-
نفق
- "نَفَقَ الفرسُ والدابةُ وسائر البهائم يَنْفُقُ نُفُوقاً: مات؛ قال ابن بري أَنشد ثعلب: فما أَشْياءُ نَشْرِيها بمالٍ،فإن نَفَقَتْ فأَكْسَد ما تكونُ وفي حديث ابن عباس: والجَزور نافقة أَي ميتة من نَفَقت الدابة إذا ماتت؛ وقال الشاعر: نَفَقَ البغلُ وأَوْدَى سَرْجه،في سبيل الله سَرْجي وبَغَلْ وأورده ابن بري: سرجي والبَغَلْ.
ونَفَقَ البيع نَفَاقاً: راج.
ونَفَقت السِّلْعة تَنْفُق نَفاقاً،بالفتح: غَلَتْ ورغب فيها، وأَنْفَقَها هو ونَفَّقها.
وفي الحديث: المُنَفِّق سلْعته بالحلف الكاذب؛ المُنَفِّقُ، بالتشديد: من النَّفَاق وهو ضد الكَسَاد؛ ومنه الحديث: اليمين الكاذبة مَنْفَقَة للسِّلْعة مَمْحَقة للبركة أي هي مَظِنة لنفَاقها وموضع له.
وفي الحديث عن ابن عباس: لا يُنَفِّقْ بعضُكم بعضاً أَي لا يقصد أَن يُنَفِّقَ سِلْعته على جهة النَّجْش، فإنه بزيادته فيها يرغب السامع فيكون قوله سبباً لابتياعها ومُنفِّقاً لها.
ونعفَقَ الدرهم يَنْفُق نَفَاقاً: كذلك؛ هذه عن اللحياني كأَن الدرهم قَلَّ فرغب فيه.
وأَنْفَقَ القوم: نَفَقت سوقهم.
ونَفَق مالُه ودرهمه وطعامه نَفْقاً ونَفاقاً، كلاهما: نقص وقلّ، وقيل فني وذهب.
وأَنْفَقُوا: نَفَقت أَموالهم.
وأَنفَقَ الرجل إذا افتقر؛ ومنه قوله تعالى: إذاً لأَمسكتم خشية الإنْفَاقِ؛ أَي خشية الفناء والنَّفَاد.
وأَنْفَقَ المال: صرفه.
وفي التنزيل: وإذا قيل لهم أَنْفِقُوا مما رزقكم الله؛ أَي أَنفقوا في سبيل الله وأَطعموا وتصدقوا.
واسْتَنْفَقه: أَذهبه.
والنَّفقة: ما أُنِفق، والجمع نِفاق.
حكى اللحياني: نَفِدت نِفاقُ القوم ونفَقَاتهم، بالكسر، إذا نفدت وفنيت.
والنِّفاقُ، بالكسر: جمع النَّفَقة من الدراهم، ونَفِقَ الزاد يَنْفَقُ نَفَقاً أي نفد، وقد أَنفَقت الدراهم من النَّفقة.
ورجل مِنْفاقٌ أي كثير النَّفَقة.
والنَّفَقة: ما أَنفَقْت، واستنفقت على العيال وعلى نفسك.
التهذيب: الليث نَفَقَ السعر (* قوله «السعر» كذا هو في الأصل ولعله الشيء).
يَنْفُق نُفُوقاً إذا كثر مشتروه، وأَنْفَقَ الرجل إنْفاقاً إذا وجد نَفاقاً لمتاعه.
وفي مثل من أَمثالهم: من باع عِرْضه أَنْفَقَ أَي من شاتم الناس شُتِمَ، ومعناه أَنه يجد نَفاقاً بعِرْضه ينال منه؛ ومنه قول كعب بن زهير: أبِيتُ ولا أَهجُو الصديقَ، ومن يَبِعْ بعِرْض أَبيه في المَعاشِرِ يُنْفِقِ أَي يجد نَفاقاً، والباء مقحمة في قوله بعِرض أَبيه.
ونَفَقَت الأَيّم تَنْفُق نَفاقاً إذا كثر خُطّابها.
وفي حديث عمر: من حَظّ المَرْء نَفاق أَيّمه أَي من سعادته أن تخطب نساؤه من بناته وأَخواته ولا يَكْسَدْنَ كَساد السِّلَع التي لا تَنْفُق.
والنَّفِقُ: السريع الانقطاعِ من كل شيء،
يقال: سير نَفِقٌ أي منقطع؛ قال لبيد: شَدّاً ومَرْفوعاً بقُرْبِ مثله للوِرْدِ، لا نَفِق ولا مَسْؤُوم أَي عَدْو غير منقطع.
وفرس نَفِقُ الجَرْي إذا كان سريع انقطاع الجري:، قال علقمة بن عبدة يصف ظليماً: فلا تَزَيُّده في مشيه نَفِقٌ،ولا الزَّفيف دُوَيْن الشّدِّ مَسْؤُوم والنَّفَقُ: سَرَبٌ في الأَرض مشتق إلى موضع آخر، وفي التهذيب: له مَخْلَصٌ إلى مكان اخر.
وفي المثل: ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقه أي جُحْره.
وفي التنزيل: فإن استطعت أَن تبتغي نَفَقاً في الأرض، والجمع أَنْفَاق؛ واستعاره امرؤ القيس لجِحَرة الفِئَرة فقال يصف فرساً: خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ، كأَنما خَفاهنَّ ودْقٌ من عَشِيّ مُجَلِّبِ والنُّفَقةُ والنَّافِقاء: جُحْر الضَّبّ واليَرْبوع، وقيل: النُّفقةُ والنافِقاء موضع يرققه اليربوع من جُحره، فإذا أُتِيَ من قبل القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فخرج.
ونَفِقَ اليربوع ونَفَق وانْتَفَقَ ونَفَّق: خرج منه.
وتَنَفَّقَه الحارِشُ وانْتَفقه: استخرجه من نافِقائه؛ واستعاره بعضهم للشيطان فقال: إذا الشيطانُ قَصَّعَ في قَفاها،تَنَفَّقْناهُ بالحَبْل التُّؤام أَي استخرجناه استخراج الضَّبّ من نافِقائه.
وأَنْفَقَ الضَّبّ واليربوع إذا لم يَرْفُق به حتى ينْتَفِقَ ويذهب.
ابن الأَعرابي: قُصَعَةُ اليربوع أَن يحفر حفيرة ثم يسد بابها بترابها، ويسمى ذلك التراب الدَّامّاء، ثم يحفر حفراً آخر يقال له النافِقاء والنُّفَقَة والنَّفَق فلا ينفذها،ولكنه يحفرها حتى ترقّ، فإذا أُخِذَ عليه بقاصِعائه عدا إلى النافِقاء فضربها برأْسه ومَرَق منها، وتراب النُّفَقَةِ يقال له الراهِطَاء؛ وأَنشد:وما أُمُّ الرُّدَيْنِ، وإن أَدلَّتْ،بعالِمةٍ بأَخلاق الكِرام إذا الشيطانُ قَصَّع في قفاها تَنَفّقْناه بالحبْل التُّؤام أَي إذا سكن في قاصعاء قفاها تنفَّقناه أَي استخرجناه كما يُستخرج اليربوع من نافقائه.
قال الأَصمعي في القاصعاء.
إنما قيل له ذلك لأَن ال يَرْبوع يخرج تراب الجحر ثم يسدّ به فم الآخر من قولهم قَصَع الكَلْمُ بالدم إذا امتلأَ به، وقيل له الدامَّاء لأنه يخرج تراب الجحر ويطلي به فم الآخر من قولك ادْمُمْ قِدْرك أَي اطْلِها بالطِّحال والرَّماد.
ويقال: نافَقَ اليربوعُ إذا دخل في نافِقائه، وقَصَّع إذا خرج من القاصِعاء.
وتَنَفَّق: خرج؛ قال ذو الرمة: إذا أَرادوا دَسْمَهُ تَنَفَّقا أَبو عبيد: سمي المنافقُ مُنافقاً للنَّفَق وهو السَّرَب في الأَرض،وقيل: إنما سمي مُنافقاً لأنه نافَقَ كاليربوع وهو دخوله نافقاءه.
يقال: قد نفق به ونافَقَ، وله جحر آخر يقال له القاصِعاء، فإذا طلِبَ قَصَّع فخرج من القاصِعاء، فهو يدخل في النافِقاء ويخرج من القاصِعاء، أو يدخل في القاصِعاء ويخرج من النافِقاء، فيقال هكذا يفعل المُنافق، يدخل في الإسلام ثم يخرج منه من غير الوجه الذي دخل فيه.
الجوهري: والنافِقاء إحدى جِحَرةَ اليَرْبوع يكتمها ويُظْهر غيرها وهو موضع يرققه، فإذا أُتِيَ من قِبَلِ القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فانْتَفَق أَي خرج، والجمع النَّوَافِقُ.
قال ابن بري: جِحَرة اليربوع سبعة: القاصِعاء والنافِقاء والدامَّاء والراهِطاءُ والعَانِقاء والحَاثياء واللُّغَزُ، وهي اللُّغَّيْزَى أَيضاً.
قال أَبو زيد: هي النافِقاء والنُّفَقاء والنُّفَقة والرُّهطاء والرُّهَطة والقُصَعاء والقُصَعة، وما جاء على فاعِلاء أَيضاً حاوياء وسافياءُ وسابياء والسموأَل ابن عادِياء، والخافِيَاء الجنّ، والكارِـاء (* قوله «الكارـاء» هكذا هو في الأصل بدون نقط.) واللأَّوِياء والجاسِياء للصَّلابة والبَالغاء للأَكارع، وبنُو قَابِعاء للسَّبّ.
والنُّفَقة مثال الهُمَزة: النَّافِقاء، تقول منه: نَفَّق اليَرْبوع تَنْفيقاً ونافَقَ أَي دخل في نافِقائه، ومنه اشتقاق المُنافق في الدين.
والنِّفاق، بالكسر، فعل المنافِق.
والنِّفاقُ: الدخول في الإسلام من وَجْه والخروُج عنه من آخر، مشتقّ من نَافِقَاء اليربوع إسلامية، وقد نافَقَ مُنافَقَةً ونِفاقاً، وقد تكرر في الحديث ذكر النِّفاق وما تصرّف منه اسماً وفعلاً، وهو اسم إسلاميّ لم تعرفه العرب بالمعنى المخصوص به، وهو الذي يَسْترُ كُفْره ويظهر إيمانَه وإن كان أَصله في اللغة معروفاً.
يقال: نافَقَ يُنافِق مُنافقة ونِفاقاً،وهو مأْخوذ من النافقاء لا من النَّفَق وهو السَّرَب الذي يستتر فيه لستره كُفْره.
وفي حديث حنظلة: نافَقَ حَنْظَلة أَراد أَنه إذا كان عند النبي، صلى الله عليه وسلم، أخلص وزهد في الدنيا، وإذا خرج عنه ترك ما كان عليه ورغب فيها، فكأَنه نوع من الظاهر والباطن ما كان يرضى أَن يسامح به نفسه.
وفي الحديث: أَكثر مُنافِقِي هذه الأُمَّة قُرَّاؤها؛ أَراد بالنِّفاق ههنا الرياء لأَن كليهما إظْهار غير ما في الباطن؛ وقول أبي وجزة:يَهْدِي قلائِص خُضَّعاً يَكنفْنَهُ،صُعْرَ الخدُودِ نوَافِقَ الأَوْبَارِ أَي نُسِلَتْ أَوبارُها من السِّمَن، وفي نوادر الأَعراب: أَنْفَقَت الإبُل إذا انْتَثَرَتْ أَوبارُها عن سِمَن.
قالوا: ونَفَق الجُرْح إذا تقشَّر، ويقال زيْت انفاق؛ قال الراجز: إذا سَمِعْنَ صَوْتَ فَحْلٍ شَقْشاق،قَطَعْنَ مُصْفَرّاً كزيت الانْفاق والنَّافِقة: نافِقة المِسْك، دخيل، وهي فأْرة المسك وهي وعاؤه.
ومالك بن المُنْتَفِقِ الضَّبيّ أَحد بني صُبَاح بن طريف قاتل بِسْطَامِ بن قَيْس.
والنُّفَيْقُ: موضع.
ونَيْقَقُ القميص والسراويل: معروف، وهو قارسي معرب، وهو المُنَفَّقُ، وقيل النَّيْقَقُ دخيل، نَيْفق السراويل.
الجوهري: ونيفق السروايل الموضع المتسع منها، والعامة تقول نِيفَق، بكسر النون، والمُنْتَفِقُ: اسم رجل.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَفَقَ
- ـ نَفَقَ البَيْعُ نَفاقاً: راجَ،
ـ نَفَقَ السُّوقُ: قامَتْ،
ـ نَفَقَ الرجُلُ والدابَّةُ نُفوقاً: ماتا،
ـ نَفَقَ الجُرْحُ: تَقَشَّرَ.
ـ نَفِقَ ونَفَقَ: نَفِدَ وفَنِيَ، أو قَلَّ.
ـ نفاقُ: فِعْلُ المُنافِقِ، وجمعُ نَفَقَةٍ.
ـ نَفِقَتْ نِفاقُهُم: فَنِيَتْ نَفَقاتُهُم.
ـ رجُلٌ مِنْفاقٌ: كثيرُ النَّفَقَةِ.
ـ فَرَسٌ نَفِقُ الجَرْيِ: سريعُ انْقِطاعِهِ.
ـ نُفَيْقُ: موضع.
ـ نافِقانُ: قرية بمَرْوَ.
ـ نَفَقُ: سَرَبٌ في الأرضِ له مَخْلَصٌ إلى مكانٍ.
ـ انْتَفَقَ: دَخَلَهُ.
ـ ''ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقَهُ'': في: د ر ص،
ـ نَفَقَةُ: ما تُنْفِقُهُ من الدراهِمِ ونحوِها.
ـ نافِقَةُ: نافِجَةُ المسْكِ، وجَبَلٌ.
ـ نافِقَاءُ ونُفَقَةُ: إِحْدَى جِحَرَةِ اليَرْبوعِ، يَكْتُمُها ويُظْهِرُ غيرَها، فإِذا أُتِيَ من جِهَةِ القاصِعاءِ، ضَرَبَ النافِقاءَ برأسِه فانْتَفَقَ.
ـ نَفَقَ ونَفِقَ ونَفَّقَ وانْتَفَقَ: خَرَجَ من نافِقائِه.
ـ نَيْفَقُ السراويلِ: الموضِعُ المُتَّسِعُ منه.
ـ أنْفَقَ: افْتَقَرَ،
ـ أنْفَقَ مالَهُ: أنْفَدَه، كاسْتَنْفَقَه،
ـ أنْفَقَ القومُ: نَفَقَتْ سوقُهُم،
ـ أنْفَقَ الإِبِلُ: انْتَشَرَتْ أوبارُها سِمَناً.
ـ نَفَّقَ السِّلْعَةَ تَنْفِيقاً: رَوَّجَها، كأَنْفَقَها.
ـ المُنْتَفِقُ: أبو قبيلةٍ.
ـ مالكُ بنُ المُنْتَفِقِ: قاتِلُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ.
ـ نافَقَ في الدينِ: سَتَرَ كُفْرَهُ وأظْهَرَ إيمانَهُ،
ـ نافَقَ اليَرْبوعُ: أخَذَ في نافِقائِه، كانْتَفَقَ.
ـ تَنَفَّقْتُه: اسْتَخْرَجْتُه.
المعجم: القاموس المحيط
-
أنفقَ
- أنفقَ / أنفقَ على يُنفق ، إنفاقًا ، فهو مُنفِق ، والمفعول مُنفَق (للمتعدِّي) :-
• أنفق الشَّخصُ افتقر وذهب مالُه :- {إِذًا لأمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإِنْفَاقِ} .
• أنفق السِّلعةَ: روَّجها :-عُنِي التّاجرُ بالدّعاية لبضاعته كي يُنفقها.
• أنفق مالاً: صرفه وأنفده :-أنفق بلا حساب/ ببذَخ، - أنفق على بناء المنزل، - ومن يُنفق السَّاعات في جمع مالهِ ... مخافة فقر فالذي فعل الفقرُ، - مَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فِي سَبِيلِ اللهِ كُتِبَتْ لَهُ بِسَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ [حديث]، - {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} :-
• أنفق على مضض، - الإنفاق القوميّ: القيمة النقديَّة لمجموع إنفاق مجتمع معيّن في زمن معيَّن هو عادةً سنة، - سياسَةُ الإنفاق، - مُخَصَّص للإنفاق: متبقٍّ للشَّخص بعد حسم الضَّرائب.
• أنفق على المُطَلَّقة: أعطاها النَّفقة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نافقَ
- نافقَ ينافق ، نِفاقًا ومُنافقةً ، فهو مُنافِق :-
• نافَق الشَّخصُ
1 - أظهر خلاف ما يُبطن :-لا تنخدع به فإنَّه يُنافِق، - نافق رؤساءه، - آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلاَثٌ [حديث] .
2 - (الديانات) أظهر إيمانَه بلسانه وستر كفرَه في قلبه :- {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نفق
- ن ف ق: نَفَقَتِ الدابة ماتت وبابه دخل و نَفَقَ البيع ينفُقُ بالضم نَفَاقا راج و النِّفَاقُ بالكسر فعل المُنَافِقِ و أَنْفَقَ الرجل افتقر وذهب ماله ومنه قوله تعالى {إذاً لأمسكتم خشية الإنفاق} وأنفق الدراهم من النَّفقة و النَّفَقُ بفتحتين سرب في الأرض له مخلص إلى مكان و نَيْفَقُ السراويل الموضع المتسع والعامة تقوله بكسر النون
المعجم: مختار الصحاح
-
نَفَقَ
- نَفَقَ الشيءُ نَفَقَ ُ نَفْقًا: نَفِدَ.
يقال: نَفَق الزَّادُ، ونَفَقتِ الدَّراهمُ.
و نَفَقَ اليَرْبوعُ: خرج من نافقائه: جُحْرِه.
و نَفَقَ الدَّابةُ نُفوقًا: ماتت.
و نَفَقَ الجُرْحُ: تقشَّر.
و نَفَقَ البِضاعَةُ.
نَفَاقًا: راجت ورُغِبَ فيها.
ويقال: نَفقَتِ المرأَةُ: كَثُرَ خُطَّابُها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنْفَقَ
- [ن ف ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْفَقْتُ، أُنْفِقُ، أَنْفِقْ، مصدر إِنْفاقٌ.
1. :-أَنْفَقَ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ وَذَهَبَ مالُهُ.
2. :-لَمْ يَجِدْ ما يُنْفِقُ :- : ما يَصْرِفُ. :-أَنْفَقَ كُلَّ مالِهِ.
3. :-أَنْفَقَ تُجَّارُ السُّوقِ السِّلْعَةَ :- : رَوَّجُوها.
4. :-لَمْ يُنْفِقْ إِلاَّ القَليلَ مِنْ سِلْعَتِهِ :- : لَمْ يَبِعْ.
5. :-أَنْفَقَ عَلَيْها :- : أَعْطاها النَّفَقَةَ.
6. :-أَنْفَقَ كُلَّ عُمْرِهِ في تَحْصيلِ العِلْمِ :- : قَضاهُ في...
آل عمران آية 92لَنْ تَنالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ (قرآن).
المعجم: الغني
-
نَفَقة
- نفقة - ج، نفقات ونفاق وأنفاق
1- نفقة : ما ينفق من الدراهم وغيرها. 2- نفقة : إنفاق. 3- نفقة : زاد. 4- نفقة : ما يفرض للمرأة المطلقة أو المهجورة على زوجها من مال لتقوم بأمور معيشتها
المعجم: الرائد
-
نَفَقَة
- نَفَقَة :-
جمع نَفَقَات ونِفاق:
1 - ما يُبذل من المال :-أقام مأدُبةً على نَفَقَتِه، - نفقات المعيشة/ انتقال، - أسبغ له النَّفقة: وسّع عليه، - {وَلاَ يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً} :-
• على نفقة فلان: على حسابه، من ماله الخاصّ، - فلانٌ قليل النَّفقات: بخيل.
2 - زاد، كلّ ما يحتاج إليه الإنسان ليعيش عيشة لائقة.
3 - ما يُفرض على الزّوج لزوجته من مالٍ وسكنٍ وحضانة :-حدّد القاضي نفقة هذه المرأة المطلّقة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
النَّفَقَةُ
- النَّفَقَةُ : اسمٌ من الإِنفاق.
و النَّفَقَةُ ما يُنْفَق من الدَّراهم ونحوها.
و النَّفَقَةُ الزَّادُ.
و النَّفَقَةُ ما يُفرَضُ للزوجة على زوجها من مالٍ للطَّعام والكِساء والسُّكنى والحضانة ونحوها. والجمع : نَفَقَاتٌ، ونِفَاقٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نفَق
- نفَق :-
جمع أنْفاق: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج :-نفقُ القطار/ السيّارات/ السكة الحديديّة، - تمّ إنشاء نفق تحت البحر يصل البلدين، - مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض، - {فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ} .
• النَّفق الهوائيّ: تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرِّياح على طائرة أو قذيفة موجّهة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أنفق مالا
- صرفه وأنفده :-أنفق بلا حساب/ ببذَخ- أنفق على بناء المنزل- ومن يُنفق السَّاعات في جمع مالهِ ... مخافة فقر فالذي فعل الفقرُ- مَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فِي سَبِيلِ اللهِ كُتِبَتْ لَهُ بِسَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ [حديث]- {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} :- ° أنفق على مضض- الإنفاق القوميّ
المعجم: عربي عامة
-
نَفَقَ
- [ن ف ق]. (فعل: ثلاثي لازم). نَفَقَ، يَنْفُقُ، مصدر نَفَاقٌ.
1. :-نَفَقَتِ الْبِضَاعَةُ :- : رَاجَتْ وَرُغِبَ فِيهَا. :-نَفَقَ الْبَيْعُ :- :-نَفَقَتِ السِّلْعَةُ.
2. :-نَفَقَتِ السُّوقُ :-: رَاجَتْ تِجَارَتُهَا.
3. :-نَفَقَتِ الْمَرْأَةُ :- : كَثُرَ خُطَّابُهَا.
المعجم: الغني
-
نَفَقَةٌ
- جمع: ـات. [ن ف ق]. (اِسْمٌ مِنَ الْإِنْفَاقِ).
1. :-نَفَقَةُ الْمَعِيشَةِ :- : مَا يُنْفَقُ، يُصْرَفُ مِنَ الدَّرَاهِمِ لِأَجْلِ... :-نَفَقَةُ الْأُسْرَةِ.
2. :-أَقَامَ ضِيَافَةً عَلَى نَفَقَتِهِ :- : عَلَى حِسَابِهِ.
3. :-جَهَّزَ نَفَقَةَ سَفَرِهِ :- : زَادَهُ.
4. :-نَفَقَاتُ الدَّوْلَةِ :- : مَصَارِيفُهَا.
5. :-نَفَقَةُ الْمَرْأَةِ الْمُطَلَّقَةِ :- : مَا يُفْرَضُ عَلَى الزَّوْجِ لِزَوْجَتِهِ الْمُطَلَّقَةِ مِنْ مَالٍ لِمَعِيشَتِهَا وَحَضَانَةِ أَوْلاَدِهَا.
المعجم: الغني
-
إِنفَقّ
- أنفق - إنفاقا
1- أنفق المال أو نحوه : صرفه، أفناه. 2- أنفق البضاعة : روجها. 3- أنفق : راجت بضاعته. 4- أنفق : وجد بضاعته رائجة. 5- أنفق : إفقر وذهب ما يملك. 6- أنفق : فني زاده.
المعجم: الرائد
-
نافَق
- نافق - منافقة ونفاقا
1- نافق في الدين : أظهر إيمانا وأخفى كفرا. 2- نافق : كذب. 3- نافق الفأر أو نحوه : دخل في جحره.
المعجم: الرائد
-
مُنَافِقٌ
- جمع: ـون، ـات. [ن ف ق]. (فاعل من نَافَقَ).
1. :-رَجُلٌ مُنَافِقٌ :- : يُظْهِرُ خِلاَفَ مَا يُبْطِنُ. :-الْمُنَافِقُ يُكْثِرُ الكَلاَمَ ويُقِلُّ العَمَلَ.
2.التوبة آية 68 وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ والْمُنَافِقَاتِ والكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ . (قرآن) : مَنْ يُخْفِي الكُفْرَ ويُظْهِرُ الإِيمَانَ.
3. :-الْمُنَافِقُونَ :- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.
المعجم: الغني
-
نفق
- نفق - ينفق ، نفقا
1- نفق الفأر أو نحوه : خرج من جحره. 2- نفق الفأر أو نحوه : دخل في جحره. 3- نفق الزاد : نفد، ذهب.
المعجم: الرائد
-
نَفَقَ
- [ن ف ق]. (فعل: ثلاثي لازم). نَفَقَ، يَنْفُقُ، مصدر نَفْقٌ.
1. :-نَفَقَ الفَأْرُ :- : خَرَجَ مِنْ جُحْرِهِ، أَوْ دَخَلَ فِي جُحْرِهِ.
2. :-نَفَقَ الزَّادُ :- : نَفِدَ، ذَهَبَ. :-نَفَقَتْ أَمْوَالُهُ.
المعجم: الغني
-
نَافَقَ
- [ن ف ق]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَافَقَ، يُنَافِقُ، مصدر نِفَاقٌ، مُنَافَقَةٌ.
1. :-نَافَقَ فِي دِينِهِ :- : أَخْفَى كُفْرَهُ وَأَظْهَرَ الإِيمَانَ.
2. :-نَافَقَ الْيَرْبُوعُ :- : دَخَلَ فِي جُحْرِهِ.
المعجم: الغني
-
إنتفق
- إنتفق - انتفاقا
1- إنتفق : دخل النفق أو الحفرة. 2- إنتفق الحيوان : دخل في جحره. 3- إنتفق الحيوان : إستخرجه من جحره
المعجم: الرائد
-
نفَق
- نفق - ينفق ، نفوقا
1- نفق الحي : خرجت روحه، مات. 2- نفق الجرح : تقشر.
المعجم: الرائد
-
نَافَقَ
- نَافَقَ اليَرْبوعُ نِفَاقًا، ومُنَافَقَةً: دخل في نافِقائه.
و نَافَقَ فلانٌ: أَظهرَ خلافَ ما يُبْطِن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَافِقٌ
- [ن ف ق]. (فاعل من نَفَقَ).
1. :-بَضَائِعُ نَافِقَةٌ :- : رَائِجَةٌ، عَلَيْهَا إِقْبَالُ الزُّبُنِ.
2. :-سُوقٌ نَافِقَةٌ :- : خِلاَفُ الكَاسِدَةِ.
3. :-النَّافِقَةُ :- : وِعَاءُ الْمِسْكِ.
المعجم: الغني
-
نَفَّقَ
- [ن ف ق]. (فعل: رباعي متعد). نَفَّقْتُ، أُنَفِّقُ، نَفِّقْ، مصدر تَنْفِيقٌ. :-نَفَّقَ الْبِضَاعَةَ :- : رَوَّجَهَا.
المعجم: الغني