وصف و معنى و تعريف كلمة ناشزات:


ناشزات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و شين (ش) و زاي (ز) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح ناشزات في معاجم اللغة العربية:



ناشزات

جذر [نشز]

  1. أَنْشَاز: (اسم)
    • أَنْشَاز : جمع نَشَز
  2. نَشَزَ: (فعل)
    • نشَزَ / نشَزَ بـ / نشَزَ على / نشَزَ من يَنشُز ويَنشِز ، نَشْزًا ونُشوزًا ، فهو ناشِزٌ وهي ناشِزٌ ، وناشِزةٌ والجمع : نواشِزُ ، والمفعول منشوز به
    • نشَز الشَّيءُ : خرَج عن المعتاد
    • نَشَزَ الشيءُ نَشْزًا ، ونُشوزًا : ارتفع
    • نَشَزَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : تَمَرَّدَتْ عَلَيْهِ ، اِسْتَعْصَتْ ، أَبْغَضَتْهُ
    • نَشَزَ الزَّوْجُ عَلَى امْرَأَتِهِ أَوْ مِنْهَا : أَسَاءَ عِشْرَتَهَا ، جَفَاهَا ، آذَاهَا
    • نشزت إِليَّ نفسي : جاشت من الفَزَع
    • نَشَزَ فلانٌ : علا على نَشَزِ من الأَرض
    • نَشَزَ عن مكانه ، وفيه : ارتفع عنه ونهض
    • نشزت النَّغْمَة عن مَثِيلاتها : نَبَتْ وخَرَجَتْ عن قاعدتها
    • نَشَزَ بقِرْنِهِ نَشْزًا : احتمله فصَرَعَه
  3. ناشِز: (اسم)
    • فلانٌ ناشِزُ الجبهة : مرتفعُها
    • قلب ناشزٌ : ارتفع من الرُّعْب
    • جمع نواشِزُ ، مؤ ناشِز وناشِزة ، جمع مؤ نواشِزُ :
    • اسم فاعل من نشَزَ / نشَزَ بـ / نشَزَ على / نشَزَ من
    • من يستعصى ويسيء العشرة من الزّوجين رجل ناشِز ،
    • امرأة ناشز / ناشزة
  4. ناشِز: (اسم)

    • ناشِز : فاعل من نَشَزَ
  5. ناشِزة: (اسم)
    • ناشِزة : فاعل من نَشَزَ
,
  1. نَشْزُ
    • ـ نَشْزُ : المكانُ المُرْتَفِعُ ، كالنَّشازِ والنَّشَزِ ، ج : نُشوزٌ وأنْشازٌ ونِشازٌ ، والارْتِفاعُ في مَكانٍ ، يَنْشُزُ ويَنْشِزُ .
      ـ نَشَزَ بِقِرْنِهِ : احْتَمَلَهُ فَصَرَعَهُ ،
      ـ نَشَزَ نَفْسُه : جاشَتْ ،
      ـ نَشَزَتِ المرأةُ تَنْشُزُ وتَنْشِزُ نُشوزاً : اسْتَعْصَتْ على زَوْجِها ، وأبْغَضَتْهُ ،
      ـ نَشَزَ بَعْلُها عليها : ضَرَبَها ، وجَفاها .
      ـ عِرْقٌ ناشِزٌ : مُنْتَبِرٌ ، يَضْرِبُ من داءٍ .
      ـ قَلْبٌ ناشِزٌ : ارْتَفَعَ عن مَكانِهِ رُعْباً .
      ـ أنْشَزَ عِظامَ المَيِّتِ : رَفَعَها إلى مَواضِعِها ، ورَكَّبَ بعضَها على بعضٍ ،
      ـ أنْشَزَ الشيءَ : رَفَعَه عن مَكانِهِ .
      ـ نَشَزُ : المُسِنُّ القَوِيُّ .
      ـ تَنَشَّزَ : تَشَزَّنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أنشزَ
    • أنشزَ يُنشز ، إنشازًا ، فهو مُنشِز ، والمفعول مُنشَز :-
      أنشز اللهُ عظامَ الميِّت رفعها إلى موضعها وأعاد تركيبها :- { وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا } .
      أنشز الشَّيءَ : رفعه عن مكانه :- أنشزتِ الحكومةُ التمثالَ حين وجدت مكانه غير مناسب له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَنشَز
    • أنشز - إنشازا
      1 - أنشز الشيء : رفعه عن مكانه . 2 - أنشز الله عظام الميت : رفعها إلى موضعها وركب بعضها على بعضها الآخر .

    المعجم: الرائد

  4. تَنَشَّزَ
    • تَنَشَّزَ لكذا : استوفَزَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نشز
    • نشز - ج ، أنشاز ونشاز
      1 - نشز : مكان مرتفع . 2 - نشز : رجل غليظ ضخم .

    المعجم: الرائد



  6. أنشز الشّيء
    • رفعه عن مكانه :- أنشزتِ الحكومةُ التمثالَ حين وجدت مكانه غير مناسب له .

    المعجم: عربي عامة

  7. أنشز الله عظام الميّت
    • رفعها إلى موضعها وأعاد تركيبها :- { وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا }.

    المعجم: عربي عامة

  8. أَنْشَزَ
    • أَنْشَزَ الشيءَ : رفَعَه عن مكانه .
      و أَنْشَزَ اللهُ عِظامَ الميِّت : رفعها إِلى موضعها وركَّب بعضَها على بعض .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 259 وَانْظُرْ إِلَى الْعِظامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نشز
    • " النِّشْزُ والنَّشَزُ : المَتْنُ المرتفعُ من الأَرض ، وهو أَيضاً ما ارتفع عن الوادي إِلى الأَرض ، وليس بالغليظ ، والجمع أَنْشازٌ ونُشُوزٌ ، وقال بعضهم : جمع النَّشْزِ نُشُوز ، وجمع النَّشَز أَنْشازٌ ونِشازٌ مثل جَبَلٍ وأَجْبال وجِبال .
      والنَّشازُ ، بالفتح : كالنَّشَزِ .
      ونَشَزَ يَنْشُزُ نُشُوزاً : أَشرف على نَشَزٍ من الأَرض ، وهو ما ارتفع وظهر .
      يقال : اقْعُدْ على ذلك النَّشازِ .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا أَوْفى على نَشَزٍ كَبَّر أَي ارتفع على رابية في سَفَر ، قال : وقد تسكن الشين ؛ ومنه الحديث : في خاتم النبوة بَضْعَة ناشِزَة أَي قِطْعَة لحم مرتفعةٌ على الجسم ؛ ومنه الحديث : أَتاه رجل ناشِزُ الجَبْهة أَي مرتفعها .
      ونَشَزَ الشيءُ يَنْشِزُ نُشُوزاً : ارتفع .
      وتَلٌّ ناشِزٌ : مرتفع ، وجمعه نَواشِزُ .
      وقَلْبٌ ناشِزٌ إِذا ارتفع عن مكانه من الرُّعْب .
      وأَنْشَزْتُ الشيء إِذا رفعته عن مكانه .
      ونَشَزَ في مجلسه يَنْشِزُ ويَنْشُزُ ، بالكسر والضم : ارتفع قليلاً .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا ؛ قال الفراء : قرأَها الناس بكسر الشين وأَهل الحجاز يرفعونها ، قال : وهما لغتان .
      قال أَبو إِسحق : معناه إِذا قيل انْهَضُوا فانْهَضُوا وقُومُوا كما ، قال : ولا مُسْتَأْنِسِينَ لحديثٍ ؛ وقيل في قوله تعالى : إِذا قيل انْشُزُوا ؛ أَي قوموا إِلى الصلاة أَو قضاء حق أَو شهادة فانْشُزُوا .
      ونَشَزَ الرجلُ يَنْشِزُ إِذا كان قاعداً فقام .
      ورَكَبٌ ناشِزٌ : ناتئٌ مرتفع .
      وعِرْقٌ ناشِزٌ : مرتفع مُنْتَبِرٌ ناشز لا يزال يَضْرِبُ من داء أَو غيره ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فما لَيْلى بناشِزَةِ القُصَيْرى ولا وَقْصاءَ لِبْسَتُها اعتِجارُ فسره فقال : ناشزة القُصَيْرى أَي ليست بضخمة الجنبين مُشْرِفَةِ القُصَيْرى بما عليها من اللحم .
      وأَنْشَزَ الشيءَ : رفعه عن مكانه .
      وإِنْشازُ عظام الميت : رَفْعُها إِلى مواضعها وتركيبُ بعضها على بعض .
      وفي التنزيل العزيز : وانْظُرْ إِلى العظام كيف نُنْشِزُها ثم نَكْسُوها لحماً ؛ أَي نرفع بعضها على بعض ؛ قال الفراء : قرأَ زيد بن ثابت نُنْشِزُها ، بالزاي ، قال : والإِنشازُ نقْلها إِلى مواضعها ، قال : وبالراء قرأَها الكوفيون ، قال ثعلب : والمختار الزاي لأَن الإَنْشازَ تركيبُ العظام بعضها على بعض .
      وفي الحديث : لا رَضاعَ إِلا ما أَنْشَزَ العظمَ أَي رفعه وأَعلاه وأَكبر حَجْمَه وهو من النَّشَزِ المرتفع من الأَرض .
      قال أَبو إِسحق : النُّشُوزُ يكون بين الزوجين وهو كراهة كل واحد منهما صاحبه ، واشتقاقُه من النَّشَزِ وهو ما ارتفع من الأَرض .
      ونَشَزَت المرأَةُ بزوجها وعلى زوجها تَنْشِزُ وتَنْشُز نُشُوزاً ، وهي ناشِزٌ : ارتفعت عليه واستعصت عليه وأَبغضته وخرجت عن طاعته وفَرَكَتْه ؛

      قال : سَرَتْ تحتَ أَقْطاعٍ من اللَّيْلِ حَنَّتي لِخَمَّانِ بيتٍ ، فَهْيَ لا شَكَّ ناشِز ؟

      ‏ قال الله تعالى : واللاَّتي تخافُون نُشُوزَهُنَّ ؛ نُشُوزُ المرأَة استعصاؤها على زوجها ، ونَشَزَ هو عليها نُشُوزاً كذلك ، وضربها وجفاها وأَضَرّ بها .
      وفي التنزيل العزيز : وإِن امرأَةٌ خافتْ من بَعلِها نُشُوزاً أَو إِعراضاً ؛ وقد تكرر ذكر النُّشُوز بين الزوجين في الحديث ، والنُّشُوز كراهية كل منهما صاحبه وسُوءُ عشرته له .
      ورجل نَشَزٌ : غليظ عَبْلٌ ؛ قال الأَعشى : وتَرْكَبُ مِنِّي ، إِنْ بَلوْتَ نَكِيثَتي ، على نَشَزٍ قد شابَ ليس بِتَوْأَمِ أَي غِلَظٍ ذَهَب إِلى تكبيره وتعظيمه فلذلك جعله أَشْيَبَ .
      ونَشَزَ بالقوم في الخصومة نُشُوزاً : نَهَضَ بهم للخصومة .
      ونَشَزَ بقِرْنِه يَنْشِزُ به نُشُوزاً : احتمله فصرعه .
      قال شمر : وهذا كأَنه مقلوب (* قوله « وهذا كأنه مقلوب إلخ » أي من شزن كفرح نشط وتشزن صاحبه تشزناً صرعه كما في القاموس ).
      مثل جَذَبَ وجَبَذَ .
      ويقال للرجل إِذا أَسنّ ولم يَنْقُصْ : إِنه لنَشَزٌ من الرجال ، وصَتَمٌ إِذا انتهى سِنُّه وقُوَّتُه وشَبابه .
      قال أَبو عبيد : النَّشَزُ والنَّشْزُ الغليظ الشديد .
      ودابة نَشِيزَةٌ إِذا لم يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الراكبُ والسَّرْجُ على ظهرها .
      ويقال للدابة إِذا لم يكد يستقرّ السرج والراكب على ظهرها : إِنها لَنَشْزَةٌ .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى ناشزات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَشَزٌ** - ج:** نِشَازٌ**،** أَنْشَازٌ**. [ن ش ز]. 1. "أَرْضٌ نَشَزٌ" : بِهَا نُتُوءٌ. 2. "رَجُلٌ نَشَزٌ" : قَوِيٌّ، صَلْبٌ.


معجم الغني
**نَشْزٌ** - ج:** نُشُوزٌ**. [ن ش ز]. (مص. نَشَزَ). "أَرْضٌ بِهَا نَشْزٌ" : مَا ارْتَفَعَ مِنْهَا، بِهَا نُتُوءٌ.
معجم الغني
**نَشَزَ** - [ن ش ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَشَزْتُ**،** أَنْشُزُ**،** اُنْشُزْ**، مص. نَشْزٌ. 1. "نَشَزَ فِي مَكَانِهِ" : اِرْتَفَعَ. "نَشَزَ عَنْ مَكَانِهِ" ‏ "نَشَزَ فِي مَجْلِسِهِ". 2. "نَشَزَ الصَّوْتُ": كَانَ شَاذّاً وَنَابِياً وَخَارِجاً عَنْ نَسَقِ اللَّحْنِ الْمُحَدَّدِ. 3. "نَشَزَتْ نَفْسُهُ" : أَصَابَهَا الغَثَيَانُ، جَاشَتْ. " نَشَزَتْ إِلَيَّ نَفْسِي".


معجم الغني
**نَشَزَ** - [ن ش ز]. (ف ثلا. لازم، م. بحرف).** نَشَزَ**،** يَنْشُزُ**، (**يَنْشِزُ**)، مص. نُشُوزٌ. 1. "نَشَزَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا" : تَمَرَّدَتْ عَلَيْهِ، اِسْتَعْصَتْ، أَبْغَضَتْهُ. "نَشَزَتْ بِهِ" "نَشَزَتْ مِنْهُ". 2. "نَشَزَ الزَّوْجُ عَلَى امْرَأَتِهِ أَوْ مِنْهَا" : أَسَاءَ عِشْرَتَهَا، جَفَاهَا، آذَاهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشز [ مفرد ] : ج نشاز ( لغير المصدر ) ونشوز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نشز / نشز بـ / نشز على / نشز من . 2 - ما ارتفع وظهر من الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنشزَ يُنشز، إنشازًا، فهو مُنشِز، والمفعول مُنشَز • أنشز اللهُ عظامَ الميِّت: رفعها إلى موضعها وأعاد تركيبها "{وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا}". • أنشز الشَّيءَ: رفعه عن مكانه "أنشزتِ الحكومةُ التمثالَ حين وجدت مكانه غير مناسب له".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشز / نشز بـ / نشز على / نشز من ينشز وينشز ، نشزا ونشوزا ، فهو ناشز ، والمفعول منشوز به• نشز الشيء : 1 - خرج عن المعتاد نشزت آراؤه - لحن ناشز - نشزت النغمة عن مثيلاتها : خرجت عن قاعدتها . 2 - ارتفع على غيره نشز العرق - نشزت الهضبة . • نشز الشخص : نهض وقام { وإذا قيل انشزوا فانشزوا } . • نشز الرجل أو المرأة بالزوج / نشز على الزوج / نشز من الزوج : استعصى وأساء العشرة { وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنشز ينشز ، إنشازا ، فهو منشز ، والمفعول منشز• أنشز الله عظام الميت : رفعها إلى موضعها وأعاد تركيبها { وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما } . • أنشز الشيء : رفعه عن مكانه أنشزت الحكومة التمثال حين وجدت مكانه غير مناسب له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناشز [ مفرد ] : ج نواشز ، مؤ ناشز وناشزة ، ج مؤ نواشز : 1 - اسم فاعل من نشز / نشز بـ / نشز على / نشز من . 2 - من يستعصى ويسيء العشرة من الزوجين رجل ناشز - امرأة ناشز / ناشزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشاز [ مفرد ] : 1 - شيء لا يكون في مستوى غيره قول / أصوات / نغمة نشاز - يبدو نشازا . 2 - ( سق ) نبو الأنغام عن مثيلاتها ، أو استخدام نغمات متعارضة صعبة الفهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشوز [ مفرد ] : 1 - مصدر نشز / نشز بـ / نشز على / نشز من . 2 - ( قن ) ترك الشريك أو الأطفال أو كليهما بدون موافقتهم مع عدم إعطائهم حقوقهم القانونية .
المعجم الوسيط
نَشَزَ الشيءُ ـُ نَشْزاً، ونُشوزاً: ارتفع. ويُقال: نَشَزَ المكانُ، ونشز العِرْقُ. ويُقال: نشزت إليَّ نفسي: جاشت من الفَزَع. و ـ فلانٌ: علا على نَشَزٍ من الأَرض. و ـ عن مكانه وفيه: ارتفع عنه ونهض. ويُقال: نشزت النَّغْمَة من مِثيلاتها: نبَتْ وخرجت عن قاعدتها. و ـ المرأةُ أو الرَّجلُ بالزوج: استعصى وأساء العِشرَة. ويُقال: نَشَزَ به، ومنه، وعليه. فهو ناشِزٌ. وهي ناشِزٌ، وناشِزَةٌ. ( ج ) نواشِز. و ـ بقِرْنِهِ نَشْزاً: احتمله فصَرَعَه.( أنْشَزَ ) الشيءَ: رفعَه عن مكانه. و ـ الله عِظامَ الميِّت: رفعها إِلى موضعها وركَّب بعضها على بعض. وفي التنزيل العزيز: {وانْظُرْ إِلى العِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً}.( تَنَشَّزَ ) لكذا: استوفَزَ له.( النَّاشِزُ ): يُقال: فلان ناشِزٌ الجبهة: مرتفعُها. وقلب ناشِزٌ: ارتفع من الرُّعْب.( النَّاشِزَةُ ): يُقال: لحمة ناشِزَةٌ: مرتفعة عن الجسم.( النَّشَازُ ): النَّشَْزُ. و ـ الشيء لا يكون في مستوى غيره. ( محدثة ). ويُقال: هذه النَّغمة نشاز: نابيةٌ عن مثيلاتها. ( محدثة ).( النَّشْزُ ): ما ارتفع وظهر من الأَرض. ( ج ) نُشوزٌ، ونِشاز.( النَّشَزُ ): والنَّشْر. ( ج ) أنشاز.
مختار الصحاح
ن ش ز : النَّشْزُ بوزن الفلس المكان المرتفع من الأرض وجمعه نُشُوزٌ وكذا النَّشَزُ بفتحتين وجمعه أَنْشازٌ و نِشَازٌ بالكسر كجبل وأجبال وجبال و نَشَزَ الرجل ارتفع في المكان وبابه ضرب ونصر ومنه قوله تعالى { وإذا قيل انْشُزُوا فانْشُزوا } و نَشَزَتِ المرأة استعصت على بعلها وأبغضته وبابه دخل وجلس و نَشَزَ بعلها عليها ضربها وجفاها ومنه قوله تعالى { وإن امرأة خافت من بعلها نُشُوزا }
الصحاح في اللغة
النَشْزُ والنَشَزُ: المكان المرتفع. وجمع النَشْزِ نُشوزٌ، وجمع النَشَزِ أَنْشازٌ ونِشازٌ. وأمَّا النَشازُ بالفتح فهو المكان المرتفع. وهو واحدٌ، يقال: اقعدْ على ذلك النَشازِ. ابن السكيت: يقال للرجل إذا أسَنَّ ولم ينقص: فلان والله نَشَزٌ من الرجال. ونَشَزَ الرجل يَنْشُزُ ويَنْشِزُ: ارتفع في المكان. ومنه قوله تعالى: "وإذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا". وإنْشازُ عظامِ الميِّت: رفْعها إلى مواضعها وتركيبُ بعضِها على بعض. ونَشَزَتِ المرأة تَنْشُزُ وتَنْشِزُ نُشوزاً، إذا استعصت على بَعْلها وأبغضته. ونَشَزَ بعْلها عليها، إذا ضربَها وجفاها. ومنه قوله تعالى: "وإنِ امرأةٌ خافتْ مِنْ بَعْلِها نُشوزاً".
تاج العروس

النَّشْزُ : المكانُ . وفي المُحكَم : المَتْنُ المُرتَفعُ من الأرض كالنِّشَاز بالفَتْح والنَّشَز - مُحرّكةً - وقيل النَّشْزُ والنَّشَز : ما ارتفعَ عن الوادي إلى الأرض وليس بالغَليظ . ج أي جَمْعُ النَّشْز بالفَتْح نُشوزٌ . جَمْعُ المُحرَّكِ أَنْشَازٌ كَسَبَب وأَسْبَاب ونِشازٌ مثلُ جَبَل وأَجْبَال وجِبال . النَّشْز : الارتفاعُ في مكانٍ . وقد نَشَزَ الرجلُ في مَجْلِسه يَنْشُزُ ويَنْشِزُ بالضَّمّ والكَسْر : ارتفعَ قليلاً : ونَشَزَ : أَشْرَفَ على نَشْزٍ من الأرض وظَهَرَ . ويقال : اقْعُدْ على ذلك النَّشَاز . وفي الحديث : " كان إذا أَوْفَى على نَشَزٍ كَبَّر " أي ارتفعَ على رابية في سَفَرٍ يُروى بالتّحريكِ والتَّسْكين . ونَشَزَ بقِرنِه يَنْشِزُ به نَشْزَاً : احْتملَه فَصَرَعه . قال شَمِرٌ : وهذا كأنّه مقلوبٌ مثلُ جَبَذَ وجَذَبَ . نَشَزَتْ نَفْسُه : جاشَتْ من فَزَعٍ . منَ المَجاز : نَشَزَت المرأةُ بزَوجِها وعلى وَزْجِها : تَنْشُزُ وتَنْشِزُ نُشوزاً وهي ناشِزٌ : اسْتَعصتْ على زَوْجِها وارْتفعَتْ عليه وأَبْغَضَتْه وخَرَجَتْ عن طاعته وفَرِكَتْه وقد تكَرَّرَ ذِكرُ النُّشوز في القرآن والأحاديث وهو أن يكونُ بين الزَّوْجَيْن قال أبو إسحاق : وهو كَراهةُ كلِّ واحدٍ منهما صاحبَه وسُوءُ عِشْرَته له واشْتِقاقُه من النَّشْز وهو ما ارتفع من الأرض . نَشَزَ بَعْلُها عليها يَنْشُزُ نُشوزاً : ضَرَبَها وجَفاها وأَضَرَّ بها قال اللهُ تعالى : " وإنْ امرأةٌ خافَتْ مِن بَعْلِها نُشوزاً أو إعْراضاً " وعِرْقٌ ناشزٌ : مُنْتَبِرٌ أي مُرتَفِعٌ لا يزالُ يضربُ من داءٍ أو غيرِه . وقَلبٌ ناشِزٌ : ارتفعَ عن مكانِه رُعْباً أي من الرُّعْب . وأَنْشَزَ عِظامَ المَيِّت إنْشازاً : رَفَعَها إلى مَواضِعها ورَكَّبَ بَعْضَها على بعضٍ وبه فُسِّرَ قَوْله تَعالى : " وانظُر إلى العِظامِ كيفَ نُنْشِزُها ثمّ نَكْسُوها لَحْمَاً " قال الفَرّاء : قرأ زيدُ بنُ ثابت نُنْشِزُها بالزاي والكُوفيُّون بالراء . قال ثعلبٌ : والمُختارُ بالزاي . أَنْشَزَ الشيءَ : رَفَعَه عن مكانِه ومنه الحديث : " لا رَضاعَ إلاّ ما أَنْشَزَ العَظمَ " أي رَفَعَه وأَعْلاه وأَكْبَرَ حَجْمَه . والنَّشْزُ محرّكةً . الرجلُ المُسِنُّ القويُّ أي الذي أَسَنَّ ولم يَنْقُصْ نقله الجَوْهَرِيّ عن ابن السِّكِّيت ويقال : إنّه لَنَشَزٌ من الرِّجال وَصَتَمٌ إذا انتهى سِنُّه وقُوَّتُه وشَبابُه . وَتَنَشَّزَ له : مثلُ تشَزَّنَ وسيُذكَرُ في مَوْضِعه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ ناشِزُ الجَبهَةِ أي مُرتفِعُها . ولَحْمَةٌ ناشِزَةٌ : مُرتفعةٌ على الجِسم . تَلٌّ ناشِزٌ : مُرتَفِعٌ وجَمْعُه نَواشِز . وفي القرآن : " وإذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا " قال الفَرّاء : قَرَأَها الناسُ بكسرِ الشِّين والحِجازِيُّون يَرْفَعونَها قال : وهما لغتان . قال أبو إسحاق : معناه إذا قيل انْهَضوا فانهَضوا وقُوموا . ويقال : نَشَزَ الرجلُ يَنْشِزُ إذا كان قاعداً فقام . ورَكَبٌ ناشِزٌ : ناتِئٌ مرتَفِعٌ . وقولُ الشاعر أنشده ابْن الأَعْرابِيّ :

فما لَيْلَى بناشِزَةِ القُصَيْرى ... ولا وَقْصَاءَ لِبْسَيُها اعْتِجارُ فَسَّرَه فقال : ناشِزَةُ القُصَيْرى أي ليست بضَخمةِ الجَنْبَيْن مُشرِفَةِ القُصَيْرى بما عليها من اللحم . ورجلٌ نَشَزٌ : غليظٌ عَبْلٌ قال الأعشى :

وتَركبُ منِّي إنْ بَلَوْتَ نَكيثَتي ... على نَشَزٍ قد شابَ ليس بتَوْأَمِ أي غِلَظٍ ذَهَبَ إلى تَعْظِيمه فلذلك جَعَلَه أَشْيَب . ونَشَزَ بالقوم في الخُصومة نُشوزاً : نَهَضَ بهم للخُصومة . وقال أبو عُبَيْد : النَّشَز والنَّشْزُ : الغليظُ الشديد . ودابَّةٌ نَشيزَة إذا لم يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الراكبُ على ظَهْرِها . ويقال للدابَّةِ إذا لم يكد يستقرُّ السَّرْجُ والراكبُ على ظَهْرِها : إنّها لنَشِزَةٌ قاله الليث . وقال ابنُ القَطّاع : نَشَزَ القومُ في مَجْلِسهم : تقَبَّضوا لجُلَسائهم وأيضاً قاموا منه

لسان العرب
النِّشْزُ والنَّشَزُ المَتْنُ المرتفعُ من الأَرض وهو أَيضاً ما ارتفع عن الوادي إِلى الأَرض وليس بالغليظ والجمع أَنْشازٌ ونُشُوزٌ وقال بعضهم جمع النَّشْزِ نُشُوز وجمع النَّشَز أَنْشازٌ ونِشازٌ مثل جَبَلٍ وأَجْبال وجِبال والنَّشازُ بالفتح كالنَّشَزِ ونَشَزَ يَنْشُزُ نُشُوزاً أَشرف على نَشَزٍ من الأَرض وهو ما ارتفع وظهر يقال اقْعُدْ على ذلك النَّشازِ وفي الحديث أَنه كان إِذا أَوْفى على نَشَزٍ كَبَّر أَي ارتفع على رابية في سَفَر قال وقد تسكن الشين ومنه الحديث في خاتم النبوة بَضْعَة ناشِزَة أَي قِطْعَة لحم مرتفعةٌ على الجسم ومنه الحديث أَتاه رجل ناشِزُ الجَبْهة أَي مرتفعها ونَشَزَ الشيءُ يَنْشِزُ نُشُوزاً ارتفع وتَلٌّ ناشِزٌ مرتفع وجمعه نَواشِزُ وقَلْبٌ ناشِزٌ إِذا ارتفع عن مكانه من الرُّعْب وأَنْشَزْتُ الشيء إِذا رفعته عن مكانه ونَشَزَ في مجلسه يَنْشِزُ ويَنْشُزُ بالكسر والضم ارتفع قليلاً وفي التنزيل العزيز وإِذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا قال الفراء قرأَها الناس بكسر الشين وأَهل الحجاز يرفعونها قال وهما لغتان قال أَبو إِسحق معناه إِذا قيل انْهَضُوا فانْهَضُوا وقُومُوا كما قال ولا مُسْتَأْنِسِينَ لحديثٍ وقيل في قوله تعالى إِذا قيل انْشُزُوا أَي قوموا إِلى الصلاة أَو قضاء حق أَو شهادة فانْشُزُوا ونَشَزَ الرجلُ يَنْشِزُ إِذا كان قاعداً فقام ورَكَبٌ ناشِزٌ ناتئٌ مرتفع وعِرْقٌ ناشِزٌ مرتفع مُنْتَبِرٌ ناشز لا يزال يَضْرِبُ من داء أَو غيره وقوله أَنشده ابن الأَعرابي فما لَيْلى بناشِزَةِ القُصَيْرى ولا وَقْصاءَ لِبْسَتُها اعتِجارُ فسره فقال ناشزة القُصَيْرى أَي ليست بضخمة الجنبين مُشْرِفَةِ القُصَيْرى بما عليها من اللحم وأَنْشَزَ الشيءَ رفعه عن مكانه وإِنْشازُ عظام الميت رَفْعُها إِلى مواضعها وتركيبُ بعضها على بعض وفي التنزيل العزيز وانْظُرْ إِلى العظام كيف نُنْشِزُها ثم نَكْسُوها لحماً أَي نرفع بعضها على بعض قال الفراء قرأَ زيد بن ثابت نُنْشِزُها بالزاي قال والإِنشازُ نقْلها إِلى مواضعها قال وبالراء قرأَها الكوفيون قال ثعلب والمختار الزاي لأَن الإَنْشازَ تركيبُ العظام بعضها على بعض وفي الحديث لا رَضاعَ إِلا ما أَنْشَزَ العظمَ أَي رفعه وأَعلاه وأَكبر حَجْمَه وهو من النَّشَزِ المرتفع من الأَرض قال أَبو إِسحق النُّشُوزُ يكون بين الزوجين وهو كراهة كل واحد منهما صاحبه واشتقاقُه من النَّشَزِ وهو ما ارتفع من الأَرض ونَشَزَت المرأَةُ بزوجها وعلى زوجها تَنْشِزُ وتَنْشُز نُشُوزاً وهي ناشِزٌ ارتفعت عليه واستعصت عليه وأَبغضته وخرجت عن طاعته وفَرَكَتْه قال سَرَتْ تحتَ أَقْطاعٍ من اللَّيْلِ حَنَّتي لِخَمَّانِ بيتٍ فَهْيَ لا شَكَّ ناشِزُ قال الله تعالى واللاَّتي تخافُون نُشُوزَهُنَّ نُشُوزُ المرأَة استعصاؤها على زوجها ونَشَزَ هو عليها نُشُوزاً كذلك وضربها وجفاها وأَضَرّ بها وفي التنزيل العزيز وإِن امرأَةٌ خافتْ من بَعلِها نُشُوزاً أَو إِعراضاً وقد تكرر ذكر النُّشُوز بين الزوجين في الحديث والنُّشُوز كراهية كل منهما صاحبه وسُوءُ عشرته له ورجل نَشَزٌ غليظ عَبْلٌ قال الأَعشى وتَرْكَبُ مِنِّي إِنْ بَلوْتَ نَكِيثَتي على نَشَزٍ قد شابَ ليس بِتَوْأَمِ أَي غِلَظٍ ذَهَب إِلى تكبيره وتعظيمه فلذلك جعله أَشْيَبَ ونَشَزَ بالقوم في الخصومة نُشُوزاً نَهَضَ بهم للخصومة ونَشَزَ بقِرْنِه يَنْشِزُ به نُشُوزاً احتمله فصرعه قال شمر وهذا كأَنه مقلوب ( * قوله « وهذا كأنه مقلوب إلخ » أي من شزن كفرح نشط وتشزن صاحبه تشزناً صرعه كما في القاموس ) مثل جَذَبَ وجَبَذَ ويقال للرجل إِذا أَسنّ ولم يَنْقُصْ إِنه لنَشَزٌ من الرجال وصَتَمٌ إِذا انتهى سِنُّه وقُوَّتُه وشَبابه قال أَبو عبيد النَّشَزُ والنَّشْزُ الغليظ الشديد ودابة نَشِيزَةٌ إِذا لم يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الراكبُ والسَّرْجُ على ظهرها ويقال للدابة إِذا لم يكد يستقرّ السرج والراكب على ظهرها إِنها لَنَشْزَةٌ
الرائد
* نشز ينشز وينشز: نشوزا. 1-ت المرأة بزوجها أو عليه أو منه: تمردت عليه وأبغضته. 2-الزوج على امرأته أو منها: ضربها وآذاها وجفاها.
الرائد
* نشز ينشز وينشز: نشزا. 1-في مكانه أو عنه: ارتفع عنه. 2-في مكانه: امتنع. 3-أشرف على نشز من الأرض. 4-كان قاعدا فقام. 5-القوم في مجلسهم: قاموا منه. 6-ت نفسه: اضطربت وجاشت من الخوف. 7-الشيء: شذ ونبا عن القاعدة.
الرائد
* نشز. ج أنشاز ونشاز. 1-مكان مرتفع. 2-رجل غليظ ضخم.
الرائد
* نشز. ج نشوز ونشاز. 1-مص. نشز. 2-مكان مرتفع. 3-رجل غليظ ضخم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: