وصف و معنى و تعريف كلمة ناعت:


ناعت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح ناعت في معاجم اللغة العربية:



ناعت

جذر [نعت]

  1. ناعت: (اسم)
    • ناعت : فاعل من نَعَتَ
  2. ناعِت: (اسم)
    • فاعل من نَعَتَ
    • رَجُلٌ نَاعِتٌ : وَاصِفٌ
  3. نَعَتَ : (فعل)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت
    • نَعَتَهُ : وصَفَه
    • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
  4. ناعَ : (فعل)
    • نَاعَ نَوْعاً، ونَوَعَاناً نيْعاً فهو نائِعٌ والجمع : نَوائعُ
    • نَاعَ الْغُصْنُ : تَمَايَلَ
    • نَاعَتِ الْعُقَابُ : مَالَتْ لِلاِنْقِضَاضِ
    • نَاعَ الفَقيرُ : جَاعَ، عَطِشَ
    • نَاعَ الْعَمَلَ : طَلَبَهُ بِجِدٍّ، أَيْ جَدَّ فِي طَلَبِهِ
    • نَاعَ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ فِي السَّيْرِ


  5. نُعَّات : (اسم)
    • نُعَّات : جمع ناعِتُ
  6. نَاعَتِ الْعُقَابُ:
    • مَالَتْ لِلاِنْقِضَاضِ.
  7. نَعُتَ : (فعل)
    • نَعُتَ نَعَاتَةً وهو نَعِيتٌ
    • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
    • نَعُتَ : صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر
    • نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ
  8. نَعْت : (اسم)
    • نَعْت : مصدر نَعَتَ
  9. نَعت : (اسم)
    • الجمع : نُعُوت
    • النَّعْتُ : الصِّفَة
    • شيء نَعْتٌ: جيِّدٌ بالغ
    • فرسٌ نعتٌ: غايةٌ في العِتْق، عتِيقٌ سبَّاق
    • وفلانٌ نَعَتٌ: غايةٌ في الرفعة
    • وامرأةٌ نَعْتَةٌ: غايةٌ في الجمال
    • نُعُوتُ الْخَيْرِ : صِفَاتُهُ
    • النَّعْتُ فِي النَّحْوِ : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ
  10. نعت : (اسم)


    • الجمع : نعوت
    • مصدر نعَتَ
    • صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلَّها
    • (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه
  11. مَناعِتُ : (اسم)
    • مَناعِتُ : جمع مَنعَت
  12. نَوْع: (اسم)
    • نَوْع : مصدر ناعَ
  13. نَوَّعَ: (فعل)
    • نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع
    • نَوَّعَ الشيءَ: حرَّكه
    • نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ: دَلاه فتركه يتذبذَبُ
    • نَوَّعَ الأَشياءَ: صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً
  14. نَوع: (اسم)
    • الجمع : أَنْوَاعٌ
    • النَّوْعُ : الصِّنف من كل شيءٍ
    • ما أَدري على أَيّ نوعٍ هو: وَجْه
    • النَّوْعُ (في اصطلاح المناطقة) : كُلِّيٌّ مقولٌ على واحدٍ أَو على كثيرين متَّفقين في الحقائق في جواب ما هو
    • النَّوْعُ (في علم الأَحياء) : وحْدةٌ تصنيفيّة أَقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذجٌ مشتركٌ محدودٌ ثابتٌ وراثيّ والجمع : أَنْوَاعٌ
    • النَّوْعُ البَشَرِيُّ : الجِنْسُ، مَا يَدْخُلُ فِي وَحْدَةٍ لأَفْرَادِهَا صِفَاتٌ مُشْتَرَكَةٌ ثَابِتَةٌ وَمُتَمَيِّزَةٌ قَائِمَةٌ بِذَاتِهَا وَمُسْتَقِلَّةٌ عَنْ غَيْرِهَا الأَنْوَاعُ الْحَيَوَانِيَّةُ الأَنْوَاعُ النَّبَاتِيَّةُ
    • هُوَ الأَوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ : مِنْ طِرَازِهِ
    • تَعَدُّدُ الأَنْوَاعِ : تَعَدُّدُ الأَشْكَالِ
    • نَوْعاً وَكَمّاً : كَيْفاً وَكَمّاً
    • نَوْعاً مَّا : إِلَى حَدٍّ مَّا
    • بنوع خاصّ: على الخصوص،
    • مِنْ نوع: مِنْ جنس،
    • جنس الذكر أو الأنثى
    • النَّوْعان: الجِنْسان: الرِّجال والنِّساء
  15. نُّوع: (اسم)
    • اِشْتَدَّ بِهِ النُّوعُ : العَطَشُ ، رَمَاهُ اللهُ بِالْجُوعِ وَالنُّوعِ
  16. أَنْوَاع: (اسم)


    • أَنْوَاع : جمع نَوع
  17. تَنَوَّعَ: (فعل)
    • تنوَّعَ يتنوَّع ، تَنَوُّعًا ، فهو مُتنوِّع
    • تَنَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتُ عَلَى مَائِدَةِ الغَدَاءِ : اِخْتَلَفَتْ أنْوَاعُهَا
    • تَنَوَّعَتِ البَضَائِعُ : تَصَنَّفَتْ وَصَارَتْ أنْوَاعاً
    • تَنَوَّعَ الغُصْنُ : تَحَرَّكَ، تَمَايَلَ
    • تَنَوَّعَ فِي السَّيْرِ : تَقَدَّمَ
  18. مُنوَّعات: (اسم)
    • مجموعة أشياء أو أجزاء أو مكوِّنات مُختلِفة وغالبًا ما تكون أعمالاً أدبيّة أو فنيَّة
    • برامج المنوَّعات: (الثقافة والفنون) بثّ إذاعيّ أو عرض تلفزيونيّ لموضوعات فنيّة متعدّدة
  19. تَنَوُّع: (اسم)
    • مصدر تَنَوَّعَ
    • تَنَوُّعُ الصُّوَرِ : اِخْتِلاَفُ ألْوَانِهَا وَأحْجَامِهَا وَأشْكَالِهَا
    • تَنَوُّعُ الْمَلابِسِ : تَصَنُّفُهَا تَنَوُّعُ الْمَنَاظِرِ تَنَوُّعُ الأشْكَالِ
    • تَنَوُّعُ النَّاعِسِ عَلَى الرَّحْلِ : تَحَرُّكُهُ، تَمَايُلُهُ
    • مصدر تنوَّعَ
    • (الأحياء) حدوث الفروق بين الأشخاص والجماعات والعروق بتأثير عوامل مختلفة
  20. نَوعيّة: (اسم)
    • نَوعيَّة / نُوعيَّة
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نَوْع/ نُوع: كليِّة التَّربية النَّوعيَّة
    • الحرارة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) كميّة الحرارة المقدّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة
    • المقاومة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) المقاومة الكهربائيّة
    • الكثافة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) النِّسبة بين وزن حجم ما من جسم ووزن الحجم نفسه من الماء (أو من الهواء للأجسام الغازيَّة)
  21. تَنويع: (اسم)
    • مصدر نَوَّعَ
    • عَمِلَ عَلَى تَنْوِيعِ الأسْئِلَةِ : جَعْلِهَا مُتَنوِّعَةً مِنْ كُلِّ فَنٍّ وَعِلْمٍ
  22. تنويعة: (اسم)


    • اسم مرَّة من نوَّعَ
    • نوع أو تشكيلة تنويعات أدبيَّة،
  23. مُتَنَوِّع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَنَوَّعَ
    • مُتَنَوِّعُ الأَشْكَالِ: مُخْتَلِفُهَا أَصْنَافٌ مُتَنَوِّعَةٌ
    • حَفْلَةُ مُتَنَوِّعَاتٍ : حَفْلَةٌ تُقَدَّمُ فِيهَا أَلْوَانٌ غِنَائِيَّةٌ مُخْتَلِفَةٌ
  24. مُتنوِّع: (اسم)
    • مُتنوِّع : فاعل من تَنَوَّعَ
  25. مُنَوَّع: (اسم)
    • مفعول من نَوَّعَ
    • طَعَامٌ مُنَوَّعٌ : أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ
    • مُنَوَّعَاتٌ أَدَبِيَّةٌ : مُنْتَخَبَاتٌ
    • سَهْرَةُ الْمُنَوَّعَاتِ : سَهْرَةٌ مُتَنَوِّعَةٌ فِيهَا غِنَاءٌ ومَسْرَحٌ ورَقْصٌ
,
  1. نَاعِتٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ع ت]. (فاعل من نَعَتَ). :-رَجُلٌ نَاعِتٌ :- : وَاصِفٌ.

    المعجم: الغني

  2. نعت

    • "النَّعْتُ: وَصْفُكَ الشيءَ، تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه؛ والنَّعْتُ: ما نُعِتَ به.
      نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً: وصفه.
      ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته.
      قال: واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه.
      واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفه.
      وجمعُ النَّعْتِ: نُعُوت؛ قال ابن سيده: لا يُكَسَّر على غير ذلك.
      والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ.
      قال: والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ.
      وما كان نَعْتاً؛ ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً؛ فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه، قلت: نَعِتَ.
      يقال: فرس نَعْتٌ ونَعْتة، ونَعِيتة ونَعِيتٌ: عَتيقةٌ، وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً.
      وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ؛ قال الأَخْطل: إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ، لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس: الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه، وهو مُفْتَعِل، من النَّعْتِ.
      يقال: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كما يقال: وَصَفْتُه فاتَّصَفَ؛ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ: جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، يقول ناعتُه: لم أَرَ قبله ولا بعده مثله.
      قال ابن الأَثير: النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن، ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف، فيقول نَعْتَ سَوْءٍ؛ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح.
      وناعِتون وناعِتينَ، جميعاً: موضع؛ وقول الراعي: حَيِّ الدِّيارَ، دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ،بِنُوَيْعِتِينَ، فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ (* قوله «إِنما أراد ناعتين إلخ» كذا، قال في المحكم.
      وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً: موضع بعينه.)،فَصَغَّره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نعَتَ
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت :-
      • نعَت الشَّخصَ وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة، - نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث، - نعَت فضائلَه.
      • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نوع
    • "النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس، وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء، قال ابن سيده: وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان، والجمع أَنواعٌ،قلّ أَو كثُر.
      قال الليث: النوْعُ والأَنواعُ جماعة، وهو كل ضرب من الشيء وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام؛ وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً.
      وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ: تمايَلَ.
      وناعَ الشيءُ نَوْعاً: تَرَجَّحَ.
      والتنَوُّعُ: التذَبْذُبُ.
      والنُّوعُ، بالضم: الجُوعُ، وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال: ناعَ يَنوعُ نَوْعاً، فهو نائِعٌ.
      يقال: رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ، وقيل: النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ، والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ، يقال: رجل جائعٌ نائِعٌ، وقيل: النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان: جُوعاً ونوعاً، والفعل كالفعل، ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره،وقيل: إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير، قال أَبو زيد: يقال جُوعاً له ونُوعاً، وجُوساً له وجُوداً، لم يَزِدْ على هذا، وقيل: جائِعٌ نائِعٌ أَي جائعٌ، وقيل عطشانُ، وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ، قال ابن بري: وعلى هذا يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفانِ بمعنى، قال: وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَن يكون الثاني بمعنى الأَوَّل، ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه‏ ليس ‏من معناه،قال: والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكون بحرف العطف، والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع، والجمع نِياعٌ.
      يقال: قوم جِياعٌ نِياعٌ؛ قال القطامي: لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُوا صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياعا يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء، قال: والأَسَلُ أَطرافُ الأَسِنَّةِ، قال ابن بري: البيت لدريد بن الصِّمّةِ؛ وقول الأَجْدع بن مالك أَنشد يعقوب في المقلوب: خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ،خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناع؟

      ‏قال: أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب؛ قال الأَصمعي: هو على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثاراتِ فلانٍ: ولقد نَعَيْتُكَ، يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ،بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَمِ أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاكَ وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري؛

      وأَنشد ابن بري لآخر: إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها،فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُها والنَّوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ.
      قال أَبو عدنان:، قال لي أَعرابي في شيء سأَلته عنه: ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو.
      وسُئِلَت هِنْدُ ابنة الخُسِّ: ما أَشدُّ الأَشياء (* قوله« ما اشد الاشياء إلخ» كذا بالأصل هنا، وتقدم في مادة ضيع: ما أحدّ شيء؟، قالت: ناب جائع يلقي في معى ضائع) ؟ فقالت: ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغصن إِذا حرَّكته الرياح فتحرك: قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً، وتَنَوَّعَ تَنَوُّعاً، واستَناع اسْتِناعةً، وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذا ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه؛ وقال ابن دريد: ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ، قال الأَزهري: والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ؛

      وأَنشد لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما: والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ،ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَع؟

      ‏قال: ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه؛ قال الراعي: بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْريرِ واسْتَناعَ الشيءُ: تمادى؛ قال الطِّرمّاحُ: قُلْ لِباكي الأَمواتِ: لا تَبْكِ للنا سِ، ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُهْ والاسْتِناعةُ: التَّقَدُّم في السير؛ قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه: وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ،إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا"

    المعجم: لسان العرب

  5. نَوْعُ
    • ـ نَوْعُ: كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ، وكلُّ صِنْفٍ من كلِّ شيءٍ، وهو أخَصُّ من الجِنْسِ، والطَّلَبُ، وجُنوحُ العُقابِ للانْقِضاضِ، والتَّمايُلُ.
      ـ جائعٌ نائعٌ: إتْباعٌ.
      ـ نائعٌ: مُتَمايِلٌ جُوعاً،
      ـ نُوْعُ: العَطَشُ، ومنه الدُّعاءُ عليه جُوعاً ونُوعاً.
      ـ نِياعُ: موضع.
      ـ نَوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبَةُ.
      ـ نُوَيْعَةُ: وادٍ.
      ـ مِنْواعُ: المنْوالُ.
      ـ نَوَّعَتْه الرِياحُ تَنْويعاً: ضَرَبَتْه وحَرَّكَتْهُ.
      ـ تَنَوَّعَ: صارَ أنْواعاً،
      ـ تَنَوَّعَ الغُصْنُ: تَحَرَّكَ، كاسْتَناعَ،
      ـ تَنَوَّعَ في السَّيْرِ: تَقَدَّمَ، كاسْتَناعَ.
      ـ مكانٌ مُتَنَوِّعٌ: بعيدٌ.
      ـ نائعانِ: جَبَلانِ صغيرانِ بِبلادِ بني جعفرِ بنِ كِلابٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. نَوْع
    • نَوْع / نُوع :-
      جمع أنواع:
      1 - صِنفٌ من كلّ شيءٍ، ميزة، صفة :-نوعُ السَّيارة، - الأوّل من نوعه، - أنواع الأقمشة:-
      الأنواع الأدبيّة: الفنون الأدبيّة.
      2 - (الأحياء) وحدة تصنيفيّة أقلّ من الجنس يتمثَّل في أفرادها نموذج وراثيّ مشترَك ثابت ومحدود :-النَّوع الإنسانيّ، - الأنواع الحيوانيّة:-
      بنوع خاصّ: على الخصوص، - متوسط النوع، - مِنْ نوع: مِنْ جنس، - نَوْعًا ما: إلى حدٍّ ما، - نوعًا وكميَّةً: كَيْفًا وكَمًّا.
      3 - جنس الذكر أو الأنثى.
      النَّوْعان: الجِنْسان: الرِّجال والنِّساء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نوَّعَ
    • نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع :-
      نوَّعتِ الرِّيحُ الأغصانَ حرَّكتها.
      نوَّع الأطعمةَ للضُّيوف: صنَّفها وجعلها أنواعًا مختلفة :-نوّع أساليبَ العمل، - عمل الأستاذ على تنويع الأسئلة في الامتحان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَوْعٌ
    • جمع: أَنْوَاعٌ. [ن و ع].
      1. :-النَّوْعُ البَشَرِيُّ :- : الجِنْسُ...، مَا يَدْخُلُ فِي وَحْدَةٍ لأَفْرَادِهَا صِفَاتٌ مُشْتَرَكَةٌ ثَابِتَةٌ وَمُتَمَيِّزَةٌ قَائِمَةٌ بِذَاتِهَا وَمُسْتَقِلَّةٌ عَنْ غَيْرِهَا. :-الأَنْوَاعُ الْحَيَوَانِيَّةُ :- :-الأَنْوَاعُ النَّبَاتِيَّةُ.
      2. :-نَوْعُ العَمَلِ :- : صِنْفُهُ. :-أَنْوَاعُ الْمَأْكُولاَتِ :- :-أَنْوَاعُ السَّيَّارَاتِ.
      3. :-هُوَ الأَوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ :- : مِنْ طِرَازِهِ.
      4. :-تَعَدُّدُ الأَنْوَاعِ :- : تَعَدُّدُ الأَشْكَالِ.
      5. :-نَوْعاً وَكَمّاً :- : كَيْفاً وَكَمّاً.
      6. :-نَوْعاً مَّا :- : إِلَى حَدٍّ مَّا.

    المعجم: الغني

  9. نَوعيَّة
    • نَوعيَّة / نُوعيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نَوْع/ نُوع: :-كليِّة التَّربية النَّوعيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من نَوْع/ نُوع: صفات النوع وخاصيَّته الَّتي تُعَيِّن طبيعةَ جودته ومقدارها :-تحسّنت نوعيَّة الإنتاج الزِّراعي.
      • الحرارة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) كميّة الحرارة المقدّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة.
      • المقاومة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) المقاومة الكهربائيّة.
      • الكثافة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) النِّسبة بين وزن حجم ما من جسم ووزن الحجم نفسه من الماء (أو من الهواء للأجسام الغازيَّة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تنوَّعَ
    • تنوَّعَ يتنوَّع ، تَنَوُّعًا ، فهو مُتنوِّع :-
      • تنوَّعتِ الأغصانُ مُطاوع نوَّعَ: تحرّكت وتمايلت :-تنوّعت أوراقُ الشّجر.
      • تنوَّعتِ الأشياءُ: تصنَّفت وصارت أنواعًا :-تنوّعت الحُلُولُ بتنوُّع المشاكل، - تنوّعت الأخبارُ، - ميزة هذا البستان تنوُّع الفاكهة فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَنَوَّعَ
    • [ن و ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَوَّعْتُ، أتَنَوَّعُ، تَنَوَّعْ، مصدر تَنَوُّعٌ.
      1. :-تَنَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتُ عَلَى مَائِدَةِ الغَدَاءِ :- : اِخْتَلَفَتْ أنْوَاعُهَا.
      2. :-تَنَوَّعَتِ البَضَائِعُ :- : تَصَنَّفَتْ وَصَارَتْ أنْوَاعاً.
      3. تَنَوَّعَ الغُصْنُ :- : تَحَرَّكَ، تَمَايَلَ. :-تَنَوَّعَ الصِّبْيَانُ عَلَى الأُرْجُوحَةِ.
      4. :-تَنَوَّعَ فِي السَّيْرِ :- : تَقَدَّمَ.

    المعجم: الغني

  12. نَوع
    • نوع - تنويعا
      1- نوع الشيء : جعله أنواعا «نوع المأكولات». 2- نوعت الريح الشيء : ضربته وحركته. 3- نوع الشيء : دلاه وتركه يتحرك ويتذبذب.

    المعجم: الرائد

  13. تَنَوَّعَ
    • تَنَوَّعَ الشيءُ: تحرَّك وتمايل.
      يقال: تنوَّع الغصنُ، وتنوّع النَّاعِسُ على الرَّحْل، وتَنَوَّعَ الصَّبُّي في الأُرجوحَة.
      و تَنَوَّعَ الأَشياءُ: تصَنَّفتْ وصَارت أَنواعًا.
      و تَنَوَّعَ في السَّيْر: تقدَّم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَوَّعَ
    • [ن و ع]. (فعل: رباعي متعد). نَوَّعْتُ، أُنَوِّعُ، نَوِّعْ، مصدر تَنْوِيعٌ. :-نَوَّعَ الأَطْعِمَةَ :- : جَعَلَهَا أَنْوَاعاً. :-نَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتِ :- :-نَوَّعَ التَّمَارِينَ.

    المعجم: الغني

  15. مُنَوَّعٌ
    • جمع: ـات. [ن و ع]. (مفعول من نَوَّعَ).
      1. :-طَعَامٌ مُنَوَّعٌ :- : أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ. :-أَكْلاَتٌ مُنَوَّعَةٌ.
      2. :-مُنَوَّعَاتٌ أَدَبِيَّةٌ :- : مُنْتَخَبَاتٌ.
      3. :-سَهْرَةُ الْمُنَوَّعَاتِ :- : سَهْرَةٌ مُتَنَوِّعَةٌ فِيهَا غِنَاءٌ ومَسْرَحٌ ورَقْصٌ.

    المعجم: الغني

  16. النَّوْعُ
    • النَّوْعُ : الصِّنف من كل شيءٍ.
      ويقال: ما أَدري على أَيّ نوعٍ هو: وَجْه.
      و النَّوْعُ (في اصطلاح المناطقة) : كُلِّيٌّ مقولٌ على واحدٍ أَو على كثيرين متَّفقين في الحقائق في جواب ما هو.
      و النَّوْعُ (في علم الأَحياء) : وحْدةٌ تصنيفيّة أَقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذجٌ مشتركٌ محدودٌ ثابتٌ وراثيّ . والجمع : أَنْوَاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَنَوُّعٌ
    • [ن و ع]. (مصدر تَنَوَّعَ).
      1. :-تَنَوُّعُ الصُّوَرِ :- : اِخْتِلاَفُ ألْوَانِهَا وَأحْجَامِهَا وَأشْكَالِهَا.
      2. :-تَنَوُّعُ الْمَلابِسِ :- : تَصَنُّفُهَا. :-تَنَوُّعُ الْمَنَاظِرِ :- :-تَنَوُّعُ الأشْكَالِ.
      3. :-تَنَوُّعُ النَّاعِسِ عَلَى الرَّحْلِ :- : تَحَرُّكُهُ، تَمَايُلُهُ.

    المعجم: الغني

  18. نَوْعيّ
    • نَوْعيّ / نُوعيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى نَوْع/ نُوع: :-تغيير نوعيّ.
      2 - متعلّق بصنف من الأصناف :-الوَزْن النَّوعيُّ للمعدِن النُّحاسيّ.
      3 - كيفيّ.
      4 - ذو تأثير شافٍ لمرض معيَّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِستَناع
    • إستناع - استناعة
      1- إستناع الغصن أو غيره : تحرك وتمايل. 2- إستناع في السير : تقدم. 3- إستناع الشيء : تمادى.

    المعجم: الرائد

  20. النَّائِعُ
    • النَّائِعُ : العَطْشَانُ.
      و النَّائِعُ المتمايلُ جُوعاً.
      و النَّائِعُ اِتباعٌ لجائع.
      يقال: جائعٌ نائِعٌ. والجمع : نِياعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَوَّعَ
    • نَوَّعَ الشيءَ: حرَّكه.
      يقال: نوَّعت الرِّيحُ الغُصْنَ.
      و نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ: دَلاه فتركه يتذبذَبُ.
      و نَوَّعَ الأَشياءَ: صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَوْعِيٌّ
    • [ن و ع]. (مَا يَتَعَلَّقُ بِالنَّوْعِ).
      1. :-تَقَدُّمٌ نَوْعِيٌّ :- : مُحَدَّدٌ، مُعَيَّنٌ، مُتَمَيِّزٌ. :-حَقَّقَ فَوْزاً نَوْعِيّاً.
      2. :-تَحْلِيلٌ نَوْعِيٌّ :- : تَحْلِيلٌ كَيْفِيٌّ.

    المعجم: الغني

  23. مُتَنَوِّعٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن و ع]. (فاعل مِنْ تَنَوَّعَ).
      1. :-مُتَنَوِّعُ الأَشْكَالِ :-: مُخْتَلِفُهَا. :-أَصْنَافٌ مُتَنَوِّعَةٌ.
      2. :-حَفْلَةُ مُتَنَوِّعَاتٍ :- : حَفْلَةٌ تُقَدَّمُ فِيهَا أَلْوَانٌ غِنَائِيَّةٌ مُخْتَلِفَةٌ.

    المعجم: الغني

  24. مُنَوِّعٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن و ع]. (فاعل من نَوَّعَ). :-مُنَوِّعٌ فِي صَنَائِعِهِ :- : مَنْ يُنَوِّعُ فِيهَا ويَأْتِي بِأَصْنَافٍ وأَنْوَاعٍ.

    المعجم: الغني

  25. تنويعة
    • تنويعة :-
      1 - اسم مرَّة من نوَّعَ.
      2 - نوع أو تشكيلة :-تنويعات أدبيَّة، - تنويعة للعرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ناعت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَعُتَ** - [ن ع ت]. (ف: ثلا. لازم).** نَعُتُّ**،** أَنْعُتُ**، مص. نَعَاتَةٌ. 1. "نَعُتَ الرَّائِدُ" : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ. 2. "نَعُتَ الْفَرَسُ" : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً.
معجم الغني
**نَعَتَ** - [ن ع ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَعَتُّ**،** أَنْعَتُ**،** اِنْعَتْ**، مص. نَعْتٌ. 1. "نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ" : وَصَفَهُ بِـ... 2. "نَعَتَ اسْماً" (نح) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ.
معجم الغني
**نَعْتٌ** - ج:** نُعُوتٌ**. [ن ع ت]. (مص. نَعَتَ). 1. "رَفَضَ نَعْتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ" : وَصْفَهُ. 2. "نُعُوتُ الْخَيْرِ" : صِفَاتُهُ. 3. "النَّعْتُ فِي النَّحْوِ" : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنـىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: "اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ" "سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت ينعت ، نعتا ، فهو ناعت ، والمفعول منعوت• نعت الشخص : وصفه نعت شريكه بالاستقامة والأمانة - نعته بالكرم / باللؤم والخبث - نعت فضائله . • نعت الكلمة : ( نح ) أتبعها بنعت أي : بصفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعوت [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نعت . 2 - ( نح ) اسم متبوع بنعت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت [ مفرد ] : ج نعوت ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعت . 2 - صفة ، كلمة أو أكثر يسمى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلها . 3 - ( نح ) صفة ؛ تابع مشتق يكمل متبوعه .
المعجم الوسيط
ـَ نَعْتاً: وصفَه. يُقال: نعتَه بالكرم.( نَعُتَ ) ـُ نَعَاتَة: صار جديراً أن ينعت ويُذكر. يُقال: ما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ. وهو نَعِيتٌ. و ـ الفرسُ: عَتُقَ.( أنْعَتَ ): حسُن حتَّى يُنْعَتَ. يُقال: أنعت وجهُه، وأنعتت خِصالُه.( انْتَعَتَ ) الفرسُ: عتُق. و ـ فلان بكذا: اتَّصف. يُقال: انتعت بالجمال. و ـ فلاناً: وصفه.( تَنَاعَتَهُ ) النَّاسُ: وصفُوه.( تَنَعَّتَهُ ) وصفَه.( اسْتَنْعَتَه ) استوصَفَه.( المَنْعَتُ ): الوصف. ( ج ) مَناعِت. يُقال: له مناعِتُ جميلة.( المَنْعُوتُ ): الموصوف.( النَّعْتُ ): الصفة. ( ج ) نُعُوت. ويُقال: شيء نَعْتٌ: جيد بالغ. و ـ فرس نعت: غاية في العِتْق: عتيق سبَّاق. وفلان نَعتٌ: غاية في الرفعة. وامرأة نَعْتَةٌ: غاية في الجمال.( النُّعْتَةُ ): يُقال رجل نُعْتَةٌ: غاية في الرفعة.( النَّعِيتُ ): يُقال: فرس نعيت: نَعْتٌ. ورجل نعيت: كريم جيد سبَّاق. وهي نعِيتَةٌ.
الصحاح في اللغة
النَعْتُ: الصفة. ونَعَتُّ الشيء، وأنْتَعَتُّهُ. إذا وصفته.
تاج العروس

" النَّعْتُ كالمَنْع " أَي في كونه مفتوحَ العَيْنِ في الماضِي والمُضارع " : الوَصْفُ " تَنْعَتُ الشَّيْءَ بما فِيهِ وتُبَالِغُ في وَصْفِهِ . والنَّعْتُ : ما نُعِتَ بِهِ . نَعَتَه يَنْعَتُه نَعْتاً : وَصَفَه ورَجُلٌ نَاعِتٌ من قَوْمٍ نُعَّاتٍ . قال الشَّاعر :

" أَنْعَتُها إِنِّيَ مِن نُعّاتِها

وفي صفته صلى الله عليه وسلم " يقولُ ناعِتُه : لم أَرَ قَبْلَه ولا بَعْدَه مِثْلَه " . قال ابنُ الأَثِير : النَّعْتُ : وَصْفُ الشيءِ بما فيه من حُسْنٍ ولا يُقَال في القَبِيحِ إِلاّ أَنْ يَتَكَلَّف مُتَكَلِّفٌ فيقول : نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقالُ في الحَسَنِ والقَبِيحِ . قلت : وهذا أَحَدُ الفُروقِ بين النَّعْتِ والوَصْفِ وإِن صَرَّح الجَوْهَرِيُّ والفَيُّومِيُّ وغيرُهما بتَرادُفِهِما . ويقال : النَّعْتُ بالحِلْيَةِ كالطَّوِيلِ والقَصِيرِ والصِّفَةُ بالفِعْلِ كضَارِب وقال ثعلب : النَّعْتُ ما كان خاصّاً بمَحَلٍّ من الجَسَدِ كالأَعْرَج مثلاً والصِّفَةُ للعُمُومِ كالعَظيم والكَرِيم ؛ فاللهُ تعالى يُوصَفُ ولا يُنْعَتُ . " كالانْتِعاتِ " يقال : نَعَتُّ الشيءَ وانْتَعَتُّهُ إِذا وَصَفْتَه وجَمْعُ النَّعْتِ نُعُوتٌ . قال ابنُ سِيده : لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك . النَّعْتُ من كُلِّ شيءٍ : جَيِّدُه وكلّ شيءٍ كان بالِغاً تَقُول : هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ . قال الأَزْهَرِيّ : و " الفَرَسُ " النَّعْتُ " : العَتِيقُ السَّبَّاقُ " الذي يكونُ غايةً في العِتْقِ والسَّبْقِ " كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ " بالفتح " والنَّعِيتِ والنَّعِيتَةِ " كلّ ذلك بمعنَى العَتِيقَةِ . وفَرسٌ " نَعْتٌ و " مُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ . قال الأَخْطَل :

إِذَا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَه ... بِمُنْتَعِتَات لا بِغَالٌ ولا حُمْرُ والمُنْتَعِتُ من الدَّوابِّ والنّاسِ : الموصوفُ بما يُفَضِّله على غيرِه من جِنْسِه وهو مُفْتَعِلٌ من النَّعْتِ يقالُ : نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يُقالُ : وصَفْتُه فاتَّصَفَ وقد غَفَلَ عن ذلك شيخُنا فجعلَ قولَ المُصَنّف " العَتِيق السَّبّاق " من غرائبه مع كونِه موجوداً في دَواوين اللُّغَةِ وأُمَّهاتِها واخْتَلَفَ رأْيُه فيما بعده من قوله : والنَّعْتَة إِلى آخره وجعل عِبارةَ المُصَنِّف قَلِقَةً والحالُ أَنَّه لا قَلَقَ فيها على ما فَسَّرنا واتَّضَحَت من غير عُسْرٍ فيها . " وقد نَعُتَ " الفرسُ " ككَرُمَ نَعَاتَةً " إِذا عَتُقَ . ونَعُتَ الإِنْسانُ ككَرُم نَعَاتَةً إِذا كان النَّعْتُ له خِلْقةً وسَجِيَّةً فصارَ ماهِراً في الإِتْيانِ بالنُّعوتِ قادِراً عليها كذا في المصْباح . " وأَمّا نَعِتَ كَفَرِحَ " يَنْعَتُ نَعَتاً " فللمُتَكَلِّفِه " فَعُرِف من ذلك أَن نَعتَ من المُثلَّثَاتِ باخْتِلافِ المَعْنَى . وقال شيخُنا في هذا الأَخير : إِنّه غريبٌ ؛ لأَنّ فَعِلَ المكسورَ ليس مما يدُلُّ على التَّكَلُّفِ . لكنّه جاءَ كأَنه موضُوعٌ لذلك من غير الصِّيغَة . " واسْتَنْعَتَهُ : اسْتَوْصَفَه " هو في التَّهْذِيب . قال ابنُ الأَعرابيّ : " أَنْعَتَ " الرّجلُ إِذا " حَسُنَ وَجْهُهُ حَتّى يُنْعَتَ " أَي يُوصَفَ بالجَمَالِ . " والنَّعِيتُ : " الرّجلُ الكَرِيمُ الجَيِّدُ السّابِقُ . والمُسَمَّى به " شاعِرَانِ " : النَّعِيتُ بنُ عَمْرِو بنِ مُرَّةَ اليَشْكُرِىّ . والنَّعِيتُ الخُزَاعِيّ واسْمُه أَسِيدٌ . النَّعِيتُ " رَجُلٌ " آخَرُ " مِنْ بَنِي سَامَةَ بنِ لُؤَيّ " ذكره أَبُو فِرَاس وهو النَّعِيتُ بنُ سَعِيدٍ السّامِيّ . تقول : " عَبْدُكَ أَو أَمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضَّمِّ أَي غَايَةٌ في الرِّفْعَةِ " وعُلُوّ المَقَام وهو مَأْخوذٌ من قولهم فَرْسٌ نَعْتَة إِذا كان عَتيقاً وقد تَقَدَّم وعبارةُ الأَساس : وعبْدُكَ نَعْتٌ وأَمَتُكَ نعْتَة وفيه : وهو مَنْعُوتٌ بالكَرَمِ وبِخِصال الخَيْرِ وله نُعُوتٌ ومَنَاعِتُ جَمِيلَةٌ وتقول : " هو " حُرُّ المَنَابِت حَسَنُ المَنَاعِت . ووَشْىٌ نَعْتٌ : جَيِّدٌ بالِغٌ انتهى . " ونَاعِتُونَ أَو نَاعِتِينَ : ع " واقْتُصِر على الأَوّل في الصّحاح . وفي اللسان : وقول الرّاعي :

حَيِّ الدِّيارَ دِيَارَ أُمِّ بَشِيرِ ... بِنُوَيْعِتينَ فشَاطِىءِ التَّسْرِيرِ إِنّما أَرادَ نَاعِتِينَ فصَغَّرَه

لسان العرب
النَّعْتُ وَصْفُكَ الشيءَ تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه والنَّعْتُ ما نُعِتَ به نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً وصفه ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ قال الشاعر أَنْعَتُها إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته قال واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه واسْتَنْعَتَه اسْتَوْصَفه وجمعُ النَّعْتِ نُعُوت قال ابن سيده لا يُكَسَّر على غير ذلك والنَّعْتُ من كل شيء جَيِّدُه وكل شيء كان بالغاً تقول هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ قال والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ وما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه قلت نَعِتَ يقال فرس نَعْتٌ ونَعْتة ونَعِيتة ونَعِيتٌ عَتيقةٌ وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ قال الأَخْطل إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه وهو مُفْتَعِل من النَّعْتِ يقال نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يقال وَصَفْتُه فاتَّصَفَ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَفا قال ابن الأَعرابي أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ وفي صفته صلى الله عليه وسلم يقول ناعتُه لم أَرَ قبله ولا بعده مثله قال ابن الأَثير النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف فيقول نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح وناعِتون وناعِتينَ جميعاً موضع وقول الراعي حَيِّ الدِّيارَ دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ بِنُوَيْعِتِينَ فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ ( * قوله « إِنما أراد ناعتين إلخ » كذا قال في المحكم وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً موضع بعينه ) فَصَغَّره
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. 1-ه: وصفه. 2-الكلمة: أتبعها بنعت.
الرائد
* نعت ينعت: نعاتة. 1-كان النعت له خلقة أو سجية، أي كان متصفا بالخصال الحميدة. 2-الفرس: كان نعتا سباقا.
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. تكلف النعت والصفات الحميدة.
الرائد
* نعت. 1-مص. نعت. 2-صفة، ج نعوت. 3-في النحو: هو التابع الدال على صفة، نحو: «قرأت كتابا مفيدا». 4-«فرس نعت»: عتيق سباق. 5-«شيء نعت»: جيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: