وصف و معنى و تعريف كلمة ناقصان:


ناقصان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و قاف (ق) و صاد (ص) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ناقصان في معاجم اللغة العربية:



ناقصان

جذر [قصا]

  1. ناقِص: (اسم)
    • الجمع : ناقِصون و نواقِصُ ، المؤنث : ناقِصة ، و الجمع للمؤنث : ناقِصات و نواقِصُ
    • اسم فاعل من نقَصَ
    • غير تامّ، غير كامل
    • ناقص الأهليّة: صغير، سفيه لا يستطيع تحمُّل المسئوليّة،
    • ناقص النّموّ: غير تامٍ بصورة طبيعيّة أو متكاملة
    • )
    • (النحو والصرف) ما كان معتلَّ اللاّم من الأفعال (رمى) فعل ناقِص
    • (النحو والصرف) ما احتاج من الأفعال إلى اسمين بعده يكمّلان معناه فيرفع المبتدأ اسمًا له، وينصب الخبر خبرًا له (كان) فعل ناقِص
    • الجناس النَّاقص: (بلاغة) الذي اختلف فيه اللّفظان المتجانسان في عدد الحروف، أو نَسَقِها، مثل: بيض الصفائح لا سود الصحائف
  2. ناقص: (اسم)
    • ناقص : فاعل من نَقَصَ
  3. اِنتَقَصَ: (فعل)
    • انتقصَ / انتقصَ من ينتقص ، انتِقاصًا ، فهو مُنتقِص ، والمفعول مُنتقَص - للمتعدِّي
    • اِنْتَقَصَتِ البِضاعَةُ: نَقَصَتْ
    • اِنْتَقَصَ المِيزانَ : نَقَصَهُ
    • اِنْتَقَصَ حَقَّهُ : جَعَلَ حَقَّهُ ناقِصاً
    • اِنْتَقَصَ صاحِبَهُ : عابَهُ
    • اِنْتَقَصَ الثَّمَنَ: اِسْتَحَطَّهُ
    • انتقصَ الماءَ: قلَّله، جعله أقلّ ممّا كان عليه انتقص راتبَ خادمه
    • انْتَقَصَ الثمنَ: استحَلَّهُ
  4. تَنَقَّصَ: (فعل)
    • تنقَّصَ يتنقَّص ، تنقُّصًا ، فهو مُتنقِّص ، والمفعول مُتنقَّص
    • تَنَقَّصَ الدَّرَاهِمَ : أخَذَ مِنْهَا شَيْئاً فَشَيْئاً
    • تنقَّصَ فلانًا: انتقصه؛ حطّ من قدره ومكانته وقلَّل أهميَّته


  5. اِنقَصَّ: (فعل)
    • اِنْقَصَّ، يَنْقَصُّ، مصدر اِنْقِصَاصٌ
    • اِنْقَصَّ الشَّعْرُ : اِنْقَطَعَ
  6. تَناقَصَ: (فعل)
    • تناقصَ يتناقص ، تناقُصًا ، فهو مُتناقِص
    • تَنَاقَصَ الشَّيءُ: نَقَص شيئًا فشيئًا
    • تناقصت نسبةُ الحوادث: تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة
  7. اِستَنقَصَ: (فعل)
    • استنقصَ يستنقص ، استِنقاصًا ، فهو مُستنقِص ، والمفعول مُستنقَص
    • اسْتَنْقَصَ الشيءَ: عَدَّه ناقِصًا، أَو نسبَ إليه النُّقْصَان
    • اسْتَنْقَصَ الثمنَ: طَلَبَ نَقْصَه
    • استنقص الشَّخصَ: نسب إليه النُّقصانَ
  8. أَنقَصَ: (فعل)
    • أنقصَ يُنقص ، إنقاصًا ، فهو مُنقِص ، والمفعول مُنقَص
    • أنْقَصَ الكَيْلُ : جَعَلَهُ نَاقِصاً
    • أنْقَصَ الثَّمَنَ : خَفَضَهُ
    • أنْقَصَ مِنْ قِيمَتِهِ: قَلَّلَ مِنْهَا
  9. منقوص: (اسم)
    • اسم مفعول من نقَصَ
    • المنقوص: (النحو والصرف) الاسم المُعْرَب الذي آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها
  10. منقوص: (اسم)


    • منقوص : اسم المفعول من نَقَصَ
  11. اِنقاصَ: (فعل)
    • انْقَاصَتِ السِّنُّ: انكسرت
    • انْقَاصَ البناءُ والبئرُ والرمل: انهار
  12. تَنَقُّص: (اسم)
    • مصدر تَنَقَّصَ
    • ظَلَّتْ ثَرْوَتُهُ فِي تَنَقُّصٍ : أيْ تَنْقُصُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • لَمْ يَكُنْ تَنَقُّصُهُ لِصَاحِبهِ فِي مَحَلِّهِ : عَيْبهُ
  13. تنقُّص: (اسم)
    • تنقُّص : مصدر تَنَقَّصَ
  14. مُنقَص: (اسم)
    • مُنقَص : اسم المفعول من أَنقَصَ
  15. مُنقِص: (اسم)
    • مُنقِص : فاعل من أَنقَصَ
  16. مُنقَّص: (اسم)


    • مُنقَّص : اسم المفعول من نقَّصَ
  17. مُنقِّص: (اسم)
    • مُنقِّص : فاعل من نقَّصَ
  18. اِنتِقاص: (اسم)
    • مصدر اِنْتَقَصَ
    • لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُ الانْتِقاصَ مِنْ قيمَتِهِ : التَّقْليلَ مِنْها
  19. مُتنقَّص: (اسم)
    • مُتنقَّص : اسم المفعول من تَنَقَّصَ
  20. مُتنقِّص: (اسم)
    • مُتنقِّص : فاعل من تَنَقَّصَ
  21. نقائِصُ: (اسم)
    • نقائِصُ : جمع نَقيصة
  22. إِنقاص: (اسم)


    • إنقاص : مصدر أَنقَصَ
  23. تَناقُص: (اسم)
    • مصدر تنَاقَصَ
    • تَنَاقُصُ الشَّيْءِ: نَقْصُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • فترة تناقُص: فترة تناقُص وجه القمر المنير
  24. تناقُص: (اسم)
    • تناقُص : مصدر تَناقَصَ
  25. مُنتقَص: (اسم)
    • مُنتقَص : اسم المفعول من إِنتَقَصَ
,
  1. استنقصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنقصَ يستنقص ، استِنقاصًا ، فهو مُستنقِص ، والمفعول مُستنقَص :-
      استنقص المكافأةَ استحطّها، عدَّها قليلةً لا تغنيه :-استنقص عطيَّةً، - استنقص نصيبَه في الميراث.
      استنقص الشَّخصَ: نسب إليه النُّقصانَ :-استنقص زميلَه في العمل، - أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها.
      استنقص الثَّمنَ: طلب تَخفيضه :-استنقص ثمنَ الدَّار ليبتاعها.
  2. انتقصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انتقصَ / انتقصَ من ينتقص ، انتِقاصًا ، فهو مُنتقِص ، والمفعول مُنتقَص (للمتعدِّي) :-
      انتقص الشَّيءُ مُطاوع نقَصَ: نقَص، قلّ :-انتقصتِ السِّلعُ الغذائيّة، - انتقص الإنتاجُ الأدبيّ/ الأنسولين، - فما صفا البحر إلاّ وهو منتِقص ... ولا تعكّر إلاّ في الزِّياداتِ.
      انتقص قدرَ فلان/ انتقص من قدره: عابه، حطَّ من قيمته وشأنه وأهميَّته :-انتقص فضلَ أستاذِه، - انتقص منافسَه.
      انتقصَ الماءَ: قلَّله، جعله أقلّ ممّا كان عليه :-انتقص راتبَ خادمه.
      انتقصَ الثَّمنَ: استحطّه، حطّ منه.
      انتقص زميلَه: عابه وذمّه.
  3. أنقصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنقصَ يُنقص ، إنقاصًا ، فهو مُنقِص ، والمفعول مُنقَص :-
      أنقص راتبَ فلان نقَصه؛ قلَّله، اقتطع منه :-أنقص الأجرَ/ السِّعرَ.
  4. تناقصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناقصَ يتناقص ، تناقُصًا ، فهو مُتناقِص :-
      تناقص الشَّيءُ قلّ عمَّا كان عليه تدريجيًّا :-تناقَص الماءُ في البئر، - تناقص عددُ الحاضرين، - تناقصت نسبةُ الحوادث: تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة:-
      • فترة تناقُص: فترة تناقُص وجه القمر المنير.
  5. تنقَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنقَّصَ يتنقَّص ، تنقُّصًا ، فهو مُتنقِّص ، والمفعول مُتنقَّص :-
      تنقَّص الشَّيءَ أخذ منه قليلاً قليلاً حتّى قلّ تدريجيًّا :-تنقَّصتِ البهائمُ نبعَ الماء، - تنقّص الشّرابَ، - تنقّص مئونةَ الشِّتاء.
      تنقَّصَ فلانًا: انتقصه؛ حطّ من قدره ومكانته وقلَّل أهميَّته :-أخذ يتنقّصه أمام الجالسين فأخجله، - لا تُنقِّص أحدًا حتَّى لا يتنقَّصَك الناسُ.
  6. المنقوص (المعجم عربي عامة)
    • (نح) الاسم المُعْرَب الذي آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها.


  7. انتقص قدر فلان/ انتقص من قدره (المعجم عربي عامة)
    • عابه، حطَّ من قيمته وشأنه وأهميَّته :-انتقص فضلَ أستاذِه- انتقص منافسَه.
  8. المَنْقَصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْقَصَةُ : النَّقْصُ. والجمع : مناقصُ.
  9. النَّقِيصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيصَةُ : النَّقْصُ.
      و النَّقِيصَةُ الوقيعَةُ أَو الطَّعنُ في الناس.
      و النَّقِيصَةُ الخَصْلَةُ الدَّنيئة. والجمع : نقائصُ.
  10. النُّقْصَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقْصَانُ : المِقْدَارُ الذَّاهبُ من المنقوص.
  11. إِستَنقَص (المعجم الرائد)
    • إستنقص - استنقاصا
      1- إستنقصه : نسب إليه النقص. 2- إستنقص الثمن : طلب إنقاصه. 3- إستنقص الثمن : وجده قليلا.
  12. إِنتَقَص (المعجم الرائد)
    • إنتقص - انتقاصا
      1- إنتقص الشيء : نقص. 2- إنتقص الشيء : جعله ناقصا. 3- إنتقصه حقه : جعل حقه ناقصا. 4- إنتقصه : عابه. 5- إنتقص الثمن : استحطه، نقصه.
  13. أَنقَص (المعجم الرائد)
    • أنقص - إنقاصا
      1-أنقص الشيء : جعله ناقصا
  14. نَقيصة (المعجم الرائد)
    • نقيصة - ج، نقائص
      1- نقيصة : عيب. 2- نقيصة : خصلة دنيئة. 3- نقيصة : وقيعة في الناس، اغتيابهم، ذكرهم بالسوء.
  15. إنقاص رأس المال (المعجم مالية)
    • يتمّ بسبب توزيع أرباح الأسهم أو بسبب الخسائر أو بسبب تجاوز خصوم شركة لأصولها نتيجة تكبّدها لخسائر ، وتعني بالانجليزية: capital impairment
  16. أوجه النقص في السوق (المعجم مالية)
    • مثلاً عدم كفاءة تسعير الأوراق المالية أو سعر غير متوقّع لا يمكن تفسيره يعطي فرصة كسب عن طريق المراجحة. ، وتعني بالانجليزية: anomalies in the market
  17. تناقص المدّخرات (المعجم مالية)
    • بسبب تجاوز الإنفاق للدخل المتاح ، وتعني بالانجليزية: dissaving
  18. رأسمال منقوص (المعجم مالية)
    • عندما يكون رأس المال المدفوع الإجمالي للبنك أقلّ من قيمته المعلنة نتيجة لممارسات خاطئة أو خسائر قروض فادحة. ، وتعني بالانجليزية: impaired capital
  19. مناقصة جزئية (المعجم مالية)
    • مناقصة لتنفيذ جزء من سلّة عملات ، وتعني بالانجليزية: component bidding
  20. أنقص راتب فلان (المعجم عربي عامة)
    • نقَصه؛ قلَّله، اقتطع منه :-أنقص الأجرَ/ السِّعرَ.
  21. استنقص الثّمن (المعجم عربي عامة)
    • طلب تَخفيضه :-استنقص ثمنَ الدَّار ليبتاعها.
  22. استنقص الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نسب إليه النُّقصانَ :-استنقص زميلَه في العمل- أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها.
  23. استنقص المكافأة (المعجم عربي عامة)
    • استحطّها، عدَّها قليلةً لا تغنيه :-استنقص عطيَّةً- استنقص نصيبَه في الميراث.
  24. النّقْص (المعجم عربي عامة)
    • (عر) اجتماع الكفّ مع العصب فتصير فيه مُفاعلتن مفاعيل.
  25. انتقص الثّمن (المعجم عربي عامة)
    • استحطّه، حطّ منه.


معنى ناقصان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَصَا** \- [ق ص و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَصَوْتُ**،** أَقْصُو**،** اقْصُ** مص. قَصْوٌ، قُصُوٌّ ... 1. "قَصَا الْمَكَانُ" : بَعُدَ. 2. "قَصَا عَنْ أَهْلِهِ" : تَبَاعَدَ.
Advertisements
المعجم الوسيط
عنه ـُ قَصْواً، وقُصُوًّا: بعد، فهو قاصٍ. ( ج ) أقصاء.( قَصِيَ ) عنه ـَ قَصاً، وقَصاء: بعد. فهو قَصِيّ. ( ج ) أقصاء.( أقْصَى ) الشيءَ: أبعَده. وـ بلغ أقصاه. يقال: نزلنا منزلاً لا تُقْصِيه الإبل: لا تبلغ أقصاه.( قَاصَاه ) مُقاصاة: باعده.( تَقَصّى ) المكان: صار في أقصاه، وهو غايته. وـ الأمر: بلغ أقصاه في البحث عنه. وـ المسألة: بلغ الغاية فيها. وـ الأمير الجنود: طلبهم واحداً واحداً من أقاصيهم.( اسْتَقْصَى ) الأمر: بلغ أقصاه في البحث عنه.( الأقْصَى ): الأبعد. ( ج ) أقاصٍ. يقال: فلان بالمكان الأقصى. وـ من الإبل والشَّاء: ما قطع قليل من طرف أذنه.( القَاصِي ) من الناس والمواضع: المُتَنَحِّي البعيد.( القَاصِيَة ) من الناس والبقاع: المتنحِّيَة البعيدة. وـ من الشَّاء: المنفردة عن القطيع البعيدة منه.( القَصَا ): فِناء الدار. ويقال: حُطْنِي القصا: أي تباعد عنّي.( القَصَاء ): القصا.( القَصْوَاء ): مؤنّث الأقصى من الإبل والشّاء.( القُصْوَى ): مؤنّث الأقصى. ويقال: فلان في الناحية القُصْوَى: البعيدة. وفي التنزيل العزيز: {إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى}. وـ طرف الوادي. وـ الغاية البعيدة.( القَصِيّ ): البعيد. وفي التنزيل العزيز: {فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا}. ويقال لمن أبعد في ظنّه أو تأويله: رميت المرمى القصِيّ. ( ج ) أقصاء.
مختار الصحاح
ق ص ا : قَصَا المكان بعد وبابه سما فهو قَاصٍ و قَصِيٌّ قلت ومنه قوله تعالى { مكانا قصيا } وأرض قَاصِيَةٌ و قَصِيَّةٌ و قَصضا عن القوم تباعد فهو قَاصٍ و قَصِيٌّ وبابه أيضا سما و قَصِيَ من باب صدى أيضا مثله و أقْصَاهُ غيره فهو مُقْصىً ولا تقل مقصيٌّ و قَصَا البعير والشاة قطع من طرف أذنه وبابه عدا ويقال شاة قَصْوَاءُ وناقة قصواء ولا يقال جمل أقصى بل مَقْصُوٌّ و مُقَصَّى ومثله امرأة حسناء ولا يقال رجل أحسن وكان لرسول الله صلى الله عليه و سلم ناقة تسمى قَصْوَاءَ ولم تكن مقطوعة الأذن و قَصَّة أظفاره تَقْصِيَةً بمعنى قَصَّ وقال الكسائي معناه أخذ من أقَاصِيها وفلان بالمكان الأَقْصَى والناحية القُصْوَى و القُصْيَا بالضم فيهما و اسْتَقْصَى في المسألة و تَقَصَّى بمعنى
الصحاح في اللغة
قَصا المكان يَقْصو قُصُوًّا: بَعُدَ فهو قَصِيٌّ. وأرضٌ قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ. وقَصَوْتُ عن القوم: تباعدت. والقَصا: البعد والناحية. يقال: قَصِيَ فلان عن جوارنا بالكسر يَقْصي قَصًا، وأقْصَيْتُهُ أنا فهو مُقْصًى، ولا تقل مَقْصِيٌّ. ويقال: ذهبتُ قَصا فلانٍ، أي ناحيَته. وكنت منه في قاصِيَتِهِ، أي ناحيته. ويقال: هلمّ أُقاصِكَ أينا أبْعَدُ من الشر. وقَصَوْتُ البعير فهو مَقْصُوٌّ، إذا قطعتَ من طرف أذنه، وكذلك الشاة. يقال: شاةٌ قَصْواءُ وناقةٌ قَصْواءُ. والقَصِيَّةُ من الإبل: الموَدَّعة الكريمة التي لا تُجهَد في الحلب ولا تُركَب، وهي مُتَدَّعةٌ. وإذا حُمِدَت إبل الرجل قيل: فيها قَصايا يثق بها، أي فيها بقيةٌ إذا اشتدَّ الدهر. ويقال: فلانٌ بالمكان الأقْصى، والناحية القُصْوى والقُصْيا بالضم فيهما. ونزلنا منزلاً لا يُقْصيهِ البصر. أي لا يَبْلُغُ أقْصاهُ. واسْتَقْصى فلانٌ في المسألة وتَقَصَّى بمعنى.
لسان العرب
قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ بَعُدَ وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً بَعُدَ والقَصِيُّ والقاصي العبد والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار قال غَيْلان الرَّبَعِي كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا فهو قاصٍ والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ وقَصَوْت عن القوم تباعدت ويقال فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا بالضم فيهما وفي الحديث المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم وإِن لم يشهدوا الغنيمة رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم والقُصْوَى والقُصْيا الغاية البعيدة قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير قال ابن سيده هذا قول سيبويه قال وزدته أَنا بياناً قال وقد قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام وفي التنزيل إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى قال الفراء الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة قال ابن السكيت ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز قالوا القُصْوَى فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس إِذ سكن ما قبل الواو وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا وقال ثعلب القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى بدل والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع المُتَنَحِّي البعيدُ والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى وفي الحديث أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ القاصِيَةُ المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه باعَدَه وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته والقَصا فِناء الدار يمد ويقصر وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني قال بشر بن أَبي خازم فَحاطُونا القَصا ولقَدْ رَأَوْنا قريباً حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر ويروى فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد ويقال أَيضاً قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً والقَصا النسَبُ البعيد مقصور والقَصا الناحيةُ والقَصاةُ البُعْد ( * قوله « والقصاة البعد » كذا في الأصل ولم نجده في غيره ولعله القصاء ) والناحية وكذلك القَصا يقال قَصِيَ فلان عن جوارنا بالكسر يَقْصى قَصاً وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى ولا تقل مَقْصِيٌّ وقال الكسائي لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا كلاهما بالقصر أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك التهذيب يقال حاطَهم القَصا مقصور يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم ويقال ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته ويقال هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ ويقال نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى قال اللحياني وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري بالتشديد بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف وقيل يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما قال ابن بري الأَمر من قَصَّى قَصٍّ وللمؤنث قَصِّي كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي والقَصا حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة مقصور يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها يقال قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه وكذلك الشاة عن أَبي زيد وناقة قَصْواء مَقْصُوَّة وكذلك الشاة ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى وأَنكر بعضهم أَقصى وقال اللحياني بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ مقطوعة طرف الأُذن وقال الأَحمر المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً التهذيب الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير يقال ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ هكذا يتكلمون به قال وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا قال الجوهري ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى تركوا فيه القياس ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير وقَصْواء بائنة عن بابه ومثله امرأَة حَسناء ولا يقال رجل أَحْسَن قال ابن بري قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء وكان القياس مَقْصُوَّة وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة ويقال قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة وكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن وفي الحديث أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها وقيل كانت مقطوعة الأُذن وقد جاء في الحديث أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء وفي حديث آخر صلماءَ وفي رواية أُخرى مخَضْرَمةً هذا كله في الأُذن ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي كرم الله وجهه حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس رضي الله عنه أَنه ركب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم القَصْواء وفي رواية جابر العَضْباء وفي رواية غيرهما الجَدْعاء فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة لأَن القضية واحدة وقد روي عن أَنس أَنه قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء وفي إِسناده مقال وفي حديث الهجرة أَن أَبا بكر رضي الله عنه قال إِن عندي ناقتين فأَعْطَى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم إِحداهما وهي الجَدْعاء والقَصِيَّةُ من الإِبل الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ والقَصايا خِيارُ الإِبل واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة وأَنشد ابن الأَعرابي تَذُود القَصايا عن سَراة كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر وقيل القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه وهو ما حول العسكر وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة عليه السلام كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها والقَصْوُ البعد والأَقْصى الأَبعد وقوله واخْتَلَس الفَحْلُ منها وهي قاصِيةٌ شيئاً فقد ضَمِنَتْه وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل وإِنما هو للفرس وقُصْوانُ موضع قال جرير نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار ويقال تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً وقُصَيٌّ مصغر اسم رجل والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ
الرائد
* قصا يقصو: قصوا وقصوا وقصا وقصاء. (قصو) 1-المكان: بعد. 2-عن القوم: تباعد.
الرائد
* قصا يقصو: قصوا. (قصو) الشاة أو الناقة: قطع طرف أذنها قليلا.
الرائد
* قصا. 1-مص. قصا وقصي. 2-ناحية. 3-نسب بعيد. 4-ساحة الدار.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: