وصف و معنى و تعريف كلمة نانا:


نانا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح نانا في معاجم اللغة العربية:



نانا

جذر [ننا]

  1. نأنأَ: (فعل)
    • نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ
    • نأنأ الصَّبيَّ : أحسن غذاءَه
    • نأنأ عنه : عجَز وقصَّر
    • نأنأ في الرّأي : خلّط فيه ولم يحكمْه
    • نَأنَأ فلانًا عما يريد : نَهْنَهه وكفَّه
  2. نأنأ: (اسم)
    • النَّانَأ : العاجزُ الجبان
,
  1. نأنأ
    • " النَّأْنَأَةُ : العَجْزُ والضَّعْفُ .
      وروى عِكْرِمةُ عن أَبي بكر الصديق ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : طُوبَى لِمَنْ ماتَ في النَّأْنَأَةِ ، مهموزة ، يعني أَوّل الإِسلام قَبْلَ أَن يَقْوَى ويكثُرَ أَهلُه وناصِرُه والدّاخِلُون فيه ، فهو عند الناس ضعيف .
      ونَأْنَأْتُ في الرأْي إِذا خَلَّطْت فيه تَخْلِيطاً ولم تُبْرِمْه .
      وقد تَنَأْنَأَ ونَأْنَأَ في رأْيه نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً : ضَعُفَ فيه ولم يُبْرِمْه .
      قال عَبدهِنْد ابن زيد التَّغْلبِيّ ، جاهلي : فلا أَسْمَعَنْ منكم بأَمرٍ مُنَأْنَإٍ ، * ضَعِيفٍ ، ولا تَسْمَعْ به هامَتي بَعْدِي فإِنَّ السِّنانَ يَرْكَبُ الـمَرْءُ حَدَّه ، * مِن الخِزْي ، أَو يَعْدُو على الأَسَدِ الوَرْدِ وتَنَأْنَأَ : ضَعُفَ واسْتَرْخَى .
      ورجل نَأْنَأٌ ونَأْنَاءٌ ، بالمدّ والقصر : عاجز جَبانٌ ضعيف .
      قال امرؤُ القيس يمدح سعد بن الضَّبابِ الإِيادِيَّ : لعَمْرُكَ ما سَعْدٌ بِخُلّةِ آثِمٍ ، * ولا نَأْنَإٍ ، عندَ الحِفاظِ ، ولا حَصِر ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ومن ذلك قول علي ، رضي اللّه عنه ، لسليمانَ بن صُرَدٍ ، وكان قد تخلف عنه يوم الجَمَلِ ثم أَتاه ، فقال له عليّ ، رضي اللّه عنه : تَنَأْنَأْتَ وتَراخَيْتَ ، فكيف رأَيتَ صُنْعَ اللّهِ ؟ قوله : تَنَأْنَأْتَ يريد ضَعُفْتَ واسْتَرْخَيْتَ .
      الأُموي : نَأْنَأْتُ الرجل نَأْنَأَةً إِذا نَهْنَهْتَه عما يريد وكَفَفْتَه ، كأَنه يريد إِني حَمَلْتُه على أَن ضَعُفَ عما أَراد وتراخى .
      ورجل نَأْناءٌ : يُكثر تقليب حَدَقَتيه ، والمعروف رَأْراءٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَأْنَأَهُ
    • ـ نَأْنَأَهُ : أحْسَنَ غِذَاءَه ، وكَفَّهُ ،
      ـ نَأْنَأَ في الرَّأْي نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً : ضَعُفَ ولم يُبْرِمْهُ ،
      ـ نَأْنَأَ عنه : قَصُرَ وعَجَزَ ، كَتَنَأْنَأَ .
      ـ نَأْنَأُ : المُكْثِرُ تَقْلِيبَ الحَدَقَةِ ، والعاجِزُ الجَبَانُ ، كالنَّأْنَاءِ والنُّؤْنُوءِ والمُنَأْنَأِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تنأنأَ
    • تنأنأَ يتنأنأ ، تَنَأْنُؤًا ، فهو مُتنأنئ :-
      تنأنأ العاملُ ضعُف واسترخى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تنأنأ
    • تنأنأ - تنأنؤا
      1 - تنأنأ : ضعف . 2 - تنأنأ في الرأي : قصر فيه ولم يحكمه .

    المعجم: الرائد



  4. النَّانَاةُ
    • النَّانَاةُ : العجزُ والضعف .
      وفي حديث أَبي بكر : حديث شريف طُوبي لمن مات في النأنأة //: أَوَّلَ الإسلام قبل أن يَقوَى ويكثر أهلُه والداخلون فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تنأنأ العامل
    • ضعُف واسترخى .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَنَأنَأ
    • تَنَأنَأ : ضعُف واسترخَى .
      و تَنَأنَأ في الرأْي نَأنَأ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نأنأ الصّبيّ


    • أحسن غذاءَه :- نأنأتِ الأمُّ طفلَها فنشأ قويّ البنية .

    المعجم: عربي عامة

  8. نأنأ عنه
    • عجَز وقصَّر .

    المعجم: عربي عامة

  9. نأنأ في الرّأي
    • خلّط فيه ولم يحكمْه .

    المعجم: عربي عامة

  10. نَأنَأ


    • نَأنَأ في الرَّأي نَأنَأةً : خلط فيه ولم يُحْكِمْهُ و نَأنَأ عنه : قَصُر وعجَزَ .
      و نَأنَأ الصَّبيَّ : أَحسَنَ غِذَاءَه .
      و نَأنَأ فلانًا عما يريد : نَهْنَهه وكفَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نأنأ
    • نأنأ - نأنأة
      1 - نأنأ : عن الأمر : قصر وعجز . 2 - نأنأ في الرأي : أتى به ضعيفا . 3 - نأنأه : كفه ومنعه عما يريد . 4 - نأنأه : أحسن غذاءه .

    المعجم: الرائد

  12. نأنأ
    • نأنأ - و نأناء
      1 - عاجز جبان .

    المعجم: الرائد

  13. نأنأَ
    • نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ :-
      نأنأ الصَّبيَّ أحسن غذاءَه :- نأنأتِ الأمُّ طفلَها فنشأ قويّ البنية .
      نأنأ عنه : عجَز وقصَّر .
      نأنأ في الرّأي : خلّط فيه ولم يحكمْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نأنأ
    • " النَّأْنَأَةُ : العَجْزُ والضَّعْفُ .
      وروى عِكْرِمةُ عن أَبي بكر الصديق ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : طُوبَى لِمَنْ ماتَ في النَّأْنَأَةِ ، مهموزة ، يعني أَوّل الإِسلام قَبْلَ أَن يَقْوَى ويكثُرَ أَهلُه وناصِرُه والدّاخِلُون فيه ، فهو عند الناس ضعيف .
      ونَأْنَأْتُ في الرأْي إِذا خَلَّطْت فيه تَخْلِيطاً ولم تُبْرِمْه .
      وقد تَنَأْنَأَ ونَأْنَأَ في رأْيه نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً : ضَعُفَ فيه ولم يُبْرِمْه .
      قال عَبدهِنْد ابن زيد التَّغْلبِيّ ، جاهلي : فلا أَسْمَعَنْ منكم بأَمرٍ مُنَأْنَإٍ ، * ضَعِيفٍ ، ولا تَسْمَعْ به هامَتي بَعْدِي فإِنَّ السِّنانَ يَرْكَبُ الـمَرْءُ حَدَّه ، * مِن الخِزْي ، أَو يَعْدُو على الأَسَدِ الوَرْدِ وتَنَأْنَأَ : ضَعُفَ واسْتَرْخَى .
      ورجل نَأْنَأٌ ونَأْنَاءٌ ، بالمدّ والقصر : عاجز جَبانٌ ضعيف .
      قال امرؤُ القيس يمدح سعد بن الضَّبابِ الإِيادِيَّ : لعَمْرُكَ ما سَعْدٌ بِخُلّةِ آثِمٍ ، * ولا نَأْنَإٍ ، عندَ الحِفاظِ ، ولا حَصِر ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ومن ذلك قول علي ، رضي اللّه عنه ، لسليمانَ بن صُرَدٍ ، وكان قد تخلف عنه يوم الجَمَلِ ثم أَتاه ، فقال له عليّ ، رضي اللّه عنه : تَنَأْنَأْتَ وتَراخَيْتَ ، فكيف رأَيتَ صُنْعَ اللّهِ ؟ قوله : تَنَأْنَأْتَ يريد ضَعُفْتَ واسْتَرْخَيْتَ .
      الأُموي : نَأْنَأْتُ الرجل نَأْنَأَةً إِذا نَهْنَهْتَه عما يريد وكَفَفْتَه ، كأَنه يريد إِني حَمَلْتُه على أَن ضَعُفَ عما أَراد وتراخى .
      ورجل نَأْناءٌ : يُكثر تقليب حَدَقَتيه ، والمعروف رَأْراءٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: