وصف و معنى و تعريف كلمة نافدة:


نافدة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نافدة في معاجم اللغة العربية:



نافدة

جذر [نفد]

  1. نَفَدَ: (فعل)
    • نَفَدَ ، يَنْفُدُ ، مصدر نَفْدٌ
    • نَفَدَهُ الأَمْرُ : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ
  2. نَفِدَ: (فعل)
    • نفِدَ يَنفَد ، نفادًا ونَفَدًا ، فهو نافِد
    • نفِد الشيء : فنِي وذهَب بأكمله ، لم يبق منه شيء : فناء
    • نافِد من السُّوق : غير مُتوفِّر
  3. نافِد: (اسم)
    • نافِد : فاعل من نَفِدَ
,


  1. نَفِدَ
    • ـ نَفِدَ نَفاداً ونَفَداً : فَنِيَ وذَهَبَ .
      ـ أنْفَدَهُ : أفْناه ، كاسْتَنْفَدَهُ وانْتَفَدَهُ ،
      ـ أنْفَدَ القومُ : فَنِيَ زَادُهُمْ ومالُهُمْ ،
      ـ أنْفَدَ الرَّكِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها .
      ـ نافَدَهُ : حاكَمَهُ ، وخاصَمَهُ .
      ـ انْتَفَدَهُ : اسْتَوْفاهُ ،
      ـ انْتَفَدَ اللَّبَنَ : حَلَبَهُ .
      ـ قَعَدَ مُنْتَفِداً : مُتَنَحِّياً .
      ـ فيه مُنْتَفَدٌ عن غيرِهِ : مَنْدوحةٌ وسَعَةٌ .
      ـ تَجِدُ في البِلادِ مُنْتَفَداً : مُراغَماً ومُضْطَرَباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنفَد
    • أنفد - إنفادا
      1 - أنفد : فني زاده . 2 - أنفد : ذهب ماله . 3 - أنفد الشيء : أفناه . 4 - أنفدت البئر : ذهب ماؤها . 5 - أنفد القوم : اخترق صفوفهم ومشى وسطهم .

    المعجم: الرائد

  3. أنفدَ
    • أنفدَ يُنفد ، إنفادًا ، فهو مُنفِد ، والمفعول مُنفَد :-
      أنفد مالَه أهلكه ، صرفه حتى أفناه :- أنفد ذخيرتَه ، - أنفد معينَ صبرِه : أفرغه ، - مُنفِدٌ للقُوى ، - أنفد طبعةَ كتاب : باعها بأكملها ، - أنفد الأبناءُ كلَّ ما ورثوه عن أبيهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. استنفدَ
    • استنفدَ يستنفد ، استنفادًا ، فهو مُستنفِد ، والمفعول مُستنفَد :-
      استنفد مالاً أنفده ، أنفقه ، صرفه حتى أفناه :- استنفاد منجم : استخراج كامل محتواه ، - استنفد المشروعُ الأموالَ الطَّائلة ، - استنفد الكتابُ عِدّة طبعات :-
      استنفد الأمرُ أغراضَه : حقَّقها ولم يَبْق داعٍ لوجوده أو مبرِّر لاستمراره ، - استنفد وُسعَه : استفرغ جهدَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. انْتَفَدَ
    • انْتَفَدَ الشيءَ : أَنْفَدَه .
      و انْتَفَدَ الحقَّ : استَوفاه .
      ويقال : انْتفَدَ منه .
      و انْتَفَدَ اللَّبَنَ : حلَبَه ولم يُبق منه شيئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استنفد مالا
    • أنفده ، أنفقه ، صرفه حتى أفناه :- استنفاد منجم

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَنْفَدَ
    • اسْتَنْفَدَ الشيءَ : أَنفدَه .
      ويقال : استنفَد وُسْعَه : استفرَغَهُ .
      واستنفدَ الأمرُ أَغراضَه : حقَّقَها ولم يَبْقَ داعٍ لوجوده .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِسْتَنْفَدَ
    • [ ن ف د ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَنْفَدَ ، يَسْتَنْفِدُ ، مصدر اِسْتِنفادٌ .
      1 . :- اِسْتَنْفَدَ كُلَّ مالِهِ :- : أَنْفَقَهُ كُلَّهُ .
      2 . :- اِسْتَنْفَدَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ :-: بَذَلَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ .

    المعجم: الغني

  9. اِسْتِنْفادٌ
    • [ ن ف د ]. ( مصدر اِسْتَنْفَدَ ). :- اِسْتِنْفادُ الطَّاقَةِ :-: اسْتِنْزافُها .

    المعجم: الغني

  10. إِستَنفَد
    • إستنفد - استنفادا
      1 - إستنفد الشيء : أفناه ، أتى عليه . 2 - إستنفد : وسعه : بذل طاقته واستفرغها . 3 - إستنفد : ماله : أنفقه .

    المعجم: الرائد

  11. أنفد ماله
    • أهلكه ، صرفه حتى أفناه :- أنفد ذخيرتَه - أنفد معينَ صبرِه

    المعجم: عربي عامة

  12. أَنْفَدَ
    • أَنْفَدَ فلانٌ : فَنِيَ زادُه وذهب مالُه .
      و أَنْفَدَ الشيءَ : أَفْنَاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَنْفَدَ
    • [ ن ف د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْفَدْتُ ، أُنْفِدُ ، أَنْفِدْ ، مصدر إِنْفادٌ .
      1 . :- أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ :- : ذَهَبَ ماؤُها ، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً .
      2 . :- أَنْفَدَ القَوْمَ :- : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ .
      3 . :- أَنْفَدَ مالُهُ :-: ذَهَبَ مالُهُ .
      4 . :- أَنْفَدَ الأثَرَ :- : أَفْناهُ .

    المعجم: الغني



  14. معدّل الاستنفاد
    • معدل إنفاق شركة من رأسمالها لتمويل مصروفات غير مباشرة قبل أن تبدأ تحقيق تدفّق نقدي إيجابي من عملياتها يطب عليه أيضاً cash burn rate ، وتعني بالانجليزية : burn rate

    المعجم: مالية

  15. النضوب ؛ الاستنفاد
    • نضوب أصل متناقص القيمة كبئر نفط نتيجة الضخ أو كمنجم نتيجة انخفاض كمية رواسب معدنية المترتّب على عمليات التعدين ، وتعني بالانجليزية : depletion

    المعجم: مالية

  16. نفد
    • " نَفِدَ الشيءُ نَفَداً ونَفاداً : فَنِيَ وذهَب .
      وفي التنزيل العزيز : ما نَفِدَت كلماتُ الله ؛ قال الزجاج : معناه ما انقَطَعَتْ ولا فَنِيَتْ .
      ويروى أَن المشركين ، قالوا في القرآن : هذا كلامٌ سَيَنْفَدُ وينقطع ، فأَعلم الله تعالى أَنّ كلامه وحِكْمَتَه لا تَنْفَدُ ؛ وأَنْفَدَه هو واسْتَنْفَدَه .
      وأَنْفَدَ القومُ إِذا نَفِدَ زادُهم أَو نَفِدَتْ أَموالُهم ؛ قال ابن هرمة : أَغَرّ كَمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ النَّدَى ، ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إِذا هو أَنْفَدَا واسْتَنْفَدَ القومُ ما عندهم وأَنْفَدُوه .
      واسْتَنْفَدَ وُسْعَه أَي اسْتَفْرَغَه .
      وأَنْفَدَتِ الرَّكِيَّةُ : ذهب ماؤها .
      والمُنافِدُ : الذي يُحاجُّ صاحبَه حتى يَقْطَع حُجَّتَه وتَنْفَدَ .
      ونافَدْتُ الخَصْمَ مُنافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تقطع حُجَّتَه .
      وخَصْم مُنافِدٌ : يستفرغ جُهْدَه في الخصومة ؛ قال بعض الدَّبِيرِيِّينَ : وهو إِذا ما قيل : هَلْ مِنْ وافِدِ ؟ أَو رجُلٍ عن حقِّكُم مُنافِدِ ؟ يكونُ للغائِبِ مِثْلَ الشاهِدِ ورجل مُنافِدٌ : جَيِّدُ الاستفراغ لِحُجَجِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فَيَغْلِبَه .
      وفي الحديث : إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك ، قال : ويروى بالقاف ، وقيل : نافذوك ، بالذال المعجمة .
      ابن الأَثير : وفي حديث أَبي الدرداء : إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك ؛ نافَدْتُ الرجلَ إِذا حاكَمْتَه أَي إِن قلتَ له ؟

      ‏ قالوا لك ؛ قال : ويروى بالقاف والدال المهملة .
      وفي فلان مُنْتَفَدٌ عن غيره : كقولك مندوحة ؛ قال الأَخطل : لقدْ نَزَلْت بِعبْدِ اللهِ مَنْزِلةً ، فيها عن العَقْب مَنْجاةٌ ومُنْتَفَدُ

      ويقال : إِنَّ في ماله لَمُنْتَفَداً أَي لَسَعَةً .
      وانتَفَدَ من عَدْوِه : استوْفاهُ ؛ قال أَبو خراش يصف فرساً : فأَلْجَمَها فأَرْسَلَها عليه ، وولَّى ، وهو مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ وقعد مُنْتَفِداً أَي مُتَنَحِّياً ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      وفي حديث ابن مسعود : إِنكم مجموعون في صَعيدٍ واحد يَنْفُدُكُم البَصَرُ .
      يقال : نَفَدَني بَصَرُه إِذا بَلَغَني وجاوَزَني .
      وأَنفَدْتُ القومَ إِذا خَرَقْتَهم ومَشَيْتَ في وَسَطِهم ، فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت : نَفَدْتُهم ، بلا أَلف ؛ وقيل : يقال فيها بالأَلف ، قيل : المراد به يَنْفُدُهم بصرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كلِّهم ، وقيل : أَراد يَنْفُدُهم بصر الناظر لاستواء الصعيدِ .
      قال أَبو حاتم : أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة وإِنما هو بالمهملة أَي يَبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتى يراهم كلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم ، من نَفَدَ الشيءُ وأَنفَدْتُه ؛ وحملُ الحديث على بصر المُبْصِر أَولى من حمله على بصر الرحمن ، لأَن الله ، عز وجل ، يجمع الناس يوم القيامة في أَرضٍ يَشْهَدُ جميعُ الخلائق فيها مُحاسَبةَ العبدِ الواحدِ على انفراده ، ويَرَوْنَ ما يَصِيرُ إِليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نافدة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**نَفَّدَ** - [ن ف د]. (ف: ربا. متعد).** نَفَّدْتُ**،** أُنَفِّدُ**،** نَفِّدْ**، مص. تَنْفِيدٌ. "نَفَّدَ الْحِسَابَ" : ذَكَرَهُ مُفَصَّلاً.
معجم الغني
**نَفَدَ** - [ن ف د]. (ف: ثلا. متعد).** نَفَدَ**،** يَنْفُدُ**، مص. نَفْدٌ. "نَفَدَهُ الأَمْرُ" : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ. "نَفَدَنِي بَصَرُهُ".
معجم الغني
**نَفِدَ** - [ن ف د]. (ف: ثلا. لازم).** نَفِدَ**،** يَنْفَدُ**، مص. نَفَدٌ، نَفَادٌ. 1. "نَفِدَ كَنْزُهُمْ" : لَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ، فَنِيَ، اِنْقَطَعَ. "نَفِدَ زَادُهُمْ"![الكهف آية 109]**قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي** !(قرآن)‎**![النحل آية 96]مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ** !(قرآن). 2. "نَفِدَتِ الطَّبْعَةُ الأُولَى مِنَ الْكِتَابِ" : بِيعَتْ كُلُّ نُسَخِ الطَّبْعَةِ الأُولَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنفد يستنفد ، استنفادا ، فهو مستنفد ، والمفعول مستنفد• استنفد مالا : أنفده ، أنفقه ، صرفه حتى أفناه استنفاد منجم : استخراج كامل محتواه - استنفد المشروع الأموال الطائلة - استنفد الكتاب عدة طبعات ° استنفد الأمر أغراضه : حققها ولم يبق داع لوجوده أو مبرر لاستمراره - استنفد وسعه : استفرغ جهده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنفدَ يُنفد، إنفادًا، فهو مُنفِد، والمفعول مُنفَد • أنفد مالَه: أهلكه، صرفه حتى أفناه "أنفد ذخيرتَه- أنفد معينَ صبرِه: أفرغه- مُنفِدٌ للقُوى- أنفد طبعةَ كتاب: باعها بأكملها- أنفد الأبناءُ كلَّ ما ورثوه عن أبيهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنفدَ يستنفد، استنفادًا، فهو مُستنفِد، والمفعول مُستنفَد • استنفد مالاً: أنفده، أنفقه، صرفه حتى أفناه "استنفاد منجم: استخراج كامل محتواه- استنفد المشروعُ الأموالَ الطَّائلة- استنفد الكتابُ عِدّة طبعات"| استنفد الأمرُ أغراضَه: حقَّقها ولم يَبْق داعٍ لوجوده أو مبرِّر لاستمراره- استنفد وُسعَه: استفرغ جهدَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفد ينفد ، نفادا ونفدا ، فهو نافد• نفد ماله : فني وذهب بأكمله ، لم يبق منه شيء نفدت الطبعة الأولى من الكتاب - نفد صبره - متاع نافد - { قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي } : فرغ وانقضى - { إن هذا لرزقنا ما له من نفاد } : فناء ° نافد من السوق : غير متوفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنفد ينفد ، إنفادا ، فهو منفد ، والمفعول منفد• أنفد ماله : أهلكه ، صرفه حتى أفناه أنفد ذخيرته - أنفد معين صبره : أفرغه - منفد للقوى - أنفد طبعة كتاب : باعها بأكملها - أنفد الأبناء كل ما ورثوه عن أبيهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافد ينافد ، منافدة ، فهو منافد ، والمفعول منافد• نافد خصمه : حاكمه وخاصمه ليقطع حجته ويفندها خصم منافد - منافدة الخصوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاد [ مفرد ] : مصدر نفد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفد [ مفرد ] : مصدر نفد .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ نَفَداً، ونَفَاداً: فَنِيَ وذَهَب وفي التنزيل العزيز: {قُلْ لَوْ كَانَ البَحْرُ مِدَاداً لكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ البَحْرُ قَبْلَ أنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}.( أنْفَدَ ) فلانٌ: فَنِيَ زاده وذهب ماله. و ـ الشيءَ: أفْنَاه.( نَافَدَهُ ): حاكمه وخاصمه ليقطع حجَّته.( انْتَفَدَ ) الشيءَ: أنْفَدَه. و ـ الحقَّ: استوفاه. ويُقال: انْتَفَدَ منه. و ـ اللَّبنَ: حلَبَه ولم يُبق منه شيئاً.( تنَافَدَ ) القَومُ: تخاصموا وأدلى كلٌّ بحجته.( اسْتَنْفَدَ ) الشيء: أنفدَه. ويُقال: استنفَد وُسْعَه: استفرَغَهُ. واستنفد الأمرُ أغراضَه: حقَّقَها ولم يبق داعٍ لوجوده. ( مج ) .( المُنَافِدُ ): - يُقال: خَصْم مُنافِدٌ: يستفرغ جهده في الخصومة.( المُنْتَفَدُ ) - يُقال: فلان مُنتفَدُ فلان: إِذا نفِد ما عنده أمدّه ذاك بالنّفقة.( النَّفَادُ ): الفَناء. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ}.
مختار الصحاح
ن ف د : نَفِدَ الشيء بالكسر نَفَادا فني و أَنْفَدَهُ غيره وخصم مُنَافِدٌ يستفرغ جهده في الخصومة وفي الحديث { إنْ نَافَدْتَهُمْ نافَدُوك } ويروى بالقاف
الصحاح في اللغة
نَفِدَ الشيءُ بالكسر نَفاداً: فَنِيَ. وأنْفَدْتُهُ أنا. وأَنْفَدَ القومُ، أي ذهبت أموالهم، أو فَنِيَ زادهم. قال ابن هرمةَ: أَغَرُّ كمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ الندَى   ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إذا هو أَنْـفَـدا واسْتَنْفَدَ وُسعه، أي استفرغَه. وخصمٌ مُنافِدٌ: يستفرغ جهدَه في الخصومة.
تاج العروس

نَفِدَ الشيءُ كسمِعَ يَنْفَدُ نَفَاداً بالفتح ونَفَداً مُحرَّكةً : فَنِىَ وذَهبَ ونقَلَ شيخُنَا عن الزمخشريّ في الكَشَّاف أَنه لواستَقْرأَ أَحدٌ الأَلفاظَ التي فاؤُها نونٌ وعيْنُها فاءٌ لوجَدها دالَّةً على معنَى الذّهابِ والخُرُوجِ وقاله غيره انتهى . وفي التنزيل العزيز " ما نَفِدَتْ كَلِماتُ الله " قال الزَّجّاج : معناه ما انْقَطعتْ ولا فَنِيَتْ ويُرْوَى أَن المشركينَ قالوا في القرآن : هذا كَلاَمٌ سيَنْفَد ويَنْقَطِع فأَعْلَمَ اللهُ تعالى أَنَّ كلامه وحِكْمتَه لا تَنْفَد . وأَنْفَده هو : أَفْنَاهُ كاسْتَنْفَدَه . واسْتَنْفَدَ القَومُ ما عِندهم وأَنْفَدُوه . وكذلك انْتَفَده إِذا أَذْهَبه . وأَنْفَدَ القَوْمُ : فَنِىَ زَادُهُمْ أَو نَفِدَ مالُهُم قال ابنُ هَرْمةَ :

" أَغَرّ كَمِثْلِ البدْرِ يسْتَمْطِرُ النَّدَىويَهْتَزُّ مُرْتَاحاً إِذَا هُو أَنْفَدَا وأَنْفَدتِ الرَّكِيَّةُ : ذَهبَ ماؤُها . ونَافَدَه أَي الخَصْمَ مُنَافَدةً : حاكَمَه وخَاصمَه فهو مُنَافِدٌ يُحاجُّ الخَصْمَ حتَّى يَقْطَعَ حُجَّتَه ويُنْفِدَها ويقال : ليس له رافِدٌ ولا منافذ وفي اللسان نافدك الخصم مُنَافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تَقْطَعَ حُجَّتَه وخَصْمٌ مُنَافِدٌ : يسْتَفْرِغ جُهْدَه في الخُصُومةِ قال بعضُ الدُّبيْرِيِّينَ : وهْوَ إِذَا ما قِيلَ هَلْ مِنْ وافِدِ

" أَوْ رَجُلٍ عنْ حقِّكُمْ مُنَافِدِ

" يكُونُ لِلْغَائِبِ مِثْلَ الشَّاهِدِ ورَجُلٌ مُنَافِدٌ : جَيِّدُ الاستفراغِ لِحُججِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فيغْلِبَه . وفي الحديث " إِنْ نَافَدْتَهُم نَافَدُوك " ويروَى بالقاف وقيل : نَافَذُوك بالذال المعجمة وقال ابنُ الأَثير في حديث أَبي الدَّرْداءِ إِنْ نافَدْتَهم نَافَدُوك نافَدْتُ الرجُلَ أَي حاكَمْته أَي إِن قُلْتَ لهُم قالوا لك . وانْتَفَده من عدْوِه : اسْتَوْفَاهُ قال أَبو خِراشٍ يصِف حِماراً

فَأَلْجمها فَأَرْسلَها علَيْه ... ووَلّى وهوَ مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ أَي ولَّى الحمارُ ذاهباً ومن ذلك انْتَفَد اللَّبنَ إِذا حَلَبَه . ويقال قَعدَ مُنْتَفِداً ومُعْتَنِزاً أَي مُتَنَحِّياً هذه عن ابنِ الأَعرابيّ . ويقال : فيه مُنْتَفَدٌ عن غَيْرِه كقولك مَنْدُوحةٌ وسعةٌ قال الأَخطَل :

لَقَدْ نَزَلْتُ بِعْبدِ اللهِ منْزِلَةً ... فِيها عن العَقْبِ منْجاةٌ ومُنْتَفَدُ ويقال : إِن في مالِه لمُنْتَفَداً أَي سَعة ويقال : تَجِدُ في البلادِ مُنْتَفَداً أَي مُراغَماً ومُضْطَرباً . ومما يستدرك عليه : اسْتَنْفَدَ وُسْعَه : اسْتَفْرغَه . وتَنَافَدُوا : تَخَاصمُوا ويقال : تَنَافَدُوا إِلى الحاكِم إِذا أَنْفَدُوا حُجَّتَهم وتَنَافَذُوا بالذال معجمةً إِذا خَلَصوا إليه . ونَفَدَني بَصرُه إِذا بلَغَنِي وجاوَزَني وأَنْفَدْتُ القَومَ إِذا خَرقْتَهم ومَشَيْت في وَسطِهِم فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت نَفَدْتُهم بلا ألف وقيل : يقال فيها بالأَلف ومنه حيث ابنِ مسعودٍ : إِنكم مجْموعونَ في صَعيدٍ واحدٍ يَنْفُدُكُمْ البَصرُ وقيل : المرادُ به يَنْفُدُهُمْ بَصَرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كُلِّهم وقيل : أَراد يَنْفُدُهم بَصَرُ الناظِرِ لاستواءِ الصَّعِيدِ قال أَبو حاتمٍ أَصحاب الحدِيثِ يرُوونه بالذال المعجمة وإنما هو بالمهملة أَي يبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتَّى يراهم كُلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم من نَفَدَ الشيءُ وأَنْفَدْتُه وحَمْلُ الحديثِ على بَصَرِ المُبْصِر أَوْلَى من حمْلِه على بَصَرِ الرَّحمنِ لأَن اللهَ عزَّ وجلَّ يَجمع الناسَ يومَ القِيامةِ في أَرْضٍ يَشْهدُ جميعُ الخلائقِ فيها مُحاسبةَ العبدِ الواحِدِ على انفرادِهِ ويَروْنَ ما يصِيرُ إِليه . كذا في اللسان . ويقال : فُلانٌ مُنْتَفَدُ فلانٍ أَي إِذا أَنْفَدَ ما عندَه أَمدَّه بنفَقَةٍ عن الصاغانيّ

لسان العرب
نَفِدَ الشيءُ نَفَداً ونَفاداً فَنِيَ وذهَب وفي التنزيل العزيز ما نَفِدَت كلماتُ الله قال الزجاج معناه ما انقَطَعَتْ ولا فَنِيَتْ ويروى أَن المشركين قالوا في القرآن هذا كلامٌ سَيَنْفَدُ وينقطع فأَعلم الله تعالى أَنّ كلامه وحِكْمَتَه لا تَنْفَدُ وأَنْفَدَه هو واسْتَنْفَدَه وأَنْفَدَ القومُ إِذا نَفِدَ زادُهم أَو نَفِدَتْ أَموالُهم قال ابن هرمة أَغَرّ كَمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ النَّدَى ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إِذا هو أَنْفَدَا واسْتَنْفَدَ القومُ ما عندهم وأَنْفَدُوه واسْتَنْفَدَ وُسْعَه أَي اسْتَفْرَغَه وأَنْفَدَتِ الرَّكِيَّةُ ذهب ماؤها والمُنافِدُ الذي يُحاجُّ صاحبَه حتى يَقْطَع حُجَّتَه وتَنْفَدَ ونافَدْتُ الخَصْمَ مُنافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تقطع حُجَّتَه وخَصْم مُنافِدٌ يستفرغ جُهْدَه في الخصومة قال بعض الدَّبِيرِيِّينَ وهو إِذا ما قيل هَلْ مِنْ وافِدِ ؟ أَو رجُلٍ عن حقِّكُم مُنافِدِ ؟ يكونُ للغائِبِ مِثْلَ الشاهِدِ ورجل مُنافِدٌ جَيِّدُ الاستفراغ لِحُجَجِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فَيَغْلِبَه وفي الحديث إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك قال ويروى بالقاف وقيل نافذوك بالذال المعجمة ابن الأَثير وفي حديث أَبي الدرداء إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك نافَدْتُ الرجلَ إِذا حاكَمْتَه أَي إِن قلتَ لهم قالوا لك قال ويروى بالقاف والدال المهملة وفي فلان مُنْتَفَدٌ عن غيره كقولك مندوحة قال الأَخطل لقدْ نَزَلْت بِعبْدِ اللهِ مَنْزِلةً فيها عن العَقْب مَنْجاةٌ ومُنْتَفَدُ ويقال إِنَّ في ماله لَمُنْتَفَداً أَي لَسَعَةً وانتَفَدَ من عَدْوِه استوْفاهُ قال أَبو خراش يصف فرساً فأَلْجَمَها فأَرْسَلَها عليه وولَّى وهو مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ وقعد مُنْتَفِداً أَي مُتَنَحِّياً هذه عن ابن الأَعرابي وفي حديث ابن مسعود إِنكم مجموعون في صَعيدٍ واحد يَنْفُدُكُم البَصَرُ يقال نَفَدَني بَصَرُه إِذا بَلَغَني وجاوَزَني وأَنفَدْتُ القومَ إِذا خَرَقْتَهم ومَشَيْتَ في وَسَطِهم فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت نَفَدْتُهم بلا أَلف وقيل يقال فيها بالأَلف قيل المراد به يَنْفُدُهم بصرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كلِّهم وقيل أَراد يَنْفُدُهم بصر الناظر لاستواء الصعيدِ قال أَبو حاتم أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة وإِنما هو بالمهملة أَي يَبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتى يراهم كلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم من نَفَدَ الشيءُ وأَنفَدْتُه وحملُ الحديث على بصر المُبْصِر أَولى من حمله على بصر الرحمن لأَن الله عز وجل يجمع الناس يوم القيامة في أَرضٍ يَشْهَدُ جميعُ الخلائق فيها مُحاسَبةَ العبدِ الواحدِ على انفراده ويَرَوْنَ ما يَصِيرُ إِليه
الرائد
* نفد ينفد: نفدا. ه، أو ه الشيء: بلغه وجاوزه «نفدني بصره».
الرائد
* نفد ينفد: نفدا ونفادا. الشيء: فني، ذهب «نفد ماؤهم، نفد زاد المسافر».
الرائد
* نفد تنفيدا. الحساب: ذكره مفصلا.»


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: