ـ صَعْوُ: عُصْفُورٌ صَغِيرٌ، وهي: صَعْوَةُ، ج: صَعَواتٌوصِعاءٌ. ـ صَعَى: دَقَّ، وصَغُرَ. ـ ناقةٌ صَعْوَةٌ: صَغيرَةُ الرأسِ. ـ ابنُ أبي الصَّعْوَةِ: مُحَدِّثٌ.
المعجم: القاموس المحيط
الصِّعْوَنُّ
ـ الصِّعْوَنُّ: الظليمُ الدقيقُ العُنُقِ، الصغيرُ الرَّأسِ، أو عامٌّ، وهي: صِّعْوَنَةُ. ـ أصْعَنَ: صَغُرَ رأسُهُ، ونَقَصَ عَقْلُهُ. ـ اصْعَنَّ اصْعِناناً: دَقَّ، ولَطُفَ. ـ أُذُنٌ مُصْعَنَّةٌ: مُؤَلَّلَةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
صعوة
مؤنث صعو وهو عصفور صغير، وقيل هي حمر الرؤوس، والجمع صعواتوصعاء.
المعجم: مصطلحات فقهية
صعوة
صعوة 1-«ناقة صعوة» صغيرة الرأس
المعجم: الرائد
صعو
صعو 1- مصدر صعا. 2- عصفور صغير.
المعجم: الرائد
صعا
"في حديث أُمِّ سُلَيْم:، قال لها ما لي أَرى ابنَكِ خاتِرَ النفْس؟
قالت: ماتت صَعْوَته؛ الصَّعْوَةُ: صِغارُ العصافير، وقيل: هو طائرٌ أَصغرُ من العصفور وهو أَحمر الرأْس، وجمعُه صِعاءٌ على لفظ سِقاءٍ ويقال: صَعْوَةٌ واحدةٌ وصَعْوٌ كثيرٌ، والأُنثى صَعْوة، والجمع صَعَواتٌ. ابن الأَعرابي: صعَا إذا دَقَّ، وصَعا إذا صَغُر؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهَبَ إلى الصَّعْوة وهو طائِرٌ لطيفٌ وجمعه صِعاءٌ، قال: والأَصْعاء جمع الصَّعْو طائرٌ صغيرٌ. ويقال: الصَّعْوُ والوصْع واحد، كما يقال جَبَذَ وجذَبَ. "
المعجم: لسان العرب
صعن
"الصَّعْوَنُّ، بكسر الصاد وتشديد النون: الدَّقِيقُ العُنق الصغير الرأَس من أَيّ شيء كان، وقد غلب على النّعام، والأُنثى صِعْوَنَّة. وأَصْعَنَ الرجلُ إذا صَغُر رأْسُه ونَقَصَ عقله. والاصْعِنانُ: الدِّقَّة واللَّطافة. وأُذُنٌ مُصَعَّنَة: لطيفة دَقيقة؛ قال عَدي بن زيد: له عُنُقٌ مثلُ جِذْعِ السَّحُوق،وأُذْنٌ مُصَعَّنَةٌ كالقَلَمْ. وفي التهذيب: والأُذْنُ مُصْعَنَّةٌ كالقَلَمْ. "
المعجم: لسان العرب
فصع
"فَصَعَ الرُّطَبةَ يَفْصَعُها فَصْعاً وفَصَّعَها إِذا أَخذها بإِصْبَعِه فَعَصَرَها حتى تنقشر، وكذلك كلّ ما دلكته بإِصْبَعَيْكَ لِيَلِينَ فينفتح عما فيه. وفي الحديث: أَنه نهى عن فَصْعِ الرطبة؛ قال أَبو عبيد: فَصْعُها أَن تخرجها من قشرها لتَنْضَبِحَ عاجلاً. وفَصَعْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا أَخرجته وخَلَعْتَه. وفَصَّعَ الرجلُ يُفَصِّعُ تَفْصِيعاً: بَدَتْ منه رِيحُ سَوْءٍ وفَسْوٍ. والفُصْعةُ، في بعض اللغات: غُلُفةُ الصبي إذا اتسعت حتى تخرج حشفته قبل أَن يُخْتَنَ. وغلام أَفْصَعُ أَجْلَعُ: بادِي القُلْفَةِ من كَمَرته. وفي حديث الزبرقان: أَبْغَضُ صبياننا إِلينا الأُفَيْصِعُ الكَمَرةِ الأُفَيْطِسُ النُّخَرِة الذي كأَنه يَطَّلِعُ في جِحَرة أَي هو غائر العينين. يقال: فَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ إِذا كَشَرَ قُلْفَتَه، وفَصَعَها الصبي إِذا نحَّاها عن الحشفة. وفَصَعَ العمامة عن رأْسه فَصْعاً: حسَرَها؛ أَنشد ابن الأَعرابي: رأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ، وبعدما أَراكَ زَماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ والفَصْعان: المكشوفُ الرأْس أَبداً حَرارةً والتِهاباً. والفَصْعاءُ: الفأْرةُ. وفَصَّعتُه من كذا تَفْصِيعاً أَي أَخرجته منه فانْفَصَع. وافْتَصَعْتُ حَقِّي من فلان أَي أَخذته كله بقهر فلم أَترك منه شيئاً، ولا يُلْتَفَتُ إلى القاف. "