وصف و معنى و تعريف كلمة ناه:


ناه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح ناه في معاجم اللغة العربية:



ناه

جذر [ناه]

  1. ناه: (اسم)
    • الجمع : ناهون و نُهاة ، المؤنث : ناهية ، و الجمع للمؤنث : ناهيات و نواهٍ
    • نَاهٍ ، النَّاهِيٌ
    • : اسم فاعل من نهَى / نهَى إلى
    • الآمر النَّاهي : من له سُلْطة غير محدودة ،
    • ناهيك عن / ناهيك بـ : كافيك
    • النَّاهِي عَنِ الْمُنْكَرِ : مَنْ يَنْهَى النَّاسَ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَنَاكِرِ أَوِ الْمَعَاصِي
    • هَذَا شَاعِرٌ نَاهِيكَ مِنْ شَاعِرٍ : أَيْ أَنَّهُ كَافِيكَ عَنْ طَلَبِ سِوَاهُ
    • رَجُلٌ مَا لَهُ نَاهِيَةٌ : مَا لَهُ عَقْلٌ يَنْهَاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالقَبِيحِ
  2. ناهٍ: (اسم)
    • ناهٍ : فاعل من نَهَى
  3. ناهَ: (فعل)
    • نَاهَ نَوْهاً و نَيْهاً
    • نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ : أَبَتْ ، تَرَكَتْ
    • نَاهَ النَّبَاتُ : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ
    • نَاهَتِ البُومَةُ : رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ
    • نَاهَ بِالْحِمْلِ : رَفَعَهُ
    • نَاهَ البَقْلُ الدَّوَابَّ : أَشْبَعَهَا دُونَ امْتِلاءٍ
    • أعْطِنِي ما يَنُوهُنِي : ما يَسُدُّ خَصَاصَتِي
    • نَاهَ : أُعْجِبَ
    • نَاهَ بالشيءِ : رفعه
    • نَاهَ عن الشيء : انتهى عنه وتركه
    • إِنها لتأْكل ما يَنُوهُها : لا يَنْجَعُ فيها
  4. النهي: (اسم)

    • صوت الزجر للكف عن فعل شيء
  5. النوه: (اسم)
    • صوت صراخ البوم عند رفع رأسها
  6. النويه: (اسم)
    • صوت الدعاء المرتفع
  7. مَناه: (اسم)
    • مَنَاهٍ ، الْمَنَاهِي
    • [ ن هـ ي ] مَنَاهِي العَقِيدَةِ : مَا يُنْهَى عَنْهُ
  8. مُنوَّه: (اسم)
    • مُنوَّه : اسم المفعول من نَوَّهَ


  9. مُنوِّه: (اسم)
    • مُنوِّه : فاعل من نَوَّهَ
  10. منَاهٍ: (اسم)
    • منَاهٍ : جمع مَنهَى
  11. نَهَك: (اسم)
    • نَهَك : مصدر نَهِكَ
  12. نَهَى: (فعل)
    • نهَى / نهَى إلى يَنهَى ، انْهَ ، نَهْيًا ، فهو ناهٍ ، والمفعول مَنهيّ
    • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
    • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى ، بَلَغَ إِلَيْهِ
    • نَهَى عن الشيء : زجَرَ
    • هو رجل نَهَاك من رجُل : ينهاك بجدِّه وغنائه عن تطلُّب غيره
  13. نَهُكَ: (فعل)
    • نَهُكَ نَهَاكَةً
    • نَهُكَ : كان نَهيكًا


  14. نَهِكَ: (فعل)
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك
    • نَهِكَ الوَلَدَ : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ
    • نهِكَه الأمرُ : نهَكه ؛ جهَده وغلبَه
  15. نَهِيّ: (اسم)
    • نَهِيّ : فاعل من نَهوَ
  16. نَهْي: (اسم)
    • نَهْي : مصدر نَهَى
  17. نَهك: (اسم)
    • النَّهْكُ : المبالغَةَ في كلّ شيء
    • النَّهْكُ : السَّبُّ والتَّنَقُّص
    • النَّهْكُ : حَذْف ثُلْثي البيت من بحر الرَّجَز
    • مصدر نهَكَ
  18. نَهي: (اسم)
    • الجمع : نَهُونَ
    • مصدر نَهَى
    • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
    • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
    • النَّهْيُ فِي النَّحْوِ : طَلَبُ تَرْكِ الْفِعْلِ بِاسْتِعْمَالِ لاَ النَّاهِيَةِ : لاَ تَقْتَرِبْ مِنْهُالحجرات آية 12 ولاتَجَسَّسُوا ولايَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً ( قرآن )
    • النَّهِي : من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير والجمع : نَهُونَ


  19. نَهيَ: (فعل)
    • نَهِيَ نَهًى
    • نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا : تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ
    • نَهِيَ من الشيء : اكتفى بما أخذه منه
  20. نَهيّ: (اسم)
    • النَّهِيُّ : من يبلُغُ الغايةَ في السِّمَن
  21. نَوْه: (اسم)
    • نَوْه : مصدر ناهَ
  22. نَوه: (اسم)
    • مصدر نَاهَ ، يَنُوهُ
    • النَّوْهُ : الانتهاءُ من الشيءِ
  23. نَوهة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ نَاهَ
    • النَّوْهَةُ : الأَكلةُ في اليوم واللَّيلة ، الوَجْبة


  24. نُهِكَ: (فعل)
    • نُهِكَ فهو مَنهُوكٌ
    • نُهِكَ فلانٌ : ضَنِيَ
    • نُهِكَ فلانٌ : بَرَاه المرضُ
    • نُهِكَ بيتُ الشِّعْر من بحر الرَّجَز : حُذِف ثلثاه
  25. نُهِيّ: (اسم)
    • نُهِيّ : جمع نِّهْيُ
,
  1. نَهَكَهُ
    • ـ نَهَكَهُ ، نَهاكَةً : غَلَبَه ،
      ـ نَهَكَ الثَّوبَ : لَبِسَه حتى خَلُـقَ ،
      ـ نَهَكَ من الطعامِ : بالَغَ في أكْلِهِ ،
      ـ نَهَكَ عِرْضَهُ : بالَغَ في شَتْمِهِ ،
      ـ نَهَكَ الضَّرْعَ نَهْكاً : اسْتَوْفَى جميع مَا فيه ،
      ـ نَهَكَ الحُمَّى : أضْنَتْه وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ ، كنَهِكَتْهُ ، نَهْكاً وَنَهَكاً ونَهْكَةً ونَهاكَةً ، وانْتَهَكَتْهُ ،
      ـ نَهْكُ : المُبالَغَةُ في كلِّ شيءٍ .
      ـ نَهِكَهُ السلطانُ ، نَهْكاً ونَهْكَةً : بالَغَ في عُقوبتِه كأَنْهَكَهُ .
      ـ نُهِكَ : دَنِفَ وضَنِيَ ، فهو مَنْهوكٌ .
      ـ نَهِكَ الشَّرابَ : أفْناهُ .
      ـ نَهَكَهُ الشُّرْبُ : أضْناهُ .
      ـ مَنْهوكُ من الرَّجَزِ : ما ذَهَبَ ثُلُثاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُه .
      ـ نَهِيكُ : المُبالِغُ في جميعِ الأشياءِ ، كالناهِكِ ، والشُّجاعُ ، كالنَّهوكِ ، والقويُّ من الإِبِلِ الصَّؤُولُ ، وقد نَهُكَ ، في الكلِّ ، والسيفُ القاطِعُ ، والماضي ، والحَسَنُ الخُلُقِ ، واسمٌ .
      ـ نُهَيْكُ ونَهيكُ : الحُرْقُوصُ .
      ـ ما يَنْهَكُّ : ما يَنْفَكُّ .
      ـ '' انْهَكوا أعْقابَكُمْ ، أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ '': بالِغوا في غَسْلِها وتَنْظيفِها .
      ـ انْهَكُوا وُجوهَ القومِ : اجْهَدُوهم ، وابْلُغوا جَهْدَهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَاهَ
    • [ ن و هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نُهْتُ ، أَنُوهُ ، نُهْ ، مصدر نَوْهٌ .
      1 . :- نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ :- : أَبَتْ ، تَرَكَتْ .
      2 . :- نَاهَ النَّبَاتُ :- : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ .
      3 . :- نَاهَتِ البُومَةُ :- : رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ .
      4 . :- نَاهَ بِالْحِمْلِ :- : رَفَعَهُ .
      5 . :- نَاهَ البَقْلُ الدَّوَابَّ :- : أَشْبَعَهَا دُونَ امْتِلاءٍ .
      6 . :- أعْطِنِي ما يَنُوهُنِي :- : ما يَسُدُّ خَصَاصَتِي .

    المعجم: الغني

  3. ناهٍ
    • ناهٍ :-
      جمع ناهون ونُهاة ، مؤ ناهية ، جمع مؤ ناهيات ونواهٍ : اسم فاعل من نهَى / نهَى إلى
      • الآمر النَّاهي : من له سُلْطة غير محدودة ، - ناهيك عن / ناهيك بـ : كافيك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نَاهَ
    • نَاهَ نَاهَ ُ نَوْهاً : ارتفع وعلا .
      يقال : ناهَ النَّباتُ .
      و نَاهَ البُومُ : رفع رأسه ثمَّ صرخ .
      و نَاهَ بالشيءِ : رفعه .
      و نَاهَ عن الشيء : انتهى عنه وتركه .
      يقال : ناهَت نفسي عن اللَّحم .
      و نَاهَ البقلُ الدّوابَّ : مَجَدَها ، أَي أَشبعها دون الامتلاء .
      ويقال : إِنها لتأْكل ما يَنُوهُها : لا يَنْجَعُ فيها .
      وأَعطني ما ينُوهُني : ما يسدُّ خَصاصتي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَاهَ
    • نَاهَ : نَيْهاً : ارتفَعَ .
      و نَاهَ أُعْجِبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ناه
    • ناه - ج ، نهاة
      1 - ناه : ريان ، : الذي شرب وشبع . 2 - ناه : شبعان . 3 - ناه : « هذا رجل ناهيك من رجل » : كلمة يتعجب بها ، معناها : هو رجل يكفيك عن غيره

    المعجم: الرائد

  7. نَاهٍ
    • جمع : ون ، ـات ، نُهَاةٌ ، نَوَاهٍ ، النَّوَاهِي . [ ن هـ ي ]. ( فاعل من نَهَى ).
      1 . :- النَّاهِي عَنِ الْمُنْكَرِ :- : مَنْ يَنْهَى النَّاسَ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَنَاكِرِ أَوِ الْمَعَاصِي .
      2 . :- هَذَا شَاعِرٌ نَاهِيكَ مِنْ شَاعِرٍ :- : أَيْ أَنَّهُ كَافِيكَ عَنْ طَلَبِ سِوَاهُ .
      3 . :- رَجُلٌ مَا لَهُ نَاهِيَةٌ :- : مَا لَهُ عَقْلٌ يَنْهَاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالقَبِيحِ .

    المعجم: الغني

  8. ناه
    • ناه - ينوه ، نوها
      1 - ناه النبات أو غيره : ارتفع . 2 - ناهت البومة : رفعت رأسها فصرخت . 3 - ناه بالشيء : رفعه .

    المعجم: الرائد

  9. ناه
    • ناه - ينوه ويناه ، نوها
      1 - ناهت النفس عن الشيء : انتهت ، أبت ، تركته

    المعجم: الرائد

  10. نهَى
    • نهَى / نهَى إلى يَنهَى ، انْهَ ، نَهْيًا ، فهو ناهٍ ، والمفعول مَنهيّ :-
      نهَى صديقَه عن الخيانة منعه وحذَّره منها ، نصحه وأرشده إلى تركها :- الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر ، - { وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى } :-
      • هو رجل نَهَاك من رجُل : ينهاك بجدِّه وغنائه عن تطلُّب غيره .
      • نهاه اللهُ عن كذا : حرّمه عليه :- { لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ } .
      نهَى إليه الخبرُ : بلغَه :- نهى إليه موتُ والدِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نهي
    • " النَّهْيُ : خلاف الأَمر .
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى : كَفَّ ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري : إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه ، أَطالَ فأَمْلى ، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف : نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته .
      ونَفْسٌ نَهاةٌ : منتهية عن الشيء .
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر : نَهى بعضهم بعضاً .
      وفي التنزيل العزيز : كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه ؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ .
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه ؛ وقول الفرزدق : فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة .
      وفي حديث قيام الليل : هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم ، أَو هي مكان مختص بذلك ، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ ، والميم زائدة ؛ وقوله : سَمَيَّةَ وَدِّعْ ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا ، كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت ، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه ، قال : كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام ، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه ، والاسم النُّهْيَةُ .
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه .
      ويقال : إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر ، على فعول .
      قال ابن بري : كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء ، قال : ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ .
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ .
      ابن شميل : استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي .
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي .
      ويقال : ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ .
      الكلابي : يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ ، قال : وانه بمعنى انْتَهِ ، قاله بكسر الهاء ، وإذا وقف ، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ .
      قال أَبو بكر : مَرَرْت برجل (* قوله « أبو بكر مررت برجل إلخ » كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا .) كَفاكَ به ، ومررت برجلين كفاك بهما ، ومررت برجال كفاك بهم ، ومررت بامرأَة كفاك بها ، وبامرأَتين كفاك بهما ، وبنسوة كفاك بهنَّ ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء .
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه .
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية : غاية كل شيء وآخره ، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع ؛ قال أَبو ذؤيب : رَمَيْناهُمُ ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ ، وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول : انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل ، والرصيعُ : جمع رصيعة ، وهي سَيْرٌ مضفور ، ويروى الرُّصُوع ، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة .
      والنُّهْيَةُ : حيث انتهت إليه الرُّصُوع ، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه .
      والنِّهايةُ : كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء ، وهو النِّهاء ، ممدود .
      يقال : بلَغَ نِهايَتَه .
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى : بلغ نِهايَتَه ؛ وقول أَبي ذؤيب : ثم انْتَهَى بَصَري عنهم ، وقد بلغوا ، بَطْنَ المَخِيمِ ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم ، ولذلك عدَّاه بعن .
      وحكى اللحياني عن الكسائي : إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى ، خفيفة ، قال : ونَهَى خفيفة قليلة ، قال : وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف .
      وقوله في الحديث : قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله ؟

      ‏ قال : نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس ؛ قال ابن الأَثير : قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه .
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى ، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى : فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه ؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف .
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز ، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية .
      والنهاية : طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه .
      أَبو سعيد : النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال ، قال : وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا ، فقالوا : النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان .
      والنَّهْي والنِّهْي : الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه ، وقيل : هو الغديِر في لغة أَهل نجد ؛

      قال : ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ ، تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس : تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ ، كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء ؛ قال عديّ بن الرِّقاع : ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ ، كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث : أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء ؛ النِّهْيُ ، بالكسر والفتح : الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء .
      ومنه حديث ابن مسعود : لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت .
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن ؛ قال العجاج : حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا ، خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري : النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ ، والجمع النِّهاء ، وبعض العرب يقول نِهْيٌ ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ .
      والنِّهاء أَيضاً : أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك .
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ : حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي ، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة ، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً ، والجمع التَّناهِي .
      وتَنْهِيةُ الوادي : حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه .
      والإِنهاء : الإِبلاغ .
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ .
      وتقول : أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه .
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة .
      اللحياني : بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه .
      وأَنْهَى الشيءَ : أَبلغه .
      وناقة نَهِيَّةٌ : بلغت غاية السِّمَن ، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث ، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه ، قال : والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة .
      ونُهْيَةُ الوَتِد : الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ .
      ونُهْية كل شيء : غايَته .
      والنُّهَى : العَقْل ، يكون واحداً وجمعاً .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى .
      والنُّهْيَةُ : العقل ، بالضم ، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح ؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء : فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ ، إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل .
      وفي الحديث : لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى ؛ هي العقول والأَلباب .
      وفي حديث أَبي وائل : قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل .
      والنِّهاية والمَنْهاة : العقل كالنُّهْية .
      ورجل مَنْهاةٌ : عاقلٌ حَسَنُ الرأْي ؛ عن أَبي العميثل .
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ ، من قوم أَنْهِياء : كل ذلك من العقل .
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن .
      وقال بعض أَهل اللغة : ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله .
      ابن سيده : هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء ، ونَهٍ من قوم نَهِينَ ، ونِهٍ على الإِتباع ، كل ذلك مُتَناهي العقل ؛ قال ابن جني : هو قياس النحويين في حروف الحلق ، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق ، قال : وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه .
      وفي قولهم : ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به ، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع ؛

      قال : يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ ، يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون ؛ وقال آخر : لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى ، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل ، وناهِيك من رجل ، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل ، كلُّه بمعنى : حَسْب ، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره ؛

      وقال : هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ ، نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة ، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل ، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر .
      وتقول في المعرفة : هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال .
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ ، على فَعِيلة ، أَي ضخمة سمينة .
      ونِهاءُ النها : ارتفاعُه قرابَ نصف النهار .
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة .
      والنُّهاء : القوارير (* قوله « والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ » هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم ، وفي القاموس : انهما ككساء .)، قيل : لا واحد لها من لفظها ، وقيل : واحدته نَهاءَةٌ ؛ عن كراع ، وقيل : هو الزُّجاج عامة ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ ، بَيْنها ، ونُهاء ؟

      ‏ قال : ولم يسمع إِلا في هذا البيت .
      وقال بعضهم : النُّها الزجاج ، يمدّ ويقصر ، وهذا البيت أَنشده الجوهري : تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن ؛ قال ابن بري : والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى ، ورواه النِّهاء ، بكسر النون ، قال : ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت ؛ قال ابن بري : وروايته نِهاء ، بكسر النون ، جمع نَهاة الوَدْعة ، قال : ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة ، جمع الجنس ، ومدّه لضرورة الشعر .
      قال : وقال القالي النُّهاء ، بضم أَوله ، الزجاج ، وأَنشد البيت المتقدّم ، قال : وهو لعُتَيّ بن ملك ؛ وقبله : ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء : حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر ، واحدته نُهاءةٌ .
      والنُّهاء : دواء (* قوله « والنهاء دواء » كذا ضبط في الأصل والمحكم ، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر .) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه .
      والنَّهى : ضرب من الخَرَز ، واحدته نَهاةٌ .
      والنَّهاة أَيضاً : الودْعَة ، وجمعها نَهًى ، قال : وبعضهم يقول النِّهاء ممدود .
      ونُهاء الماء ، بالضم : ارتفاعه .
      ونَهاةُ : فرس لاحق بن جرير .
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها ، بالكسر ، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر .
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ .
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر .
      قال ابن سيده : ونِهْيا اسم ماء ؛ عن ابن جني ، قال : وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا ، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق ، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء ، أَذكر منه : إِلى أَهْلِ نَهْيا ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ناه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَاهٍ**،** النَّاهِي**، ةٌ - ج: ون، ـات،** نُهَاةٌ**، نَوَاهٍ،** النَّوَاهِي**. [ن هـ ي]. (فَا. من نَهَى). 1. "النَّاهِي عَنِ الْمُنْكَرِ" : مَنْ يَنْهَى النَّاسَ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَنَاكِرِ أَوِ الْمَعَاصِي. 2. "هَذَا شَاعِرٌ نَاهِيكَ مِنْ شَاعِرٍ" : أَيْ أَنَّهُ كَافِيكَ عَنْ طَلَبِ سِوَاهُ. 3. "رَجُلٌ مَا لَهُ نَاهِيَةٌ" : مَا لَهُ عَقْلٌ يَنْهَاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالقَبِيحِ.
معجم الغني
**نَاهَ** - [ن و هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نُهْتُ**،** أَنُوهُ**،** نُهْ**، مص. نَوْهٌ. 1. "نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ" : أَبَتْ، تَرَكَتْ. 2. "نَاهَ النَّبَاتُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. 3. "نَاهَتِ البُومَةُ" : رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ. 4. "نَاهَ بِالْحِمْلِ" : رَفَعَهُ. 5. "نَاهَ البَقْلُ الدَّوَابَّ" : أَشْبَعَهَا دُونَ امْتِلاءٍ. 6. "أعْطِنِي ما يَنُوهُنِي" : ما يَسُدُّ خَصَاصَتِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناه [ مفرد ] : ج ناهون ونهاة ، مؤ ناهية ، ج مؤ ناهيات ونواه : اسم فاعل من نهى / نهى إلى ° الآمر الناهي : من له سلطة غير محدودة - ناهيك عن / ناهيك بـ : كافيك .
المعجم الوسيط
ـُ نَوْهاً: ارتفع وعلا. يقال: ناه النَّباتُ. وـ البومُ: رفع رأسه ثم صرخ. وـ بالشيء: رفعه. وـ عن الشيء: انتهى عنه وتركه. يقال: ناهت نفسي عن اللَّحم. وـ البقلُ الدّوابَّ: مَجَدَها، أي أشبعها دون الامتلاء. ويقال: إنها لتأكل ما يَنُوهُها: لا يَنجَع فيها. وأعطني ما يَنُوهُني: ما يسدّ خَصاصتي.( نَوَّهَ ) به: دعاه بصوت مرتفع. وـ الشيءَ، أو به: رفعه. يقال: نَوّه بفلان أو باسمه: شهره ورفع ذكْره وعظّمه. ونوّه بالحديث: أشاد به وأظهره.( النَّوْه ): الانتهاء من الشيء.( النَّوْهَة ): الأكلة في اليوم واللّيلة: الوَجْبة.( النُّوهَة ): قُوّة البدن.
المعجم الوسيط
ـِ نَيْهاً: ارتفع. وـ أُعْجِب.( النَّائِه ): الرّفيع المُشْرِف.( النَّاهَة ): المُنْتَهِيَة عن الشيء. يقال: نَفْس ناهة. ( مقلوب نَهَاة ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: