرب كثيرة.
      ومَشى مَشْياً وئيداً أَي على تُؤْدَةٍ؛ قالت الزَّبَّاءُ: ما للجِمالِ مَشْيُها وئِيدا؟ أَجَنَدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَدِيدَا؟ واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه، وهو افتَعَلَ وتَفَعَّل: من التُّؤدة، وأَصل التاء في اتَّأَدَ واو.
      يقال: اتَّئدْ في أَمرك أَي تَثَبَّت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. وادٍ
    • وادٍ :-
      جمع أودِيَة (لغير العاقل) ووُدْيان (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من ودَى.
      2 - (الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا :-وادي النِّيل شريان الحياة لمصر، - {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} - {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ} :-
      • أنت في وادٍ ونحن في وادٍ [مثل]: يُضْرَب في اختلاف المقاصد، - استبطن الوادي: دخل بطنه، - جناحا الوادي/ جنبتا الوادي/ شاطئا الوادي/ ضفَّتا الوادي: مجريان عن يمينه وشماله، - حَلّ بواديه: نزل به المكروه وضاق به الأمرُ، - سال بهم الوادي: هلكوا، - جِزْعا الوادي/ شدقا الوادي/ شفيرا الوادي: حدّاه وجانباه وناحيتاه، - صيحة في وادٍ: عمل لا ثمرة له، - عتبتا الوادي: جانباه الأقصيان، - كصرخة في وادٍ: دون أن يكون له أي تأثير، - مِنْ كلّ وادٍ عصا: مِنْ هنا وهناك، - هما من وادٍ واحدٍ: متشابهان.
      3 - أسلوب الكلام كالمدح والذم والغزل وغيرها :- {أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وادّ
    • واد - ج، أودية وأوداء وأوادية وأوداية
      1- واد من فرج بين جبال أو تلال يجري فيه السيل. 2- واد : مذهب : «هو في واد غير واديك». 3- واد : «سال بهم الوادي» : هلكوا، ماتوا. 4- واد : «أنت في واد وأنا في واد» : أي نحن مختلفان في المقاصد والمبادىء.

    المعجم: الرائد

  8. وَأَدَ
    • [و أ د]. (فعل: ثلاثي متعد). وَأَدَ، يَئِدُ، مصدر وَأْدٌ.
      1. :-وَأَدَ البِنْتَ :- : دَفَنَهَا حَيَّةً. :-كَانَ بَعْضُ العَرَبِ فِي الجَاهِلِيَّةِ يَئِدُونَ بَنَاتِهِمْ.
      2. :-وَأَدَ الرَّجُلَ :- : أَثْقَلَهُ.
      3. :-وَأَدَ حُرِّيَّةَ الشَّعْبِ زَمَناً طَوِيلاً :- : قَيَّدَهَا، خَنَقَهَا، كَبَتَهَا.

    المعجم: الغني

  9. وادَّ
    • وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ :-
      وادَّ أخاه حابَّه وبادله المودَّة :- {لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وَأَدَ
    • وَأَدَ الرجلُ ابنته وَأَدَ ِ (يَئِدُها) وَأْدًا: دفنها حيَّة .
      فهو: وائدٌ ؛ وهي : وئِيدٌ، ووئيدةٌ ، ومَوْءُدوةٌ .
      وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 8 وَأَدَ 9وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ) ) ؛ وكان ذلك في الجاهلية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وأَدَ
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول مَوْءود ووَئيد :-
      وأَد البنتَ خشية الفقر والعار دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة) :- {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ} .
      • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها :-وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. اتَّئَدَ
    • [و أ د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّأَدْتُ، أَتَّئِدُ، اِتَّئِدْ، مصدر اِتِّئَادٌ.
      1. :-اِتَّأَدَ الرَّجُلُ فِي الْمَشْيِ :- : تَأَنَّى، تَمَهَّلَ
      2. :-اِتَّأدَ في الأمْرِ :- : تَرَزَّنَ.

    المعجم: الغني

  13. وَادٍ
    • جمع: أَوْدِيَةٌ، وِدْيَانٌ. [و د ي]. (فاعل من وَدَى).
      1. :-تَوَقَّفَتِ القَافِلَةُ عِنْدَ الوَادِي :- : الْمُنْعَرَجُ بَيْنَ جِبَالٍ أَوْ تِلاَلٍ أَوْ رُكَامٍ يَكُونُ مَنْفَذاً لِلسَّيْلِ، النَّهْرُ.
      2. :-سَالَ بِهِمُ الوَادِي :- : هَلَكُوا.
      3. :-أَنْتَ فِي وَادٍ وَنَحْنُ فِي وَادٍ :- (مثل) : يُضْرَبُ فِي اخْتِلاَفِ الأَهْدَافِ وَالمَقَاصِدِ.
      4. :-هُمَا فِي وَادٍ وَاحِدٍ :- : أَيْ مُتَشَابِهَانِ.
      5. :-ذَهَبَتْ صَيْحَتُهُ فِي وَادٍ :- : أَيْ لَمْ تَجِدْ صَدىً، لَمْ يَكُنْ لَهَا تَأْثِيرٌ.

    المعجم: الغني

  14. وَأْدٌ
    • [و أ د]. (مصدر وَأَدَ).
      1. :-بِمَجِيءِ الإِسْلاَمِ اِنْتَهَى عَهْدُ وَأْدِ البَنَاتِ :- : دَفْنُهُنَّ حَيَّاتٍ.
      2. :-وَأْدُ التَّعْبِيرِ :- : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ.

    المعجم: الغني

  15. وأَد
    • وأد
      1- مصدر وأد. 2- دفن الفتاة حية مخافة الحاجة أو العار. كان بعض الأعراب في الجاهلية يئدون بناتهم، ولكن الإسلام حرم هذه العادة. 3- صوت عال شديد. 4- هدير الجمل.

    المعجم: الرائد

  16. وأد
    • و أ د: وَأَدَ بنته دفنها حية وبابه وعد فهي مَوْءُودَةٌ وكانت كِندة تئِد البنات و اتَّأَدَ في مشيه و تَوَأَّدَ وهو افتعل وتفعّل من التُّؤَدةُ وهي التأني والتمهل يقال اتئد في أمرك

    المعجم: مختار الصحاح

  17. وَأْد
    • وَأْد :-
      مصدر وأَدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. موئد
    • موئد
      1-موئد أمر عظيم، جمع : مآود

    المعجم: الرائد

  19. وأد
    • وأد - يئد ، وأدا
      1- وأد البنت : دفنها حية. 2- وأده : أثقله.

    المعجم: الرائد

  20. سندات فوائدها قابلة للتعديل
    • سندات دين طويلة الأجل تقضي شروطها بتعديل معدّل فوائدها المبدئي عليها دورياًّ مثلاً كلّ ستّة أشهر أو كلّ سنة ، وتعني بالانجليزية: reset bonds

    المعجم: مالية

  21. الوَئِيدُ
    • الوَئِيدُ : الوَأْدُ.
      ويقال: مَشَى مشْيًّا وئيدًا : على تُؤَدَةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اِتِّئَادٌ
    • [و أ د]. (مصدر اِتَّأَدَ). :-اِتِّئادُ خَطَواتِهِ :- : سَيرهُ فِي تَأَنٍّ وَتَمَهُّلٍ.

    المعجم: الغني

  23. موؤودة
    • موؤودة
      1-بنت كانت تدفن في التراب حية مخافة الحاجة أو العار

    المعجم: الرائد

  24. واد
    • واد - موادة وودادا
      1-واده : حابه، صادقه

    المعجم: الرائد

  25. وادِك
    • وادك
      1-سمين

    المعجم: الرائد



معنى ناده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَهَ** \- [ن د هـ]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَدَهْتُ**،** أَنْدَهُ**،** اِنْدَهْ**، مص. نَدْهٌ. 1. "نَدَهَ الرَّجُلُ" : صَاحَ. "نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ". 2. "نَدَهَ البَعِيرَ" : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ. 3. "نَدَهَ الإِبِلَ" : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـَ نَدْهاً: صات. و ـ البعيرَ ونحوه: زجَرَه وطرده عن أي شيء بالصياح. وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرَّجل للمرأة: ( اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك ). و ـ الإِبلَ: ساقها مجتمعة.( اسْتَنْدَهَ ) الأمرُ: استقام.( انْتَدَهَ ) الامرُ: استندَهَ.( المِنْدَهُ ): - يُقال: رجل مِنْدَهٌ: شديد النده كثيرُه( النَّدْهَةُ ): الصوتُ.( النَّوَادِهُ ): الزَّواجر.
مختار الصحاح
ن د ه : نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الصحاح في اللغة
النَدْهُ: الزجر. تقول: نَدَهْتُ البعير، إذا زجرته عن الحوض وغيره. ونَدَهْتُ الإبل: سُقْتها مجتمعةً. وكان طلاق الجاهلية: اذْهَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، أي لا أردُّ إبلك، لتذهب حيث شاءت. والنَدْهَةُ والنُدْهَةُ، بفتح النون وضمّها: الكثرة من المال من صامتٍ أو ماشيةٍ. وأنشد الأمويُّ لجميل: فكيفَ ولا تُوفي دماؤُهُمُ دَمي=ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدوني
لسان العرب
النَّدْهُ الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح وقال الليث النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح وقال أَبو مالك نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره وفي حديث ابن عمر لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته قال ابن الأَثير والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها وربما اقْتاسُوا منه للبعير وقال أَبو زيد يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ بفتح النون وضمها الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية وأَنشد قول جمِيل فكيْفَ ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي ؟ وقال بعضهم عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ وهي العشرون من الغنم ونحوِها والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها والأَلف من الصامت أَو نحوه الأَصمعي وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ فكانت تَطْلُقُ قال والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت وقال الجوهري أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الرائد
* نده ينده: ندها. 1-صوت. 2-ه: منعه عن كل شيء وطرده بالصياح. 3-الجمال: ساقها مجتمعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: