وصف و معنى و تعريف كلمة ناعر:


ناعر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و عين (ع) و راء (ر) .




معنى و شرح ناعر في معاجم اللغة العربية:



ناعر

جذر [نعر]

  1. ناعر: (اسم)
    • ناعر : فاعل من نَعَرَ
  2. نَعَرَ: (فعل)
    • نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه
    • نَعَرَ : صَاح وصَوَّتَ بخيشومه
    • مِنْ أَيْنَ نَعَرْتَ إِلَيْنَا : مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ، أَقْبَلْتَ
    • نَعَرَ فِي البِلاَدِ : ذَهَبَ
    • نَعَرَ في الأَمْرِ : نَهَضَ، سَعَى
    • نَعَرت الرّيحُ: هَبَّت مع صَوت
    • نَعَرَ العِرْقُ: فار دمُه وصَوّت عند خُروجه
    • نَعَرَ فلانٌ نَعْرًا: خالفَ وأبَى
  3. نَعِرَ: (فعل)
    • نَعِرَ نَعَرًا فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ
    • نَعِرَ الحمارُ ونحوَّهُ: دخلت النُّعَرَة في أَنفه
  4. النعر: (اسم)
    • الصوت من الأنف فيه شيء ؛ صوت الحيوان من الخيشوم ؛ صوت المولود عند الولادة ؛ صوت النواعير ؛ صوت خروج الدم من العرق


  5. نَعِر: (اسم)
    • حِمَارٌ نَعِرٌ : مُضْطَرِبٌ بِسَبَبِ دُخُولِ النُّعَرَةِ فِي أَنْفِهِ
  6. نَعِر: (اسم)
    • نَعِر : فاعل من نَعِرَ
  7. نَعْر: (اسم)
    • نَعْر : مصدر نَعَرَ
  8. نُعَر: (اسم)
    • نُعَر : جمع نُعرة
  9. نَعّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نعَرَ/ نعَرَ في: صيَّاح، صخَّاب امرأة نعّارة
    • جُرحٌ نعَّارٌ: لا يَرْقَأُ دمُه
    • رَجُلٌ نعَّار: شديد السَّعي في الفتنة
    • النَّعَّارُ :الكثيرُ الطَّرافة والاحتيال
    • النَّعَّارُ: طائرٌ يشبه الكناريَّ الأخضر
  10. نُعار: (اسم)


    • مصدر نعَرَ/ نعَرَ في
  11. النَّعْرَة: (اسم)
    • صوت الخَيْشُوم
  12. ناعور: (اسم)
    • الجمع : نَواعيرُ
    • عِرقٌ ناعورٌ، وجُرحٌ ناعورٌ: لا يسكن دمُهْ ولا يجفُّ
    • النَّاعُورُ: جَناحُ الرَّحى
    • النَّاعُورُ :دلوٌ يُستقَى بها
    • النَّاعُورُ :واحدُ النواعير، ناعورة، ساقية، دولابٌ ذو دِلاء أو نحوها يدور بدفع الماء أو جَرِّ الماشية فيخرج الماء من البئر أو النهر إلى الحقل
    • النَّاعُورُ : جناح الرّحى
  13. نُعرة: (اسم)
    • الجمع : نُعرات و نُعَر
    • نُعْرَة / نُعَرَة
    • النُّعْرَةُ : الخيشومُ
    • النُّعَرَةُ :ذبابةٌ زرقاءُ تسقُطُ على الدَّوابِّ فتؤذيها، وتدخل في أُنوف الخيل والحمير فتهيجُها والجمع : نُعَرٌّ، ونُعَرَات
    • (الحيوان) ذبابة زرقاء تسقط على الدّوابّ فتؤذيها دخلت النُّعرةُ في خيشومه
    • نَعْرة، كِبْر وخُيلاء وعصبيَّة
    • وفي رأَس فلانٍ نُعَرَة: أَمرٌ يَهُمُّ به
  14. نَعرة: (اسم)
    • الجمع : نَعَرات و نَعْرات
    • اسم مرَّة من نعَرَ
    • النَّعْرَةَ: صوتُ الخيشوم
    • كِبْر وخُيلاء وعصبيَّة
    • النَّعرة الإقليميَّة: النّزعة لتشجيع التّجمّعات الإقليميّة ولمنحها بعض الاستقلال الذّاتيّ،
    • النَّعرة الدِّينيّة: التّعصّب في الدّين،
    • النَّعرة القوميّة: الوطنيّة المتطرّفة، أو الغلوّ في الوطنيّة
    • نَعْرةُ النَّجم: هبوبُ الرّيح واشتداد الحرّ عند طلوعه
  15. نَعِرَة: (اسم)
    • نَعِرَة : فاعل من نَعِرَ
  16. مَنْعُور: (اسم)


    • مَنْعُور : اسم المفعول من نَعَرَ
  17. ناعورة: (اسم)
    • الجمع : نواعيرُ
    • النَّاعُورَةُ : دولابٌ ذو دِلاَءٍ أو نحوها، يدور بدفع الماء أو جرِّ الماشية، فيخرُجُ الماءُ من البئر أَو النهر إلى الحقل
    • النَّاعُورَةُ الْهَوَائِيَّةُ : الَّتِي تَشْتَغِلُ بِقُوَّةِ الْهَوَاءِ
  18. نَواعيرُ: (اسم)
    • نَواعيرُ : جمع ناعور
  19. نواعيرُ: (اسم)
    • نواعيرُ : جمع ناعورة
  20. نَواعير: (اسم)
    • نَواعير :جمع ناعور
  21. الناعورة: (مصطلحات)
    • بضم العين جمع نواعير ، آلة لرفع الماء من الآبار أو الأنهار ، تسيرها الدواب ( انظر: ساقية ) ، أو قوة الماء الدافعة ، قوامها دولاب كبير فيه دلاء تحمل الماء أعلى وتفرغه ثم تعود سيرتها الأولى. (فقهية)
  22. ناعورة: (مصطلحات)


    • والجمع نواعير، والناعور دولاب له دلاء يدور بدفع الماء أو بجر الماشية فيخرج الماء إلى حيث يريد صاحبها. (فقهية)
  23. نَعْرَةٌ قَبَلِيَّةٌ:
    • نَزْعَةٌ تَعَصُّبِيَّةٌ تُؤَدِّي إِلَى الْفِتْنَةِ. نَعْرَةٌ عُنْصُـرِيَّةٌ نَعْرَةٌ طَائِفِيَّةٌ.
  24. نعرت الدّابّة:
    • صاحت وصوّتت بخيشومها ''نعَر البغْلُ/ الرَّجُلُ/ الثَّوْر- نعَرتِ الرِّيحُ.
  25. نَعَرَ الْمُتَمَرِّدُ نَعْراً فِي الفِتْنَةِ:
    • نَهَضَ فِيهَا وَتَكَلَّمَ.
,
  1. نعر (المعجم لسان العرب)
    • "النُّعْرَةُ والنُّعَرَةُ: الخَيْشُوم، ومنها يَنْعِرُ النَّاعِرُ.
      والنَّعْرَةُ: صوتٌ في الخَيْشُوم؛ قال الراجز: إِني وربِّ الكَعْبَةِ المَسْتُورَه، والنَّعَراتِ من أَبي مَحْذُورَه يعني أَذانه.
      ونَعَرَ الرجلُ يَنْعَرُ ويَنْعِرُ نَعِيراً ونُعاراً: صاحَ وصَوَّتَ بخيشومه، وهو من الصَّوْتِ.
      قال الأَزهري: أَما قول الليث في النَّعِيرِ إِنه صوت في الخيشوم وقوله النُّعَرَةُ الخيشومُ، فما سمعته لأَحد من الأَئمة، قال: وما أَرى الليث حفظه.
      والنَّعِيرُ: الصِّياحُ.
      والنَّعِيرُ: الصُّراخُ في حَرْب أَو شَرّ.
      وامرأَة نَعَّارَةٌ: صَخَّابَةٌ فاحشة، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر.
      ويقال: غَيْرَى نَعْرَى للمرأَة؛ قال الأَزهري: نَعْرَى لا يجوز أَن يكون تأْنيث نَعْرانَ، وهو الصَّخَّابُ، لأَن فَعْلانَ وفَعْلى يجيئان في باب فَعِلَ يَفْعَلُ ولا يجيئان في باب فَعَلَ يَفْعِلُ.
      قال شمر: النَّاعِرُ على وجهين: النَّاعِرُ المُصَوِّتُ والنَّاعِرُ العِرْقُ الذي يسيل دماً.
      ونَعَرَ عِرْقُه يَنْعِرُ نُعوراً ونَعِيراً، فهو نَعَّارٌ ونَعُورٌ: صَوَّتَ لخروج الدم؛ قال العجاج: وبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ،قَضْبَ الطَّبِببِ نائِطَ المَصْفُورِ وهذا الرجز نسبه الجوهري لرؤبة؛ قال ابن بري: وهو لأَبيه العجاج، ومعنى بَجَّ شَقَّ، يعني أَن الثور طعن الكلبَ فشق جلده.
      والعَانِدُ: العرق الذي لا يَرْقَأُ دَمُه.
      وقوله قَضْبَ الطبيب أَي قَطْعَ الطبيب النائطَ وهو العرق.
      والمصفور: الذي به الصُّفَارُ، وهو الماء الأَصفر.
      والنَّاعُورُ: عِرْقٌ لا يرقأُ دمه.
      ونَعَرَ الجُرْحُ بالدم يَنْعَرُ إِذا فار.
      وجُرْحٌ نَعَّارٌ: لا يرفأُُ.
      وجُرْحٌ نَعُورٌ: يُصَوِّت من شدّة خروج دمه منه.
      ونَعَرَ العرقُ يَنْعَرُ، بالفتح فيهما، نَعْراً أَي فار منه الدم؛ قال الشاعر: صَرَتْ نَظْرَةً لو صادَفَتْ جَوْزَ دَارِعٍ غَدَا، والعَواصِي من دَمِ الجَوْفِ تَنْعَرُ وقال جندل بن المثنى: رأَيتُ نيرانَ الحُروبِ تُسْعَرُ منهم إِذا ما لُبِسَ السَّنَوَّرُ،ضَرْبٌ دِرَاكٌ وطِعانٌ يَنْعَرُ ويروى يَنْعِرُ، أَي واسع الجراحات يفور منه الدم.
      وضربٌ دِراكٌ أَي متتابع لا فُتُور فيه.
      والسَّنَوَّرُ: الدروع، ويقال: إِنه اسم لجميع السلاح؛ وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَعوذ بالله من شَرِّ عِرْقٍ نَعَّارٍ،من ذلك.
      ونَعرَ الجُرْحُ يَنْعَرُ: ارتفع دمه.
      ونَعَر العِرْقُ بالدم،وهو عِرْقٌ نَعَّارٌ بالدم: ارتفع دمه.
      قال الأَزهري: قرأَت في كتاب أَبي عمر الزاهد منسوباً إِلى ابن الأَعرابي أَنه، قال: جرح تَعَّارٌ، بالعين والتاء، وتَغَّارٌ، بالغين والتاء، ونَعَّارٌ، بالعين والنون، بمعنى واحد،وهو الذي لا يَرْقَأُ، فجعلها كلها لغات وصححها.
      والنُّعَرَةُ: ذبابٌ أَزْرَقُ يدخل في أُنوف الحمير والخيل، والجمع نُعَرٌ.
      قال سيبويه: نُعَرٌ من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلاَّ بالهاء، قال ابن سيده: وأُراه سمع العرب تقول هو النُّعَرُ، فحمله ذلك على أَن تأَوَّل نُعَراً في الجمع الذي ذكرنا، وإِلاَّ فقد كان توجيهه على التكسير أَوْسَعَ.
      ونَعِرَ الفرسُ والحمارُ يَنْعَرُ نَعَراً، فهو نَعِرٌ: دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه؛ قال امرؤُ القيس: فَظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ،كما يَسْتَدِيرُ الحِمارُ النَّعِرْ أَي فظل الكلب لما طعنه الثور بقرنه يستدير لأَلم الطعنة كما يستدير الحمار الذي دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه.
      والغَيْطَلُ: الشجر، الواحدة غَيْطَلَةٌ.
      قال الجوهري: النُّعَرَةُ، مثال الهُمَزَةِ، ذباب ضخم أَزرق العين أَخضر له إِبرة في طرف ذنبه يلسع بها ذوات الحافر خاصة، وربما دخل في أَنف الحمار فيركب رأْسه ولا يَرُدُّه شيء، تقول منه: نَعِرَ الحمار،بالكسر، يَنْعَرُ نَعَراً، فهو حمار نَعِرٌ، وأَتانٌ نَعِرَةٌ، ورجل نَعِرٌ: لا يستقر في مكان، وهو منه.
      وقال الأَحمر: النُّعَرَةُ ذبابة تسقط على الدواب فتؤذيها؛ قال ابن مقبل: تَرَى النُّعَراتِ الخُضْرَ حَوْلَ لَبَانِهِ،أُحادَ ومَثْنَى، أَصْعَقَتْها صَواهِلُه أَي قتلها صيهله.
      ونَعَرَ في البلاد أَي ذَهَب.
      وقولهم: إِن في رأْسه نُعَرَةً أَي كِبْراً.
      وقال الأُمَوِيُّ: إِن في رأْسه نَعَرَةً، بالفتح،أَي أَمْراً يَهُمُّ به.
      ويقال: لأُطِيرَنَّ نُعَرَتَكَ أَي كبرك وجهلك من رأْسك، والأَصل فيه أَنَّ الحمار إِذا نَعِرَ رَكِب رأْسَه، فيقال لكل من رَكِبَ رأْسَه: فيه نُعَرَةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا أُقْلِعُ عنه حتى أُطِيرَ نُعَرَتَهُ، وروي: حتى أَنْزِعَ النُّعَرَةَ التي في أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هو الذباب الأَزرق ووصفه وقال: ويَتَولََّعُ بالبعير ويدخل في أَنفه فيركب رأْسَه، سميت بذلك لنَعِيرِها وهو صوتها، قال: ثم استعيرت للنَّخْوَةِ والأَنَفَةِ والكِبْرِ أَي حتى أُزيل نَخْوَتَهُ وأُخْرِجَ جهله من رأْسه، أَخرجه الهروي من حديث عمر، رضي الله عنه، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً؛ ومنه حديث أَبي الدرداء، رضي الله عنه: إِذا رأَيت نُعَرَةَ الناس ولا تستطيع أَن تُغَيِّرَها فدَعْها حتى يكون الله يغيرها أَي كِبْرَهُمْ وجهلهم، والنُّعَرَةُ والنُّعَرُ: ما أَجَنَّتْ حُمُرُ الوحش في أَرحامها قبل أَن يتم خلقه، شبه بالذباب، وقيل: إِذا استحالت المضغة في الرحم فهي نُعَرَةٌ، وقيل: النُّعَرُ أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ،وما حملت الناقةُ نُعَرَةً قط أَي ما حملت ولداً؛ وجاءَ بها العَجَّاجُ في غير الجَحْدِ فقال: والشَّدنِيَّات يُسَاقِطْنَ النُّعَرْ (* قوله« والشدنيات» الذي تقدم: كالشدنيات، ولعلهما روايتان.) يريد الأَجنة؛ شبهها بذلك الذباب.
      وما حملت المرأَة نُعَرَةً قط أَي ملقوحاً؛ هذا قول أَبي عبيد، والملقوح إِنما هو لغير الإِنسان.
      ويقال للمرأَة ولكل أُنثى: ما حملت نُعَرَةً قط، بالفتح، أَي ما حملت ملقوحاً أَي ولداً.
      والنُّعَرُ ريح تأْخذ في الأَنف فَتَهُزُّهُ.
      والنَّعُورُ من الرياح: ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ وأَنت في حَرٍّ، أَو بحَرٍّ وأَنت في بَرْدٍ؛ عن أَبي علي في التذكرة.
      ونَعَرَتِ الريحُ إِذا هَبَّتْ مع صوت، ورياح نَواعِرُ وقد نَعَرَتْ نُعاراً.
      والنَّعْرَةُ من النَّوْءِ إِذا اشتدَّ به هُبُوبُ الريح؛ ومنه قوله: عَمِل الأَنامِل ساقِط أَرْواقُه مُتَزَحِّر، نَعَرَتْ به الجَوْزاءُ والنَّاعُورَةُ: الدُّولابُ.
      والنَّاعُورُ: جَنَاحُ الرَّحَى.
      والنَّاعُورُ: دَلْوٌ يستقى بها.
      والنَّاعُورُ: واحد النَّواعِير التي يستقى بها يديرها الماءُ ولها صوتٌ.
      والنُّعَرَةُ: الخُيَلاءُ.
      وفي رأْسه نُعرَةٌ ونَعَرَةٌ أَي أَمْرٌ يَهُمُّ به.
      ونِيَّةٌ نَعُورٌ: بعيدة؛

      قال: ومنتُ إِذا لم يَصِرْنِي الهَوَى ولا حُبُّها، كان هَمِّي نَعُورَا وفلان نَعِيرُ الهَمّ أَي بَعِيدُه.
      وهِمَّةٌ نَعُورٌ: بعيدةٌ.
      والنَّعُورُ من الحاجات: البعيدة.
      ويقال: سَفَرٌ نَعُورٌ إِذا كان بعيداً؛ ومنه قول طرفة: ومِثْلِي، فاعْلَمِي يا أُمَّ عَمرٍو،إِذا ما اعْتادَهُ سَفَرٌ نَعُورُ ورجل نَعَّارٌ في الفتن: خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ، لا يراد به الصوتُ وإِنما تُعْنَى به الحركةُ.
      والنَّعَّارُ أَيضاً: العاصي؛ عن ابن الأَعرابي.
      ونَعَرَ القومُ: هاجوا واجتمعوا في الحرب.
      وقال الأَصمعي في حديث ذكره: ما كانت فتنةٌ إِلاَّ نَعَرَ فيها فلانٌ أَي نَهَضَ فيها.
      وفي حديث الحَسَنِ: كلما نَعَرَ بهم ناعِرٌ اتَّبَعُوه أَي ناهِضٌ يدعوهم إِلى الفتنة ويصيح بهم إِليها.
      ونَعَر الرجل: خالف وأَبى؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُخَبَّلِ السَّعْدِي: إِذا ما هُمُ أَصْلَحُوا أَمرَهُمْ،نَعَرْتَ كما يَنْعَرُ الأَخْدَعُ يعني أَنه يفسد على قومه أَمرهم، ونَعْرَةُ النَّجْمِ: هُبُوبُ الريح واشتداد الحر عند طلوعه فإِذا غرب سكن.
      ومن أَين نَعَرْتَ إِلينا أَي أَتيتنا وأَقبلت إِلينا؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال مرة: نَعَرَ إِليهم طَرَأَ عليهم.
      والتَّنْعِيرُ: إِدارة السهم على الظفر ليعرف قَوامه من عِوَجه، وهكذا يَفْعَلُ من أَراد اختبار النَّبْلِ، والذي حكاه صاحب العين في هذا إِنما هو التَّنْفِيزُ.
      والنُّعَرُ: أَوَّل ما يُثْمِرُ الأَراكُ، وقد أَنْعَرَ أَي أَثْمر،وذلك إِذا صار ثمره بمقدار النُّعَرَةِ.
      وبنو النَّعِير: بطن من العرب.
      "
  2. نعَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه :-
      نعَرتِ الدّابَّةُ صاحت وصوّتت بخيشومها :-نعَر البغْلُ/ الرَّجُلُ/ الثَّوْر، - نعَرتِ الرِّيحُ: هبّت مع صوت.
      نعَر العرقُ: فار دمُه وصوّت عند خروجه.
      نعَر في الفِتْنة: نهَض فيها وتكلّم
      • مِنْ أين نعرتَ إلينا: من أين أتيت.
  3. نُعْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نُعْرَةُ ونُعَرَةُ: الخَيْشُومُ.
      ـ نَعَرَ وهذه أكْثَرُ نَعيراً ونُعاراً: صاحَ، وصَوَّتَ بِخَيْشُومِهِ،
      ـ نَعَرَ العِرْقُ: فارَ منه الدَّمُ، أو صَوَّتَ لخُروجِ الدَّمِ،
      ـ نَعَرَ فلانٌ في البِلادِ: ذَهَبَ.
      ـ نَعيرُ: الصُّراخُ، والصِّياحُ في حَرْبٍ أو شَرٍّ.
      ـ امرأةٌ نَعَّارَةٌ: صَخَّابَةٌ فاحِشَةٌ.
      ـ نَاعورُ: عِرْقٌ لا يَرْقَأُ دَمُه، وجَناحُ الرَّحَى،
      ـ نَاعورَةُ: الدُّولابُ، ودَلْوٌ يُسْتَقَى بها.
      ـ نُعَرَةُ: الخُيَلاءُ، والكِبْرُ، والأَمْرُ يُهَمُّ به، كالنَّعَرَةِ، وما أجَنَّتْ حُمُرُ الوَحْشِ في أرْحامِها قبلَ تَمامِ خَلْقِهِ، كالنّثعَرِ، وهي أولادُ الحَوامِلِ إذا صُوِّرَتْ، ورِيحٌ تأخُذُ في الأَنْفِ فَتَهُزُّهُ، وأوَّلُ مايُثْمِر الأَراكُ، وقد أنْعَرَ الأَراكُ، وذُبابٌ أزْرَقُ يَلْسَعُ الدَّوابَّ، ورُبَّما دَخَلَ أنْفَ الحِمارِ فَيَركَبُ رَأسَه، ولا يَرُدُّهُ شيءٌ.
      ـ نَعِرَ الحِمارُ: دَخَلَ في أنْفِهِ، فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ.
      ـ نِيَّةٌ نَعورٌ: بَعيدَةٌ.
      ـ نَعَّارُ: العاصِي، والخَرَّاجُ السَّعَّاءُ في الفِتَنِ، والصَّيَّاحُ.
      ـ نَعْرَةُ: صَوْتٌ في الخَيْشومِ.
      ـ نَعُورُ من الرِّياحِ: ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ، وأنتَ في حَرٍّ، أو عَكْسُهُ.
      ـ نَعَرَ: خَالَفَ، وأبَى،
      ـ نَعَرَ القومُ: هاجُوا، واجْتَمَعُوا،
      ـ نَعَرَ إليه: أتاه،
      ـ نَعَرَ في الأَمْرِ: نَهَضَ، وسَعَى.
      ـ نَعْرَةُ النَّجْمِ: هُبُوبُ الريحِ، واشْتِدادُ الحَرِّ عندَ طُلوعِهِ.
      ـ تَنْعيرُ: إدارَةُ السَّهْمِ على الظُّفُرِ لِيُعْرَفَ قَوامُهُ.
      ـ بَنُو النَّعيرِ: بَطْنٌ.
      ـ نُعَيْرٌ ابنُ بَدْرٍ، وعَطِيَّةُ بنُ نُعَيرٍ: محدِّثانِ.
      ـ نَعِرُ: الذي لا يَثْبُتُ في مَكانٍ.
      ـ من أيْنَ نَعَرْتَ إلينا: من أيْنَ أقْبَلْتَ.
      ـ امرأةٌ غَيْرَى نَعْرَى: صَخَّابَةٌ، ولا يَجوزُ أن يكونَ تأنيثَ نَعْرانَ، لأَنَّ فَعْلاَنَ وفَعْلَى يَجيئانِ في بابِ فَرِحَ لا في بابِ مَنَعَ.
  4. نَعَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعَرَ نَعَرَ َ نَعْرًا، ونَعِيرًا، ونُعارًا: صَاح وصَوَّتَ بخيشومه.
      ويقال: نَعَرت الرّيحُ: هَبَّت مع صَوت.
      ونَعَرَ العِرْقُ: فار دمُه وصَوّت عند خُروجه.
      و نَعَرَ فلانٌ نَعْرًا: خالفَ وأبَى.
      و نَعَرَ في البلاد: ذهب.
      ويقال: ما كانت فتنةٌ إلا ونَعَرَ فيها فلانٌ: نَهَضَ فيها وتكلم.
      وما كان من أَمر إِلاَّ نعَر فيه: نهضَ فيه وسعَى.
      ومن أَين نَعَر إِلينا فلانٌ: أقبَل وأتى.
  5. نَعْرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَعْرة :-
      جمع نَعَرات ونَعْرات:
      1 - اسم مرَّة من نعَرَ/ نعَرَ في: :-نَعَر نعْرَةً ثمَّ غرق:-
      نَعْرةُ النَّجم: هبوبُ الرّيح واشتداد الحرّ عند طلوعه.
      2 - صوتُ الخيشوم :-استيقظ على نَعْرةِ الثَّور.
      3 - كِبْر وخُيلاء وعصبيَّة :-نَعْرة قبليَّة، - نَعْرة الأخذ بالثَّأر:-
      النَّعرة الإقليميَّة: النّزعة لتشجيع التّجمّعات الإقليميّة ولمنحها بعض الاستقلال الذّاتيّ، - النَّعرة الدِّينيّة: التّعصّب في الدّين، - النَّعرة القوميّة: الوطنيّة المتطرّفة، أو الغلوّ في الوطنيّة.
  6. نعرة (المعجم الرائد)
    • نعرة - ج، نعر ونعرات
      1- نعرة : كبر، خيلاء. 2- نعرة الأمر : الذي يهم به. 3- نعرة : عظم رخص لين في الأنف. 4- نعرة : ريح تأخذ في الأنف فتهزه. 5- نعرة : ثمر شجر الأراك. 6- نعرة : ذبابة ضخمة زرقاء تسقط على الدواب فتؤذيها وتدخل في أنوف الخيل والحمير.


  7. النَّاعُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاعُورُ النَّاعُورُ يقال: عِرقٌ ناعورٌ، وجُرحٌ ناعورٌ: لا يسكن دمُهْ ولا يجفُّ.
      و النَّاعُورُ جَناحُ الرَّحى.
      و النَّاعُورُ دلوٌ يُستقَى بها.
      و النَّاعُورُ واحدُ النواعير التي يُستقَى بها يديرها تدفُّقُ الماء، ولها صَوتٌ. والجمع : نواعيرُ.
  8. نَعَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَعَرَ، يَنْعُرُ، مصدر نَعْرٌ، نَعِيرٌ.
      1. :-نَعَرَتِ الدَّابَّةُ :- : صَاحَتْ، صَوَّتَتْ بِخَيْشُومِهَا.
      2. :-نَعَرَ العِرْقُ بِالدَّمِ :- : فَارَ مِنْهُ الدَّمُ.
      3. :-نَعَرَ الْمُتَمَرِّدُ نَعْراً فِي الفِتْنَةِ :- : نَهَضَ فِيهَا وَتَكَلَّمَ.
      4. :-مِنْ أَيْنَ نَعَرْتَ إِلَيْنَا :- : مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ، أَقْبَلْتَ.
      5. :-نَعَرَ فِي البِلاَدِ :- : ذَهَبَ.
      6. :-نَعَرَ في الأَمْرِ :- : نَهَضَ، سَعَى.
  9. نَعَر (المعجم الرائد)
    • نعر - ينعر وينعر ، نعرا ونعيرا ونعارا
      1- نعر : صوت بأنفه. 2- نعر العرق : فار منه الدم.
  10. نعر (المعجم الرائد)
    • نعر - ينعر ، نعرا
      1- نعر في البلاد : ذهب، سافر. 2- نعر القوم : هاجوا واجتمعوا في الحرب. 3- نعر اليه : أتاه. 4- نعر في الأمر : نهض وسعى. 5- نعر في الفتنة : نهض فيها وتكلم وحرض. 6- نعر : خالف وأبى ولم يطع.
  11. النُّعَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّعَرَةُ : الخيشومُ.
      و النُّعَرَةُ ذبابةٌ زرقاءُ تسقُطُ على الدَّوابِّ فتؤذيها، وتدخل في أُنوف الخيل والحمير فتهيجُها. والجمع : نُعَرٌّ، ونُعَرَات.
      ويقال: في فلان نُعَرَةٌ: كِبْرٌ وخُيَلاَءُ وعصبيَّة.
      ولأُطِيرَنَّ نُعَرَتَهُ: خُيَلاَءَه.
      وفي رأَس فلانٍ نُعَرَة: أَمرٌ يَهُمُّ به.
  12. نُعْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُعْرَة / نُعَرَة :-
      جمع نُعرات ونُعَر:
      1 - خيشوم :-نُعْرَةُ الثَّور.
      2 - (الحيوان) ذبابة زرقاء تسقط على الدّوابّ فتؤذيها :-دخلت النُّعرةُ في خيشومه.
      3 - نَعْرة، كِبْر وخُيلاء وعصبيَّة :-نُعْرة إقليميَّة/ عصبيّة.
  13. النَّعَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعَّارُ : مبالغة من نَعَر.
      يقال: جُرحٌ نعَّارٌ: لا يَرْقَأُ دمُه.
      ويقال: رجلٌ نعَّارٌ في الِفتَن: خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ.
      و النَّعَّارُ الكثيرُ الطَّرافة والاحتيال.
      و النَّعَّارُ طائرٌ يشبه الكناريَّ الأخضر.
  14. نَعّار (المعجم الرائد)
    • نعار
      1- نعار : عاص، متمرد. 2- نعار : شديد السعي في الفتن. 3- نعار : صياح. 4- نعار : عرق أو جرح يفور منه الدم. 5- نعار : كثير الاحتيال. 6- نعار : طائر رخيم الصوت يشبه الكناري الأخضر
  15. ناعور (المعجم الرائد)
    • ناعور - ج، نواعير
      1- ناعور : عرق أو الجرح يسيل منه الدم. 2- ناعور : جناح الطاحون. 3- ناعور أنظر ناعورة.
  16. نعر (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ع ر: النَّعْرَةُ بوزن الشعرة صوت في الخيشوم وقد نَعَرَ الرجل ينِرُ بالكسر نَعِيرا و نَعَرَاتُ المُؤذِن بفتحتين أذانه و النَّاعُورُ واحد النَّوَاعِيرُ التي يُستقى بها يُديرها الماء ولها صوت
  17. نَعِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعِرَ الحمارُ ونحوَّهُ نَعِرَ َ نَعَرًا: دخلت النُّعَرَة في أَنفه.
      فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ.
  18. نَعْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَعَرَاتٌ. [ن ع ر]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَعَرَ).
      1. :صَيْحَةٌ تَتِمُّ بِخُرُوجِ الصَّوْتِ مِنَ الْخَيْشُومِ.
      2. :-نَعْرَةُ النَّجْمِ :- : هُبُوبُ الرِّيحِ وَاشْتِدَادُ الْحَرِّ عِنْدَ طُلُوعِهِ.
      3. :-نَعْرَةٌ قَبَلِيَّةٌ :- : نَزْعَةٌ تَعَصُّبِيَّةٌ تُؤَدِّي إِلَى الْفِتْنَةِ. :-نَعْرَةٌ عُنْصُرِيَّةٌ :- :-نَعْرَةٌ طَائِفِيَّةٌ.
  19. نَعرة (المعجم الرائد)
    • نعرة - ج، نعرات
      1-1- المرة من نعر. 2- صوت في الأنف. 3- «نعرة النجم» : هبوب الريح واشتداد الحر عند طلوعه. 4- «النعرة الطائفية أو الحزبية أو نحو ذلك» : النزعة التي ترمي أو تؤدي إلى الفتنة.
  20. النَّعْرَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْرَةَ : المرّةَ من نَعَر.
      و النَّعْرَةَ صوتُ الخيشوم.
      ونَعْرَةُ النَّجم: هُبوبُ الرَّيح واشتداد الحرّ عند طلوعه.
  21. نَعِرَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَرَ ، يَنْعَرُ، مصدر نَعَرٌ. :-نَعِرَ الْحِمَارُ :- : دَخَلَتِ النُّعَرَةُ فِي أَنْفِهِ، وَهِيَ عَلاَمَةُ اضْطِرَابِهِ.
  22. نَعَّار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَعَّار :-
      1 - صيغة مبالغة من نعَرَ/ نعَرَ في: صيَّاح، صخَّاب :-امرأة نعّارة:-
      • رَجُلٌ نعَّار: شديد السَّعي في الفتنة.
      2 - (الحيوان) طائر يشبه الكناري الأخضر.
      3 - (طب) جُرْح يفور منه الدّمُ فلا يَرْقأ.
  23. ناعورة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناعورة :-
      جمع نَواعيرُ: ناعور، ساقية، دولاب ذو دِلاء أو نحوِها يدور بدفع الماء أو جرّ الماشية فيخرج الماءُ من البئر أو النَّهر إلى الحقل :-ناعورة هوائيَّة: يديرها الهواء، - نافست المضخّات الآليّة النواعيرَ.
  24. نُعَرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُعَرٌ، نُعَرَاتٌ. [ن ع ر].
      1. : الْخَيْشُومُ.
      2. :-نُعَرَةُ الدَّوَابِّ :- : ذُبَابَةٌ زَرْقَاءُ تَسْقُطُ عَلَى الدَّوَابِّ فَتُؤْذِيهَا.
      3. :-فِيهِ نُعَرَةٌ :- : كِبْرٌ، خُيَلاَءُ، عَصَبِيَّةٌ.
  25. ناعور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناعور :-
      جمع نَواعيرُ:
      1 - جناح الرّحى :-انكسر ناعور الرَّحى.
      2 - عِرْق أو جرحٌ لا يخفُّ دمُه.
      3 - ناعورة، ساقية، دولابٌ ذو دِلاء أو نحوها يدور بدفع الماء أو جَرِّ الماشية فيخرج الماء من البئر أو النهر إلى الحقل.


معنى ناعر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَعَرَ** \- [ن ع ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَعَرَ**،** يَنْعُرُ**، مص. نَعْرٌ، نَعِيرٌ. 1. "نَعَرَتِ الدَّابَّةُ" : صَاحَتْ، صَوَّتَتْ بِخَيْشُومِهَا. 2. "نَعَرَ العِرْقُ بِالدَّمِ" : فَارَ مِنْهُ الدَّمُ. 3. "نَعَرَ الْمُتَمَرِّدُ نَعْراً فِي الفِتْنَةِ" : نَهَضَ فِيهَا وَتَكَلَّمَ. 4. "مِنْ أَيْنَ نَعَرْتَ إِلَيْنَا" : مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ، أَقْبَلْتَ. 5. "نَعَرَ فِي البِلاَدِ" : ذَهَبَ. 6. "نَعَرَ في الأَمْرِ" : نَهَضَ، سَعَى.
معجم الغني
**نَعِرَ** \- [ن ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** نَعَرَ**** ،**** يَنْعَرُ**، مص. نَعَرٌ. "نَعِرَ الْحِمَارُ" : دَخَلَتِ النُّعَرَةُ فِي أَنْفِهِ، وَهِيَ عَلاَمَةُ اضْطِرَابِهِ.
معجم الغني
**نَعِرٌ** \- [ن ع ر]. (صِيغَةُ فَعِل). "حِمَارٌ نَعِرٌ" : مُضْطَرِبٌ بِسَبَبِ دُخُولِ النُّعَرَةِ فِي أَنْفِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعرة / نعرة [ مفرد ] : ج نعرات ونعر : 1 - خيشوم نعرة الثور . 2 - ( حن ) ذبابة زرقاء تسقط على الدواب فتؤذيها دخلت النعرة في خيشومه . 3 - نعرة ، كبر وخيلاء وعصبية نعرة إقليمية / عصبية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعر / نعر في ينعر وينعر ، نعرا ونعارا ونعيرا ، فهو ناعر ، والمفعول منعور فيه• نعرت الدابة : صاحت وصوتت بخيشومها نعر البغل / الرجل / الثور - نعرت الريح : هبت مع صوت . • نعر العرق : فار دمه وصوت عند خروجه . • نعر في الفتنة : نهض فيها وتكلم ° من أين نعرت إلينا : من أين أتيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناعور [ مفرد ] : ج نواعير : 1 - جناح الرحى انكسر ناعور الرحى . 2 - عرق أو جرح لا يخف دمه . 3 - ناعورة ، ساقية ، دولاب ذو دلاء أو نحوها يدور بدفع الماء أو جر الماشية فيخرج الماء من البئر أو النهر إلى الحقل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناعورة [ مفرد ] : ج نواعير : ناعور ، ساقية ، دولاب ذو دلاء أو نحوها يدور بدفع الماء أو جر الماشية فيخرج الماء من البئر أو النهر إلى الحقل ناعورة هوائية : يديرها الهواء - نافست المضخات الآلية النواعير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعار [ مفرد ] : مصدر نعر / نعر في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعر [ مفرد ] : مصدر نعر / نعر في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعرة [ مفرد ] : ج نعرات ونعرات : 1 - اسم مرة من نعر / نعر في : نعر نعرة ثم غرق ° نعرة النجم : هبوب الريح واشتداد الحر عند طلوعه . 2 - صوت الخيشوم استيقظ على نعرة الثور . 3 - كبر وخيلاء وعصبية نعرة قبلية - نعرة الأخذ بالثأر ° النعرة الإقليمية : النزعة لتشجيع التجمعات الإقليمية ولمنحها بعض الاستقلال الذاتي - النعرة الدينية : التعصب في الدين - النعرة القومية : الوطنية المتطرفة ، أو الغلو في الوطنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعار [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نعر / نعر في : صياح ، صخاب امرأة نعارة ° رجل نعار : شديد السعي في الفتنة . 2 - ( حن ) طائر يشبه الكناري الأخضر . 3 - ( طب ) جرح يفور منه الدم فلا يرقأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعير [ مفرد ] : مصدر نعر / نعر في .
المعجم الوسيط
ـَ نَعْراً، ونَعِيراً، ونُعاراً: صاح وصوَّت بخيشومه. ويُقال: نَعَرت الرِّيحُ: هبّت مع صوت. ونَعَر العِرْقُ: فار دمُه وصوت عند خُروجه. و ـ فلانٌ نَعْراً: خالف وأبى. و ـ في البلاد: ذهَبَ. ويُقال: ما كانت فتنة إلا ونعَر فيها فلانٌ: نهض فيها وتكلَّم. وما كان من أمر إلا نعر فيه: نهضَ فيه وسعَى. ومن أين نعر إلينا فلان: أقبل وأتى.( نَعِرَ ) الحمارُ ونحوه ـَ نَعَراً: دخلت النُّعَرَة في أنفه. فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ.( النَّاعُورُ ): - يُقال: عِرقٌ ناعور، وجرح ناعور: لا يسكن دمه ولا يجف. و ـ جناح الرحى. و ـ دلو يستقى بها. و ـ واحد النواعير التي يُستقَى بها يديرها تدفق الماء، ولها صوت. ( ج ) نواعير.( النَّاعُورَةُ ): دولاب ذو دِلاء أو نحوها، يدور بدفع الماء أو جر الماشية، فيخرج الماء من البئر أو النهر إِلى الحقل ( ج ) نواعير.( النَّعْرَةُ ): المرَّة من نَعَر. و ـ صوت الخيشوم. ونَعْرَة النجم: هبوب الرِّيح واشتداد الحر عند طلوعه.( النُّعْرَةُ ): الخيشوم.( النُّعَرَةُ ): الخيشوم. و ـ ذبابة زرقاء تسقط على الدَّوابّ فتؤذيها، وتدخل في أنوف الخيل والحمير فتهيجُها. ( ج ) نُعَرٌ، ونُعَرَات. ويُقال: في فلان نُعَرَة: كبْرٌ وخيلاء وعصبيَّة. ولأُطيرَنَّ نُعَرَتَهُ: خيلاءه. وفي رأس فلان نُعَرَة: أمر يهمُّ به.( النَّعَّارُ ): مبالغة من نَعَر. يُقال: جُرحٌ نعَّار: لا يرقأ دمُه. ويُقال: رجل نعَّارٌ في الفتن: خرَّاج فيها سعَّاء. و ـ الكثير الطَّرافة والاحتيال. و ـ طائر يشبه الكناريَّ الأخضر.( النَّعُورُ ): يُقال: عِرقٌ نَعُورٌ: يصوِّت عند خروج الدَّم. وريح نَعُور: تفاجئ بالبرد في أثناء الحرِّ، وبالحر في أثناء البرد. ويُقال: سَفرٌ نَعُور: بعيد. وهمَّةٌ نعور: بعيدَة.
مختار الصحاح
ن ع ر : النَّعْرَةُ بوزن الشعرة صوت في الخيشوم وقد نَعَرَ الرجل ينِرُ بالكسر نَعِيرا و نَعَرَاتُ المُؤذِن بفتحتين أذانه و النَّاعُورُ واحد النَّوَاعِيرُ التي يُستقى بها يُديرها الماء ولها صوت
الصحاح في اللغة
النُعَرَةُ: ذبابٌ ضخمٌ أزرقُ العين أخضرُ، وله إبرةٌ في طرف ذَنَبه يلسع بها ذوات الحافر خاصَّةً. وربَّما دخل في أنف الحمار فيركب رأسه ولا يردُّه شيء. تقول منه: نَعِرَ الحمار بالكسر يَنْعَرُ نَعَراً، فهو حمارٌ نَعِرٌ وأتانٌ نَعِرَةٌ. قال الشاعر: فَظَلَّ يُرَبِّحُ في غَـيْطَـلٍ   كما يستديرُ الحمارُ النَعِرُ وقال أبو عمرو: النَعِرُ: الذي لا يثبت في مكان. وأمَّا قول العجاج: والشَدَنِيَّاتُ يُساقِطْنَ النُعَرْ فيريد به الأجِنَّةَ، شبَّهها بذلك الذباب. يقال للمرأة ولكلِّ أنثى: ما حملتْ نُعَرَةً قطّ، أي ما حملتْ ملقوحاً. قال الأصمعيّ: قولهم: وإنَّ في رأسه لنُعَرَةً، أي كِبْراً. وقال الأمويُّ: إنَّ في رأسه نَعَرَةً، بالفتح، أي أمراً يهمُّ به. ونَعَرَ العِرقُ يَنْعَرُ بالفتح فيهما نَعْراً، أي فار منه الدم، فهو عِرقٌ نَعَّارٌ ونَعورٌ. قال الشاعر: صَرَتْ نَظْرَةً لو صادفتْ جَوْزَ دارِعٍ   غَدا والعَواصي من دمِ الجوفِ تَنْعَرُ والنَعْرَةُ: صوتٌ في الخيشوم. وقد نَعَرَ الرجل يَنْعَرُ نعيراً. يقال: ما كانت فتنةٌ إلا نَعَرَ فيها فلان، أي نهض فيها. وإنَّ فلاناً لنَعَّارٌ في الفتن، إذا كان سَعَّاءً فيها. والناعورُ: واحد النواعير التي يُستقى بها، يديرها الماء، ولها صوتٌ. ونَعَرَ فلان في البلاد، أي ذهب. وفلانٌ نَعيرُ الهَمِّ، أي بعيده. وأَنْعَرَ الأراكُ، أي أثمرَ، وذلك إذا صار ثمره بمقدار النُعَرَةِ.
تاج العروس

النُّعْرَة بالضمّ وكهُمزَة : الخَيْشوم ومنها يَنْعَرُ الناعِرُ قاله الليثُ وأنكرَه الأَزْهَرِيّ ونقله الصَّاغانِيّ . نَعَرَ الرجلُ يَنْعِر كَمَنَع وَضَرَب وهذه أكثرُ استعمالاً في نَعَرَ العرْقُ قاله الفراء كما نقله عن الصَّاغانِيّ . نَعيراً ونُعاراً كأمير وغُراب : صاحَ وصَوَّتَ بخَيْشومه وهو من الصوت . قال الأَزْهَرِيّ : أما قول الليث في النَّعِير إنّه صوتٌ في الخَيْشوم وقوله : النُّعَرة : الخَيْشوم فما سَمِعْتُه لأحد من الأئمة وما أُرى الليثَ حَفِظَه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَعَرَ العرْقُ يَنْعَر بالفتح فيهما نَعْرَاً : فارَ منه الدَّمُ قال الشاعر :

صَرتْ نَظْرَةً لو صادَفَتْ جَوْزَ دارِعٍ ... غَدا والعَواصي مِن دمِ الجوفِ تَنْعَرُ أو : صَوَّت لخروج الدمِ فهو يَنْعِرُ نُعوراً ونَعيراً . نَعَرَ فلانٌ في البلاد : ذَهَبَ . والنَّعِيرُ : الصُّراخ والصِّياح في حَرْب أو شرٍّ . وامرأةٌ نَعَّارةٌ كشَدّاد : صَخَّابةٌ فاحشةٌ والفِعلُ كالفِعل والمَصدرُ كالمَصدرِ . والنَّاعور : عِرْقٌ لا يَرْقَأُ دَمُه وقد نَعَرَ العِرقُ بالدّم . النَّاعور : جَناحُ الرَّحى . النَّاعورة بهاءٍ : الدُّولاب لنَعيرِه وجمعُه النَّواعير وهي التي يُسْتَقى بها يُديرُها الماءُ ولها صوتٌ وهي بشطِّ الفرات والعاصي . النَّاعورة : دَلْوٌ يُستَقى بها . ومن المجاز عليه : النُّعَرَة كهُمَزَة : الخُيَلاءُ والكبْرُ ومنه قَوْلُهم : إنّ في رَأْسِه نُعَرَةً . ويقال : لأُطَيرَنَّ نُعَرَتَك أي كِبْرَك وجهلَكَ من رَأْسِك . والأصل فيه أنّ الحمار إذا نَعَرَ رَكِبَ رَأْسَه فيقال لكلِّ من رَكِبَ رَأْسَه : فيه نُعَرَةٌ . وفي حديث عمر : " لا أٌقلِعُ عنه حتى أُطِيرَ نُعَرَتَه . " . ورُوي : " حتى أَنْزِعَ النُّعَرَةَ التي في أَنْفِه " أخرجه الهرويّ في الغريبَيْن هكذا من حديث عمر رضي الله عنه وجعله الزَّمَخْشَرِيّ حديثاً مرفوعاً . النُّعَرة : الأمرُ يُهَمُّ به كالنَّعَرَة بالتحريك فيهما أي في المعنيين عن الأُمويّ وبه فسّر قولهم : إنّ في رأسه نَعَرَةٌ أي أَمْرَاً يَهُمُّ به . منَ المَجاز : النُّعَرَةُ : ما أَجَنَّتْ حُمُرُ الوحشِ في أَرْحَامها قَبْلَ تَمامِ خَلْقِه شُبِّه بالذُّباب ؛ وقيل : إذا استحالت المُضغَة في الرَّحِم فهي نُعَرَةٌ كالنُّعَر كصُرَد وهي أولادُ الحَوامل إذا صُوِّرَت هكذا في النسخ وفي بعض الأصول : صَوَّتَتْ على الصواب : وما حَمَلَتْ الناقةُ نُعَرَةً قطُّ أي ما حَمَلَت وَلَدَاً وجاء بها العَجّاجُ في غير الجَحْد فقال :

" والشَّدَنِيَّاتُ يُساقِطْنَ النُّعرْ

يريدُ الأجِنَّة شبَّهها بذلك الذُّباب . وما حَمَلَت المرأةُ نُعَرَةً قطُّ أي مَلْقُوحاً وهذا قَوْلُ أبي عُبَيْد والمَلقوح إنّما هو لغير الإنسان . ويقال للمرأة ولكلِّ أُنثى : ما حَمَلَت نُعَرَةً قطّ بالفتح أي مَلْقُوحاً أي وَلَدَاً . النُّعَرَةُ والنُّعَر : ريحٌ تَأْخُذُ في الأنفِ فتهُزُّه . النُّعَرَةُ والنُّعَر : أوّلُ ما يُثمِرُ الأراك وقد أَنْعَرَ الأراكُ أي أَثْمَر وذلك إذا صار ثمرُه بمقدار النُّعَرَة وهو مَجاز كما يقال أَدْبَى الرِّمْثُ إذا صار ثمرُه بمثل الدَّبى وهو صِغارُ النَّحل . النُّعَرَة : ذبابٌ ضخمٌ أزرقُ العينِ أخضرُ له إبرةٌ في طَرَفِ ذَنَبِه يَلْسَعُ بها الدَّوابَّ ذواتِ الحافرِ خاصّةً وربّما دَخَلَ في أَنْفِ الحمارِ فَيَرْكَبُ رَأْسَه ولا يَرُدَّهُ شيءٌ وتقول منه لا تغر الحمار كفَرِح يَنْعَرُ نَعَرَاً : دَخَلَ في أَنْفِه فهو حمارٌ نَعِرٌ وهي نَعِرَةٌ . خالَف هنا اصطلاحه فإنّ مقتضاه أن يقول : وهي بهاءٍ قال امرؤُ القيس :

فظلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ ... كما يَسْتَديرُ الحمارُ النَّعِرْ أي فظلَّ الكلبُ لمّا طعنه الثورُ بقَرْنه يَستدير لألَمِ الطعنةِ كما يَستديرُ الحمارُ الذي دَخَلَتْ النُّعَرَةُ في أنفه . والغَيْطَلُ : الشّجَر . وجمع النُّعَرَة نُعَرٌ قال سيبويه : نُعَرٌ من الجمع الذي لا يُفارق واحده إلاّ بالهاءِ قال ابنُ سِيدَه : وأُراه سَمِعَ العربَ تقول : هو النُّعَرُ فَحَمَله على ذلك على أن تأَوَّلَ نُعَرَاً في الجمع الذي ذَكَرْنا وإلاّ فقد كان توجيهُه على التكسير أَوْسَع . وقال ابنُ الأثير : النُّعَرَةُ هو الذُّبابُ الأزرق وَيَتَولَّع بالبعير ويدخلُ في أَنْفِه فيركب رَأْسَه سُمّيت بذلك لنَعيرها وهو صوتُها قال : ثمّ استُعيرت للنَّخْوَة والأَنَفة والكِبْر . ونِيَّةٌ نَعورٌ : بَعيدةٌ قال :

وكنتُ إذا لم يَصرْني الهوى ... ولا حُبُّها كان هَمِّي نَعُورا وفلانٌ نَعيرُ الهَمِّ أي بعيدُه وهو مَجاز وكذا قولُهم : سَفَرٌ نَعورٌ إذا كان بعيداً ومنه قولُ طَرَفَةَ :

ومثْلي فاعْلَمِي يا أمَّ عَمْروٍ ... إذا ما اعْتادَهُ سَفَرٌ نَعُورُ والنَّعَّار كشَدَّاد : العاصي عن ابْن الأَعْرابِيّ . النَّعّار : الرجلُ الخَرَّاجُ السَّعَّاءُ في الفِتن كثيرُ الخروج والسعي لا يُراد به الصَّوْت وإنما تُعنى به الحركةُ وهو مجاز . النَّعَّار : الصَّيَّاح والصَّخَّاب . والنَّعْرَةُ بالفتح : صوتٌ في الخَيْشوم قال أبو دَهْبَل :

" إنِّي ورَبِّ الكَعبةِ المَسْتُورَه

" وما تلا محمدٌ من سُورَهْ

" والنَّعَراتِ من أبي مَحْذُورَهْ يعني أذانه . والنَّعُورُ من الرِّياح كصَبور : ما فاجأكَ ببرْدٍ وأنتَ في حَرٍّ أو عَكْسِه عن أبي عليّ في التذكرة . وَنَعَرَ الرجلُ كَمَنَع : خالَفَ وأبى وأنشد ابن الاعرابي للمُخَبَّل السَّعْديّ :

إذا ما همُ أَصْلَحوا أَمْرَهُمْ ... نَعَرْتَ كما يَنْعَرُ الأَخْدَعُ يعني أنه يُفسِد على قومه أَمْرَهم . نَعَرَ القومُ : هاجوا واجْتَمعوا في الحرب وهو مَجاز . نَعَرَ إليْه : أتاه وأقَبْلَ إليْه . منَ المَجاز : نَعَرَ في الأمر : نَهَضَ وَسَعَى وقال الأصمعيُّ في حديثٍ ذَكَرَه : ما كانت فِتنَةٌ إلاّ نَعَرَ فيها فلانٌ . أي نَهَضَ فيها . وفي حديث الحسَن : " كلَّما نَعَرَ بعم ناعِرٌ اتَّبَعوه " أي ناهِضٌ يدعوهم إلى الفِتنةِ ويَصيح بهم إليها . ونَعْرَةُ النَّجْم بالفتح : هُبوبُ الريح واشتدادُ الحرِّ عند طُلوعه فإذا غَرَبَ سَكَنَ ؛ وقد نَعَرَت الريحُ إذا هبَّتْ ورياحٌ نَواعِرُ وقد نَعَرَت نُعاراً وقال الشاعر :

عَمِلُ الأنامِلِ ساقِطٌ أَرْوَاقُهُ ... مُتَزَحِّرٌ نَعَرَت به الجَوْزاءُوقال أبو زيد : هذه نَعْرَةُ نَجْم كذا وكذا ونَغْرَة وبَغْرَة وهي الدُّفْعة من الرِّيح والمطر . والتَّنْعير : إدارَةُ السَّهْم على الظُّفُر ليُعرَف قَوامُه من عوَجِه . وهكذا يفعل من أراد اختبارَ النَّبْل . والذي حكاه صاحبُ العين في هذا إنّما هو التَّنْقير . وبَنو النَّعير كأَمير : بطنٌ من العرب قاله ابن دُرَيْد . نُعَيْر كزُبَيْر ابنُ بَدْر العَنْبَرِيّ وعطيَّةُ بنُ نُعَيْر مُحدِّثان . قلتُ : روى نُعَيْرُ بنُ بَدْر عن عمرو بن العلاءِ العَنْبَرِيّ وعنه عليُّ بنُ عبد الجبّار الأنصاريّ . منَ المَجاز : النَّعِرُ ككَتِف : الذي لا يَثْبُت ولا يستَقِرُّ في مكان شبَّهه بالحمارِ النَّعِرْ . يقال : من أين نَعَرْتَ إلينا ؟ أي من أين أَتَيْتَنا وأَقْبَلتَ إلينا عن ابْن الأَعْرابِيّ وقال مرَّةً : نَعَرَ إليهم : طَرَأَ عليهم . يقال : امرأةٌ غَيْرَى نَعْرَى أي صَخَّابةٌ . قال الأَزْهَرِيّ : نَعْرَى لا يجوزُ أن يكون تأنيثَ نَعْرَان وهو الصَّخَّاب لأنّ فَعْلانَ وفَعْلَى يَجيئان في بابِ فَرِحَ يَفْرَح ولا يجيءُ في باب مَنَعَ يَمْنَع . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : العِرقُ النَّعور كالنَّعَّار والنَّاعور قال العَجّاج :

وبَجَّ كلَّ عاندٍ نَعورِ ... قَضْبَ الطبيبِ نائطَ المَصْفورِ قال ابن برّيّ : ومعنى بَجَّ : شَقَّ يعني أنّ الثورَ طعنَ الكلبَ فشقَّ جِلدَه . وقال شَمِرٌ : الناعِرُ على وَجْهَيْن : الناعِرُ : المُصَوِّت والناعِرُ : العِرقُ الذي يسيل دماً . وجُرحٌ نَعورٌ : يُصَوِّت من شدَّةِ خروجِ الدم . وفي حديث ابن عبّاس : " أعوذُ بالله من شرِّ عِرقٍ نَعَّار " . قال الأَزْهَرِيّ : قرأتُ في كتاب أبي عمر الزاهد منسوباً إلى ابْن الأَعْرابِيّ أنّه قال : جُرحٌ تَعَّارٌ بالعين والتاء وتَغّار بالغين والتاء ونَعّار بالعين والنون بمعنىً واحد وهو الذي لا يَرْقَأ . فجعلها كلَّها لغاتٍ وصحّحها . والنَّعُورُ من الحاجات : البعيدة . واعْتَرَتْني النُّعَرَةُ كهُمَزَة : أي وَجَعُ الصُّلْب . وهو مَجاز . ويقال : أَطَرْتَ بهذا صَوْتَاً نَعّاراً أي أَشَعْتُه . وَنَعَر فلانٌ في قَفا الإفلاس استغنى وهو مَجاز كما في الأساس . وعامرُ بن نُعَيْر كزُبَير : أحد الأبْدالِ بالشام وهو وكوران بالضم قرية كما في التكملة قلت وهو عبد الله بن القاسم ولقبة لورين وكنيته أبو عبيدة من شيوخ مشايخنا . وناعورة : موضعٌ بين حَلَبَ وبالِس فيه قصرٌ لمَسْلَمَةَ بن عبد الملك من حجارة وماؤُه من العيون بينه وبين حَلَب ثمانية أميال

لسان العرب
النُّعْرَةُ والنُّعَرَةُ الخَيْشُوم ومنها يَنْعِرُ النَّاعِرُ والنَّعْرَةُ صوتٌ في الخَيْشُوم قال الراجز إِني وربِّ الكَعْبَةِ المَسْتُورَه والنَّعَراتِ من أَبي مَحْذُورَه يعني أَذانه ونَعَرَ الرجلُ يَنْعَرُ ويَنْعِرُ نَعِيراً ونُعاراً صاحَ وصَوَّتَ بخيشومه وهو من الصَّوْتِ قال الأَزهري أَما قول الليث في النَّعِيرِ إِنه صوت في الخيشوم وقوله النُّعَرَةُ الخيشومُ فما سمعته لأَحد من الأَئمة قال وما أَرى الليث حفظه والنَّعِيرُ الصِّياحُ والنَّعِيرُ الصُّراخُ في حَرْب أَو شَرّ وامرأَة نَعَّارَةٌ صَخَّابَةٌ فاحشة والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر ويقال غَيْرَى نَعْرَى للمرأَة قال الأَزهري نَعْرَى لا يجوز أَن يكون تأْنيث نَعْرانَ وهو الصَّخَّابُ لأَن فَعْلانَ وفَعْلى يجيئان في باب فَعِلَ يَفْعَلُ ولا يجيئان في باب فَعَلَ يَفْعِلُ قال شمر النَّاعِرُ على وجهين النَّاعِرُ المُصَوِّتُ والنَّاعِرُ العِرْقُ الذي يسيل دماً ونَعَرَ عِرْقُه يَنْعِرُ نُعوراً ونَعِيراً فهو نَعَّارٌ ونَعُورٌ صَوَّتَ لخروج الدم قال العجاج وبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ قَضْبَ الطَّبِببِ نائِطَ المَصْفُورِ وهذا الرجز نسبه الجوهري لرؤبة قال ابن بري وهو لأَبيه العجاج ومعنى بَجَّ شَقَّ يعني أَن الثور طعن الكلبَ فشق جلده والعَانِدُ العرق الذي لا يَرْقَأُ دَمُه وقوله قَضْبَ الطبيب أَي قَطْعَ الطبيب النائطَ وهو العرق والمصفور الذي به الصُّفَارُ وهو الماء الأَصفر والنَّاعُورُ عِرْقٌ لا يرقأُ دمه ونَعَرَ الجُرْحُ بالدم يَنْعَرُ إِذا فار وجُرْحٌ نَعَّارٌ لا يرفأُُ وجُرْحٌ نَعُورٌ يُصَوِّت من شدّة خروج دمه منه ونَعَرَ العرقُ يَنْعَرُ بالفتح فيهما نَعْراً أَي فار منه الدم قال الشاعر صَرَتْ نَظْرَةً لو صادَفَتْ جَوْزَ دَارِعٍ غَدَا والعَواصِي من دَمِ الجَوْفِ تَنْعَرُ وقال جندل بن المثنى رأَيتُ نيرانَ الحُروبِ تُسْعَرُ منهم إِذا ما لُبِسَ السَّنَوَّرُ ضَرْبٌ دِرَاكٌ وطِعانٌ يَنْعَرُ ويروى يَنْعِرُ أَي واسع الجراحات يفور منه الدم وضربٌ دِراكٌ أَي متتابع لا فُتُور فيه والسَّنَوَّرُ الدروع ويقال إِنه اسم لجميع السلاح وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَعوذ بالله من شَرِّ عِرْقٍ نَعَّارٍ من ذلك ونَعرَ الجُرْحُ يَنْعَرُ ارتفع دمه ونَعَر العِرْقُ بالدم وهو عِرْقٌ نَعَّارٌ بالدم ارتفع دمه قال الأَزهري قرأَت في كتاب أَبي عمر الزاهد منسوباً إِلى ابن الأَعرابي أَنه قال جرح تَعَّارٌ بالعين والتاء وتَغَّارٌ بالغين والتاء ونَعَّارٌ بالعين والنون بمعنى واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ فجعلها كلها لغات وصححها والنُّعَرَةُ ذبابٌ أَزْرَقُ يدخل في أُنوف الحمير والخيل والجمع نُعَرٌ قال سيبويه نُعَرٌ من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلاَّ بالهاء قال ابن سيده وأُراه سمع العرب تقول هو النُّعَرُ فحمله ذلك على أَن تأَوَّل نُعَراً في الجمع الذي ذكرنا وإِلاَّ فقد كان توجيهه على التكسير أَوْسَعَ ونَعِرَ الفرسُ والحمارُ يَنْعَرُ نَعَراً فهو نَعِرٌ دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه قال امرؤُ القيس فَظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ كما يَسْتَدِيرُ الحِمارُ النَّعِرْ أَي فظل الكلب لما طعنه الثور بقرنه يستدير لأَلم الطعنة كما يستدير الحمار الذي دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه والغَيْطَلُ الشجر الواحدة غَيْطَلَةٌ قال الجوهري النُّعَرَةُ مثال الهُمَزَةِ ذباب ضخم أَزرق العين أَخضر له إِبرة في طرف ذنبه يلسع بها ذوات الحافر خاصة وربما دخل في أَنف الحمار فيركب رأْسه ولا يَرُدُّه شيء تقول منه نَعِرَ الحمار بالكسر يَنْعَرُ نَعَراً فهو حمار نَعِرٌ وأَتانٌ نَعِرَةٌ ورجل نَعِرٌ لا يستقر في مكان وهو منه وقال الأَحمر النُّعَرَةُ ذبابة تسقط على الدواب فتؤذيها قال ابن مقبل تَرَى النُّعَراتِ الخُضْرَ حَوْلَ لَبَانِهِ أُحادَ ومَثْنَى أَصْعَقَتْها صَواهِلُه أَي قتلها صيهله ونَعَرَ في البلاد أَي ذَهَب وقولهم إِن في رأْسه نُعَرَةً أَي كِبْراً وقال الأُمَوِيُّ إِن في رأْسه نَعَرَةً بالفتح أَي أَمْراً يَهُمُّ به ويقال لأُطِيرَنَّ نُعَرَتَكَ أَي كبرك وجهلك من رأْسك والأَصل فيه أَنَّ الحمار إِذا نَعِرَ رَكِب رأْسَه فيقال لكل من رَكِبَ رأْسَه فيه نُعَرَةٌ وفي حديث عمر رضي الله عنه لا أُقْلِعُ عنه حتى أُطِيرَ نُعَرَتَهُ وروي حتى أَنْزِعَ النُّعَرَةَ التي في أَنفه قال ابن الأَثير هو الذباب الأَزرق ووصفه وقال ويَتَولََّعُ بالبعير ويدخل في أَنفه فيركب رأْسَه سميت بذلك لنَعِيرِها وهو صوتها قال ثم استعيرت للنَّخْوَةِ والأَنَفَةِ والكِبْرِ أَي حتى أُزيل نَخْوَتَهُ وأُخْرِجَ جهله من رأْسه أَخرجه الهروي من حديث عمر رضي الله عنه وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً ومنه حديث أَبي الدرداء رضي الله عنه إِذا رأَيت نُعَرَةَ الناس ولا تستطيع أَن تُغَيِّرَها فدَعْها حتى يكون الله يغيرها أَي كِبْرَهُمْ وجهلهم والنُّعَرَةُ والنُّعَرُ ما أَجَنَّتْ حُمُرُ الوحش في أَرحامها قبل أَن يتم خلقه شبه بالذباب وقيل إِذا استحالت المضغة في الرحم فهي نُعَرَةٌ وقيل النُّعَرُ أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ وما حملت الناقةُ نُعَرَةً قط أَي ما حملت ولداً وجاءَ بها العَجَّاجُ في غير الجَحْدِ فقال والشَّدنِيَّات يُسَاقِطْنَ النُّعَرْ ( * قوله « والشدنيات » الذي تقدم كالشدنيات ولعلهما روايتان ) يريد الأَجنة شبهها بذلك الذباب وما حملت المرأَة نُعَرَةً قط أَي ملقوحاً هذا قول أَبي عبيد والملقوح إِنما هو لغير الإِنسان ويقال للمرأَة ولكل أُنثى ما حملت نُعَرَةً قط بالفتح أَي ما حملت ملقوحاً أَي ولداً والنُّعَرُ ريح تأْخذ في الأَنف فَتَهُزُّهُ والنَّعُورُ من الرياح ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ وأَنت في حَرٍّ أَو بحَرٍّ وأَنت في بَرْدٍ عن أَبي علي في التذكرة ونَعَرَتِ الريحُ إِذا هَبَّتْ مع صوت ورياح نَواعِرُ وقد نَعَرَتْ نُعاراً والنَّعْرَةُ من النَّوْءِ إِذا اشتدَّ به هُبُوبُ الريح ومنه قوله عَمِل الأَنامِل ساقِط أَرْواقُه مُتَزَحِّر نَعَرَتْ به الجَوْزاءُ والنَّاعُورَةُ الدُّولابُ والنَّاعُورُ جَنَاحُ الرَّحَى والنَّاعُورُ دَلْوٌ يستقى بها والنَّاعُورُ واحد النَّواعِير التي يستقى بها يديرها الماءُ ولها صوتٌ والنُّعَرَةُ الخُيَلاءُ وفي رأْسه نُعرَةٌ ونَعَرَةٌ أَي أَمْرٌ يَهُمُّ به ونِيَّةٌ نَعُورٌ بعيدة قال ومنتُ إِذا لم يَصِرْنِي الهَوَى ولا حُبُّها كان هَمِّي نَعُورَا وفلان نَعِيرُ الهَمّ أَي بَعِيدُه وهِمَّةٌ نَعُورٌ بعيدةٌ والنَّعُورُ من الحاجات البعيدة ويقال سَفَرٌ نَعُورٌ إِذا كان بعيداً ومنه قول طرفة ومِثْلِي فاعْلَمِي يا أُمَّ عَمرٍو إِذا ما اعْتادَهُ سَفَرٌ نَعُورُ ورجل نَعَّارٌ في الفتن خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ لا يراد به الصوتُ وإِنما تُعْنَى به الحركةُ والنَّعَّارُ أَيضاً العاصي عن ابن الأَعرابي ونَعَرَ القومُ هاجوا واجتمعوا في الحرب وقال الأَصمعي في حديث ذكره ما كانت فتنةٌ إِلاَّ نَعَرَ فيها فلانٌ أَي نَهَضَ فيها وفي حديث الحَسَنِ كلما نَعَرَ بهم ناعِرٌ اتَّبَعُوه أَي ناهِضٌ يدعوهم إِلى الفتنة ويصيح بهم إِليها ونَعَر الرجل خالف وأَبى وأَنشد ابن الأَعرابي للمُخَبَّلِ السَّعْدِي إِذا ما هُمُ أَصْلَحُوا أَمرَهُمْ نَعَرْتَ كما يَنْعَرُ الأَخْدَعُ يعني أَنه يفسد على قومه أَمرهم ونَعْرَةُ النَّجْمِ هُبُوبُ الريح واشتداد الحر عند طلوعه فإِذا غرب سكن ومن أَين نَعَرْتَ إِلينا أَي أَتيتنا وأَقبلت إِلينا عن ابن الأَعرابي وقال مرة نَعَرَ إِليهم طَرَأَ عليهم والتَّنْعِيرُ إِدارة السهم على الظفر ليعرف قَوامه من عِوَجه وهكذا يَفْعَلُ من أَراد اختبار النَّبْلِ والذي حكاه صاحب العين في هذا إِنما هو التَّنْفِيزُ والنُّعَرُ أَوَّل ما يُثْمِرُ الأَراكُ وقد أَنْعَرَ أَي أَثْمر وذلك إِذا صار ثمره بمقدار النُّعَرَةِ وبنو النَّعِير بطن من العرب
الرائد
* نعر ينعر وينعر: نعرا ونعيرا ونعارا. 1-صوت بأنفه. 2-العرق: فار منه الدم.
الرائد
* نعر ينعر: نعرا. 1-في البلاد: ذهب، سافر. 2-القوم: هاجوا واجتمعوا في الحرب. 3-إليه: أتاه. 4-في الأمر: نهض وسعى. 5-في الفتنة: نهض فيها وتكلم وحرض. 6-خالف وأبى ولم يطع.
الرائد
* نعر ينعر: نعرا. الحمار أو الفرس: دخلت «النعرة»، وهي ذبابة، في أنفه فاضطرب.
الرائد
* نعر تنعيرا. السهم على الظفر: أداره عليه ليعرف استقامته من اعوجاجه.
الرائد
* نعر. 1-حمار أو فرس تدخل «النعرة»، وهي ذبابة، في أنفه فيضطرب. 2-الذي لا يثبت في مكان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: