وصف و معنى و تعريف كلمة ناش:


ناش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح ناش في معاجم اللغة العربية:



ناش

جذر [ناش]

  1. ناشَ: (فعل)
    • ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش
    • نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى
    • نَاشَ الْجَالِسُ : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ
    • نَاشَ الشَّيْءَ : طَلَبَهُ
    • نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ
    • نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً : أَصَابَ ، أَخَذَ
    • ناش الشّيءَ : تناوله وأخذه
    • ناشَ الشّخصَ بالشّيء : ناوله ، أو أصابه به
    • نَاشَ بالشيء : تعلَّق
    • نَاشَ فلاناً : تناوله برأْسه ولِحْيَتِه
  2. ناشّ: (اسم)
    • ناشّ : فاعل من نَشَّ
  3. نَأش: (فعل)
    • نَأش نَأْشًا
    • نَأش الشيء : أْخذه في بَطْش
    • نَأش الشيء : باعَدَهُ وأَخَّرَهُ
  4. النشَّش: (اسم)

    • صوت صبِّ الماء ؛ صوت غلَيان الماء
  5. مَنُوش: (اسم)
    • مَنُوش : اسم المفعول من ناشَ
  6. مناشّ: (اسم)
    • مناشّ : جمع مِنَشّة
  7. نَائِش: (اسم)
    • نَائِش : فاعل من ناشَ
  8. نَأْش: (اسم)
    • نَأْش : مصدر نَأش


  9. نَشَّ: (فعل)
    • نَشَّ نَشًّا ونشيشًا ، فهو ناشّ
    • نَشَّ الشيءُ : جَفَّ وذَهَبَ ماؤه
    • نَشَّ اللَّحْمُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عَلَى القِدْرِ أَوِ الْمِقْلَى
    • نَشَّ الذُّبَابَ : طَرَدَهُ ، أَبْعَدَهُ عَنِ الشَّيْءِ نَشَّ الحِصَانُ الْهَوَامَّ بِذَيْلِهِ
    • نَشَّ البَعِيرَ : سَاقَهُ سَوْقاً رَفِيقاً
    • نشَّتِ الجَرَّةُ الجديدة : صوَّتت كصوت الغَلَيان عند صبّ الماءِ فيها
    • نَشَّ الشيءَ : خلَطَه
  10. نَشيَ: (فعل)
    • نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به
    • نَشِيَ الرَّائِحَةَ : شَمَّهَا
    • نَشِيَ بِالشَّيْءِ : أَحَبَّهُ وعَاوَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • نَشِيَ الْخَبَرَ : تَعَرَّفَهُ ، أَيْ عَرَفَ مَصَادِرَهُ ، تَخَبَّرَهُ
    • نَشِيَ السِّكِّيرُ : سَكِرَ أَوَّلَ السُّكْر
    • نشي بسماع الموسيقى : طَرِب
  11. نَوْش: (اسم)
    • نَوْش : مصدر ناشَ
  12. نَوش: (اسم)
    • مصدر ناشَ
  13. نَووش: (اسم)
    • النَّوُوشُ : القَوِيُّ


  14. نائش: (اسم)
    • اسم فاعل من ناشَ
,
  1. ناش الشّخص بالشّيء
    • ناوله ، أو أصابه به :- ناشه بالعصا / بخَيْرٍ - ناش عدوَّه بالرّصاص .

    المعجم: عربي عامة

  2. ناش الشّيء
    • تناوله وأخذه :- ناشه بيده - ناش نصيبًا من الطَّعام .

    المعجم: عربي عامة

  3. نَاشَ
    • نَاشَ فلانٌ نَاشَ ُ نَوْشاً : مشى .
      و نَاشَ أَسرع في النُّهوض .
      و نَاشَ بالشيء : تعلَّق .
      و نَاشَ الشيءَ : طلبه .
      و نَاشَ تناوله وأَخذه .
      يقال : ناشُه بيده .
      و نَاشَ فلاناً : تناوله برأْسه ولِحْيَتِه .
      و نَاشَ فلاناً بالشيءِ : ناوله أَو أَصَابه به .
      يقال : ناشَه بالرُّمْح ، وناشَه بخير .
      و نَاشَ فلاناً خيراً : أَنالَه إيَّاهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَاشَ
    • [ ن و ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نُشْتُ ، أَنُوشُ ، نُشْ ، مصدر نَوْشٌ .
      1 . :- نَاشَ الْوَلَدُ :- : مَشَى .
      2 . :- نَاشَ الْجَالِسُ :- : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ .
      3 . :- نَاشَ بِالْحَبْلِ :- : تَعَلَّقَ بِهِ .
      4 . :- نَاشَ الشَّيْءَ :- : طَلَبَهُ .
      5 . :- نَاشَهُ بِرُمْحٍ :- : أَصَابَهُ بِهِ .
      6 . :- نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً :- : أَنَالَهُ إِيَّاهُ .
      7 . :- نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً :- : أَصَابَ ، أَخَذَ .

    المعجم: الغني

  5. ناش
    • ناش - ينوش ، نوشا
      1 - ناش الشيء : تناوله « ناشه بيده ». 2 - ناش الشيء : طلبه . 3 - ناشه : تناوله ليأخذ برأسه ولحيته . 4 - ناش من الطعام شيئا : أصاب ، أخذ . 5 - ناشه خيرا : أناله إياه . 6 - ناش الشيء بالشيء : تعلق به . 7 - ناش : مشى . 8 - ناش : أسرع في النهوض .

    المعجم: الرائد

  6. نَشَّ 1
    • نَشَّ 1 نَشَشْتُ ، يَنُشّ ، انْشُشْ / نُشَّ ، نَشًّا ، فهو ناشّ ، والمفعول مَنْشوش :-
      نشَّ الذُّبابَ ونحوَه طردَه .
      نشَّ الدَّابّةَ : ساقَها سَوْقًا رفيقًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نَشَّ 2
    • نَشَّ 2 نَشَشْتُ ، يَنِشّ ، انْشِشْ / نِشَّ ، نَشًّا ونشيشًا ، فهو ناشّ :-
      نشَّ الشّيءُ جفَّ وذهب ماؤه :- نشَّتِ القِدْرُ .
      نشَّ اللَّحمُ : صوَّت على المِقْلَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ناشَ
    • ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش :-
      ناش الشّيءَ
      1 - تناوله وأخذه :- ناشه بيده ، - ناش نصيبًا من الطَّعام .
      2 - طلَبه :- قضى حياتَه وهو ينوش المالَ .
      ناشَ الشّخصَ بالشّيء : ناوله ، أو أصابه به :- ناشه بالعصا / بخَيْرٍ ، - ناش عدوَّه بالرّصاص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نشِيَ
    • نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به :-
      نشِي الشَّخصُ سكِر أوّل السُّكر :- نشِي من الخمر .
      نشِي بالشّيء : أحبَّه وعاوده مرَّةً بعد أخرى :- نشِي بشعر المتنبي ، - نشي بسماع الموسيقى : طَرِب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. نأش
    • " التناؤُشُ ، بالهمز : التأَخُّرُ والتباعدُ .
      ابن سيده : نَأَشَ الشيءَ أَخَّرَه وانْتَأَشَ هو تأَخَّرَ وتَباعدَ .
      والنَّئِيشُ : الحركةُ في إِبْطاء .
      وجاء نَئِيشاً أَي بَطِيئاً ؛.
      أَنشد يعقوب لنَهْشل بن حَرِّيٍّ : ومَوْلًى عَصانِي واستبَدَّ برَأْيِه ، كما لم يُطَعْ فيما أَشارَ قَصِيرُ فلما رَأَى ما غَبَّ أَمْرِي وأَمْرَه ، وناءَتْ بأَعْجازِ الأُمورِ صُدورُ ، تَمَنى نَئِيشاً أَن يكونَ أَطاعني ، ويَحْدُث مِن بَعْدِ الأُمورِ أُمُورُ قوله تمنى نئيشاً أَي تمنى في الأَخير وبعد الفَوْت أَن لو أَطاعني ، وقد حدثت أُمورٌ لا يُسْتَدْرك بها ما فات ، أَي أَطاعني في وقت لا تنفعه فيه الطاعة .
      ويقال : فَعَلَه نَئِيشاً أَي أَخيراً ، واتَّبَعَه نَئِيشاً إِذا تأَخر عنه ثم اتَّبَعَه على عجَلةٍ شَفَقةَ أَن يَفُوتَه .
      والنَّئِيشُ أَيضاً : البعيدُ ؛ عن ثعلب .
      والتناؤُشُ : الأَخذُ من بُعْد ، مهموز ؛ عن ثعلب ، قال : فإِن كان عن قُرْب فهو التَّناوُشُ ، بغير همز .
      وفي التنزيل العزيز : وأَنَّى لهم التَّناوُشُ ؛ قرئ بالهمز وغير الهمز ، وقال الزجاج : من هَمَز فعلى وجهين : أَحدهما أَن يكون من النِّئِيش الذي هو الحركة في إِبطاء ، والآخَر أَن يكون من النَّوْش الذي هو التَّناوُلُ ، فأَبدل من الواو همزة لمكان الضمة .
      التهذيب : ويجوز همزُ التَّناوُش وهي من نشت لانضمام الواو مثل قوله : وإِذا الرُّسلُ أُقِتَتْ ؛ قال ابن بري : ومعنى الآية أَنهم تناوَلُوا الشيء من بُعْد وقد كان تناوُلُه منهم قريباً في الحياة الدنيا ، فآمَنُوا حيث لا ينفعهم إِيمانُهم لأَنه لا يَنْفع نفساً إِيمانُها في الآخرة ، قال : وقد يجوز أَن يكون من النَّأْشِ ، وهو الطلبُ ، أَي كيف يطلُبون ما بَعُد وفاتَ بعد أَن كان قريباً ممكناً ؟ والأَول هو الوجه .
      وقد نَأَشْتُ الأَمرَ أَنْأَشُه نَأْشاً : أَخَّرْته فانْتَأَشَ .
      ونَأَشَ الشيءَ يَنْأَشُه نَأْشاً : باعَدَه .
      ونَأَشَه يَنْأَشُه : أَخَذَه في بطْش .
      ونَأَشَه اللَّهُ نَأْشاً كنَعَشه أَي أَحْياه ورفعه ؛ قال ابن سيده : والسابقُ إِليّ أَنه بدل .
      وانْتَأَشَه اللَّه أَي انْتَزعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نوش
    • " ناشَه بيدِه يَنُوشُه نَوْشاً : تناوَله ؛ قال دريد ابن الصمّة : فجئت إِليه ، والرِّماحُ تَنُوشُه ، كوَقْعِ الصَّياصي في النَّسِيج المُمَدَّدِ والانْتِياشُ مثله ؛ قال الراجز : باتتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشا وتَناوَشَه كناشه .
      وفي التنزيل : وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد ؛ أَي فكيف لهم أَن يتناوَلوا ما بعُد عنهم من الإِيمان وامتنع بعْد أَن كان مبذولاً لهم مقبولاً منهم .
      وقال ثعلب : التناوُش ،.
      بلا همز ، الأَخْذُ من قُرْب ، والتناؤشُ ، بالهمز ، من بُعْد ، وقد تقدم ذكره أَولَ الفصل .
      وقال أَبو حنيفة : التناوُش بالواو من قُرْب .
      قال اللَّه تعالى : وأَنى لهم التناوُشُ من مكان بَعِيد ؛ قال أَبو عبيد : التَّناوُشُ بغير همز التَّناوُلُ والنَّوْشُ مثله ، نُشْتُ أَنوشُ نَوْشاً .
      قال الفراء : وأَهل الخجاز تركوا همْزَ التَّناوُشِ وجعَلوه من نُشْتُ الشيء إِذا تَناوَلْته .
      وقد تَناوشَ القومُ في القِتال إِذا تناوَلَ بعضُهم بعضاً بالرّماح ولم يَتدانَوْا كلَّ التَّداني .
      وفي حديث قيس ابن عاصم : كُنْتُ أُناوِشُهم وأُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُقاتِلُهم ؛ وقرأَ الأَعمش وحمزة والكسائي التناؤش بالهمز ، يجعلونه من نَأَشْت وهو البُطْء ؛

      وأَنشد : وجِئْتَ نَئِيشاً بعْدَما فاتَك الخَبَرْ أَي بَطيئاً متأَخراً ، مَنْ همز فمعناه كيف لهم بالحركة فيما لا جَدْوى له ، وقد ذكر ذلك في ترجمة نأَش .
      قال الزجاج : التَّناوُشُ ، بغير همز ، التناوُلُ ؛ المعنى وكيف لهم أَن يَتَناوَلوا ما كان مَبْذُولاً لهم وكان قريباً منهم فكيف يَتَناوَلونه حين بَعُدَ عنهم ، يعني الإِيمان باللَّه كانَ قَريباً في الحياة فضَيّعُوه ، قال : ومن هَمَز فهو الحركة في إِبْطاء ، والمعنى مِنْ أَين لهم أَن يتحركوا فيما لا حِيلَة لهم فيه ؛ الجوهري : يقول أَنَّى لهم تَناولُ الإِيمانِ في الآخرة وقد كَفَرُوا به في الدنيا ؟، قال : ولك أَن تَهْمِزَ الواو كما يقال أُقِّتَتْ ووُقِّتَتْ ، وقرئ بهما جميعاً .
      ونُشْتُ من الطعام شيئاً : أَصَبْتُ .
      وفي الحديث : يقول اللَّهُ يا محمد نَوِّش العلماءَ اليومَ في ضِيافَتي ؛ التَّنْوِيشُ للدَّعْوةِ : الوَعْدُ وتَقْدِيمَتُه ، قال ابن الأَثير :، قاله أَبو موسى .
      وناشَت الظَّبْية الأَراكَ : تناوَلَتْه ؛ قال أَبو ذؤيب : فما أُمُّ خَشْفٍ بالعَلايَةِ شادِنٍ تَنُوشُ البَرِيرَ ، حيث طابَ اهتِصارُها والناقةُ تَنُوشُ الحوضَ بفِيها كذلك ؛ قال غَيْلانُ ابن حُرَيث : فهي تَنُوشُ الحوض نَوْشاً مِنْ عَلا ، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا الضميرُ في قوله فهي للإِبل .
      وتَنُوشُ الحوض : تَتََناوَل مِلأَه .
      وقولُه مِنْ علا أَي من فَوق ، يريد أَنها عاليةُ الأَجسام طِوالُ الأَعْناقِ ، وذلك النَّوْشُ الذي تَنالُه هو الذي يُعِينُها على قَطْع الفَلَوات ، والأَجْوازُ جمعُ جَوْزٍ وهو الوسط ، أَي تَتَناوَلُ ماءَ الحوضِ من فوق وتشرب شُرباً كثيراً وتقطع بذلك الشربِ فَلَواتٍ فلا تحتاج إِلى ماء آخر .
      وانْتاشَتْه فيهما : كناشَتْه ، قال : ومنه المُناوَشةُ في القتال .
      ويقال للرجل إِذا تناوَلَ رجُلاً ليأْخذ برأْسه ولِحْيَتِه : ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً .
      ورجل نَوُوشٌ أَي ذو بَطشٍ .
      ونُشْتُ الرجلَ نَوْشاً : أَنَلْته خيراً أَو شرّاً .
      وفي الصحاح : نُشْتُه خيراً أَي أَنَلْته .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، وسُئِل عن الوصيَّة فقال : الوَصيَّةُ نَوْشٌ بالمعروف أَي يَتَناوَلُ المُوصي المُوصى له بشيء من غير أَن يُجْحِفَ بمالِه .
      وقد ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً إِذا تَناوَلَه وأَخَذَه ؛ ومنه حديث قُتَيلةَ أُخت النَّضْر بن الحرث : ظَلَّتْ سُيوفُ بَني أَبيه تَنُوشُه ، لِلَّهِ أَرْحامٌ هناك تُشَقَّقُ أَي تَتَناوَلُه وتَأْخُذُه .
      وفي حديث عبد الملِك : لما أَراد الخروجَ إِلى مُصْعب بن الزُّبير ناشَتْ به امرأَته وبَكَتْ فبَكَتْ جَوارِيها ، أَي تَعَلَّقَتْ به .
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها ، رضي اللَّه عنهما : فانتاشَ الدِّينَ بِنَعْشِه أَي اسْتَدْرَكه واسْتَنْقَذَه وتنَاوَلَه وأَخذه من مَهْواتِه ، وقد يُهْمز من النَّئِيش وهو حركةٌ في إِبْطاء .
      يقال .
      نأَشْتُ الأَمر أَنْأَشُه وانْتأَشَ ، قال : والأَوّل أَوْجَهُ .
      ونُشْتُ الشيء نَوْشاً : طَلَبْتُه .
      وانْتَشْتُ الشيءَ : استخْرَجْته ؛

      قال : وانْتاشَ عائنَه من أَهل ذِي قارِ

      ويقال : انْتاشَني فلانٌ من الهَلَكةِ أَي أَنْقَذَني ، بغير همز ، بمعنى تَناوَلَني .
      وناوَشَ الشيءَ : خالَطَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وبه فُسِّر قول أَبي العارم وذكَر غَيْثاً ، قال : فما زِلْنا كذلك حتى ناوَشْنا الدَّوَّ أَي خالَطْناه .
      وناقة مَنُوشةُ اللحمِ إِذا كانت رقيقةً اللحم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. نشش
    • " نَشَّ الماءُ يَنِشُّ نَشًّا ونَشِيشاً ونَشَّشَ : صَوَّتَ عند الغلَيان أَو الصبِّ ، وكذلك كل ما سُمع له كَتِيت كالنَّبِيد وما أَشبهه ، وقيل : النَّشِيش أَولُ أَخْذِ العصير في الغليان ، والخَمرُ تَنِشُّ إِذا أَخذَت في الغليات .
      وفي الحديث : إِذا نَشَّ فلا تَشرَبُ .
      ونَشَّ اللحمُ نَشًّا ونَشِيشاً : سُمع له صوت على المِقْلى أَو في القِدْر .
      ونَشِيشُ اللحمِ : صوْتُه إِذا غلى .
      والقِدرُ تَنِشُّ إِذا أَخذت تَغْلي .
      ونَشَّ الماءُ إِذا صبَبْته من صاخِرةٍ طال عهدُها بالماء .
      والنَّشِيشُ : صوْتُ الماء وغيرِه إِذا غَلى .
      وفي حديث النبيذ : إِذا نَشَّ فلا تَشْربْ أَي إِذا غلى ؛ ‏

      يقال : ‏ نَشَّت الخمرُ تَنِشُّ نَشِيشاً ؛ ومنه حديث الزهري : أَنه كرِه للمتوفى عنها زوجُها الدُّهْنَ الذي يُنَشُّ بالريْحان أَي يُطيَّب بأَن يُغلى في القدر مع الريحان حتى يَنِشَّ .
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ ونَشْناشةٌ : لا يَجِفُّ ثَراها ولا ينبت مَرْعاها ، وقد نَشَّت بالنَّزِّ تَنِشُّ .
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ : تَنِشُّ من النَّزّ ، وقيل : سَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ وهو ما يظهر من ماء السباخ فيَنِشُّ فيها حتى يعود مِلْحاً ؛ ومنه حديث الأَحنف : نَزَلْنا سَبَخَةً نَشَّاشةً ، يعني البَصْرة ، أَي نَزَّارةً تَنِزٌّ بالماء لأَن السبَخَةَ يَنِزُّ ماؤُها فيَنِشُّ ويعود مِلْحاً ، وقيل : النَّشَّاشةُ التي لا يجِفُّ تُرْبُها ولا ينبُت مرعاها .
      بعض الكِلابيّين : أَشَّت الشَّجَّةُ ونَشَّت ؛ قال : أَشَّت إِذا أَخذت تَحَلَّبُ ، ونَشَّت إِذا قطَرت ، ونَشَّ الغَدِيرُ والحَوْضُ يَنِشُّ نَشّاً ونَشِيشاً : يَبِسَ ماؤُهما ونَضَبَ ، وقيل : نَشَّ الماءُ على وجه الأَرض نَشِفَ وجفَّ ، ونَشَّ الرُّطَبُ وذَوِيَ ذهب ماؤُه ؛ قال ذو الرمة : حتى إِذا مَعْمَعانُ الصَّيْفِ هَبَّ له بأَجَّةٍ ، نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والنَّشُّ : وزنُ نَواة من ذهب ، وقيل : هو وزن عشرين درهماً ، وقيل : وزن خمسة دراهم ، وقيل : هو ربع أُوقيَّة والأُوقية أَربعون درهماً .
      ونَشَّ الشيء : نِصْفُه .
      وفي الحديث : أشن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لم يُصْدِق امرأَةً من نسائه أَكْثرَ من ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّة ونَشٍّ ؛ الأُوقِيَّةُ أَربعون والنَّشُّ عشرون فيكون الجميعُ خَمْسَمائة درهم ؛ قال الأَزهري : وتصديقُه ما رُوي عن عبد الرحمن ، قال : سأَلت عائشة ، رضي اللَّه عنها : كم كان صَداقُ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ؟، قالت : ان صَداقُه اثنتَيْ عشرة ونَشّاً ، قالت : والنَّشُّ نصفُ أُوقية .
      ابن الأَعرابي : النَّشُّ النصف من كل شيء ؛

      وأَنشد : من نِسوةٍ مُهورُهنَّ النَّشُّ الجوهري : النَّشُّ عشرون درهماً وهو نصف أُوقية لأَنهم يُسَمُّون الأَربعين درهماً أُوقيةً ، ويسمون العشرين نَشّاً ، ويسمون الخمسة نَواةً .
      ونَشْنَشَ الطائرُ رِيشَه بمِنْقارِه إِذا أَهْوى له إِهْواءً خفيفاً فنَتَف منه وطَيَّر به ، وقيل : نتَفَه فأَلقاه ؛

      قال : رأَيتُ غُراباً واقِعاً فوقَ بانةٍ ، يُنَشْنِشُ أَعلى رِيشِه ويُطايِرهْ وكذلك وضعْتُ له لَحْماً فنَشْنَشَ منه إِذا أَكل بعَجَلة وسرعة ؛ وقال أَبو الدرداء لبَلْعَنْبر يصف حية نشَطَتْ فِرْسِنَ بَعِير : فنَشْنَشَ إِحدى فِرْسِنَيْها بِنَشْطةٍ ، رَغَتْ رَغْوَةً منها ، وكادَتْ تُقَرْطِبُ ونَشْنَشُوه : تَعْتَعُوه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه كان يَنُشُّ الناس بعد العِشاء بالدِّرَّة أُ يَسُوقُهم إِلى بيوتهم .
      والنَّشُّ : السَّوْقُ الرَّفيق ، ويروى بالسين ، وهو السَّوْق الشديد ؛ قال شمر : صحّ الشين عن شعبة في حديث عمر وما أَراه إِلاَّ صحيحاً ؛ وكان أَبو عبيد يقول : إِنما هو يَنُسُّ أَو يَنُوش .
      وقال شمر : نَشْنَشَ الرجلُ الرجلَ إِذا دفعه وحَرَّكه .
      ونَشْنَش ما في الوِعاء إِذا نَتَرَه وتناوَلَه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : الأُقْحُوَانةُ إِذ يُثْنىَ بجانِبِها كالشَّيخ ، نَشْنَشَ عنه الفارِسُ السِّلبَا وقال الكميت : فغادَرْتُها تَحْبُو عَقِيراً ونَشْنَشُوا حَقِيبَتها ، بين التَّوَزُّع والنَّتْرِ والنَّشْنَشَةُ : النَّقْض والنَّتْرُ .
      ونَشْنَشَ الشجرَ : أخذ من لِحائه .
      ونَشْنَشَ السَّلَب : أَخذه .
      ونَشَّشْت الجلد إِذا أَسرعْت سلْخَه وقطَعْته عن اللحم ؛ قال مرة بن مَحْكان : أَمْطَيْتُ جازِرَها أَعْلة سَناسِنها ، فَخِلْتُ جازِرَنا من فوقِها قَتَبا يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عنها وهي بارِكةٌ ، كما يُنَشْنِشُ كفَّا قاتِلٍ سَلَبا أَمْطَيْتُه أَي أَمْكَنْتُه من مَطاها وهو ظَهْرُها أَي عَلا عليها ليَنْتَزِع عنها جلْدَها لمَّا نُحِرَت .
      والسَّناسِنُ : رؤُوسُ الفَقارٍ ، الواحدُ سِنْسِنٌ .
      والقتَبُ : رَحْلُ الهَوْدج ، ويروى : كفَّا فاتِلٍ سَلَبا ، بالسَّلَبُ على هذا ضرْبٌ من الشجر يُمَدُّ فَيَلِينُ بذلك ثم يُقْتل منه الحُزُم .
      ورجل نَشْنَشِيُّ الذِّراعِ : خفيفُها رَحْبُها ، وقيل : خفيف في عمله ومِرَاسِه ؛

      قال : فقامَ فَتًى نَشْنَشيُّ الذِّراع ، فلَم يَتَلَبَّثُ ولم يَهْمُمِ وغلام نَشْنَشٌ : خفيفٌ في السفر .
      ابن الأَعرابي : النَّشُّ السَوْق الرفيق ، والنَشُّ الخَلْط ؛ ومنه زَعْفرانٌ مَنْشُوش .
      ورَوَى عبدُ الرزاق عن ابن جريج : قلت لعطاء الفَأْرَةُ تَمُوت في السَّمْنِ الذائبِ أَو الدُّهْن ، قال : أَما الدُّهن فيُنَشُّ ويُدْهَنُ به إِن لم تَقْذَرْه نفسُك ؛ قلتُ : ليس في نفسك من أَن يأْثمَ إِذا نشَّ ؟، قال : لا ، قال : قلتُ فالسَّمْنُ يُنَشُّ ثم يؤْكل ، قال : ليس ما يؤْكل به كهيئة شيءٍ في الرأْس يُدَّهَنُ به ، وقوله يُنَشُّ ويدهن به إَن لم تَقذَره نفسُك أَي يُخلط ويُداف .
      ورجل نَشْناشٌ : وهو الكَمِيشةُ يَداه في عمَله .
      ويقال : نَشْنَشَه إِذا عَمِلَ عَملاً فأَسرع فيه .
      والنَّشْنَشةُ : صوت حركةِ الدُّرُوع والقرْطاسِ والثوبِ الجديد ، والمَشْمَشةُ : تفريقُ القُمَاش .
      والنِّشْنِشةُ : لغةٌ في الشِّنْشِنَةِ ما كانت ؛ قال الشاعر : بَاكَ حُيَيٌّ أُمَّه بَوكَ الفَرَسْ ، نَشْنَشَها أَرْبعةً ثم جَلَسْ رأَيت في حواشي بعض الأُصول : البَوْكُ للحمار والنَّيْك للإِنسان .
      ونَشْنَشَ المرأَةَ ومَشْمَشها إِذا نكحَها .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَنه ، قال لابن عباس في شيءٍ شاوَرَه فيه فأَعْجَبه كلامُه فقال : نِشْنِشةٌ أَعرِفُها من أَخْشَن ؛ قال أَبو عبيد : هكذا حدَّثَ به سفيان وأَما أَهل العربية فيقولون غيرَه ، قال الأَصمعي إِنما هو : شِنْشِنةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَ ؟

      ‏ قال : والنِّشْنِشةُ قد تكون كالمُضْغة أَو كالقِطْعة تقطع من اللحم ، وقال أَبو عبيدة : شِنْشِنة ونِشْنشة ، قال ابن الأَثير : نِشْنشةٌ من أَخْشَن أَي حجَرٌ من جبل ، ومعناه أَنه شبَّهه بأَبيه العباس في شَهامتِه ورأْيِه وجُرْأَتِه على القول ، وقيل : أَراد أَن كلمته منه حجرٌ من جبل أَي أَن مثلها يجيءُ من مثله ، وقال الحربي : أَراد شِنشِنةٌ أَي غَريزة وطبيعة .
      ونَشْنَشَ ونشَّ : ساقَ وطَرَدَ .
      والنَشْنَشةُ : كالخَشْخَشة ؛

      قال : للدِّرْع فوق مَنْكِبيه نَشْنَشَهْ وروى الأَزهري عن الشافعي ، قال : الأَدْهان دُهْنانِ : دُهْنٌ طيِّب مثل الْبانِ المَنْشُوشِ بالطِّيب ، ودُهْنٌ ليس بالطَّيِّب مثل سَلِيخة الْبان غير مَنْشُوشٍ ومثل الشِّبْرِق .
      قال الأَزهري : المَنْشوشُ المُرَيَّبُ بالطيْب إِذا رُبِّب بالطِّيب فهو مَنْشُوش ، والسَّلِيخةُ ما اعْتُصر من ثمَر البان ولم يُرَبَّبْ بالطِّيب .
      قال ابن الأَعرابي : النَّشّ الخَلْط .
      ونَشَّةُ ونَشْناشٌ : اسمان .
      وأَبو النَّشْناش : كنية ؛

      قال : ونائِية الأَرْجاءِ طامِية الصُّوى ، خَدَتْ بأَبي النَّشْناشِ فيها ركائبُهْ والنَّشْناشُ : موضع بعينه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : بِأَوْدِيَةِ النَّشْناشِ حتى تتابَعَتْ رِهامُ الحَيا ، واعْتَمَّ بالزهَرِ البَقْلُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ناش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَاشَ** - [ن و ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نُشْتُ**،** أَنُوشُ**،** نُشْ**، مص. نَوْشٌ. 1. "نَاشَ الْوَلَدُ" : مَشَى. 2. "نَاشَ الْجَالِسُ" : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ. 3. "نَاشَ بِالْحَبْلِ" : تَعَلَّقَ بِهِ. 4. "نَاشَ الشَّيْءَ" : طَلَبَهُ. 5. "نَاشَهُ بِرُمْحٍ" : أَصَابَهُ بِهِ. 6. "نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً" : أَنَالَهُ إِيَّاهُ. 7. "نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً" : أَصَابَ، أَخَذَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناش ينوش ، نش ، نوشا ، فهو نائش ، والمفعول منوش• ناش الشيء : 1 - تناوله وأخذه ناشه بيده - ناش نصيبا من الطعام . 2 - طلبه قضى حياته وهو ينوش المال . • ناش الشخص بالشيء : ناوله ، أو أصابه به ناشه بالعصا / بخير - ناش عدوه بالرصاص .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ نَوْشاً: مشى. وـ أسرع في النُّهوض. وـ بالشيء: تعلَّق. وـ الشيءَ: طلبه. وـ تناوله وأخذه. يقال: ناشه بيده. وـ فلاناً: تناوله برأسه ولحيته. وـ فلاناً بالشيء: ناوله أو أصابه به. يقال: ناشه بالرُّمْح، وناشه بخير. وـ فلاناً خيراً: أناله إيّاه.( نَاوَشَ ) الشّيءَ: خالطه. وـ فلاناً: اختبر قوّته قبل أن يقاتله. يقال: ناوشت العَدُوّ مقدمةُ الجيش.( انْتَاشَ ) الشيءَ: ناشه. وـ استخرجه. ويقال: انتاشنى فلان من الهلكة: أنقذني.( تَنَاوَشَ ) القومُ في القتال: تناول بعضهم بعضاً بالرّماح ولم يتدانَوْا كلّ التّداني. وفي التنزيل العزيز: {وأنى لهم التّناوش من مكان بعيد}.( تَنَوّش ) يدَه بالمنديل: مسحها به لينظّفها من الدّسم.( النَّووش ): القَوِيّ.
الرائد
* ناش ينوش: نوشا. (نوش) 1-الشيء: تناوله «ناشه بيده». 2-الشيء: طلبه. 3-ه: تناوله ليأخذ برأسه ولحيته. 4-من الطعام شيئا: أصاب، أخذ. 5-ه خيرا: أناله إياه. 6-الشيء بالشيء: تعلق به. 7-مشى. 8-أسرع في النهوض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: