وصف و معنى و تعريف كلمة نافص:


نافص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و صاد (ص) .




معنى و شرح نافص في معاجم اللغة العربية:



نافص

جذر [نفص]

  1. نَفصَ: (فعل)
    • نَفصَ نَفْصًا
    • نَفصَ ببوله: رمى به متقطّعًا دُفَعًا
    • نَفَص بالكلمة: أَتى بها سريعًا
  2. نَفْص: (اسم)
    • نَفْص : مصدر نَفصَ
  3. نُفَص: (اسم)
    • نُفَص : جمع نُفصة
  4. نُفاص: (اسم)
    • النُّفَاصُ : داءٌ يأْخذ الغنمَ فتنفِص بأبوَالِهَا حتَّى تموت


  5. اِنفَصّ: (فعل)
    • انْفَصّ منه: انفصل
  6. أَنفَصَ: (فعل)
    • أَنْفَصَ بالضَّحِك: أكثر منه
    • أَنْفَصَ بشفتَيه: رمَز أَو أَشار
    • أَنفص بالكلمة: أَسرعَ في النُّطق بها
  7. نُفصة: (اسم)
    • الجمع : نُفَصٌ
    • النُّفْصَةُ : الدُّفْقَة من الدَّم
  8. أَنْفَصَ بالضَّحِك:
    • أكثر منه.
  9. أَنْفَصَ بشفتَيه:
    • رمَز أَو أَشار.
  10. أَنفص بالكلمة:


    • أَسرعَ في النُّطق بها.
  11. نَفَص بالكلمة:
    • أَتى بها سريعًا.
  12. نَفصَ ببوله:
    • رمى به متقطّعًا دُفَعًا.
  13. مِنفاص : (اسم)
    • المِنْفَاصُ : الكثيرُ الضَّحِك
    • المِنْفَاصُ: البَوَّالةُ على الفِراش
    • المِنْفَاضُ : ثوبٌ أَو كساءً يقع عليه النَّفَض
  14. اِنفَصَى : (فعل)
    • انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل
  15. فَصَّ : (فعل)
    • فَصَصْتُ، أَفِصُّ، فِصَّ، مصدر فَصٌّ
    • فَصَّ الغُصْنَ مِنَ الشَّجَرَةِ : فَصَلَهُ، اِنْتَزَعَهُ
    • مَا فَصَّ فِي يَدِهِ شَيْءٌ : مَا حَصَلَ
  16. فَصَّ : (فعل)


    • فَصَّ، يَفِصُّ، مصدر فَصِيصٌ
    • فَصَّ الْجُرْحُ : سَالَ مَا فِيهِ
    • فَصَّ الْعَرَقُ : رَشَحَ
    • فَصَّ الوَلَدُ : بَكَى بُكَاءً ضَعِيفاً
    • فَصَّ الْجُنْدُبُ : صَرَّ، صَوَّتَ
  17. أَفَصَّ : (فعل)
    • أَفَصَّ إليه من حقه شيئًا: أَدَّاه إِليه
  18. أَفاصَ : (فعل)
    • أَفاصَ الصَّيْدُ من يده: أَفلت منه
  19. فَصَى : (فعل)
    • فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ
    • فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ
  20. فَصَّصَ : (فعل)
    • فصَّصَ يفصِّص ، تفصيصًا ، فهو مُفصِّص ، والمفعول مُفصَّص
    • فَصَّصَهُ : مبالغة في فَصَّهُ
    • فَصَّصَ الْخَاتَمَ : رَكَّبَ فِيهِ الْفَصَّ
    • فَصَّصَ بِعَيْنَيْهِ : حَمْلَقَ، حَدَّقَ بِهِمَا
    • فصَّص البرتقالةَ ونحوَها: فصَلها وجعلها فُصُوصًا
  21. فاصَ : (فعل)
    • فَاصَ فَيْصًا
    • فَاصَ من الأَمر : حاد عنه
  22. أَفْصَى : (فعل)


    • أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا
    • أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ
    • أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ
    • أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد
  23. فَصْي : (اسم)
    • فَصْي : مصدر فَصَى
  24. فَصّ : (اسم)
    • الجمع : أَفُصّ و فِصَاص و فُصوص
    • فِصّ، فَصّ، فُصّ
    • فصُّ الأمر: حقيقته وجوهره
    • فَصُّ الْخَاتَمِ : مَا يُرَكَّبُ فِي وَسَطِهِ مِنَ الْحِجَارَةِ الْكَرِيمَةِ
    • فَصُّ الثُّومِ : سِنٌّ مِنْ أَسْنَانِهَا
    • ثمرةٌ ثنائيّة الفَصّ: نعت تعريفيّ يطلق على ما هو منقسم إلى فَصَّيْن
    • (التشريح) جزء متميِّز من عضو ما، كفصّ الكبد، وفصّ الدِّماغ
    • بفَصّه ونَصّه: حرفيًّا
    • فصُّ العين: حدقتها؛ سواد مستدير وسط العين اتَّسع فَصُّ عينه بعد الجراحة
    • فَصُّ الْعَظْمَيْنِ : مُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ، وَالْمَفَاصِلُ كُلُّهَا فُصُوصٌ
    • الفِصُّ من السائل: حَبَبُه والجمع : فصوص، وأَفُصٌّ
    • فَصُّ الْفِكْرَةِ : حَقِيقَتُهَا وَجَوْهَرُهَا
    • فلان حَزَّاز الفُصُوص: يصيب في رأْيه وجوابه
  25. فَصَّى : (فعل)
    • فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ
    • فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ
    • فَصَّى اللحم عن العظم
,
  1. نفص
    • "أَنْفَصَ الرجلُ ببوله إِذا رمى به.
      وأَنْفَصَت الناقة والشاةُ ببولها، فهي مُنْفِصة، دَفَعَت به دُفَعاً دُفَعاً، وفي الصحاح: أَخرجته دُفْعةً دُفْعةً مثل أَوزعت.
      أَبو عمرو: نافَصْت الرجل مُنافَصةً وهو أَن تقول له: تَبُول أَنت وأَبول أَنا فننظر أَيّنا أَبْعَدُ بَوْلاً، وقد نافَصَه فنَفَصَه؛

      وأَنشد: لعَمْري، لقد نافَصْتَني فنَفَصْتَني بذي مُشْفَتَرٍ، بَوْلُه مُتَفاوِتُ وأَخذ الغنمَ النُّفَاصُ.
      والنُّفَاصُ: داءٌ يأْخذ الغنم فتَنْفِصُ بأَبْوالِها أَي تَدْفَعُها دفعاً حتى تموت.
      وفي الحديث: مَوْت كنُفَاصِ الغنم، هكذا ورد في رواية، والمشهور: كقُعَاصِ الغنم.
      وفي حديث السنن العَشْر: وانْتِفَاصُ الماء، قال: المشهور في الرواية بالقاف وسيجيء، وقيل: الصواب بالفاء والمراد نَضْحُه على الذَّكَر من قولهم لِنَضْحِ الدم القليل نُفْصَة، وجمعها نُفَصٌ.
      وأَنفَصَ في الضَّحِك وأَنْزَق وزَهْزَقَ بمعنى واحد: أَكْثَرَ منه.
      والمنْفاصُ: الكثيرُ الضَّحِك.
      قال الفراء: أَنْفَصَ بالضَّحِك إِنْفاصاً وأَنْفَصَ بشَفَتَيْه كالمَتَرَمِّزِ، وهو الذي يشير بشَفَتَيْه وعينيه.
      وأَنْفَصَ بنطفته: خَذَفَ؛ هذه عن اللحياني.
      والنُّفْصَةُ: دُفْعة من الدم؛ ومنه قول الشاعر: تَرْمي الدِّماءَ على أَكتافِها نُفَصا ابن بري: النَّفِيصُ الماءُ العذب؛

      وأَنشد لامرئ القيس: كشَوْكِ السَّيالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أَنفَص

    • أنفص - إنفاصا
      1- أنفص بالضحك أو فيه : أكثر منه . 2- أنفص ببوله : دفعه. 3- أنفصت الدابة ببولها : أخرجته دفعة واحدة. 4- أنفص بالكلمة : نطق بها سريعا. 5- أنفص بشفتيه : أحدث بهما صوتا.

    المعجم: الرائد

  3. نَفص
    • نفص - ينفص ، نفصا
      1- نفص ببوله : دفعه متقطعا. 2- نفص بالكلمة : قالها سريعا.

    المعجم: الرائد

  4. نَفصَ
    • نَفصَ ببوله نَفصَ ِ نَفْصًا: رمى به متقطّعًا دُفَعًا.
      ويقال: نَفَص بالكلمة أَتى بها سريعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنْفَصَ
    • أَنْفَصَ بالضَّحِك: أكثر منه.
      و أَنْفَصَ بشفتَيه: رمَز أَو أَشار.
      ويقال: أَنفص بالكلمة: أَسرعَ في النُّطق بها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النُّفَاصُ
    • النُّفَاصُ : داءٌ يأْخذ الغنمَ فتنفِص بأبوَالِهَا حتَّى تموت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النُّفْصَةُ
    • النُّفْصَةُ : الدُّفْقَة من الدَّم. والجمع : نُفَصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المِنْفَاصُ
    • المِنْفَاصُ : الكثيرُ الضَّحِك.
      يقال: رجل مِنْفاصٌ، وامرأَةٌ مِنْفاصٌ أيضًا.
      و المِنْفَاصُ البَوَّالةُ على الفِراش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِنفَصّ
    • إنفص - انفصاصا
      1-إنفص الشيء من الشيء : انفصل عنه

    المعجم: الرائد

  10. نُفصة
    • نفصة
      1-دفعة من الدم، جمع : نفص

    المعجم: الرائد

  11. انْفَصّ
    • انْفَصّ منه: انفصل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نُفاص
    • نفاص
      1-مرض في الشاء يجعله تخرج أبواله حتى تموت

    المعجم: الرائد

  13. مِنْفَاصُ
    • ـ مِنْفَاصُ: الكثيرَةُ الضَّحِكِ، والبَوَّالَةُ في الفِرَاشِ،
      ـ نَفيصُ: الماء العَذْبُ.
      ـ نُفَاصُ: داءٌ في الشَّاءِ تَنْفِصُ بأبْوالِها، أي: تَدْفَعُ حتى تَمُوتَ.
      ـ نُفْصَةُ: دُفْعَةٌ من الدَّمِ.
      ـ نَفَصَ بالكلِمَةِ: أتَى سَرِيعاً، كأنْفَصَ.
      ـ نَافَصَهُ: قال له: بُلْ وأبُولُ، فَنَنْظُرَ أيُّنا أبْعَدُ بَوْلاً.
      ـ أنْفَصَ بالضَّحِكِ: أكْثَرَ منه.
      ـ أنْفَصَتِ الشاةُ بِبَوْلِهَا: أخْرَجَتْهُ دُفْعَةً دُفْعَةً،
      ـ أنْفَصَ بِشَفَتِهِ: أشارَ كالمُتَرَمِّزِ.
      ـ انْتِفاصُ: رَشُّ الماء من خَلَلِ الأصابعِ على الذَّكَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. فصص
    • "فَصُّ الأَمرِ: أَصلُه وحقيقتُه.
      وفَصُّ الشيءِ: حقيقتُه وكُنْهُه، والكُنْهُ: جوهرُ الشيء، والكُنْهُ: نهاية الشيء وحقيقتُه.
      يقال: أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه؛ قال الشاعر: وكم من فتى شاخِص عَقْلُه،وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون،ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى: ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى: وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ: مَفْصِلُه.
      وفَصُّ العينِ: حَدَقَتُها.
      وفصُّ الماء: حَبَبُه.
      وفَصُّ الخمرِ: ما يُرى منها.
      والفَصُّ: المَفْصِل، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص، وقيل: المَفاصِلُ كلها فُصوص، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها.
      أَبو زيد: الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع.
      قال شمر: خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات.
      ابن شميل في كتاب الخيل: الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن؛

      وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل: قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح: يقال فَصُّ الخاتَم، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك.
      وكل مُلْتَقَى عظمين، فهو فَصٌّ.
      ويقال للفرس: إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم، والكلام في هذه الأَحرف الفتح.
      الليث: الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ.
      وفَصُّ الخاتم وفِصُّه، بالفتح والكسر: المُرَكَّبُ فيه، والعامة تقول فِصّ، بالكسر، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر، والفِصُّ الاسم.
      وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً، لغة في فزّ: سال، وقيل: سالَ منه شيءٌ وليس بكثير.
      قال الأَصمعي: إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل: فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً.
      وفَصَّ العَرَقُ: رشَح.
      وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه: صوتُه.
      والفَصِيص: الصوت؛

      وأَنشد شمر قول امرئ القيس: يُغالِينَ فيه الجَزْءَ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين: يُطاوِلْنَ، يقال: غاليت فلاناً أَي طاوَلْته.
      وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير؛ يقول: يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن.
      الليث: فصُّ العين حدقتُها؛

      وأَنشد: بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي: فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً.
      وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى: انفصل.
      قال أَبو تراب:، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه،وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته.
      الفراء: أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل.
      ويقال: ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ؛ قال الشاعر: لأُمِّكَ وَيْلةٌ، وعليكَ أُخرى،فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ: التحرُّكُ والالتواء.
      والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ، بالكسر: الرَّطْبة، وقيل: هي القَتُّ، وقيل: هي رَطْبُ القَتِّ؛ قال الأَعشى: أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا؟ وقال أَوس: وقارَفَتْ، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت.
      والنُّمِّيِّ: الفُلوس، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة، وقال يصف فرساً.
      وفَصْفَصَ دابتَه: أَطْعَمَها إِيّاها.
      وفي الحديث: ليس في الفَصافِص صدَقةٌ، جمع فِصْفِصة، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ، ويُسمى القَتّ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ، ويقال فِسْفِسة،بالسين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فصي
    • "فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً: فَصَله.
      وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد: سَكْتة بينهما من ذلك.
      ويقال منه: ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ،مضاف وغير مضاف.
      ابن بُزُرْج: اليومُ فُصْيةٌ (* قوله « فصية» ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً، وضبط في القاموس بالفتح.) واليومُ يومُ فُصْيةٍ، ولا يكون فُصْية صفة، ويقال: يومٌ مُفْصٍ صفة، قال: والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ.
      وأَفْصى الحرّ: خرج، ولا يقال في البرد.
      وقال ابن الأَعرابي: أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ.
      قال أَبو الهيثم: ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم: أَفْصى علينا الشتاء.
      أَبو عمرو بن العلاء: كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية، وهو خروج من برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد.
      وقال الليث: كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى.
      وأَفْصى المطر: أَقْلَع.
      وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى: انفسخ.
      وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه، واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم، والإِنسان ينْفَصي من البلية.
      وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية.
      وتفصَّى من الشيء: تخلص، والاسم الفَصْية، بالتسكين.
      وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة: أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء، قالت، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ: الفَصْيَة، والله لا يزال كَعبكِ عالياً؛ قال أَبو عبيد: تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر القرآن فقال: هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً.
      وأَصل التَّفصِّي: أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره.
      ابن الأَعرابي: أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر.
      قال الجوهري: أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها،فخرجت منه إِلى السعة والرخاء، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب.
      ويقال: ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه.
      وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت.
      وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت.
      والفَصى: حب الزبيب، واحدته فَصاة؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: فَصًى من فَصى العُنْجُ؟

      ‏قال ابن سيده: هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت.
      وأَفْصى: اسم رجل.
      التهذيب: أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس.
      قال الجوهري: هما أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة،وأَفْصى بن عبد القيس بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة.
      وبنو فُصَيَّة: بطن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. الفَصُّ
    • ـ الفَصُّ: لِلْخَاتَمِ، مُثَلَّثَةً، والكسر غيرُ لَحْنٍ، ووهمَ الجوهريُّ، ج: فُصوصٌ، ومُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ،
      ـ فَصُّ من الأمْرِ: مَفْصِلُهُ، وحَدَقةُ العينِ، والسِّنُّ من الثُّومِ.
      ـ فَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً: نَدِيَ، وسالَ،
      ـ فَصَّ كذا من كذا: فَصَلَهُ، وانْتَزَعَهُ،
      ـ فَصَّ الجُنْدُبُ: صَوَّتَ،
      ـ فَصَّ الصَّبِيُّ: بَكَى بُكاءً ضَعيفاً.
      ـ فَصِيصُ من النَّوَى: النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ، واسمُ عيْنٍ.
      ـ ما فَصَّ في يَدِي شيءٌ: ما بَرَدَ.
      ـ فَصْفَصَةُ: العَجَلَةُ في الكلامِ،
      ـ فِصْفِصَةُ: نَباتٌ، فارِسِيَّتُهُ: إِسْبَسْتُ، والفَصَافِصُ: جَمْعُهُ،
      ـ بالضم: الجَلْدُ الشديدُ، وبهاءٍ: الأسَدُ.
      ـ أفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ: أخْرَجْتُهُ.
      ـ تَفْصِيصُ: حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ.
      ـ انْفَصَّ منه: انْفَصَلَ.
      ـ افْتَصَّهُ: فَصَلَهُ.
      ـ ما اسْتَفَصَّ منه شيئاً: ما اسْتَخْرَجَ.
      ـ تَفَصْفَصُوا عنه: تَنادُّوا.
      ـ فَصْفَصَ: أتى بالخَبَرِ حَقّاً.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ: محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. مِنفاص
    • منفاص - جمع من افيص
      1- منفاص : كثيرة الضحك. 2- منفاص بوالة على الفراش.

    المعجم: الرائد



معنى نافص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ببوله ـِ نَفْصاً: رمى به متقطِّعاً دُفَعاً. ويقال: نَفَص بالكلمة: أتى بها سريعاً. ( أنْفَصَ ) بالضَّحِك: أكثر منه. وـ بشفتيه: رمَز أو أشار. ويقال: أنفص بالكلمة: أسرع في النُّطق بها.( المِنْفَاص ): الكثير الضَّحِك. يقال: رجل مِنْفاص، وامرأة مِنْفاص أيضاً. وـ البَوَّالة على الفِراش.( النُّفَاص ): داء يأخذ الغنم فتنفص بأبوالها حتّى تموت.( النُّفْصَة ): الدُّفْقَة من الدَّم. ( ج ) نُفَص.
الصحاح في اللغة
أَنْفَصَتِ الشاةُ ببوْلِها: أخرجته دُفْعَةً دُفْعَةً، مثل أوزعتْ. قال الأصمعيّ: النُفاصُ: داءٌ يأخذ الشاة فتنفِضُ بأبوالها، أي تدفعه دفعاً حتَّى تموت. وأَنْفَصَ بالضحك، أي أكثر منه. والنُفْصَةُ: دُفْعَةٌ من الدم.
تاج العروس

" المِنْفاصُ " بالكَسْرِ : المَرْأَةُ الكَثِيرَةُ الضَّحِكِ " كَذَا في التَّكْمِلَة وجَعَلَه في اللّسَان من وَصِفِ الرِّجَال ومثْلُه في بَعضِ نُسَخِ الصّحاح . المِنْفَاصُ : " البَوّالَةُ في الفِرَاشِ " نقله الصَّاغَانيّ أَيضاً . " والنَّفِيصُ " كأَمِيرٍ : " المَاءُ العَذْبُ " ويُرْوَى بَيْتُ امْرِئ القيْسِ :

مَنَابِتُه مِثْلُ السُّدُوسِ ولَوْنُهُ ... كشَوْكِ السِّيَالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ بالنُّونِ كَذَا قاله ابنُ بَرِّيّ وقد تقدّم في " ف ي ص " أَيضاً . في الحَدِيث : " مَوْتٌ كنُفَاص الغَنَمِ " هكذا وَرَدَ في رِوَايَة . وفي الصحاح : قال الأَصْمَعِيّ : النُّفَاصُ " كغُرَابٍ : دَاءٌ في الشَّاءِ تَنْفِصُ بابْوالِهَا أَي تَدْفَعُ " دَفْعاً " حَتَّى تَمُوتَ " حَكَاهُ عنه أَبُو عُبَيْدٍ . " والنُّفْصَةُ بالضَّمِّ : دُفْعَةٌ من الدَّمِ " جَمْعُهَا نُفَصٌ كما في الصّحاح . قال : ومنه قَوْلُ الشَّاعِر وهو حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ :

بَاكَرَها قانِصٌ يَسْعَى بطَاوِيَةٍ ... تَرَى الدِّمَاءَ على أَكْتَافِها نُفَصَا عن ابن عَبَّاد : من المَجَازِ : : " نَفَصَ بالكَلِمَة : أَتَى " بها " سَرِيعاً كأَنْفَصَ " إِنْفَاصاً ونَصُّ التَّكْمِلَةِ كانْتَفَصَ بها . قلْتُ : وكَذلِك نَبَصَ كما سَبَقَ . عن أَبِي عَمْرٍو : " نَافَصَهُ " مُنَافَصَةً فنَفَصَهُ : " قَال لَهُ : بُلْ وأَبُولُ فنَنْظُرَ أَيُّنَا أَبْعَدُ بَوْلاً " وأَنْشَد :

لَعَمرِي لقد نافَصْتَنِي فنَفَصْتَنِي ... بِذِي مُشْفَتِرٍّ بَوْلُه مُتَشَتِّتُ " وأَنْفصَ بالضَّحِكِ " إِنْفَاصاً : " أَكْثَرَ مِنْهُ " كما في الصّحاح وكَذلِك أَنْزَقَ وزَهْزَقَ وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ . أَنفَصَتِ " الشَّاةُ ببَوْلِهَا : أَخْرَجَتْهُ دُفْعَةً دُفْعَةً " كما في الصّحاح . وقال غيرُهُ : وكذَلك النَّاقَةُ وهي مُنْفِصَةٌ إِذا دَفَعَتْ به دُفَعاً دُفَعاً . وعن ابنِ القَطَّاع : رَمَتْ به مُتَقَطِّعاً دُفَعاً . قال الفَرَّاءُ : أَنْفَصَ الرَّجُلُ " بشَفَتِه " هكذا في النُّسَخِ . وفي بَعْضِ الأُصُول بشَفَتيْهِ : " أَشَارَ كالمُتَرَمَّز " وهو الَّذِي يُشِيرُ بشَفَتيْه وعَيْنَيْهِ . في حَدِيثِ السُّنَنِ العَشْر : " وانْتِفاصُ المَاءِ " . " الانْتِفَاصُ " : هو " رَشُّ المَاءِ مِنْ خَلَلِ الأَصَابِعِ على الذَّكَرِ " عن ابنِ عَبَّادٍ أَي احتيَاطاً . والمَشْهُور في الرِّواية بالقَافِ كما سَيَجِيءُ . وقِيلَ الصَّوَابُ بالفَاءِ والمُرَادُ به النَّضْحُ على الذَّكَرِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَنْفَص الرَّجُلُ بِبَوْلِهِ : رَمى بِهِ كما في اللِّسَان . وأَنْفَصَ بنُطْفَتِهِ إِذا رَمَى بها كما لابْنِ القَطَّاع وعَزَاهُ في اللِّسَان إِلى اللِّحْيَانِيّ . ونَصُّهُ في النَّوَادِر : إِذا خَذَفَ . ونَفَصَه إِذا غَلَبَهُ في المُنَافَصَة وقد سَبَقَ الإِنْشَادُ

" نقص " النَّقْصُ : الخُسْرَانُ في الحَظِّ " . وقال ابنُ القَطَّاع : النَّقْصُ في الشَّيْءِ : ذَهَابُ شَيْءٍ منه بَعْدَ تَمَامِه " كالتَّنْقاصِ " بالفَتْح . قال العَجَّاج :

" فالغَدْرُ نَقْصٌ فاحْذَرِ التَّنْقَاصَا" والنُّقْصَانِ " بالضَّمّ . " والنُّقْصَانُ أَيضاً : اسْمُ للقَدْرِ الذَّاهِبِ من المَنْقُوصِ " قاله اللَّيْثُ . " ونَقَصَ " الشَّيْءُ نَقْصاً ونُقْصَاناً ونَقَصْتُه أَنا " لازِمٌ مُتَعَدٍّ " قالَهُ الجَوْهَرِيّ وزاد غيْرُه في المَصَادر : نَقِيصَةً . وقال أَبو عُبَيْدٍ في بَابِ فَعَلَ الشَّيْءُ وفَعَلْتُ أَنا : نَقَصَ الشَّيْءُ ونَقَصْتُه أَنا قال : وهكذا قال الليْثُ قال : اسْتَوَى فيه فَعَل الَّلازِمُ والمُجَاوِزُ . يُقَال : " دَخَلَ عليه نَقْصٌ في دِينِه وعَقْلِهِ ولا يُقَالُ نُقْصَانٌ " وذلِكَ لأَنّ النَّقْصَ هو الضَّعْفُ وأَما النُّقْصَانُ فهو ذَهَابٌ بعد التَّمَام . هذا الذي ظَهَرَ لي بعد التأَمُّلِ فانْظُرْه . في الحَدِيث " شَهْرَا عِيدٍ لا يَنْقُصَانِ أَي في الحُكْم وإِنْ نَقَصَا عَدَداً " أَي أَنَّه لا يَعرِضُ في قُلُوبِكم شَكٌّ إِذا صُمْتُمْ تِسْعَةً وعِشْرِين أَو إِنْ وَقَعَ في يَوْمِ الحَجِّ خَطَأٌ لَم يَكُنْ في نُسُكِكم نَقْصٌ . " والنَّقِيصَةُ : الوَقِيعَةُ في النَّاسِ " والفِعْلُ الانْتِقَاصُ . وقال ابنُ القطَّاعِ : نَقضصَ نَقِيصَةً : طَعَنَ عَليْهِ النَّقِيصَة : " الخَصْلَةُ الدَّنِيئَةُ " في الإِنْسَان " أَو الضَّعِيفَة " عن ابنِ دُرَيْدٍ : وفي نِسْبَةِ الضَّعْفِ إِلى الخَصْلَةِ نَظَرٌ وكَأَنَّ المُرَادَ بالدَّنَاءَةِ أَو الضَّعْفِ ما يُؤَدِّي إِلى النَّقْص . قال :

فَمَا وَجَدَ الأَعْدَاءُ فِيَّ نَقِيصَةً ... ولا طَافَ لِي فِيهِم بِوَحْشِيَ صائِدُ " ونَقُصَ المَاءُ " وغيْرُه " ككَرُمَ " نَقَاصَةً " فهو نَقِيصٌ : عَذْبٌ " وأَنْشَد ابنُ بَرّيَ وابنُ القَطَّاعِ :

وفي الأَحْدَاجِ آنِسَةٌ لَعُوبٌ ... حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيصُ " وكُلُّ طِيبٍ إِذا طَابَتْ رَائِحَتُه فنَقِيصٌ " . قال ابنُ دُرَيْدٍ : سَمِعْتُ خُزَاعِيّاً يقول ذلِك ورَوَى بَيْتَ امْرِئ القيْسِ :

" كشَوْكِ السَّيَالِ فَهْوَ عَذْبٌ نَقِيصُ وقد تَقَدَّم ففيه أَربعُ رِوَايَات هذِه إِحداها والثَّلاثَة قد تَقَدَّمَتْ . " وأَنْقَصَه " لُغَةٌ " وانْتَقَصَه ونَقَّصَهُ " تَنْقِيصاً : " نَقَصَهُ فانْتَقَصَ " لازِمٌ مُتَعَدٍّ نقله الجَوْهَرِيّ في الحَدِيث : " عَشْرٌ من الفِطْرَةِ... وانْتِقاصُ الماءِ " " الانْتِقاصُ " هو " الانْتِفاصُ " بالفَاءِ الّذِي تَقَدَّم ذِكْرُه وقد وَرَدَا جَمِيعاً وقيل القافُ تَصْحِيفٌ . وقال أَبو عُبَيْدٍ : انْتِقَاصُ الماءِ : غَسْلُ الذَّكَرِ بالمَاءِ وذلِكَ أَنَّه إِذَا غُسِلَ الذَّكَرُ ارْتَدَّ البَوْلُ ولم يَنْزِلْ وإِنْ لَمْ يُغْسَلْ نَزَلَ منه الشَّيْءُ حَتَّى يُسْتَبْرَأَ . وقال وَكِيعٌ : الانْتِقَاصُ : الاسْتِنجَاءُ . " وهو يَتَنَقَّصُهُ " أي " يَقَعُ فيه ويَذُمُّهُ " ويَثْلُبُهُ كما في الصّحاح . " واسْتَنْقَصَ " المُشْتَرِي " الثَّمَنَ " أَي " اسْتَحَطَّهُ " نقله الجَوْهَرِيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّقِيصَةُ : النَّقْصُ والنَّقِيصَةُ : العَيْبُ قاله الجَوْهَرِيّ . وانْتَقَصَهُ وتَنَقَّصَهُ : أَخَذَ منه قَلِيلاً قَلِيلاً على حَدِّ ما يَجيءُ عَليْه هذا الضَّرْبُ من الأَبْنِيَةِ بالأَغْلَب . ونَقَصَ فُلاَناً حَقَّه وانْتَقَصَهُ ضِدُّ أَوْفَاه . وقال اللِّحْيَانِيّ في باب الإِتبَاع : طَيِّبٌ نَقِيصٌ . والنَّقْص : ضَعْفُ العَقْلِ . والنَّقْص في الوَافِر من العَرُوضِ : حَذْفُ سَابِعِه بَعْدَ إِسْكَانِ خامِسِه . وانْتَقَصَ الرَّجُلَ واسْتَنْقَصَه : نَسَبَ إِليه النُّقْصانَ والاسم النَّقِيصَةُ قال :

فَلُوْ غيْرُ أَخْوالِي أَرادُوا نَقِيصَتِي ... جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرَانِينِ مِيسَمَا والمَنْقَصَةُ : النَّقْصُ . وانْتِقَاصُ الحَقِّ أَيضاً : غَمْطُه . قال :

وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حَقَّهُ ... فإِنَّ القَطِيعَةَ في نَقْصِهِ وفُلانٌ ذُو نَقَائصَ ومَنَاقِصَ . والتَّنَاقُصُ : النَّقْص . قال العَجّاج :

لسان العرب
أَنْفَصَ الرجلُ ببوله إِذا رمى به وأَنْفَصَت الناقة والشاةُ ببولها فهي مُنْفِصة دَفَعَت به دُفَعاً دُفَعاً وفي الصحاح أَخرجته دُفْعةً دُفْعةً مثل أَوزعت أَبو عمرو نافَصْت الرجل مُنافَصةً وهو أَن تقول له تَبُول أَنت وأَبول أَنا فننظر أَيّنا أَبْعَدُ بَوْلاً وقد نافَصَه فنَفَصَه وأَنشد لعَمْري لقد نافَصْتَني فنَفَصْتَني بذي مُشْفَتَرٍ بَوْلُه مُتَفاوِتُ وأَخذ الغنمَ النُّفَاصُ والنُّفَاصُ داءٌ يأْخذ الغنم فتَنْفِصُ بأَبْوالِها أَي تَدْفَعُها دفعاً حتى تموت وفي الحديث مَوْت كنُفَاصِ الغنم هكذا ورد في رواية والمشهور كقُعَاصِ الغنم وفي حديث السنن العَشْر وانْتِفَاصُ الماء قال المشهور في الرواية بالقاف وسيجيء وقيل الصواب بالفاء والمراد نَضْحُه على الذَّكَر من قولهم لِنَضْحِ الدم القليل نُفْصَة وجمعها نُفَصٌ وأَنفَصَ في الضَّحِك وأَنْزَق وزَهْزَقَ بمعنى واحد أَكْثَرَ منه والمنْفاصُ الكثيرُ الضَّحِك قال الفراء أَنْفَصَ بالضَّحِك إِنْفاصاً وأَنْفَصَ بشَفَتَيْه كالمَتَرَمِّزِ وهو الذي يشير بشَفَتَيْه وعينيه وأَنْفَصَ بنطفته خَذَفَ هذه عن اللحياني والنُّفْصَةُ دُفْعة من الدم ومنه قول الشاعر تَرْمي الدِّماءَ على أَكتافِها نُفَصا ابن بري النَّفِيصُ الماءُ العذب وأَنشد لامرئ القيس كشَوْكِ السَّيالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ
الرائد
* نفص ينفص: نفصا. 1-ببوله: دفعه متقطعا. 2-بالكلمة: قالها سريعا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: