وصف و معنى و تعريف كلمة نافز:


نافز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و زاي (ز) .




معنى و شرح نافز في معاجم اللغة العربية:



نافز

جذر [نفز]

  1. نَفزَ: (فعل)
    • نَفزَ نَفْزًا، ونُفُوزًا، ونَفَزَانًا
    • نَفزَ الظَّبُي: طفَر رافِعًا قوائمه واضعًا لها معًا
    • نَفزَ فلانٌ: مات
  2. نَفْز: (اسم)
    • نَفْز : مصدر نَفزَ
  3. نفَّزَ: (فعل)
    • نفَّزَتِ المَرْأَةُ وَلَدَها: رقَّصَتْه
  4. تَنافزَ: (فعل)
    • تَنَافزُوا : تواثَبَ بعضُهم على بعض


  5. نَفيز: (اسم)
    • النَّفيزُ : زُبْدَة تتفرّق في المِمْخَض لا تجتمع
  6. نَفَزَان: (اسم)
    • نَفَزَان : مصدر نَفزَ
  7. نَوَافزُ: (اسم)
    • نَوَافزُ : جمع نَّافِزَةُ
  8. نُفازَى: (اسم)
    • النُّفَازَى : لُعْبَةٌ لهم يتواثبون فيها
  9. نَفزَ الظَّبُي:
    • طفَر رافِعًا قوائمه واضعًا لها معًا.
  10. نَفزَ فلانٌ:


    • مات.
  11. نُفُوز : (اسم)
    • نُفُوز : مصدر نَفزَ
  12. أَفْزَاز : (اسم)
    • أَفْزَاز : جمع فَزّ
  13. أَفازَ : (فعل)
    • أَفازَهُ اللهُ بكذا: أَنالَهُ إِيّاهُ
  14. أَفزَّ : (فعل)
    • يُفزّ ، أفْزِزْ / أفِزَّ ، إفزازًا ، فهو مُفِزّ ، والمفعول مُفَزّ
    • أفزَّه صوتٌ مدوّ:ٍ فزَّه؛ أفزعه، أزعجه أفزّه كابوس
  15. أوفاز : (اسم)
    • أوفاز : جمع وَفَز
  16. فَزَّ : (فعل)


    • فزَّ يَفِزّ ، افْزِزْ / فِزَّ ، فَزًّا، وفزيزًا و فَزَارَةٌ، وفُزُورة ، فهو فازّ ، والمفعول مفزوز - للمتعدِّي
    • فزَّ الشَّخصُ : فزِع
    • فَزَّهُ عَن مَكَانِهِ : أَزَالَهُ عَنْهُ
    • فَزَّ الوَلَدَ : أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ
    • فَزَّ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى، اِنْفَرَدَ
    • فزَّ الشَّخصُ : وثب، عدل وتنحَّى
    • فَزَّ الرجلُ فَزَارَةٌ، وفُزُورة: نَشِطَ وتوقَّد
    • فَزَّ الجُرْحُ فَزًّا، وفزيزًا: تنَدَّى وسال
  17. وَفَزَ : (فعل)
    • وَفَزَ (يَفِزُ) وَفْزًا
    • وَفَزَ : عَجِل
  18. فازَ : (فعل)
    • فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من يَفوز ، فُزْ ، فَوْزًا ، فهو فائِز ، والمفعول مفوزٌ به
    • فاز بالجائزة: نالها، ظفِر بها،
  19. وافَزَ : (فعل)
    • وَافَزَهُ : عاجَلَه
,
  1. نفز
    • "نَفزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُ نَفْزاً ونُفُوزاً ونَفَزاناً إِذا وَثَبَ في عَدْوِه، وقيل: رفع قوائمه معاً ووضعها معاً، وقيل: هو أَشَدُّ إِحضاره، وقيل: هو وَثْبُهُ ووقوعُه مُنْتَشِرَ القوائم، فإِن وقع مُنْضَمَّ القوائم فهو القَفْزُ.
      وقال ابن دريد: القَفْزُ انضمام القوائم في الوثب، والنَّفْزُ انتشارها.
      وقال الأَصمعي: نَفَزَ الظبيُ يَنْفِزُ وأَبَزَ يَأْبِزُ إِذا نَزا في عَدْوِه.
      وقال أَبو زيد: النَّفْزُ أَن يجمع قوائمه ثم يَثِبَ؛

      وأَنشد: إِراحَةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ أَبو عمرو: والنَّفْزُ عَدْو الظبي من الفَزَعِ.
      والنَّوافِزُ: القوائم،واحدتها نافِزَةٌ؛ قال الشماخ: هَتُوفٌ إِذا ما خالَطَ الظَّبْيَ سَهْمُها،وإِن رِيغَ منها أَسْلَمَتْه النَّوافِزُ يعني القوائم، والمعروف النَّواقِزُ.
      والمرأَة تُنَفِّزُ ولدها أَي تُرَقِّصُه، ونَفَّزَتْهُ أَي رَقَّصَتْهُ.
      والتَّنْفِيزُ والإِنْفازُ: إِدارة السهم على الظُّفُر ليُعْرَفَ عَوَجُه من قِوامِه، وقد أَنْفَزَ السهمَ ونَفَّزَه تَنْفِيزاً؛ قال أَوْسُ‎ ‎بن‎ حَجَرٍ: يُحَزْنَ إِذا أُنْفِزْنَ في ساقِطِ النَّدى،وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِلا التهذيب: التَّنْفِيزُ أَن تضع سهماً على ظُفُرك ثم تُنَفِّزَه بيدك الأُخرى حتى يدور على الظفر ليستبين لك اعوجاجه من استقامته.
      والنَّفِيزَةُ: الزُّبْدَةُ المتفرقة في المِمْخَضِ لا تجتمع.
      ونَفَزَ الرجلُ: مات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَفَزَ

    • ـ نَفَزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُ نَفَزاناً: وثَبَ، وهو ظَبْيٌ يَنْفوزٌ.
      ـ نَفَّزَهُ تَنْفيزاً: رَقَّصَهُ،
      ـ نَفَّزَ السَّهْمَ: أدارَهُ على ظُفُرِهِ، لِيَبينَ له اعْوِجاجُهُ من اسْتِقامَتِهِ، كأنْفَزَهُ.
      ـ نَفيزُ ونَفيزَةُ: زُبْدَةٌ تَتَفَرَّقُ في المِمْخَضِ، لا تَجْتَمِعُ.
      ـ نَوافِزُ الدابَّةِ: قَوائِمُها.
      ـ نَفْزَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ نُفَّازٌ: لُعْبَةٌ لهم،
      ـ يَتَنافَزونَ فيها: يَتَواثَبونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَفز
    • نفز - ينفز ، نفزا ونفوزا ونفزانا
      1- نفز الغزال : وثب في ارتفاع رافعا قوائمه جميعا ثم وضعها معا من غير تفريق بينها. 2- نفز : مات.

    المعجم: الرائد

  4. نَفزَ
    • نَفزَ الظَّبُي نَفزَ ِ نَفْزًا، ونُفُوزًا، ونَفَزَانًا: طفَر رافِعًا قوائمه واضعًا لها معًا.
      و نَفزَ فلانٌ: مات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نفَّز
    • نفز - تنفيزا
      1- نفز الغزال : حمله على الوثوب. 2- نفزت الأم ولدها : رقصته. 3- نفز السهم : أداره على ظفره ليتبين اعوجاجه من استقامته.


    المعجم: الرائد

  6. أنفز
    • أنفز - إنفازا
      1-أنفز السهم : أداره على ظفره بيده الأخرى ليظهر له اعوجاجه من استقامته

    المعجم: الرائد

  7. تَنافز
    • تنافز - تنافزا
      1-تنافز القوم : وثب بعضهم على بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  8. النَّفيزُ
    • النَّفيزُ : زُبْدَة تتفرّق في المِمْخَض لا تجتمع.

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. النُّفَازَى
    • النُّفَازَى : لُعْبَةٌ لهم يتواثبون فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَنَافزُوا
    • تَنَافزُوا : تواثَبَ بعضُهم على بعض.
      يقال: الصِّبيان يتنافزون في لِعْبهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نفَّزَتِ
    • نفَّزَتِ المَرْأَةُ وَلَدَها: رقَّصَتْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَفيز
    • نفيز
      1-زبدة تتفرق في «الممخض»، وهو وعاء يضرب فيه اللبن ويحرك، ولا تجتمع

    المعجم: الرائد



معنى نافز في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الظبيُ ـِ نَفْزاً، ونُفُوزاً، ونَفَزَاناً: طفَر رافِعاً قوائمه واضعاً لها معاً. و ـ فلانٌ: مات.( نفَّزَتِ ) المرأةُ ولدَها: رقَّصَتْه.( تَنَافَزُوا ): تواثَبَ بعضُهم على بعض. يُقال: الصِّبيان يتنافزون في لِعْبهم.( النُّفَازَى ): لُعْبة لهم يتواثبون فيها.( النَّفيزُ ): زُبْدَة تتفرق في المِمْخَض لا تجتمع.
الصحاح في اللغة
نَفَزَ الظبي يَنْفِزُ نَفَزاناً، أي وثب. والمرأة تُنَفِّزُ ولدها، أي ترَقِّصُهُ. وأَنْفَزْتُ السهمَ على ظُفري، إذا أدرته. وكذلك نَفَّزْتُهُ تَنْفيزاً.
تاج العروس

نَفَزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُ - من حدِّ ضَرَبَ - نَفْزَاً ونُفوزاً ونَفَزَاناً محرّكةً : وَثَبَ في عَدْوِه وَنَزَا وكذلك أَبَزَ يَأْبِزُ قاله الأَصْمَعِيّ وقيل : رَفَعَ قَوائِمَه معاً وَوَضَعها معاً وقيل : هو أشدُّ إحْضارِه وقيل : وَثْبُه ووقوعُه مُنتَشِرَ القوائمِ فإنْ وَقَعَ مُنضَمَّ القَوائمِ فهو القَفْز . وقال أبو زَيْد : النَّفْز : أن يَجْمَعَ قَوائِمَه ثم يَثِب وأنشد :

" إراحَةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ وهو ظَبْيٌ يَنْفُوزٌ بتقديم التَّحتيَّةِ على النون أي شديدُ النَّفْز . ونفَّزَه تَنْفِيزاً : رقَّصَه يقال : نفَّزَتْه المرأةُ وهي تُنَفِّزُ وَلَدَها . نفَّزَ السَّهمَ تَنْفِيزاً : أدارَه على ظُفُره بيده الأُخرى ؛ ليَبينَ له اعوِجاجُه من استقامتِه قاله الأَزْهَرِيّ كَأَنْفَزَه قال أَوْسُ بنُ حَجرٍ :

يُحَزْنَ إذا أُنْفِزْنَ في ساقطِ النَّدى ... وإنْ كان يوماً ذا أهاضيبَ مُخْضِلا والنَّفيزُ والنَّفيزَة : زُبْدَةٌ تَتَفَرَّقُ في المِمْخَضِ ولا تجتمِعُ . قال أبو عَمْرُوٍ : النَّفْز : عَدْوُ الظبيِ من الفزَعِ . ونَوافِزُ الدّابَّة : قَوائمُها الواحدةُ نافِزَة قال الشَّمَّاخ :

قَذُوفٌ إذا ما خالَطَ الظَّبيَ سَهْمُها ... وإنْ رِيعَ منه أَسْلَمتْه النَّوافِزُ

والمعروفُ النَّواقِزُ بالقاف كما سيأتي . ونَفْزَةُ : د بالمَغرِب هكذا نقله الصَّاغانِيّ وقال ياقوتٌ في المُعجم : مدينةٌ بالأندلُس وقال شَيْخُنا : وهذا غلَطٌ ظاهرٌ ؛ إذ لا يُعرَف ببلاد المغرِب بلدةٌ يقال لها : نَفْزَة وإنّما المُصَنِّف رأى النِّسبَةَ إليها فظنَّها بَلْدَةٌ وهي قبيلةٌ مشهورةٌ من قبائلِ البَرْبر الذين بالمَغرِب كما في البُغْية في ترجمة الشيخ أبي حَيّان . وقال في نَفْحِ الطِّيب : وَخَلَص عَبْدُ الرحمن الدّاخلُ إلى المَغرِب وَنَزَل على أَخْوَالِه نَفْزَةَ وهم قبيلةٌ من بَرابِرَةِ طرابُلُس . انتهى . قلتُ : وهكذا ذَكَرَه الحافظُ في التبصير ونُسِبَ إليها جماعةٌ من المُحدِّثين كالمُنذِرِ بن سعيد البلُّوطيِّ النَّفْزيِّ ذَكَرَه الرُّشاطيُّ ومحمد بن سُلَيْمان المالَقِي النَّفْزيّ وعَبْد الله بن مُحَمَّد النَّفْزيّ ذَكَرَهما ابنُ بشْكُوال ثم قال : ونَفْزَةُ : قريةٌ بمالَقَة منها : ابنُ أبي العاص النَّفْزيُّ شيخُ الشّاطبيِّ فالعجبُ من إنكارِ شَيْخِنا على المُصَنِّف وقوله إنّه لا يُعرفُ بالمَغرِب بلدةٌ اسمُها نَفْزَة وقد صرَّح ياقوتٌ في مُعجمه في المُجلَّد الثاني لمّا سَرَدَ قبائلَ البَرْبر فقال : وهذه أسماءُ قبائلِهم التي سُمِّيت بها الأماكنُ التي نزلوا بها وهي هَوّارةُ وأمناهةُ وضريسةُ ومغيلةُ وفجومة وليطة ومَطْناطةُ وصَنْهاجَةُ ونَفْزَةُ وكُتَامة إلى آخِرِ ما ذَكَرَ ؛ فكيف يَخْفَى على شَيْخِنا هذا ؟ . قلت : ومن المَنسوبين إلى هذه : وَجيهُ الدِّين موسى بن مُحَمَّد النَّفْزيّ : مُحدِّثٌ مات بمِصر والإمامُ أبو عَبْد الله مُحَمَّد بنُ عَبَّادٍ النَّفْزيُّ : خطيبُ جامعِ القَزْوينيّ الذي دُفِنَ بباب الفُتوح من مدينةِ فاس وله كَراماتٌ شَهيرةٌ وعَبْد الله بن احمد بن قاسم بن مناد النَّفْزيُّ ممّن لَقِيَه البُرْهانُ البُقاعيُّ مات قريبَ الخمسين والثمانمائة . النُّفَّاز كرُمَّان وهذا غلَطٌ وصوابُه : النُّفَازى بالألفِ المَقصورة كما في التكملة : لعبةٌ لهم يَتَنَافَزون فيها أي يَتَوَاثَبون . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَفَزَ الرجلُ ؛ إذا ماتَ كذا في اللِّسان ومثلُه لابن القَطّاع وَضَبَطه

لسان العرب
نَفزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُ نَفْزاً ونُفُوزاً ونَفَزاناً إِذا وَثَبَ في عَدْوِه وقيل رفع قوائمه معاً ووضعها معاً وقيل هو أَشَدُّ إِحضاره وقيل هو وَثْبُهُ ووقوعُه مُنْتَشِرَ القوائم فإِن وقع مُنْضَمَّ القوائم فهو القَفْزُ وقال ابن دريد القَفْزُ انضمام القوائم في الوثب والنَّفْزُ انتشارها وقال الأَصمعي نَفَزَ الظبيُ يَنْفِزُ وأَبَزَ يَأْبِزُ إِذا نَزا في عَدْوِه وقال أَبو زيد النَّفْزُ أَن يجمع قوائمه ثم يَثِبَ وأَنشد إِراحَةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ أَبو عمرو والنَّفْزُ عَدْو الظبي من الفَزَعِ والنَّوافِزُ القوائم واحدتها نافِزَةٌ قال الشماخ هَتُوفٌ إِذا ما خالَطَ الظَّبْيَ سَهْمُها وإِن رِيغَ منها أَسْلَمَتْه النَّوافِزُ يعني القوائم والمعروف النَّواقِزُ والمرأَة تُنَفِّزُ ولدها أَي تُرَقِّصُه ونَفَّزَتْهُ أَي رَقَّصَتْهُ والتَّنْفِيزُ والإِنْفازُ إِدارة السهم على الظُّفُر ليُعْرَفَ عَوَجُه من قِوامِه وقد أَنْفَزَ السهمَ ونَفَّزَه تَنْفِيزاً قال أَوْسُ بن حَجَرٍ يُحَزْنَ إِذا أُنْفِزْنَ في ساقِطِ النَّدى وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِلا التهذيب التَّنْفِيزُ أَن تضع سهماً على ظُفُرك ثم تُنَفِّزَه بيدك الأُخرى حتى يدور على الظفر ليستبين لك اعوجاجه من استقامته والنَّفِيزَةُ الزُّبْدَةُ المتفرقة في المِمْخَضِ لا تجتمع ونَفَزَ الرجلُ مات
الرائد
* نفز ينفز: نفزا ونفوزا ونفزانا. 1-الغزال: وثب في ارتفاع رافعا قوائمه جميعا ثم وضعها معا من غير تفريق بينها. 2-مات.
الرائد
* نفز تنفيزا. 1-الغزال: حمله على الوثوب. 2-ت الأم ولدها: رقصته. 3-السهم: أداره على ظفره ليتبين اعوجاجه من استقامته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: