وصف و معنى و تعريف كلمة ناصية:


ناصية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ناصية في معاجم اللغة العربية:



ناصية

جذر [نصي]

  1. ناصية: (اسم)
    • الجمع : نواصٍ ، و ناصِياتٌ
    • النَّاصِيَةُ : مُقدَّم الرَّأس
    • النَّاصِيَةُ : شَعرُ مقدَّم الرأس إذا طال
    • أَذَلَّ فلانٌ ناصيَةَ فلان : أَهانه وحطَّ من قَدْره
    • وفلانٌ ناصيةُ قومِهِ : شريف هم
    • النَّاصِيَةُ : رأْسُ الشارع لدى ملتقاه بآخر
    • امتلك ناصيةَ البلاغة : أعطته البلاغةُ قيادَها ، ملكته عنانها ،
    • امتلك ناصيهََ الأمر : أخذ السُّلطَةَ ،
    • عقَد ناصيتَه : غضب وتهيأ للشرّ ،
  2. ناصية: (مصطلحات)
    • والجمع نواصي ، وهي مقدمة الرأس . ( فقهية )
  3. نَصا: (فعل)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ
    • نصَا رفيقَه : قبض على ناصيته
    • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ : سرّحت لها ناصيتَها ، صفّفت شعرَها
  4. نَصيّ: (اسم)

    • النَّصِيُّ : نَبْتٌ من الفصيلة النجيلية ، سَبْطٌ من أفضل المراعي واحدته : نَصِيَّةٌ
  5. ناصي: (اسم)
    • ناصي : فاعل من نَصا
  6. نَواصِي: (اسم)
    • نَواصِي : جمع ناصِيَة
  7. الناصية: (مصطلحات)
    • بكسر الصاد جمع نواص ، مقدم الرأس . ( فقهية )
,
  1. ناصية شهباء
    • فيها شعر يخالف البياض .

    المعجم: عربي عامة

  2. نَاصِيَةٌ
    • جمع : نَوَاصٍ ، النَّوَاصِي . [ ن ص و ].
      1 . :- نَاصِيَةُ الرَّأْسِ :- : مُقَدَّمُهُ .
      الرحمن آية 41 فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ ( قرآن ).
      2 . :- نَاصِيَةُ الشَّعْرِ :- : شَعْرُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ إِذَا طَالَ . :- نَاصِيَةُ الْجَوَادِ .
      3 . :- اِلْتَقَى بِهِ صِدْفَةً عِنْدَ نَاصِيَةِ الشَّارِعِ :- : رَأْسُ الشَّارِعِ عِنْدَ مُلْتَقَاهُ بِآخَرَ .
      4 . :- اِمْتَلَكَ نَاصِيَةَ البَلاَغَةِ :- : اِمْتَلَكَ قُدْرَتَهَا . :- قَبَضَ عَلَى نَاصِيَةِ قَضَايَاهُ .
      5 . :- هُوَ نَاصِيَةُ قَوْمِهِ :- : شَرِيفُهُمْ وَالْمُتَقَدِّمُ عَلَيْهِمْ . :- هُوَ ذُؤَابَةُ قَوْمِهِ وَنَاصِيَةُ عَشِيرَتِهِ :- :- نَوَاصِي النَّاسِ .

    المعجم: الغني

  3. ناصِيَة
    • ناصِيَة :-
      جمع ناصيات ونواصٍ :
      1 - مُقدَّم الرَّأس :- { فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ } :-
      • أذلَّ فلانٌ ناصيةَ فلانٍ : أهانَه وحطّ من قدره ، - امتلك ناصيةَ البلاغة : أعطته البلاغةُ قيادَها ، ملكته عنانها ، - امتلك ناصيهََ الأمر : أخذ السُّلطَةَ ، - عقَد ناصيتَه : غضب وتهيأ للشرّ ، - فلانٌ ناصيةُ قومه : شريفهم وكبيرهم .
      2 - شعرُ مُقدَّم الرّأسِ إذا طال :- تماسَكْن بالنَّواصي ، - ناصية الحصان .
      3 - رأسُ الشَّارع عند مُلتقاه بآخر ، ملتقى شارعين :- التقيا عند ناصية الشّارع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ناصية
    • والجمع نواصي ، وهي مقدمة الرأس .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. النَّاصِيَةُ
    • النَّاصِيَةُ مُقدَّمُ الرَّأْس .
      و النَّاصِيَةُ شَعرُ مقدَّم الرأس إذا طال . والجمع : نواصٍ ، وناصِياتٌ .
      ويقال : أَذَلَّ فلانٌ ناصيَةَ فلان : أَهانه وحطَّ من قَدْره .
      وفلانٌ ناصيةُ قومِهِ : شريف هم .
      و النَّاصِيَةُ رأْسُ الشارع لدى ملتقاه بآخر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ناصية
    • ناصية - ج ، نواص
      1 - ناصية : مقدم الرأس . 2 - ناصية : شعر مقدم الرأس إذا طال . 3 - ناصية : « أذل ناصيته » : أه أنه ، أذله

    المعجم: الرائد

  7. نصا
    • " النَّاصِيةُ : واحدة النَّواصي .
      ابن سيده : الناصِيةُ والنَّصاةُ ، لغة طيئية ، قُصاصُ الشعر في مُقدَّم الرأْس ؛ قال حُرَيْث بن عَتاب الطائي : لقَدْ آذَنَتْ أَهْلَ اليَمامةِ طَيِّءٌ بحَرْبٍ كناصاةِ الحِصانِ المُشَهَّرِ وليس لها نظير إِلا حرفين : بادِيةٌ وباداةٌ وقارِيةٌ وقاراةٌ ، وهي الحاضِرةُ .
      ونَصاه نَصْواً : قبض على ناصِيَتِه ، وقيل : مَدَّ بها .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : لنَسْفَعَنْ بالنّاصِيةِ ؛ ناصِيَتُه مقدَّمُ رأْسه أَي لنَهْصُرَنَّها لنَأْخُذَنَّ بها أَي لنُقِيمَنَّه ولَنُذِلَّنَّه .
      قال الأَزهري : الناصِية عند العرب مَنْبِتُ الشعر في مقدَّم الرأْس ، لا الشعَرُ الذي تسميه العامة الناصية ، وسمي الشعر ناصية لنباته من ذلك الموضع ، وقيل في قوله تعالى : لنَسْفَعَنْ بالناصِية ؛ أَي لنُسَوِّدَنَّ وجهه ، فكَفَتِ الناصِيةُ لأَنها في مقدّم الوجه من الوجه ؛ والدليل على ذلك قول الشاعر : وكُنتُ ، إِذا نَفْس الغَوِيِّ نَزَتْ به ، سَفَعْتُ على العِرْنِينِ منه بِمِيسَمِ ونَصَوْته : قبضت على ناصِيَتِه .
      والمُناصاةُ : الأَخْذُ بالنَّواصي .
      وقوله عز وجل : ما من دابة إِلا هو آخِذٌ بناصِيَتِها ؛ قال الزجاج : معناه في قَبْضَته تَنالُه بما شاء قُدرته ، وهو سبحانه لا يَشاء إِلا العَدْلَ .
      وناصَيْتُه مُناصاةً ونِصاء : نَصَوْتُه ونَصاني ؛

      أَنشد ثعلب : فأَصْبَحَ مِثْلَ الحِلْسِ يَقْتادُ نَفْسَه ، خَلِيعاً تُناصِيه أُمُورٌ جَلائِلُ وقال ابن دريد : ناصَيْتُه جَذَبْت ناصِيَتَه ؛

      وأَنشد : قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا ، وعِزَّةً قَعْساءَ لَنْ تُناصى وناصَيْتُه إِذا جاذبْته فيأْخذ كل واحد منكما بناصِيةِ صاحبه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : لم تكن واحدةٌ من نساء النبي ، صلى الله عليه وسلم ، تُناصِيني غير زَيْنَبَ أَي تُنازِعُني وتباريني ، وهو أَن يأْخذ كه واحد من المُتنازعين بناصِيةِ الآخر .
      وفي حديث مقتل عُمر : فثارَ إِليه فتَناصَيا أَي تَواخَذا بالنَّواصِي ؛ وقال عمرو بن مَعْدِ يكرب : أَعَبَّاسُ لو كانت شَناراً جِيادُنا بتَثْلِيثَ ، ما ناصَيْتَ بَعْدي الأَحامِسا وفي حديث ابن عباس :، قال للحسين حين أَراد العِراق لولا أَني أَكْرَهْ لنَصَوْتك أَي أَخذت بناصِيَتِك ولم أَدَعْك تخرج .
      ابن بري :، قال ابن دريد النَّصِيُّ عَظْم العُنُق ؛ ومنه قول ليلى الأَخيلية : يُشَبّهُونَ مُلوكاً في تَجِلَّتِهمْ ، وطولِ أَنْصِيةِ الأَعْناقِ والأُمَمِ

      ويقال : هذه الفلاة تُناصِي أَرض كذا وتُواصِيها أَي تَتَّصل بها .
      والمفازة تَنْصُو المَفازة وتُناصيها أَي تتصل بها ؛ وقول أَبي ذؤيب : لِمَنْ طَلَلٌ بالمُنْتَصى غَيْرُ حائلِ ، عَفا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ ووابِلِ ؟

      ‏ قال السكري : المُنْتَصى أَعلى الوادِيين .
      وإِبل ناصِيةٌ إِذا ارتَفَعتْ في المرعى ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وإِني لأَجِد في بطني نَصْواً ووَخْزاً أَي وَجَعاً ، والنَّصْوُ مثل المَغَس ، وإِنما سمي بذلك لأَنه يَنْصوك أَي يُزْعِجُك عن القَرار .
      قال أَبو الحسن : ولا أَدري ما وجه تعليله له بذلك .
      وقال الفراء : وجدْتُ في بطني حَصْواً ونَصْواً وقَبْصاً بمعنى واحد .
      وانْتَصى الشيءَ : اخْتارَه ؛

      وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور يصف الظبية : وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَعٌ ، وفي كلِّ وَجْهٍ لها مُنْتَص ؟

      ‏ قال : وقال آخر في وصف قطاة : وفي كلِّ وَجْهٍ لها وِجْهةٌ ، وفي كلِّ نَحْوٍ لها مُنْتَص ؟

      ‏ قال : وقال آخر : لَعَمْرُكَ ما ثَوْبُ ابنِ سَعْدٍ بمُخْلِقٍ ، ولا هُوَ مِمّا يُنْتَصى فيُصانُ يقول : ثوبه من العُذْر لا يُخْلِقُ ، والاسم النِّصْيةُ ، وهذه نَصِيَّتي .
      وتَذَرَّيت بني فلان وتَنَصَّيْتُهم إِذا تَزَوَّجت في الذِّروة منهم والنّاصِية .
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ : نَصِيّةٌ من هَمْدان من كلِّ حاضِر وبادٍ ؛ النَّصِيّةُ منْ يُنْتَصى من القوم أَي يُخْتار من نَواصِيهم ، وهمُ الرُّؤوس والأَشْراف ، ويقال للرُّؤساء نواصٍ كما يقال للأَتباع أَذْنابٌ .
      وانْتَصَيْتُ من القوم رَجلاً أَي اخترته .
      ونَصِيّةُ القومِ : خِيارُهم .
      ونَصِيَّةُ المال : بَقِيَّتُه .
      والنَّصِيّة : البَقِيَّة ؛ قاله ابن السكيت ؛

      وأَنشد للمَرّار الفَقْعَسي : تَجَرَّدَ مِنْ نَصِيَّتها نَواجٍ ، كما يَنْجُو من البَقَر الرَّعِيلُ (* قوله « لقيت خيل » كذا في الأصل والصحاح هنا ، والذي في مادة بون من اللسان شول ومثله في معجم ياقوت .) وقال الراجز : نَحْنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ ، ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وفي الحديث : رأَيتُ قبُورَ الشُّهداء جثاً قد نَبَتَ عليها النَّصِيُّ ؛ هو نَبْتٌ سَبْطٌ أَبيضُ ناعِمٌ من أَفضل المَرْعى .
      التهذيب : الأَصْناء الأَمْثالُ ، والأَنْصاءُ السَّابقُون .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. تَناصَى
    • تناصى - تناصيا
      1 - تناصى القوم : أخذ بعضهم بشعر بعضهم الآخر في الخصومة . 2 - تناصت الأغصان أو نحوها : تقابلت واتصلت

    المعجم: الرائد

  2. تناصى
    • تناصى يتناصى ، تَنَاصَ ، تناصيًا ، فهو مُتناصٍ :-
      تناصى القومُ أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة :- هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ : علَقت رءوس بعضها ببعض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَنَصَّتَ
    • تَنَصَّتَ : تسمَّع .
      و تَنَصَّتَ تكلّف النَّصْتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نصا


    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ :-
      نصَا رفيقَه قبض على ناصيته :- نصا الرجلَ النشّال .
      • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ : سرّحت لها ناصيتَها ، صفّفت شعرَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَنَصَّى
    • [ ن ص و ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَنَصَّيْتُ ، أتَنَصَّى ، تَنَصَّ ، مصدر تَنَصٍّ .
      1 . :- تَنَصَّتِ الْمَرْأةُ :- : سَرَّحَتْ نَاصِيَتَهَا ، أيْ مُقَدَّمَ الرَّأْسِ .
      2 . :- تَنَصَّى البَابُ بِالحَدِيقَةِ :-: اِتَّصَلَ بِهَا .
      3 . :- تَنَصَّى القَوْمَ :- : تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسَائِهِمْ .

    المعجم: الغني

  6. تَنَصَّى
    • تنصى - تنصيا
      1 - تنصت المرأة : سرحت « ناصيتها »، وهي شعر مقدم الرأس . 2 - تنصى القوم : تزوج سيدة نسائهم . 3 - تنصى الشيء بالشيء : اتصل به .

    المعجم: الرائد

  7. تناصى القوم
    • أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة :- هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ



    المعجم: عربي عامة

  8. تَنَاصَى
    • تَنَاصَى القومُ : أَخذَ .
      بعضُهم بنواصي بعضٍ في الخصومة .
      و تَنَاصَى الأشياءُ : اتَّصَلت .
      يقال : هَبَّتِ الرِّيحُ فتناصَتِ الأغصان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَاصَى
    • [ ن ص و ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَاصَيْتُ ، أتَنَاصَى ، مصدر تَنَاصٍ .
      1 . :- تنَاصَى النَّاسُ :- : أخَذَ بَعْضُهُمْ بِنَواصِي بَعْضٍ فِي الخُصُومَةِ .
      2 . :- تَنَاصَتِ الأشْيَاءُ :- : اِتَّصَلَتْ ، تَقَابَلَتْ . :- هَبَّتْ رِيَاحٌ شَدِيدةٌ فتَنَاصَتِ الأغْصَانُ .

    المعجم: الغني



معنى ناصية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ناصية [ مفرد ] : ج ناصيات ونواص : 1 - مقدم الرأس { فيؤخذ بالنواصي والأقدام } ° أذل فلان ناصية فلان : أهانه وحط من قدره - امتلك ناصية البلاغة : أعطته البلاغة قيادها ، ملكته عنانها - امتلك ناصيه الأمر : أخذ السلطة - عقد ناصيته : غضب وتهيأ للشر - فلان ناصية قومه : شريفهم وكبيرهم . 2 - شعر مقدم الرأس إذا طال تماسكن بالنواصي - ناصية الحصان . 3 - رأس الشارع عند ملتقاه بآخر ، ملتقى شارعين التقيا عند ناصية الشارع .
الرائد
* ناصية. ج نواص. 1-مقدم الرأس. 2-شعر مقدم الرأس إذا طال. 3-«أذل ناصيته»: أهانه، أذله.ف
الرائد
* نصي. 1-نبت غير جعد من أفضل المراعي، ج أنصاء، جج أناص. 2-عظم العنق، ج أنصية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: