وصف و معنى و تعريف كلمة ناطوك:


ناطوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و طاء (ط) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح ناطوك في معاجم اللغة العربية:



ناطوك

جذر [نطك]

  1. اَنْطاكِيَةُ
    • ـ اَنْطاكِيَةُ واِنْطاكِيَةُ: قاعِدَةُ العَواصِمِ، وهي ذاتُ أعْيُنٍ وسورٍ عظيمٍ من صَخْرٍ، داخِلُهُ خَمْسَةُ أجْبُلٍ، دَوْرُها اثْنا عَشَرَ مِيلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نطك
    • "التهذيب في الثلاثي: أَنطَاكِيَةُ اسم مدينة، قال: وأُراها رُومية.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ناطَهُ
    • ـ ناطَهُ نَوْطاً : عَلَّقَهُ .
      ـ انْتَاطَ : تَعَلَّقَ ،
      ـ انْتَاطَ الدارُ : بَعُدَتْ ،
      ـ انْتَاطَ الشيءَ : اقْتَضَبَهُ بِرَأْيِهِ لا بِمَشُورَة .
      ـ أنْواطُ : المَعالِيقُ .
      ـ نِياطُ : الفُؤادُ ، وكَوْكَبَانِ بينهما قَلْبُ العَقْرَبِ ،
      ـ نِياطُ من المَفَازَةِ : بُعْدُ طَرِيقِهَا ، كأنَّها نِيطَتْ بِمَفَازَةٍ أخرى ،
      ـ نِياطُ من القَوْسِ والقِرْبَةِ : مُعَلَّقُهُمَا ، ومُعَلَّقُ كُلِّ شيء ، أو عِرْقٌ غليظٌ نِيطَ به القَلْبُ إلى الوتينِ ، ج : أنْوِطَةٌ ونُوطٌ ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِن الصُّلْبِ تحتَ المَتْنِ ، كالنائِطِ ،
      ـ نائِطُ : مُمْتَدٌّ في القَلْبِ يُعالَجُ المَصْفُورُ بِقَطْعِهِ .
      ـ المُقَطَّعَةُ النِّياطِ : يقالُ للأرْنَبِ تَفاؤُلاً ، أي : نِياطُها يُقْطَعُ ، ومنهم من يقول ( المُقَطِّعَةُ النِّياطِ )، أي : من سُرْعَتِها تُقَطِّعُ نِياطَهَا أو نِياطَ الكِلابِ .
      ـ نَيِّطُ : بِئْرٌ يَجْرِي ماؤُها من جَوانِبِها إلى مَجَمِّهَا ، ولم تَعِنْ من قَعْرِها .
      ـ نَوْطُ : العِلاوَةُ بين عِدْلَيْنِ ، وما عُلِّقَ من شيء ، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ ، والجُلَّةُ الصغيرَةُ فيها التَّمْرُ ونحوُهُ ، ج : أنْواطٌ ونِياطٌ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ إن أعْيَا البعيرُ ، فَزِدْهُ نَوْطاً ’‘،
      ـ ‘‘ إن أعْيَا البعيرُ ، فَزِدْهُ نَوْطاً ’‘: لا تُخَفِّفُ عنه إذا تَلَكَّأَ في السَّيْرِ ،
      ـ نَوْطَةُ : الحَوْصَلَةُ ، ووَرَمٌ في الصَّدْرِ ، أو في نَحْرِ البعيرِ وأرْفاغِهِ ، أو غُدَّةٌ في بَطْنِهِ مُهْلِكَةٌ ،
      ـ أناطَ : أصابَهُ ذلك ، والأرضُ يَكْثُرُ بها الطَّلْحُ أو الطَّرْفاء ، والمَوْضِعُ المُرْتَفِعُ عن الماء ، أو ليس بوادٍ ولا بتَلْعَةٍ ، بل بين ذلك ، وبين العَجُزِ والمَتْنِ ، والحِقْدُ والغِلُّ ،
      ـ تَنْواطُ : ما يُعَلَّقُ من الهَوْدَجِ يُزَيَّنُ به .
      ـ هذا مِنِّي مَناطَ الثُّرَيَّا : في البُعْدِ .
      ـ هذا مَنُوطٌ به : مُعَلَّقٌ ،
      ـ مَنُوطٌ بالقومِ : دَخِيلٌ فيهم ، أو دَعِيٌّ .
      ـ نَيِّطَةُ : البعيرُ تُرْسِلُهُ مع المُمْتَارِينَ ليُحْمَلَ لك عليه . وقد اسْتَنَاطَ فلانٌ بعيرَهُ فلاناً فانْتاطَ هُوَ له .
      ـ تَنَوُّطُ وتُنَوِّطُ : طائِرٌ يُدَلِّي خُيوطاً من شجرةٍ ، ويَنْسُجُ عُشَّهُ كقارُورةِ الدُّهْنِ مَنُوطاً بتلك الخُيوطِ ، الواحِدَةُ : التَّنَوُّطَةُ والتُّنَوِّطَةُ .
      ـ نَوَّطَ القِرْبَةَ تَنْوِيطاً : أثْقَلَهَا ليَدْهُنَهَا .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ناطِرُ
    • ـ ناطِرُ وناطُورُ : حافِظُ الكَرْمِ والنَّخْلِ ، أعْجَمِيٌّ ، ج : نُطَّارٌ ونُطَراءُ ونَواطِيرُ ونَطَرَةٌ . والفِعْلُ : النَّطْرُ . والنِطارَةُ .
      ـ ابنُ الناطورِ : صاحبُ إِيلِيَا ، وصاحبُ هِرَقْلَ كان مُنَجِّماً ، سُقِّفَ على نَصارَى الشامِ ، ويُرْوَى فيه بالظاءِ من النَّظَرِ .
      ـ نَطْرون : البَوْرَقُ الإِرْمَنِيُّ .
      ـ نِيِطرُ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ نُطَّارُ : الخَيَالُ المَنْصُوبُ بَيْنَ الزَّرْعِ .
      ـ غَلِطَ الجوهريُّ في قولِهِ : ناطِرُون : موضع بالشامِ ، وإنما هو ماطِرُون بالميم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَطْلُ
    • ـ نَطْلُ : ما على طُعْمِ العِنَبِ من القِشْرِ ، وما يُرْفَعُ من نَقيعِ الزَّبيبِ بعدَ السُّلافِ .
      ـ ناطِلُ : الجُرْعَةُ من الماءِ واللَّبَنِ والنَّبيذِ ، والفَضْلَةُ تَبْقَى في المِكْيَالِ ، والخَمْرُ ومِكْيالُها ، كالنَّيْطَلِ .
      ـ ما ظَفِرْتُ بناطِلٍ : بشيءٍ .
      ـ نَطَلَ الخَمْرَ : عَصَرَها .
      ـ نَطَلَ رَأسَ العَليلِ بالنَّطولِ : جَعَلَ الماءَ المَطْبوخَ بالأَدْويةِ في كوزٍ ، ثم صَبَّهُ عليه قَليلاً قَليلاً .
      ـ نِطْلُ : خُثارَةُ الشَّرابِ .
      ـ نُطْلَةُ : الجُرْعَةُ ، وما أخْرَجْتَهُ من فَمِ السِّقاءِ بِيدِك .
      ـ نَيْطَلُ : الرجلُ الداهِيةُ ، والطَّويلُ المذَاكيرِ ، والدَّلْوُ ، والداهيةُ ، كالنَّطْلاءِ .
      ـ انْتَطَلَ من الزِّقِّ : صَبَّ منه يَسِيراً .
      ـ مَناطِلُ : المَعاصِرُ .
      ـ رماهُ بالأنْطِلَةِ : بالدَّواهي .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَطَقَ
    • ـ نَطَقَ يَنْطِقُ نُطْقاً ومَنْطِقاً ونُطوقاً : تَكَلَّمَ بصَوْتٍ وحُروفٍ تُعْرَفُ بها المَعاني . وأنْطَقَهُ اللّهُ تعالى واسْتَنْطَقَهُ .
      ـ '' ما لَهُ ناطِقٌ ولا صامِتٌ '': حَيَوانٌ ولا غَيْرُهُ مِنَ المالِ .
      ـ ناطِقَةُ : الخاصِرَةُ .
      ـ مِنْطَقَةُ : مايُنْتَطَقُ به .
      ـ مِنْطَقُ ونِطاقُ : شُقَّةٌ تَلْبَسُها المَرْأةُ وتَشُدُّ وَسَطَها ، فتُرْسِلُ الأعْلَى على الأسْفَلِ إلى الأرْضِ ، والأسْفَلُ يَنْجَرُّ على الأرْضِ ، ليس لها حُجْزَةٌ ولا نَيْفَقٌ ولا ساقانِ .
      ـ انْتَطَقَتْ : لَبِسَتْها ،
      ـ انْتَطَقَ الرجُلُ : شَدَّ وسَطَهُ بمِنْطَقَة ، كتَنَطَّقَ .
      ـ قولُ علِيٍّ ، رضي الله تعالى عنه : من يَطُلْ هَنُ أبيه يَنْتَطِقْ به ، أي : مَنْ كثُرَ بَنو أبيه يَتَقَوَّى بهم .
      ـ ذاتُ النِطاقَيْنِ : أسماءُ بِنتُ أبي بَكْرٍ ، لأنها شَقَّتْ نِطاقَها لَيْلَةَ خُروج رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، إلى الغارِ ، فجَعَلَتْ واحِدَةً لِسُفْرَةِ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، والأخْرَى عِصاماً لِقِرْبَتِهِ .
      ـ ذاتُ النِطاقِ : أكَمَةٌ معروفة لِبَني كِلابٍ ، مُنَطَّقَةٌ ببَياضٍ .
      ـ نِطاقانِ : أسْكَتَا المرأةِ .
      ـ مِنْطيقُ : البَليغُ ، والمرأةُ المُتأَزِّرَةُ بحَشِيَّةٍ تُعَظِّمُ بها عَجَيزَتَها .
      ـ نَطَّقَهُ تَنْطيقاً : ألبَسَهُ المِنْطَقَةَ ،
      ـ نَطَّقَ الماءُ الأكَمَةَ وغيرَها : بَلَغَ نِصْفَها .
      ـ نُطُقُ ، في قولِ العباسِ : أعْراضٌ ونَواحٍ من جِبالٍ بعضُها فَوْقَ بعضٍ ، شُبِّهَتْ بالنُّطُقِ التي تُشَدُّ بها الأوْساطُ .
      ـ مُنْتَطِقُ : العَزيزُ .
      ـ مُنطَّقَةُ من الغَنَمِ : ما عُلِّمَ عليها بِحُمْرَةٍ في مَوْضِع النِّطاقِ .
      ـ قولُهُم جَبَلٌ أَشَمُّ مُنَطَّقٌ : لأَنَّ السَّحابَ لا يَبْلُغُ رأسَه .
      ـ جاءَ مُنْتَطِقاً فَرَسَه : إذا جَنَبَهُ ولم يَرْكَبْهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَاطَاهُ
    • نَاطَاهُ : نازَعَه وطاوَلَه .
      و نَاطَاهُ عاونه في تَسْدية الثَّوب يَرمِي كلُّ منهما إِلى صَاحبه كُبَّة الغَزْل حتى يُسَدِّيا الثَّوْبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَاطَقَهُ
    • نَاطَقَهُ : كلَّمَهُ وقاوَلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ناطَى
    • ناطى - مناطاة
      1 - ناطىه : نازعه ، طاوله

    المعجم: الرائد

  8. النَّاطِقَةُ
    • النَّاطِقَةُ : مؤنث النَّاطِق .
      و النَّاطِقَةُ الخاصِرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النَّاطِلُ
    • النَّاطِلُ : قَدَحٌ صَغيرٌ يُرِي فيه الخَمَّارُ أُنموذَجَ الخَمْر .
      و النَّاطِلُ كُوزٌ يكال به السائل .
      و النَّاطِلُ الفَضْلةُ تبقى في المكيال .
      و النَّاطِلُ الجُرعةُ من الماء أَو النَّبيذ أَو نحوهما .
      ويقال : ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ : بشيء . والجمع : نَوَاطِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَاطِقٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ن ط ق ]. ( فاعل من نَطَقَ ).
      1 . :- نَاطِقٌ بِالْحَقِّ :-: الْمُتَكَلِّمُ .
      2 . :- النَّاطِقُ بِاسْمِ الْحُكُومَةِ :- : الْمُتَحَدِّثُ بِاسْمِهَا . :- النَّاطِقُ الرَّسْمِيُّ .
      3 . :- الإِنْسَانُ حَيَوَانٌ نَاطِقٌ :-: مُفَكِّرٌ ، إِنْسَانٌ عَاقِلٌ .
      4 . :- حَقَائِقُ نَاطِقَةٍ :- : وَاضِحَةٌ ، بَيِّنَةٌ .
      5 . :- مَا لَهُ نَاطِقٌ وَلاَ صَامِتٌ :- : أَيْ مَا لَهُ مَاشِيَةٌ وَلاَ ذَهَبٌ .
      6 . :- النَّاطِقُونَ بِالضَّادِ :- : العَرَبُ .
      7 . :- صُورَةٌ نَاطِقَةٌ بِأَكْثَرَ مِنْ مَعْنىً :- : كَاشِفَةٌ ، مُعَبِّرَةٌ .
      8 . :- نَفْسٌ نَاطِقَةٌ :- : مُدْرِكَةٌ للأَشْيَاءِ ، عَاقِلَةٌ .
      9 . :- نَشْرَةُ الأَخْبَارِ النَّاطِقَةِ :- : أَيِ الأَخْبَارُ الَّتِي تُقَدِّمُهَا الإِذَاعَةُ خِلاَفُ الأَخْبَارِ الْمُصَوَّرَةِ الَّتِي تُقَدِّمُها التَّلْفَزَةُ .

    المعجم: الغني

  11. ناطِقة
    • ناطقة - ج ، نواطق
      1 - ناطقة : مؤنث ناطق . 2 - ناطقة : خاصرة . 3 - ناطقة : « النفس الناطقة » : نفس الإنسان .

    المعجم: الرائد

  12. ناطِل
    • ناطل - ج ، نواطل
      1 - ناطل : جرعة من الماء أو اللبن أو الخمر وغيرها . 2 - ناطل : فضلة تبقى في المكيال . 3 - ناطل : كوز يكال به اللبن والخمر ونحوهما .

    المعجم: الرائد

  13. نَاطُورٌ
    • جمع : نُطَّارٌ ، نَوَاطِيرُ . [ ن ط ر ]. :- طَافَ النَّاطُورُ حَوْلَ حُقُولِ الكَرْمِ :- : حَافِظُ الكَرْمِ ، حَارِسُ الزَّرْعِ .

    المعجم: الغني



  14. ناطور
    • ناطور :-
      جمع نَواطيرُ : حارسُ الزَّرع :- ناطورُ عنب ، - خيمةُ النّاطور ، - إذا نام الناطور عاث الثعلبُ في العنب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ناطور
    • ناطور
      1 - ناطور : حافظ الكرم أو الزرع أو نحوهما وحارسه ، جمع : نواطير ونطار ونطرة ونطراء . 2 - ناطور : حلي من ألماس تجعله المرأة في أعلى جبهتها .

    المعجم: الرائد

  16. النَّاطُورُ
    • النَّاطُورُ : النَّاطرُ .
      ( ج ) نَوَاطِيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نطل
    • " النَّطْلُ : ما على طُعْمِ العنب من القِشْر .
      والنَّطْلُ : ما يُرْفَع من نَقِيع الزبيب بعد السُّلاف ، وإِذا أَنْقَعْت الزبيب فأَوّل ما يُرْفَع من عُصارتِه هو السُّلاف ، فإِذا صُبَّ عليه الماء ثانيةً فهو النَّطْل ؛ وقال ابن مقبل يصف الخمر : مما تُعَتَّق في الدِّنانِ كأَنها ، بِشفاهِ ناطِلِه ، ذَبِيحُ غَزالِ وقال ثعلب : النَّأْطَل ، يُهْمز ولا يُهْمز ، القدَح الصغير الذي يُري الخمَّارُ فيه النَّمُوذَج .
      ابن الأَعرابي : والنَّطْلُ اللبن القليل .
      والناطِلُ : الجُرْعة من الماء واللبنِ والنبيذِ ؛ قال أَبو ذؤيب : فلو أَنّ ما عندَ ابنِ بُجْرةَ عندَها من الخَمْرِ ، لم تَبْلُلْ لَهاتي بناطِل قوله من الخمر متصل بعند التي في الصلة ، وعندها الثانية خبر أَن ، التقدير : فلو أَن ما عند ابن بجرة من الخمر عندها ، ففصل بين الصلة والموصول ، وقيل : الناطِلُ الخمرُ عامَّة .
      يقال : ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ ، فالناطلُ ما تقدم ، والطَّلُّ اللبَن .
      والناطِلُ أَيضاً : الفضلة تبقى في المِكْيال .
      وفي حديث ابن المسيب : كَرِه أَن يُجعل نَطْلُ النَّبيذ في النَّبيذ ليشتدَّ بالنَّطْل ؛ هو أَن يؤخذ سُلاف النَّبيذ وما صَفَا منه ، فإِذا لم يبق منه إِلاَّ العَكَر والدُّرْدِيُّ صبَّ عليه ماء وخُلِط بالنبيذ الطَّريِّ ليشتدَّ .
      يقال : ما في الدَّنِّ نَطْلة ناطِل أَي جُرْعة ، وبه سمي القدَح الصغير الذي يَعْرِض فيه الخمَّار أُنْموذَجَه ناطِلاً .
      والناطِلُ والناطَلُ والنَّيْطَل والنَّأْطَل : مكيال الشَّراب واللبن ؛ قال لبيد : تكُرُّ علينا بالمِزاجِ النَّياطِلُ أَبو عمرو : النَّياطِل مَكاييل الخمر ، واحدها نأْطَل ، وبعضهم يقول ناطِل ، بكسر الطاء غير مهموز والأَول مهموز .
      الليث : الناطِلُ مكيال يكال به اللبن ونحوه ، وجمعه النَّواطِل .
      أَبو تراب : يقال انتطَل فلان من الزِّقِّ نَطْلة وامتَطَل مَطْلة إِذا اصْطَبَّ منه شيئاً يسيراً .
      الجوهري : الناطِل ، بالكسر غير مهموز ، كوز كان يكال به الخمر ، والجمع النَّياطِل .
      قال ابن بري : قول الجوهري الجمع نَياطِل هو قول أَبي عمرو الشيباني ، قال : والقياس منعُه لأَن فاعِلاً لا يجمع على فَياعِل ، قال : والصواب أَن نَياطِل جمع نَيْطَل لغة في الناطَل والناطِل ؛ حكاها ابن الأَنباري عن أَبيه عن الطوسي .
      ونَطَل الخَمر : عصَرها .
      والنِّطْل : خُثارةُ الشراب .
      والنَّيْطَل : الدلو ، ما كانت ؛

      قال : ناهَبْتهم بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ ، بِمَسْك عَنْزٍ من مُسُوك الرِّيفِ الفراء : إِذا كانت الدلو كبيرة فهي النَّيْطَل .
      ويقال : نَطَل فلان نفسه بالماء نَطْلاً إِذا صبَّ عليه منه شيئاً بعد شيء يَتعالَج به .
      والنِّئْطِلُ والنَّيْطلُ : الداهية .
      ورجل نَيْطَل : داهٍ .
      وما فيه ناطِلٌ أَي شيء .
      الأَصمعي : يقال جاء فلان بالنِّئْطِل والضِّئْبِل ، وهي الداهية ؛ قال ابن بري : جمع النِّئْطِل نآطِل ؛

      وأَنشد : قد علم النآطِلُ الأَصْلالُ ، وعلماءُ الناسِ والجهَّالُ ، وَقْعي إِذا تَهافَتَ الرُّؤال ؟

      ‏ قال : وقال المتلمس في مفرده : وعَلِمْتُ أَنِّي قد رُمِيتُ بِنِئْطِلٍ ، إِذْ قيلَ : صارَ مِنَ آلِ دَوْفَنَ قَوْمَسُ دَوْفَن : قبيلة ، وقَوْمَس : أَمير .
      ونطلْت رأْس العليل بالنَّطول : وهو أَن تجعل الماء المطبوخ بالأَدْوية في كُوزٍ ثم تصبَّه على رأْسه قليلاً قليلاً .
      وفي حديث ظبيان : وسقوهم بِصَبِير النَّيْطَل ؛ النَّيْطَلُ : الموتُ والهلاك ، والياء زائدة ، والصَّبِيرُ السحاب ، والله أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب

  18. نطق
    • " نَطَقَ الناطِقُ يَنْطِقُ نُطْقاً : تكلم .
      والمَنطِق : الكلام .
      والمِنْطِيق : البليغ ؛ أَنشد ثعلب : والنَّوْمُ ينتزِعُ العَصا من ربِّها ، ويَلوكُ ، ثِنْيَ لسانه ، المِنْطِيق وقد أَنْطَقَه الله واسْتَنْطقه أَي كلَّمه وناطَقَه .
      وكتاب ناطِقٌ بيِّن ، على المثل : كأَنه يَنْطِق ؛ قال لبيد : أو مُذْهَبٌ جُدَدٌ على أَلواحه ، أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتومُ وكلام كل شيء : مَنْطِقُه ؛ ومنه قوله تعالى : عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير ؛ قال ابن سيده : وقد يستعمل المَنطِق في غير الإنسان كقوله تعالى : عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير ؛

      وأَنشد سيبويه : لم يَمْنع الشُّرْبَ منها ، غَيْرَ أَن نطقت حمامة في غُصُونٍ ذاتِ أَوْقالِ لما أضاف غيراً إلى أن بناها معها وموضعها الرفع .
      وحكى يعقوب : أَن أَعرابيّاً ضَرطَ فتَشَوَّر فأَشار بإبهامه نحو استه ، وقال : إنها خَلْف نَطَقَت خَلْفاً ، يعني بالنطق الضرط .
      وتَناطَق الرجلان : تَقاوَلا ؛ وناطَقَ كلُّ واحد منهما صاحبه : قاوَلَه ؛

      وقوله أَنشده ابن الأعرابي : كأَن صَوْتَ حَلْيَها المُناطِقِ تَهزُّج الرِّياح بالعَشارِقِ أراد تحرك حليها كأنه يناطق بعضه بعضاً بصوته .
      وقولهم : ما له صامِت ولا ناطِقٌ ؛ فالناطِقُ الحيوان والصامِتُ ما سواه ، وقيل : الصامِتُ الذهب والفضة والجوهر ، والناطِقُ الحيوان من الرقيق وغيره ، سمي ناطِقاً لصوته .
      وصوتُ كلِّ شيء : مَنْطِقه ونطقه .
      والمِنْطَقُ والمِنْطقةُ والنِّطاقُ : كل ما شد به وسطه . غيره : والمِنْطَقة معروفة اسم لها خاصة ، تقول منه : نطَّقْتُ الرجل تَنْطِيقاً فتَنَطَّق أي شدَّها في وسطه ، ومنه قولهم : جبل أَشَمُّ مُنَطَّقٌ لأن السحاب لا يبلغ أَعلاه وجاء فلان منُتْطِقاً فرسه إذا جَنَبَهُ ولم يركبه ، قال خداش بن زهير : وأَبرَحُ ما أَدامَ الله قَوْمي ، على الأَعداء ، مُنْتَطِقاً مُجِيدا يقول : لا أَزال أَجْنُب فرسي جواداً ، ويقال : إنه أَراد قولاً يُسْتجاد في الثناء على قومي ، وأَراد لا أَبرح ، فحذف لا ، وفي شعره رَهْطي بدل قومي ، وهو الصحيح لقوله مُنْتَطِقاً بالإفراد ، وقد انْتَطق بالنِّطاق والمِنْطَقة وتَنعطَّق وتَمَنْطَقَ ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      والنِّطاق : شبه إزارٍ فيه تِكَّةٌ كانت المرأَة تَنتَطِق به .
      وفي حديث أُم إسمعيل : أَوَّلُ ما اتخذ النساءُ المِنْطَقَ من قِبَلِ أُم إسمعيل اتخذت مِنْطَقاً ؛ هو النِّطاق وجمعه مناطق ، وهو أَن تلبس المرأة ثوبها ، ثم تشد وسطها بشيء وترفع وسط ثوبها وترسله على الأسفل عند مُعاناةِ الأَشغال ، لئلا تَعْثُر في ذَيْلها ، وفي المحكم : النَّطاق شقَّة أو ثوب تلبسه المرأَة ثم تشد وسطها بحبل ، ثم ترسل الأعلى على الأسفل إلى الركبة ، فالأَسفل يَنْجَرّ على الأَرض ، وليس لها حُجْزَة ولا نَيْفَق ولا ساقانِ ، والجمع نُطُق .
      وقد انْتَطَقت وتَنَطَّقت إذا شدت نِطاقها على وسطها ؛

      وأَنشد ابن الأعرابي : تَغْتال عُرْضَ النُّقْبَةِ المُذالَهْ ، ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ ، وانْتَطق الرجل أَي لبس المِنْطَق وهو كل ما شددت به وسطك .
      وقالت عائشة في نساء الأَنصار : فعَمَدْن إلى حُجَزِ أو حُجوز مناطِقهنّ فَشَقَقْنَها وسَوَّيْنَ منها خُمُراً واخْتَمَرْنَ بها حين أَنزل الله تعالى : ولْيَضْرِبْنَ بخُمُرهنّ على جيوبهن ؛ المَناطِق واحدها مِنْطق ، وهو النِّطاق .
      يقال : مِنْطَق ونِطاق بمعنى واحد ، كما يقال مِئْزر وإزار ومِلحف ولِحاف ومِسْردَ وسِراد ، وكان يقال لأسماء بنت أبي بكر ، رضي الله عنهما ، ذات النطاقَيْنِ لأنها كانت تُطارِق نِطاقاً على نِطاق ، وقيل : إنه كان لها نِطاقان تلبس أحدهما وتحمل في الآخر الزاد إلى سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأبي بكر ، رضي الله عنه ، وهما في الغار ؛ قال : وهذا أصح القولين ، وقيل : إنها شقَّت نِطاقها نصفين فاستعملت أَحدهما وجعلت الآخر شداداً لزادهما .
      وروي عن عائشة ، رضي الله عنها : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما خرج مع أبي بكر مهاجرَيْنِ صنعنا لهما سُفْرة في جِراب فقطعت أَسماء بنت أبي بكر ، رضي الله عنهما ، من نِطاقها وأَوْكَت به الجراب ، فلذلك كانت تسمى ذات النطاقين ، واستعاره علي ، عليه السلام ، في غير ذلك فقال : من يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به أَي من كثر بنو أَبيه يتقوى بهم ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : فلو شاء رَبِّي كان أَيْرُ أَبِيكمُ طويلاً ، كأَيْرِ الحَرثِ بنَ سَدُوسِ وقال شمر في قول جرير : والتَّغْلَبيون ، بئس الفَحْلُ فَحْلُهُمُ قِدْماً وأُمُّهُمُ زَلاَّءُ مِنْطِيقُ تحت المَناطق أَشباه مصلَّبة ، مثل الدُّوِيِّ بها الأَقلامُ واللِّيق ؟

      ‏ قال شمر : مِنْطيق تأْتزر بحَشِيَّة تعظِّم بها عجيزتها ، وقال بعضهم : النِّطاق والإزار الذي يثنى ؛ والمِنْطَقُ : ما جعل فيه من خيط أَو غيره ؛

      وأَنشد : ‏ تَنْبُو المَناطقُ عن جُنُوبهِمُ ، وأَسِنَّةُ الخَطِّيِّ ما تَنْبُو وصف قوماً بعظم البطون والجُنوب والرخاوة .
      ويقال : تَنَطَّقَ بالمِنْطقة وانْتَطق بها ؛ ومنه بيت خِداش بن زهير : على الأعداء مُنْتطقاً مُجِيدا وقد ذكر آنفاً .
      والمُنَطَّقةُ من المعز : البيضاءُ موضِع النِّطاق .
      ونَطَّق الماءُ الأَكَمَةَ والشجرة : نَصَفَها ، واسم ذلك الماء النِّطاق على التشبيه بالنِّطاق المقدم ذكره ، واستعارة عليّ ، عليه السلام ، للإسلام ، وذلك أَنه قيل له : لَمَ لا تَخْضِبُ فإن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قد خَضَب ؟ فقال : كان ذلك والإسلامُ قُلٌّ ، فأَما الآن فقد اتسع نِطاقُ الإسلام فامْرَأً وما اختار .
      التهذيب : إذا بلغ الماء النِّصْف من الشجرة والأكَمَة يقال قد نَطَّقَها ؛ وفي حديث العباس يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم : حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ عَلْياءَ ، تحتها النُّطُقُ النُّطُق : جمعِ نطاقٍ وهي أَعراضٌ من جِبال بعضها فوق بعض أَي نواحٍ وأَوساط منها شبهت بالنُّطُق التي يشد بها أوساط الناس ، ضربه مثلاً له في ارتفاعه وتوسطه في عشيرته ، وجعلهم تحته بمنزلة أوساط الجبال ، وأَراد ببيته شرفه ، والمُهَيْمِنُ نعته أَي حتى احتوى شرفك الشاهد على فضلك أعلى مكان من نسبِ خِنْدِفَ .
      وذات النِّطاقِ أَيضاً : اسم أَكَمةٍ لهم .
      ابن سيده : ونُطُق الماء طرائقه ، أَراه على التشبيه بذلك ؛ قال زهير : يُحِيلُ في جَدْوَل تَحْبُو ضفادعُهُ ، حَبْوَ الجَواري تَرى في مائة نُطُقا والنَّاطِقةُ : الخاصرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. نطا
    • " نَطَوْتُ الحَبْلَ : مَدَدْتُه .
      ويقال : نَطَتِ المرأَة غَزْلَها ، أَي سَدَّتْه ، تَنْطُوه نَطْواً ، وهي ناطِيةٌ والغَزْلُ مَنْطُوٌّ ونَطِيٌّ أَي مُسَدًّى .
      والنَّاطِي : المُسَدِّي ؛ قال الراجز : ذَكّرْتُ سَلْمَى عَهْدَه فَشَوَّقا ، وهُنَّ يَذْرَعْنَ الرَّقاقَ السَّمْلَقا ذَرْعَ النَّواطِي السُّحُلَ المُدَقَّقا خُوصاً ، إِذا ما اللَّيْلُ أَلقَى الأَرْوُقا خَرَجْنَ مِن تحتِ دُُجاه مُرَّقا يَقْلِبْنَ للنَّأْي البَعِيدِ الحَدَقا تَقْلِيبَ وِلْدانِ العِراقِ البُنْدُقا والنَّطْوُ : البُعْدُ .
      ومكانٌ نَطِيٌّ : بَعيدٌ ، وأَرضٌ نطِيّةٌ ؛ وقال العجاج : وبلْدةٍ نِياطُها نَطِيُّ ، قِيٌّ تُناصِيها بِلادٌ قِيُّ نِياطُها نَطِيٌّ أَي طريقها بعيد .
      والنَّطْوة : السَّفْرة البَعيدة .
      وفي حديث طَهْفةَ : في أَرضٍ غائلةِ النِّطاء ؛ النِّطاءُ : البُعدُ .
      وبَلَدٌ نَطِيٌّ : بَعِيدٌ ، ورُوي المَنْطَى وهو مَفْعَلٌ منه .
      والمُناطاةُ : أَن تَجْلس المَرَتانِ فترمِي كلُّ واحدة منهما إِلى صاحبتها كُبَّةَ الغَزْل حتى تُسَدِّيا الثوبَ .
      والنَّطْوُ : التَّسدِيةُ ، نَطَتْ تَنْطُو نَطْواً .
      والنَّطاةُ : قِمَعُ البُسْرةِ ، وقيل : الشُّمْرُوخ ، وجمعه أَنطاء ؛ عن كراع ، وهو على حذف الزائد .
      ونَطاةُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ ، وقيل : عَينٌ بها ، وقيل : هي خَيْبَرُ نَفْسُها .
      ونَطاةُ : حُمَّى خيبر خاصةً ، وعمْ به بعضهم ؛ قال أَبو منصور : هذا غلط .
      ونَطاةُ : عينٌ بخيبر تَسْقِي نَخيلَ بَعضِ قُراها ، وهي وَبِئةٌ ؛ وقد ذكرها الشماخ : كأَنَّ نَطاةَ خَيْبرَ زَوَّدَتْه بَكُورُ الوِرْدِ رَيِّثةُ القُلُوعِ فظنَّ الليث أَنها اسم للحُمَّى ، وإِنما نَطاةُ اسم عين بخيبر .
      الجوهري : النَّطاةُ اسم أُطُمٍ بخيبر ؛ قال كثير : حُزِيَتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُحْدَى ، كاليَهُودِيِّ مِن نَطاةَ الرِّقالِ حُزِيَتْ : رُفِعَتْ .
      حَزاها الآلُ : رَفَعها ، وأَراد كنخل اليهودي الرِّقالِ .
      ونطاةُ : قَصَبَة خيبر .
      وفي حديث خيبر : غَدا إِلى النَّطاةِ ؛ هي عَلَم لِخَيْبَرَ أَو حِصْنٌ بها ، وهي من النَّطْو البُعد .
      قال ابن الأَثير : وقد تكررت في الحديث ، وإدخالُ اللام عليها كإِدخالها على حَرثٍ وعباس ، كأَنَّ النّطاةَ وصف لها غلب عليها .
      ونَطا الرَّجلُ : سَكَتَ .
      وفي حديث زيد بن ثابت ، رضي الله عنه : كنتُ مع رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يُمْلي عليَّ كتاباً وأَنا أَسْتَفهمُه ، فدخل رجل فقال له : انْطُ أَي اسكت ، بلغة حِمْيَر .
      قال ابن الأَعرابي : لقد شَرَّفَ سيدُنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، هذه اللغةَ وهي حِمْيَرِيَّة .
      قال المفضل وزجر للعرب تقوله للبعير تسكيناً له إِذا نَفَرَ : انْطُ فيَسْكُن ، وهي أَيضاً إِشْلاء للكلب .
      وأَنْطَيْتُ : لغة في أَعطيت ، وقد قرئ : إِنَّا أَنْطَيْناك الكَوْثَرَ ؛ وأَنشد ثعلب : مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بَعْدَما يُرَى ، في فُرُوعِ المُقْلَتَينِ ، نُضُوبُ والأَنْطاء : العَطِيّاتُ .
      وفي الحديث : وإِنَّ مالَ اللهِ مَسْؤولٌ ومُنْطًى ، أَي مْعطًى .
      وروى الشعبي أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال لرجل : أَنْطِه كذا وكذا أَي أَعْطِه .
      والإِنْطاء : لغة في الإِعْطاءِ ، وقيل : الإِنطاءُ الإِعطاءُ ، بلغة أَهل اليمن .
      وفي حديث الدعاء : لا مانِعَ لِمَا أَنْطَيْتَ ولا مُنْطِيَ لَمَا مَنَعْتَ ، قال : هو لغة أَهل اليمن في أَعْطَى .
      وفي الحديث : اليدُ المُنطِيةُ خَيرٌ مِنَ اليدِ السُّفلى .
      وفي كتابه لوائل : وأَنْطُوا الثَّبَجَةَ .
      والتَّناطِي : التَّسابُقُ في الأَمرِ .
      وتَناطاه : مارَسَه .
      وحكى أَبو عبيد : تَناطَيْتُ الرِّجالَ تَمَرَّسْتُ بهم .
      ويقال : لا تُناطِ الرِّجالَ أَي لا تمرَّسْ بهم ولا تُشارِّهِم ؛ قال ابن سيده : وأُراه غلطاً ، وإِنما هو تَناطَيْت الرجالَ ولا تَناطَ الرجالَ ؛ قال أَبو منصور : ومنه قول لبيد : وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ تناطى حاسِدٌ أَي هم عشيرتي إِن تَمَرَّسَ بي عَدُوّ يَحْسُدني .
      والتَّناطي : تَعاطي الكلام وتَجاذُبه .
      والمُناطاةُ : المُنازَعةُ ؛ قال ابن سيده : وقضينا على هذا بالواو لوجود ن ط و وعدم ن ط ي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. نطر
    • " النَّاطِر والنَّاطور من كلام أَهل السَّواد : حافظ الزرع والتَّمر والكَرْم ، قال بعضهم : وليست بعربية محضة ، وقال أَبو حنيفة : هي عربية ؛ قال الشاعر : أَلا يا جارَتَا بأُباضَ ، إِني رأَيتُ الريحَ خَيْراً منكِ جارَا تُغَذِّينا إِذا هبَّت علينا ، وتَمْلأُ وَجْهَ ناطِرِكم غُبارَ ؟

      ‏ قال : النَّاطِر الحافظ ، ويُروى : إِذا هبَّت جَنُوباً .
      قال أَبو منصور : ولا أَدري أَخذه الشاعر من كلام السَّوادِيِّين أَو هو عَربيّ .
      قال : ورأَيت بالبَيْضاء من بلاد بني جَذِيمة عَرازِيل سُوِّيت لمن يحفظ ثمر النخيل وقت الصَِّرَام ، فسأَلت رجلاً عنها فقال : هي مَظالُّ النَّواطِير كأَنه جمع النَّاطُور ؛ وقال ابن أَحمر في النَّاطُور : وبُسْتان ذي ثورَين لا لِين عندَه ، إِذا ما طَغَى ناطُوره وتَغَشْمَرَا وجمع النَّاطِر نُطَّار ونُطَراء ، وجمع النَّاطُور نَواطِير ، والفعل النَّطْر والنِّطارة ، وقد نَطَر يَنْطُر .
      ابن الأَعرابي : النَّطْرة الحفظ بالعينين ، بالطاء ، قال : ومنه أُخذ النَّاطُور .
      والنَّاطِرُون : موضع (* قوله « الناطرون موضع إلخ » عبارة القاموس : وغلط الجوهري في قوله ناطرون موضع بالشأم ، وإنما هو ماطرون بالميم اهـ .
      ولهذا أنشد ياقوت في معجم البلدان البيت بالميم فقال : ولها بالماطرون إلخ ولم يذكر ناطرون في فصل النون .
      بناحية الشأْم ؛ قال الجوهري : والقول في إِعرابه كالقول في نَصيبِين ؛ وينشد هذا البيت بكسر النون ): ولها بالنَّاطِرُونَ ، إِذا أَكلَ النَّمْلُ الذي جَمَعا وذكره الأَزهري في مَطَر بالميم ، وقد تقدم ، فقال : هو موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. طلل
    • " الطَّلُّ : المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى .
      ابن سيده : الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش ، وقيل : هو النَّدى ، وقيل : فوق النَّدى ودون المطر ، وجمعه طِلالٌ ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه ، ورواه غيره ضربُ الطِّلل ، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع .
      ويومٌ طَلٌّ : ذو طَلٍّ .
      وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ : أَصابها الطَّلُّ ، وطلَّت فهي طَلّةٌ : ندِيَتْ ، وطلَّها النَّدى ، فهي مطلولةٌ .
      وقالوا في الدعاء : طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ ، فطُلَّت : أُمْطِرت ، وطَلَّت : نديَتْ .
      وقال أَبو إِسحق : طُلَّتْ ، بالضم لا غير .
      يقال : رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ ، بالضم ، ولا يقال طَلَّتْ لأَن ال طَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة ، وكل ندٍ طَلٌّ .
      وقال الأَصمعي : أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ .
      وطلَّت السماءُ : اشْتَدَّ وقعُها .
      والمُطَلِّل : الضَّباب ، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ .
      وفي حديث أَشراط الساعة : ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ ؛ الطَّلُّ : الذي ينزل من السماء في الصَّحْو ، والطَّلُّ أَيضاً : أَضعف المطر .
      والطَّلُّ : قِلَّة لَبن الناقة ، وقيل : هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر .
      والمطلول : اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه ؛ قال الراعي : وبحَسْب قَوْمِك ، إِن شَتَوْا ، مطلولةٌ ، شَرَع النَّهار ، ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل : المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها .
      وقالوا : ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ ، فالطَّلُّ اللبن ، والنَّاطِلُ الخمر .
      وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ .
      ويقال : ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن .
      والطُّلَّى : الشَّرْبة من الماء .
      والطَّلُّ : هَدْرُ الدَّم وقيل : هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه ، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا ؛ قال أَبو حيَّة النُّميري : ولكنْ ، وبَيْتِ اللهِ ، ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً ، فهو مطلولٌ وطَليلٌ ، وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ .
      الجوهري : طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره .
      أَبو زيد : طُلَّ دَمُه ، فهو مطلولٌ ؛ قال الشاعر : دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ ، مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد : طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ ، ولا يقال طَلَّ دَمُه ، بالفتح ، وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه .
      ويقال : أُطِلَّ دَمُه ؛ أَبو عبيدة : فيه ثلاث لغات : طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه .
      والطُّلاَّءُ : الدَّمُ المطلول ؛ قال الفارسي : همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف ، كما ، قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه .
      وفي الحديث : أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى طَلَّها ، بالفتح ، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي ؛ قال : ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ .
      وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه : نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله .
      خالد بن جَنْبة : طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه ، وقال غيره : طَلَّه أَي مَطَله ؛ ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها : أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها ؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها ، طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله ، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول .
      ورَجُلٌ طَلٌّ : كبير السِّنِّ ؛ عن كراع .
      والطَّلَّةُ : الخَمْر اللَّذيذة .
      وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ ؛ قال حُمَيْد بن ثَوْر : أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ ، لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها ، من عَقاراءِ الكُرُومِ ، زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب .
      ورائحةٌ طَلَّة : لذيذة ؛

      أَنشد ثعلب : تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ ، يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة : بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها ، ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ .
      الفراء : الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن ، والطَّلَّة النَّعْمة ، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة ، والطِّلَّة الحُصْر .
      قال يعقوب ، وحكي عن أَبي عمرو : ما بالناقة طُلٌّ ، بالضم ، أَي بها لَبَنٌ .
      وطَلَّةُ الرجُل : امرأَتُه ، وكذلك حَنَّتُه ؛ قال عمرو بن حَسَّان : أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي ، ما إِنْ تَنامُ ؟ والنَّابُ : الشَّارِف من النُّوق ، وإِسافٌ : اسم رَجُل ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي ، ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي : كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى ، عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب (* قوله « كمور السقى » كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين ).
      قال السُّكَّري : معناه أَحْسَن المَناسِب ؛ قال أَبو الحسن : وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة ؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً : قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه ، فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ .
      والطَّلل : ما شَخَص من آثار الديار ، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض ، وقيل : طَلَلُ كل شيء شَخْصُه ، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول .
      والطَّلالةُ : كالطَّلَل ؛ التهذيب : وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها ، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها ؛ أَبو الدُّقَيْش : كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ ، فذلك الطَّلَلُ .
      ويقال : حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك ، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك .
      ويقال : فرس حَسَنُ الطَّلالة ، وهو ما ارتفع من خَلْقه .
      والإِطْلال : الإِشْرافُ على الشيء .
      ويقال : رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ .
      وتَطالَلْت : تَطاوَلْت فنَظَرْت .
      أَبو العَمَيْثَل : تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد ، وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه ؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو : كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ ، فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا ، واللهِ ، لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما ، يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه ، وبي نافِضُ الحُمَّى ، إِذاً لشَفائي أَبو عمرو : التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر .
      وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف ؛ قال جرير : أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ ، أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول : هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ .
      وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب : فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف ، قال وحقيقته : أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه .
      وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ : أَشْرَف ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ ، وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة ، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة : جِلالُها ، والجمع الأَطلال .
      والطَّلِيلُ : الحَصير ؛ المحكم : الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ ، وقيل : هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف ، وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ .
      التهذيب : أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ ، وقال الأَصمعي : الباريُّ لا غير .
      أَبو عمرو : الطِّلُّ الحيَّة ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الطِّلُّ ، بالفتح ، للحَيَّة .
      ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه ؛ وقولهم : ليست لفلان طَلالةٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة ، وهو من النبات المَطلولِ ، وقال أَبو عمرو : ليست له طَلالة ، قال : الطَّلالة الفرح والسرور ؛

      وأَنشد : فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي ، بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور .
      وقال الأَصمعي : الطَّلالة الحُسْنُ والماء .
      وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة .
      وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه ؛

      وقال : فقلتُ : أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها ؟ وفي حديث أَبي بكر : أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة ؛ هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها .
      وأَطلال : اسم ناقةٍ ، وقيل : اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة ، وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها : ثبِي أَطْلالُ فقالت : وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة ؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله : لقد غابَ عن خَيْلٍ ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ ، بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ : هو اسم فارسها .
      وذو طِلالٍ : اسم فرس ؛ قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة ، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة : أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني ، فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري ، ما بَدا لكِ ، أَو أَقيمي ، فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ ، فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ ، حَياتيَ ، بَعْدَ فارس ذي طِلا ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة ، وقيل : هناك قبرُ المُرِّي (* قوله « قبر المري » عبارة ياقوت : وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة ) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة ، أَلا تراه يقول بعد هذا : وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ ، وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة ، كلتاهما : الداهية ، وقيل : الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا .
      والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل : الموت ، وقيل : هو الداء العُضال .
      وقالوا : رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة ، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر ، وقيل : رماه الله بالطُّلاطِلة ، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه .
      وقال أَبو حاتم : الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله ؛ والحُمّى المماطِلة : الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله ؛ قال : والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً ، وزاد ابن بري في ذلك ، قال : رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة ، فإِنه إِسْبٌ من الرجال ، والإِسْبُ اللئيم .
      والطُّلاطِلة : لحمة في الحَلْق ؛ قال الأَصمعي : الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط .
      ويقال : وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ .
      والطُّلْطُل : المرض الدائم .
      وذو طَلالٍ : ماءٌ قريب من الرَّبَذة ، وقيل : هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان ؛ قال عُرْوة بن الوَرْد : وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ ، وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى ناطوك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

إِنْطَاكِيَةَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال أَبو عُمَرَ في ياقُوتَةِ الجَلْعَم : هي بالفَتْحِ والكَسرِ زاد غيرُه وسُكُوَنِ النُّون وكسرِ الكافِ وفَتْحِ الياءِ المُخَفَّفَةِ وقالَ ابنُ الجَوْزِيِّ في تَقْوِيمِ اللِّسانِ : لا يَجُوزُ تَخْفِيفُ أَنْطاكِيَّةَ وهي مُشَدَّدَةٌ أَبَداً كما لا يَجُوز تَشْدِيدُ القُسطَنْطِينِيَةِ وعًدّ ذلك من أَغْلاطِ العَوامّ . قلتُ : وقد جاءَ في قَوْلِ زُهَيرٍ وامْرِئَ القَيسِ بالتَّشْدِيدِ وقد أَجابَ عنه ياقُوتُ في مُعْجَمِه فراجِعه وقال الأَزْهَرِيُ في الثلاثيَ : أَنْطاكِيَةُ : اسمُ مَدِينَةٍ وأراها رُومِيّةً وقال غيرُه : هي قاعِدَةُ العواصِمِ من الثّغُورِ الشامِيَّة وأُمَّهاتها وهي ذاتُ أَعْيُنٍ مَوْصوفَةٌ بالنّزاهَةِ والحُسنِ وطِيبِ الهَواءِ وكَثْرَةِ الفَواكِهِ وسَعَةِ الخَيرِ وسور عَظِيم من صُخُورٍ داخِلُهُ خَمْسَةُ أَجْبُلٍ دَوْرُها اثْنا عَشَرَ مِيلاً : وفي السُّورِ ثُلاثُمائةٍ وسِتُّونَ بُرجًا كانَ يَطُوفُ عَلَيها بالنَّوْبَة أَرْبَعَةُ آلافِ حارِسٍ يُنْفَذُونَ من حَضْرَة مَلِك الرُّومِ يَضْمَنُونَ حِراسَةَ البَلَدِ سَنَةً ويُستَبدَلُ بهم في السَّنَةِ الثانِيَةِ وشَكْلُ البَلَدِ كنِصْفِ دائِرَةٍ قُطْرُها يَتَّصِلُ بجَبَل والسُّورُ يَصْعَدُ مع الجَبَلِ إِلى قُلَّتِه فتَتِمُّ دائِرَةٌ وفي رأَس الجبل داخِلِ السور قَلعَةٌ تتبيّنُ لبُعْدِها من البَلَدِ صَغِيرةً وهذا الجَبَلُ يستُر عَنْها الشّمسَ فلا تَطْلُع عليها إِلا في الساعة الثّانِيَة وبَيْنَ حَلَبَ وبينَها يومٌ ولَيلَة وبَينَها وبينَ البَحْرِ نحو فَرسَخَيْنِ ولَها مَرسًى في بُلَيدَةٍ يُقال لها السُّوَيْدِيَّة . وقال اليَعْقُوبيُ : هي مَدِينَةٌ قَدِيمَةٌ ليسَ بأَرْضِ الشّامِ والرُّومِ أَجَلُّ ولا أَعْجَبُ سُوراً مِنها وبها الكَفُّ الذي يُقال إِنَّه كَفّ يَحْيَى بنِ زَكَرِيّا عليهِ السّلامُ في كَنِيسَةٍ وقال المَسعُودِيّ : والنَّصارَى يُسَمُّونَها مَدِينَةَ اللّه ومَدِينَةَ الملك وأُمَّ المُدُنِ ؛ لأَنَّ بَدْء النَّصْرانِيَّةِ كان بها

لسان العرب
التهذيب في الثلاثي أَنطَاكِيَةُ اسم مدينة قال وأُراها رُومية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: