فتيلة تُجعل في قدح فيه مادّة محترقة يُستنار بها ليلاً ويقال لها النُّويسة والطوّافة
سراج يوضع فيه زيت ويُغمس في الزَّيت فتيلةٌ يُستضاء بها
مصباح صغير يضاء ليلاً عند النوم
أَنسنَ: (فعل)
أنسنَ يُؤَنْسِن ، أَنْسَنةً ، فهو مُؤَنسِن ، والمفعول مُؤنسَن
أنسنَ الإنسانَ ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه، أو عامله كإنسانٍ له عقل يميّزه عن بقيّة المخلوقات لابد من تثقيف المواطن وأنسنته للرقي بهذا المجتمع النامي
ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه، أو عامله كإنسانٍ له عقل يميّزه عن بقيّة المخلوقات ''لابد من تثقيف المواطن وأنسنته للرقي بهذا المجتمع النامي''.
,
نوس(المعجم لسان العرب)
"الناسُ: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر: إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس: تَذَبْذُبُ الشيء. ناسَ الشيءُ يَنوسُنَوْساًونَوَساناً: تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً. وقيل لبعض ملوك حِمْيَر: ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه. وذو نُواس: ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره. وناسَ نَوْساَ: تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو. وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها: مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها. ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته: فهو يَنوس ويَنوع، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة؛ ومنه حديث العباس: وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه. وفي حديث ابن عمر: دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُهانَوْساً: سُقْتُها. ورجل نَوَّاسٌ، بالتشديد، إِذا اضْطرب واسترخى، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب. والنُّواس: ما تعلق من السقف. ونُواس العَنْكبوت: نَسْجه لاضطرابه. والنُّواسِيُّ: ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا، ونَوَّسَ بالمكان: أَقام. والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه. والنَّوَّاسُ: اسم. والناسُ: اسم قَيْسِ بن عَيْلان، واسمه الناس (* قوله «واسمه الناس» يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس.) بن مُضَر بن نِزار، وأَخوه إِلْياس بن مضر، بالياء. "
نَوْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَوْسُونَوَسانُ: التَّذَبْذُبُ. ـ ذو نُواس: زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ، من أذواءِ اليمنِ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ. ـ أبو نُواسٍ: الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ معروف. ـ نُواسِيُّ: عِنَبٌ أبيضُ، جَيِّدُ الزَّبيبِ، بالسَّراةِ. ـ نَوَّاسُ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ، جَمْعُ إنْسٍ، أصلُهُ أُناسٌ، جمْعٌ عَزيزٌ، أُدْخِلَ عليه ألْ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ. ـ ناسَ الإِبلَ: ساقَها. ـ أناسَهُ: حَرَّكَهُ. ـ نَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً: أقام. ـ مُنَوِّسُ من التَّمْرِ: ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ.
نَوَّسَ التَّمرُ: اسْوَدَّ طَرَفُه. فهو مُنَوِّسٌ. و نَوَّسَ بالمكان: أقام به.
أنسنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أنسنَ يُؤَنْسِن ، أَنْسَنةً ، فهو مُؤَنسِن ، والمفعول مُؤنسَن :- • أنسنَ الإنسانَ ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه، أو عامله كإنسانٍ له عقل يميّزه عن بقيّة المخلوقات :-لابد من تثقيف المواطن وأنسنته للرقي بهذا المجتمع النامي. • أنسن الحيوانَ: شبَّهَه بالإنسان.
تَنَوَّس(المعجم الرائد)
تنوس - تنوسا 1-تنوس الغصن أو نحوه : اهتز وتحرك في الريح
نواسة(المعجم الرائد)
نواسة 1- نواسة : فتيلة ذات مادة محترقة تجعل في قدح ويستضاء بها ليلا. 2- نواسة : سراج يوضع فيه زيت ويغمس في الزيت فتيلة يستضاء بها ليلا.
نوس(المعجم مختار الصحاح)
ن و س: النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع {أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ} و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أُناس فخُفِّف
النَّاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم، واحده: إِنْسَانٌ من غير لفظه، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 13وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ) ) .
ناووس :- جمع نَواويسُ: 1 - صندوق من خشب أو نحوه يضع فيه النَّصارى جثّة الميِّت. 2 - مَقْبَرَة النّصارى.
نوّاسَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نوّاسَة :- 1 - فتيلة تُجعل في قدح فيه مادّة محترقة يُستنار بها ليلاً ويقال لها النُّويسة والطوّافة. 2 - سراج يوضع فيه زيت ويُغمس في الزَّيت فتيلةٌ يُستضاء بها. 3 - مصباح صغير يضاء ليلاً عند النوم.
ـُ سَكْماً: تقارَبَ خطوه في ضعف.( الإسْكيمُ ): ( انظر: إسكيم ).( الإسْكِيمُو ): ( انظر: إسكيمو ).( السَّيْكَمُ ): الذي يقاربُ خطوَهُ في ضعفٍ.
المعجم الوسيط
ثوب الراهب. ( نصرانية معربة ).
لسان العرب
السَّكْمُ
تَقارُبُ الخَطْو في ضعف سَكَمَ يَسْكُمُ سَكْماً وسَيْكَِمُ اسم امرأَة منه
التهذيب ابن دريد السَّكْمُ فعل مُماتٌ والسَّيْكَمُ الذي يقارب خطوه في ضعف