وصف و معنى و تعريف كلمة نافني:


نافني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح نافني في معاجم اللغة العربية:



نافني

جذر [نفن]

  1. نافَ: (فعل)
    • نافَ / نافَ على يَنُوف ، نُفْ ، نوفًا ، فهو نَائِف ، والمفعول مَنوف - للمتعدِّي
    • نَافَ البِنَاءُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • نَافَ عَلَيْهِ : أَشْرَفَ
    • نَافَ الرَّضِيعُ الثَّدْيَ : مَصَّهُ نَافَ مِنَ الثَّدْيِ
    • نَافَ الضَّبُعُ: صَالَتْ
  2. نَأفَ: (فعل)
    • نَأفَ نأفًا
    • نَأفَ: جَدَّ
  3. مُناف: (اسم)
    • مُنَافٍ، الْمُنَافِيٌ
    • (فاعل من نَافَى) مُنَافٍ لِلْحَقِيقَةِ : مُخَالِفٌ، مُعَاكِسٌ
  4. نَائِف: (اسم)
    • نَائِف : فاعل من نافَ


  5. نافٍ: (اسم)
    • نَافٍ ، النَّافِيٌ
    • فاعل من نَفَى
    • نَافٍ لِمَا حَدَثَ : نَاكِرٌ
    • أَدَاةٌ نَافِيَةٌ : أَدَاةُ نَفْيٍ
  6. نافٍ: (اسم)
    • نافٍ : فاعل من نفَى
  7. نافّ: (اسم)
    • نافّ : فاعل من نَفَّ
  8. ناف: (اسم)
    • النَّافُ : النِّيرُ في لغة فلاحي مصر
  9. نائِف: (اسم)
    • اسم فاعل من نافَ/ نافَ على
  10. مَنَافٍ: (اسم)


    • مَنَافٍ : جمع مَنفى
  11. مُنَاف: (اسم)
    • مُنَاف : اسم المفعول من أَنافَ
  12. مُنافٍ: (اسم)
    • مُنافٍ : فاعل من نافَى
  13. مَناف: (اسم)
    • جبلٌ عالي المَنَاف: المُرْتَقَى
  14. نأف: (اسم)
    • نأف : مصدر نَأفَ
  15. نَافَ الرَّضِيعُ الثَّدْيَ:
    • مَصَّهُ. نَافَ مِنَ الثَّدْيِ.
  16. ناف البناء:


    • علا وارتفَع ''ناف الجبَلُ''.
  17. نَافٍ لِمَا حَدَثَ:
    • نَاكِرٌ.
  18. نَافَ الضَّبُعُ:
    • صَالَتْ.
  19. نَافَ عَلَيْهِ:
    • أَشْرَفَ.
  20. ناف عمْر الشّخص على الستّين:
    • أشرف وقارب.
  21. مَنفى : (اسم)
    • الجمع : مَنَافٍ ، مَنَافِي
    • المَنْفَى :: اسم مكان من نفَى: مكان إقامة المطرود من بلاده ، مكانُ النَّفْي
  22. أَدَاةٌ نَافِيَةٌ:


    • أَدَاةُ نَفْيٍ.
  23. نَئِفَ : (فعل)
    • نَئِفَ نأفًا
    • نَئِفَ الطعامَ: أَكلَ خياره
    • نَئِفَ من الشراب: رَوِيَ
  24. تَنائفُ : (اسم)
    • تَنائفُ : جمع تَنوفة
  25. نَفَّ : (فعل)
    • نَفَّ نَفَفْتُ ، يَنِفّ ، انْفِفْ / نِفّ ، نفًّا ، فهو نافّ
    • نَفَّ الْوَلَدُ : مَخَطَ
    • نَفَّ الدَّقِيقَ النَّاعِمَ : سَفَّهُ
    • نَفَّ الأَرضَ : بذَرَها
,
  1. نأف
    • "أَبو عمرو: نَئِف يَنْأَف إذا أَكل، ويصلح في الشرب.
      ابن سيده: نئِف الشيءَ نأْفاً ونَأَفاً أَكله، وقيل: هو أَكل خِيار الشيء وأَوّله.
      ونَئِفَتِ الراعيةُ المَرْعَى: أَكلتْه.
      وزعم أَبو حنيفة أَنه على تأَخير الهمزة، قال: وليس هذا بقوي.
      ونئِفَ من الشراب نَأَفاً ونأْفاً: رَوِي.
      وقال أَبو عمرو: نئِف في الشرب إذا ارْتوى.
      الجوهري: نئفْت من الطعام أَنْأَفُ نَأْفاً إذا أَكلت منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نافَ

    • نافَ / نافَ على يَنُوف ، نُفْ ، نوفًا ، فهو نَائِف ، والمفعول مَنوف (للمتعدِّي) :-
      ناف البناءُ علا وارتفَع :-ناف الجبَلُ.
      ناف الرَّضيعُ الثّديَ: مصَّه.
      ناف عُمْرُ الشّخص على الستِّين: أشرف وقارب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَافَ
    • نَافَ الشيءُ نَافَ ُ نوْفاً: علا وارتفع.
      و نَافَ الضَّبُعُ: صَالَتْ.
      و نَافَ عليه: أَشرفَ.
      و نَافَ الرَّضيعُ الثَّدْيَ ونحوَه: مَصَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَافَ
    • [ن و ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نُفْتُ، أَنُوفُ، نُفْ، مصدر نَوْفٌ.
      1. :-نَافَ البِنَاءُ :- : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
      2. :-نَافَ عَلَيْهِ :- : أَشْرَفَ.
      3. :-نَافَ الرَّضِيعُ الثَّدْيَ :- : مَصَّهُ. :-نَافَ مِنَ الثَّدْيِ.

    المعجم: الغني

  5. ناف
    • ناف - ينوف ، نوفا
      1- ناف الشيء : ارتفع. 2- ناف على الشيء : أشرف، أطل. 3- ناف الولد من الثدي : مصدر


    المعجم: الرائد

  6. نَأفَ
    • نَأفَ نَأفَ نأفًا: جَدَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُنَافٍ
    • [ن ف ي]. (فاعل من نَافَى). :-مُنَافٍ لِلْحَقِيقَةِ :- : مُخَالِفٌ، مُعَاكِسٌ. :-سُلُوكٌ مُنَافٍ لِلأَخْلاقِ :- :-أَعْمَالُهُ مُنَافِيَةٌ لِلْعَادَاتِ والتَّقَالِيدِ.

    المعجم: الغني

  8. نائِف
    • نائِف :-
      اسم فاعل من نافَ/ نافَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نائِف
    • نائف
      1- نائف : زائد. 2- نائف : مشرف، مرتفع.

    المعجم: الرائد

  10. النَّافُ
    • النَّافُ : النِّيرُ في لغة فلاحي مصر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ناف البناء
    • علا وارتفَع :-ناف الجبَلُ.

    المعجم: عربي عامة

  12. نَافٍ
    • [ن ف ي]. (فاعل من نَفَى).
      1. :-نَافٍ لِمَا حَدَثَ :- : نَاكِرٌ.
      2. :-أَدَاةٌ نَافِيَةٌ :- : أَدَاةُ نَفْيٍ.

    المعجم: الغني

  13. مَناف
    • مناف
      1-«جبل عالي المناف» : أي المرتقى

    المعجم: الرائد

  14. ناف الرّضيع الثّدي
    • مصَّه.

    المعجم: عربي عامة

  15. ناف عمْر الشّخص على الستّين
    • أشرف وقارب.

    المعجم: عربي عامة

  16. نوف
    • "نافَ الشيءُ نوْفاً: ارتفع وأَشْرف.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها،رضي اللّه عنهما: ذاك طَوْد مُنيفٌ أَي عالٍ مُشْرِف.
      يقال: نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع.
      وأَناف الشيءُ على غيره: ارتفع وأَشرف.
      ويقال لكل مُشرف عل غيره: إنه لمُنيف، وقد أَنافَ إناقة، قال طرفة: وأَنافَتْ بهَوادٍ تُلُعٍ،كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْ ومنه يقال: عشرون ونيّف لأَنه زائد على العقد.
      الأزهري: ومِن ناف يقال هذه مائة ونَيّف، بتشديد الياء، أَي زيادة، وهي كلام العرب، وعوامُّ الناس يخففون فيقولون: ونيْف، وهو لحن عند الفصحاء.
      قال أَبو العباس: الذي حصّلناه من أَقاويل حُذَّاق البصريين والكوفيين أَنّ النيّف من واحدة إلى ثلاث، والبِضْع من أَربع إلى تسع.
      ويقال: نَيّف فلان على الستين ونحوها إذا زاد عليها؛ وكلُّ ما زاد على العَقْد، فهو نيّف، بالتشديد، وقد يخفف حتى يبلغ العَقْد الثاني.
      ابن سيده: النيف الفضل؛ عن اللحياني.
      وحكى الأَصمعي: ضع النيف في موضعه أَي الفضْل؛ وقد نيّف العددُ على ما تقول.
      قال: والنَّيْفُ والنَّيِّفُ، كميْت وميِّت، الزيادة.
      والنِّيف والنِّيفة: ما بين العَقْدين لأَنها زيادة، يقال: له عشرة ونَيّف، وكذلك سائر العقود.
      قال اللحياني: يقال عشرون ونيف ومائة ونيف وأَلف ونيف، ولا يقال نيف إلا بعد عَقْد، قال: وإنما قيل نيف لأَنه زائد على العدد الذي حواه ذلك العَقْد.
      وأَنافت الدراهم على كذا: زادت.
      وأَنافَ الجبل وأَناف البِناء، فهو جبل مُنِيف وبناء مُنيف أَي طويل؛ وقال ابن جني في كتابه الموسوم بالمعرب: وأَنت تراهم قد استحدثوا في حَبْله من قوله: لما رأَيت الدَّهْر جَهْماً حَبْلُهو حرف مدّ أَنافوه على وزن البيت، فعدّى أَنافوه وليس هذا بمعروف، وإنما عدّاه لأَنه في معنى زاد.
      ونيّف العَدَد على ما تقول: زاد، وأَورد الجوهري النيف الزيادة، والنِّياف في ترجمة نيف، قال: وأَصله الواو؛ قال ابن بري: شاهده قول ابن الرِّقاع: ولدت ترابيه رأْسُها، على كلِّ رابيةٍ، نَيِّف (* قوله «ولدت ترابيه» كذا بالأصل، ولعله ولدت برابية، واحدة الروابي.) وامرأَة مُنِيفة ونياف: تامّة الطول والحُسن.
      وجمل نِياف وناقة نِياف: طويلا السّنام؛ قال ابن بري: شاهده قول زياد المِلْقَطِيّ: والرَّحْل فوق ذاتِ نَوْفٍ خامس (* قوله «خامس» كذا في الأصل بالخاء، ولعله بالجيم.؟

      ‏قال ابن جني: ياء كل ذلك منقلبة عن واو لأَنه من النوف الذي هو العُلُوُّ والارْتفاع، قلبت فيه الواو تخفيفاً لا وجوباً، أَلا ترى إلى صحة صِوان وخِوان وصِوار؟ على أَنه قد حكي صِيان وصِيار، وذلك عن تخفيف لا عن صَنْعة ووجوب، وقد يجوز أَن يكون نِياف مصدراً جارياً على فعل معتلّ مقدّر،فيُجْرى حينئذ مُجرى قِيام وصِيام، ووصف به كما يوصف بالمصادر، وقصْر نِيافٌ.
      قال الجوهري: وناقة نِياف وجمل نِياف أَي طويل في ارتفاع؛ قال الراجز: أُفْرُغْ لأَمْثالِ مِعًى أُلاَّفِ،يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ والوَخْيُ: حُسْن صوت مشيها.
      قال ابن بري: وحق النِّياف أَن يذكر في فصل نوف.
      يقال: ناف ينوف أَي طال، وإنما قلبت الواو ياء على جهة التخفيف،ومنه قولهم: صوان وصيان وطِوال وطِيال؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: رآها الفُؤاد، فاسْتُضِلَّ ضَلالُه،نِيافاً من البِيض الحِسان العَطابِل وقال جرير: والخيلُ تَنْحِطُ بالكُماة، وقد رأَى لَمْعَ الربِيثةِ بالنِّياف العيْطَلِ أَراد بالجبل العالي الطويل؛ وقال آخر: كلّ كِنازٍ لَحْمُه نِيافِ،كالعَلَم المُوفي على الأَعْرافِ وقال آخر: يأْوي إلى طائِقه الشِّنْعافِ،بين حَوامي رَتَبٍ نِيافِ الطائقُ: الأَنْفُ يَنْدُرُ من الجبل.
      والرتَبُ: العتَبُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الربيع: والرحْلُ فوقَ جَسْرةٍ نِيافِ كَبْداء جَسْر، غير ما ازْدِهافِ وقال امرؤ القيس: نِيافاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه،يَظَلُّ الضَّبابُ فوقَه قد تَعَصَّرا وبعضهم يقول: جمل نَيَّافٌ، على فَيْعال، إذا ارتفع في سيره؛

      وأَنشد: يَتْبعْنَ نَيّافَ الضُّحى عُزاهِل؟

      ‏قال أَبو منصور: رواه غيره: يتبعن زَيّافَ الضح؟

      ‏قال: وهو الصحيح.
      وقال أَبو عمرو: العَزاهِلُ التامُّ الخَلْقِ.
      وفَلاةٌ نِيافٌ: طويلة عريضة؛

      قال: إذا اعْتَلى عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ،أَذْرى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ،بعَطْفِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلِّ ‏

      ويروى: ‏بأَوْب.
      والنوْفُ: أَسفل الذَّيْل لزيادته وطوله؛ عن كراع.
      والنَّوْفُ: السَّنام العالي، والجمع أَنواف، وخص بعضهم به سنام البعير، وبه سمي نَوْفٌ البِكاليّ.
      والنوْفُ: البَظْر، وكل ذلك في معنى الزيادة والارتفاع.
      ابن بري: النوْف البظْر، وقيل الفَرج؛ قال همام بن قَبِيصةَ الفزاري حين قتله وازع بن ذُؤَالةَ: تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ أَجْهِزْ على امْرِئٍ يرى المَوْتَ خَيْراً مِن فِرارٍ وأَكْرَما ولا تَتْرُكَنِّي كالخُشاشةِ، إنَّني صَبُورٌ، إِذا ما النِّكْسُ مِثْلُك أَحْجَما وروي عن المؤرّج، قال: النوْفُ المَصُّ من الثَّدْي، والنَّوْفُ الصوت.
      يقال: نافَت الضَّبُعة تَنُوف نَوْفاً.
      ونَوْف: اسم رجل.
      ويَنُوفُ: عقَبة معروفة، سميت بذلك لارتفاعها؛

      وأَنشد أَحمد بن يحيى: عُقابُ يَنُوف لا عُقابُ القَواعِلِ ورواه ابن جني: تَنُوف، قال: وهو تَفْعُل من النْوف، وهو الارتفاع، سميت بذلك لعلوها؛ الجوهري: وينوف في شعر امرئ القيس هَضْبة في جبل طيِّء،وبيت امرئ القيس هو قوله: كأَنّ دِثاراً حَلَّقَت بلَبُونِه عقاب ينوف، لا عقاب القواع؟

      ‏قال: والمعروف في شعره تنوف، بالتاء، ويروى تَنُوفِيَ (* قوله «عبدي» كذا هو في الأصل تبعاً للجوهري.) إلا أَنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللبس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. نافى
    • نافى ينافي ، نافِ ، مُنافاةً ، فهو مُنافٍ ، والمفعول مُنافًى :-
      • نافى الأمرَ عارضه، خالفَه، باينَه :-سلوك منافٍ للأخلاق، - منافاةُ الآداب، - آراء تُنافي آراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نَئِفَ
    • ـ نَئِفَ من الطعامِ: أكَلَ،
      ـ نَئِفَ في الشُّرْبِ: ارْتَوَى،
      ـ نَئِفَ فلاناً: كَرِهَهُ.
      ـ نَأفَ: جَدَّ، وهو مِنْأفٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. نفي
    • "نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً: تنَحَّى، ونفَيْتُه أنا نَفْياً؛ قال الأَزهري: ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ؛ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآه شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر: ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ؟ فقال: أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك؛ ومعنى نَفى ههنا أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَر فرآه متغيراً عما كان عَهِده، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه، وكان عمر قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف.
      وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط.
      والسَّيْل يَنْفي الغُثاء: يحمله ويدفعه؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً: سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ (* قوله« من اباءته» تقدم في مادة صحر: من يراعته، وفسرها هناك.) ونَفَيانُ السَّيْلِ: ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنهار الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها، فذلك نَفَيانُه.
      ونَفى الرجلُ عن الأَرض ونَفَيْتُه عنها: طردته فانْتَفى؛ قال القُطامي: فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزادوا، في مَسامِعِه، وَقْرا أَي مُنْتَفِياً.
      ونَفَوْته: لغة في نَفَيْته.
      يقال: نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته.
      قال الله تعالى: أَو يُنْفَوْا من الأَرض؛ قال بعضهم: معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتله بدمه، وقيل: أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منها لأَنه كونٌ، وقيل: نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَن يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم.
      ونَفْيُ الزاني الذي لم يُحْصِنْ: أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً، وهو التغريب الذي جاء في الحديث.
      ونَفْيُ المُخَنَّث: أَن لا يُقَرّ في مدن المسلمين؛ أَمَرَ النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهما مُخَنَّثان كانا بالمدينة؛ وقال بعضهم: اسمه هِنْبٌ، بالنون، وإِنما سمي هِنْباً لحمقه.
      وانْتَفى منه: تبرَّأَ.
      ونَفى الشيءَ نَفْياً: جَحَده.
      ونَفى ابنَه: جحَده، وهو نَفِيٌّ منه، فَعِيل بمعنى مفعول.
      يقال: انْتَفى فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً.
      وانْتَفى فلان من فلان وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً.
      ويقال: هذا يُنافي ذلك وهما يَتَنافَيانِ.
      ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً: أَطارته.
      والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه.
      وفي الحديث: المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَها أَي تخرجه عنها، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد.
      يقال: نَفَيْته أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته.
      ونَفِيُّ القِدْرِ: ما جَفَأَتْ به عند الغَلْي.
      الليث: نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصول الحيطان ونحوه، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر.
      الجوهري: نَفِيُّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه، والنَّفَيان مثله،ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش؛ وقالت العامرية: وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها،ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرات ونَفَتِ السحابةُ الماءَ: مَجَّته، وهو النَّفَيان؛ قال سيبويه: هو السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً، وقال: إِنما دعاهم للتحريك أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما، قالوا رَمَيَا وغَزَوَا، وكرهوا الحذف مخافة الالتباس، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء، وهذا مُطَّرِد إِلا ما شذ.
      الأَزهري: ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائها فأَسالته؛ وقال ساعدة الهذلي: يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ،فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والنَّفْوةُ: الخَرْجة من بلد إِلى بلد.
      والطائر يَنْفِي بجناحيه نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ.
      والنَّفَيانُ والنَّفِيُّ والنَّثِيُّ: ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎رِّشاء يَنْفيه، وقيل: هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء، وكذلك هو من الطين.
      الجوهري: ونَفِيُّ المطر، على فَعِيل، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه،وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح؛ قال الأَخيل: كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ،مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ،مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِي؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده أَبو عليّ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة: كأَنَّ مَتْنَيَّ، قال: وهو الصحيح لقوله بعده: من طول إِشرافي على الطويّ وفسره ثعلب فقال: شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْقِ الطائر على الصُّفِيّ؛ قال الأَزهري: هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْدة واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترشش لأَنه كان مِلْحاً.
      ونَفِيُّ الماء: ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع من البئر.
      والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير.
      وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني.
      ونُفايَةُ الشيءِ: بقيته وأَردؤه، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُه ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام.
      قال ابن سيده: وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة، إِذ ليس في الكلام ن ف و وضعاً.
      والنُّفايةُ: المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة.
      أَبو زيد: النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذا نَفَيْته.
      الجوهري: والنِّفوة، بالكسر، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ.
      والنُّفاية، بالضم: ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته.
      ابن شميل: يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية، وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه.
      ويقال: نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذا رَدَدْتَه.
      والنَّفِيّة: شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام.
      والنَّفِيَّة والنُّفْية: سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص؛ الأَخيرة عن الهروي.
      ابن الأَعرابي: النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل، تسميها الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة.
      وفي الحديث عن زيد بن أَسلم، قال: أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر، وكان لنا غنم، فجةئت ابن عمر فقلت: أَأَدخل وأَنا أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية؟فكأَنه عرف صوتي فقال: ادخل، وقال: يا ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم، فإِذا ردُّوا عليك السلام فقل أَأَدخل؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع، فقلت: إِنَّ أَبي أَرسلني إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهما الأَقطَ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد من البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال: أَيْ بُنيَّ ارفع ثوبك، فإِني سمعت النبي،صلى الله عليه وسلم، يقول: لا ينظر الله إِلى عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء، فقال: يا أَبتِ إِنما بي دماميل؛ قال أَبو الهيثم: أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص؛ قال ابن الأَثير: يروى نَفِيتَيْن، بوزن بعيرين، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن، على وزن شَقِيَّتين،واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض.
      وقال الزمخشري:، قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة، وعوض الياء تاء فوقها نقطتان؛ وقال غيره: هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى، والكل شيء يعمل من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة.
      والنَّفيُّ، بغير هاء: تُرْسٌ يعمل من خوص.
      وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته.
      ابن بري: والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل، واحدتُه نُفْأَةٌ؛

      قال: نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّاد وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً.
      ونَفَيْتُ الدَّراهم: أَثَرْتُها للانتقاد؛

      قال: تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ،نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياريف"

    المعجم: لسان العرب

  20. نَفَّ
    • نَفَّ نَفَفْتُ ، يَنِفّ ، انْفِفْ / نِفّ ، نفًّا ، فهو نافّ :-
      • نفَّ الشَّخصُ مخَط :-يكره النفَّ في وجهه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نفَى
    • نفَى يَنفِي ، انْفِ ، نَفْيًا ، فهو نافٍ ، والمفعول مَنفيّ :-
      • نفَى الشّيءَ أنكَره ولم يثبته :-نفَى التُّهمةَ عن نفسِه، - نفى احتمالَ حدوث شيء.
      • نفَى الحادثَ: كذّبه، أخبر أنّه لم يقع.
      • نفَى الحاكمُ أو المستعمرُ فلانًا/ نفاه من بلده/ نفاه عن بلده: نحّاه وأبعده، حكم عليه بالطّرد خارج بلاده والإقامة الجبريَّة في بلدٍ آخر :-نفى متآمرين سياسيِّين، - نفى المستعمر الزّعماءَ، - {أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ} .
      • نفَى الكلمةَ/ نفَى الجُملةَ: (النحو والصرف) أدخل عليها إحدى أدوات النَّفي مثل: لن، لم، ما، لا ....

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أنافَ
    • أنافَ / أنافَ على يُنِيف ، أَنِفْ ، إنافةً ، فهو مُنِيف ، والمفعول مُنَاف عليه :-
      • أناف البناءُ ارتفع :-بنى دارَه فوق جبل منيف:-
      • عزٌّ مُنيف: عالٍ تامٌّ، - قصرٌ مُنيف: طويل في ارتفاع.
      • أناف العددُ: زاد على العَقْد.
      • أناف على الأمر: أشرف عليه :-أناف الجبلُ على سهل يجاوره، - أناف على الوصول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. الأنْفُ
    • ـ الأنْفُ: معروف، ج: أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ، والسَّيدُ، وثَنِيَّةٌ،
      ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ: أوّلُهُ أو أشَدُّهُ،
      ـ أنْفُ من الأرضِ: ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي،
      ـ أنْفُ من الرَّغيفِ: كِسْرَةٌ منه،
      ـ أنْفُ من النابِ: طَرَفُهُ حين يَطْلعُ،
      ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ: جانِبُها،
      ـ أنْفُ من المَطَرِ: أوّلُ ما أنْبَتَ،
      ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ: طَرَفُ مَنْسِمِهِ.
      ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ: آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ.
      ـ أنْفانِ: يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ.
      ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ: ابْتِداؤُها وأوَّلُها، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ، والصَّوابُ: أَنْفَةُ.
      ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ: أعْرَضَ عن الحَقِّ، وأقْبَلَ على الباطِلِ.
      ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ: يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها.
      ـ ذو الأنْفِ: النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف.
      ـ أنْفُ الناقَةِ: لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها، فَقالَ: شَأْنَكَ به، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها؛ فلُقِّبَ به، وكانوا يَغْضَبونَ منه، فَلَمَّا مَدَحَهم، الحُطَيْئَةُ بقوله: قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ****ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً، والنِسْبَةُ: أنْفِيٌّ.
      ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ: فَرْجَ أُمِّه.
      ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ، ويأنُفُهُ: ضَرَبَ أَنْفَهُ،
      ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً: بَلَغَ أنْفَه،
      ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ: وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً.
      ـ رجُلٌ أُنافيٌّ: عَظيمُ الأَنْفِ.
      ـ امرأةٌ أَنوفٌ: طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه.
      ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ، ومُؤْنِفٌ: لم تُرْعَ،
      ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ: لم تُشْرَبْ،
      ـ أَمْرٌ أنُفٌ: مُسْتَأنَفٌ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ.
      ـ أنُفُ: المِشْيَةُ الحَسَنَةُ.
      ـ {قال آنِفاً}، وأَنِفاً، وقُرِئَ بهما، أي: مُذْ ساعَةٍ، أَي: في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا.
      ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ: أَسْرَعَتْ، وهي آنَفُ بلادِ الله.
      ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ: كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ.
      ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ: مَيْعَتُهُ، وأَوَّليَّتُهُ.
      ـ أنِيفُ: الأنيثُ من الحَديد، اللَّيِّنُ،
      ـ أنِيفُ من الجِبالِ: المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ.
      ـ مِئْنافُ: السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ.
      ـ أنِفَ منه، أَنَفاً وأَنَفَةً: اسْتَنْكَفَ،
      ـ أنِفَتِ المرأةُ: حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً،
      ـ أنِفَ البَعيرُ: اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ، فهو أَنِفٌ، وآنِفٌ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ.
      ـ أُنَيْفٌ: ابنُ جُشَمَ،
      ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ، وابنُ حَبيبٍ، وابنُ واثلَةَ: صحابيُّونَ.
      ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ: شاعِرٌ.
      ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ: موضع.
      ـ آنَفَ الإِبِلَ: تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى، كأَنَّفَهُ تأنيفاً،
      ـ آنَفَ فلاناً: حَمَلَهُ على الأنَفَةِ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً،
      ـ آنَفَ فلاناً: جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ،
      ـ آنَفَ أمْرَهُ: أعْجَلَه.
      ـ اسْتِئْنافُ، والائْتِنافُ: الابتداءُ.
      ـ مُؤْتَنَفُ: الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ،
      ـ كالمُتَأنِّفِ: للفاعِلِ.
      ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ: مُقْتَبِلَتُه.
      ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ: إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ.
      ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ: قد أُنِّفَ تأنيفاً.
      ـ تأنيفُ: طَلَبُ الكَلَأِ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ.
      ـ آنَفَهُ الماءُ: بَلَغَ أنْفَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. المَنَافُ
    • المَنَافُ المَنَافُ يقال: جبلٌ عالي المَنَاف: المُرْتَقَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نفف
    • "التهذيب: روى الأَزهري عن المؤرج، قال: نفَفْت السَّوِيق وسَفِفْته وهو النَّفِيفُ والسَّفِيف لسفيف السّوِيق؛

      وأَنشد لرجل من أَزْد شنُوءةَ:وكان نصيري مَعْشَراً فطَحا بهم نَفِيفُ السّوِيق، والبُطونُ النواتِقُ وقال: إذا عظُم البطن وارتفع المعَدُّ يقال لصاحبه ناتِق.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: