وصف و معنى و تعريف كلمة نالكن:


نالكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح نالكن في معاجم اللغة العربية:



نالكن

جذر [نلك]

  1. نَأَلَ: (فعل)
    • نَأَلَ نَألا، ونَألانًا فهو نَئُولٌ
    • نَأَلَ : مشى ونهض برأسه يُحرِّكه إلى فوق، كمن يعدو وعليه حملٌ ينهض
    • نَأَلَ الفرسُ وغيرَّه: اهتز في مَشْيه
  2. نالَ: (فعل)
    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً و نَيْلاً ونائِلاً، فهو نائل ، والمفعول مَنُول و مَنِيل
    • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ
    • نَالَ مِنْ عِرْضِهِ : شَتَمَهُ، سَبَّهُ
    • نَالَ رِضَاهُ : تَمَتَّعَ
    • نَالَ الرَّحِيلُ : آنَ، حَانَ، دَنَا
    • نال جائِزةً: حصل عليها ،
    • ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا: ما حانَ
    • نَالَ فلانٌ بالحديث: سمَحَ به أَو هَمَّ
    • نَالَ فلانٌ : صار كثيرَ النَّوَال
  3. نال: (اسم)
    • الجمع : أَنْوُلٌ
    • النَّالُ : الجوادُ
    • النَّالُ: النَّصِيبُ
  4. نَألان: (اسم)
    • نَألان : مصدر نَأَلَ


  5. تِنتالة: (اسم)
    • الجمع : تَناتِل
    • التِّنْتالة : التِّنْتال
  6. نَالَ حُظْوَةً عِنْدَ الْمُعَلِّمِ:
    • نَالَ مَنْزِلَةً وَمَكَانَةً وَاعْتِبَاراً عِنْدَهُ.   نَالَ الحُظْوَةَ بَيْنَ أَهْلِهِ.
  7. نال من عرضه:
    • شتمه وسبَّه ''نال من كرامته- نال من قدره.
  8. نَالَ الرَّحِيلُ:
    • آنَ، حَانَ، دَنَا. مَا نَالُوا أَنْ يَتَعَلَّمُوا.
  9. نَالَ رِضَاهُ:
    • تَمَتَّعَ. نَالَ حُقُوقَهُ.
  10. نَالَ لَهُ الْعَطِيَّةَ وَبِالْعَطِيَّةِ، وَنَالَهُ الْعَطِيَّةَ:


    • أَعْطَاهُ إِيَّاهَا. إِذَا نَالُوا شَكَرُوا وَإِذَا نَفَقُوا وَشَوْا. (التوحيدي).
  11. نَالَ مِنْ كَرَامَتِهِ:
    • مَسَّهُ فِي كَرَامَتِهِ. قَدْ تَبْلُغُ بِهِ الْجُرْأَةُ أَنْ يَجْرَحَ حِسَّهُمْ وَيَنَالَ مِنْ شُعُورِهِمْ (أ. أمين).
  12. نال الشّخص معروفا:
    • أعطاه إيَّاه ''نَالَه أوفَرَ مَنالٍ- نال الفقيرَ مالاً''.
  13. نال الشّيء فلانا:
    • وصل إليه '' {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا} ''.
  14. نال النّادي الرّياضي الجائزة السّنوية:
    • أدرَكها وبلَغها ''نال شهرةً واسعة.
  15. نال له أن يفعل كذا:
    • حَانَ ''نال للشّعوب أن تنهض''.
  16. نال من عدوّه:


    • بلغ منه مقصودَه ''ينال الفتى من عَيْشه وهو جاهلٌ. ويُكدي الفتى في دهره وهو عالمُ- {وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً} ''.
  17. ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا:
    • ما حانَ.
  18. نَالَ الْجَائِزَةَ الأُولَى:
    • حَصَلَ عَلَيْهَا.
  19. نَالَ الْمُوَظَّفُ إِجَازَةً:
    • تَرْخِيصاً إِذْناً.
  20. نَالَ الأُسْتَاذُ بِالْحَدِيثِ:
    • سَمَحَ بِهِ أَوْهَمَّ.
  21. نَالَ الطَّالِبُ عَلاَمَةً مُمْتَازَةً:
    • دَرَجَةً، نُقْطَةً مِنْ نُقَطِ الامْتِحَانِ.
  22. نَالَ صِفْراً فِي الامْتِحَانِ:


    • لاَ شَيْءَ. فَازَ الفَرِيقُ بِإِصَابَتَيْنِ لِصِفْرٍ.
  23. نَالَ فلانٌ:
    • صار كثيرَ النَّوَال.
  24. نَالَ فلانٌ بالحديث:
    • سمَحَ به أَو هَمَّ.
  25. نَالَ قِسْمَتَهُ:
    • نَصِيبَهُ، حِصَّتَهُ. كُلُّ شَيْءٍ قِسْمَةٌ وَنَصِيبٌ أَخَذَ كُلُّ شَرِيكٍ قِسْمَتَهُ قِسْمَةُ الْمَالِ قِسْمَةُ الْمِيرَاثِ.
,
  1. نالَ
    • نالَ / نالَ من ينال ، نَلْ ، نَيْلاً ، فهو نَائِل ، والمفعول مَنِيل :-
      نال النَّادي الرِّياضي الجائزةَ السَّنوية أدرَكها وبلَغها :-نال شهرةً واسعة: حقَّقها، - نال مكافأةً: حصل عليها، - وما نيل المطالب بالتمنِّي ... ولكن تُؤخذ الدُّنيا غِلابا، - {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} .
      نالَ الشَّيءُ فلانًا: وصل إليه :-ماذا ينالك من وراء هذا التصرُّف؟ - {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا} .
      نال الشّخصَ معروفًا: أعطاه إيَّاه :-نَالَه أوفَرَ مَنالٍ، - نال الفقيرَ مالاً.
      نال من عِرضه: شتمه وسبَّه :-نال من كرامته، - نال من قدره: استهان به، حقّره.
      نال من عدوِّه: بلغ منه مقصودَه :-ينال الفتى من عَيْشه وهو جاهلٌ ... ويُكدي الفتى في دهره وهو عالمُ، - {وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نالَ

    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً ، فهو نائل ، والمفعول مَنُول :-
      نال جائِزةً حصل عليها :-نال وِسامَ المعرفة، - نالَ أجرَه على/ عن عمله، - {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} .
      نالَ الشَّيءُ فلانًا: وصل إليه :- {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا} .
      نالَ عليه بهديّة/ نالَ له بهديّة: جاد، أعطاه إيّاها.
      نال له أن يفعل كذا: حَانَ :-نال للشّعوب أن تنهض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نأل
    • "النَّأَلانُ: ضرب من المشي كأَنه يَنْهَض برأْسه إِلى فَوْقُ.
      نأَلَ يَنْأَلُ نأْلاً ونئِيلاً ونأَلاناً: مشَى ونَهَض برأْسه يحركه إِلى فوق مثل الذي يَعْدُو وعليه حِمْل ينهَض به، وقد صحَّف الليث النَّأَلان فقال: التَّأَلان؛ قال الأَزهري: وهذا تصحيف فاضح.
      ونَأَلَ الفرسُ يَنْأَل نَأْلاً، فهو نَؤُول: اهتزَّ في مِشْيَته، وضَبُع نَؤول كذلك؛ قال ساعدة ‎ ‎بن‎ جؤية: لها خُفَّان قد ثُلِبا، ورأْس كرأْس العُود، شَهْرَبةٌ نَؤُولُ ونَأَلَ أَن يفعل أَي ينبغي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نَالَ
    • [ن ي ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نِلْتُ، أَنيِلُ، أَنَالُ، نِلْ، مصدر نَيْلٌ.
      1. :-نَالَ مَا كَانَ يَصْبُو إِلَيْهِ :- : أَصَابَ هَدَفَهُ، أَخَذَهُ.
      2. :-نَالَ مَطْلُوبَهُ :- : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ.آل عمران آية 92 لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ (قرآن) .
      3. :-نَالَ مِنْ كَرَامَتِهِ :- : مَسَّهُ فِي كَرَامَتِهِ. :-قَدْ تَبْلُغُ بِهِ الْجُرْأَةُ أَنْ يَجْرَحَ حِسَّهُمْ وَيَنَالَ مِنْ شُعُورِهِمْ :- (أ. أمين).
      4. :-نَالَ مِنْ عِرْضِهِ :- : شَتَمَهُ، سَبَّهُ.
      5. :-نَالَ مُرَادَهُ مِنْ عَدُوِّهِ :- : بَلَغَ مِنْهُ مَقْصُودَهُ.
      6. :-نَالَ رِضَاهُ :- : تَمَتَّعَ. :-نَالَ حُقُوقَهُ.
      7. :-وُجُوهٌ نَالَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ والْخَوْفُ كُلَّ مَنَالٍ :- : أَخَذَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ كُلَّ مَأْخَذٍ.
      8. :-نَالَ الرَّحِيلُ :- : آنَ، حَانَ، دَنَا. :-مَا نَالُوا أَنْ يَتَعَلَّمُوا.

    المعجم: الغني

  5. نال
    • نال - ينيل وينال ، نيلا ونالا ونالة
      1- نال : مطلوبه : أصابه، أخذه. 2- نال منه : سبه. 3- نال : «نالني منه معروف» : وصل إلي منه معروف. 4- نال : «نال من عرضه» : سبه. 5- نال : «نال الرحيل» : حان، قرب.


    المعجم: الرائد

  6. نَالَ
    • نَالَ الرَّحِيلُ نَالَ َ نَيْلاً: حانَ ودنا.
      ويقال: ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا: ما حانَ.
      و نَالَ الشيءَ: أَدْرَكه وبَلَغَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 92لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ) ) .
      ويقال: نال من عدوِّه وَتْرَه.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 120وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ) ) .
      ونال من فلان أَو مِنْ عِرْضِهِ: سَبَّهُ ووقع فيه.
      و نَالَ الشيءُ فلاناً: وصل إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 37لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ) ) .
      و نَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ.
      يقال: نِلْتُهُ مَعْرُوفاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَأَل
    • نأل - ينأل ، نألا ونئيلا ونألانا
      1- نأل الفرس أو نحوه : اهتز في مشيه. 2- نأل : مشى ونهض برأسه يحركه إلى فوق كمن يعدو وعليه حمل ينهض به. 3- نأله : حسده.

    المعجم: الرائد

  8. نَأَلَ
    • ـ نَأَلَ نَأْلاً ونأَلاناً ونَئِيلاً: مَشَى، ونَهَضَ برأسِهِ يُحَرِّكُه إلى فَوْقُ، كمَنْ يَعْدُو وعليه حِمْلٌ ينْهَضُ به،
      ـ نَأَلَ الفرسُ أو الضَّبُعُ: اهْتَزَّ في مَشْيِهِ، فهو نَؤُولٌ،
      ـ نَأَلَ الرجُلَ: حَسَدَه.
      ـ نألَ أن يَفْعَلَ: يَنْبَغِي.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. نَالَ
    • نَالَ على فلان بالشيءِ نَالَ نَوْلاً، ونَوَالاً: جادَ.
      ويقال: نالَ فلاناً العطيَّةَ وبالعطيَّة، وله العطيَّةَ وبالعطيَّة: أَعطاه إِيّاها.
      و نَالَ فلانٌ بالحديث: سمَحَ به أَو هَمَّ.
      ويقال: نالَ له أَن يفعل كذا: حان.
      و نَالَ الشيءَ: حصَلَ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النَّائِلُ
    • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك.
      يقال: أَصَبتُ منه نائلاً.
      و النَّائِلُ الجُودُ.
      و النَّائِلُ العطيَّةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَالَ
    • [ن و ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نِلْتُ، أَنُولُ، نُلْ، مصدر نَوْلٌ، نَوَالٌ.
      1. :-نَالَ الْجَائِزَةَ الأُولَى :- : حَصَلَ عَلَيْهَا.
      2. :-نَالَ لَهُ الْعَطِيَّةَ وَبِالْعَطِيَّةِ، وَنَالَهُ الْعَطِيَّةَ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا. :-إِذَا نَالُوا شَكَرُوا وَإِذَا نَفَقُوا وَشَوْا. (التوحيدي).
      3. :-نَالَ الأُسْتَاذُ بِالْحَدِيثِ :- : سَمَحَ بِهِ أَوْهَمَّ.
      4. :-نَالَ لَهُ أَنْ يَسْتَقِرَّ :- : آنَ، حَانَ.

    المعجم: الغني

  12. نال
    • نال
      1- مصدر نال ينال وينيل. 2- عطاء. 3- «رجل نال» : جواد، كثير النائل.

    المعجم: الرائد

  13. نَأَلَ
    • نَأَلَ نَأَلَ َ نَألا، ونَألانًا: مشى ونهض برأسه يُحرِّكه إلى فوق، كمن يعدو وعليه حملٌ ينهض و نَأَلَ الفرسُ وغيرَّه: اهتز في مَشْيه.
      فهو نَئُولٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نال
    • نال - ينول ، نوالا ونولا
      1- ناله العطية أو بها، أو نال له العطية أو بها : أعطاه إياها. 2- نال له أو عليه بشيء : جاد. 3- نال له أن يفعل كذا : حان.

    المعجم: الرائد

  15. نَالَ
    • نَالَ فلانٌ نَالَ َ نَيْلاً، ونائِلاً، ونَوْلاً: صار كثيرَ النَّوَال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نال من عرضه
    • شتمه وسبَّه :-نال من كرامته- نال من قدره

    المعجم: عربي عامة

  17. نال الشّخص معروفا
    • أعطاه إيَّاه :-نَالَه أوفَرَ مَنالٍ- نال الفقيرَ مالاً.

    المعجم: عربي عامة

  18. نال الشّيء فلانا
    • وصل إليه :- {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا}.

    المعجم: عربي عامة

  19. نال الشّيء فلانا
    • وصل إليه :-ماذا ينالك من وراء هذا التصرُّف؟ - {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا}.

    المعجم: عربي عامة

  20. نال النّادي الرّياضي الجائزة السّنوية
    • أدرَكها وبلَغها :-نال شهرةً واسعة

    المعجم: عربي عامة

  21. نال عليه بهديّة/ نال له بهديّة
    • جاد، أعطاه إيّاها.

    المعجم: عربي عامة

  22. نال له أن يفعل كذا
    • حَانَ :-نال للشّعوب أن تنهض.

    المعجم: عربي عامة

  23. نال من عدوّه
    • بلغ منه مقصودَه :-ينال الفتى من عَيْشه وهو جاهلٌ ... ويُكدي الفتى في دهره وهو عالمُ- {وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً}.

    المعجم: عربي عامة

  24. التِّنْتَال
    • التِّنْتَال : القصير. والجمع : تَناتِيلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نيل
    • "نِلت الشيء نَيْلاً ونالاً ونالةً وأَنَلْته إِيّاه وأَنَلْتُ له ونِلْته؛ ابن الأَعرابي: نِلْته معروفاً؛

      وأَنشد لجرير: إِني سأَشكُر ما أُوليت من حَسَن،وخيرُ مَنْ نِلْت معروفاً ذَوو الشكر

      ويقال: أَنَلْتُك نائلاً ونِلْتكَ وتَنَوَّلْتُ لك ونَوَّلْتك؛ وقال أَبو النجم يذكر نساء: لا يَتَنَوَّلْنَ من النَّوَالِ لِمَنْ تعرَّضْنَ من الرِّجالِ،إِنْ لم يكن من نائلٍ حَلالِ أَي لا يُعْطِين الرجال إِلا حلالاً بتزويج ويجوز أَن يقال: نَوَّلَني فَتَوَّلْت أَي أَخذْت، وعلى هذا التفسير لا يأْخُذْن إِلاَّ مهراً حلالاً.
      ويقال: ليس لك هذا بالنَّوَال؛ قال أَبو سعيد: النَّوَال ههنا الصواب.
      وفي حديث أَبي جُحيفة: فحرج بلالٌ بفَضْل وَضوء النبي، صلى الله عليه وسلم، فَبَيْن ناضِحٍ ونائلٍ أَي مصيبٍ منه وآخِذٍ.
      وفي حديث ابن عباس في رَجُل له أَربعُ نِسوةٍ فطلَّق إِحداهنّ ولم يَدْر أَيَّتَهُنَّ طلَّق فقال: يَنالُهُن من الطلاق ما يَنالهنّ من الميراث أَي أَن المِيراث يكون بينهن لا تسقط منهن واحدة حتى تُعرَف بعينها، وكذلك إِذا طلَّقها وهو حيٌّ فإِنه يعتزلهنّ جميعاً إِذا كان الطلاق ثلاثاً، يقول كما أُورِّثُهنَّ جميعاً آمرُ باعتزالهنَّ جميعاً.
      وقوله عزَّ وجل: وهَمُّوا بما لم يَنالوا؛ قال ثعلب: معناه هَمُّوا بما لم يُدْرِكوه.
      والنَّيْل والنائِل: ما نِلْته.
      وما أَصاب منه نَيْلاً ولا نَيْلةً ولا نُولة.
      وقوله تعالى: لَن ينَالَ اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها؛ أَراد لن يَصِل إِليه لحومُها ولا دماؤها وإِنما يصِل إِليه التَّقْوَى، وذكَّر لأَن معناه لن ينال الله شيءٌ من لُحومِها ولا دِمائِها، ونظيره قوله عز وجل:لا يَحِلُّ لك النساءُ من بعدُ؛ أَي شيء من النساء، وهو مذكور في موضعه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً؛ قال الأَزهري: روى المنذري عن بعضهم أَنه، قال النَّيْل من ذوات الواو وقد ذكرناه في نول.
      وفلان يَنالُ من عِرْضِ فلان إِذا سَبَّه، وهو يَنال من ماله ويَنال من عدوِّه إِذا وَتَرَه في مالٍ أَو شيء، كل ذلك من نِلْت أَنالُ أَي أَصَبْت.
      ويقال: نالَني من فلان معروف يَنالُني أَي وَصَل إِليّ منه معروف؛ ومنه قوله تعالى: لن يَنال اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها ولكن يَناله التَّقوَى منكم؛ أَي لن يصِل إِليه ما يُعدُّ لكم به ثَوابه غير التقوَى دون اللُّحوم والدِّماء.
      وفي الحديث: أَن رجُلاً كان يَنال من الصحابة، يعني الوقيعة فيهم.
      يقال منه: نال يَنال نَيْلاً إِذا أَصاب، فهو نائل.
      وفي حديث أَبي بكر: قد نالَ الرحيلُ أَي حانَ ودَنا.
      وفي حديث الحسن: ما نالَ لهم أَن يَفْقَهوا أَي لم يقرُبْ ولم يَدْن.
      الجوهري: نالَ خيراً يَنال نَيْلاً، قال: وأَصله نَيِل يَنْيَل مثال تعِب يتعَب وأَناله غيره، والأَمرُ منه نَلْ، بفتح النون، وإِذا أَخبرت عن نفسك كسرته.
      ونالةُ الدار: قاعَتُها لأَنها تُنال.
      ابن الأَعرابي: باحةُ الدار ونالَتُها وقاعَتُها واحد؛ قال ابن مقبل: يُسقَى بأَجْدادِ عادٍ هُمَّلاً رَغَداً،مثل الظِّباء التي في نالَةِ الحَرَ؟

      ‏قال الأَصمعي: نالةُ الحرَم ساحتها وباحتُها.
      والنِّيل: نهر مصر، حماها الله وصانها، وفي الصحاح: فيض مصر.
      ونِيل: نهر بالكوفة، وحكى الأَزهري، قال: رأَيت في سواد الكوفة قرية يقال لها النِّيل يَخْرِقُها خَلِيج كبير يَتَخَلَّج من الفُرَات الكبير، قال: وقد نزلت بهذه القرية؛ وقال لبيد: ما جاوَزَ النِّيلُ يوماً أَهل إِبْلِيلاً وجعل أُمية بن أَبي عائذ السَّحاب نِيلاً فقال: أَناخُ بأَعْجازٍ وجاشَتْ بِحارُه،ومَدَّ له نِيلُ السماء المنزَّلُ ونُيَال: موضع؛ قال السُّلَيك‎ ‎بن‎ السُّلَكة: أَلَمَّ خَيالٌ من أُميَّة بالرَّكْبِ،وهُنَّ عِجالٌ من نُيَالٍ وعن نَقْبِ ونائِلةُ: امرأَة.
      ونائلةُ: صنم كانت لقريش، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نالكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النلْكُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو بالضَّمِّ ويُكْسَر الضَّمُّ عن اللّيثِ والكَسرُ عن أَبي حَنِيفَةَ قالَ اللَّيثُ : هو شَجَرُ الدبِّ هكَذا في نُسَخِ العَين ونَقَلَه غيرُ واحد وفي بعضِ النُّسَخِ : شَجَرُ الدلْبِ وفي أُخْرَى الدُّبّاءِ وهو غَلَطٌ وحَمْلُه زُعْرُورٌ أَصْفَرُ هكذا قالَه الأَزْهَرِيُّ أَو هو الزُّعْرُورُ وهو قولُ ابنِ الأَعْرابيِّ قال الدِّينَوَرِيُّ : الواحِدَةُ نُلْكَةٌ وقد خالَفَ قاعِدَتَه هُنا وقال الصّاغانِي : الزُّعْرُوُرُ : جِنْسٌ غيرُ جِنْسيِ النُّلْكِ والفَرقُ بَينَهُما بالطَّعْمِ وبالعَجَمِ فإِنَّ للنُّلْكِ عَجَمًا واحِدًا وعَجَمُ الزُّعْرُورِ مُبَدَّدٌ والنُّلْكُ يُسَمِّيه أَهلُ الشّام القَراصِيَا وهو يكون أَحْمَرَ وأَصْفَرَ

لسان العرب
النُّلْك والنِّلْكُ شجر الدُّبِّ واحدتها نُلْكَة ونِلْكَة وهي شجرة حَمْلُها زُعْرُورٌ أَصْفَرُ وقال أَبو حنيفة النُّلْكُ بضم النون شجرة الزُّعْرُورِ واحدته نُلْكة ونِلكة قال ويقال لها شجرة الدُّبِّ قال ولم أَجد ذلك معروفاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: