وصف و معنى و تعريف كلمة ناص:


ناص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح ناص في معاجم اللغة العربية:



ناص

جذر [ناص]

  1. ناصٍ: (اسم)
    • ناصٍ : فاعل من نَصا
  2. ناصَ: (فعل)
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه
    • ناص الشّخصُ إليه : الْتَجَأ
    • ناصَ الشّخصُ عن الأمر : تأخّر ، تنحّى عنه
    • ناصَ الشّخصُ : فرّ وراغ
    • ناص الفرسُ : رفع رأْسَهُ نافِراً
    • نَاصَ للحركة : تهيَّأَ
    • نَاصَ إِليه : نَهضَ
    • نَاصَ الْتَجأَ
    • نَاصَ الشيءَ : جذَبَهُ
    • نَاصَ طَلَبَهُ
    • نَاصَ فلاناً : سبقه
    • نَاصَ نَاصَ نَيْصاً : تحرّك حركة ضعيفة
    • [ لغة في ناضَ ]
  3. ناصّ: (اسم)
    • ناصّ : فاعل من نَصَّ
  4. ناصَّ: (فعل)

    • نَاصَّ غريمَه : استقصى عليه وناقشه
  5. مَناص: (اسم)
    • مصدر ميميّ من ناصَ إلى / ناصَ عن
    • المَنَاصُ : منجى ، مهرَب ، ملجأٌ ، مفرّ : مَنْجَى ، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك
  6. مَناصُّ: (اسم)
    • مَناصُّ : جمع مَنَصّة
  7. مُناصٍ: (اسم)
    • مُناصٍ : فاعل من ناصَى
  8. منوص: (اسم)
    • منوص : اسم المفعول من ناصَ


  9. نَائِص: (اسم)
    • نَائِص : فاعل من ناصَ
  10. نَصَّ: (فعل)
    • نَصَّ نَصِيصاً
    • نَصَّ الشِّوَاءُ : صَوَّتَ عَلَى النَّارِ
    • نَصَّتِ القِدْرُ : نَشَّتْ ، غَلَتْ
  11. نَصَّ: (فعل)
    • نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص
    • نَصَّ عَلَى الكَلِمَةِ : عَيَّنَهَا ، حَدَّدَهَا تَنُصُّ الْمَادَّةُ الأُولَى مِنَ القَانُونِ عَلَى كَذَا
    • نَصَّ الشَّيْءَ : رَفَعَهُ ، أَظْهَرَهُ
    • نَصُّوا الرَّئِيسَ : أَقْعَدُوهُ عَلَى الْمِنَصَّةِ أَوْ نَصَّبُوهُ سَيِّداً عَلَيْهِمْ
    • نَصَّ الْحَدِيثَ : أَسْنَدَهُ إِلَى الْمُحَدَّثِ عَنْهُ
    • نَصَّ الأَثَاثَ : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • نَصَّ الطَّالِبَ : اِسْتَقْصَى مَوْضُوعَهُ عَنْ شَيْءٍ حَتَّى اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ
    • نَصَّ الشَّيْءُ : ظَهَرَ
    • نَصَّ الشيءَ : حرَّكَهُ
    • نَصَّ الدَّابَّةَ : استحثَها شديدًا
    • تنصّ المادة على كذا : تقضي به ،
  12. نَصَّصَ: (فعل)
    • نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص
    • نصَّص المتاعَ : جعل بعضَه فوق بعضٍ
    • نَصَّصَ غَرِيمَهُ : نَاقَشَهُ ، نَاصَّهُ
    • نصَّص الجملةَ : حدّدها وعيَّنَها بنصّ ، وضعها بين علامتي تنصيص
    • علامة التّنْصيص : قوسان مزدوجان ( ) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره
  13. نَصا: (فعل)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ
    • نصَا رفيقَه : قبض على ناصيته
    • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ : سرّحت لها ناصيتَها ، صفّفت شعرَها


  14. نَوَصان: (اسم)
    • مصدر ناصَ إلى / ناصَ عن
  15. نَوْص: (اسم)
    • نَوْص : مصدر ناصَ
  16. نَوص: (اسم)
    • مصدر ناصَ إلى / ناصَ عن
    • النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ ؛ لأَنه لا يزال نائصاً ، أَي رافعاً رأْسه
  17. نَويص: (اسم)
    • النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة
  18. نَيص: (اسم)
    • النَّيْصُ : الحركةُ الضعيفةُ
    • النَّيْصُ : القُنْفُذُ الضَّخُم


  19. نُصَص: (اسم)
    • نُصَص : جمع نُصّة
  20. ناصَى: (فعل)
    • ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى
    • نَاصَى فلاناً : قبضَ كلُّ منهما بناصية الآخر
    • فلان يُناصِي فلاناً : ينازِعُه ويباريه
    • نَاصَى الشيءُ الشيءَ : اتَّصَل به
    • نَاصَى الشيءُ الشيءَ : قابَلَه
  21. نائص: (اسم)
    • اسم فاعل من ناصَ إلى / ناصَ عن
  22. نواصٍ: (اسم)
    • نواصٍ : جمع ناصية
,
  1. ناص الشّخص عن الأمر
    • تأخّر ، تنحّى عنه :- ناصَ عن أقرانه - ناص الجَبَانُ عن الجهاد .


    المعجم: عربي عامة

  2. نَاصَ
    • نَاصَ نَاصَ ُ نَوْصاً ، ونَوَصَاناً : تحرَّكَ وفرّ .
      و يقال : ناص الفرسُ : رفع رأْسَهُ نافِراً .
      ويقال : فلانٌ مما يقدر على أَن يَنُوص : يتحرّك لشيءٍ .
      و نَاصَ عن الأَمر أَو عن زميله : تأَخَّر .
      و نَاصَ للحركة : تهيَّأَ .
      و نَاصَ إِليه : نَهضَ .
      و نَاصَ الْتَجأَ .
      و نَاصَ الشيءَ : جذَبَهُ .
      و نَاصَ طَلَبَهُ .
      و نَاصَ فلاناً : سبقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نَاصَ
    • نَاصَ نَاصَ ِ نَيْصاً : تحرّك حركة ضعيفة .
      [ لغة في ناضَ ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَاصَّ
    • نَاصَّ غريمَه : استقصى عليه وناقشه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ناص
    • ناص - مناصة
      1 - غريمه : ناقشه وألح عليه

    المعجم: الرائد

  6. ناص
    • ناص - ينوص ، نوصا ومناصا ومنيصا
      1 - ناص : عن خصمه : فر وتنحى عنه . 2 - ناصه : سبقه . 3 - ناص اليه : نهض . 4 - ناص عنه : تأخر . 5 - ناص الشيء : جذبه . 6 - ناص : للحركة : تهيأ .

    المعجم: الرائد

  7. نَصَّ
    • نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص :-
      نصَّ الحديثَ رفعه وأسنده إلى المحدِّث .
      نصَّ على الشّيء : حدَّده وعيَّنه بموجب نصّ :- نصَّتِ المعاهدةُ على كذا ، - تنصّ المادة على كذا : تقضي به ، - ملتزم بنصِّ القانون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نصا
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ :-
      نصَا رفيقَه قبض على ناصيته :- نصا الرجلَ النشّال .
      • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ : سرّحت لها ناصيتَها ، صفّفت شعرَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ناصَ
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه :-
      ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :- ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة .
      ناصَ الشّخصُ عن الأمر :
      1 - تأخّر ، تنحّى عنه :- ناصَ عن أقرانه ، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد .
      2 - فرّ وراغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ناص
    • ناص - ينوص ، مناصا ونويصا ونياصا ونياصة ونوصا ونوصانا
      1 - تحرك

    المعجم: الرائد

  11. نيص
    • " النَّيْصُ : القُنْفذُ الضخم .
      ابن الأَعرابي : النَّيْصُ الحركة الضعيفة .
      وأَناصَ الشيءَ عن موضعه : حرّكه وأَداره عنه لينتزعه ، نونُه بدل من لام أَلاصَه ، قال ابن سيده : وعندي أَنه أَفْعَلَه من قولك ناصَ يَنُوص إِذا تحرّك ، فإِذا كان كذلك فبابه الواو ، واللّه أَعلم .
      فصل الهاء "

    المعجم: لسان العرب

  12. نوص
    • " ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً : تهَيّأَ .
      وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً : تحرك وذهب .
      وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء .
      وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً : عدل .
      وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ .
      وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها ، وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة .
      ويقال : نُصْت الشيء جَذَبْتُه ؛ قال المّرار : وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً : نَجا .
      أَبو سعيد : انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت .
      وفي التنزيل : ولاتَ حِينَ مَناصٍ ؛ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ ، وقيل : معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب .
      الأَزهري في ترجمة حيص : ناصَ وناضَ بمعنى واحد .
      قال اللّه عزّ وجلّ : ولاتَ حينَ مناص ؛ أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ .
      والنَّوْصُ : الفِرارُ .
      والمَناصُ : المَهْربُ .
      والمَناصُ : الملْجأُ والمَفَرُّ .
      وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ .
      ابن بري : النُّوص ، بضم النون ، الهرب ؛ قال عدي بن زيد : يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي الأَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب : التأَخر ، والبَوْصُ : التقدم ، يقال : نُصْته ؛ وأَنشد قول امرئ القيس : أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ ، تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ ؟ فمَناص مَفْعل : مثل مَقام .
      وقال الأَزهري : قوله ولات حين مناص ، لات في الأَصل لاه ، وهاؤها هاء التأْنيث ، تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت ، تقول : عمراً ثُمَّتَ خالداً .
      أَبو تراب : يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ .
      وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت .
      وناصَه ليُدْرِكه : حركه .
      والنَّوْص والمَناصُ : السخاء ؛ حكاه أَبو علي في التذكرة .
      والنائِصُ : الرافعُ رأْسه نافراً ، وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك .
      وقولهم : ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ .
      واسْتناصَ : شَمَخَ برأْسه ، والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ ؛ وقال حارثة بن بدر : غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي ، اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر .
      والنَّوْصُ : الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح .
      والمُنَوَّصُ : المُلَطَّخُ ؛ عن كراع .
      وأَنَصْت الشيء : أَدَرْته ، وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته .
      ابن لأَعرابي : الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد .
      ابن الأَعرابي : النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره ، قال الأَزهري : الأَصل مَوْصة ، فقبلت الميم نوناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. نصص
    • " النَّصُّ : رفْعُك الشيء .
      نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً : رفَعَه .
      وكل ما أُظْهِرَ ، فقد نُصَّ .
      وقال عمرو بن دينار : ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ .
      يقال : نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه ، وكذلك نصَصْتُه إِليه .
      ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها : رفَعَتْه .
      ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور .
      والمَنَصَّةُ : ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى ، وقد نَصَّها وانتَصَّت هي ، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة ، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء .
      وفي حديث عبدالله بن زمعة : أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها ، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة ، وهي بالكسر ، سريرُ العروسِ ، وقيل : هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله : عليها ؛ هكذا في الأصل ، ولعله : الحَجلةُ عليها العروس .) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض .
      وكل شيء أَظْهرْته ، فقد نَصَّصْته .
      والمِنَصّة : الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة .
      ونصَّ المتاعَ نصّاً : جعلَ بعضه على بعض .
      ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً : رَفَعَها في السير ، وكذلك الناقة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير ، وقد نصَّصْت ناقتي : رفَعْتها في السير ، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ .
      وفي الحديث : أَن أُم سلمة ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنهما : ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر ؟ أَي رافعةً لها في السير ؛ قال أَبو عبيد : النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها ؛ وأَنشد : وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ : السير الشديد والحثُّ ، ولهذا قيل : نَصَصْت الشيء رفعته ، ومنه مِنَصَّة العروس .
      وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه ، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع .
      ابن الأَعرابي : النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر ، والنَّصُّ التوْقِيفُ ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما ، ونصُّ الأَمرِ شدتُه ؛ قال أَيوب بن عباثة : ولا يَسْتَوي ، عند نَصِّ الأُمو رِ ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده .
      ونصُّ كلِّ شيءٍ : منتهاه .
      وفي الحديث عن عليّ ، رضي اللّه عنه ، قال : إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى ، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية .
      قال الأَزهري : النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها ، ومنه قيل : نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده ، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة ، قال : فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ ، وقال المبرد : نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل ، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها ، وهو الحِقاقُ ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها .
      ويقال : نَصْنَصْت الشيءَ حركته .
      وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر ، رضي اللّه عنهما ، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول : هذا أَوْرَدَني المواردَ ؛ قال أَبو عبيد : هو بالصاد لا غير ، قال : وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت ، بالضاد .
      وروي عن كعب أَنه ، قال : يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب ، وهي مفاعلة منه ، إِلا عذَّبته .
      ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه .
      وفي حديث هرقل : يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه ؛ ومنه قول الفقهاء : نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام .
      شمر : النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة .
      وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه ، فقد نَصْنَصْته .
      والنُّصَّة : ما أَقبل على الجبهة من الشعر ، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ .
      ونَصَّ الشيءَ : حركه .
      ونَصْنَصَ لسانه : حركه كنَضْنَضَه ، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم ، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها .
      والنَّصْنَصَةُ : تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض .
      ونَصْنَص البعيرُ : فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك .
      الليث : النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض .
      ونَصْنَص البعيرُ : مثل حَصْحَصَ .
      ونَصْنَص الرجل في مشيه : اهتز منتصباً .
      وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام ؛ قال الراجز : فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب : كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم ، بالحاء والنون والباء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ناص في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ناص إلى / ناص عن ينوص ، نص ، نوصا ونوصانا ، فهو نائص ، والمفعول منوص إليه - [ 2306 ] - • ناص الشخص إليه : التجأ ينوص المعتدى عليه إلى المحكمة . • ناص الشخص عن الأمر : 1 - تأخر ، تنحى عنه ناص عن أقرانه - ناص الجبان عن الجهاد . 2 - فر وراغ .
المعجم الوسيط
ـُ نَوْصاً، ونَوَصاناً: تحرّك وفرّ. ويقال: ناص الفرس: رفع رأسه نافِراً. ويقال: فلان ما يقدر على أن يَنُوص: يتحرّك لشيء. وـ عن الأمر أو عن زميله: تأخّر. وـ للحركة: تهيّأ. وـ إليه: نهض. وـ التجأ. وـ الشيءَ: جذبه. وـ طلبه. وـ فلاناً: سبقه.( أنَاصَ ) الشيءَ: أراده وطلبه. وـ أداره. وـ الوتدَ ونحوه عن موضعه: حرّكه وأداره عنه لينتزعه.( نَاوَصَه ): جاذبه ومارسه.( انْتَاصَت ) الشّمسُ: غابت.( اسْتَنَاصَ ) الفرسُ: تحرّك. وـ فلانٌ: شمَخ برأسه. وـ عنه: تأخّر. وـ الشيءَ: حرّكه. يقال: استناص فلاناً: استنهضه لقضاء حاجته.( المَنَاص ): الملجأ والمفَرّ. وفي التنزيل العزيز: {فنادوا ولات حين مناص}.( النَّوْص ): الحِمَار الوحْشِيّ؛ لأنّه لا يزال نائصاً، أي رافعاً رأسه.( النَّوِيص ): القُوّة والقدرة على الحركة. يقال: ما به نَوِيص.
المعجم الوسيط
ـِ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة. ( لغة في ناض ).( النَّيْص ): الحركة الضعيفة. وـ القُنْفُذ الضَّخم.
الرائد
* ناص ينوص: مناصا ونويصا ونياصا ونياصة ونوصا ونوصانا. (نوص) تحرك.
الرائد
* ناص ينوص: نوصا ومناصا ومنيصا. (نوص) 1-عن خصمه: فر وتنحى عنه. 2-ه: سبقه. 3-إليه: نهض. 4-عنه: تأخر. 5-الشيء: جذبه. 6-للحركة: تهيأ.
الرائد
* ناص مناصة. (نصص) غريمه: ناقشه وألح عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: