وصف و معنى و تعريف كلمة ناطكن:


ناطكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و طاء (ط) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ناطكن في معاجم اللغة العربية:



ناطكن

جذر [نطك]

  1. بَلَنط : (اسم)
    • البَلَنْطُ : حَجَرٌ كالرُّخام إِلا أَنه دونه في الهَشاشةِ واللِّين والرّخاوة
  2. ناطَ : (فعل)
    • ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا و نِيَاط ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط
    • ناط الشَّيءَ بغيره/ ناط الشَّيءَ على غيره: علَّقه
    • ناط الأمرَ بفلان: عَهِدَ به إليه
  3. ناطَ : (فعل)
    • ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَيْطًا ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط
    • نَاطَتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
  4. ناطَى : (فعل)
    • نَاطَاهُ : نازَعَه وطاوَلَه
    • نَاطَاهُ :عاونه في تَسْدية الثَّوب يَرمِي كلُّ منهما إِلى صَاحبه كُبَّة الغَزْل حتى يُسَدِّيا الثَّوْبَ


  5. نَائِط : (اسم)
    • نَائِط : فاعل من ناطَ
  6. نائِط : (اسم)
    • اسم فاعل من ناطَ
    • النَّائِطُ : عِرقٌ مستبطِنُ الصُّلب تحت المتن
  7. اِنتاطَ : (فعل)
    • انْتَاطَ : ناط
    • انْتَاطَتِ المسافَةُ: بَعُدَت
    • انْتَاطَ به: تعلَّق
    • انْتَاطَتِ الأَمرَ: قطَع فيه برأيه لا بمشورَة
  8. نَطَّ : (فعل)
    • نَطَّ نَطَّا، ونطيطاً
    • نَطَّ اللِّصُّ : فَرَّ، هَرَبَ
    • نَطَّ الحَيَوَانُ : قَفَزَ، وَثَبَ
    • نَطَّ في الأَرْضِ : ذَهَبَ فِيهَا
    • نَطَّ في مَنْطِقِهِ : هَذَرَ
    • فهو نطَّاطٌ
    • نَطَّ الشيءَ نَطَّ نَطَّا: مَدَّه، أَو شَدَّه
    • نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ
    • نطَّ الصّبيُّ قفَز، وثبَ نطّ فرحًا وسرورًا،
    • نطَّتِ القِطّةُ
  9. نَوْط : (اسم)
    • نَوْط : مصدر ناطَ
  10. نَيْط : (اسم)


    • نَيْط : مصدر ناطَ
  11. أَنَطّ : (اسم)
    • الجمع : نُطٍّ ، و نُطُطٌ
    • سَفَرٌ أَنَطَّ: بعيدٌ
    • عَقَبَةٌ نَطَّاءُ: بعيدةٌ
  12. أَنْوِطَة : (اسم)
    • أَنْوِطَة : جمع نياط
  13. مَناط : (اسم)
    • اسم مكان من ناطَ
    • المَنَاطُ : موضع التَّعْليق
    • فلانٌ مناط الثُّريَّا: شريفٌ عالي المنزلة،
    • هو مِنِّي مناط الثُّرَيَّا: شديد البُعد
    • مناط الحكم: (الفقه) عِلَّته ، مناط الحُكْم بتحريم الخَمر هو الإسكار
  14. مُنَاط : (اسم)
    • مُنَاط : اسم المفعول من أَناطَ
  15. نَطا : (فعل)
    • نَطَا نَطْواً
    • نَطَا المنزلُ : بَعُدَ
    • نَطَا الحبلَ: مدَّه
    • نَطَا الغَزْلَ: سَدَّاه
  16. نَطيّ : (اسم)


    • النَّطِيُّ : المَنْطُوُّ
  17. نَوَائِطُ : (اسم)
    • نَوَائِطُ : جمع نائِطة
  18. نَيِّط : (اسم)
    • النَّيِّطُ : بئرٌ يجري ماؤها من جوانبها إِلى مَجَمِّها ولا ينبع من قَعْرِها
  19. نَيط : (اسم)
    • النَّيْطُ : الموتُ
    • النَّيْطُ :الأَجْلُ
  20. نائِطة : (اسم)
    • الجمع : نَوَائِطُ
    • النَّائِطَةُ : الحَوْصَلَةُ
  21. نياط : (اسم)
    • الجمع : أَنْوِطَةٌ ، و نُوطٌ
    • النِّيَاطُ : ما يعلَّق به الشيء
    • النِّيَاطُ :عِرقٌ غليظٌ عُلِّق به القلبُ إِلى الرئتين
    • النِّيَاطُ :الفؤاد
    • مَفَازَةٌ بعيدةُ النِّياط: بعيدةُ الحدّ كأَنَّها نِيطَت بمفازة أُخرى فلا تكاد تنقطع
,


  1. سلنط (المعجم لسان العرب)
    • ابن بزرج: اسْلَنْطَأْتُ أَي ارْتَفعت إِلى الشيء أَنظر إِليه.
  2. البَلَنْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلَنْطُ : حَجَرٌ كالرُّخام إِلا أَنه دونه في الهَشاشةِ واللِّين والرّخاوة.
      قال عمرو بن كلثوم يصف الساقين:
  3. بلنط (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: البَلَنْطُ شيءٌ يشبه الرُّخامَ إِلا أَنَّ الرخام أَهش منه وأَرْخى؛ قال عمرو بن كلثوم: وسارِيَتَيْ بَلَنْطٍ أَو رُخامٍ،يَرِنُّ خَشاشُ حَلْيِهِما رَنِينا"
  4. اسْلَنْطَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اسْلَنْطَأَ: ارْتَفَعَ إلى الشَّيءِ يَنْظُرُ إليه.
  5. بَلْنَطُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ بَلْنَطُ: شيءٌ كالرُّخامِ، إلا أنه دُونَه في الهَشاشَة واللِّينِ.


معنى ناطكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

إِنْطَاكِيَةَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال أَبو عُمَرَ في ياقُوتَةِ الجَلْعَم : هي بالفَتْحِ والكَسرِ زاد غيرُه وسُكُوَنِ النُّون وكسرِ الكافِ وفَتْحِ الياءِ المُخَفَّفَةِ وقالَ ابنُ الجَوْزِيِّ في تَقْوِيمِ اللِّسانِ : لا يَجُوزُ تَخْفِيفُ أَنْطاكِيَّةَ وهي مُشَدَّدَةٌ أَبَداً كما لا يَجُوز تَشْدِيدُ القُسطَنْطِينِيَةِ وعًدّ ذلك من أَغْلاطِ العَوامّ . قلتُ : وقد جاءَ في قَوْلِ زُهَيرٍ وامْرِئَ القَيسِ بالتَّشْدِيدِ وقد أَجابَ عنه ياقُوتُ في مُعْجَمِه فراجِعه وقال الأَزْهَرِيُ في الثلاثيَ : أَنْطاكِيَةُ : اسمُ مَدِينَةٍ وأراها رُومِيّةً وقال غيرُه : هي قاعِدَةُ العواصِمِ من الثّغُورِ الشامِيَّة وأُمَّهاتها وهي ذاتُ أَعْيُنٍ مَوْصوفَةٌ بالنّزاهَةِ والحُسنِ وطِيبِ الهَواءِ وكَثْرَةِ الفَواكِهِ وسَعَةِ الخَيرِ وسور عَظِيم من صُخُورٍ داخِلُهُ خَمْسَةُ أَجْبُلٍ دَوْرُها اثْنا عَشَرَ مِيلاً : وفي السُّورِ ثُلاثُمائةٍ وسِتُّونَ بُرجًا كانَ يَطُوفُ عَلَيها بالنَّوْبَة أَرْبَعَةُ آلافِ حارِسٍ يُنْفَذُونَ من حَضْرَة مَلِك الرُّومِ يَضْمَنُونَ حِراسَةَ البَلَدِ سَنَةً ويُستَبدَلُ بهم في السَّنَةِ الثانِيَةِ وشَكْلُ البَلَدِ كنِصْفِ دائِرَةٍ قُطْرُها يَتَّصِلُ بجَبَل والسُّورُ يَصْعَدُ مع الجَبَلِ إِلى قُلَّتِه فتَتِمُّ دائِرَةٌ وفي رأَس الجبل داخِلِ السور قَلعَةٌ تتبيّنُ لبُعْدِها من البَلَدِ صَغِيرةً وهذا الجَبَلُ يستُر عَنْها الشّمسَ فلا تَطْلُع عليها إِلا في الساعة الثّانِيَة وبَيْنَ حَلَبَ وبينَها يومٌ ولَيلَة وبَينَها وبينَ البَحْرِ نحو فَرسَخَيْنِ ولَها مَرسًى في بُلَيدَةٍ يُقال لها السُّوَيْدِيَّة . وقال اليَعْقُوبيُ : هي مَدِينَةٌ قَدِيمَةٌ ليسَ بأَرْضِ الشّامِ والرُّومِ أَجَلُّ ولا أَعْجَبُ سُوراً مِنها وبها الكَفُّ الذي يُقال إِنَّه كَفّ يَحْيَى بنِ زَكَرِيّا عليهِ السّلامُ في كَنِيسَةٍ وقال المَسعُودِيّ : والنَّصارَى يُسَمُّونَها مَدِينَةَ اللّه ومَدِينَةَ الملك وأُمَّ المُدُنِ ؛ لأَنَّ بَدْء النَّصْرانِيَّةِ كان بها

Advertisements
لسان العرب
التهذيب في الثلاثي أَنطَاكِيَةُ اسم مدينة قال وأُراها رُومية
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: