وصف و معنى و تعريف كلمة ناصعتاك:


ناصعتاك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح ناصعتاك في معاجم اللغة العربية:



ناصعتاك

جذر [صعت]

  1. نصَعَ: (فعل)
    • نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به
    • نصَع الشّيءُ: ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ
    • حقّ ناصع: ظاهر، واضح،
    • حُبٌّ ناصع: خالص،
    • حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة،
    • ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين،
    • نصع اللّون: اشتدّ بياضه
    • نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه
    • نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ : وَلَدَتْهُ
  2. ناصَعَ: (فعل)
    • نَاصَعَهُ الخبرَ: ذكرَه خالصاً من الالتباس والكذب
  3. نَصَع: (اسم)
    • النَّصَعُ : بِساطٌ يتخذ من الجلد والجمع : أَنْصَاعٌ
  4. نَصع: (اسم)
    • النَّصْعُ : كلَّ جلد أوثوب شديد البياض


  5. نَوَاصِعُ: (اسم)
    • نَوَاصِعُ : جمع ناصِعُ
  6. ناصِع: (اسم)
    • فاعل من نَصَعَ
    • النَّاصِعُ : الخالصُ الصافي
    • حَقٌّ نَاصِعٌ : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ، وَاضِحٌ حَقِيقَةٌ نَاصِعَةٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا
    • حَسَبٌ نَاصِعٌ : خَالِصٌ لاَ شَائِبَةَ بِهِ
  7. ناصِع: (اسم)
    • ناصِع : فاعل من نصَعَ
  8. ناصعونَ: (اسم)
    • ناصعونَ : جمع ناصِعُ
  9. أَنصَعَ: (فعل)
    • أَنْصَعَ، يُنْصِعْ، مصدر إِنْصاعٌ
    • أَنْصَعَهُ بالحَقِّ : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ
    • أَنْصَعَ بِالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • أَنْصَعَ لِلشَّرِّ: تَصَدَّى لَهُ
    • أَنْصَعَ الرَّجُلُ : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ
    • أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها
  10. نَصّاع: (اسم)


    • النَّصَّاعُ : مبالغة ناصع
    • لَوْنٌ أَبْيَضُ نَصَّاعٌ : خَالِصٌ
    • حُمْرَةٌ نَصَّاعَةٌ : خَالِصَةٌ صَافِيَةٌ
  11. مَنَاصعُ: (اسم)
    • مَنَاصعُ : جمع مَنْصَعُ
  12. منصوع: (اسم)
    • منصوع : اسم المفعول من نصَعَ
  13. نَصاعة: (اسم)
    • مصدر نصَعَ/ نصَعَ بـ
  14. نصع الشّيء:
    • وضَح وصفَا ''نصعتِ الحقيقةَ- لونٌ ناصِع- حقّ ناصع.
  15. نَصَعَ بِدُيُونِهِ:
    • اِعْتَرَفَ بِهَا، أَقَرَّهَا. نَصَعَ بِالْحَقِّ.
  16. النّصوع المطلق للنّجْم:


    • البريق الحقيقيّ لجرم سماويّ مَحْسوب كما هو مشاهد من على بُعْد 10فراسخ نجميَّة أو 32. 6 سنة ضوئيَّة.
  17. أَنْصَعَ الرَّجُلُ:
    • ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ.
  18. أَنْصَعَ بِالحَقِّ:
    • أَقَرَّ بِهِ.
  19. أَنْصَعَ لِلشَّرِّ:
    • تَصَدَّى لَهُ.
  20. حَسَبٌ نَاصِعٌ:
    • خَالِصٌ لاَ شَائِبَةَ بِهِ.
  21. حُبٌّ ناصع:
    • خالص.
  22. حُمْرَةٌ نَصَّاعَةٌ:


    • خَالِصَةٌ صَافِيَةٌ.
  23. لَوْنٌ أَبْيَضُ نَصَّاعٌ:
    • خَالِصٌ.
  24. نَصَعَ الْحَقُّ:
    • ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ.
  25. نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ:
    • وَلَدَتْهُ.
,
  1. نصع (المعجم لسان العرب)
    • "الناصِعُ والنَّصِيعُ: البالغُ من الأَلوان الخالص منها الصافي أَيّ لون كان، وأَكثر ما يقال في البياض؛ قال أَبو النجم: إِنَّ ذَواتِ الأُزْرِ والبَراقِعِ، والبُدْنِ في ذاكَ البَياضِ النّاصِعِ،لَيْسَ اعْتِذارٌ عندها بِنافِعِ وقال المرّار: راقَه منها بَياضٌ ناصِعٌ يُونِقُ العَينَ، وشَعْرٌ مُسْبَكِر وقد نَصَعَ لونُه نَصاعةً ونُصوعاً: اشتَدَّ بَياضُه وخَلَصَ؛ قال سُويد بن أَبي كاهل: صَقَلَتْه بِقَضِيبٍ ناعِمٍ مِن أَراكٍ طَيِّبٍ، حَتى نَصَعْ وأَبيَضُ ناصِعٌ ويَقَقٌ، وأَصفَرُ ناصع: بالغوا به كما، قالوا أَسودُ حالِكٌ.
      وقال أَبو عبيدة في الشِّياتِ: أَصفر ناصِعٌ، قال: هو الأَصفر السّراةِ تَعْلو مَتنَه جُدَّةٌ غَبْساءُ، والناصِعُ في كل لون خَلصَ ووَضَح،وقيل: لا يقال أَبيض ناصِعٌ ولكن أَبيض يَقَقٌ وأَحمر ناصِعٌ ونَصّاعٌ؛

      قال: بُدِّلْنَ بُؤْساً بعدَ طُولِ تَنَعُّمٍ،ومِنَ الثِّيابِ يُرَيْنَ في الأَلوانِ،مِنْ صُفْرةٍ تَعْلو البياضَ وحُمْرةٍ نَصّاعةٍ، كَشَقائِقِ النُّعْمانِ وقال الأَصمعي: كلُّ ثوب خالِصِ البياضِ أَو الصُّفرة أَو الحُمْرة فهو ناصِعٌ؛ قال لبيد: سُدُماً قليلاً عَهْدُه بأَنِيسِه،مِن بَينِ أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفانِ أي ورَدتْ سُدُماً.
      ونَصَعَ لونُه نُصوعاً إِذا اشتد بياضُه.
      ونَصَعَ الشيءُ: خلَص، والأَمر: وضَحَ وبانَ؛ قال ابن بري: شاهده قول لقِيطٍ الإِبادِيّ: إِني أَرى الرَّأْيَ، إِن لم أُعْصَ، قد نَصَعا والناصِعُ: الخالِصُ من كل شيء.
      وشيء ناصِعٌ: خالِصٌ.
      وفي الحديث: المدينةُ كالكِير تَنْفي خَبَثها وتَنْصَعُ طِيبَها أَي تُخَلِّصُه، وقد تقدم في بضع.
      وحسَبٌ ناصِعٌ: خالِصٌ.
      وحَقٌّ ناصِعٌ: واضح، كلاهما على المثل.
      يقال: أَنْصَعَ للحقّ إِنْصاعاً إِذا أَقَرَّ به، واستعمل جابر‎ ‎بن‎ قَبِيصة النَّصاعةَ في الظَّرْف، وأُراه إِنما يعني به خُلوصَ الظَّرْف، فقال: ما رأَيت رجلاً أَنْصَعَ ظَرْفاً منك ولا أَحْضَر جواباً ولا أَكثر صَواباً من عمرو بن العاص، وقد يجوز أَن يعنيَ به اللونَ كأَن تقول: ما رأَيت رجلاً أَظهر ظَرْفاً، لأَن اللون واسطة في ظُهورِ الأَشياء، وقالوا: ناصِعِ الخَبَرَ أَخاكَ وكُنْ منه على حذَرٍ، وهو من الأَمر الناصِعِ أَي البَيِّنِ أَو الخالِصِ.
      ونَصَعَ الرجلُ: أَظهَرَ عَداوتَه وبَيَّنَها وقصَدَ القِتالَ؛ قال رؤبة: كَرَّ بِأَحْجَى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا حتى اقْشَعَرَّ جِلْدُه وأَنْصَعا وقال أَبو عمرو: أَظهر ما في نفسه ولم يُخَصِّصِ العَداوةَ؛ قال أَبو زبيد: والدَّارُ إِنْ تُنْئِهمْ عَنِّي، فإِنَّ لهُمْ ودِّي ونَصْري، إِذا أَعْداؤُهم نصَعو؟

      ‏قال ابن الأَثير: وأَنْصَعَ أَظْهَرَ ما في نفْسِه.
      والناصِعُ من الجيْشِ والقومِ: الخالصون الذين لا يَخْلِطُهم غيرُهم؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏ولمَّا أَنْ دَعَوْتُ بَنِي طريفٍ،أَتَوْني ناصِعِينَ إِلى الصِّياحِ وقيل: إِن قوله في هذا البيت أَتوني ناصعين أَي قاصدين، وهو مشتق من الحقّ الناصِعِ أَيضاً.
      والنِّصْعُ والنَّصْعُ والنُّصْعُ: جلد أَبيض.
      وقال المُؤَرِّج: النِّصَعُ والنِّطَعُ لواحد الأَنْطاعِ، وهو ما يتخذ من الأَدَمِ؛

      وأَنشد لحاجز بن الجُعَيد الأَزْدي: فنَنْحَرُها ونَخْلِطُها بِأُخْرى،كأَنَّ سَراتَها نِصَعٌ دَهِين

      ويقال: نِصْعٌ، بسكون الصاد.
      والنِّصْعُ: ضرب من الثِّيابِ شديد البياض؛ قال الشاعر: يَرْعى الخُزامى بذِي قارٍ، فقد خَضَبَتْ منه الجَحافِلَ والأَطْرافَ والزَّمَعا مُجْتابُ نِصْعٍ يَمانٍ فوْقَ نُقْبَتِه،وبالأَكارِعِ من دِيباجِه قطَعا وعَمَّ بعضهم به كلّ جلد أَبيض أَو ثوب أَبيض؛ قال يصف بقر الوَحْش: كأَنَّ تَحْتي ناشِطاً مُوَلَّعا،بالشامِ حتى خِلْته مُبَرْقَعا،بنيقة مِنْ مرْحَليٍّ أَسْفَعا،تَخالُ نِصْعاً فَوْقَها مُقَطَّعا،يُخالِطُ التَّقْلِيصَ إِذْ تَدَرَّعا يقول: كأَنَّ عليه نِصْعاً مُقَلَّصاً عنه، يقول: تخالُ أَنه لَبِس ثوباً أَبيض مقلصاً عنه لم يبلغ كُروعَه التي ليست على لونه.
      وأَنْصَعَ الرجلُ للشرِّ إِنْصاعاً: تَصَدَّى له.
      والنَّصِيعُ: البحر؛

      قال: أَدْلَيْتُ دَلْوي في النَّصِيعِ الزَّاخِر؟

      ‏قال الأَزهري: قوله النَّصِيعُ البحرُ غير معروف، وأَراد بالنَّصِيعِ ماء بِئرٍ ناصِعِ الماء ليس بِكَدِرٍ لأَن ماء البحر لا يُدْلى فيه الدَّلْوُ.
      يقال: ماءٌ ناصِعٌ وماصِعٌ ونَصِيعٌ إِذا كان صافياً، والمعروف البحر البَضيعُ، بالباء والضاد.
      وشَرِبَ حتى نَصَعَ وحتى نَقَعَ، وذلك إِذا شَفى غَلِيلَه، والمعروفُ بَضَعَ، وقد تقدّم.
      والمَناصِعُ: المواضعُ التي يُتَخَلَّى فيها لبَوْلٍ أَو غائِطٍ أَو لحاجة، الواحد مَنْصَعٌ، لأَنه يُبْرَزُ إِليها ويُظْهَرُ.
      وفي حديث الإِفك: كان مُتَبَرَّزُ النساءِ في المدينةِ قبل أَن تُسَوَّى الكُنُفُ في الدُّورِ المناصِعَ، حكاه الهرويّ في الغريبين، قال الأَزهري: أَرى أَن المناصعَ موضع بعينه خارجَ المدينة، وكُنَّ (* قوله: كن الساء؛ هكذا في الأصل.) النساءُ يَتَبَرَّزْن إِليه بالليل على مذاهبِ العرب بالجاهِليَّة.
      وفي الحديث: إِنَّ المَناصِعَ صَعِيدٌ أَفيَحُ خارجَ المدينة.
      ونَصَعَتِ الناقةُ إِذا مَضَغَتِ الجِرّة؛ عن ثعلب.
      وحكى الفراء: أَنْصَعَتِ الناقةُ للفحْل إِنصاعاً قَرَّت له عند الضِّرابِ.
      وقال أَبو يوسف: يقال قبَّح الله أمًّا نَصَعَتْ به أَي ولَدَتْه، مثل مَصَعَتْ به.
      "
  2. ناصِعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ناصِعُ: الخالِصُ من كلِّ شِيءٍ.
      ـ نَصَعَ، نَصاعةً ونُصوعاً: خَلَصَ،
      ـ نَصَعَ الأمرُ نُصُوعاً: وضَحَ،
      ـ نَصَعَ لَوْنُه: اشْتَدّ بَياضُه،
      ـ نَصَعَتِ الأُمُّ به: ولَدَتهُ،
      ـ نَصَعَ الشاربُ: شَفَى غَليلَهُ،
      ـ نَصَعَ بالحَقِّ: أقَرَّ به وأدَّاهُ، كأنْصَعَ.
      ـ نَصْعُ ونِصْعُ ونَصْعُ: جِلْدٌ أبيضُ، أو ثَوْبٌ شديدُ البياضِ، أو كلُّ جِلْدٍ أبيضَ،
      ـ نَصْعُ: جبلٌ أحمرُ بأسْفَلِ الحجازِ مُطلٌّ على الغَوْرِ عن يَسارِ يَنْبُعَ، أو بينَه وبين الصَّفْراءِ.
      ـ نَصيعُ: الصافي، كالناصِعِ.
      ـ مَناصِعُ: المَجالِسُ، أو مَواضِعُ يُتَخَلَّى فيها لِبَوْلٍ أو حاجةٍ، الواحدُ: مَنْصَعٌ.
      ـ نِصَعٌ: النِّطَعُ من الأديمِ.
      ـ أنْصَعَ: تَصَدَّى للشَرِّ، أو اقْشَعَرَّ، أو أَظْهَرَ ما في نَفْسِه، وقَصَدَ القِتالَ،
      ـ أنْصَعَتِ الناقةُ للفَحْلِ: أَقَرَّتْ.
  3. نصَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به :-
      نصَع الشّيءُ وضَح وصفَا :-نصعتِ الحقيقةَ، - لونٌ ناصِع، - حقّ ناصع: ظاهر، واضح، - ثلج ناصع البياض:-
      • حُبٌّ ناصع: خالص، - حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة، - ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين، - نصع اللّون: اشتدّ بياضه.
      نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه.
  4. نصَع (المعجم الرائد)
    • نصع - ينصع ، نصوعا ونصاعة
      1- نصع اللون : اشتد بياضه. 2- نصع الأمر : وضح وبان وصفا «نصع الحق». 3- نصع بالحق : اعترف به وأداه. 4- نصع الشارب : شفى عطشه. 5- نصعت الأم بالولد : ولدته.
  5. نَصَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَصَعَ الشيءُ نَصَعَ َ نُصُوعاً، ونَصَاعَةً: صفا ووضَح.
      يقال: نَصَعَ لونُه.
      ويقال: نَصَعَ الأمرُ: وَضَح وبان.
      ونصَعَ الحقُّ: ظَهَرَ وتجلَّى.
      ونَصَعَ فلانٌ: ظهر ما فيه.
      و نَصَعَ بالحقِّ: أَقَرَّ به وأَدَّاه.
  6. نَصَعَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَصَعْتُ، أَنْصَعُ، اِنْصَعْ، مصدر نُصُوعٌ، نَصَاعَةٌ.
      1. :-نَصَعَ اللَّوْنُ :- : اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ.
      2. :-نَصَعَ الْحَقُّ :- : ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ.
      3. :-نَصَعَ بِدُيُونِهِ :- : اِعْتَرَفَ بِهَا، أَقَرَّهَا. :-نَصَعَ بِالْحَقِّ.
      4. :-نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ :- : وَلَدَتْهُ.


  7. نَاصِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ص ع]. (فاعل من نَصَعَ).
      1. :-أَبْيَضُ نَاصِعٌ :- : صَافٍ. :-كَانَتْ تَرْتَدِي ثَوْباً نَاصِعاً.
      2. :-حَقٌّ نَاصِعٌ :- : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ، وَاضِحٌ. :-حَقِيقَةٌ نَاصِعَةٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا.
      3. :-حَسَبٌ نَاصِعٌ :- : خَالِصٌ لاَ شَائِبَةَ بِهِ.
  8. النَّاصِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاصِعُ : الخالصُ الصافي.
      يقال: أَبيضُ ناصع؛ وأحمرُ ناصع.
      ويقال: حَقُّ ناصِع: ظاهر.
      وحَسبٌ ناصِعٌ: خالصٌ من كلِّ لُؤم.
  9. ناصَع (المعجم الرائد)
    • ناصع
      1- ناصع من كل لون، وبخاصة البياض الخالص الصافي. 2- ناصع : «حق ناصع» : واضح، ظاهر. 3- ناصع : «حسب ناصع» : خالص صاف.
  10. نصع (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ص ع: النَّاصِعُ الخالص من كل شيء يقال أبيض ناصع وأصفر ناصع قال الأصمعي كل ثوب خالص البياض أو الصفرة أو الحمرة فهو ناصع تقول نَصَعَ لونه من باب خضع إذا اشتد بياضه وخلص
  11. أنصَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنصَعَ بالحقِّ، وله: نصَع به.
      و أنصَعَ للشَّرِّ: تصدَّى له.
      ويقال: أنصَع الرَّجُلُ: ظهر ما في نفسه.
      و أنصَعَ اقشعَرَّ.
  12. النَّصِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصِيعُ : مبالغة ناصع.
      و النَّصِيعُ الخالص البالغ حَدَّهُ من الألوان.
      و النَّصِيعُ الصافي.
      يقال: شرِبنا ماءً نَصِيعاً.
  13. النَّصَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصَّاعُ : مبالغة ناصع.
      يقال: أحمرُ نصَّاعُ، وحُمرةٌ نصَّاعةٌ.
  14. أَنْصَعَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَعَ، يُنْصِعْ، مصدر إِنْصاعٌ.
      1. :-أَنْصَعَهُ بالحَقِّ :- : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ.
      2. :-أَنْصَعَ بِالحَقِّ :- : أَقَرَّ بِهِ.
      3. :-أَنْصَعَ لِلشَّرِّ :-: تَصَدَّى لَهُ.
      4. :-أَنْصَعَ الرَّجُلُ :- : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ.
      5. :-أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ :- : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها.
  15. أَنصَع (المعجم الرائد)
    • أنصع - إنصاعا
      1- أنصع بالحق أو له : أقر به وأداه. 2- أنصع : للشر : تصدى له، تعرض. 3- أنصع : ظهر ما في نفسه. 4- أنصع الشيء : أوضحه.
  16. نَصّاع (المعجم الرائد)
    • نصاع
      1- نصاع : «أحمر نصاع» : خالص، صاف. 2- نصاع : «حمرة نصاعة» : خالصة صافية.
  17. نصع (المعجم الرائد)
    • نصع - و نصع
      1- نصع : نوع من الثياب شديد البياض. 2- نصع : كل جلد شديد البياض.
  18. نصع الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • وضَح وصفَا :-نصعتِ الحقيقةَ- لونٌ ناصِع- حقّ ناصع
  19. نَصَّاعٌ (المعجم الغني)
    • [ن ص ع]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-لَوْنٌ أَبْيَضُ نَصَّاعٌ :- : خَالِصٌ.
      2. :-حُمْرَةٌ نَصَّاعَةٌ :- : خَالِصَةٌ صَافِيَةٌ.
  20. نَصاعة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَصاعة :-
      مصدر نصَعَ/ نصَعَ بـ.
  21. النَّصَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصَعُ : بِساطٌ يتخذ من الجلد. والجمع : أَنْصَاعٌ.
  22. النَّصْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصْعُ : كلَّ جلد أوثوب شديد البياض.
  23. نَاصَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاصَعَهُ الخبرَ: ذكرَه خالصاً من الالتباس والكذب.
  24. نصع (المعجم الرائد)
    • نصع
      1-نصع بساط من الجلد يفرش تحت من حكم عليه بقطع الرأس أو بالعذاب، جمع : أنصاع
  25. النّصوع المطلق للنّجْم (المعجم عربي عامة)
    • البريق الحقيقيّ لجرم سماويّ مَحْسوب كما هو مشاهد من على بُعْد 10فراسخ نجميَّة أو 32.6 سنة ضوئيَّة.


معنى ناصعتاك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النَّحْلُ ـُ صَوْعاً: تفرقت وتَبِعَ بعضُها بعضاً. وـ الأشياء: فرَّقها. وـ الأقران: أفزعهم وشتَّت شملهم. وـ الحَبَّ: كالَه بالصَّاع.( صَوَّعَ ) الأشياء: صاعها. وـ الموضع: مهَّدهُ وهيَّأَه للسير ونحوه.( انْصَاعَ ): مطاوع صاعه. وـ رجع أو مرَّ مسرعاً.( تَصَوَّعَ ) القومُ: تفرَّقوا.( الصَّاع ): مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوب ونحوها، وقدَّره أهل الحجاز قديماً بأربعة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومائة وألف درهم. وقدَّره أهل العراق قديماً بثمانية أرطال. وـ إناءٌ يُشْرَبُ به. وـ الصَّولجان. ( ج ) أَصْوُعٌ، وصُوعانٌ، وصِيعانٌ.( الصَّاعَةُ ): الأرضُ تُمَهَّدُ وتُهَيَّأُ للسير ونحوه. وـ المكان يهيَّأُ لندف القطن.( الصُّوَاعُ ): الصاع بمعنى المكيال، أو الإناء يشرب به. وبهما فسر قوله تعالى: {قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ}. ( ج ) صِيعان.
تاج العروس

الصَّعْتُ بالفتح : أَهمله الجوهريّ وقال الصّاغانيّ : هو المَرْبُوعُ القامَةِ المُعْتَدِلُها . يقال : رَجُلٌ وقال ابْنُ شُمَيْل : جَمَلٌ صَعْتُ الرُّبّةِ بالضَّمّ وتخفيف المُوَحَّدَة على وزْن ثُبَةٍ : إِذا كان لَطِيف الجُفْرَةِ بضمّ الجيم . وأَنشد ابْنُ الأَعرابيّ فيما رَوى ثعلب عنه :

هَلْ لكِ ياخَدْلَةُ في صَعْتِ الرَّبَهْ ... مُعْرَنْزِمٍ هامَتُهُ كالجُبْجُبَهْ وقال : الرُّبَةُ : العُقْدَةُ وهي هاهُنا الكَوْسَلةُ وهي : الحَشَفَةُ . كذا في اللّسان . قُلْتُ : ويأْتي للمصنِّف في " جفر " : أَنّ الجُفْرَة بالضَّمّ : جَوْفُ الصَّدْرِ أَو ما يَجمَعُ البطْنَ والجَنْبَين . وقد يأْتي الكلام عليه هناك إِنْ شاءَ الله تعالى

لسان العرب
قال ابن شميل جَمَلٌ صَعْتُ الرُّبَة إِذا كان لطيف الجُفْرةِ أَنشد ابن الأَعرابي هل لَكِ يا خَدْلةُ في صَعْتِ الرُّبَهْ مُعْرَنْزِمٍ هامَتُه كالجُبْجُبَهْ ؟ وقال الرُّبَةُ العُقْدة وهي ههنا الكَوسَلة وهي الحَشَفةُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: